وصف و معنى و تعريف كلمة أتبره:


أتبره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتبره في معاجم اللغة العربية:



أتبره

جذر [تبر]

  1. بَرِهَ: (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  2. بَرَه: (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  3. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة
  4. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة


  5. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  6. بُرهة: (اسم)
    • الجمع : بُرُهات و بُرْهات و بُرَه
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
    • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  7. بَرهة: (اسم)
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ
  8. بَرهَنَ: (فعل)
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن
    • بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ
    • بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها
  9. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه :جمع أَبْرَه
  10. بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها:


    • أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
  11. برهن صحّة النّظريّة:
    • أتى بالدّليل على صِحّتها ''برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته''.
  12. بَرِهَ الرجل:
    • امتلأَ جسمُه وتر.
  13. بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ:
    • أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
  14. بَرَّأَهُ مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ:
    • رَفَعَها عَنْهُ، أَيْ أَعْلَنَ بَرَاءتَهُ مِنْها. بَرَّأَ سَاحَتَهُ مِنْ كُلِّ الدُّيونِ.
  15. بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ:
    • هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ.
  16. كَابَرَهُ عَلَى حَقِّهِ:


    • جَاحَدَهُ وَغَالَبَهُ فِيهِ.
  17. اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ:
    • مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن. محفوظ).
  18. أَقْنَعَهُ بِبُرْهَانٍ قَاطِعٍ:
    • بِبُرْهَانٍ مُقْنِعٍ.   جَوَابٌ قَاطِعٌ وَبَيَانٌ نَاصِعٌ حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ.
  19. أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ:
    • جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا.
  20. أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ:
    • وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
  21. أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه:
    • فاقَهُ.
  22. يُوَاجِهُ خُصُومَهُ بِالبَرَاهِينِ الدَّامِغَةِ:


    • يُصَارِعُهُمْ. وَاجَهُوا الْمَعَارِكَ بِمَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ.
  23. بَرا : (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  24. أَبْرَهَ : (فعل)
    • أَبْرَهَ : أتى بالبُرْهان
    • أَبْرَهَ: أتى بالعجائب
    • أَبْرَهَ : غلَبَ الناس
  25. أَبرَّ : (فعل)
    • أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ - للمتعدِّي
    • أبرَّ الجنودُ:نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات)
    • أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه
    • أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه ، رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
    • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به
    • أَبَرَّ : سافر في البَرِّ
    • أَبَرَّ يمينَه: أمضاها على الصدق
    • أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا
    • أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ : غَلَبَهُمْ
    • أَبَرَّ وأبْحَرَ: كان كثير الأسفار
    • أَبَرَّ الرجلُ: كثُر ولدُه
    • أَبَرَّ القومُ: كثُروا
    • أَبَرَّ اللهُ قَسَمه: أجابه إلى ما أقسم عليه
    • أَبَرَّ العَملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إلى الله
,
  1. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرْهَةَ

    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْهَة
    • بُرْهَة :-
      جمع بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير :-أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة، - حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة، - صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب، - *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*.
      البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَرِهَ
    • بَرِهَ الرجل بَرِهَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتر.
      و بَرِهَ ابيضَّ.
      و بَرِهَ ثاب جسمه بعد عِلَّة.
      فهو أبْرَهُ.
      وهي بَرْهَاءُ. والجمع : بُرْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَرْهَنَ
    • [ب ر هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرْهَنْتُ، أُبَرْهِنُ، بَرْهِنْ، مصدر بَرْهَنَةٌ.
      1. :-بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها :- : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
      2. :-بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ :-: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
      3. :-لَمْ يُبَرْهِنْ بِما فيهِ الكِفايَةُ على... :- : لَمْ يَأْتِ بِالبَراهِينِ الكافِيَةِ، أَيِ الْحُجَجِ.


    المعجم: الغني

  6. برهنَ
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      برهن صحَّةَ النَّظريَّة/ برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَرهَن
    • برهن - برهنة
      1- برهن : أتى بالبره أن. 2- برهن الشيء أو عليه : أثبته بالبره أن والحجة.

    المعجم: الرائد

  8. بُرْهَةٌ
    • جمع: بُرَهٌ.
      1. :-أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ :- : وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
      2. :-اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ :- : مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. :-وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن.محفوظ).

    المعجم: الغني

  9. البَرْهَةُ
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البُرْهَةُ
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان. والجمع : بُرَهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَرَّأَهُ
    • بَرَّأَهُ من كذا: أبرأه.
      و بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 69فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَرَه
    • بره - يبره برها وبرهانا
      1- بره : شفي من مرضه. 2- بره : إبيض.

    المعجم: الرائد

  13. بَرهة
    • برهة - و برهة
      1-المدة من الزمان، جمع : بره

    المعجم: الرائد

  14. برهن صحّة النّظريّة/ برهن على صحّة النّظريّة
    • أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: عربي عامة

  15. أبْتَرَهُ
    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه.
      و أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَباره
    • أَباره : أَهلكه.
      و أَباره أَكسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَرْهَنَ
    • بَرْهَنَ : أبْرَهَ، أي أتى بالبُرْهان.
      ويقال: بَرْهَنَ على النَّظَرِيَّةِ: دَلَّكَ على صِحَّتِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. برهن
    • "التهذيب:، قال الله عز وجل: قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ.
      الزجاج: يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن،وجَمْعُ البرهانِ براهينُ.
      وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة.
      وفي الحديث: الصَّدَقةُ بُرْهانٌ؛ البُرْهانُ: الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه، وقيل: هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. البرْهة
    • (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: عربي عامة

  20. برهن
    • ب ر ه ن: البُرْهانُ الحجة وقد بَرْهَنَ عليه أي أقام الحجة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. اسْتَبَرَه
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بره
    • ب ر ه: أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث {خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت} ويقال برهوت مثل سبروت

    المعجم: مختار الصحاح

  23. برهت
    • "بَرَهُوتُ: وادٍ معروف، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ.
      وفي حديث عليٍّ،عليه السلام: شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، هي، بفتح الباء والراء، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها.
      ويقال: بُرْهُوتُ، بضم الباء وسكون الراء، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة، وعلى الثاني أَصلية.
      قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي عن عليّ، عليه السلام،وأَخرجه الطبراني في المعجم، عن ابن عباس، عن سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سند مضمون برهن شامل
    • يشمل جميع ممتلكات المدين الخاضعة لرهنيات سابقة ، وتعني بالانجليزية: general mortgage bond

    المعجم: مالية

  25. وسيط إقراض برهن عقاري
    • يتقاضى رسماً مقابل وساطته ، وتعني بالانجليزية: mortgage broker

    المعجم: مالية



معنى أتبره في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تِبْرٌ** \- 1. : الذَّهَبُ الخَالِصُ. 2. : فُتَاتُ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَبْراً: هلك. و ـ الشيءَ: أَهلكه. و ـ كسره.تَبِرَ ـَ تَبَراً، وتَباراً: هلك.تَبَّرَ الشيءَ: تَبَرَه.التِّبْر: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أن يُصاغا.التِّبْرِير: يُقال: ما أَصبت منه تِبريراً: شيئاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).
مختار الصحاح
ت ب ر : التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
الصحاح في اللغة
التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب. ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة. والتَبارُ: الهلاك. وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه. و"هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه"، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
تاج العروس

التِّبْرُ بالكسر : الذَّهَبُ كلُّه وفي الصّحاح : هو من الذَّهب غير مضروبٍ فإذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فهو عَيْنٌ قال : ولا يقال : تِبْرٌ إلاّ للذَّهَب . قال بعضُهم : والفِضَّةُ أيضاً وفي الحديث : " الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها والفِضَّةِ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها " . أو فُتَاتُهما قبلَ أَن يُصاغَا فإذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ وهذا قولُ ابنِ الأعربيِّ . أو هو ما استُخْرِجَ من المَعْدِنِ من ذَهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جواهِر الأرضِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ . وقيل : هو الذَّهَبُ المَكْسُورُ قال الشاعر :

كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ ... وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهَبْ . قال ابنُ جِنِّي : لا يُقَال له تِبْرٌ حتى يكونَ في تُرَابِ مَعْدِنِه أو مُكَسَّراً قال الزَّجّاج : ومنه أُطِلقَ على مُكَسَّر الزُّجاجِ . قيل : التِّبْرُ كلُّ جَوْهَرٍ أَرْضِيٍّ يُستعمَلُ من النُّحاس والصُّفْر والشَّبَهِ والزُّجاجِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِ ذلك مّما استُخْرِجَ من المَعْدَنِ قبل أن يُصاغ . ولا يَخْفَى أن هذا مع ما تقدَّم من قوله : أو ما استُخْرِجَ واحدٌ قال الجوهريّ : وقد يُطْلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيْاتِ كالنُّحَاسِ والحَديدِ والرَّصاصِ وأكثرُ اختصاصه بالذَّهَب ومنهم مَن يجعلُه في الذَّهَب أصلاً وفي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً

التَّبْرُ بالفَتْح : الكَسْرُ والإهلاكُ كالتَّتْبِيرِ فيهما والفِعْلُ كضَرَبَ و " هؤلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيه " أي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌّ مُتَبَتَّرٌ " . أي مُهْلكٌ

وتَبَّرَه هو : كَسَّره وأهْلَكه . وقال الزَّجّاجُ في وقله تعالى : " وكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً " قال : التَّتْبِيرُ : التَّدميرُ وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه . التَّبَارُ كسَحَابٍ : الهَلاكُ وقولُه عزّ وجلّ : " ولا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلا تَبَاراً " أي هَلاكاً قال الزَّجّاج : ولذلك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً

والتَّبْرَاءُ : النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ عن ابن الأعرابيِّ كأَنها شُبِهَتْ بالتِّبْرِ في لَوْنِه فيكونُ مَجازاً . عنه أيضاً : المَتْبُورُ : الهالِكُ والناقصُ

قولُهُم : ما أَصَبْتُ منه تَبْرِيراً بالفتح أي شيئاً لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفسَّره السِّيرافِيُّ . في الصّحَاح : رأيتُ في رأْسِه تِبْرِيَةً قال أبو عُبَيْدٍ : التِّبْرِيَةُ بالكسر لغةٌ في الهِبْرِية وهو الذي كالنُّخَالَةِ تكونُ في أُصُولِ الشَّعرِ . وتَبِرَ كفَرِحَ : هَلَكَ يقال : أدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ . وأَتْبَرَ عن الأَمر : انْتَهَى وتَأَخَّر كأَدْبَرَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :

التّابُورُ : جماعةُ العَسْكَرِ والجَمْعُ التَّوابِيرُ . والتِّبْرِىُّ بالكسر : هو أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ذَكَره أبو سعد المالِينِيُّ كذا في التَّبْصِير . والتّابرِيَّةُ في قول أبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي في ث ب ر

تاج العروس

تَبرَكَ بالمَكانِ : أَقامَ . وتِبراك كقِزطاس : هذا الحَرفُ قد تَقَدَّمَ في ب ر ك وهناكَ ذَكَره الجوْهَرِيُّ والأَئِمَّةُ ومرّ الشاهِدُ على المَوْضِع وأِنّه مُشْتَقٌّ منِه وِكأَنّه أَعادَه ثانياً على قول من قال : إن التاء غير زائدة ونظيره ما مر له في تيفاق الكَعْبَة وغيرِها والصَّوابُ أَنّ التاءَ زائدة كما تَقَدّم

لسان العرب
التِّبْرُ الذهبُ كُلُّه وقيل هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل وقيل هو الذهب المكسور قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة الجوهري التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين قال ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً وفي الحديث الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها والفضة بالفضة تبرها وعينها قال وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص وأَكثر اختصاصه بالذهب ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً قال ابن جني لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً قال الزجاج ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ الهلاك وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كرّم الله وجهه عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر أَي مهلَك وتَبَّرَهُ هو كسره وأَذهبه وفي التنزيل العزيز ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً قال الزجاج معناه إِلاَّ هلاكاً ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً قال التتبير التدمير وكل شيء كسرته وفتتته فقد تَبَّرْتَهُ ويقال تَبِرَ ( * قوله « تبر » من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح ) الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً ابن الأَعرابي المتبور الهالك والمبتور الناقص قال والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً لا يستعمل إِلا في النفي مثل به سيبويه وفسره السيرافي الجوهري ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ قال أَبو عبيدة لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ
الرائد
* تبر تتبيرا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* تبر يتبر: تبرا وتبارا. هلك.
الرائد
* تبر. 1-ذهب. 2-فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: