وصف و معنى و تعريف كلمة أعتاب:


أعتاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح أعتاب في معاجم اللغة العربية:



أعتاب

جذر [عاب]

  1. اِعتاب: (اسم)
    • اِعتاب : مصدر أَعْبَلُ
  2. أَعْتاب: (اسم)
    • أَعْتاب : جمع عَتَبة
  3. عَتَبة : (اسم)
    • الجمع : عَتَبَات و أَعْتاب و عَتَب
    • العَتَبَةُ : خشبَةُ الباب التي يُوطَأُ عليها
    • العَتَبَةُ :الخشبةُ العُليا
    • العَتَبَةُ: كلُّ مِرْقَاةٍ
    • العَتَبَةُ: الشِّدَّةُ
    • العَتَبَةُ (في الهندسة) : جسمٌ محمولٌ على دعامتين أو أكثر
    • أبْدِل عَتَبَةَ بابك: كناية عن استبدال الزَّوجة بأخرى،
    • تمسَّح بأعتابه: تقرَّب إليه وتذلَّل، تملَّقه،
    • عَتَبَة الشُّعور: مستوى الخبرة في منطقة الشُّعور،
    • على عتبة الشَّباب: في أوَّله، في نقطة البداية،
    • لزم عتبةَ بابه: لم يبرحْه
  4. عتَبَ : (فعل)
    • عَتَب عَتْبًا، وعَتَبَانًا، وتَعْتابًا
    • عَتَبَ الْوَلَدُ : وَثَبَ بِرِجْلٍ وَرَفَعَ الأُخْرَى
    • عَتَبَ مَقْطُوعُ الرِّجْلِ : مَشَى عَلَى خَشَبَةٍ
    • عَتَبَ الْبَعِيرُ : مَشَى عَلَى ثَلاَثِ قَوَائِمَ كَأَنَّهُ يَقْفِزُ
    • عَتَبَ البرْقُ عَتَبانًا: تتابَعَ لمعانُهُ


  5. عَتَب : (اسم)
    • العَتَبُ : الشِّدَّةُ والأمر الكريه
    • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
    • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
    • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
    • العَتَبُ :العِيدانُ المعروضة على وجهِ العُود (الآلة الموسيقية) ، منها تُمَدُّ الأوتارُ إِلى طَرَفِه
  6. عَتَب : (اسم)
    • عَتَب : جمع عَتَبة
  7. عَتَبَ : (فعل)
    • عتَبَ على يَعتُب ويَعتِب ، عَتْبًا وعِتابًا ، فهو عاتِب ، والمفعول معتوبٌ عليه
    • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
    • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
    • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
    • عَتَبَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ : اِنْتَقَلَ
  8. عَتْب : (اسم)
    • عَتْب : مصدر عَتَبَ
  9. عَتَّبَ : (فعل)
    • عَتَّبْتُ، أُعَتِّبُ، عَتِّبْ، مصدر تَعْتِيبٌ
    • عَتَّبَ الرَّجُلُ : عَتَمَ، أَبْطَأَ
    • مَا عَتَّبَ أَنْ فَعَلَ كَذَا : مَا عَتَّمَ، ما لَبِثَ
    • عَتَّبَ فلانٌ: أبطأَ
    • عَتَّبَ عَتَبَةً: صَنعها أَو اتخذها
    • عَتَّبَ الْبَابَ : جَعَلَ لَهُ عَتَبَةً
  10. عِتب : (اسم)


    • رَجُلٌ عِتْبٌ : كَثِيرُ الْعِتَابِ
  11. أَعْتَبَ : (فعل)
    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب
    • الأعْبَلُ : الجبلُ الأبيضُ
  12. عَبَل : (اسم)
    • العَبَلُ : كلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ غير منْبَسِطٍ كوَرق الأَثْلِ والطَّرْفاءِ
    • جاءَ بعَبَله: غير مَعْنِيٍّ بِهِنْدَامِهِ ونظافتِه، وأصْلُهُ من الشَّجر يكون عليه ورقُهُ لا يُشَذَّبُ ولا يُهَذَّبُ
  13. عَبَلَ : (فعل)
    • عَبَلَ عَبْلاً
    • عَبَلَ به : ذهَبَ
    • عَبَلَ الشَّجَرَ: حَتَّ وَرقَهُ
    • عَبَلَ الشيءَ: رَدَّهُ
    • عَبَلَه: حَبَسَهُ؛ ما عَبلَكَ عَنَّا
    • عَبَلَه: قطعه
    • عَبلَتْهُ عَبُولُ: أصَابَتْهُ المنيَّةُ
  14. عَبُلَ : (فعل)
    • عَبُلَ عَبَالَةٌ فهو عَبْلٌ
    • عَبُلَ : عَبِلَ
  15. عَبِل : (اسم)
    • عَبِل : فاعل من عَبِلَ
  16. عَبِلَ : (فعل)


    • عَبِلَ عَبَلاً فهو عَبِلٌ
    • عَبِلَ : غَلُظَ وضَخُمَ وابْيَضَّ
  17. عَبْل : (اسم)
    • عَبْل : مصدر عَبَلَ
  18. عَبل : (اسم)
    • الجمع : عِبَالٌ
    • العَبْلُ : الضَّخْمُ من كلِّ شيء
    • وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى: ضَخْمُ القوائم
    • امرأةٌ عَبْلَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ
  19. عُبُل : (اسم)
    • عُبُل : جمع عَبُولُ
  20. عُبَّل : (اسم)
    • عُبَّل : جمع عابِل
  21. مُعتَب : (اسم)
    • مُعتَب : اسم المفعول من أَعْبَلُ
  22. مُعتِب : (اسم)


    • مُعتِب : فاعل من أَعْبَلُ
  23. عَيَّبَ: (فعل)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب
    • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
    • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
    • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  24. عَيْب: (اسم)
    • عَيْب : مصدر عابَ
  25. عَيب: (اسم)
    • الجمع : عُيوب
    • العَيْبُ : وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة، عورة
    • مصدر عابَ
    • (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض
    • عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى
,
  1. عتب
    • "العَتَبَةُ: أُسْكُفَّةُ البابِ التي تُوطأُ؛ وقيل: العَتَبَةُ العُلْيا.
      والخَشَبَةُ التي فوق الأَعلى: الحاجِبُ؛ والأُسْكُفَّةُ: السُّفْلى؛ والعارِضَتانِ: العُضادَتانِ، والجمع: عَتَبٌ وعَتَباتٌ.
      والعَتَبُ: الدَّرَج.
      وعَتَّبَ عَتَبةً: اتخذها.
      وعَتَبُ الدَّرَجِ: مَراقِـيها إِذا كانت من خَشَب؛ وكلُّ مِرْقاةٍ منها عَتَبةٌ.
      وفي حديث ابن النَّحّام، قال لكعب بن مُرَّةَ، وهو يُحدِّثُ بدَرَجاتِ الـمُجاهد.
      ما الدَّرَجةُ؟ فقال: أَما إِنَّها ليستْ كعَتَبةِ أُمـِّك أَي إِنها ليست بالدَّرَجة التي تَعْرِفُها في بيتِ أُمـِّكَ؛ فقد رُوِيَ أَنَّ ما بين الدرجتين، كما بين السماء والأَرض.
      وعَتَبُ الجبالِ والـحُزون: مَراقِـيها.
      وتقول: عَتِّبْ لي عَتَبةً في هذا الموضع إِذا أَردت أَنْ تَرْقى به إلى موضع تَصعَدُ فيه.
      والعَتَبانُ: عَرَجُ الرِّجْل.
      وعَتَبَ الفحلُ يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعَتَباناً وتَعْتاباً: ظَلَع أَو عُقِلَ أَو عُقِرَ، فمشى على ثلاثِ قوائمَ، كأَنه يَقْفِزُ قَفْزاً؛ وكذلك الإِنسانُ إِذا وثَبَ برجل واحدة، ورفع الأُخرى؛ وكذلك الأَقْطَع إِذا مشى على خشبة، وهذا كله تشبيه، كأَنه يمشي على عَتَب دَرَج أَو جَبَل أَو حَزْنٍ، فيَنْزُو من عَتَبةٍ إِلى أُخرى.
      وفي حديث الزهري في رجل أَنْعَلَ.
      (* قوله «في رجل أنعل الخ» تمامه كما بهامش النهاية إن كان ينعل فلا شيء عليه وإن كان ذلك الإنعال تكلفاً وليس من عمله ضمن.) دابةَ رجل فعَتِبَتْ أَي غَمَزَتْ؛ ويروى عَنِتَتْ، بالنون، وسيذكر في موضعه.
      وعَتَبُ العُودِ: ما عليه أَطراف الأَوْتار من مُقَدَّمِه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد قول الأَعشى: وثَنَى الكَفَّ على ذِي عَتَبٍ، * صَحِلِ الصَّوْتِ بذي زِيرٍ أَبَحّ.
      (* قوله «صحل الصوت» كذا في المحكم والذي في التهذيب والتكملة يصل الصوت.) العَتَبُ: الدَّسْتاناتُ.
      وقيل: العَتَبُ: العِـيدانُ المعروضة على وجْه العُودِ، منها تمدُّ الأَوتار إِلى طرف العُودِ.
      وعَتَبَ البرقُ عَتَباناً: بَرَق بَرْقاً وِلاءً.
      وأُعْتِبَ العظمُ: أُعْنِتَ بعدَ الجَبْرِ، وهو التَّعْتابُ.
      وفي حديث ابن المسيب: كلُّ عظمٍ كُسِر ثم جُبِرَ غير منقوصٍ ولا مُعْتَبٍ، فليس فيه إِلا إِعْطاءُ الـمُداوِي، فإِن جُبِـرَ وبه عَتَبٌ، فإِنه يُقَدَّر عَتَبُهُ بقيمة أَهل البَصر.
      العَتَب، بالتحريك: النقصُ، وهو إِذا لم يُحْسِنْ جَبْره، وبقي فيه ورَم لازم أَو عَرَجٌ.
      يقال في العظم المجبور: أُعْتِبَ، فهو مُعْتَبٌ.
      وأَصلُ العَتَبِ: الشدَّة؛ وحُمِلَ على عَتَبٍ من الشَّرِّ وعَتَبةٍ أَي شدَّة؛ يقال: حُمِلَ فلانٌ على عَتَبةٍ كريهةٍ، وعلى عَتَبٍ كريهٍ من البلاءِ والشرِّ؛ قال الشاعر: يُعْلى على العَتَبِ الكَريهِ ويُوبَسُ

      ويقال: ما في هذا الأَمر رَتَبٌ، ولا عَتَبٌ أَي شِدَّة.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه تعالى عنها: إِنَّ عَتَبات الموتِ تأْخُذُها، أَي شدائدَه.
      والعَتَبُ: ما دَخَلَ في الأَمر منَ الفَساد؛

      قال: فما في حُسْنِ طاعَتِنا، * ولا في سَمْعِنا عَتَبُ وقال: أَعْدَدْتُ، للـحَرْبِ، صارِماً ذكَراً * مُجَرَّبَ الوَقْعِ، غير ذِي عَتَبِ أَي غيرَ ذِي التِواءٍ عند الضَّريبة، ولا نَبْوة.
      ويقال: ما في طاعةِ فلان عَتَبٌ أَي التِواءٌ ولا نَبْوةٌ؛ وما في مَوَدَّته عَتَبٌ إِذا كانت خالصة، لا يَشُوبها فسادٌ؛ وقال ابن السكيت في قول علقمة: لا في شَظاها ولا أَرْساغِها عَتَبُ.
      (* قوله «لا في شظاها الخ» عجزه كما في التكملة: ولا السنابك أفناهن تقليم ويروى عنت، بالنون والمثناة الفوقية) أَي عَيْبٌ، وهو من قولك: لا يُتَعَتَّبُ عليه في شيءٍ.
      والتَّعَتُّبُ: التَّجَنِّي؛ تَعَتَّبَ عليه، وتَجَنَّى عليه، بمعنى واحدٍ؛ وتَعَتَّبَ عليه أَي وَجَدَ عليه.
      والعَتْبُ: الـمَوْجِدَةُ.
      عَتَبَ عليه يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعِتاباً ومَعْتِـبَة ومَعْتَبَةً ومَعْتَباً أَي وجد عليه.
      قال الغَطَمَّشُ الضَّـبِّـيُّ، وهو من بني شُقْرة بنِ كعب بن ثَعْلبة بن ضَبَّة، والغَطَمَّشُ الظالِمُ الجائر: أَقُولُ، وقد فَاضَتْ بعَيْنِـيَ عَبْرةٌ: * أَرَى الدَّهْرَ يَبْقَى، والأَخِلاَّءُ تَذْهَبُ أَخِلاَّيَ! لو غَيْرُ الـحِمام أَصابَكُمْ، * عَتَبْتُ، ولكنْ ليسَ للدَّهْرِ مَعْتَبُ وقَصَرَ أَخِلاَّيَ ضرورةً، ليُثْبِتَ باءَ الإِضافة، والرواية الصحيحة: أَخِلاَّءَ، بالمد، وحذف ياء الإِضافة، وموضع أَخِلاَّءَ نصبٌ بالقول، لأَن قوله أَرى الدهر يبقى، متصلٌ بقوله أَقول وقد فاضت؛ تقديره أقول وقد بَكَيْتُ، وأَرى الدهرَ باقياً، والأَخِلاَّءَ ذاهبين، وقوله عَتَبْتُ أَي سَخِطْتُ، أَي لو أُصبْتُمْ في حَرْب لأَدْركنا بثأْركم وانتصرنا، ولكن الدهرَ لا يُنْتَصَرُ منه.
      وعاتَبهُ مُعاتَبَـةً وعِتاباً: كلُّ ذلك لامه؛ قال الشاعر: أُعاتِبُ ذا الـمَودَّةِ من صَديقٍ، * إِذا ما رَابَني منه اجْتِنابُ إِذا ذَهَبَ العِتابُ، فليس وُدٌّ، * ويَبْقَى الوُدُّ ما بَقِـيَ العِتابُ

      ويقال: ما وَجَدْتُ في قوله عُـِتْباناً؛ وذلك إِذا ذكر أَنه أَعْتَبَكَ،ولم تَرَ لذلك بَياناً.
      وقال بعضهم: ما وَجَدْتُ عنده عَتْباً ولا عِتاباً؛ بهذا المعنى.
      قال الأَزهري: لم أَسمع العَتْبَ والعُتْبانَ والعِتاب بمعنى الإِعْتابِ، إِنما العَتْبُ والعُتْبانُ لومُك الرجلَ على إِساءة كانت له إِليك، فاسْتَعْتَبْتَه منها.
      وكلُّ واحد من اللفظين يَخْلُصُ للعاتِب، فإِذا اشتركا في ذلك، وذَكَّرَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه ما فَرَطَ منه إِليه من الإِساءة، فهو العِتابُ والـمُعاتَبة.
      فأَمـَّا الإِعْتابُ والعُتْبَـى: فهو رُجوعُ الـمَعْتُوب عليه إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ.
      والاسْتِعْتابُ: طَلَبُك إِلى الـمُسِـيءِ الرُّجُوعَ عن إِساءَته.
      والتَّعَتُّبُ والتَّعاتُبُ والـمُعاتَبَةُ: تواصف الموجِدَة.
      قال الأَزهري: التَّعَتُّبُ والـمُعاتَبَةُ والعِتابُ: كل ذلك مُخاطَبَةُ الإِدْلالِ وكلامُ الـمُدِلِّينَ أَخِلاَّءَهم، طالبين حُسْنَ مُراجعتهم، ومذاكرة بعضِهم بعضاً ما كَرِهُوه مما كسبَهم الـمَوْجِدَةَ.
      وفي الحديث: كان يقول لأَحَدِنا عند الـمَعْتِـبَة: ما لَهُ تَرِبَتْ يمينُه؟ رويت المعْتَبَة، بالفتح والكسر، من الـمَوْجِدَة.
      والعِتْبُ: الرجلُ الذي يُعاتِبُ صاحِـبَه أَو صديقَه في كل شيءٍ،إِشفاقاً عليه ونصيحة له. والعَتُوبُ: الذي لا يَعْمَلُ فيه العِتابُ.
      ويقال: فلانٌ يَسْتَعْتِبُ من نَفْسه، ويَسْتَقِـيلُ من نفسه، ويَسْتَدْرِك من نفسه إِذا أَدْرَكَ بنفسه تَغْييراً عليها بحُسْن تقدير وتدبير.
      والأُعْتُوبةُ: ما تُعُوتِبَ به، وبينهم أُعْتُوبة يَتَعاتَبُون بها.
      ويقال إِذا تَعاتَبُوا أَصْلَحَ ما بينهم العتابُ.
      والعُتْبَـى: الرِّضا.
      وأَعْتَبَه: أَعْطاه العُتْبَـى ورَجَع إِلى مَسَرَّته؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: شابَ الغُرابُ، ولا فُؤادُك تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَي لا يُسْتَقْبَلُ بعُتْبَـى.
      وتقول: قد أَعْتَبني فلانٌ أَي تَرَكَ ما كنتُ أَجد عليه من أَجلِه، ورَجَع إِلى ما أَرْضاني عنه، بعد إِسْخاطِه إِيَّايَ عليه.
      وروي عن أَبي الدرداءِ أَنه، قال: مُعاتَبة الأَخِ خيرٌ من فَقْدِه.
      قال: فإِن اسْتُعْتِبَ الأَخُ، فلم يُعْتِبْ، فإِنَّ مَثَلَهم فيه، كقولهم: لك العُتْبَـى بأَنْ لا رَضِـيتَ؛ قال الجوهري: هذا إِذا لم تُرِدِ الإِعْتابَ؛ قال: وهذا فِعْلٌ مُحَوَّلٌ عن موضعه، لأَن أَصْلَ العُتْبَـى رجوعُ الـمُسْتَعتِبِ إِلى مَحبَّةِ صاحبه، وهذا على ضدِّه.
      تقول: أُعْتِـبُكَ بخلاف رِضاكَ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازمٍ: غَضِـبَتْ تَميمٌ أَنْ تَقَتَّلَ عامِرٌ، * يومَ النِّسارِ، فأُعْتِـبُوا بالصَّيْلَمِ أَي أَعْتَبْناهم بالسَّيْف، يعني أَرْضَيْناهم بالقَتْل؛ وقال شاعر: فَدَعِ العِتابَ، فَرُبَّ شَرٍّ * هاجَ، أَوَّلهُ، العِتاب والعُتْبَـى: اسم على فُعْلى، يوضع موضع الإِعْتاب، وهو الرجوعُ عن الإِساءة إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ.
      وفي الحديث: لا يُعاتَبُونَ في أَنفسهم، يعني لعِظَمِ ذُنُوبهم وإِصْرارِهم عليها، وإِنما يُعاتَبُ من تُرْجَى عنده العُتْبَـى أَي الرُّجوعُ عن الذنب والإِساءة.
      وفي المثل: ما مُسِـيءٌ من أَعْتَبَ.
      وفي الحديث: عاتِـبُوا الخَيْلَ فإِنها تُعْتِبُ؛ أَي أَدِّبُوها ورَوِّضُوها للـحَرْبِ والرُّكُوبِ، فإِنها تَتَـأَدَّبُ وتَقْبَلُ العِتابَ.
      واسْتَعْتَبَه: كأَعْتَبه.
      واسْتَعْتَبه: طَلب إِليه العُتْبَـى؛ تقول: اسْتَعْتَبْتُه فأَعْتَبَنِـي أَي اسْتَرْضَيْته فأَرْضاني.
      واسْتَعْتَبْتُه فما أَعْتَبَني، كقولك: اسْتَقَلْته فما أَقالَني.
      والاستِعتابُ: الاستِقالة.
      واسْتَعْتَب فلانٌ إِذا طَلب أَن يُعْتَبَ أَي يُرْضَى والـمُعْتَبُ: الـمُرْضَى.
      وفي الحديث: لا يَتَمَنَّيَن أَحدُكم الموتَ، إِما مُحْسِناً فلَعَلَّه يَزْداد، وإِمّا مُسِـيئاً فلعله يَسْتَعْتِبُ؛ أَي يرْجِـعُ عن الإِساءة ويَطْلُبُ الرضا.
      ومنه الحديث: ولا بَعْدَ الموْتِ من مُسْتَعْتَبٍ؛ أَي ليس بعد الموت من اسْتِرْضاءٍ، لأَن الأَعمال بَطَلَتْ، وانْقَضَى زَمانُها، وما بعد الموْت دارُ جزاءٍ لا دارُ عَمَلٍ؛ وقول أَبي الأَسْود: فأَلْفَيْتُه غيرَ مُسْتَعْتِبٍ، * ولا ذَاكِرَ اللّهِ إِلا قليلا يكون من الوجهين جميعاً.
      وقال الزجاج، قال الحسن في قوله تعالى: وهو الذي جعلَ الليل والنهارَ خِلْفَةً لمن أَراد أَن يَذَّكَّر أَو أَرادَ شُكوراً؛ قال: من فاتَهُ عَمَلُه من الذِّكْر والشُّكْر بالنهار كان له في الليل مُسْتَعْتَبٌ، ومن فاته بالليل كان له في النهار مُسْتَعْتَبٌ.
      قال: أُراه يَعْنِـي وقتَ اسْتِعْتابٍ أَي وقتَ طَلَبِ عُتْبـى، كأَنه أَراد وقت اسْتِغفار.
      وفي التنزيل العزيز: وإِن يُسْتَعْتبُوا فما هم من الـمُعْتِـبِين؛ معناه: إِن أَقالَهُم اللّهُ تعالى، وردَّهم إِلى الدنيا لم يُعْتِـبُوا؛ يقول: لم يَعْمَلُوا بطاعةِ اللّهِ لِـما سَبَقَ لهم في عِلْمِ اللّهِ من الشَّقاءِ.
      وهو قوله تعالى: ولو رُدُّوا لَعادُوا لِـما نُهوا عنه وإِنَّهم لكاذبون؛ ومن قرأَ: وإِن يَسْتَعْتِـبُوا فما هم من الـمُعْتَبِـين؛ فمعناه: إِن يَسْتَقِـيلُوا ربهم لم يُقِلْهم.
      قال الفراءُ: اعْتَتَبَ فلانٌ إِذا رَجعَ عن أَمر كان فيه إِلى غيره؛ من قولهم: لك العُتْبَى أَي الرجوعُ مما تَكْرَهُ إِلى ما تُحِبُّ.
      والاعْتِتابُ: الانْصِرافُ عن الشيءِ.
      واعْتَتَبَ عن الشيءِ: انْصَرَف؛ قال الكميت: فاعْتَتَبَ الشَّوْقُ عن فُؤَادِيَ، والـ * ـشِّعْرُ إِلى مَنْ إِليه مُعْتَتَبُ واعْتَتَبْتُ الطريقَ إِذا تركتَ سَهْلَهُ وأَخَذْتَ في وَعْرِه.
      واعْتَتَبَ أَي قَصَدَ؛ قال الـحُطَيْئةُ: إِذا مَخارِمُ أَحْناءٍ عَرَضْنَ له، * لم يَنْبُ عنها وخافَ الجَوْرَ فاعتَتَبا معناه: اعْتَتَبَ من الجبل أَي رَكِـبَهُ ولم يَنْبُ عنه؛ يقول: لم يَنْبُ عنها ولم يَخَفِ الجَوْرَ.
      ويقال للرجل إِذا مَضَى ساعةً ثم رَجَع: قد اعْتَتَبَ في طريقه اعْتِتاباً، كأَنه عَرَضَ عَتَبٌ فتَراجَعَ.
      وعَتيبٌ: قبيلة.
      وفي أَمثال العرب: أَوْدَى كما أَوْدَى عَتِـيبٌ؛ عَتِـيبٌ: أَبو حيٍّ من اليمن، وهو عَتِـيبُ بنُ أَسْلَمَ بن مالك بن شَنُوءة بن تَديلَ، وهم حَيٌّ كانوا في دِينِ مالكٍ، أَغارَ عليهم بعضُ الملوكِ فَسَبَـى الرجالَ وأَسَرَهم واسْتَعْبَدَهُم، فكانوا يقولون: إِذا كَبِرَ صِـبيانُنا لم يتركونا حتى يَفْتَكُّونا، فما زالوا كذلك حتى هلكوا، فضَرَبَتْ بهم العربُ مثلاً لمن ماتَ وهو مغلوب، وقالت: أَوْدَى عَتيبٌ؛ ومنه قول عَدِيّ بن زيد: تُرَجِّيها، وقد وَقَعَت بقُرٍّ، * كما تَرْجو أَصاغِرَها عَتِـيبُ ابن الأَعرابي: الثُّبْنة ما عَتَّبْتَه من قُدَّام السراويل.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه عَتَّبَ سراويلَه فتَشَمَّرَ.
      قال ابن الأَثير: التَّعْتِـيبُ أَن تُجْمَعَ الـحُجْزَةُ وتُطْوى من قُدَّام.
      وعَتَّبَ الرجلُ: أَبْطَـأَ؛ قال ابن سيده: وَأُرى الباءَ بدلاً من ميم عَتَّمَ.
      والعَتَبُ: ما بين السَّـبَّابة والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين الوسطى والبِنْصَر.
      والعِتْبانُ: الذكر من الضِّباع، عن كراع.
      وأُمُّ عِتْبانٍ وأُمُّ عَتَّابٍ: كلتاهما الضَّبُعُ، وقيل: إِنما سميت بذلك لعَرَجها؛ قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه.
      وعَتَبَ من مكانٍ إِلى مكانٍ، ومن قولٍ إِلى قولٍ إِذا اجتاز من موضع إِلى موضع، والفعل عَتَبَ يَعْتِبُ.
      وعَتَبَةُ الوادي: جانبه الأَقصى الذي يَلي الجَبَلَ.
      والعَتَبُ: ما بين الجبلين.
      والعربُ تَكْنِـي عن المرأَة.
      (* قوله «والعرب تكني عن المرأة الخ» نقل هذه العبارة الصاغاني وزاد عليها الريحانة والقوصرة والشاة والنعجة.) بالعَتَبةِ، والنَّعْلِ، والقارورة، والبيت، والدُّمْيةِ، والغُلِّ، والقَيْدِ.
      وعَتِـيبٌ: قبيلة.
      وعَتَّابٌ وعِتْبانٌ ومُعَتِّبٌ وعُتْبة وعُتَيْبةُ: كلُّها أَسماءٌ. وعُتَيْبَةُ وعَتَّابةُ: من أَسماءِ النساءِ.
      والعِتابُ: ماءٌ لبني أَسدٍ في طريق المدينة؛ قال الأَفوه: فأَبْلِـغْ، بالجنابةِ، جَمْعَ قَوْمِـي، * ومَنْ حَلَّ الـهِضابَ على العِتابِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أعتب

    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب :-
      • أعتب فلانًا أرضاه بعد العتاب :- {وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَعْتَب
    • أعتب - إعتابا
      1- أعتبه : أرضاه وأزال عتبه. 2- أعتب : عن الشيء : انصرف عنه .

    المعجم: الرائد

  4. عبل
    • "العَبْلُ: الضَّخْم من كل شيء.
      وفي صفة سعد بن معاذ: كان عَبْلاً من الرِّجال أَي ضَخْماً، والأُنثى عَبْلة، وجمعها عِبالٌ.
      وقد عَبُلَ،بالضم، عَبالةً، فهو أَعْبَلُ: غَلُظ وابْيَضَّ، وأَصله في الذراعين،وجارية عَبْلة، والجمع عَبْلاتٌ لأَنها نَعْتٌ.
      ورَجُل عَبْلُ الذِّراعين أَي ضَخْمُهما.
      وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى أَي غليظ القوائم.
      وامرأَة عَبْلة أَي تامَّة الخَلْق، والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ مثل ضَخْماتٍ وضِخام.
      الأَصمعي: الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ؛

      وأَنشد في صفة ناب الذئب: يَبْرُق نابُه كالأَعْبَل أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو؛ قال ابن بري:، قال الجوهري الأَعبَل حجارة بِيضٌ، وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواحد المذَكَّر؛ قال أَبو كبير: لَوْنُ السَّحابِ بها كلَوْن الأَعبَ؟

      ‏قال: ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما، قال: والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ،كأَنَّما لأْمَتُها الأَعْبَل وأَقبال: جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جَبَل ونحوه، وجمع الأَعْبَل أَعْبِلةٌ على غير الواحد.
      وفي الحديث: أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً في الخَنْدَق.
      والعَبْلاء: الطَّريدة في سَواء الأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنها حجارة القدَّاح، وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر.
      والأَعْبَلُ: حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر، ويكون أَبيض، ويكون أَسود، كلٌّ يكون جَبلٌ غليظ (* قوله «جبل غليظ» هكذا في الأصل والتهذيب والتكملة،وعبارة القاموس: والاعبل الجبل الأبيض الحجارة أو حجر اخش غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود) في السماء.
      وجبَلٌ أَعْبَل، وصخرة عَبْلاء: بيضاء صُلْبة،وقيل: العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة، فأَما ثعلب فقال: لا يكون الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين؛ وقول أَبي كبير الهُذَلي: صَدْيانَ أُجْري الطِّرْفَ في مَلمومةٍ،لَوْنُ السَّحابِ بها كَلوْن الأَعْبَل عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض.
      والعَبَنْبَل: الضَّخْم الشديد، مشتقٌّ من ذلك؛ قالت امرأَة: كُنْتُ أُحِبُّ ناشِئاً عَبَنْبَلا،يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلا وغُلامٌ عابِلٌ: سَمين، وجمعه عُبَّل.
      وامرأَة عَبُول: ثَكُولٌ، وجمعها عُبُل.
      والعَبَل، بالتحريك: الهَدَبُ وهو كل ورق مفتول غير مُنْبَسط كوَرق الأَرْطى والأَثْل والطَّرْفاء وأَشباه ذلك؛ ومنه قول الراجز: أَوْدَى بلَيْلى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِل،صاحبِ عَلْقى ومُضاضٍ وعَبَل وقيل: هو ثمر الأَرْطى، وقيل: هو هَدَبه إِذا غَلُظ في القَيْظ واحْمَرَّ وصَلَحَ أَن يُدْبغ به؛ قال ابن السكيت: أَعْبَلَ الأَرْطى إِذا غَلُظ هَدَبُه في القيظ، وقيل: العَبَل الوَرق الدقيق، وقيل: العَبَل مثل الوَرَق وليس بوَرق، والعَبَل: الوَرق الساقط والطالعُ، ضِدٌّ، وقد أَعْبَل فيهما.
      قال الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب يقول غَضاً مُعْبِلٌ وأَرْطى مُعْبِلٌ إِذا طَلَع ورَقُه، قال: وهذا هو الصحيح؛ ومنه قول ذي الرمة: إِذا ذابَتِ الشَّمْس اتَّقى صقَراتِها بأَفنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمة مُعْبِل وإِنما يَتَّقي الوَحْشيُّ حَرَّ الشمس فأَفنان الأَرطاة التي طَلَع وَرقُها، وذلك حين يَكْنِس في حَمْراء القَيْظ، وإِنما يسقُط ورقها إِذا بَرَد الزمانُ ولا يَكْنِس الوحشُ حينئذ ولا يتَّقي حرَّ الشمس؛ وقال النضر: أَعبَلَت الأَرْطاةُ إِذا نبَت ورَقُها، وأَعبلت إِذا سقط ورقُها، فهي مُعْبِلٌ.
      قال الأَزهري: جعَل ابنُ شُميل أَعْبَلَت الشجرة من الأَضداد،ولو لم يحفظه عن العرب ما، قاله لأَنه ثقة مأْمون.
      وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة: أَعْبَل الشجرُ إِذا خرج ثمره، قال: وقال لم أَجد ذلك معروفاً.
      وقال الأَزهري: عَبَلَ الشجرُ إِذا طَلَع ورَقُه.
      وعَبل الشجرَ يَعْبِله عَبْلاً: حَتَّ عنه ورقَه.
      وأَلقى عليه عَبالَّته، بالتشديد، أَي ثِقْله، والتخفيف فيها لغة؛ عن اللحياني.
      وفي الحديث: أَن ابن عمر، رضي الله عنه، قال لرجل: إِذا أَتيت مِنىً فانتهيت إِلى موضع كذا وكذا فإِنَّ هناك سَرْحةً لم تُعْبَل ولم تُجْرَد ولم تُسْرَف سُرَّ تحتها سبعون نبيًّا فانزِلْ تحتها؛ قال أَبو عبيد: لم تُعْبَل لم يَسْقُط ورقُها؛ والسَّرْو والنَّخْل لا يُعْبَلان، وكل شجر نبت ورقه شتاء وصيفاً فهو لا يُعْبَل؛ وقوله لم تُجْرَد أَي لم يأْكلها الجراد.
      والمِعْبَلة: نَصْلٌ طويل عريض، والجمع مَعابل؛ وقال عنترة: وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وَقِيعُ وقال الأَصمعي: من النِّصال المِعْبَلة وهو أَن يُعَرَّض النَّصْل ويُطَوَّل؛ وقال أَبو حنيفة: هي حديدة مُصَفَّحة لا عَيَر لها.
      وعَبَلَ السَّهْمَ: جعل فيه مِعْبَلةً؛ ومنه حديث عليّ، رضوان الله عليه: تَكَنَّفَتْكم غَوائلُه وأَقْصَدَتْكم مَعابِلُه.
      وفي حديث عاصم بن ثابت: تَزِلُّ عن صَفْحَتَي المَعابِل.
      والعَبُولُ: المَنِيَّة.
      وعَبَلَتْه عَبول: كقولهم غالَتْه غُولٌ؛ قال المَرَّار الفَقْعسِيُّ: وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ، وإِنِّي ببَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتي عَبُول

      ويقال للرجل إِذا مات: عَبَلَتْه عَبُول، مثل اشْتَعَبَتْه شَعُوب؛ قال الأَزهري: وأَصل العَبْل القطعُ المستأْصِل؛

      وأَنشد: عابلتي عَبُول.
      وما عَبَلَكَ أَي ما شَغَلَك وحَبَسَك.
      والعَبالُ: الجَبَليُّ من الوَرْدِ وهو يَغْلُظ ويَعْظُم حتى تُقْطَع منه العِصيُّ؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: ويزعمون أَن عصا موسى، عليه السلام،كانت منه.
      وبَنو عَبِيل: قبيلةٌ قد انقرضوا.
      وعَبْلةُ: اسم، وقال الجوهري: اسم جارية.
      والعَبَلاتُ، بالتحريك: بطن من بني أُمية الصُّغْرى من قريش نَسِبوا إِلى أُمهم عَبْلة، إِحدى نساء بني تميم، حرَّكوا ثانيه (* قوله «حركوا ثانيه إلخ» لا يخفى ان عبلة الوصف يجمع على عبلات بتسكين الثاني كما تقدم فلما نقل من الوصفية الى الاسمية وجب في جمعه اتباع عينه لغائه لقوله في الخلاصة: والساكن العين الثلاثي اسماً إلخ وبهذا النقل اشبه حارثاً) على من، قال في التسمية حارث؛ قال سيبويه: النَّسَب إِليه عَبْليٌّ، بالسكون، على ما يجب في الجمع الذي له واحد من لفظه؛ قال الجوهري: تردُّه إِلى الواحد لأَن أُمَّهم اسمها عَبْلة.
      وفي حديث الحديبية: وجاء عامر برَجُلٍ من العَبَلات.
      أَبو عمرو: العَبْلاء مَعْدِن الصُّفر في بلاد قيس.
      والعَبْلاء: موضع.
      وعَوْبَل: اسم.
      ويقال: عَبَلْتُه إِذا رَدَدْته؛ وأَنشد:ها إِنَّ رَمْيِ عَنْهُمُ لمَعْبُول،فلا صَرِيخَ اليومَ إِلاَّ المَصْقول كان يَرْمي عَدُوَّه فلا يُغْني الرَّمْيُ شيئاً فقاتل بالسيف وقال هذا الرجز، والمَعْبول: المردود.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عيب
    • "ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة‏.
      ‏قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛

      وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب ‏.
      والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏.
      وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ‏.
      ‏وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏.
      ‏ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛

      قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب:، قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ: العُيوبُ‏.
      ‏وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل ‏.
      ‏وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏.
      ‏ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏.
      وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه ‏.
      والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ‏.
      والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان‏.
      والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب‏.
      ‏وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ‏.
      ‏قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ‏.
      ‏ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ‏.
      ‏والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة‏.
      ‏والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ‏.
      ‏وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم‏.
      ‏قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً‏.
      ‏قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏.
      ‏وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل‏.
      ‏وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏.
      والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ‏.
      ‏قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث‏.
      ‏وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏.
      والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. عَيْبُ
    • ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
      ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
      ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ،
      ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
      ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
      ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
      ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عيب
    • ع ي ب: العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أعابَ
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
      أعاب الشَّخصَ عابَه؛ ذمَّه :-فعل معاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عيَّبَ
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
      عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. العَيْبَةُ
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من أَدَمٍ ونحوه يكونُ فيه المتاعُ. والجمع : عِيَبٌ، و عِيَابٌ.
      وعيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب.
      يقال: كادَتْ عِيَابُ الوُدِّ تَصْفَرُ.
      و العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه.
      يقال: فلانٌ عَيْبَةُ فُلانٍ .
      وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَيَّبَ
    • [ع ي ب]. (فعل: رباعي متعد). عَيَّبَ، يُعَيِّبُ، مصدر تَعْيِيبٌ.
      1. :-عَيَّبَ بِضَاعَةً :- : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
      2. :-عَيَّبَ أَعْمَالَهُ :- : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً.
      3. :-عَيَّبَ جَارَهُ :- : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.

    المعجم: الغني

  12. عَيْب
    • عَيْب :-
      جمع عُيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر عابَ.
      2 - وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة :-ليس الفقرُ عيبًا، - أظهر عيوبَ الآخرين، - عيب صناعة، - مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتغل عن عَيْب غيره، - *وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة*.
      3 - عورة.
      4 - (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض.
      عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تعايبَ
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
      تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عَيب
    • عيب - تعييبا
      1- عيبه : جعله ذا عيب. 2- عيبه : نسبه إلى العيب

    المعجم: الرائد

  15. عَيبة
    • عيبة - ج، عيب وعياب وعيبات
      1-1- المرة من عاب. 2- عيب. 3- ما تصان فيه الثياب وتحفظ. 4- وعاء من جلد. 5- من الرجل : موضع سره.

    المعجم: الرائد

  16. معيَّب
    • معيب
      1- معيب : ما كان ذا عيب. 2- معيب : مكان العيب. 3- معيب : زمان العيب.

    المعجم: الرائد

  17. عَيَّبَهُ
    • عَيَّبَهُ : جعلَهُ ذا عَيْبٍ، ونَسَبَهُ إِلى العَيْبِ.
      و عَيَّبَهُ العَيْبةَ: صَنَعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَعْيِيبٌ
    • [ع ي ب]. (مصدر عَيَّبَ).
      1. :-تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ :-: جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
      2. :-تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ :- : شَيْنُهَا، تَشْوِيهُهَا.
      3. :-تَعْيِيبُ النَّاسِ :- : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ.

    المعجم: الغني

  19. معايبُ
    • معايبُ :-
      مفرد مَعابة:
      1 - عيوب، نقائص :-شرُّ المعايبِ الكذبُ/ القمار، - وعينك إنْ أبدتْ إليك معايبًا ... فصُنها وقل يا عينُ للناس أعينُ.
      2 - مواضع العَيْب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عَيْبٌ
    • جمع: عُيُوبٌ. [ع ي ب]. (مصدر عَابَ).
      1. :-بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا :- : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا.
      2. :-عَيْبٌ عَلَيْكَ :- : عَارٌ عَلَيْكَ. :-الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ.

    المعجم: الغني

  21. تعيب
    • تعيب - تعيبا
      1- تعيب الشيء : جعله ذا عيب. 2- تعيبه : نسبه إلى العيب.

    المعجم: الرائد

  22. مَعاب
    • معاب - و معابة
      1-عيب، جمع : معايب

    المعجم: الرائد

  23. المَعَابَةُ
    • المَعَابَةُ : العَيْبُ. والجمع : معايب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَعَابُ
    • المَعَابُ : العَيْبُ.
      و المَعَابُ موضِعه. والجمع : مَعَاي

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَعِيبُ
    • المَعِيبُ : مكانُ العَيب.
      و المَعِيبُ زمانه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أعتاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَابَ** - [ع ي ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** عِبْتُ**،** أَعِيبُ**،** عِبْ**، مص. عَيْبٌ. 1. "عَابَتِ الْبَضَائِعُ" : صَارَتْ ذَاتَ عَيْبٍ. 2. "عَابَ شُغْلَهُ" : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ. 3. "عَابَ سُلُوكَهُ" : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ عَيْباً، وعاباً: صار ذا عيب. وـ الشيءَ: جعله ذا عيب. فهو عائب. والمفعول معيب، ومعيوب. وـ فلاناً: نسبه إلى العيب.( عَيَّبَه ): جعله ذا عيب، ونسبه إلى العيب. وـ العيبةَ: صنعها.( تَعَيَّبَه ): عيَّبه.( العَاب ): الوصمة. ( ج ) أعياب، وعيوب.( العِيَاب ): المِنْدف.( العَيْب ): الوَصْمة. ( ج ) عيوب.( العَيْبة ): العيب. وـ وعاء من خوص ونحوه ينقل فيه الزّرع المحصود إلى الجرين. وـ وعاء من أدم ونحوه يكون فيه المتاع. ( ج ) عِيَب، وعِيَاب. وعياب الودّ: الصُّدور والقلوب. يقال: كادت عِيابُ الودّ تصفر. وـ من الرّجل: موضع سِرّه. يقال: فلان عيبةُ فلان. وفي الحديث: ( الأنصار كرشي وعيبتي ).( العُيَبَة ): الكثير العيب للناس.( العَيَّاب ): العُيَبَة.( العَيَّابَة ): العَيَّاب.( المَعَاب ): العيب. وـ موضعه. ( ج ) معايب.( المَعَابَة ): العيب. ( ج ) معايب.( المَعِيب ): مكان العيب. وـ زمانه.
الرائد
* عاب يعيب: عيبا وعابا. (عيب) 1-صار ذا عيب. 2-الشيء: جعله ذا عيب. 3-ه: نسبه إلى العيب.
الرائد
* عاب. 1-مص. عاب. 2-عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: