وصف و معنى و تعريف كلمة أعقني:


أعقني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أعقني في معاجم اللغة العربية:



أعقني

جذر [عقن]

  1. أَعَقَّ الماءَ:
    • جَعَلَهُ مُرًّا.
  2. أَعَقَّ فلانٌ:
    • جاءَ بالعُقوق والعصيان.
  3. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى
  4. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ


  5. عَقَى : (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  6. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  7. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  8. أَعْقَى : (فعل)
    • أعْقَى الشيءُ: صارَ مُرًّا
    • أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته
  9. أَعاقَ : (فعل)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
    • أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه
  10. أَعَقَّتِ : (فعل)


    • أَعَقَّتِ النَّخْلَةُ أَو الكَرْمَةُ: أَخرجت العِقَّانَ
    • أَعَقَّ فلانٌ: جاءَ بالعُقوق والعصيان
    • أَعَقَّتِ المرأَةُ: نبتتْ عقيقةُ ولدها في بطْنها
    • أَعَقَّ الماءَ: جَعَلَهُ مُرًّا
  11. عاقَّ : (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
  12. مَعَقَ : (فعل)
    • مَعَقَ مَعْقاً
    • مَعَقَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَعَقَ الشَّرَابَ : شَرِبَهُ شَدِيداً
    • مَعَقَ السيلُ الأَرضَ: جَرَفَها
  13. مَعُقَ : (فعل)
    • مَعُقَ مَعْقاً فهو مَعيقٌ، وهي مَعيقةٌ
    • مَعُقَ النهرُ : مقلوب عَمُق
  14. مُعِقَ : (فعل)
    • مُعِقَ فهو ممعوقٌ
    • مُعِقَ : فَسَدَتْ معدتُه
  15. أَعِقَّة : (اسم)
    • أَعِقَّة : جمع عاقُّ
  16. أَعِقَّة : (اسم)


    • أَعِقَّة : جمع عَقيق
  17. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه: عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما
  18. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ
  19. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ، يَعِقُّ، مصدر عَقَقٌ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ
  20. عاقَ : (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  21. وَعَقَ : (فعل)
    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  22. وَعِقَ : (فعل)


    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل
  23. أَعْقَمَ : (فعل)
    • أعْقَمْتُ، أُعْقِمُ،َأعْقِمْ ، مصدر إعْقَامٌ
    • أعْقَمَ الْمَرْأةَ : جَعَلَها عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  24. عَقَمَ : (فعل)
    • عقَمَ يعقُم ويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم - للمتعدِّي
    • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
    • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  25. عَقُمَ : (فعل)
    • عقُمَ يَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عقيمُ والجمع : عُقَمَاءُ، وعِقامٌ وهي عقيمٌ والجمع : عقائمُ، وعُقُمٌ
    • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
    • ريحٌ عقيم: لم تأتِ بمطر
    • ويومٌ عقيمٌ: لا هواءَ فيه
    • وعَقْلٌ عقِيم: لا خَير فيه ولا ثمرةَ منه
,
  1. أعق (المعجم الرائد)
    • أعق - إعقاقا
      1- أعق : جاء بالعصيان والاستخفاف وعدم الطاعة للوالد والعقوق. 2- أعق الكرم أو النخل : أخرج «العقان»، وهو ما يخرج من أصولهما. 3- أعقت الفرس : حملت. 4- أعق الماء : جعله مرا.
  2. أعق (المعجم الرائد)


    • أعق
      1-الذي يستخف بوالده ويعصى أوامره ويترك الإحسان إليه


معنى أعقني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
قال الأَزهري أَما عَقَنَ فإِني لم أَسمع من مُشْتقاته شيئاً مستعملاً إلا أَن يكون العِقْيَانُ فِعْيالاً منه وهو الذَّهَبُ ويجوز أَن يكون فِعَْلاناً من عَقَى يَعْقِي وهو مذكور في بابه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: