-
عَمَتَ
- ـ عَمَتَ يَعْمِتُ : لَفَّ الصُّوفَ مُسْتَدِيراً ليُجْعَلَ في اليَدِ فَيُغْزَلَ ، كعَمَّتَ ، وتلْكَ القِطْعةُ : عَميتَةٌ ، الجمع : أعْمتةٌ وعُمُتٌ وعَمِيتٌ ،
ـ عَمَتَ فُلاناً : قَهَره ، وكَفَّه ، أو ضَرَبَه بالعَصا غَيْرَ مُبالٍ .
ـ عِمِّيتُ : الرَّقيبُ الظَّريفُ ، والسَّكْرانُ ، والجاهِلُ الضَّعيفُ ، ومَنْ لا يَهْتَدِي إلى جِهَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَمودُ
- ـ عَمودُ : معروف ، الجمع : أعْمِدَةٌ وعَمَدٌ وعُمُدٌ ، والسَّيِّدُ ، كالعَميدِ ، ورَئيسُ العَسْكَرِ ، كالعِمادِ ، والعُمْدَةِ والعُمْدانِ ،
ـ العَمودُ من السَّيفِ : شَطِيبَتُهُ التي في مَتْنِه ،
ـ العَمودُ من البَطْنِ : عِرْقٌ يَمْتَدُّ من لَدُنِ الرُّهابَةِ إلى دُوَيْنِ السُّرَّةِ ،
ـ عَمُودُ البَطْنِ : الظَّهْرُ ،
ـ عَمُودٌ من الكَبِدِ : عِرْقٌ يُسقيها ،
ـ عَمُودٌ من السِّنانِ : ما تَوَسَّطَ شَفْرَتَيْهِ من غيرِهِ ،
ـ عَمُودٌ من الأُذُنِ : مُعْظَمُها وقِوامُها ، والحَزِينُ الشَّديدُ الحُزْنِ ،
ـ عَمُودٌ من الظَّليمِ : رِجْلاهُ ،
ـ عَمُودٌ من البِئْرِ : قائِمتَاهُ عليهما المَحَالَةُ .
ـ عَمودُ السَّحْرِ : الوَتينُ .
ـ عِمادُ : الأَبْنِيَةُ الرَّفيعَةُ ، جَمْعُ عِمادَةٍ ، ويُؤَنَّثُ .
ـ هو طَويلُ العِمادِ : مَنْزِلُهُ مُعْلَمٌ لزائِرِيه .
ـ عَمَدَهُ : أقامَهُ بِعِمادٍ ، كأَعْمَدَهُ فانْعَمَدَ ،
ـ عَمَدَ للشَّيءِ : قَصَدَهُ ، كتَعَمَّدَهُ ،
ـ عَمَدَ فلاناً : أضْناهُ ، وأوجَعَه ، وفَدَحَهُ ، وأسْقَطَهُ ، وضَرَبَهُ بالعَمُودِ ، وضَرَبَ عَمودَ بَطْنِهِ ، وأحْزَنَهُ .
ـ عَمِدَ : غَضِبَ ،
ـ عَمِدَ به : لَزِمَهُ ،
ـ عَمِدَ البَعيرُ : انْفَضَخَ داخِلُ سَنامِهِ من الرُّكُوبِ ، وظاهِرُهُ صحيحٌ ،
ـ عَمِدَ الثَّرى : بَلَّلهُ المَطَرُ حتى إذا قَبَضْتَ عليه تَعَقَّدَ لِنُدُوَّتِهِ ،
ـ عَمِدَ ألْيتاهُ من الرُّكوبِ : ورِمَتا ، واخْتَلَجَتَا .
ـ هو عَمِدُ الثَّرى : كثيرُ المَعْروفِ .
ـ أنا أعْمَدُ منه : أتَعَجَّبُ .
ـ مَعْمودٌ وعميدٌ ومُعَمَّدٌ : هَدَّهٌ العِشْقُ .
ـ عُمْدَةُ : ما يُعْتَمَدُ عليه ، أي : يُتَّكَأُ ويُتَّكَلُ .
ـ عُمُدُّ وعُمُدَّانِيُّ : الشَّابُّ المُمْتَلِئُ شَباباً ، وهي عُمُدَّةٌ وعُمُدَّانِيَّةٌ .
ـ مَعْمُودِيَّةُ : ماءٌ للنَّصارى يَغْمسونَ فيه وَلَدَهُمْ مُعْتَقِدينَ أنه تَطْهيرٌ له ، كالخِتانِ لغيرِهِم .
ـ استقاموا على عَمودِ رأيِهِم : على وجْهٍ يَعْتَمِدونَ عليه .
ـ فَعَلْتُهُ عَمْداً على عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنٍ : بِجِدٍّ ويَقينٍ .
ـ وَادِي عَمْدٍ : بحَضْرَمَوْتَ .
ـ عَمَّدْتُ السَّيْلَ تَعْميداً : سَدَدْتُ جِرْيَتَهُ بِتُرابٍ ونحوِهِ حتى يَجْتَمِعَ في موضِع .
ـ اعْتَمَدَ لَيْلَتَهُ : رَكِبَ يَسْرِي فيها .
ـ مُعْمَدُ : الطَّويلُ ، كالعُمُدَّانِ .
ـ خِباءٌ مُعَمَّدٌ : مَنْصوبٌ بالعِمادِ .
ـ وَشْيٌ مُعَمَّدٌ : ضَرْبٌ منه .
ـ أهلُ العِمادِ : أهل الأَخْبِيَةِ ، أو العالِيَةِ الرَّفيعَةِ .
ـ غَوْرُ العِمادِ : موضع لِبَنِي سُلَيْمٍ .
ـ عِمادُ الشَّبى : موضع بِمِصْرَ .
ـ عِمادِيَّةُ : قَلْعَةٌ شَمالِيَّ المَوْصِلِ .
ـ عمودُ غَرْيَفَةَ ، وعمودُ غِرْيَفَةَ : جَبَلٌ في أرضِ غَنِيٍّ .
ـ عَمودُ المُحَدَّثِ : ماءٌ لمُحارِبٍ .
ـ عَمودُ سَوادِمَةَ : أطوَلُ جَبَلٍ بالمَغْرِبِ .
ـ عَمودُ الحَفيرَةِ : موضع .
ـ عَمودُ البانِ ، وعَمودُ السَّفْحِ : جَبَلانِ طَويلانِ لا يَرْقاهُما إلاَّ طَائِرٌ .
ـ عَمودُ الكَوْدِ : ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَمِي
- ـ عَمِي عَمًى : ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً ، وقد تُشَدَّدُ الياءُ ، وتَعَمَّى ، فهو أعْمَى وعَمٍ ، مِْ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ ، وهي عَمْياءُ وعَمِيَةٌ وعَمْيَةٌ .
ـ عَمَّاهُ تَعْمِيَةً : صَيَّرَهُ أعْمَى ،
ـ عَمَّى معنى البيْتِ : أَخْفاهُ .
ـ عَمَى : ذهابُ بَصَرِ القَلْبِ ، والفِعْلُ والصِّفَةُ مِثْلُه في غيرِ افْعالَّ . وتقولُ : ما أعْماهُ ، في هذه دون الأولى .
ـ تَعامَى : أظْهَرَ العَمَى .
ـ عَماءَةُ وعَمايَةُ وعَمِيَّةُ وعُمِيَّةُ : الغوايَةُ ، واللَّجَاجُ .
ـ عِمِّيَّةُ وعُمِّيَّةُ : الكِبْرُ ، أو الضَّلالُ .
ـ قُتلَ عِمِّيًّا : لم يُدْرَ مَنْ قَتَلَهُ .
ـ أعْماءُ : الجُهَّالُ ، جمع أعْمَى ، وأغْفالُ الأرضِ التي لا عِمارَةَ بها ، كالمَعامِيِ ، والطِوالُ من الناس .
ـ أعْماءٌ عامِيَةٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ لَقِيتُه صَكَّةَ عُمَيٍّ ،
ـ عُمْيٍ في الشِعْر ، وأعْمَى : في أشَدِّ الهاجِرَةِ حَرًّا .
ـ عُمَيٌّ : اسمٌ لِلحَرِّ ، أو رجلٌ كان يُفْتِي في الحَجِّ ، فجاءَ في ركْبٍ ، فَنَزَلُوا مَنْزِلاً في يومٍ حارٍّ ، فقال : من جاءَتْ عليه هذه الساعةُ من غَدٍ وهو حَرامٌ ، بَقِيَ حَراماً إلى قابِلٍ . فَوَثَبُوا حتى وافَوُا البَيْتَ من مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ جادِّينَ ، أو اسمُ رجلٍ أغارَ على قَوْمٍ ظُهْراً ، فاجْتاحَهُمْ .
ـ عَمَاءُ : السَّحابُ المُرْتَفِعُ ، أو الكَثِيفُ ، أو المُمْطِرُ ، أو الرَّقِيقُ ، أو الأسْوَدُ ، أو الأبْيَضُ ، أو هو الذي هَرَقَ ماءَهُ .
ـ عَمَى يَعْمِي : سَالَ ،
ـ عَمَى المَوْجُ : رَمَى بالقَذَى ،
ـ عَمَى البَعِيرُ بِلُغامِهِ : هَدَرَ فَرَمَى به على هامتِهِ ، أو أيًّا كان .
ـ اعْتَمَاهُ : اخْتارَهُ ، والاسم : العِمْيَةُ ، وقَصَدَهُ .
ـ أعْمَيانِ : السَّيْلُ ، والحَريقُ ، أو واللَّيْلُ ، أو والجَمَلُ الهائجُ .
ـ تَرَكْناهُمْ عُمَّى : إذا أشْرَفوا على الموتِ .
ـ عَمايَةُ : جبلٌ ، وثَنَّاهُ الشاعِرُ ، فقال عَمَايَتَيْنِ .
ـ عَما واللّهِ : كأَمَا واللّهِ .
ـ أعْماهُ : وجَدَه أعْمَى .
ـ عَمَى : القامَةُ ، والطُّولُ ، والغُبارُ .
ـ عامِيَةُ : البَكَّاءَةُ .
ـ مُعْتَمِي : الأسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَمُّ
- ـ العَمُّ : أَخو الأَبِ , ج : أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ , جج : أعْمُمونَ ، وهي عَمَّةٌ ، والمَصْدَرُ : العُمومَةُ ، وما كُنْتَ عَمّاً ، ولقد عَمَمْتَ .
ـ مُعَمٌّ ، ومِعَمٌّ : كثيرُ الأَعْمامِ ، أو كريمُهُم .
ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ : دَعَوْنَهُ عَمّاً .
ـ اسْتَعْمَمْتُه : اتَّخَذْتُه عَمّاً . ويقالُ : هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ .
ـ العَمُّ : الجَماعَةُ الكثيرَةُ ، كالأَعَمِّ ، والعُشْبُ كُلُّهُ ، وموضع ، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة ، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ ، والنَّخْلُ الطِّوالُ ، والعُمُّ ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ ، وهم العَمِّيُّونَ ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ : عَمِّيُّونَ ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ ،
ـ العِمُّ : قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى .
ـ العِمامةُ : المِغْفَرُ ، والبَيْضَةُ ، وما يُلَفُّ على الرأسِ , ج : عَمائِمُ وعِمامٌ ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ ، كالعامَّةِ ، أو الصوابُ : العامَةُ ، مُخَفَّفَةً .
ـ أرْخَى عِمامَتَه ، أي : أمِنَ وتَرَفَّهَ .
ـ عُمِّمَ : سُوِّدَ ،
ـ عُمِّمَ رأسُه : لُفَّتْ عليه العِمامَةُ ، كعُمَّ .
ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ , أي : الاعْتِمامِ .
ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر : عَمِيمُ , ج : عُمُمٌ ، والاسْمُ : العَمَمُ .
ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ : طويلةٌ , ج : عُمٌّ ، وهو أعَمُّ .
ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ : طويلٌ .
ـ العَمَمُ : عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم ، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ ، وهي خلافُ الخاصَّةِ .
ـ اسْتَوى على عُمُمِه ، أي : تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه .
ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً : شَمِلَ الجَماعَةَ ، يقالُ : عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ .
ـ هو مِعَمُّ : خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ ، كالعَمَمِ .
ـ العَمِيمُ : موضع ، ويَبيسُ البُهْمَى ، وصَميمُ القَوْمِ .
ـ العُـمِّيَّةُ ، والعِمِّيَّةُ : الكِبْرُ .
ـ العَماعِمُ : الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ .
ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً : أرْغَى ، كاعْتَمَّ .
ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ ، أي : عامٌّ ، وقُصْرِيٌّ ، أي : خاصٌّ .
ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ : اكْتَهَلَ .
ـ المُعَمَّمُ : الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ .
ـ الأَعَمُّ : الغَليظُ .
ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ : كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ .
ـ عَمَّى : امْرَأةٌ .
ـ عَمَّانُ : بلد بالشأْمِ .
ـ مُعْتَمٌّ : اسْمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَمَلُ
- ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
ـ عَمَلَى : موضع .
ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
ـ عَمَّلَةُ : موضع .
ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَعَمْاهُ
- أَعَمْاهُ : صيَّرهُ أَعمَى .
و أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ : لبَّسَهُ وأَخفاه .
ويقال : عمَّى معنى البيتِ والكلامِ .
و أَعَمْاهُ العَمَاءُ الهِلالَ غطَّاهُ وأَعمَى الأَبصارَ عن رُؤْيتِه .
فهو مُعَمًّى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعْمَاهُ
- أَعْمَاهُ : صيَّرَهُ أَعمَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَتركم أعمالكم
- ينـْقـصكم أجورَها
سورة : محمد ، آية رقم : 35
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أن تحبط أعمالكم
- كراهة أن تبطل أعمالكم
سورة : الحجرات ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أَعْمَدَ
- أَعْمَدَ البناءَ ونحوَه : جعل له عِمادًا يقوم به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعْمَدَ
- [ ع م د ].( فعل : رباعي متعد ). أَعْمَدْتُ ، أُعْمِدُ ، أَعْمِدْ ، مصدر إِعْمَادٌ . :- أَعَمَدَ البِنَاءَ :- : جَعلَ لَهُ عِمَاداً يُسْنَدُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
أَعْمَد
- أعمد - إعمادا
1 - أعمد البناء : جعل له عمادا يسند به
المعجم: الرائد
-
أضلّ أعمالهم
- أحبطها و أبطلها فلا نفع لها
سورة : محمد ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت أعمالهم و خلت عن ثمراتها
سورة : آل عمران ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت وضاعت
سورة : المائدة ، آية رقم : 53
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت أعمالهم لكفرهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 147
المعجم: كلمات القران
-
حبطت أعمالهم
- بطلت و ذهبت أجورها لكفرهم
سورة : التوبة ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حبطت أعمالهم
- بطلت و ذهبت أجورهم لكفرهم
سورة : التوبة ، آية رقم : 69
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأحْـبَـط أعمالهم
- فأبْطلها لكراهتهم القرآن
سورة : محمد ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فلن يضلّ أعمالهمْ
- فلن يبطلها بل يوفّـيهم ثوابها
سورة : محمد ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أعمال شغب
- ( قن ) أعمال الفوضى والمخالفات التي يقوم بها أشخاص مشاغبون يتعرّضون لحقوق الغير والمصلحة العامّة .
المعجم: عربي عامة
-
أعمال شغب وتخريب
- إخلال بالنظام العام باستعمال القوة ويكون ذلك ( من وجهة نظر القانون ) من قبل ثلاثة أشخاص فأكثر .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إعمال
- أعمال
1 -« أعمال البلد » : ما يكون تحت حكمه اوتابعا له
المعجم: الرائد
-
جدول أعمال مشروح
- جدول أعمال مع شرح موجز لبنوده ، وتعني بالانجليزية : annotated agenda
المعجم: مالية
-
أعمال مباحة
- أفعال مشروعة ومسنونة يستحب فعلها
المعجم: مصطلحات فقهية