وصف و معنى و تعريف كلمة أفصي:


أفصي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و صاد (ص) و ياء (ي) .




معنى و شرح أفصي في معاجم اللغة العربية:



أفصي

جذر [فصي]

  1. أَفَصَّ: (فعل)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا : أَدَّاه إِليه
  2. أَفْصَى: (فعل)
    • أَفْصَى من الأمر : تخلَّصَ منه ، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ : أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ : ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ : لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  3. فَصَى: (فعل)
    • فَصَيْتُ ، أَفْصِي ، اِفْصِ ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ ، أَزَالَهُ
  4. فَصْي: (اسم)

    • فَصْي : مصدر فَصَى
  5. فَصَّى: (فعل)
    • فَصَّيْتُ ، أُفَصِّي ، فَصِّ ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ ، أَزَالَهُ ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه ، وعنه : خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
,
  1. فصي
    • " فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً : فَصَله .
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد : سَكْتة بينهما من ذلك .
      ويقال منه : ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ ، مضاف وغير مضاف .
      ابن بُزُرْج : اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية » ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً ، وضبط في القاموس بالفتح .) واليومُ يومُ فُصْيةٍ ، ولا يكون فُصْية صفة ، ويقال : يومٌ مُفْصٍ صفة ، قال : والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ .
      وأَفْصى الحرّ : خرج ، ولا يقال في البرد .
      وقال ابن الأَعرابي : أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ .
      قال أَبو الهيثم : ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم : أَفْصى علينا الشتاء .
      أَبو عمرو بن العلاء : كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية ، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد .
      وقال الليث : كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى .
      وأَفْصى المطر : أَقْلَع .
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى : انفسخ .
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه ، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم ، والإِنسان ينْفَصي من البلية .
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية .
      وتفصَّى من الشيء : تخلص ، والاسم الفَصْية ، بالتسكين .
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة : أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء ، قالت ، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ : الفَصْيَة ، والله لا يزال كَعبكِ عالياً ؛ قال أَبو عبيد : تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة ؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر القرآن فقال : هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً .
      وأَصل التَّفصِّي : أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره .
      ابن الأَعرابي : أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر .
      قال الجوهري : أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه ، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها ، فخرجت منه إِلى السعة والرخاء ، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب .
      ويقال : ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه .
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت .
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت .
      والفَصى : حب الزبيب ، واحدته فَصاة ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : فَصًى من فَصى العُنْجُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت .
      وأَفْصى : اسم رجل .
      التهذيب : أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس .
      قال الجوهري : هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة ، وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة .
      وبنو فُصَيَّة : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الفَصُّ
    • ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
      ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
      ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
      ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
      ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
      ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
      ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
      ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. افْتَصَّ
    • افْتَصَّ الشيءَ : فصله وانتزعه من غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَفَصَّ
    • اسْتَفَصَّ اسْتَفَصَّ يقال : ما استفَصَّ منه شيئًا : ما استخرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفَصِيصُ
    • الفَصِيصُ : النَّوَى الأملس النقيّ كأنه مدهون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الفصيص
    • صوت الجندب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أَفَصَّ
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا : أَدَّاه إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. انْفَصّ
    • انْفَصّ منه : انفصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أفُصّ


    • أفص - إفصاصا
      1 - أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه ، أداه إليه

    المعجم: الرائد

  9. فص
    • فص - ج ، فصوص وفصاص وأفص
      1 - مصدر فص . 2 - ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة . 3 - حدقة العين . 4 - سن من أسنان الثوم . 5 - من الأمر : حقيقته . 6 - ملتقى كل عظمين . 7 - « فص الماء » : الفقاقيع التي تعلوه .

    المعجم: الرائد

  10. فصص
    • " فَصُّ الأَمرِ : أَصلُه وحقيقتُه .
      وفَصُّ الشيءِ : حقيقتُه وكُنْهُه ، والكُنْهُ : جوهرُ الشيء ، والكُنْهُ : نهاية الشيء وحقيقتُه .
      يقال : أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ؛ قال الشاعر : وكم من فتى شاخِص عَقْلُه ، وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ، ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى : ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى : وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ : مَفْصِلُه .
      وفَصُّ العينِ : حَدَقَتُها .
      وفصُّ الماء : حَبَبُه .
      وفَصُّ الخمرِ : ما يُرى منها .
      والفَصُّ : المَفْصِل ، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص ، وقيل : المَفاصِلُ كلها فُصوص ، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها .
      أَبو زيد : الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع .
      قال شمر : خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات .
      ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن ؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل : قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فَصُّ الخاتَم ، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك .
      وكل مُلْتَقَى عظمين ، فهو فَصٌّ .
      ويقال للفرس : إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأَحرف الفتح .
      الليث : الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم ، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ .
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه ، بالفتح والكسر : المُرَكَّبُ فيه ، والعامة تقول فِصّ ، بالكسر ، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر ، والفِصُّ الاسم .
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً ، لغة في فزّ : سال ، وقيل : سالَ منه شيءٌ وليس بكثير .
      قال الأَصمعي : إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً ، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً .
      وفَصَّ العَرَقُ : رشَح .
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه : صوتُه .
      والفَصِيص : الصوت ؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس : يُغالِينَ فيه الجَزْءَ ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى ، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين : يُطاوِلْنَ ، يقال : غاليت فلاناً أَي طاوَلْته .
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير ؛ يقول : يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن .
      الليث : فصُّ العين حدقتُها ؛

      وأَنشد : بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي : فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً .
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى : انفصل .
      قال أَبو تراب :، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته ، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه ، وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته .
      الفراء : أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت ، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج ، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه ، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل .
      ويقال : ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ ؛ قال الشاعر : لأُمِّكَ وَيْلةٌ ، وعليكَ أُخرى ، فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ : التحرُّكُ والالتواء .
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ ، بالكسر : الرَّطْبة ، وقيل : هي القَتُّ ، وقيل : هي رَطْبُ القَتِّ ؛ قال الأَعشى : أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس : وقارَفَتْ ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت .
      والنُّمِّيِّ : الفُلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرساً .
      وفَصْفَصَ دابتَه : أَطْعَمَها إِيّاها .
      وفي الحديث : ليس في الفَصافِص صدَقةٌ ، جمع فِصْفِصة ، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ، ويُسمى القَتّ ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ، ويقال فِسْفِسة ، بالسين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نفص
    • " أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به .
      وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها ، فهي مُنْفِصة ، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً ، وفي الصحاح : أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت .
      أَبو عمرو : نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له : تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً ، وقد نافَصَه فنَفَصَه ؛

      وأَنشد : لعَمْري ، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ .
      والنُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت .
      وفي الحديث : مَوْت كنُفَاصِ الغنم ، هكذا ورد في رواية ، والمشهور : كقُعَاصِ الغنم .
      وفي حديث السنن العَشْر : وانْتِفَاصُ الماء ، قال : المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء ، وقيل : الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة ، وجمعها نُفَصٌ .
      وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد : أَكْثَرَ منه .
      والمنْفاصُ : الكثيرُ الضَّحِك .
      قال الفراء : أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه .
      وأَنْفَصَ بنطفته : خَذَفَ ؛ هذه عن اللحياني .
      والنُّفْصَةُ : دُفْعة من الدم ؛ ومنه قول الشاعر : تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري : النَّفِيصُ الماءُ العذب ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: