وصف و معنى و تعريف كلمة أمضى:


أمضى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أمضى في معاجم اللغة العربية:



أمضى

جذر [مضى]

  1. أَمضى: (اسم)
    • أَمْضى مِنَ السَّيْفِ : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ
  2. أَمضى: (فعل)
    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى
    • أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ : نَفَّذَهُ ، أَنْجَزَهُ وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ /
    • أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه
    • أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها
    • أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ : قَضَاها
    • أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته
  3. أَمِضَ: (فعل)
    • أمِضَ أمَضاً فهو أمِضٌ
    • أمِضَ أمَضاً : عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
    • أمِضَ : أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ ،
  4. مَضَى: (فعل)

    • مضَى / مضَى على / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه
    • مضَى الشَّخْصُ : ذهب ، ابتعد فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي
    • مَضَى على الأَمر ، وفيه : نَفَذَ
  5. مَضَّى: (فعل)
    • مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى
    • مَضَّى القَرَارَ : أَنْفَذَهُ
    • مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ : قَضَاهُ
    • مَضَّى الأَمرَ : أَمضاه
    • مضَّى الوقتَ : قضاه
  6. مَمضِىّ: (اسم)
    • مَمضِىّ : اسم المفعول من مضَى
  7. مُضِيّ: (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  8. مُضيّ: (اسم)
    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ : الاسْتِمْرَارُ فِيهِ ، الْمُتَابَعَةُ


  9. مُمْضى: (اسم)
    • مُمْضى : اسم المفعول من أَمضى
  10. مضَى: (فعل)
    • مضَى / مضَى على يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه
    • مضَى السَّيْفُ : قطع ، صار حادًّا سريع القطع
    • هو أمضى من السّيف : رجل صارم
    • مضَى الشَّخْصُ على البيع : أجازه ووقّع عليه ليثبته
  11. مضَّى: (فعل)
    • مضَّى الأمرَ : أنفذه وأمضاه كلّما قرّر أمرًا مضَّاه
    • مضَّى البيعَ : أمضاه ، أجازه مضّى الصفقةَ
,
  1. أمضى أيّامه في الدّراسة
    • قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: عربي عامة



  2. أمضى البيع ونحوه
    • مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  3. أمضى الحكْم / أمضى الأمر
    • أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  4. أمضى الوثيقة
    • وقَّعها :- أنكر إمضاءَه - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَمْضَى
    • أَمْضَى الحُكْمَ والأَمرَ : أَنفذه .
      وفي الحديث : حديث شريف ليس لك من مالك إِلا ما تصدَّقتَ فأمضيتَ //.
      و أَمْضَى البيعَ ونحوه : أَجازه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمْضى
    • [ م ض ي ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- أَمْضى مِنَ السَّيْفِ :- : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ .

    المعجم: الغني

  7. أَمْضى
    • [ م ض ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْضَيْتُ ، أُمْضي ، أَمْضِ ، مصدر إِمْضاءٌ .
      1 . :- أَمْضَى الأَمْرَ بِمُجَرَّدِ ما تَوَصَّلَ بِهِ :- : نَفَّذَهُ ، أَنْجَزَهُ .
      2 . :- أَمْضى الأمينُ البَيْعَ :- : أَجازَهُ ، وافَقَ عَلَيْهِ .
      3 . :- أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ :- : قَضَاها .
      4 . :- أَمْضى وَثيقَةً :- : ذَيَّلَها بِإمْضائِهِ .

    المعجم: الغني

  8. أَمضى
    • أمضى - إمضاء
      1 - أمضى الحكم أو الأمر : أنفذه ، أتمه . 2 - أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة .

    المعجم: الرائد

  9. أمضى
    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
      أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
      أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
      أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
      أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مضي
    • " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
      ومَضَى بِسَبيله : مات .
      ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
      وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
      وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
      وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
      ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟

      ‏ قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
      والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
      ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال : ‏ مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
      ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
      وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
      والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أمضى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**مَضَّى** - [م ض ي]. (ف: ربا. متعد).** مَضَّيْتُ**،** أُمَضِّي**،** مَضِّ**، مص. تَمْضِيَةٌ. 1. "مَضَّى القَرَارَ" : أَنْفَذَهُ. 2. "مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ" : قَضَاهُ.
معجم الغني
**مَضَى** - [م ض ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَضَيْتُ**،** أَمْضِي**،** اِمْضِ**، مص. مَضَاءٌ. 1. "مَضَى السَّيْفُ" : صَارَ حَادّاً سَرِيعَ القَطْعِ. 2. "مَضَى عَلَى البَيْعِ" : أَجَازَهُ.
معجم الغني
**مَضَى** - [م ض ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَضَيْتُ**،** أَمْضِي**،** اِمْضِ**، مص. مُضِيٌّ. 1. "مَضَى العَابِرُ" : ذَهَبَ، اِنْصَرَفَ، خَلا.![الزخرف آية 8]** فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشاً وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ**! (قرآن) "مَضَتِ الأَيَّامُ والسِّنونَ" "فِيمَا مَضَى مِنَ الأَيَّامِ". 2. "مَضَى سَبِيلَهُ وَبِسَبِيلِهِ" : مَاتَ. 3. "مَضَى بِالْمَكَانِ وَمَضَى عَلَيْهِ" : كَانَ فِي الْمَكانِ. 4. "مَضَى فِي الأَمْرِ عَلَيْهِ" : نَفَذَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضى يُمضي، أَمْضِ، إمضاءً، فهو مُمْضٍ، والمفعول مُمْضًى • أمضى الحُكْمَ/ أمضى الأمرَ: أنفذه "تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه- وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [حديث]". • أمضى البيعَ ونحوَه: مضى عليه، أجازه، ووافق عليه. • أمضى الوثيقَةَ: وقَّعها "أنكر إمضاءَه- جمَع إمضاءاتٍ كثيرة". • أمضى أيَّامَه في الدِّراسة: قضاها "أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضى يمضي ، أمض ، إمضاء ، فهو ممض ، والمفعول ممضى• أمضى الحكم / أمضى الأمر : أنفذه تلقى الضابط الأمر فأمضاه - وهل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت [ حديث ] . • أمضى البيع ونحوه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه . • أمضى الوثيقة : وقعها أنكر إمضاءه - جمع إمضاءات كثيرة . • أمضى أيامه في الدراسة : قضاها أمضى الشاعر حياته يتغزل في محبوبته .
الصحاح في اللغة
مَضى الشيء مُضِيًّا: ذهبَ. ومَضى الأمر مَضاءً: نفذ. ومَضَيْتُ على الأمر مُضِيًّا، ومَضَوْتُ على الأمر مَضُوًّا ومُضُوًّا. وهذا أمرٌ مَمْضُوٌّ عليه. وأَمْضَيْتُ الأمر، أنفذْته. والتَمَضِّي تَفَعٌّلٌ منه. والمُضَواءُ: التقدّم. وقال: فإذا حُبِسْنَ مَضى على مُضَوائِهِ
لسان العرب
مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا خلا وذهب الأَخيرة على البدل ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء ومَضَى بِسَبيله مات ومَضَى في الأَمر مَضاء نَفَذَ وأَمضى الأَمرَ أَنفذه وأَمضيت الأَمر أَنفذته وفي الحديث ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه ومَضَى السيفُ مَضاء قطع قال الجوهري وقول جَرير فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّلُ قال فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل قال ابن بري وروي يُجارِينَ بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه قال ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ وقال ابن القطاع الصحيح غير ما صباً قال وقد صحَّفه جماعة ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه قال أَصْبَحَ جِيرانُكَ بَعْدَ الخَفْضِ يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ ثلاثون من الإِبل والمُضَواء التَّقدُّم قال القطامي فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت وقال بعضهم أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها ومَضى وتَمَضَّى تقدَّم قال عمرو بن شاس تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ وظَلْماءَ حِنْدِسِ يقال مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه ويقال مَضَيْتُ بَيْعِي ( * قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل وعبارة التهذيب ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ ) أَجَزْتُه والمَضاءُ اسم رجل وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء
الرائد
* أمضى إمضاء. (مضي) 1-الحكم أو الأمر: أنفذه، أتمه. 2-البيع: أجازه، عقد صفقة.
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضيا ومضوا. (مضي) أو الشيء: ذهب، خلا.
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضوا. (مضي) سبيله أو لسبيله: مات.
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضاء ومضوا. (مضي) 1-على الأمر: داومه. 2-على الأمر: نفذ فيه، أتمه. 3-على البيع: أجازه.
الرائد
* مضى يمضي: مضاء. (مضي) السيف: قطع.
الرائد
* مضى تمضية.(مضي) الأمر: أنفذه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: