وصف و معنى و تعريف كلمة أمهي:


أمهي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمهي في معاجم اللغة العربية:



أمهي

جذر [مهي]

  1. أَمْه: (اسم)
    • أَمْه : مصدر أَمَهَ
  2. أَمَهُ: (اسم)
    • الأَمَهُ : الجُدَرِيّ
  3. مَهَى : (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  4. مَهًا : (اسم)
    • مَهًا : جمع مَهاة


  5. مَها : (فعل)
    • مَهَا مَهْوًا
    • مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
  6. مَها : (فعل)
    • مَهَا، يَمْهُو، مَهاً
    • مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ : نَصَعَ بَيَاضُهَا، اِشْتَدَّ وَبَانَ
  7. مَها : (اسم)
    • مصدر مَهَا
    • : ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ، كَثِيرُ الْمَاءِ
    • : الكَوَاكِبُ
  8. أُمّهات : (اسم)
    • أُمّهات : جمع أُمّ
  9. أَمهى : (فعل)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى - للمتعدِّي
    • أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ
    • أَمْهى الشَّرابَ : أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ
    • أَمْهى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها، أَحَدَّها
    • أَمْهى الحَبْلَ : أَرْخاهُ
    • أَمْهَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها
    • أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر حفر البئرَ حتَّى أمهى
    • أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق
  10. أَمَهَ: (فعل)


    • أَمَهَ أَمْهًا
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  11. أَمِهَ: (فعل)
    • أَمِهَ أمَهًا
    • أَمِهَ : نَسيَ
    • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  12. أُمِهَ: (فعل)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ
    • أُمِهَ :ذهب عقله
  13. أَميهة: (اسم)
    • الأَمِيهةُ : جُدَرِيُّ الغنم
  14. أَمِهَ الشيء:
    • نَسِيَهُ.
  15. نَوْمُهُ هَوْمٌ:
    • خَفِيفٌ.
  16. أخوه بلِبان أُمِّه:


    • أخوه الذي رَضَع من ثدي أمِّه، والمراد توكيد معنى الأخوّة الحميمة، ولا يقال بلبن أمّه، وإنّما اللَّبن الذي يُشرب من ناقة أو شاة أو غيرها من البهائم.
  17. أهبّ فلانا من نومه:
    • أيقظه ''أهبَّته أمُّه من نومه- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق] ''.
  18. أَطارَ نَوْمَهُ:
    • نَفَّرَهُ. أَطارَ الأرَقُ نَوْمَهُ.
  19. سَحَابَةَ يَوْمِهِ:
    • طَوَالَ يَوْمِهِ.
  20. ظَلَّ يَكْتُبُ سَحَابَةَ يَوْمِهِ:
    • ظَلَّ يَكْتُبُ طَوَالَ يَوْمِهِ.
  21. عَرَاهُ كَابُوسٌ وَهُوَ مُسْتَغْرِقٌ فِي نَوْمِهِ:
    • أَيْ مَا يَسْتَوْلِي عَلَى الإِنْسَانِ فِي نَوْمِهِ وَيُفْقِدُهُ القُدْرَةَ عَلَى الْحَرَكَةِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً جَاثُومٌ.
  22. فصل الرّضيع عن أمّه:


    • فطمه، أبعده عنها '' {وَحَمْلُهُ وَفَصْلُهُ ثَلاَثُونَ شَهْرًا} [ق]- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ} ''.
  23. قضَى سَحابة يومه في عمل كذا:
    • قضى معظم يومه.
  24. هبّ من نومه:
    • استيقظ بسرعة، انتبه، فزِع من نومه '' {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ هَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق] ''.
  25. يَرْضَعُ حَلِيبَ أُمِّهِ:
    • لَبَنَ أُمِّهِ.
,
  1. مها
    • "المَهْوُ من السيوف: الرَّقِيق؛ قال صخر الغي: وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه،أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل: هو الكثير الفِرِنْد، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه؛ قال ابن جني: وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء.
      وثوب مَهْوٌ: رَقِيق، شبّه بالماء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لأَبي عطاء: قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ‏

      ويروى: ‏زَهْوٌ ورَخْفٌ، وكل ذلك سواء.
      الفراء: الأَمْهاء السُّيوف الحادة.
      ومَهْوُ الذهَب: ماؤه والمَهْوُ: اللبن الرقيق الكثير الماء، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا.
      والمُهاة، بضم الميم: ماء الفحل في رحم الناقة، مقلوب أَيضاً، والجمع مُهْيٌ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير؛ قال ابن سيده: وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى، فإِنهم، قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ.
      أَبو زيد: المُهَى ماء الفحل، وهو المُهْيةُ.
      وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب.
      وأَمْهَى السمْنَ: أَكثر ماءه، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها، وأَمْهَى الشَّرابَ: أَكثر ماءه، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ، وأَمْهَى الحَدِيدة: سَقاها الماء وأَحَدَّها؛ قال امرؤ القَيس: راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ،ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه.
      والمَهْيُ: تَرْقيق الشَّفْرة، وقد مَهاها يَمْهِيها.
      وأَمْهَى الفَرَس: طَوَّلَ رَسَنَه، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة.
      ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً: مَوَّهَه.
      وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء،لغة في أَماه على القلب، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا.
      أَبو عبيد: حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ، وهي أَبعد اللغات، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء؛ قال ابن هرمة: فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى،شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ: أَمْهَى وأَماهَ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو؛

      وأَنشد: تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر؟

      ‏قال: وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها.
      ابن الأَعرابي: أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، أَنه، قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن: أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ.
      وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً: أَجْراه ليَعْرَقَ.
      أَبو زيد: أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه.
      واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ؛ قال عَدِيّ: هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ: شدَّةُ الجَرْيِ.
      وأَمْهَى الحَبْلَ: أَرْخاه.
      وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل.
      الليث: المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله« المهى إلخ» هكذا في الأصل والتهذيب.)الحَبل ونحوِه؛

      وأَنشد لطرفَة.
      لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي: أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته.
      وأَمْهَيت السَّيفَ: أَحْدَدْته.
      والمَهاةُ: الشمسُ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب: ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي: ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ

      ويقال للكَواكب: مَهاً؛ قال أُمية: رَسَخَ المَها فيها، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر: المَهْوُ البَرَدُ.
      والمَهْو: حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر.
      والمَهْوُ: اللُّؤْلُؤُ.
      ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه: مَهاً؛ قال الأَعشى: ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه،يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة: الحِجارة (* قوله« والمهاة الحجارة» هي عبارة التهذيب.) البيض التي تَبْرُق، وهي البلَّوْرُ.
      والمَهاةُ: البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها، وقيل: هي الدُّرَّةُ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز: أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه؛ المَها: البِلَّوْرُ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر،فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ.
      وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى.
      والمَهاةُ: بَقرةُ الوحش، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة، والجمع مَهاً ومَهَوات، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها.
      وناقةٌ مِمْهاء: رَقِيقة اللَّبن.
      ونُطْفة مَهْوةٌ: رَقِيقة.
      وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً.
      والمَهاء، بالمدّ: عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ؛

      قال: يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً: مثل مَهَيْتُه مَهْياً.
      والمَهْوَةُ من التمر: كالمَعْوةِ؛ عن السيرافي، والجمع مَهْوٌ.
      وبنو مَهْوٍ: بَطْن من عبد القيس.
      أَبو عبيد: من أَمثالهم في باب أَفْعَل: إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً؛ قال: وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها.
      والمِمْهى: اسم موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل، على المِمْهى، يُجَزُّ لها الثَّغامُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أمه

    • "الأَمِيهَة: جُدَرِيّ الغنم، وقيل: هو بَثْرٌِ يَخْرُج بها كالجُدَرِيّ أَو الحَصْبَةِ، وقد أُمِهَتِ الشاةُ تُؤْمَهُ أَمْهاً وأَمِيهَةً؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيدة، وهو خطأٌ لأَن الأَمِيهَةَ اسمٌ لا مصدر، إِذ ليست فَعِيلة من أَبنية المصادر‏.
      ‏وشاة أَمِيهَةٌ: مأْمُوهَة؛ قال الشاعر: طَبِيخُ نُحازِ أَو طَبِيخُ أَمِيهَةٍ صَغِيرُ العِظامِ، سَيِّءُ القِشْمِ، أَمْلَطُ يقول: كانت أُمُّهُ حاملة به وبها سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِيّاً، والقِشْْمُ هو اللحم أَو الشحم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَمةُ النسيان، والأَمَةُ الإِقْرارُ، والأَمَهُ الجُدَرِيُّ‏.
      ‏قال الزجاج: وقرأَ ابن عباس: وادَّكَرَ بعد أَمَهٍ، قال: والأَمَهُ النسيانُ‏.
      ‏ويقال: قد أَمِهَ، بالكسر، يَأْمَهُ أَمَهاً؛ هذا الصحيح بفتح الميم، وكان أَبو الهيثم يقرأُ: بعد أَمَهٍ، ويقول: بعد أَمْهٍ خطأٌ‏.
      ‏أَبو عبيدة: أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته؛ قال الشاعر: أَمِهْتُ، وكنتُ لا أَنْسَى حَدِيثاً، كذاك الدَّهْرُ يُودِي بالعُقُول؟

      ‏قال: وادَّكَرَ بعد أَمْه؛ قال أَبو عبيد: هو الإِقرار، ومعناه أَن يعاقب ليُقِرَّ فإِقراره باطل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَمَهُ الإِقرار والاعتراف؛ ومنه حديث الزهري: من امْتُحِنَ في حَدٍّ فأَمِهَ ثم تَبَرَّأَ فليست عليه عقوبة، فإِن عوقب فأَمِهَ فليس عليه حَدٌّ إِلا أَن يَأْمَه من غير عقوبة ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع الأَمَهَ الإِقرارَ إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي الصحاح:، قال هي لغة غير مشهورة، قال: ويقال أَمَهْتُ إِليه في أَمر فأَمَهَ إِليَّ أَي عَهِدْتُ إِليه فعَهِدَ إِليَّ‏.
      ‏الفراء: أُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ، وهو الذي ليس عقله معه ‏.
      ‏الجوهري: يقال في الدعاء على الإِنسان آهَةً وأَمِيهَةً‏.
      ‏التهذيب: وقولهم آهَةً وأَمِيهَةً، الآهَةُ من التَّأَوُّهِ والأَمِيهَةُ الجُدَري‏.
      ‏ابن سيده: الأُمَّهَةُ لغة في الأُمِّ‏.
      ‏قال أَبو بكر: الهاء في أُمَّهة أَصلية، وهي فُعَّلَة بمنزلة تُرَّهَةٍ وأُبَّهةٍ، وخص بعضهم بالأُمَّهَةِ من يعقل وبالأُمِّ ما لا يعقل؛ قال قُصَيٌّ: عَبْدٌ يُنادِيهِمْ بِهالٍ وَهَبِ، أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والْياسُ أَبي حَيْدَرَةٌ خالي لَقِيطٌ، وعَلِي، وحاتِمُ الطائِيُّ وَهّابُ المِئِي وقال زهير فيما لا يعقل: وإِلاَّ فإِنَّا، بالشَّرَبَّةِ فاللِّوَى، نُعَقِّرُ أُمّاتِ الرِّباعِ ونَيْسِرُ وقد جاءت الأُمَّهَةُ فيما لا يعقل؛ كل ذلك عن ابن جني، والجمع أُمَّهات وأُمّات‏.
      ‏التهذيب: ويقال في جمع الأُمِّ من غير الآدميين أُمَّاتٌ، بغير هاء؛ قال الراعي: كانتْ نَجائِبُ مُنْذِرٍ ومُحَرِّقٍ أُمّاتِهِنَّ، وطَرْقُهُنَّ فَحِيلا وأَما بَناتُ آدم فالجمع أُمَّهاتٌ؛ وقوله: وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ والقرآن العزيز نزل بأُمَّهات، وهو أَوضح دليل على أَن الواحدة أُمَّهَةٌ‏.
      ‏وتَأَمَّهَ أُمّاً: اتخدها كأَنه على أُمَّهَةٍ؛ قال ابن سيده: وهذا يقوي كون الهاء أَصلاً، لأَن تَأَمَّهْتُ تَفَعَّلْتُ بمنزلة تَفَوَّهْتُ وتنَبَّهْت‏.
      ‏التهذيب: والأُمّ في كلام العرب أَصل كل شيء واشْتقاقه من الأَمِّ، وزيدت الهاء في الأُمَّهاتِ لتكون فرقاً بين بنات آدم وسائر إِناث الحيوان، قال: وهذا القول أَصح القولين، قال الأَزهري: وأَما الأُمُّ فقد، قال بعضهم الأَصل أُمَّةٌ، وربما، قالوا أُمَّهةٌ، قال: والأُمَّهةُ أَصل قولهم أُمٌّ‏.
      ‏قال ابن بري: وأُمَّهَةُ الشَّبابِ كِبْرُه وتِيهُهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أمِهَ
    • ـ أمِهَ: نَسِيَ، واعْتَرَفَ.
      ـ أمهَ: عَهِدَ.
      ـ أَمِيهَةُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ، وقد أُمِهَتْ، وأَمِهَتْ، أمْهاً وأمِيهَةً، فهي أمِيهَةٌ ومَأْموهَةٌ ومُؤَمَّهَةٌ.
      ـ أُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ: ليس معه عَقْلُه.
      ـ أُمَّهَةُ: الأمُّ، أو هي لِمَنْ يَعْقِلُ، والأمُّ: لما لا يَعْقِلُ.
      ـ تَأَمَّهَ أُمَّاً: اتَّخَذَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمَّهُ
    • ـ أَمَّهُ: قَصَدَه، كائْتَمَّهُ وأَمَّمَهُ وتَأمَّمَهُ ويَمَّمَه وتَيَمَّمَه.
      ـ التَّيَمُّمُ: التَّوَضُّؤُ بالتُّرابِ، إبْدالٌ، أَصْلُه التَّأمُّمُ.
      ـ المِئَمُّ: الدليلُ الهادي، والجَملُ يَقْدُمُ الجِمالَ، وهي:المِئَمه بهاءٍ.
      ـ الإِمَّةُ: الحالةُ، والشِّرْعةُ، والدينُ، والنِّعْمةُ، والهَيْئَةُ، والشانُ، وغَضارةُ العَيْش، والسُّنَّةُ، والطريقةُ، والإِمامةُ، والائتمامُ بالإِمامِ،
      ـ الأُمَّة: الرَّجُلُ الجامِع للخيرِ، والإِمامُ، وجماعةٌ أُرْسِلَ إليهم رسولٌ، والجيلُ من كُلِّ حَيٍّ، والجِنْسُ، كالأُمِّ فيهما، ومَن هو على الحَقِّ مُخَالِفٌ لسائر الأَدْيانِ، والحينُ، والقامةُ، والوجهُ، والنَّشاطُ، والطاعةُ، والعالِمُ،
      ـ أَمَّهُ من الوَجْهِ والطريقِ: مُعْظَمُه،
      ـ أَمَّهُ من الرجُل: قَوْمُه،
      ـ أَمَّهُ للهِ تعالى: خَلْقُهُ.
      ـ والأمُّ، : الوالِدَةُ، وامرأةُ الرجُلِ المُسِنَّةُ، والمَسْكَنُ، وخادِمُ القَوْمِ, ويقال للأَمِّ: الأُمَّةُ والأُمَّهَةُ. ج: أُمَّاتٌ وأُمَّهاتٌ، أو هذه لمَنْ يَعْقلُ، وأُمَّاتٌ لمَنْ لا يَعْقل.
      ـ أُمُّ كُلِّ شيءٍ: أصْلُهُ وعِمادُهُ.
      ـ أُمُّ للقَوْمِ: رئيسُهُم،
      ـ أُمُّ من القرآنِ: الفاتِحَةُ، أو كُلُّ آيةٍ مُحْكَمَةٍ من آياتِ الشَّرائِعِ والأَحْكامِ والفَرائِضِ،
      ـ أُمُّ للنُّجومِ: المَجَرَّةُ،
      ـ أُمُّ للرأسِ: الدِّماغُ، أو الجِلْدَةُ الرَّقيقةُ التي عليها،
      ـ أُمُّ للرُّمْحِ: اللِّواءُ،
      ـ أُمُّ للتَّنائِفِ: الفازَةُ،
      ـ أُمُّ للبَيْضِ: النَّعامَةُ، وكُلُّ شيءٍ انضَمَّتْ إليه أشْياءُ.
      ـ أُمُّ القُرَى: مكَّةُ، لأنَّها تَوَسَّطتِ الأرضَ، فيما زَعَموا، أو لأَنَّها قِبْلَةُ الناسِ يَؤُمُّونَها، أو لأَنَّها أعْظَمُ القُرَى شَأناً.
      ـ أُمُّ الكتاب: أصلهُ، أو اللَّوْحُ المحفوظ، أو الفاتِحَةُ، أو القرآنُ جميعُهُ. ووَيْلُمِّه: في و ي ل.
      ـ لا أُمَّ لَكَ: رُبَّما وُضِعَ مَوْضِعَ المَدْحِ.
      ـ أمَّتْ أُمومَةً: صارتْ أُمّاً.
      ـ تأمَّمها واسْتَأمَّها: اتَّخَذَها أُمّاً. وما كُنْتِ أُمّاً فأَمِمْتِ، أُمومَةً. وأمَّهُ أمّاً, فهو أمِيمٌ ومآمومٌ: أصابَ أُمَّ رأسِه.
      ـ شَجَّةٌ آمَّةٌ ومأمومةٌ: بَلَغَتْ أُمَّ الرأسِ.
      ـ الأَمَيْمَةُ: الحجارةُ تُشْدَخُ بها الرُّؤُوسُ، وتَصغيرُ الأُمِّ، ومِطْرَقَةُ الحَدَّادِ، واثنَتَا عَشَرَةَ صَحابِيَّةً.
      ـ أبو أُمَيْمَةَ الجُشَمِيُّ أو الجَعْدِيُّ: صحابيُّ.
      ـ المأمومُ: جَمَلٌ ذَهَبَ من ظَهْرِهِ وبَرُه من ضَرْبٍ أو دَبَرٍ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ.
      ـ الأُمِّيُّ والأُمَّانُ: مَن لا يَكْتُبُ، أو مَن على خِلْقَةِ الأُمَّةِ لم يَتَعَلَّمِ الكِتابَ، وهو باقٍ على جِبِلَّتِه، والغَبِيُّ الجِلْفُ الجافي القليلُ الكلامِ.
      ـ الأَمامُ: نَقِيضُ الوَراءِ، أُمام، يكونُ اسْماً وظَرْفاً، وقد يُذَكَّرُ.
      ـ أمامَك: كَلمَةُ تَحْذِيرٍ.
      ـ أُمامَةٍ: ثَلاثُ مِئَةٍ من الإِبِلِ، وبنتُ قُشَيرٍ، وبنتُ الحَارِثِ، وبنتُ العاص، وبنتُ قُرَيْبَةَ: صحابيَّات.
      ـ أبو أُمامَةَ الأَنْصارِيُّ، وابنُ سَهْلِ بنِ حُنَيْفٍ، وابنُ سَعْدٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ عَجْلانَ: صحابيُّونَ. وإلى ثانِيهمْ نُسِبَ عبدُ الرحمنِ الأُمامِيُّ، لأَنه من وَلَدِهِ.
      ـ أمَّا تُبْدَلُ مِيمُها الأُولى ياءً باسْتِثْقالها للتَّضْعيف، كقولِ عُمَرَ بنِ أبي رَبيعَةَ:رأتْ رَجلاً أيْما إذا الشَّمْسُ عارَضَتْ **** فَيَضْحَى وأيْما بالعَشِيِّ فَيَخْصَرُ,وهي حَرْفٌ للشَّرْطِ: {فأما الذين آمنوا فَيَعْلَمُون أنه الحَقُّ من ربِّهِمْ} ,وللتَّفصيلِ، وهو غالِبُ أحوالها، ومنه:{أمَّا السفينَةُ فكانَتْ لمَساكينَ}، {وأما الغُلامُ}، {وأمَّا الجِدارُ} الآياتِ، وللتأكيد، كقولِك: أمَّا زيدٌ فَذاهِبٌ، إذا أرَدْتَ أنه ذاهِبٌ لا مَحالَةَ وأنه منه عَزِيمَةٌ.
      ـ إِمَّا: في الجزاءِ، مُرَكَّبَةٌ من إن وما، وقد تُبْدَلُ ميمُها الأُولى ياءً كقولِه: يالَيْتَمَا أُمُّنا شالَتْ نَعامَتُها **** إِيْما إلى جَنَّةٍ إِيْما إلى نارِ,وقد تُحْذَفُ ما، كقولِهِ:سَقَتْهُ الرواعِدُ من صَيِّفٍ **** وإِنْ من خَرِيفٍ فَلَنْ يَعْدَما, أي: إمَّا من صَيِّفٍ وإما من خَريفٍ. وتَرِدُ لمَعَانٍ للشَّكِّ:كجاءَني إِمَّا زيدٌ وإِمَّا عَمْرٌو، إذا لم يُعْلَمِ الجائي منهما، والإِبْهَامِ:كـ {إِمَّا يُعَذِّبُهُم وإِمَّا يَتوبُ عليهم}، و التَّخييرِ: {إِمَّا أن تُعَذِّبَ وإِمَّا أن تَتَّخِذَ فيهم حُسْناً}، والإِباحَةِ:''تَعَلَّمْ، إِمَّا فِقْهاً وإِمَّا نَحْواً''، ونازَعَ في هذا جَماعَةٌ، و للتَّفْصيلِ: كـ {إِمَّا شاكِراً وإِمَّا كَفُوراً}.
      ـ الأَمَمُ: القُرْبُ، واليَسِيرُ، والبَيِّنُ من الأَمْرِ، كالمُؤَامِّ، والقَصْدُ، والوَسَطُ. والمُؤامُّ: المُوافِقُ.
      ـ أمَّهُمْ وأَمَّ بهم: تَقَدَّمَهُمْ، وهي: الإِمامةُ.
      ـ الإِمامُ: ما ائْتُمَّ به من رئيسٍ أو غيرِهِ ,ج: إمامٌ، بِلَفْظ الواحِدِ وليسَ على حَدِّ عَدْلٍ لأَنَّهُم قالوا: إمامانِ، بَلْ جَمْعٌ مُكَسَّرٌ،
      ـ أيِمَّةٌ، وأئِمَّةٌ: شاذٌّ،
      ـ و=: الخَيْطُ يمَدُّ على البِناء فَيُبْنَى، والطَّريقُ، وقَيِّمُ الأَمرِ المُصْلِحُ له، والقرآنُ، والنَّبيُّ، صلى الله عليه وسلم، والخليفَةُ، وقائِدُ الجُنْدِ، وما يَتَعَلَّمُهُ الغلام كُلَّ يومٍ، وما امْتُثِلَ عليه المِثالُ، والدَّليلَ، والحادي، وتِلْقاءُ القِبْلَةِ، والوَتَرُ، وخَشَبَةٌ يُسَوَّى عليها البناء. وجَمْعُ آمٍّ، كصاحِبٍ وإمام صِحَاب.
      ـ مُحمدُ بنُ عبدِ الجَبَّارِ ومحمدُ بنُ إِسماعِيلَ البِسْطامِيُّ الإِماميَّانِ: محدِّثَانِ.
      ـ هذا أيَمُّ منه وأوَمُّ: أحْسَنُ إمامَةً. وائْتَمَّ بالشيء وائْتَمَى به، على البَدَلِ.
      ـ هُما أُمَّاكَ، أي: أبواكَ، أو أُمُّكَ وخالَتُكَ.
      ـ أَميمٍ: الحَسَنُ القامَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أُمِهَ
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ.
      و أُمِهَ ذهب عقله.
      و أُمِهَ الغنمُ: أَصَابتها الأمِيهة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لأَمَهُ
    • لأَمَهُ لأَمَهُ َ لأْمًا: نسبَه إِلى اللُّؤْم.
      و لأَمَهُ الشيءَ: أَصلحه.
      ويقال: لأَمَ بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافقَ.
      و لأَمَهُ الجرحَ والصَّدْعَ: سدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أمه
    • أ م ه: الأمَهُ النسيان وقد أمِهَ من باب طرب وقرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما {وأدكر بعد أمه} وأما ما في حديث الزهري أمه بمعنى أقر وأعترف فهي لغة غير مشهورة و الأُمَّهةُ أصل قولهم أم والجمع أُمَّهاتٌ و أُمَّاتٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَمِهَ
    • أَمِهَ أَمِهَ أمَهًا: نَسيَ.
      و أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لاَمَهُ
    • لاَمَهُ على كذا لاَمَهُ ُ لَوماً: عَذَله.
      فهو لائم. والجمع : لُوَّمٌ، ولُيَّمٌ.
      وهو أَيضاً لَوَّامٌ، ولَوَّامةٌ، ولْوَمةٌ.
      وذاك مَلُومٌ، ومَلِيمٌ.
      ويقال: أَنت ألْوَمُ من فلان: أحقُّ بأن تُلام.
      و لاَمَهُ فلاناً: أخبَرَ بأمره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أمه
    • أمه
      1- أمه : أصابه «الأمه»، وهو الجدري. 2- أمه : اضطرب عقله.

    المعجم: الرائد

  11. أَمَهَ
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا أَمَهَ أَمْهًا: عَهِد إِليه فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَمِيهةُ
    • الأَمِيهةُ : جُدَرِيُّ الغنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَأَمَهُ
    • وَأَمَهُ وَأَمَهُ َ (يوْأَمُهُ) وَأْمًا: وافَقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أمه
    • أمه - يأمه ، أمها
      1-أمه إليه كذا أو في كذا : عهد إليه به

    المعجم: الرائد

  15. لامه
    • عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه :-لامه على عدم احترام المواعيد- لا تأخذه لَوْمَةُ لائمٍ في الحقّ- لا تَلُمْ كفِّي إذا

    المعجم: عربي عامة

  16. لاَوَمَهُ
    • لاَوَمَهُ مُلاَومَةً، ولِواماً: لامَ أَحدُهما الآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أمَه
    • أمه - يأمه ، أمها
      1-نسي

    المعجم: الرائد

  18. أمه صديقة
    • كثيرة الصدق مع الله تعالى
      سورة :المائدة، آية رقم :75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أهبّ فلانا من نومه
    • أيقظه :-أهبَّته أمُّه من نومه- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  20. فصل الرّضيع عن أمّه
    • فطمه، أبعده عنها :- {وَحَمْلُهُ وَفَصْلُهُ ثَلاَثُونَ شَهْرًا} [ق]- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. هبّ من نومه
    • استيقظ بسرعة، انتبه، فزِع من نومه :- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ هَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  22. أخذ الطّفل بثوب أمّه
    • أمسك به :- {وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ} - {مَا مِنْ دَابَّةٍ إلاَّ هُوَ ءَاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا}

    المعجم: عربي عامة

  23. أنبهته من نومه
    • أيقظته منه.

    المعجم: عربي عامة

  24. ارتضع الطّفل ثدْي أمّه
    • رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه.

    المعجم: عربي عامة

  25. استرضع الطّفل أمّه
    • طلب منها أن تطعمه من لبنها.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: