وصف و معنى و تعريف كلمة أنهه:


أنهه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنهه في معاجم اللغة العربية:



أنهه

جذر [نهه]

  1. النهي : (اسم)
    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  2. نَهِيّ : (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  3. نَهْي : (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى
  4. نَهي : (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ


  5. نَهيَ : (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  6. نَهيّ : (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  7. نُهِيّ : (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  8. نُهيَ : (فعل)
    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
  9. نِهي : (اسم)
    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ: الغدير
  10. نَهَك : (اسم)


    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  11. نَهُكَ : (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  12. نَهِكَ : (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
  13. نَهك : (اسم)
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ: السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ :حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ
  14. نُهِكَ : (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ: بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه
  15. نهَكَ : (فعل)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك
    • نهَكه الأمرُ: جهَده وغلبَه نهكه العملُ،
    • نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته،
    • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه
    • نَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها
    • نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه،
    • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه
    • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه
    • نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق،
  16. أَنْهٍ: (اسم)


    • أَنْهٍ : جمع نِّهْيُ
  17. إِنَّهُ نِبْرَاسُ زَمَانِهِ:
    • إِنَّهُ ضَوْءُ عَصْرِهِ.
  18. إِنَّهُ الْفَاعِلُ الْحَقِيقِيُّ لِلْجَرِيمَةِ:
    • مَنْ قَامَ بِهَا وَارْتَكَبَهَا فِعْلِيّاً.
  19. إِنَّهُ الْفُرْقَانُ الْبَيِّنُ:
    • كُلُّ مَا فُرِّقَ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ.
  20. إِنَّهُ الْهُمَامُ فِي عَرِينِهِ:
    • الْأَسَدُ.
  21. إِنَّهُ الخَلَفُ الصَّالِحُ:
    • الذُّرِّيَّةُ الصَّالِحَةُ.
  22. إِنَّهُ اللَّعِينُ بِذَاتِهِ:


    • الشَّيْطَانُ.
  23. إِنَّهُ جُنْدِيٌّ رَدِيفٌ:
    • مِنَ الجُنودِ الاحْتِياطِيِّينَ. لاعِبٌ رَديفٌ.
  24. إِنَّهُ رَجُلٌ فَتَّانٌ:
    • شَيْطَانٌ.
  25. إِنَّهُ رَجُلٌ فَزَّاعَةٌ:
    • يُفْزِعُ النَّاسَ كَثِيراً.
,
  1. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَكَهُ

    • ـ نَهَكَهُ، نَهاكَةً: غَلَبَه،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلُـقَ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ: بالَغَ في أكْلِهِ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ: بالَغَ في شَتْمِهِ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً: اسْتَوْفَى جميع مَا فيه،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى: أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ، كنَهِكَتْهُ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً، وانْتَهَكَتْهُ،
      ـ نَهْكُ: المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ.
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ، نَهْكاً ونَهْكَةً: بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ.
      ـ نُهِكَ: دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ.
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ: أفْناهُ.
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ: أضْناهُ.
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ: ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه.
      ـ نَهِيكُ: المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ، كالناهِكِ، والشُّجاعُ، كالنَّهوكِ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ، وقد نَهُكَ، في الكلِّ، والسيفُ القاطِعُ، والماضي، والحَسَنُ الخُلُقِ، واسمٌ.
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ: الحُرْقُوصُ.
      ـ ما يَنْهَكُّ: ما يَنْفَكُّ.
      ـ ''انْهَكوا أعْقابَكُمْ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ'': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها.
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ: اجْهَدُوهم، وابْلُغوا جَهْدَهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنه
    • "الأَنِيهُ: مثل الزَّفِير، والآنِهُ كالآنِحِ‏.
      ‏وأَنَهَ يَأْنِهُ أَنْهاً وأُنُوهاً: مثل أَنَح يَأْنِحُ إِذا تَزَحَّرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه، والجمع أُنَّةٌ مثل أُنَّحٍ؛

      وأَنشد لرؤبة يصف فحلاً ‏.
      ‏رَعّابَةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ، بِرَجْسِ بَهْباهِ الهَدِيرِ البَهْبَهِ أَي يَرْعَبُ النُّفوسَ الذينَ يَأْنِهُونَ‏.
      ‏ابن سيده: الأَنِيهُ الزَّحْرُ عند المسأَلة‏.
      ‏ورجل آنةٌ: حاسِدٌ‏.
      ‏ويقال: رجل نافِسٌ ونَفِيسٌ وآنِهٌ وحاسد بمعنى واحد، وهو من أَنَهَ يَأْنِهُ وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنِيهاً وأَنِيحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَاتَنَهُ
    • مَاتَنَهُ باراه وباعَدَهُ في الغاية.
      و مَاتَنَهُ عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة.
      ويقال: ماتَنَهُ في الشِّعر: عارض و غالبه.
      وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة.
      ويقال: سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَانَاهُ
    • مَانَاهُ : جازاه.
      و مَانَاهُ طاوَلَه.
      و مَانَاهُ الرَّفيقَ: ناوَبَه في الركوب أَو الجهد .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أنَهَ
    • ـ أنَهَ يَأْنِهُ أنْهاً وأُنوهاً: أنَحَ، وحَسَدَ.
      ـ رجلٌ أنِهٌ: حاسِدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. إنّه لَقوْل رَسول
    • يُـبَـلـّـغُهُ عن الله أوحِيَ إليْه
      سورة :الحاقة، آية رقم :40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. إنّه لحُبّ الخَيْر
    • لأجْـل حُبّ المال
      سورة :العاديات، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. إنّه لفسق
    • خروج عن الطّاعة و معصية
      سورة :الانعام، آية رقم :121

    المعجم: كلمات القران

  10. إنّه لقرآن كريم
    • نـفّـاعٌ جمّ المنافع . أو رفيع القدْر
      سورة :الواقعة، آية رقم :77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. إنـّـه لقـوْل رَسول
    • جبريل عن الله ( جواب القسم)
      سورة :التكوير، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. إنّه ليئوس
    • شديد اليأس و القنوط
      سورة :هود، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. إنه أوّاب
    • رجّاع إلى الله تعالى و طاعته
      سورة :ص، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. إنه أواب
    • رجّاعٌ إليه تعالى بالتوبة
      سورة :ص، آية رقم :30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. إنه لذكر
    • إن القرآن لشرفٌ عظيم
      سورة :الزخرف، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. إنه لعلمٌ للسّـاعة
    • يُعلَم قربُها بنزوله (عليه السلام)
      سورة :الزخرف، آية رقم :61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. إنه لفرح
    • لَبَطِرٌ بالنّعمة ، مغترّ بها
      سورة :هود، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. خيّل إليه أنه صادق/ خيّل له أنه صادق
    • ظنّ وتوهّم، صُوِّر له، تمثَّل في نفسه :- {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى}.

    المعجم: عربي عامة

  19. تأمين على شكل دفعات سنوية وقابل للإنهاء
    • عقد تأمين تدفع شركة التأمين بموجبه سنوياًّ مبلغاً محدّداً من المال إلى الطرف المسمّى في العقد الذي ، وتعني بالانجليزية: terminable annuity

    المعجم: مالية

  20. سند دين قابل للإنهاء
    • سند دين لأجل استحقاق معيّن ، وتعني بالانجليزية: terminable bond

    المعجم: مالية

  21. اعتقد أنه عالم/ اعتقد بأنه عالم
    • ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم :-خلافًا لما كان يعتقد- رسَّخ اعتقادًا.

    المعجم: عربي عامة

  22. تخيّل له أنّه عالم
    • توهَّم، تشبّه له وتصوَّر :-تخيَّل له أن المتحدِّث صادقٌ في قوله.

    المعجم: عربي عامة

  23. قال بأنه سيأتي غدا/ قال عنه إنه سيأتي غدا
    • أخبر، روى.

    المعجم: عربي عامة

  24. أنن
    • ... ، وقيل: هو مثل الحمام إلا أَنه أَسود، وصوتُه أَنِينٌ: أُوهْ أُوهْ ... أَي بيانٌ منه.
      أَبو زيد: إنِّه لَمَئِنّةٌ أَن يفعل ذلك، وأَنتما ... لَمَئِنّةٌ أَن تفعلوا ذلك بمعنى إنّه لخَليق أَن يفعل ذلك؛ قال ... لِمَئِنّةٍ، قال: وكلُّ ذلك على أَنه بمنزلة مَظِنَّة، والخَروسُ: البَكْرةُ التي ... فيها من الظاء في المَظِنَّة، لأَنه ذكر حروفاً تُعاقِب فيها الظاءُ ... وظَفَر أَي وثَب.
      وأَنَّ الماءَ يؤُنُّه أنّاً إذا صبَّه.
      وفي كلام ... المسيحَ عيسى بن مَريَمَ، كسَرْتَها لأَنها بعد القول على الحكاية، قال ... اعْبُدوا الله فإنك فتحْتَ الأَلفَ لأَنها مفسِّرة لِمَا وما قد وقع ... شريفٌ وأَنك عاقلٌ، فتحتَ أَنَّ لأَنها فسَّرت الكلام والكلامُ منصوبٌ، ولو ... وكذا، تخفِّف من أَجل كان لأَنها فعل، ولولا قَدْ لم تحسن ... إنما كان زيد غائباً،وبلَغني أَنه كان أَخو بكر غَنِيّاً، قال ... : وكذلك بلغني أَنه كان كذا وكذا،تُشَدِّدُها إذا ... رجل، فتخفف، فإذا اعتمدَتْ قلت: إنه رُبَّ رجل، شدَّدْت وهي مع ... كانت جواباً ليَمين كقولك: والله إنه لقائمٌ، فإذا لم تأْتِ باللام ... أَنَّ وتُعْمِلها إلا مع المَكْنيّ لأَنه لا يتبيَّن فيه إعراب، فأَما ... ساحِران، وحكي عن أَبي إسحق أَنه، قال: هذا هو الذي عندي ... هذان لَساحِران، وروي عن عاصم أَنه قرأَ: إنْ هذان، بتخفيف إنْ ... عبيدة روى عن أَبي الخطاب أَنه لغةٌ لكنانةَ،يجعلون أَلفَ الاثنين ... القُدَماء: ههنا هاءٌ مضمرة، المعنى: إنه هذانِ لساحِران، قال: وقال بعضهم ... علاّ كَ، وقد كَبِرْتَ، فقلتُ: إنَّهْ.
      أَي إنه قد كان كما تَقُلْن؛ قال ... كلام العرب يُكتفى منه بالضمير لأَنه قد عُلِم معناه؛ وقال الفراء ... قراءةُ أَبي عمرو فلا أُجيزُها لأَنها خلافُ المصحف، قال: وأَستحسن قراءةَ ... الكلام مختصراً ما بعْدَه على إنَّه، والمراد إنه لكذلك، وإنه على ما ... تقول، قال: وأَما قول الأَخفش إنَّه بمعنى نَعَمْ فإنما يُراد تأْويله ... ليس أَنه موضوع في اللغة لذلك، قال ... .
      وفي حديث فَضالة بن شَريك: أَنه لقِيَ ابنَ الزبير فقال: إنّ ... وإنه أَي وإنه كذلك، أَو إنه على ما تقول، وقيل: إنَّ ... ،وينبغي أَن تكونَ الثانيةَ منهما لأَنها طرَفٌ، وهي أَضعف، ومن العرب ... الكِناية؛ الجرار عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشد: كأمَّا يحْتَطِبْنَ على قَتادٍ ... ،وكذلك كأَنِّي وكأَنَّني ولكنِّي ولكنَّني لأَنه كثُر استعمالهم لهذه الحروف، وهم ... كقوله تعالى: إنما الصَّدَقاتُ للفُقراء، لأَنه يُوجِبُ إثْباتَ الحكم للمذكور ونَفْيَه ... ،واسمها مقدَّرٌ في النيَّة تقديره: أَنه تِلْكُمْ الجنة.
      ابن سيده: ولا ... ولا بشيءٍ في معنى الفعل، لأَنها فارَقَت الموضعَ الذي يمكن أَن ... يَفْهم، فتقول أَنتَ: وما يُدْريك أَنه لا يَفْهَمُ (* قوله «إن فلاناً ... يفهم فتقول أنت وما يدريك إنه لا يفهم» هكذا في الأصل ... حسَناً، فإنَّ ذلك؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لابن عمر في سياق ... ابن الزَّيْدي عن أَبي زيد أَنه، قال: إنْ تقع في موضع ... جميعاً، قيل له: لِمَ؟، قال: لأَنه قد جاء بشرطين، قيل له ... أُطَلِّقْكِ لم يَحْنَِثْ حتى يُعْلَم أَنه لا يُطَلِّقُها بموته أَو بموتِها ... بعضهم: لا يجوز الوقوف عليها لأَنها تأْتي ليُعبَّر بها وبما بعدها ... جميعاً، قد تَذَرَّيْتُ السَّنامَا واعلم أَنه قد يُوصل بها تاءُ الخطاب ... ابن جني: يجوز الهاء في أَنَهْ بدلاً من الأَلف في أَنا ...

    المعجم: لسان العرب

  25. كتن
    • "لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
      والكَتَنُ: التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ.
      التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل: والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله «في المكنان» بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا).
      المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة؛ وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه؛

      ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ؛ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله «من كتن الوسخ إلخ» وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهامش النهاية).
      إذا لَزِقَ به.
      والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
      الليث: الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل،وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها.
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ.
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً،شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
      أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة.
      والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
      والكَتَّان، بالفتح: معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال: هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله: بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً،هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَبو حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
      ويقال: لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل: أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ،فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وهو طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء،فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
      والكِتْن والكَتِن: القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ.
      وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة: أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله «اجرت» كذا بالأصل والتكملة والمحكم.
      والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
      ووجمة: جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
      وورد في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنهه في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ه ه : نَهْنَهَهُ عن الشيء فَتَنَهْنَهَ أي كفَّه وزجره فكَفَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: