وصف و معنى و تعريف كلمة أهلية:


أهلية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أهلية في معاجم اللغة العربية:



أهلية

جذر [هلي]

  1. أهليّة: (اسم)
    • لَهُ مِنَ الأهْلِيَّةِ مَا يُؤَهِّلُهُ لِلْقِيامِ بِهَذَا العَمَلِ : الصَّلاحِيَّةُ ، الجَدَارَةُ
    • شَهَادَةُ الأهْلِيَّةِ : شَهَادةُ الكَفَاءةِ
    • حَرْبٌ أهليَّة : صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد
    • ( فق ، قن ) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال
    • عدم الأهليَّة / فقدان الأهليَّة : حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف
  2. ‏أهلية إتمام العقود‏: (مصطلحات)
    • ‏ صلاحية الشخص لإبرام تصرفات شرعية ‏ . ( فقهية )
  3. ‏أهلية الجبر‏: (مصطلحات)
    • ‏ الجبر هو التكميل وهو الإكراه على فعل ما ‏ . ( فقهية )
  4. أهلية التقاضي: (مصطلحات)

    • الصلاحية للادّعاء بالحقّ أمام القضاء . ( قانونية )
  5. أهلية الأداء: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لإبرام تصرفات شرعية . ( فقهية )
  6. أهلية الالتزام: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لأن يوجب على نفسه التزامًا معينا . ( فقهية )
  7. أهلية الوجوب: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لكسب الحقوق والالتزام بالواجبات . ( فقهية )
  8. ‏أهلية التصرف‏: (مصطلحات)
    • ‏ صلاحية الشخص لنقل حق أو لتحميل عين بحق من الحقوق العينية ‏ . ( فقهية )


  9. أهلية التصرف: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لنقل حق أو لتحميل عين بحق منالحقوق العينية . ( فقهية )
  10. أنشطة أهلية: (مصطلحات)
    • أنشطة المجتمعات الأهلية . ( مالية )
  11. الأهل: (اسم)
    • صوت الحجاج بالتكبير
  12. أَهَلَ: (فعل)
    • أهَلَ يَأهُل ، اؤهُل / هُلْ ، أَهْلاً وأُهولاً ، فهو آهل ، والمفعول مأهول - للمتعدِّي
    • أهَلَ المكانُ أُهُولاً : عمِر بأَهله
    • أهَلَ فلانةَ : تَزَوَّجَها
    • أهَل فلانٌ : تزوَّج ، أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
    • أهَل المكانُ : عَمِر بأهله مكان آهِلٌ بالسُّكّان ،
    • أهَل المرأةَ : تزوَّجها أهَل زميلتَه في الجامعة
  13. أَهِلَ: (فعل)
    • أُهِلَ يُؤهَل ، أُهولاً ، والمفعول مَأْهول
    • أُهِلَ البَلَدُ : عُمِّرَ ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ
    • أُهِلَ الطَّعامُ : وُضِعَت فيه الإهالة ؛ ثَريدة مأْهولة
    • أهِل بفلان : أنِس به ، أهِل بصديقه ،
    • أهِلَ بِالجَبَلِ : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ


  14. أَهْل: (اسم)
    • أَهْل : مصدر أَهَلَ
  15. أَهَّلَ: (فعل)
    • أهَّلَ / أهَّلَ بـ يؤهِّل ، تأهيلاً ، فهو مُؤهِّل ، والمفعول مُؤهَّل
    • أهَّلَ وَلَدَهُ : زَوَّجَهُ
    • أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ
    • أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا
    • أهَّلَهُ لِعَملٍ : رَآهُ أهْلاً لَهُ
  16. أَهلَّ: (فعل)
    • أهلَّ / أهلَّ بـ يُهِلّ ، أهْلِلْ / أهِلَّ ، إهلالاً ، فهو مُهِلّ ، والمفعول مُهَلّ - للمتعدِّي
    • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
    • أهلَّ الرَّجلُ : نظر إلى الهلال
    • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ : رآه ، رفع صوته عند رؤيته
    • أهَلَّ الهِلاَلُ : ظَهَرَ ، بَانَ
    • أهلَّ اللهُ السَّحابَ : جعله ينهمر
    • أهلَّ الشَّخصُ بذكر الله : رفع صوته بذكر الله عند رؤية شيء يعجبه أهلّ المحرِمُ / المعتمرُ : رفع صوته بالتلبية
    • أهلَّ الذَّابحُ بالضَّحيَّة : رفع صوته ذاكرًا اسم مَنْ تقدّم الضحية قربانًا له
    • الْمُصَلِّي يُهِلُّ : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ
    • أهَلَّ العَطْشَانُ : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ أ
    • أَهَلَّ الكلْبُ بالصَّيد إِذا أَمسكه : أَخرج من حَلْقه صوتًا بين العواء والأَنين حرصًا على فريسته
    • هَلَّ الوَلَدُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ
    • أهَلَّ السَّيْفَ : قَطَعَ مِنْهُ
  17. أهِل: (اسم)
    • أهِل : فاعل من أَهِلَ
  18. أهل: (اسم)
    • الجمع : أهْلُونَ ، أهَالٍ ، الأهَالِي
    • مصدر أهَلَ
    • زوجة الرّجل ، أسرته وأقاربه وصَل أهلَه ،
    • أهل الكتاب : اليهود والنصارى الذين لهم كتاب مُنزَّل
    • ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ : بِأقْرِبَائِهِ ¨ زَاروا أَهْلَنا ، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا
    • دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ : عَلَى زَوْجَتِهِ
    • أهْلُ الوَبَرِ : الأعْرَابُ ، البَدْوُ الرُّحَّلُ ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ
    • أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ : سُكَّانُ الحَاضِرَةِ
    • هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ : صَالِحٌ لَهُ


  19. عوارض الأهلية: (مصطلحات)
    • الأحوال التي تطرأ على الأهلية فتنقصها أو تعدمها . ( قانونية )
  20. الأهلية الائتمانية: (مصطلحات)
    • أهلية الاقتراض أو الجدارة الائتمانية . ( مالية )
  21. الأهلية: (مصطلحات)
    • أهلية الكمبيالات للقبول من قبل البنك المركزي . هناك معايير لقبول البنك المركزي لها باعتباره المقرض الأخير والملجأ الأخير للاقتراض . ( مالية )
  22. ‏الأهلية‏: (مصطلحات)
    • ‏ صلاحية الراوي لتحمل الحديث . ‏ . ( فقهية )
  23. الأهلية: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لأن يباشر بنفسه التصرّفات القانونية التي من شانها أن تكسبه أو تحمله حقَّاً . ( قانونية )


  24. الأهلية: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه . ( فقهية )
,
  1. أهْلِيَّةٌ
    • [ أ هـ ل ].
      1 . :- لَهُ مِنَ الأهْلِيَّةِ مَا يُؤَهِّلُهُ لِلْقِيامِ بِهَذَا العَمَلِ :- : الصَّلاحِيَّةُ ، الجَدَارَةُ .
      2 . :- هُوَ كَامِلُ الأَهْلِيَّةِ :- : لَهُ الصَّلاَحِيَّةُ الكَامِلَةُ ، القُدْرَةُ الكَامِلَةُ . :- عَدَمُ الأهْلِيَّةِ .
      3 . :- شَهَادَةُ الأهْلِيَّةِ :- : شَهَادةُ الكَفَاءةِ .

    المعجم: الغني

  2. أهْليَّة
    • أهْليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَهْل : :- مدرسة / محكمة أهليَّة :-
      • حَرْبٌ أهليَّة : صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد .
      2 - مصدر صناعيّ من أَهْل : كفاءة وجدارة :- ذو أهليّة للعمل معنا .
      3 - ( فق ، قن ) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء :- أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال :-
      • عدم الأهليَّة / فقدان الأهليَّة : حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أهليّة
    • أهلية
      1 - صلاحية للأمر ، جدارة .


    المعجم: الرائد

  4. الأهلية
    • أهلية الكمبيالات للقبول من قبل البنك المركزي . هناك معايير لقبول البنك المركزي لها باعتباره المقرض الأخير والملجأ الأخير للاقتراض . ، وتعني بالانجليزية : eligibility

    المعجم: مالية

  5. أنشطة أهلية
    • أنشطة المجتمعات الأهلية ، وتعني بالانجليزية : grassroot activities

    المعجم: مالية

  6. الأَهْلِيّة
    • الأَهْلِيّة : مؤنث الأهليّ .
      والأهلية للأَمر : الصلاحية له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهْلِيٌّ
    • [ أ هـ ل ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الأهْلِ ).
      1 . :- حَيَوَانٌ أهْلِيٌّ :- : مِنَ الحَيَوَانَاتِ الْمَنْزِلِيَّةِ الألِيفَةِ .
      2 . :- تَعِيشُ القَرْيَةُ مِنْ إنْتَاجِهَا الأَهْلِيِّ :- : الإنْتَاجُ الْمَحَلِّي .
      3 . :- عَرَفَ لُبْنَانُ حُرُوباً أهْلِيَّةً :- : حُرُوباً دَاخِليَّةً مَا بَيْنَ سُكَّانِ البَلَدِ الوَاحِدِ .

    المعجم: الغني

  8. الأهلية الائتمانية
    • أهلية الاقتراض أو الجدارة الائتمانية ، وتعني بالانجليزية : credit eligibility

    المعجم: مالية

  9. أهلية التصرف ‏
    • ‏ صلاحية الشخص لنقل حق أو لتحميل عين بحق من الحقوق العينية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أهلية الجبر ‏
    • ‏ الجبر هو التكميل وهو الإكراه على فعل ما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أهلية إتمام العقود ‏
    • ‏ صلاحية الشخص لإبرام تصرفات شرعية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. أهل
    • " الأَهْل : أَهل الرجل وأَهْلُ الدار ، وكذلك الأَهْلة ؛ قال أَبو الطَّمَحان : وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم ، وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده : أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه ، والجمع أَهْلون وآهَالٌ وأَهَالٍ وأَهْلات وأَهَلات ؛ قال المُخَبَّل السعدي : وهُمْ أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيْسِ بنِ عاصم ، إِذا أَدْلَجوا باللَّيل يَدْعُونَ كَوْثَرا وأَنشد الجوهري : وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها ، تَرَى بِها العَوْهَقَ من وِئالُها وِثالُها : جمع وائل كقائم وقِيام ؛ ويروى البيت : وبَلْدَةٍ يَسْتَنُّ حازي آلِه ؟

      ‏ قال سيبويه : وقالوا أَهْلات ، فخففوا ، شَبَّهوها بصعْبات حيث كان أَهل مذكَّراً تدخله الواو والنون ، فلما جاء مؤنثه كمؤنث صَعْب فُعل به كما فعل بمؤنث صَعْب ؛ قال ابن بري : وشاهد الأَهْل فيما حَكى أَبو القاسم الزجاجي أَن حَكِيم بن مُعَيَّة الرَّبَعي كان يُفَضِّل الفَرَزْدق على جَرير ، فهَجَا جرير حكيماً فانتصر له كنان بن ربيعة أَو أَخوه ربعي بن ربيعة ، فقال يهجو جريراً : غَضِبْتَ علينا أَن عَلاك ابن غالب ، فهَلاَّ على جَدَّيْك ، في ذاك ، تَغْضَبُ ؟ هما ، حينَ يَسْعَى المَرْءُ مَسْعاةَ أَهْلِهِ ، أَناخَا فشَدَّاك العِقال المُؤَرَّبُ (* قوله « وإنما هي بدل من الأصل » كذا في الأصل ‏ .
      ‏ ولعل فيه سقطاً ‏ .
      ‏ وأصل الكلام ، والله أعلم : وإنما هي بدل من الهمزة التي هي بدل من الأصل ، أو نحو ذلك .) فجرت في ذلك مجرى التاء في القسم ، لأَنها بدل من الواو فيه ، والواو فيه بدل من الباء ، فلما كانت التاء فيه بدلاً من بدل وكانت فرع الفرع اختصت بأَشرف الأَسماء وأَشهرها ، وهو اسم الله ، فلذلك لم يُقَل تَزَيْدٍ ولا تالبَيْتِ كما لم يُقَل آل الإِسكاف ولا آل الخَيَّاط ؛ فإِن قلت فقد ، قال بشر : لعَمْرُك ما يَطْلُبْنَ من آل نِعْمَةٍ ، ولكِنَّما يَطْلُبْنَ قَيْساً ويَشْكُرا فقد أَضافه إِلى نعمة وهي نكرة غير مخصوصة ولا مُشَرَّفة ، فإِن هذا بيت شاذ ؛ قال ابن سيده : هذا كله قول ابن جني ، قال : والذي العمل عليه ما قدمناه وهو رأْي الأَخفش ، قال : فإِن ، قال أَلست تزعم أَن الواو في والله بدل من الباء في بالله وأَنت لو أَضمرت لم تقل وَهُ كما تقول به لأَفعلن ، فقد تجد أَيضاً بعض البدل لا يقع موقع المبدل منه في كل موضع ، فما ننكر أَيضاً أَن تكون الأَلف في آل بدلاً من الهاء وإِن كان لا يقع جميع مواقع أَهل ؟ فالجواب أَن الفرق بينهما أَن الواو لم يمتنع من وقوعها في جميع مواقع الباء من حيث امتنع من وقوع آل في جميع مواقع أَهل ، وذلك أَن الإِضمار يردّ الأَسماء إِلى أُصولها في كثير من المواضع ، أَلا ترى أَن من ، قال أَعطيتكم درهماً فحذف الواو التي كانت بعد الميم وأَسكن الميم ، فإِنه إِذا أَضمر للدرهم ، قال أَعطيتكموه ، فردّ الواو لأَجل اتصال الكلمة بالمضمر ؟ فأَما ما حكاه يونس من قول بعضهم أَعْطَيْتُكُمْه فشاذ لا يقاس عليه عند عامة أَصحابنا ، فلذلك جاز أَن تقول : بهم لأَقعدن وبك لأَنطلقن ، ولم يجز أَن تقول : وَكَ ولا وَهُ ، بل كان هذا في الواو أَحرى لأَنها حرف منفرد فضعفت عن القوّة وعن تصرف الباء التي هي أَصل ؛ أَنشدنا أَبو علي ، قال : أَنشدنا أَبو زيد : رأَى بَرْقاً فأَوْضَعَ فوقَ بَكْرٍ ، فلا بِكَ ما أَسالَ ولا أَغام ؟

      ‏ قال : وأَنشدنا أَيضاً عنه : أَلا نادَتْ أُمامةُ باحْتِمالِ ليَحْزُنَني ، فلا بِك ما أُبال ؟

      ‏ قال : وأَنت ممتنع من استعمال الآل في غير الأَشهر الأَخص ، وسواء في ذلك أَضفته إِلى مُظْهَر أَو أَضفته إِلى مضمر ؛ قال ابن سيده : فإِن قيل أَلست تزعم أَن التاء في تَوْلَج بدل من واو ، وأَن أَصله وَوْلَج لأَنه فَوْعَل من الوُلُوج ، ثم إِنك مع ذلك قد تجدهم أَبدلوا الدال من هذه التاء فقالوا دَوْلَج ، وأَنت مع ذلك قد تقول دَوْلَج في جميع هذه المواضع التي تقول فيها تَوْلَج ، وإِن كانت الدال مع ذلك بدلاً من التاء التي هي بدل من الواو ؟ فالجواب عن ذلك أَن هذه مغالطة من السائل ، وذلك أَنه إِنما كان يطَّرد هذا له لو كانوا يقولون وَوْلَج ودَوْلَج ويستعملون دَوْلَجاً في جميع أَماكن وَوْلَج ، فهذا لو كان كذا لكان له به تَعَلّقٌ ، وكانت تحتسب زيادة ، فأَما وهم لا يقولون وَوْلَج البَتَّةَ كراهية اجتماع الواوين في أَول الكلمة ، وإِنما ، قالوا تَوْلَج ثم أَبدلوا الدال من التاء المبدلة من الواو فقالوا دَوْلَج ، فإِنما استعملوا الدال مكان التاء التي هي في المرتبة قبلها تليها ، ولم يستعملوا الدال موضع الواو التي هي الأَصل فصار إِبدال الدال من التاء في هذا الموضع كإِبدال الهمزة من الواو في نحو أُقِّتَتْ وأُجُوه لقربها منها ، ولأَنه لا منزلة بينهما واسطة ، وكذلك لو عارض معارض بهُنَيْهَة تصغير هَنَة فقال : أَلست تزعم أَن أَصلها هُنَيْوَة ثم صارت هُنَيَّة ثم صارت هُنَيْهة ، وأَنت قد تقول هُنَيْهة في كل موضع قد تقول فيه هُنَيَّة ؟ كان الجواب واحداً كالذي قبله ، أَلا ترى أَن هُنَيْوة الذي هو أَصل لا يُنْطَق به ولا يستعمل البَتَّة فجرى ذلك مجرى وَوْلَج في رفضه وترك استعماله ؟ فهذا كله يؤَكد عندك أَن امتناعه من استعمال آل في جميع مواقع أَهل إِنما هو لأَن فيه بدلاً من بدل ، كما كانت التاء في القسم بدلاً من بدل ‏ .
      ‏ والإِهالَةُ : ما أَذَبْتَ من الشحم ، وقيل : الإِهَالة الشحم والزيت ، وقيل : كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ ، والإِهالة الوَدَك ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب ، قال : كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ ، وقيل : هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم ، وقيل : الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب في صفة النار : يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها ‏ .
      ‏ قال : وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة ، وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة ، وقيل : الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً ‏ .
      ‏ ومَتْن الإِهالة : ظَهْرُها إِذا سُكِبَت في الإِناء ، فَشَبَّه كعب سكون جهنم قبل أَن يصير الكفار فيها بذلك ‏ .
      ‏ واسْتَأْهل الرجلُ إِذا ائتدم بالإِهالة ‏ .
      ‏ والمُسْتَأْهِل : الذي يأْخذ الإِهالة أَو يأْكلها ؛ وأَنشد ابن قتيبة لعمرو ابن أسوى : لا بَلْ كُلِي يا أُمَّ ، واسْتَأْهِلي ، إِن الذي أَنْفَقْتُ من مالِيَه وقال الجوهري : تقول فلان أَهل لكذا ولا تقل مُسْتَأْهِل ، والعامَّة تقول ‏ .
      ‏ قال ابن بري : ذكر أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه ، قال : حدثني أَبو الهيثم خالد الكاتب ، قال : لما بويع لإِبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني ، فلما دخلت إِليه ، قال : أَنْشِدْني ، فقلت : يا أَمير المؤْمنين ، ليس شعري كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِنَّ من الشعر لحكماً ، وإِنما أَنا أَمزحُ وأَعْبَثُ به ؛ فقال : لا تقل يا خالد هكذا ، فالعلم جِدٌّ كله ؛ ثم أَنْشدته : كُنْ أَنت للرَّحْمَة مُسْتَأْهِلاً ، إِن لم أَكُنْ منك بِمُسْتَأْهِل أَلَيْسَ من آفة هذا الهَوى بُكاءٌ مقتول على قاتل ؟

      ‏ قال : مُسْتَأْهِل ليس من فصيح الكلام وإِنما المُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة ، قال : وقول خالد ليس بحجة لأَنه مولد ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أهلية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهْليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَهْل: "مدرسة/ محكمة أهليَّة"| حَرْبٌ أهليَّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد. 2- مصدر صناعيّ من أَهْل: كفاءة وجدارة "ذو أهليّة للعمل معنا". 3- (فق، قن) صلاحية الإنسان قانونًا للوجوب والأداء "أقرّت له المحكمة بأهليّة التصرّف في الأموال"| عدم الأهليَّة/ فقدان الأهليَّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف.
الرائد
* أهلية. (صلاحية للأمر، جدارة.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: