وصف و معنى و تعريف كلمة أيدا:


أيدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أيدا في معاجم اللغة العربية:



أيدا

جذر [يدا]

  1. أَيْدٍ: (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  2. أَيْدُونَ: (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  3. أَيَّدَ: (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ ، آزَرَهُ ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ : دعَّمه ، قوَّاه ، وافق عليه ، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  4. أَيد: (اسم)

    • قوّة وقدرة وشِدّة
  5. أيْد: (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  6. أيِّد: (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  7. أيّد: (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  8. آد: (اسم)
    • آد : مصدر آدَ


  9. آدَ: (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا ، وآدًا ، فهو أيِّد ، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا : أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده
    • آدَ العود : اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه : عَطف
,
  1. آدَ
    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ .
      ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ .
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه .
      ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ .
      ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ .
      ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى .
      ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ .
      ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أيد
    • " الأَيْدُ والآدُ جميعاً : القوة ؛ قال العجاج : من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب ‏ .
      ‏ وفي خطبة علي ، كرم الله وجهه : وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته ؛ وقوله عز وجل : واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد ؛ أَي ذا القوة ؛ قال الزجاج : كانت قوّته على العبادة أَتم قوة ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً ، وذلك أَشدّ الصوم ، وكان يصلي نصف الليل ؛ وقيل : أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏ .
      ‏ وقد أَيَّده على الأَمر ؛ أَبو زيد : آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏ .
      ‏ والتأْييد : مصدر أَيَّدته أَي قوّيته ؛ قال الله تعالى : إِذا أَيدتك بروح القدس ؛ وقرئ : إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك ، تقول من : آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد ‏ .
      ‏ وتقول من الأَيْد : أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته ، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد ؛ وفي التنزيل العزيز : والسماء بنيناها بأَيد ؛ قال أَبو الهيثم : آد يئيد إِذا قوي ، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد ، وقد تأَيَّد ‏ .
      ‏ وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏ .
      ‏ وتأَيد الشيء : تقوى ‏ .
      ‏ ورجل أَيِّدٌ ‏ .
      ‏ بالتشديد ، أَي قويّ ؛ قال الشاعر : إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول : إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم ، يعني من النبات الذي يكون من المطر ‏ .
      ‏ وفي حديث حسان بن ثابت : إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد : الصُّلب ‏ .
      ‏ والمؤيدُ : مثال المؤمن : الأَمر العظيم والداهية ؛ قال طرفة : تقول وقد ، تَرَّ الوظيفُ وساقُها : أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد ، بفتح الياء ، قال : وهو المشدّد من كل شيء ؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي : يَبْنى ، تَجَاليدي وأَقْتادَها ، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي : سنامها وظهرها ‏ .
      ‏ والفدَن : القصر ‏ .
      ‏ وتجاليده : جسمه ‏ .
      ‏ والإِيادُ : ما أُيِّدَ به الشيء ؛ الليث : وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه ، وهما إِياداه ‏ .
      ‏ وإِياد العسكر : الميمنة والميسرة ؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته : إِياد ؛ قال العجاج : عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور : متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء ، فهو إِيادُه ‏ .
      ‏ والإِياد : كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ ؛ وقد قيل : إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك ؛ قال ابن سيده : وليس بالقوي ، وكل شيء كَنَفَك وسترك : فهو إِياد ‏ .
      ‏ وكل ما يحرز به : فهو إِياد ؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً : فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه ، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله : قويت ، تَئيدُ أَيْداً ‏ .
      ‏ والإِيادُ : التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر ؛ قال ذو الرمة يصف الظليم : دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه ‏ .
      ‏ ويقال : رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي ‏ .
      ‏ والإِياد : ماحَنا من الرمل ‏ .
      ‏ وإِياد : اسم رجل ، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن ؛ قال ابن دريد : هما إِيادانِ : إِياد بن نزار ، وإِياد بن سُود بن الحُجر بن عمار بن عمرو ‏ .
      ‏ الجوهري : إِيادُ حيّ من معدّ ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي : في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ ، من إِياد بن نِزار بن مُضر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. آدَ


    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ .
      ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ .
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه .
      ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ .
      ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ .
      ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى .
      ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ .
      ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أيْدَجُ
    • ـ أيْدَجُ : بلد من كُوَرِ الأَهْوازِ ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَيْدَعُ
    • ـ أَيْدَعُ : الزَّعْفرانُ ، وخَشَبُ البَقَّمِ ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ ، وصَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ مِنْ سُقُطْرَى تُداوَى به الجِراحاتُ ، وشَجَرٌ تُصْبَغُ به الثيابُ ، أو ضَرْبٌ من الحِناءِ ، وطائرٌ .
      ـ يَديعُ : موضع بين فَدَكَ وخَيْبَرَ .
      ـ يَدَعةُ : بَرِّيَّةٌ بين الحَرَمَينِ الشَّريفَينِ .
      ـ يَدَعانُ : وادٍ به مَسْجِدٌ للنبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، مُعَسْكَرُ هوازِنَ يومَ حُنَيْنٍ .
      ـ مَبْدوعٌ ، للفَرَسِ ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ .
      ـ أيدَعَ الحَجَّ على نفسِه : أوجَبَهُ .
      ـ يَدَّعَهُ تَيْديعاً : صَبَغَه بالأيْدَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أيدز
    • AIDS ، اِخْتِزالٌ أنجليزيٌّ لأرْبَعِ كَلِماتٍ لِما يُعْرَفُ بِمَرَضِ فِقْدانِ الْمَناعَةِ بِسَبَبِ فيروس يُؤَدِّي إِلَى ضَعْفِ الجِسْمِ عَنْ مُقاوَمَةِ بَعْضِ التَّعَفُّنات والأوْرامِ . ن . سيدا .



    المعجم: الغني

  5. أَيْدَعَ
    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه : أَوجَبَه ؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه .
      ويقال : أيدع اليمينَ على نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَيدَع
    • أيدع
      1 - زعفران

    المعجم: الرائد

  7. الأَيْدَعُ
    • الأَيْدَعُ : دَمُ الأَخوين ، وهو عُصارةٌ صمغيَّةٌ بحمرة الدَّم ، تُستَعْمَلُ في صناعة ورنيش ثمين ، وكانت تُستَعْمَلُ في الطب ؛ وهي تُستَخْرَجُ من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم ، من الفصيلة الزَّنبقيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أَيدَع
    • أيدع - إيداعا
      1 - أيدع الشيء على نفسه : أوجبه

    المعجم: الرائد

  9. أيّد القرار
    • دعَّمه ، قوَّاه ، وافق عليه :- أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان .

    المعجم: عربي عامة

  10. أيّد صديقه
    • نصره ، أعانه ، قوّاه :- { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أيد


    • أ ي د : آدَ الرجل اشتد وقوي وبابه باع و الأَيْدُ و الآدُ بالمد القوة وتقول من الأيد أيَّدَهُ تأييداً أي قواه والفاعل منه مُؤَيَّدٌ وتصغيره مؤيد أيضا وتقول من الآد آيَدَهُ بوزن فاعله فهو مُؤْيَدٌ بوزن مخرج و تَأَيَّدَ الشيء تقوى ورجل أيِّدٌ بوزن جيد أي قوي قال الشاعر إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الكلى والذرا يريد إذا الله تعالى وتر القوس التي في السحاب رمى كلى الإبل وأسمنتها بالشحم يعني من النبات الذي يكون من المطر

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أيَّدَ
    • [ أ ي د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أيَّدْتُ ، أُؤَيِّدُ ، يُؤَيِّدُ ، أيِّدْ ، مصدر تَأْيِيدٌ .
      1 . :- أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ :- : عَاضَدَهُ ، آزَرَهُ . :- لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ .
      2 . :- أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ :- : قَوَّاهُ ، دَعَّمَهُ .

    المعجم: الغني

  13. أَيْد
    • أَيْد :-
      قوّة :- الكَيْد أبلغُ من الأَيْد [ مثل ]، - { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَيْد
    • أَيْد :-
      قوّة وقدرة وشِدّة :- الكَيْدُ أبلغُ من الأيْدِ ، - { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أيد
    • أيد
      1 - قوي

    المعجم: الرائد

  16. أيد
    • أيد
      1 - مصدر آد يئيد . 2 - قوة ، حيوية . 3 - صلابة .

    المعجم: الرائد

  17. أيدٍ قوية
    • مستثمرون يحتفظون باستثماراتهم لفترة من الزمن . أمّا الذين يشترونها ثمّ يبيعونها فوراً من أجل كسب سريع فيسمّون بأيدٍ ضعيفة weak hands ، وتعني بالانجليزية : strong hands

    المعجم: مالية

  18. أَيَّدَه
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأيّد
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أيّد
    • أيد - تأييدا
      1 - أيده : قواه . 2 - أيده : آزره ونصره « أيد كلامه ، أيد ، موقفه ».

    المعجم: الرائد

  21. آد
    • آد - يئيد ، أيدا وآدا
      1 - آد الشيء : اشتد وقوي .

    المعجم: الرائد

  22. أيَّدَ
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد :-
      أيَّد القرارَ دعَّمه ، قوَّاه ، وافق عليه :- أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان .
      أيَّد صديقَه : نصره ، أعانه ، قوّاه :- { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أيد
    • " الأَيْدُ والآدُ جميعاً : القوة ؛ قال العجاج : من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب ‏ .
      ‏ وفي خطبة علي ، كرم الله وجهه : وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته ؛ وقوله عز وجل : واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد ؛ أَي ذا القوة ؛ قال الزجاج : كانت قوّته على العبادة أَتم قوة ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً ، وذلك أَشدّ الصوم ، وكان يصلي نصف الليل ؛ وقيل : أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏ .
      ‏ وقد أَيَّده على الأَمر ؛ أَبو زيد : آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏ .
      ‏ والتأْييد : مصدر أَيَّدته أَي قوّيته ؛ قال الله تعالى : إِذا أَيدتك بروح القدس ؛ وقرئ : إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك ، تقول من : آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد ‏ .
      ‏ وتقول من الأَيْد : أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته ، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد ؛ وفي التنزيل العزيز : والسماء بنيناها بأَيد ؛ قال أَبو الهيثم : آد يئيد إِذا قوي ، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد ، وقد تأَيَّد ‏ .
      ‏ وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏ .
      ‏ وتأَيد الشيء : تقوى ‏ .
      ‏ ورجل أَيِّدٌ ‏ .
      ‏ بالتشديد ، أَي قويّ ؛ قال الشاعر : إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول : إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم ، يعني من النبات الذي يكون من المطر ‏ .
      ‏ وفي حديث حسان بن ثابت : إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد : الصُّلب ‏ .
      ‏ والمؤيدُ : مثال المؤمن : الأَمر العظيم والداهية ؛ قال طرفة : تقول وقد ، تَرَّ الوظيفُ وساقُها : أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد ، بفتح الياء ، قال : وهو المشدّد من كل شيء ؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي : يَبْنى ، تَجَاليدي وأَقْتادَها ، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي : سنامها وظهرها ‏ .
      ‏ والفدَن : القصر ‏ .
      ‏ وتجاليده : جسمه ‏ .
      ‏ والإِيادُ : ما أُيِّدَ به الشيء ؛ الليث : وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه ، وهما إِياداه ‏ .
      ‏ وإِياد العسكر : الميمنة والميسرة ؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته : إِياد ؛ قال العجاج : عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور : متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء ، فهو إِيادُه ‏ .
      ‏ والإِياد : كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ ؛ وقد قيل : إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك ؛ قال ابن سيده : وليس بالقوي ، وكل شيء كَنَفَك وسترك : فهو إِياد ‏ .
      ‏ وكل ما يحرز به : فهو إِياد ؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً : فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه ، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله : قويت ، تَئيدُ أَيْداً ‏ .
      ‏ والإِيادُ : التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر ؛ قال ذو الرمة يصف الظليم : دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه ‏ .
      ‏ ويقال : رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي ‏ .
      ‏ والإِياد : ماحَنا من الرمل ‏ .
      ‏ وإِياد : اسم رجل ، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن ؛ قال ابن دريد : هما إِيادانِ : إِياد بن نزار ، وإِياد بن سُود بن الحُجر بن عمار بن عمرو ‏ .
      ‏ الجوهري : إِيادُ حيّ من معدّ ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي : في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ ، من إِياد بن نِزار بن مُضر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. يدع
    • " الأَيدع : صِبْغٌ أَحمر ، وقيل : هو خَشَبُ البَقَّمِ ، وقيل : هو دَمُ الأَخَوَيْنِ ، وقيل : هو الزعفران ، وهو على تقدير أَفْعَلَ ‏ .
      ‏ وقال الأَصمعي : العَنْدَمُ دم الأَخوين ، ويقال : هو الأَيدع أَيضاً ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما ، من النَّضْح المُجَدَّحِ ، أَيْدَع ؟

      ‏ قال ابن بري : وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ ، وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَيْدَعُ نبات ؛

      وأَنشد : إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً ، كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة : هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ ، وقد يَدَّعْتُه ‏ .
      ‏ وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه : أَوْجَبَه ، وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه ؛ قال جرير : وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا ‏ .
      ‏ وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم ؛

      وأَنشد لكثيِّر : كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ ، حين تَحَمَّلُوا ، صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَع ؟

      ‏ قال الأَزهري : هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند ؛ وأَما قول رؤبة : أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا ، كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا ، أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه ، وقيل : عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ ، وقيل : أَراد أَوجب حجّاً على نفسه ، وهذا ينصرف ، فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل ، وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ‏ .
      ‏ ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً : صَبغْتُه بالزعفرانِ ‏ .
      ‏ ومَيْدُوعٌ : اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ ؛

      وقال : تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ ، وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ ، به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ ، إِني أكُرُّ الغَزْوَ ، إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع ، بفتح الياء الأُولى وكسر الدال ، ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. يدح
    • " رأَيت في بعض نسخ الصحاح : الأَيْدَحُ اللهو والباطل .
      تقول العرب : أَخذته بأَيْدَحَ ودُبَيْدَحَ على الإِتباع ، وأَيْدَحُ أَفْعَلُ لا فَيْعَلٌ .
      قال ابن بري : لم يذكر الجوهري في فصل الياءِ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: