وصف و معنى و تعريف كلمة إيثان:


إيثان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح إيثان في معاجم اللغة العربية:



إيثان

جذر [يثن]

  1. أَوثَنَ: (فعل)
    • أَوْثَنَ من المال : أَكثر منه
    • أَوْثَنَ فلاناً : أَجزل عطيَّتَه
  2. مُوثَّن: (اسم)
    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  3. مُوثِّن: (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  4. وَثَن: (اسم)

    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  5. وَثْن: (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  6. وَثن: (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  7. وُثُن: (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن
  8. وُثِنَ: (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ : مُطِرت


  9. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  10. وثَنَ: (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  11. وثَّنَ: (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا : جعَله وثنيًّا
,
  1. أَوثَن
    • أوثن - إيثانا
      1 - أوثنه : أكثر له العطاء . 2 - أوثن من المال : أكثر منه .

    المعجم: الرائد



  2. وثن
    • " الوَثْنُ والوَاثِنُ : المقيم الراكد الثابت الدائم ، وقد وَثَنَ ؛ قال ابن دريد : وليس بثَبْتٍ ؛ قال : والذي حكاه أَبو عبيد الواتن .
      وقد حكى ابن الأَعرابي : وَثَنَ بالمكان ، قال : ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد .
      الليث : الواثن والواتن لغتان ، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه ؛ قال رؤبة : على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن ؟

      ‏ قال الليث : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدّوْمُ على العهد ، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد ؛ قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا .
      والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ .
      والمَوْثُونة ، بالثاء : المرأَةُ الذليلة .
      وامرأَة موثونة ، بالثاء ، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء .
      والوَثَنُ : الصنم ما كان ، وقيل : الصنم الصغير .
      وفي الحديث : شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ .
      قال ابن الأَثير : الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين .
      قال : وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة ، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ ، على إبدال الهمزة من الواو ، وقد قرئ : إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً ؛ حكاه سيبويه .
      قال الفراء : وهو جمع الوَثَنِ ، فضم الواو وهمزها ، كما ، قال : وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ .
      الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها ، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده ، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً ؛

      وقال : تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه ، كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب .
      قال : وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب ، فقال لي : أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك ؛ أَراد به الصليب ، كما سماه الأَعشى وَثَناً .
      ووُثِنَتِ الأَرض : مُطِرَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ .
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ : نشأَت أَولادُها معها .
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ : صار فرقتين كباراً وصغاراً .
      واسْتَوْثَنَ المالُ : كثر .
      واسْتَوثَنَ من المال : استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اسْتَوْثَنَ
    • ـ اسْتَوْثَنَ .
      وَثَنُ : الصَّنَمُ , ج : وُثْنٌ وأوْثانٌ .
      ـ واثِنُ : الواتِنُ .
      ـ مَوْثُونَةُ : الذَّليلَةُ .
      ـ اسْتَوْثَنَ الشيءُ : بقِيَ ، وَقَوِيَ ،
      ـ اسْتَوْثَنَ مِنَ المالِ : اسْتَكْثَرَ ،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ النَّحْلُ : صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً ،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ الإِبِلُ : نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا .
      ـ أوْثَنَ زَيْداً : أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ ،
      ـ أوْثَنَ من المالِ : أكثَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْثَنَ
    • أَوْثَنَ من المال : أَكثر منه .
      و أَوْثَنَ فلاناً : أَجزل عطيَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَوْثَنَ


    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه .
      و اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ .
      و اسْتَوْثَنَ سَمِنَ .
      و اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ : صارت فرقتين صغاراً أو كباراً .
      و اسْتَوْثَنَ الشيءُ : بَقِيَ .
      و اسْتَوْثَنَ قَوِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وثَنَ
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به :-
      وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَوثَن
    • أوثن - إيثانا
      1 - أوثنه : أكثر له العطاء . 2 - أوثن من المال : أكثر منه .

    المعجم: الرائد

  6. توثين البشر
    • ( سة ) جعلهم أوثانًا ، وإعطاؤهم أوصافًا



    المعجم: عربي عامة

  7. توثين
    • توثين :-
      مصدر وثَّنَ .
      توثين البشر : ( السياسة ) جعلهم أوثانًا ، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وثَّنَ
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن :-
      وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وثن
    • " الوَثْنُ والوَاثِنُ : المقيم الراكد الثابت الدائم ، وقد وَثَنَ ؛ قال ابن دريد : وليس بثَبْتٍ ؛ قال : والذي حكاه أَبو عبيد الواتن .
      وقد حكى ابن الأَعرابي : وَثَنَ بالمكان ، قال : ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد .
      الليث : الواثن والواتن لغتان ، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه ؛ قال رؤبة : على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن ؟

      ‏ قال الليث : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدّوْمُ على العهد ، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد ؛ قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا .
      والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ .
      والمَوْثُونة ، بالثاء : المرأَةُ الذليلة .
      وامرأَة موثونة ، بالثاء ، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء .
      والوَثَنُ : الصنم ما كان ، وقيل : الصنم الصغير .
      وفي الحديث : شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ .
      قال ابن الأَثير : الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين .
      قال : وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة ، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ ، على إبدال الهمزة من الواو ، وقد قرئ : إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً ؛ حكاه سيبويه .
      قال الفراء : وهو جمع الوَثَنِ ، فضم الواو وهمزها ، كما ، قال : وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ .
      الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها ، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده ، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً ؛

      وقال : تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه ، كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب .
      قال : وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب ، فقال لي : أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك ؛ أَراد به الصليب ، كما سماه الأَعشى وَثَناً .
      ووُثِنَتِ الأَرض : مُطِرَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ .
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ : نشأَت أَولادُها معها .
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ : صار فرقتين كباراً وصغاراً .
      واسْتَوْثَنَ المالُ : كثر .
      واسْتَوثَنَ من المال : استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: