وصف و معنى و تعريف كلمة اكتسبت:


اكتسبت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و سين (س) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح اكتسبت في معاجم اللغة العربية:



اكتسبت

جذر [كتسب]

  1. اِكتَسَبَ: (فعل)
    • اكتسبَ / اكتسبَ لـ يكتسب ، اكتسابًا ، فهو مُكتسِب ، والمفعول مُكتسَب - للمتعدِّي
    • اِكْتَسَبَ مَالاً : رَبِحَهُ
    • اِكْتَسَبَ عِلْماً : طَلَبَهُ
    • اِكْتَسَبَ الرَّجُلُ : تَصَرَّفَ ، اجْتَهَدَ
    • اِكْتَسَبَ الإثْمَ : تَحَمَّلَهُ البقرة آية 286 لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا ما اكْتَسَبَتْ ( قرآنَ )
    • اكتسب تقديرَ مُحيطه : جذبهم إليه بصفاته وسلوكه ،
    • مناعة مُكْتَسَبة : لم يكن لها وجود عند الولادة ، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين
  2. كَسَبَ: (فعل)
    • كسَبَ / كسَبَ لـ يَكسِب ، كَسْبًا ، فهو كاسب والجمع : كَسَبَةٌ وهو كَسَّاب ، وكَسُوبٌ ، والمفعول مَكْسوب - للمتعدِّي
    • كسَب رزقَه : نالَه وربِحه
    • كسب عطفَ فلان / كسب وُدَّ فلان / كسب حبّ فلان : ربحه ،
    • كسَب معلوماتٍ : حصَل عليها وجمعها
    • كسَب إثمًا : فعله ، تحمَّله
    • يكسِب كُلَّ شيء : يكتسحه
    • كسَب لأهله : طلب الرِّزقَ والمعيشةَ لهم
    • كَسَبَهُ مَالاً وَفِيراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • كَسَبَ الدَّعْوَى أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ : رَبِحَهَا بِحَقٍّ
    • كَسَبَ وَلاَءهُ بِالمَالِ : اِشْتَرَاهُ
    • كَسَبَ الشيءَ : جمعه
  3. كَسْب: (اسم)
    • كَسْب : مصدر كَسَبَ
  4. كَسَّبَ: (فعل)

    • كسَّبَ يكسِّب ، تَكْسيبًا ، فهو مُكسِّب ، والمفعول مُكسَّب
    • كَسَّبَهُ مَالاً وَفِيراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ كَسَّبَهُ عِلْماً
    • كَسَّبَهُ حَقّاً مَشْرُوعاً : جَعَلَهُ يَتَمَتَّعُ بِحَقٍّ مَشْرُوعٍ
  5. كَسب: (اسم)
    • الكَسْبُ : ما اكْتُسِبَ
    • مصدر كسَبَ / كسَبَ لـ
    • الكَسْبُ : الدخْل
    • الكَسْبُ : خبرة ومعرفة
    • الكَسْبُ : توفير ، كَسْب في الوقت
  6. كُسب: (اسم)
    • الكُسْبُ : عُصارةُ الدُّهن
    • الكُسْبُ : كُزب ؛ ما يتبقى من بزور القطن والكَتّان والسِّمسم وغيرها بعد عصرها ، ويستعمل علفًا أو سمادًا
,
  1. كسب
    • " الكَسْبُ : طَلَبُ الرِّزْقِ ، وأَصلُه الجمع .
      كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً ، وتَكَسَّبَ واكْتَسَب .
      قال سيبويه : كَسَبَ أَصابَ ، واكْتَسَب : تَصَرَّف واجْتَهَد .
      قال ابن جني : قولُه تعالى : لها ما كَسَبَتْ ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ ، لِـما فيه من الزيادة ، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة ، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة ، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ ، وذلك لقوله ، عَزَّ اسْمُه : من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها ، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها ؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها ، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة ؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها ، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة ، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة ، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها ، فقيل : لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة ، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة ، لما ذَكَرْنا .
      وقولهُ تعالى : ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ ؛ قيل : ما كَسَبَ ، هنا ، ولَدُه ، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب ، والكِسْبة ، والـمَكْسِـبَة ، والـمَكْسَبَةِ ، والكَسِـيبةِ ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَ ه وأَكْسَبَه إِياه ، والأُولى أَعلى ؛

      قال : يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي ، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْدا ويُروى : تُكْسِـبُهم ، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل ، وتقول : فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً .
      قال أَحمد بن يحيـى ، كلُّ الناس يقول : كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً ، إِلا ابنَ الأَعرابي ، فإِنه ، قال : أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً .
      وفي الحديث : أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه ، ووَلَدُه من كَسْبِه .
      قال ابن الأَثير : إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً ، لأَن الوالدَ طَلَبه ، وسَعَى في تحصيله ؛ والكَسْبُ : الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي ، عند الشافعي ؛ وغيرُه لا يشترط ذلك .
      وفي حديث خديجة : إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ ، وتَحْمِلُ الكَلَّ ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ .
      ابن الأَثير : يقال : كَسَبْتُ زيداً مالاً ، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه ، أَو جَعَلْتُه يَكْسِـبُه ، فإِن كان من الأَوّل ، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه ، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك ، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين ، فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم ، وتُوَصِّلُه إِليهم .
      قال : وهذا أَوْلَى القَوْلَين ، لأَنه أَشبه بما قبله ، في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده ، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه .
      وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب ، غيرُ بابِ التفضل والإِنعام .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة ، وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً ، حتى يُعْلَم من أَين هو ، وفي رواية أُخرى : إِلا ما عَمِلَتْ بيدها ، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ ، عليهنَّ ضَرائِبُ ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ ، ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن ، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة ، إِما للاستزادة في المعاش ، وإِما لشَهوة تَغلِبُ ، أَو لغير ذلك ، والمعصومُ قليل ؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه ، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه ، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم ؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ .
      والكَواسِبُ : الجوارحُ .
      وكَسابِ : اسم للذئب ، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً .
      الأَزهري : وكَسابِ اسم كَلْبة .
      وفي الصحاح : كَسابِ مثل قَطامِ ، اسم كلبة .
      ابن سيده : وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب ، وكذلك كَسْبةُ ؛ قال الأَعشى : ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى ، فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ : من أَسماءِ الكلاب أَيضاً ، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ .
      وكُسَيْبٌ : اسم رجل ، وقيل : هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه ؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه ، أُراه جريراً : يا ابْنَ كُسَيْبٍ ! ما علينا مَبْذَخُ ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة ، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه .
      والكُسْبُ : الكُنْجارَقُ ، فارسيةٌ ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ .
      والكُسْبُ ، بالضم : عُصارةُ الدُّهْن .
      قال أَبو منصور : الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ ، فقُلِـبَت الشين سيناً ، كما ، قالوا سابُور ، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور .
      وبُورُ : الابْنُ ، بلسان الفُرْس ؛ والدَّشْت أُعْرِبَ ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ .
      وكَيْسَبٌ : اسم .
      وابنُ الأَكْسَبِ : رَجل من شعرائهم ؛ وقيل : هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر ، من بني قَطَن ابن نَهْشَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَسَبَهُ


    • ـ كَسَبَهُ يَكْسِبُهُ كَسْبَاً وكِسْباً ، وتَكَسَّبَ واكْتَسَبَ : طَلَبَ الرِّزْقَ ،
      ـ كَسَبَ : أصابَ ،
      ـ اكْتَسَبَ : تَصَرَّفَ واجْتَهَدَ .
      ـ كَسَبَهُ : جَمَعَهُ ،
      ـ كَسَبَ فلاناً مالاً : كأَكْسَبَهُ إيَّاهُ فَكَسَبَهُ هو .
      ـ فلانٌ طَيِّبُ المَكْسَبِ والمَكْسِبِ والمَكْسِبَةِ والكِسْبَةِ : طَيِّبُ الكَسْبِ . ورَجُلٌ كَسُوبٌ وكَسَّابٌ .
      ـ كَسُّوبٌ : نَبْتٌ ، ( والشَّيْءُ ).
      ـ كَسابِ : الذِّئْبُ .
      ـ كَسْبَةُ : مِنْ أسْمَاءِ إناثِ الكِلابِ ، وقرية بِنَسَفَ .
      ـ كُسَيْبٌ : لِذكورِها ، واسْمٌ .
      ـ ابنُ الكُسَيْبِ : ولَدُ الزِّنا .
      ـ كُسْبُ : عُصارَةُ الدُّهْنِ .
      ـ كَيْسَبٌ : اسْمٌ ، وقرية بَيْنَ الرَّيِّ وخُوارِها .
      ـ مَنيعُ بنُ الأَكْسَبِ : شاعِرٌ .
      ـ كَواسِبُ : الجَوارحُ .
      ـ أبو كاسِبٍ : الذِّئْبُ .
      ـ وسَمَّوْا : كاسِباً وكَيْسَبَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْسَب
    • أكسب - إكسابا
      1 - أكسبه مالا أو علما : أناله إياه

    المعجم: الرائد

  3. أكسبَ
    • أكسبَ يُكسب ، إكسابًا ، فهو مُكْسِب ، والمفعول مُكْسَب :-
      أكسب الأستاذُ تلميذَه العلمَ أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه :- أكسبته مآثرَه مجدًا : أعطته ، - يُكسِب التطعيمُ الجسم مناعة ضِدّ المرض ، - حياة الجنديّة أكسبت المجنَّدين خشونة ، - الصمت يُكْسب أهلَه المحبّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اكتسبَ


    • اكتسبَ / اكتسبَ لـ يكتسب ، اكتسابًا ، فهو مُكتسِب ، والمفعول مُكتسَب ( للمتعدِّي ) :-
      اكتسب الشَّخصُ عمِل وتصرّف واجتهد :- { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا } .
      اكتسب المالَ ونحوَه : جمعه ، تحصّل عليه وربحه :- اكتسب ملكيّة : صار مالكًا بالشّراء أو بالميراث ، - تكتسب المهارةُ بالخبرة ، - اكتسب تقديرَ مُحيطه : جذبهم إليه بصفاته وسلوكه ، - اكتسب عِلْمًا : طلبه وحصل عليه ، - اكتسب اللّونُ صِبغةً زرقاء :-
      اكتسب الرِّزقَ بعرق جبينه ، - اكتسب شهرةً وصيتًا ، - خبرة مُكْتَسَبة ، - مناعة مُكْتَسَبة : لم يكن لها وجود عند الولادة ، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين .
      اكتسب الإثمَ : تحمَّله :- { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } .
      اكتسب لأهله : كسَب لهم ؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِكْسَابُ
    • [ ك س ب ]. ( مصدر أَكْسَبَ ). :- أرَادَ إكْسَابَهُ مَالاً كَثِيراً :- : جَعْلُهُ يَكْسِبُهُ .

    المعجم: الغني

  6. اِكْتِسَابٌ
    • [ ك س ب ]. ( مصدر اِكْتَسَبَ ). :- اِكْتِسَابُ الْمَالِ :- : رِبْحُهُ .

    المعجم: الغني

  7. اكتساب
    • اكتساب :-
      1 - مصدر اكتسبَ / اكتسبَ لـ
      اكتساب الملكيّة : تملُّك عقار .
      2 - ( علوم النفس ) زيادة أفكار الفرد أو معلوماته ، أو تعلمه أنماطًا جديدة للاستجابة ، وتغير أنماط استجاباته القديمة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِكتَسَب
    • إكتسب - اكتسابا
      1 - إكتسب المال أو غيره : ربحه . 2 - إكتسب : إجتهد في عمله وتصرفه . 3 - إكتسب الإثم : أو الذنب : تحمل مسؤوليته .

    المعجم: الرائد

  9. أكسب الأستاذ تلميذه العلم
    • أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه :- أكسبته مآثرَه مجدًا

    المعجم: عربي عامة

  10. أْكْسَبَ
    • أْكْسَبَ فلانًا مالاً أَو علمًا : أَعانه على كسبه ، أَو جعله يكسِبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَكْسَبَ
    • [ ك س ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَكْسَبْتُ ، أُكْسِبُ ، أَكْسِبْ ، مصدر إكْسَابٌ .
      1 . :- أَكْسَبَهُ مَالاً حَلالاً :- : جَعَلَهُ يَرْبَحُهُ .
      2 . :- أَكْسَبَهُ مَعارِفَ جَديدَةً :- : عَلَّمَهُ ، أَنالَهُ إِيَّاها .
      3 . :- أَكْسَبَتْهُ التَّجْرِبَةُ سَداداً في الرَّأْيِ :- : جَعَلَتْهُ يَحْصُلُ على رَأْيٍ سَديدٍ .

    المعجم: الغني

  12. اكتساب السيئات ‏
    • ‏ حمل وزرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. اكتسب الإثم
    • تحمَّله :- { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ }.

    المعجم: عربي عامة

  14. اكتسب الشّخص


    • عمِل وتصرّف واجتهد :- { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا }.

    المعجم: عربي عامة

  15. اكتسب المال ونحوه
    • جمعه ، تحصّل عليه وربحه :- اكتسب ملكيّة

    المعجم: عربي عامة

  16. اكتسب لأهله
    • كسَب لهم ؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم .

    المعجم: عربي عامة

  17. تكسّب الشّخص
    • طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال :- يتكسَّب من الشِّعْر - يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة .

    المعجم: عربي عامة

  18. تكسّب لأهله
    • كسب لهم ؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم .

    المعجم: عربي عامة

  19. اكْتَسَبَ
    • اكْتَسَبَ : تصرَّف واجتهد .
      و اكْتَسَبَ المالَ : رَبِحَهُ .
      و اكْتَسَبَ الإثمَ : تحمَّلهُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 286 لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتِسَبَتْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَكَسَّبَ
    • تَكَسَّبَ : تكلَّفَ الكَسْبَ .
      و تَكَسَّبَ المالَ : رَبِحَهُ .
      يقال : هو يتكسَّبُ من الشِّعر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِكْتَسَبَ
    • [ ك س ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِكْتَسَبتُ ، أكْتَسِبُ ، اِكْتَسِبْ ، مصدر اِكْتِسَابٌ .
      1 . :- اِكْتَسَبَ مَالاً :-: رَبِحَهُ .
      2 . :- اِكْتَسَبَ عِلْماً :- : طَلَبَهُ .
      3 . :- اِكْتَسَبَ الرَّجُلُ :-: تَصَرَّفَ ، اجْتَهَدَ .
      4 . :- اِكْتَسَبَ الإثْمَ :- : تَحَمَّلَهُ . البقرة آية 286 لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا ما اكْتَسَبَتْ ( قرآنَ ).

    المعجم: الغني

  22. تَكَسَّبَ
    • [ ك س ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَكَسَّبْتُ ، أَتَكَسَّبُ ، تَكَسَّبْ ، مصدر تَكَسُّبٌ . :- تَكَسَّبَ التَّاجِرُ :- : طَلَبَ الرِّزْقَ .
      2 . :- تَكَسَّبَ الْمالَ أَوالعِلْمَ :- : رَبِحَهُ ، طَلَبَهُ .

    المعجم: الغني

  23. تَكَسُّبٌ
    • [ ك س ب ]. ( مصدر تَكَسَّبَ ).
      1 . :- تَكَسُّبُ التَّاجِرِ :- : طَلَبُهُ الرِّزْقَ .
      2 . :- يُفَضَّلُ التَّكَسُّبَ فِي الْمَاشِيَةِ :- : البَيْعُ وَالشِّرَاءُ فِيهَا بِقَصْدِ الرِّبْحِ
      3 . :- تَكَسُّبُ العِلْمِ :- : طَلَبُهُ .

    المعجم: الغني

  24. تكسَّب
    • تكسب - تكسبا
      1 - تكسب : تكلف الكسب . 2 - تكسب : طلب الرزق . 3 - تكسب المال : ربحه . 4 - تكسبه : جعله يكتسب .

    المعجم: الرائد

  25. تكسَّبَ
    • تكسَّبَ / تكسَّبَ لـ يتكسَّب ، تكسُّبًا ، فهو مُتكسِّب ، والمفعول مُتكسَّب له :-
      تكسَّب الشَّخصُ
      1 - طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال :- يتكسَّب من الشِّعْر ، - يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة .
      2 - تكلَّف الكَسْب .
      تكسَّب لأهله : كسب لهم ؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: