وصف و معنى و تعريف كلمة الأرشيف:


الأرشيف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و شين (ش) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح الأرشيف في معاجم اللغة العربية:



الأرشيف

جذر [رشف]

  1. نظام الأرشيف المركزي: (مصطلحات)
    • نظام محوسب تحتفظ الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية NASD بواسطته بسجل التوظيف والمؤهّلات والسلوك لأكثر من أربعمائة مهني يعملون في مجال الأوراق المالية ويتعاملون مع الجمهور . ( مالية )
  2. أَرْشيف: (اسم)
    • مكان لحفظ الملفَّات والسِّجلات والوثائق أو أيَّة موادّ لها أهمية تاريخيّة
  3. أرشيفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَرْشيف
    • قيِّم على السِّجلاّت والوثائق ، ويقوم بتوفيرها للباحثين عند الطَّلب ، كما يشرف على تقويمها والتّخلّص منها
,


  1. نظام الأرشيف المركزي
    • نظام محوسب تحتفظ الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية NASD بواسطته بسجل التوظيف والمؤهّلات والسلوك لأكثر من أربعمائة مهني يعملون في مجال الأوراق المالية ويتعاملون مع الجمهور ، وتعني بالانجليزية : central registration depository

    المعجم: مالية

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ


    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض


    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الأرشيف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَشَفٌ** - [ر ش ف]. (مص. رَشِفَ). "ما يَزالُ رَشَفٌ في الحَوْضِ" : قَليلٌ مِنَ الماءِ.
معجم الغني
**رَشْفٌ** - [ر ش ف]. (مص. رَشَفَ). [ن. رَشَفٌ].
معجم الغني
**رَشَفَ** - [ر ش ف]. (ف: ثلا. متعد).** رَشَفْتُ**،** أَرْشُفُ**،** اُرْشُفْ**، مص. رَشْفٌ، تَرْشافٌ. 1. "رَشَفَ العَصيرَ" : مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ. 2. "رَشَفَ الإِناءَ" : شَرِبَ كُلَّ ما فيهِ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً.
معجم الغني
**رَشِفَ** - [ر ش ف]. (ف: ثلا. متعد).** رَشِفْتُ**،** أَرْشَفُ**،** اِرْشَفْ**، مص. رَشَفٌ، رَشَفانٌ. "رَشِفَ العَصيرَ" : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشُوف [مفرد]: طيِّب "شرابٌ/ ريقٌ رشوف"| امرأةٌ رَشوف: طيبة الفم- رَجُل رَشوف: إذا بدأ يُحسن فخيف عليه أن يسيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرشفَ يُرشف، إرشافًا، فهو مُرشِف، والمفعول مُرشَف • أرشفَ الماءَ: رشَفه؛ مصَّه بشفتيه "أخذ المريض يُرشِف الدَّواءَ". • أرشفه الماءَ: جعله يمتصه. • أرشف الملفات: حفظها في مكان خاصّ، وفق نظام معيَّن، ويتم ذلك يدويًّا أو آليًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتشاف [مفرد]: 1- مصدر ارتشفَ. 2- عملية امتصاص الأجسام للسَّوائل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتشفَ يرتشف، ارتشافًا، فهو مُرتشِف، والمفعول مُرتشَف • ارتشف الماءَ ونحوه: رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه مبالغًا في ذلك "لا يشرب إلا ارتشافًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترشَّفَ يترشَّف، ترشُّفًا، فهو مُترشِّف، والمفعول مُترشَّف • ترشَّف الماءَ ونحوَه: رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه وبالغ في رشفه "ترشَّف عصيرًا فاستساغ طعمَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشْفَة [مفرد]: ج رَشَفَات ورَشْفَات: 1- اسم مرَّة من رشَفَ: جَرْعة، مقدار ما يُمصّ بالشِّفاه "رَشْفة ماء". 2- قُبلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشِيف [مفرد]: مصدر رشَفَ.
المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـُِ رَشْفاً، ورَشِيفاً: مصّه بشفتيه. وفي المثل: ( الجرع أروَى والرَّشِيف أنقَع ). وـ الإناء: اشتفّ ما فيه واستقصاه.( رَشِفَهُ ) ـَ رَشَفاً، ورَشَفاناً: رشفه.( أرْشَفَ ) الماء: رشفه.( ارْتَشَفَهُ ): امتصّه.( تَرَشَّفَهُ ): تمصّصه.( الرَّشْفُ ): البقية اليسيرة من السائل تُرْشَف بالشفاه. ويُقال: حوض رشف: لا ماء فيه.( الرَّشَفُ ): الرَّشْف.( الرَّشُوفُ ): يُقال: امرأةٌ رَشوف: طيّبة الفم. ويُقال: ريقٌ رشوف: طيّب. ( الرَّشِيفُ ): حوض رشيف: لا ماء فيه.( المَرْشَفُ ): موضع الرَّشف. ( ج ) مراشف.
مختار الصحاح
ر ش ف : الرَّشْفُ المص وقد رَشَفَهُ من باب ضرب ونصر و ارْتَشَفَهُ أيضا وفي المثل الرشف أنقع أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلا قليلا كان أسكن للعطش
الصحاح في اللغة
الرَشْفُ: المصُّ. وقد رَشَفَهُ يَرْشُفُه ويَرْشِفُه، وارْتَشَفَهُ، أي امتصّه. وفي المثل: الرَشْفُ أنقعُ، أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أسكنَ للعطش. والرَشُوفُ: المرأةُ الطيّبةُ الفمِ.
تاج العروس

الرَّشَفُ مُحَرَّكَةً : الْمَاءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى في الْحَوْضِ وهو وَجهُ الْمَاءِ الذي تَرْشُفُهُ الإِبِلُ بِأَفْوَاهِهَا نَقَلَهُ اللَّيْثُ وكذلك الرَّشْفُ بالفَتْحِ كما في اللِّسَانِ . قال : والرَّشِيفُ كَأَمِيرٍ : تَنَاولُ الْمَاءِ بِالشَّفَتَيْنِ قال الأَزْهَرِيُّ : وَسِمِعْتُ أَعْرَابيَّاً يقول : ( الجَرْعٌ أَرْوَى والرَّشِيفُ أَشْرَبُ ) قال : وذلك أَنَّ الإِبِلَ إَذا صَادَفَت الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ مَاءَهُ جَرْعاً يَمْلأُ أَفْوَاهَهَا وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّهَا وإِذا سُقِيَتْ عَلَى أَفَْاهِهَا قَبْلَ مَلْءِ الحَوْضِ تَرَشَّفَتْ الماءِ بمَشَافِرِهَا قَلِيلاً قَلِيلاً ولا تكاد تَرْوَى منه والسُّقاةُ إِذا فَرَطُوا النَّعَمَ وسَقَوْا في الحَوْضِ تَقَدَّمُوا إِلَى الرُّعْيَانِ لَئِلاَّ يورِدُوا النَّعَمَ ما لم يَطْفَحِ الحَوْضُ لأَنَّهَا لا تكادُ تَرْوَى إِذا سُقِيَتْ قليلاً وهو معنى قَوْلِهِم : الرَّشِيفُ أَشْرَبُ . وقيل : الرَّشْفُ والرَّشِيفُ : فَوْقَ المَصِّ ومنه قَوْلُ الشاعرِ :

" سَقَيْنَ الْبَشامَ الْمِسْكَ ثُمَّ رَشَفْنَهُرَشِيفَ الْغُرَيْرِيّاتِ مَاءَ الْوَقَائِعِ قد رَشَفِهُ يَرْشُفُهُ : كَنَصَرَه وضَرَبَهُ وسَمِعَهُ الأَوَّلانِ عن الجَوْهَرِيُّ والثالثُ عن أَبِي عَمرٍو نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ رَشْفاً بالفَتْحِ : مَصْدَرٌ الأَوَّلَيْنِ حكَى ابنُ بَرِّىّ : رَشَفاً ورَشَفَاناً بالتَّحْرِيكِ فيهما : مَصْدَرُ الثالثِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" قَابَلَه مَا جَاءَ في سَلاَمِهَا

" بِرَشَفِ الذِّناب والْتِهَامِهَا مَصَّهُ كَارْتَشَفَهُ وتَرَشَّفَهُ وأَرْشَفَهُ ورَشَّفَه تَرْشِيفاً وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" يَرْتَشِفُ الْبَوْلَ ارْتِشَافَ الْمَغْذُورْ

ويُقال : أَرْشَفَ الرَّجُلُ : إِذا مَصَّ رِيقَ جَارِيَتِهِ . رَشَفَ الإِنَاءَ رَشْفاً : اسْتَقْصَى الشُّرْبَ واسْتَفَّ ما فيه حتى لم يَدَدْ فيه شَيْئاً كذا في المُجْمَلِ واللِّسَانِ . في المَثَلِ : الرَّشْفُ ( أَنْقَعُ ) أَي : تَرَشُّفُ الْمَاءِ قَلِيلاً قَلِيلاً أَسْكَنُ لِلْعَطَشِ هكذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ والمَيْدَانِيُّ والزَّمَخْشَرِىُّ يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ . والرَّشُوفُ : الْمَرْأَةُ الطَّيِّبَةُ الْفَمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ وابنُ سِيدَة وزادَ الأَخيرُ : وقيل : قَلِيلَةُ البِلَّةِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الرَّشُوفُ : المَرْأَةُ الْيَابِسَةُ الْفَرْج . والرَّصُوفُ : الضَّيِّقَةُ الفَرْجِ . قال الأَصْمَعِيُّ : الرَّشُوفُ : النَّاقَةُ تَرْشُفُ أَي : تَأْكُلُ بمِشْفَرِهَا هكذا نَقَلَهُ عنه الصَّاغَانِيُّ والذي في اللِّسَانِ : نَاقَةٌ رَشُوفٌ : تشرَبُ الماءَ فتَرْتَشِفُه قال القُطَامِيُّ :

رَشُوفٌ وَرَاءَ الْخُورِ لمْ تَنْدَرِئْ بِهَا ... صَباً وَمَالٌ حَرْجَفٌ لَمْ تَقَلَّبِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ( الرَّشِيفُ أَشْرَبُ ) وقد تقدَّم شَرْحُه وقالوا في المَثَلِ : ( لَحَسُنَ مَا أَرْضَعْتِ إِنْ لم تُرْشِفِي ) أَي تُذْهِبِي اللَّبَنَ ويُقَال ذلك لِلرَّجُلِ إِذا بَدَأَ أَنْ يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَنْ يُسِئَ وفي الأَساسِ : لمَنْ يُحْسِنُ ثم يُسئُ بأَخَرَه . والتَّرَشُّف : التَّمَصُّصُ . والارْتِشَافُ : الامتِصَاصُ وبه سَمِّى أَبو حَيَّانَ كِتَابَهُ ( ارْتِشَافِ الضَّرَب ) . وهي عَذْبَةُ المَرْشَفِ والمَرَاشِفِ . وحَوْضٌ رَشِيفٌ : لا ماءَ فيه ورَهْشَفَ الرِّيقَ : رَشَفَهُ والهاءُ زَائِدَةٌ نَقَلَهُ شَيْخُنَا وهي في الَّلاميَّةِ لابنِ مالكٍ والأَفْعَالِ لابنِ القَطَّاعِ

لسان العرب
رَشَفَ الماءَ والرِّيقَ ونحوهما يَرْشُفُه ويَرْشِفه رَشْفاً ورَشَفاً ورَشِيفاً أَنشد ثعلب قابَلَه ما جاء في سِلامِها بِرَشَفِ الذِّنابِ والْتِهامِها وحكى ابن بري رَشِفَه يَرْشَفُه رَشَفاً ورَشَفاناً والرّشْفُ المَصُّ وتَرَشّفَه وارْتَشَفَه مصَّه والرَّشِيفُ تَناوُلُ الماء بالشَّفَتَيْنِ وقيل الرَّشْفُ والرَّشِيفُ فَوْق المَصِّ قال الشاعر سَقَيْنَ البَشامَ المِسْكَ ثم رَشَفْنَه رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ وقيل هو تَقَصِّي ما في الإناء واشْتِفافُه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يَرْتَشِفُ البَوْلَ ارْتِشافَ المَعْذُورْ فَسَّره بجميع ذلك وفي المثل الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أَسْكَنَ للعَطَشِ والرَّشَفُ والرَّشْفُ بَقِيّةُ الماء في الحَوْضِ وهو وجه الماء الذي ارْتَشَفَتْه الإبلُ والرَّشفُ ماء قليل يبقى في الحوض تَرْشُِفُه الإبلُ بأَفْواهها قال الأَزهري وسمعت أَعرابيّاً يقول الجَرْعُ أَرْوَى والرَّشِيفُ أَشْرَبُ قال وذلك أَن الإبل إذا صادَفَتِ الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ ماءَه جَرْعاً يَمْلأُ أَفْواهَها وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّها وإذا سُقِيَتْ على أَفْواهِها قبل مَلء الحَوْضِ تَرَشّفَتِ الماء بمَشافِرِها قليلاً قليلاً ولا تكاد تَرْوَى منه والسُّقاةُ إذا فَرَطُوا النَّعَم وسَقَوْا في الحَوْضِ تَقَدَّموا غلى الرُّعْيانِ بأَن لا يُورِدُوا النَّعَمَ ما لم يَطْفَحِ الحوضُ لأَنها لا تكاد تَرْوَى إذا سُقِيَتْ قليلاً وهو معنى قولهم الرَّشِيفُ أَشْرَبُ وناقة رَشُوفٌ تشرب الماء فَتَرتَشِفُه قال القطامي رَشُوفٌ ورَاء الخُورِ لم تَنْدَرئْ بها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ وأَرْشَفَ الرجلُ ورشَفَ إذا مَصَّ رِيقَ جاريته أَبو عمرو رَشَفْتُ ورشِفْتُ قَبّلْت ومَصِصْتُ فمن قال رَشَفْتُ قال أَرْشُفُ ومن قال رَشِفتُ قال أَرْشَفُ والرَّشُوفُ المرأَة الطَّيِّبَةُ الفَمِ ابن سيده امرأَة رَشُوفٌ طيبة الفم وقيل قَلِيلَةُ البِلّةِ وقالوا في المثل لَحَسُنَ ما أَرْضَعْتِ إن لم تُرْشِفي أَي تُذْهبي اللَّبنَ ويقال ذلك للرجل أَيضاً إذا بدأَ أَن يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَن يُسِيءَ ابن الأَعرابي الرّشُوفُ من النساء اليابسةُ المَكانِ والرّصُوفُ الضَّيِّقَةُ المكان
الرائد
* رشف يرشف ويرشف: رشفا ورشيفا وترشافا. 1-الماء أو نحوه: مصه بشفتيه. 2-الإناء: شرب ما فيه ولم يترك فيه شيئا.
الرائد
* رشف يرشف: رشفا ورشفانا. *ر.*©رشف©.
الرائد
* رشف ترشيفا. الماء أو نحوه: بالغ في مصه.ن
الرائد
* رشف. 1-مص. رشف. 2-ماء قليل يبقى في الحوض. 3-بقية من السائل تمص بالشفاه.
الرائد
* رشف. 1-010مص. رشف. 2-ماء قليل يبقى في الحوض. 2-«حوض رشف»: لا ماء فيه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: