وصف و معنى و تعريف كلمة الخاش:


الخاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح الخاش في معاجم اللغة العربية:



الخاش

جذر [خاش]

  1. خَوَّشَ: (فعل)
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه : نَقَصه
  2. خَوش: (اسم)
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره وهما خوشان
,
  1. خوش
    • " الخَوَشُ ، صفَرُ البطن ، وكذلك التخويش .
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ : الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول .
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل : هُزِل بعد سِمَنٍ .
      وخوَّشَه حَقَّه : نقَصه ؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل : خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه ، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها .
      وخاوَشَ الشيءَ : رَفَعه ؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى : يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به ، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى .
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه .
      وخاشَ الرجل : دخل في غُمارِ الناس .
      وخاشَ الشيءَ : حَشَاه في الوعاء .
      وخاشَ أَيضاً : رجَع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً ؛ قال ابن سيده : ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء .
      وخاشَ ماشً ، مبنيان على الفتح : قُماشُ الناس ، وقيل : قُماش البيت وسقَطُ متاعه .
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء : خاشِ ماشِ ، بالكسر أَيضاً ؛

      وأَنشد أَبو زيد : صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش ؟

      ‏ قال : سَمِع فارسيته فأَعْرَبها .
      والخَوْشُ : الخاصرة .
      الفراء : والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه ؛ قال أَبو الهيثم : أَحْسَبها الحَوْشانِ ، بالحاء ، قال أَبو منصور : والصواب ما روي عن الفراء .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما ، قالا : الخَوْش الخاصرة ، قال أَبو منصور : وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص ؛ قال رؤبة : يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ : نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه ، قال : وأَنشدت لرجل من الفزاريّين : ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. خَسَرَ
    • ـ خَسَرَ وخَسِرَ خَسْراً وخَسَراً وخُسْراً وخُسُراً وخُسْراناً وخَسارَةً وخَساراً : ضَلَّ ، فهو خاسِرٌ وخَسِيرٌ وخَيْسَرَى ،
      ـ خَسَرَ التاجِرُ : وُضِعَ في تِجارَتِهِ أو غُبِنَ .
      ـ خَسْرُ : النَّقْصُ ، كالإِخْسارِ والخُسْرانِ .
      ـ { كَرَّةٌ خاسِرَةٌ }: غيرُ نافِعةٍ .
      ـ خَنْسَرَى : الضَّلالُ ، والهلاكُ ، والغَدْرُ ، واللُّؤْمُ ، كالخَسارِ والخَسارَةِ والخَناسِيرِ .
      ـ خُسْرَوانِيُّ : شَرابٌ ، ونوعٌ من الثيابِ .
      ـ خُسْراوِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ خَسَّرَه تَخْسِيراً : أهْلَكَهُ .
      ـ خاسِرَةُ : الضِّعافُ من الناسِ ، وأهلُ الخِيانَةِ .
      ـ خِنْسِيرُ : اللئيمُ .
      ـ خَنْسَرُ وخَنْسَرِيُّ : من هو في موضعِ الخُسْرانِ .
      ـ خَناسِيرُ : أبوالُ الوُعولِ على الكَلأ والشجرِ ، وسَلْمُ بنُ عَمْرٍو الخاسِرُ ، لأنه باعَ مُصْحَفاً ، واشْتَرَى بثَمَنِهِ دِيوانَ شِعْرٍ ، أو لأنه حَصَلَتْ له أمْوالٌ فَبَذَّرَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخاشعين
    • المتواضعين المُستكينين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. الخاسِفُ
    • الخاسِفُ : الغلامُ الخفيفُ النشيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الخَاشِعُ
    • الخَاشِعُ : الرَّاكع .
      و الخَاشِعُ من الأَمكنة : الذي تُثيره الرِّياح لسهولته فتمحو آثاره .
      و الخَاشِعُ المكانُ لا يُهتدى إِليه .
      و الخَاشِعُ المكانُ المُغْبَرُّ لا منزل به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خسر
    • " خِسِرَ خَسْراً (* قوله : « خسر خسراً إلخ » ترك مصدرين خسراً ، بضم فسكون ، وخسراً ، بضمتين كما في القاموس ).
      وخَسَراً وخُسْراناً وخَسَارَةً وخَسَاراً ، فهو خاسِر وخَسِرٌ ، كله : ضَلَّ .
      والخَسَار والخَسارة والخَيْسَرَى : الضلال والهلاك ، والياء فيه زائدة .
      وفي التنزيل العزيز : والعصرِ إِن الإِنسان لفي خُسْر ؛ الفراء : لفي عقوبة بذنبه وأَن يَخْسَر أَهله ومنزله في الجنة .
      وقال عز وجل : خَسِرَ الدنيا والآخرة ذلك هو الخُسْران المبين .
      وفي الحديث : ليس من مؤمن ولا كافر إِلا وله منزل في الجنة وأَهل وأَزواج ، فمن أَسلم سَعِدَ وصار إِلى منزله ، ومن كفر صار منزله وأَزواجه إِلى من أَسلم وسعد ، وذلك قوله : الذين يرثون الفردوس ؛ يقول : يرثون منازل الكفار ، وهو قوله : الذين خسروا أَنفسهم وأَهليهم يوم القيامة ؛ يقول : أَهلكوهما ؛ الفراء : يقول غَبِنُوهما .
      ابن الأَعرابي : الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أَي خسرهما .
      وخَسِرَ التاجر : وُضِعَ في تجارته أَو غَبِنَ ، والأَوّل هو الأَصل .
      وأَخْسَرَ الرجلُ إِاذ وافق خُسْراً في تجارته .
      وقوله عز وجل : قل هل ننبئكم بالأَخْسَرِينَ أَعمالاً ؛ قال الأَخفش : واحدهم الأَخْسَرُ مثل الأَكْبَرِ .
      وقوله تعالى : فما زادوهم غير تَخْسِيرٍ ؛ ابن الأَعرابي : أَي غير إِبعاد من الخير أَي غير تخسير لكم لا لي .
      ورجل خَيْسَرَى : خاسِرٌ ، وفي بعض الأَسجاع : بفِيهِ البَرَى ، وحُمَّى خَيْبَرَى ، وشَرُّ ما يُرَى ، فإِنه خَيْسَرَى ؛ وقيل : أَراد خَيْسَرٌ فزاد للإِتباع ؛ وقيل : لا يقال خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع ؛ وفي حديث عمر ذكر الخَيْسَرَى ، وهو الذي لا يجيب إِلى الطعام لئلا يحتاج إِلى المكافأَة ، وهو من الخَسَارِ .
      والخَسْرُ والخُسْرانُ : النَّقْصُ ، وهو مثل الفَرْقِ والفُرْقانِ ، خَسِرَ يَخْسَرُ (* قوله : « خسر يخسر » من باب فرح ، وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب ، كما في القاموس ).
      خُسْراناً وخَسَرْتُ الشيءَ ، بالفتح ، وأَخْسَرْتُه : نَقَصْتُه .
      وخَسَرَ الوَزْنَ والكيلَ خَسْراً وأَخْسَرَهُ : نقصه .
      ويقال : كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْته أَي نقصته .
      قال الله تعالى : وإِذا كالوهم أَو وزنوهم يُخْسِرُونَ ؛ الزجاج : أَي يَنْقُصُون في الكيل والوزن .
      قال : ويجوز في اللغة يَخْسِرُون ، تقول : أَخْسَرْتُ الميزانَ وخَسَرْتُه ، قال : ولا أَعلم أَحداً قرأَ يَخْسِرُونَ .
      أَبو عمرو : الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إِذا أَعطى ، ويستزيد إِذا أَخذ .
      ابن الأَعرابي : خَسَرَ إِذا نقص ميزاناً أَو غيره ، وخَسِرَ إِذا هلك .
      أَبو عبيد : خَسَرْتُ الميزان وأَخْسَرْتُه أَي نقصته .
      الليث : الخاسِرُ الذي وُضِعَ في تجارته ، ومصدره الخَسَارَةُ والخَسْرُ ، ويقال : خَسِرَتْ تجارته أَي خَسِرَ فيها ، ورَبِحَتْ أَي ربح فيها .
      وصَفْقَةٌ خاسرة : غير رابحة ، وكَرَّةٌ خاسرة : غير نافعة .
      وفي التهذيب : وصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أَي غير مُرْبِحَةٍ ، وكَرَّ كَرَّةً خاسِرَةً أَي غير نافعة .
      وفي التنزيل : تلك إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ .
      وقوله عزل وجل : وخَسِرَ هنالك المُبْطِلُونَ .
      وخَسِرَ هنالك الكافرون ؛ المعنى : تبين لهم خُسْرانُهم لما رأَوا العذاب وإِلاَّ فهم كانوا خاسرين في كل وقت .
      والتَّخْسِيرُ : الإِهلاك .
      والخَنَاسِيرُ : الهُلاَّكُ ، ولا واحد له ؛ قال كعب بن زهير : إِذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ ، بَغَاها خَنَاسِيراً ، فأَهْلَكَ أَرْبَعا وفي بغاها ضمير من الجَدِّ هو الفاعل ، يقول : إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَتْ أَربعٌ من إِبله أَربعَةَ أَولادٍ هلكت من إِبله الكِبار أَربع غير هذه ، فيكون ما هلك أَكثر مما أَصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. خشر
    • " الخُشَارُ والخُشَارَةُ : الرديء من كل شيء ، وخص اللحياني به رديء المتاع .
      وخَشَرَ يَخْشِرُ خَشْراً : نَقَّى الرديء منه .
      ومَخاشِرُ المِنْجَلِ : أَسْنانُه ؛

      أَنشد ثعلب : تُرَى لها ، بعْدَ إِبارَ الآبِرِ ، صُفْرٌ وحُمْرٌ كَبُرُودِ التَّاجِرِ مآزِرٌ تُطْوَى على مآزِرِ ، وأَثَرُ المِخْلَبِ ذي المَخَاشِرِ يعني الحَمْلَ .
      وخَشَرَ خَشْراً : أَبقى على المائدة الخُشَارَةَ .
      والخُشَارَةُ : ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه .
      وخَشَرْتُ الشيء أَخْشِرُه خَشْراً إِذا نَقَّيْتَ منه خُشَارَتَهُ .
      وفي الحديث : إِذا ذهب الخيار وبقيت خُشارَةٌ كخُشارَةِ الشعير لا يُبالِي بهم اللهُ بالَةً ؛ هي الرديء من كل شيء .
      والخُشارَةُ والخُشارُ من الشعير : ما لا لُبَّ له .
      وخُشارَةُ الناس : سَفَلَتُهم ، وفلان من الخُشارَةِ إِذا كان دوناً ؛ قال الحطيئة : وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشَارَةٍ ، وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بمالكا يقول : اشتريت لقومك الشرف بأَموالك ؛ قال ابن بري : صوابه بمالك ، بكسر الكاف ، وهو اسم ابن لعيينة بن حصن قتله بنو عامر فعزاهم عيينة فأَدرك بثأْره وغنم ؛ فقال الحطيئة : فِدًى لابنِ حِصْنٍ ما أُرِيحَ فإِنه ثِمالُ اليتامَى ، عِصْمَةٌ لِلْمَهَالِكِ وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشارَةٍ ، وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بِمالِكِ وخَشَرْتُ الشيءَ إِذا أَرْذَلْتَهُ ، فهو مَخْشُورٌ .
      أَبو عمرو : الخاشِرَةُ السَّفَلَةُ من الناس ؛ قاله ابن الأَعرابي وزاد فقال : هم الخُشار والبُشارُ والقُشارُ والسُّقاطُ والبُقاطُ والمُقاطُ .
      ابن الأَعرابي : خَشِرَ إِذا شَرِهَ ، وخَشِرَ إِذا هرب جُبْناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. خشع

    • " خَشَع يَخْشَعُ خُشوعاً واخْتَشَع وتَخَشَّعَ : رمى ببصره نحو الأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته .
      وقوم خُشَّع : مُتَخَشِّعُون .
      وخشَع بصرُه : انكسر ، ولا يقال اخْتَشع ؛ قال ذو الرمة : تَجَلَّى السُّرى عن كلِّ خِرْقٍ كأَنه صَفِيحةُ سَيْفٍ ، طَرْفُه غيرُ خاشِع واخْتشعَ إِذا طأْطأَ صَدْرَه وتواضع ، وقيل : الخُشوع قريب من الخُضوع إِلا أَنّ الخُضوع في البدن ، وهو الإِقْرار بالاستِخْذاء ، والخُشوعَ في البدَن والصوْت والبصر كقوله تعالى : خاشِعةً أَبصارُهم ؛ وخَشَعتِ الأَصواتُ للرحمن ، وقرئ : خاشِعاً أَبصارُهم ؛ قال الزجاج : نصب خاشعاً على الحال ، المعنى يخرجون من الأَجْداث خُشَّعاً ، قال : ومَن قرأَ خاشِعاً فعلى أَنّ لك في أَسماء الفاعلين إِذا تقدمت على الجماعة التوحيد نحو خاشِعاً أَبصارُهم ، ولك التوحيدُ والتأْنِيثُ لتأْنِيث الجَماعةِ كقولك خاشعةً أَبصارهم ، قال : ولك الجمع خُشَّعاً أَبصارُهم ، تقول : مررتُ بشُبّان حَسَنٍ أَوْجُهُهم وحِسانٍ أَوجُههم وحسَنةٍ أَوجهُهم ؛

      وأَنشد : وشَبابٍ حَسَنٍ أَوجُهُهُم ، منْ إِيادِ بنِ نِزارِ بنِ مَعَدِّ وقوله : وخشَعتِ الأَصوات للرحمن ؛ أَي سكنت ، وكلُّ ساكنٍ خاضعٍ خاشعٌ .
      وفي حديث جابر : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَقبل علينا فقال : أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه ؟، قال : فخَشَعْنا أَي خَشِينا وخضَعْنا ؛ قال ابن الأَثير : والخُشوع في الصوت والبصَر كالخُضوع في البدَن .
      قال : وهكذا جاء في كتاب أَبي موسى ، والذي جاء في كتاب مسلم فجَشِعْنا ، بالجيم ، وشرحه الحميدي في غريبه فقال : الجَشَعُ الفَزَعُ والخَوْفُ .
      والتخشُّع : نحو التضرُّعِ .
      والخشُوعُ : الخضُوعُ .
      والخاشع : الراكع في بعض اللغات .
      والتخشُّعُ : تَكلُّف الخُشوع .
      والتخشُّعُ لله : الإِخْباتُ والتذلُّلُ .
      والخُشْعةُ : قُفٌّ غَلبت عليه السُّهولةُ .
      والخُشْعةُ ، مثال الصُّبْرة : أَكَمةٌ مُتواضِعةٌ .
      وفي الحديث : كانت الكعبة خُشْعةً على الماء فَدُحِيَت الأَرضُ من تَحْتِها ؛ قال ابن الأَثير : الخُشْعةُ أَكَمةٌ لاطِئةٌ بالأَرض ، والجمع خُشَعٌ ، وقيل : هو ما غَلَبت عليه السُّهولة أَي ليس بحجر ولا طين ، ويروى خَشَفة ، بالخاء والفاء ، والعرب تقول للجَثَمة اللاطئة بالأَرض هي الخُشْعة ، وجمعها خُشَعٌ ؛ وقال أَبو زبيد (* قوله « وقال أبو زبيد » أي يصف صروف الدهر ، وقوله الاوداة يريد الاودية فقلب ، أفاده شرح القاموس .
      جازِعات إِليهمُ ، خُشَعَ الأَوْ داةِ قُوتاً ، تُسْقَى ضَياحَ المَدِيدِ ‏

      ويروى : ‏ خُشَّعَ الأَوْداة جمع خاشِعٍ .
      ابن الأَعرابي : الخُشْعةُ الأَكمةُ وهي الجَثَمةُ والسَّرْوعةُ والقائدةُ .
      وأَكمة خاشِعة : مُلْتَزِقة لاطئة بالأَرض .
      والخاشِعُ من الأَرض : الذي تُثِيره الرّياح لسُهولته فتمحو آثارَه .
      وقال الزجاج : وقوله تعالى : ومن آياته أَنك ترى الأَرض خاشعة ، قال : الخاشِعة المتَغَبّرة المُتَهَشِّمة ، وأَراد المُتهشِّمةَ النبات .
      وبَلْدةٌ خاشعة أَي مُغْبَرّة لا مَنْزِل بها .
      وإِذا يَبِست الأَرض ولم تُمْطَر قيل : قد خَشَعَت .
      قال تعالى : وترى الأَرض خاشعة فإِذا أَنزلنا عليها الماء اهْتَزّتْ وربَتْ .
      والعرب تقول : رأَينا أَرض بني فلان خاشِعةً هامِدة ما فيها خَضْراء .
      ويقال : مكان خاشِعٌ .
      وخَشَعَ سَنامُ البعير إِذا أُنْضِيَ فذهب شَحْمه وتَطأْطأَ شَرَفُه .
      وجِدار خاشعٌ إِذا تَداعَى واستوى مع الأَرض ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْم الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ وخَشَعَ خَراشِيَّ صدْره : رمَى بُزاقاً لَزِجاً .
      قال ابن دريد : وخَشَعَ الرَّجلُ خَراشِيَّ صدْرِه إِذا رمَى بها .
      ويقال : خَشَعَت الشمسُ وخَسَفَت وكَسَفَت بمعنى واحد .
      وقال أَبو صالح الكلابي : خُشوعُ الكواكِب إِذا غارَت وكادت تَغِيب في مَغِيبها ؛

      وأَنشد : بَدْر تَكادُ له الكواكب تَخْشَعُ وقال أَبو عدنان : خشعت الكواكب إِذا دنت من المَغِيب ، وخضَعَت أَيدي الكواكب أَي مالت لتَغِيب .
      والخِشْعةُ : الذي يُبْقر عنه بطْن أُمه .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه والخِشْعة ولد البَقِير ، والبقيرُ : المرأَة تموت وفي بطنها ولد حيّ فَيُبْقَر بطنُها ويُخرج ، وكان بكير بن عبد العزيز خِشْعة ؛ ورأَيت في حاشية نسخة موثوق بها من أَمالي الشيخ ابن بري ، قال الحطيئة يمدح خارِجةَ بن حِصْن بن حُذَيفةَ بن بَدْر : وقد عَلِمَتْ خيْلُ ابنِ خِشْعةَ أَنها متى تَلْقَ يَوْماً ذا جِلادٍ تُجالِدِ خِشْعةُ : أُم خارجةَ وهي البَقِيرةُ كانت ماتت وهو في بطنها يَرْتَكِم ، فبُقِر بطنُها فسميت البَقِيرةَ وسمي خارجةَ لأَنهم أَخرجوه من بطنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. خشف
    • " الخَشْفُ : الـمَرُّ السريعُ .
      والخَشُوفُ من الرجال : السريعُ .
      وخَشَفَ في الأَرض يَخْشُفُ ويَخْشِفُ خُشوفاً وخَشَفاناً ، فهو خَاشِفٌ وخَشوفٌ وخَشِيفٌ : ذَهَب .
      أَبو عمرو : رجل مِخَشٌّ مُخْشَفٌ وهو الجَريءُ على هَوْلِ الليل .
      ورجل خَشُوفٌ ومِخْشَفٌ : جريء على الليل طُرَقَةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : الخَشُوفُ الذاهبُ في الليل أَو غيره بجُرْأَةٍ ؛ وأَنشد لأَبي الـمُساوِرِ العَبْسِيّ : سرينا ، وفِينا صارِمٌ مُتَغَطْرِسٌ ، سَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجى ، مُؤْلِفُ القفرِ وأَنشد لأَبي ذؤيب : أُتِيحَ له من الفِتْيانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقةٍ وخِرّيقٌ خَشُوفُ ودليلٌ مِخْشَفٌ : ماضٍ .
      وقد خَشَفَ بهم يَخشِفُ خَشافةً وخَشَّفَ وخَشَفَ في الشيء وانْخَشَفَ ، كلاهما : دَخَل فيه ؛

      قال : وأَقْطَعُ الليلَ ، إذا ما أَسْدَفا ، وقَنَّعَ الأَرضَ قِناعاً مُغْدَفا وانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفا جَوْنٍ ، تَرى فيه الجِبالَ خُشَّفا والخُشّافُ : طائر صغيرُ العَيْنَينِ .
      الجوهري : الخُشّافُ الخُفّاشُ ، وقيل الخُطَّافُ .
      الليث : الخَشَفانُ الجَوَلانُ بالليل ، وسُمّي الخُشّافُ به لخَشَفانِه ، وهو أَحْسَنُ من الخُفّاشِ .
      قال : ومن ، قال خُفّاشٌ فاشْتِقاقُ اسمه من صِغَر عَينيه .
      والخَشْفُ والخِشْفُ : ذُبابٌ أَخْضر .
      وقال أَبو حنيفة : الخُشْفُ الذبابُ الأَخضر ، وجمعه أَخْشافٌ .
      والخِشْفُ : الظَّبْيُ بعد أَن يكون جَِدايةً ، وقيل : هو خِشْفٌ أَوَّلَ ما يولد ، وقيل : هو خشف أَوَّل مَشْيِه ، والجمع خِشَفةٌ ، والأَنثى بالهاء .
      الأَصمعي : أَوَّلَ ما يولد الظبيُ فهو طَلاً ، وقال غير واحد من الأَعراب : هو طَلاً ثم خشْفٌ .
      والأَخْشَفُ من الإبل : الذي عَمَّه الجَرَبُ .
      الأَصمعي : إذا جَرِبَ البعيرُ أَجْمَعُ فيقال : أَجْرَبُ أَخْشَفُ ، وقال الليث : هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبَهُ ؛ وقال الفرزدق : على الناسِ مَطْلِيُّ الـمَساعِرِ أَخْشَفُ والخُشَّفُ من الإبل : التي تسير في الليل ، الواحد خَشُوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفةٌ ؛

      وأَنشد : باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقطا عَجَمْجَماتٍ ، خُشَّفاً تحْتَ السُّر ؟

      ‏ قال ابن بري : الواحد من الخُشَّفِ خاشِفٌ لا غير ، فأَمّا خَشُوفٌ فجمعه خشُفٌ ، والوَرِشاتُ : الخِفافُ من النوقِ ، والخَشْفُ مِثْلُ الخَسْفِ ، وهو الذُّلُّ .
      والأَخاشِفُ ، بالشين : العَزازُ الصُّلْبُ من الأَرض ، وأَما الأَخاسِفُ فهي الأَرض اللَّيِّنةُ .
      وفي النوادر : يقال خَشَفَ به وخَفَشَ به وحَفَشَ به ولَهَطَ به إذا رَمَى به .
      وخَشَفَ البرْدُ يَخْشُفُ خَشْفاً : اشْتَدَّ .
      والخَشَفُ : اليُبْسُ .
      والخَشَفُ والخَشِيفُ : الثلْجُ ، وقيل : الثلج الخَشِنُ ، وكذلك الجَمْدُ الرِّخْو ، وقد خَشَفَ يَخْشِفُ ويَخْشُفُ خُشُوفاً .
      وقال الجوهري : خَشَفَ الثلْجُ وذلك في شدَّةِ البَرْدِ تَسْمَعُ له خَشْفة عند الـمَشْيِ ؛

      قال : إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السماءَ بشَتْوةٍ ، على حِينَ هَرَّ الكلبُ والثلْجُ خاشِف ؟

      ‏ قال : إنما نَصَبَ حين لأَنه جَعَلَ على فَضْلاً في الكلام وأَضافَه إلى جملة فتُركت الجملة على إعرابها كما ، قال الآخر : على حِينَ أَلْهى الناسَ جُلُّ أُمُورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثْعالِبِ ولأَنه أُضِيفَ إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل ، فلم يوفَّرْ حظُّه من الإعرابِ ؛ قال ابن بري : البيت للقطامي والذي في شعره : إذا كبَّدَ النجمُ السماء بسُحْرة ؟

      ‏ قال : وبنى حين على الفتح لأَنه أَضافه إلى هرَّ وهو فعل مبني فبُني لإضافته إلى مبني ؛ ومثله قول النابغة : على حينَ عاتَبْتُ الـمَشِيبَ على الصِّبا وماءٌ خاشِفٌ وخَشْفٌ : جامِدٌ .
      والخَشِيفُ من الماء : ما جرى في البَطْحاء تحتَ الحَصى يومين أَو ثلاثةً ثم ذهب .
      قال : وليس للخشيف فعل ، يقال : أَصبح الماءُ خَشِيفاً ؛

      وأَنشد : أَنـْتَ إذا ما انْحَدَرَ الخَشِيفُ ثَلْجٌ ، وشَفَّانٌ له شَفِيفُ والخَشَفُ : اليُبْسُ ؛ قال عمرو بن الأَهتم : وشَنَّ مائِحةً في جِسْمِها خَشَفٌ ، كأَنـَّه بِقِباصِ الكَشْحِ مُحْتَرِقُ والخَشْفُ والخَشْفةُ والخَشَفةُ : الحركة والحِسُّ .
      وقيل : الحِسُّ الخَفِيُّ .
      وخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفاً إِذا سُمع له صَوت أَو حَركة .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما دَخَلْتُ مَكاناً إلا سمعت خشفة فالتَفَتُّ فإذا بلال .
      ورواه الأَزهري : أَنه صلى اللّه عليه وسلم ، قال لِبلالٍ : ما عَمَلُك ؟ فإني لا أَراني أَدخلُ الجنة فأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فأَنظُرُ إلا رأَيتُكَ ؛ قال أَبو عبيد : الخَشْفةُ الصوت ليس بالشديد ، وقيل : الصوتُ ، ويقال خَشْفةٌ وخَشَفَةٌ للصوت .
      وروى الأَزهري عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : الخَشْفةُ ، بالسكون ، الصوتُ الواحدُ .
      وقال غيره : الخشَفة ، بالتحريك ، الحِسُّ والحركة ، وقيل : الحِسُّ إذا وقَع السيفُ على اللحم قلتَ سمعت له خَشْفاً ، وإذا وقَع السيفُ على السِّلاح ، قال : لا أَسمع إلا خَشْفاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فسَمِعَتْ أُمـّي خَشْفَ قَدَمَيَّ .
      والخَشْفُ : صوت ‏ ليس ‏ بالشديد .
      وخَشْفَةُ الضَبُعِ : صَوْتُها .
      والخَشْفةُ : قُفٌّ قد غَلَبَتْ عليه السُّهُولةُ .
      وجِبالٌ خُشَّفٌ : مُتواضِعةٌ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ الخُشَّفا ، كما رأَيتَ الشَّارِفَ الـمُوَحَّفا وأُمُّ خَشَّافٍ : الدّاهِيةُ ؛

      قال : يَحْمِلْنَ عَنْقاء وعَنْقَفِيرا ، وأُمّ خَشّافٍ وخَنْشَفِيرا

      ويقال لها أَيضاً : خَشّاف ، بغير أُم .
      ويقال : خاشَفَ فلان في ذِمَّته إذا سارَعَ في إخْفارِها ، قال : وخاشَفَ إلى كذا وكذا مِثْلُه .
      وفي حديث معاوية : كان سَهْم بن غالِبٍ من رُؤوس الخَوارِج ، خرج بالبصرة فآمَنَه عبدُ اللّه بن عامر فكتب إليه معاويةُ : لو كنتَ قَتَلْتَه كانت ذِمّةً خاشَفْتَ فيها أَي سارَعْتَ إلى إخْفارها .
      يقال : خاشَفَ إلى الشرِّ إذا بادَرَ إليه ؛ يريد : لم يكن في قَتْلِكَ له إلا أَن يقالَ قد أَخْفَرَ ذِمَّتَه .
      والمَخْشَفُ : النَّجْرانُ (* قوله « والمخشف النجران » كذا بالأصل .
      وفي القاموس مع شرحه : والمخشف كمقعد : اليخدان ؛ عن الليث ، قال الصاغاني : ومعناه موضع الجمد .
      قلت : واليخ بالفارسية الجمد ، ودان موضعه .
      هذا هو الصواب وقد غلط صاحب اللسان فقال هو النجران .) الذي يَجْري فيه البابُ ، وليس له فعل .
      وسيف خاشِفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ : ماضٍ .
      وخَشَفَ رأْسَه بالحجر : شَدَخَه ، وقيل : كل ما شُدِخَ ، فقد خُشِفَ .
      والخَشَفُ : الخَزَفُ (* قوله « والخشف الخزف » في شرح القاموس الصواب : الخسف ، بالسين المهملة .)، يمانية ؛ قال ابن دريد : أَحْسَبُهم يَخُصُّون به ما غَلُظَ منه .
      وفي حديث الكعبة : إنها كانت خَشَفةً على الماء فدُحِيَتْ عنها الأَرضُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي الخَشَفةُ واحدة الخَشَف ، وهي حجارة تنبت في الأَرض نباتاً ، قال : وتروى بالحاء المهملة وبالعين بدل الفاء ، وهي مذكورة في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. خسأ
    • " الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين : البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ .
      والخاسِئُ : الـمَطْرُود .
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً ، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ : طَرَدَه .
      قال : كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ .
      الليث : خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ، ويقال : خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد .
      وفي الحديث : فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه .
      والخاسِئُ : الـمُبْعَدُ ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ .
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً ، يَتعدَّى ولا يتعدّى ؛ ويقال : اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي .
      وقال الزجاج في قوله عز وجل :، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ : معناه تَباعُدُ سَخَطٍ .
      وقال اللّه تعالى لليهود : كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين .
      وقال الزجاج : مُبْعَدِين .
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب : ما أَلحَن في شيء .
      فقال : لا تَفْعَلْ .
      فقال : فخُذْ عليَّ كَلِمةً .
      فقال : هذه واحدة ، قل كَلِمهْ ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها : اخْسَيْ .
      فقال له : أَخْطَأْتَ انما هو : اخْسَئِي .
      وقال أَبو مهدية : اخْسَأْنانِّ عني .
      قال الأَصمعي : أَظنه يعني الشياطين .
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا .
      وفي التنزيل : « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً ، وهُو حَسِير » وقال الزجاج : خاسِئاً ، أَي صاغِراً ، منصوب على الحال .
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة : تَرامَوْا بها .
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. خسف

    • " الخسف : سُؤُوخُ الأَرض بما عليها .
      خَسَفَتْ تَخْسِفُ خَسْفاً وخُسوفاً وانْخَسَفَتْ وخَسَفَها اللّه وخَسَف اللّه به الأَرضَ خَسْفاً أَي غابَ به فيها ؛ ومنه قوله تعالى : فَخَسَفْنا به وبدارِه الأَرضَ .
      وخَسَفَ هو في الأَرض وخُسِفَ به ، وقرئ : لخُسِف بنا ، على ما لم يسمَّ فاعله .
      وفي حرف عبد اللّه : لا نْخُسِفَ بنا كما يقال انْطُلِقَ بنا ، وانْخَسَفَ به الأَرضُ وخَسَفَ اللّه به الأَرضَ وخَسَفَ المكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذهَب في الأَرض ، وخَسَفَه اللّه تعالى .
      الأَزهري : وخُسِفَ بالرجل وبالقومِ إذا أَخذته الأَرضُ ودخل فيها .
      والخَسْفُ : إلْحاقُ الأَرض الأُولى بالثانية .
      والخَسْفُ : غُؤُورُ العينِ ، وخُسوفُ العينِ : ذَهابُها في الرأْس .
      ابن سيده : خَسَفَتْ عينُه ساخَتْ ، وخسَفَها يَخْسِفُها خَسْفاً وهي خَسِيفةٌ : فَقَأَها .
      وعين خاسِفةٌ : وهي التي فُقِئَتْ حتى غابت حَدَقَتاها في الرأْس .
      وعينٌ خاسِفٌ إذا غارَتْ ، وقد خَسَفَتِ العينُ تَخْسِفُ خُسُوفاً ؛ وأَنشد الفراء : مِن كلِّ ملْقى ذَقَنٍ جَحُوفِ ، يَلِحُّ عِنْدَ عَيْنِها الخَسِيفِ وبعضهم يقول : عينٌ خَسِيفٌ والبئر خَسِيفٌ لا غير .
      وخَسَفَتِ الشمسُ وكسَفَتْ بمعنًى واحد .
      ابن سيده : خَسَفَتِ الشمسُ تَخْسِفُ خُسوفاً ذهب ضَوْؤُها ، وخسَفَها اللّه وكذلك القمر .
      قال ثعلب : كسَفتِ الشمسُ وخسَف القمر هذا أَجودُ الكلام ، والشمسُ تَخْسِفُ يوم القيامةِ خُسوفاً ، وهو دخولها في السماء كأَنها تَكَوَّرَتْ في جُحْر .
      الجوهري : وخُسوفُ القمرِ كُسوفُه .
      وفي الحديث : إن الشمسَ والقمرَ لا يَخْسِفانِ (* قوله « لا يخسفان » في النهاية : لا ينخسفان .) لموْتِ أَحَدٍ ولا لِحَياتِه .
      يقال : خَسَفَ القمرُ بوزن ضرَب إذا كان الفعل له ، وخُسِفَ على ما لم يسمّ فاعله .
      قال ابن الأَثير : وقد ورد الخُسوفُ في الحديث كثيراً للشمس والمعروف لها في اللغة الكسوفُ لا الخُسوفُ ، فأَما إطلاقُه في مثل هذا فتغليباً للقمر لتذكيره على تأْنيث الشمس ، فجمع بينهما فيما يَخُصّ القمر ، وللمعاوضة أَيضاً فإنه قد جاء في رواية أُخرى : إن الشمس والقمر لا يَنْكَسِفانِ ، وأَما إطلاقُ الخُسوفِ على الشمس منفردة فلاشتراك الخسوف والكسوف في معنى ذهاب نورهما وإظلامهما .
      والانْخِسافُ : مُطاوِعُ خَسَفْتُه فانْخَسَفَ .
      وخَسَفَ الشيءَ يَخْسِفُه خَسْفاً : خَرَقَه .
      وخَسَفَ السقْف نفْسُه وانْخَسَفَ : انْخَرَقَ .
      وبئر خَسُوفٌ وخَسِيفٌ : حُفِرَتْ في حجارة فلم ينقطع لها مادّة لكثرة مائها ، والجمع أَخْسِفةٌ وخُسُفٌ ، وقد خَسَفَها خَسْفاً ، وخَسْفُ الرَّكِيَّةِ : مَخْرَجُ مائها .
      وبئرٌ خَسِيفٌ إذا نُقِبَ جَبَلُها عن عَيْلَمِ الماء فلا يَنْزَحُ أَبداً .
      والخَسْفُ : أَن يَبْلُغَ الحافِرُ إلى ماء عِدٍّ .
      أَبو عمرو : الخَسِيفُ البئر التي تُحْفَرُ في الحجارة فلا ينقطع ماؤها كثرةً ؛

      وأَنشد غيره : قد نَزَحَتْ ، إنْ لم تَكُنْ خَسِيفا ، أَو يَكُنِ البَحرُ لها حليفا وقال آخر : من العَيالِمِ الخُسْفُ ، وما كانت البئر خَسِيفاً ، ولقد خُسِفَتْ ، والجمع خُسُفٌ .
      وفي حديث عمر أَن العباس ، رضي اللّه عنهما ، سأَله عن الشعراء فقال : امرؤ القيس سابِقُهم خَسَفَ لهم عَيْن الشعر فافْتَقَرَ (* قوله « فافتقر إلخ » فسره ابن الأثير في مادة فقر فقال : أَي فتح عن معان غامضة .) عن معانٍ عُورٍ أَصَحَّ بَصَرٍ أَي أَنْبَطَها وأَغْزَرها لهم ، من قولهم خَسَفَ البئرَ إذا حَفَرَها في حجارة فنبعت بماء كثير ، يريد أَنه ذَلَّلَ لهم الطريق إليه وبَصَّرَهُم بمَعاني الشِّعْر وفَنَّن أَنواعه وقَصَّدَه ، فاحْتَذَى الشعراء على مثاله فاستعار العين لذلك .
      ومنه حديث الحجاج ، قال لرجل بعثه يَحفِرُ بئراً : أَخَسَفْتَ أَم أَوشَلْتَ ؟ أَي أَطْلَعْتَ ماء كثيراً أَم قلِيلاً .
      والخَسِيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَلِ العَيْنِ حامِلَ ماء كثير والعينُ عن يمين القبلة .
      والخَسْفُ : الهُزالُ والذُّلُّ .
      ويقال في الذُّلِّ خُسْفٌ أَيضاً ، والخَسْفُ والخُسْفُ : الإذْلالُ وتَحْمِيلُ الإنسان ما يَكْرَه ؛ قال الأَعشى : إذْ سامَه خُطَّتَيْ خَسْفٍ ، فقال له : اعْرِضْ عليَّ كذا أَسْمَعْهما ، حارِ (* في قصيدة الأعشى : قلْ ما تشاء ، فاني سامعٌ حارِ ) والخَسْفُ : الظلم ؛ قال قَيس بن الخطيم : ولم أَرَ كامْرئٍ يَدْنُو لِخَسْفٍ ، له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواء وقال ساعِدةُ بن جُؤيّةَ : أَلا يا فَتًى ، ما عَبْدُ شَمْسٍ بِمِثْلِه يُبَلُّ عل العادِي وتُؤْبَى الـمَخاسِفُ الـمَخاسِفُ : جمع خَسْفٍ ، خَرَجَ مَخْرَجَ مَشابهَ ومَلامِحَ .
      ويقال : سامَه الخَسْفَ وسامَه خَسْفاً وخُسْفاً ، أَيضاً بالضم ، أَي أَوْلاه ذُلاًّ .
      ويقال : كلَّفه الـمَشَقَّةَ والذُّلَّ .
      وفي حديث عليّ : مَنْ تَرَكَ الجِهادَ أَلْبَسَه اللّهُ الذِّلَّةَ وسيمَ الخَسْفَ ؛ الخَسْفُ : النُّقْصانُ والهَوانُ ، وأَصله أَن تُحْبَسِ الدابةُ على غير عَلَفٍ ثم استعير فوضع موضع الهَوان ، وسِيمَ : كُلِّفَ وأُلزِمَ .
      والخَسْفُ : الجُوعُ ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : بضَيْفٍ قد أَلَّم بِهِمْ عِشاءً ، على الخَسْفِ الـمُبَيَّنِ والجُدُوبِ أَبو الهيثم : الخاسفُ الجائعُ ؛

      وأَنشد قول أَوس : أَخُو قُتُراتٍ قد تَبَيَّنَ أَنه ، إذا لم يُصِبْ لَحْماً من الوَحْشِ ، خاسِفُ أَبو بكر في قولهم شربنا على الخَسْفِ أَي شربنا على غير أَكل .
      ويقال : بات القوم على الخَسْف إذا باتوا جياعاً ليس لهم شيء يتقوَّتونه .
      وباتت الدابةُ على خَسْف إذا لم يكن لها عَلَف ؛

      وأَنشد : بِتْنا على الخَسْفِ ، لا رِسْلٌ نُقاتُ به ، حتى جَعَلْنا حِبالَ الرَّحْلِ فُصْلانا أَي لا قُوتَ لنا حتى شَدَدْنا النُّوقَ بالحِبالِ لِتَدِرَّ علينا فَنَتَقَوَّتَ لبَنها .
      الجوهري : بات فلان الخَسْفَ أَي جائعاً .
      والخَسْفُ في الدَّوابّ : أَن تُحْبَسَ على غير عَلَف .
      والخَسْفُ : النُّقْصانُ .
      يقال : رَضِيَ فلان بالخَسْفِ أَي بالنَّقِيصة ؛ قال ابن بري : ويقال الخَسِيفَةُ أَيضاً ؛

      وأَنشد : ومَوْتُ الفَتى ، لم يُعْطَ يَوْماً خَسِيفَةً ، أَعَفُّ وأَغْنَى في الأَنامِ وأَكْرَمُ والخاسِف : الـمَهْزولُ .
      وناقة خَسِيفٌ : غَزيرَةٌ سرِيعةُ القَطْعِ في الشّتاء ، وقد خَسَفَتْ خَسْفاً .
      والخُسُفُ : النُّقَّهُ من الرِّجال .
      ابن الأَعرابي : ويقال للغلام الخَفِيف النَّشِيطِ خاسِفٌ وخاشِفٌ ومَرّاقٌ ومُنْهَمِكٌ .
      والخَسْفُ : الجَوْزُ الذي يؤكل ، واحدته خَسْفةٌ ، شِحْرِيّةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الخُسْفُ ، بضم الخاء وسكون السين ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح .
      والخَسِيفانُ : رَدِيءُ التمْرِ ؛ عن أَبي عمرو الشيباني ، حكاه أَبو عليّ في التذكرة وزعم أَن النون نون التثنية وأَنّ الضم فيها لغة ، وحكى عنه أَيضاً : هما خليلانُ ، بضم النون .
      والأَخاسِيفُ : الأَرضُ اللَّيِّنَةُ .
      يقال : وقَعُوا في أَخاسِيفَ من الأَرض وهي اللينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخاش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ خَوْشاً: دخل في غُمَار الناس. وـ رجع. وـ فلاناً بالرمح، طعنه. وـ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء. وـ منه كذا: أخذه. وـ التراب وغيره في الوعاء: هالَه. يقال: خاش التُّرَابَ في الجُوالق.( خاوَشَ ) الشيءَ: رفَعَه. ويقال: خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراش.( خَوَّشَ ) فلاناً حقَّه: نقصه.( تَخَوَّشَ ) بدنه: نَحُف بعد سمن. ويقال: تخوَّش فلان. وـ الشيءُ: نقص. ويقال: تخوَّش الشيءَ.( الخَوْش ): الخاصرة من الإنسان وغيره. وهما خَوْشان.( الخَوْشانُ ): نَبْت مثل البَقْلة التي تسمَّى القَطَف، إلا أنه أَلطفُ ورقاً، وفيه حُمُوضة، يأكله الناس.


المعجم الوسيط
ـِ خُيُوشَةً: رَقَّ. وـ ما في الوعاءِ، خَيْشاً: أخرجهُ.( خَيَّشَهُ ): غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشّ. وـ الشيء بالخَيش: كساه.( الخَيْشُ ): ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أردئه. ( ج ) أخياش، وخُيوش. وـ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنع منه الغرائر والجَوالق. ( مو ). وـ الرجل الدنيء. ويقال: رجل خَيْشُ العمل: سريعُهُ.( المُخَيَّشُ ): المُغطى بالذهب وحَشوُه غِشّ.
الرائد
* خاش يخوش: خوشا. (خوش) 1-ه بالرمح: طعنه به. 2-دخل في زحمة الناس. 3-الشيء: أخذه. 4-رجع.


الرائد
* خاش يخيش: خيشا. (خيش) ما في الوعاء: أخرجه.
الرائد
* خاش. 1-فا. 2-واحد «الخش» للرجالة.
الرائد
* خاش. 1-فا. 2-خائف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: