وصف و معنى و تعريف كلمة الزكاة:


الزكاة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الزكاة في معاجم اللغة العربية:



الزكاة

جذر [زكا]

  1. زَكاة: (اسم)
    • الجمع : زَكاً ، زَكَواتٌ
    • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
    • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
    • الزَّكاةُ : الصَّلاح
    • الزَّكاةُ : صفوةُ الشيءِ
    • الزَّكاةُ : (في الشرع) : حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة
    • زَكاةُ النَّفْسِ : طَهارَتُها، نَقاوَتُها، صَفاؤُها
    • مصدر زكَا
    • زكاة الفطر: (الفقه) صدقة واجبة يقدّمها المسلم الذي يملك قوت يومه إلى المحتاج من أول رمضان إلى ما قبل صلاة عيد الفطر
  2. الزكاة الشرعية‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏التي شرعها الإسلام‏.
  3. الزكاة من الإسلام‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ركن أساسي من أركانه‏.
  4. زُكاة: (اسم)
    • زُكاة : جمع زاك


  5. زُكاة: (اسم)
    • زُكاة : جمع زّاكي
  6. ‏معفى من الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الشيء الخارج عن فرضية الزكاة ولا تؤخذ زكاة عليه من الأعيان أو الأموال‏.
  7. ‏التوعية بأحكام الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏التعليم ونشر الوعي بين الناس عن أحكام الزكاة وكل ما يتعلق بها‏.
  8. ‏الثني في الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏دفع الزكاة مرتين‏.
  9. ‏أهل استحقاق الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏المحتاجون الفقراء الذين يستحقون الزكاة‏.
  10. ‏جباية الزكاة: (مصطلحات فقهية)


    • ‏جمع وتحصيل الزكاة‏.
  11. ‏حلول الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏قدوم الوقت الذي تدفع فيه الزكاة‏.
  12. ‏خرص الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ما يؤخذ من الزكاة تقديرا من غير وزن‏.
  13. ‏مستحقي الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الفقراء المحتاجون الذين يستحقون الزكاة‏.
  14. ‏مصارف الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • الجهات التي تصرف فيها الزكاة , وهم المستحقون للزكاة‏.
  15. ‏مؤدي الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الشخص الذي يدفع الزكاة‏.
  16. نصاب الزكاة: (مصطلحات فقهية)


    • القدر الذي تجب الزكاة بتوفره مع شروطه.
  17. ‏نطاق الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏مجال الزكاة‏.
  18. ‏وقت وجوب الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • الوقت الذي يجب فيه أداء الزكاة‏.
  19. ‏مؤسسات الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الهيئات والجهات المختصة بالزكاة‏.
  20. ‏العاملون على الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏القائمون على أدائها‏.
  21. ‏العلم بأحكام الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏معرفة أحكامها وكل ما يتعلق بها‏.
  22. ‏إخراج الزكاة: (مصطلحات فقهية)


    • ‏دفعها وأداؤها‏.
  23. ‏إنكار الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • منعها وعدم القيام بأدائها‏.
  24. ‏أخذ الزكاة قهرا‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏.
  25. ‏أداء الزكاة: (مصطلحات فقهية)
    • القيام بدفعها‏.
,
  1. الزَّكاةُ
    • الزَّكاةُ : البَرَكة والنَّماءُ.
      و الزَّكاةُ الطَّهارةُ.
      و الزَّكاةُ الصَّلاح.
      و الزَّكاةُ صفوةُ الشيءِ.
      و الزَّكاةُ (في الشرع) : حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ‏معفى من الزكاة

    • ‏الشيء الخارج عن فرضية الزكاة ولا تؤخذ زكاة عليه من الأعيان أو الأموال‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. ‏أهل استحقاق الزكاة
    • ‏المحتاجون الفقراء الذين يستحقون الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. ‏التوعية بأحكام الزكاة
    • ‏التعليم ونشر الوعي بين الناس عن أحكام الزكاة وكل ما يتعلق بها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. ‏الثني في الزكاة
    • ‏دفع الزكاة مرتين‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. ‏جباية الزكاة
    • ‏جمع وتحصيل الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ‏حلول الزكاة
    • ‏قدوم الوقت الذي تدفع فيه الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. ‏خرص الزكاة
    • ‏ما يؤخذ من الزكاة تقديرا من غير وزن‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ‏مؤدي الزكاة
    • ‏الشخص الذي يدفع الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏مستحقي الزكاة
    • ‏الفقراء المحتاجون الذين يستحقون الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏مصارف الزكاة
    • ‏هي الجهات التي تصرف فيها الزكاة , وهم المستحقون للزكاة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏نطاق الزكاة
    • ‏مجال الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏وقت وجوب الزكاة
    • الوقت الذي يجب فيه أداء الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏وقت وجوب الزكاة
    • ‏الوقت الذي يجب فيه أداء الزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. العامل على الزكاة
    • هو المكلف من قبل ولي الأمر بأمور جباية الزكاة من مصادرها وإنفاقها في مصارفها الشرعية‏, ‏ ويطلق عليه اسم المصدق‏, ‏ ويطلق عليهم كذلك الجهاز المكلف بأمور الزكاة‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  16. مستحقو الزكاة ‏(‏مصارف الزكاة‏)‏
    • هم الفئات التي تُصرف إليهم حصيلة الزكاة والمحددة في القرآن الكريم في قوله تعالى‏:‏

    المعجم: عربي عامة

  17. ‏مؤسسات الزكاة
    • ‏الهيئات والجهات المختصة بالزكاة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الزكاة
    • قدر معلوم من أموال معينة مخصَّص إلى مصارف معينة وهي فريضة مالية وهي أحد أركان الإسلام الخمسة‏, ‏ وهي مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الفقهاء‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  19. ‏آتى الزكاة
    • ‏أعطاها وأداها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏أخذ الزكاة قهرا‏
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏أداء الزكاة
    • القيام بدفعها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏أداء الزكاة
    • ‏القيام بدفعها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏إخراج الزكاة
    • ‏دفعها وأداؤها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏إنكار الزكاة
    • منعها وعدم القيام بأدائها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏إنكار الزكاة
    • ‏منعها وعدم القيام بأدائها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى الزكاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَكا** - [ز ك و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَكَوْتُ**،** أَزْكو**، مص. زَكاءٌ، زُكُوٌّ، زَكاةٌ. 1. "زَكا الزَّرْعُ" : نَما، كَثُرَ. 2. "زَكَتِ الأَرْضُ" : صارَتْ خِصْبَةً. 3. "زَكَا الرَّجُلُ" : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً. "بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ". (ابن المقفع). 4. "يَزْكو في نِعَمِ اللَّهِ" : يَتَنَعَّمُ في خِصْبٍ وَنَماءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زكَا يَزكُو، ازْكُ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا، فهو زاكٍ وزَكيّ • زكا الزَّرعُ: نما وزاد "العلم يزكو بالإنفاق". • زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر "زكا قلبُه/ مالُه- زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب- {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا}- {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا}"| هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ زُكُوًّا، وزَكاءً، وزَكاةً: نما وزاد. وـ فلان: صلح. وـ تنعّم وكان في خصب. فهو زكيّ. ( ج ) أزكياء. ويُقال: هذا الأَمر لا يزكو بفلان: لا يليق به.( زَكِيَ ) ـَ زَكًى، وزَكاء: نما وزاد.( أزْكَى ) الشيءُ: نما وزاد. وـ الشيء: نمّاه.( زَكَّى ) الشيءَ: أزكاه. وـ أصلحه. وـ طهّره. وـ نفْسه: مدحها. وفي التنزيل العزيز: ( فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ). ويُقال أيضاً: زكّى الشّهود: عدّلهم. ومنه تزكية المرشّح لعمل مّا. وـ مالَهُ: أدَّى زكاته.( تَزَكّى ): مطاوع زَكّى. وـ فلان: زكا. وـ تصدّق.( الزَّكا ): الزوج من العدد. يُقال: خَساً أَو زَكاً: فرد أَو زوج.( الزّكاةُ ): البَرَكة والنّماء. وـ الطّهارة. وـ الصّلاح. وـ صفوة الشيء. وـ ( في الشرع ): حِصّة من المال ونحوه يوجب الشرع بذلها للفقراء ونحوهم بشروط خاصة.( الزَّكِيَّةُ ): أرض زكيَّة: طيِّبة، خِصْبة.
مختار الصحاح
ز ك ا : زَكَاةُ المال معروفة و زَكَّى ماله تَزْكِيَةً أدى عنه زكاتها و زكَّى نفسه أيضا مدحها وقوله تعالى { وتزكيهم بها } قالوا تطهرهم بها و زَكَّاهُ أيضا أخذ زكاته و تَزَكَّى تصدق و زَكَا الزرع زَكَاءً بالفتح والمد أي نما وغلام زَكِيٌّ أي زَاكٍ وقد زَكَا من باب سما و زَكَاءً أيضا
الصحاح في اللغة
زَكَاةُ المال معروفة. وزَكَّى ماله تَزْكِيَةً، أي أدَّى عنه زَكاتَهُ. وتَزَكَّى، أي تصدّق. وزَكّا: الشَفْعُ: يقال: خَساً أو زَكاً. وزَكا الزرع يَزْكو زَكاءً ممدودٌ، أي نَما. وأَزْكاهُ الله. وهذا الأمر لا يَزْكو بفلانٍ، أي لا يليق به. وغلامٌ زَكِيٌّ، أي زَاكٍ. وقد زَكا يَزْكو زُكُوًّاً وزَكاءً. الأمويّ: زَكا الرجل يَزْكو زُكُوّاً، إذا تنعَّم وكان في خِصب,
لسان العرب
الزَّكاء ممدود النَّماء والرَّيْعُ زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً وفي حديث علي كرم الله وجهه المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه والزَّكاء ما أَخرجه الله من الثمر وأَرضٌ زَكِيَّةٌ طيِّبةٌ سمينة حكاه أَبو حنيفة زكا والزَّرع يَزْكو زَكاء ممدود أَي نما وأَزْكاه الله وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به وأَنشد والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً يَخْتال قد أَشرق للناظرِ ( * قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف وفي التهذيب بالفاء ) ابن الأَنْباري في قوله تعالى وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له قال الأَزهري أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي والزَّكاةُ الصلاحُ ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى وزَكَّاه الله وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً مدَحها وفي حديث زينبَ كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها والزَّكاةُ زَكاةُ المال معروفة وهو تطهيره والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به وقد زَكَّى المالَ وقوله تعالى وتُزَكِّيهم بها قالوا تُطهِّرُهم قال أَبو علي الزَّكاةُ صفوةُ الشيء وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه وتَزَكَّى أَي تصدَّق وفي التنزيل العزيز والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون قال بعضُهم الذين هم للزكاة مُؤْتُون وقال آخرون الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون وقال تعالى خيراً منه زَكاةً أَي خيراً منه عملاً صالحاً وقال الفراء زَكاةً صلاحاً وكذلك قوله عز وجل وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً قال صلاحاً أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء وقرئ ما زَكَّى منكم فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء كل ذلك قيل وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث قال وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة قال ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ذاهباً إِلى العين وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان وفي حديث الباقر أَنه قال زَكاةُ الأَرض يُبْسُها يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه والزَّكا مقصور الشَّفْعُ من العدد الجوهري وزَكاً الشَّفْعُ يقال خساً أَو زَكاً والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد قال العجاج عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت الأَخاسي جمع خَساً وهو الفرد اللحياني زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً ابن الأَنباري الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً وهذا ممدود وزكاً مقصورٌ الزوجان ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ومن أَجراهما جعلهما نكرتين وقال أَحمد بن عبيد خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا وأَنشد للكميت لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا ( * قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره والرسم قابل أن يكون لادّى من التأدية فاللام مفتوحة ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ) وقال الفراء يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ مهموز وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا وهو مهموز الأَصمعي رجل زُكأَةٌ أَي موسر اللحياني إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله ويقال قد زَكأَه إذا عجَّل نقده وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى فلحِق الحسن فقال قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه وها هوذا قال كأَنه يريد أَوْعَيْتُه وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً تَنَعَّم وكان في خِصْب وزَكِيَ يَزْكى عَطِشَ قال ابن سيده أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و قاله ثعلب وأَنشد كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ
الرائد
* زكا يزكو: زكاء وزكوا وزكاة. (زكو) 1-الشيء: نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2-ت الأرض: كانت خصبة. 3-صار زكيا. 4-صلح. 5-تنعم وكان في خصب.
الرائد
* زكا. من العدد: الزوج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: