وصف و معنى و تعريف كلمة العسس:


العسس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و سين (س) و سين (س) .




معنى و شرح العسس في معاجم اللغة العربية:



العسس

جذر [عسس]

  1. العسس: (مصطلحات)
    • بفتح العين والسين من عس ، الدوريات التي تجوب الشوارع . بالليل لكشف أحوال المجرمين والمخالفين . ( فقهية )
  2. عَسَس: (اسم)
    • العَسَسُ : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
  3. عَسَس: (اسم)
    • عَسَس : فاعل من عَسَّ
  4. عَسَس: (اسم)

    • عَسَس : جمع عاسّ
  5. عُسُس: (اسم)
    • عُسُس : جمع عُسُّ
  6. عَسَس: (اسم)
    • عَسَس : جمع عاسّ
,
  1. عسس
    • " عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة ؛ والعَسَسُ : اسم منه كالطَّلَب ؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ .
      والعَسُّ : نَقْضُ الليل من أَهل الريبة .
      عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ .
      ورجل عاسٌّ ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة .
      والعَسَسُ : اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل ، وقيل : العَسَسُ جمع عاسٍّ ، وقد قيل : إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع ، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ .
      ونظيره من غير المُدغَم : الجامِلُ والباقِرُ ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله : إِنْ تَهْجُري يا هِندُ ، أَو تَعْتَلِّي ، أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب .
      واعْتَسَّ الشيءَ : طلَبه ليلاً أَو قصده .
      واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً .
      والعَسُوسُ والعَسِيسُ : الذئب الكثير الحركة .
      والذئب العَسُوسُ : الطالب للصيد .
      ويقال للذئب : العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ ، وفي الصحاح : العَسوسُ الطالب للصيد ؛ قال الراجز : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ : طَلوب للصيد بالليل .
      وقد عَسْعَسَ الذئبُ : طاف بالليل ، وقيل : إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل ، وقيل : هو الذي لا يَتَقارّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها ، وقد تَعَسْعَسَ .
      والتَّعَسْعُسُ : طلب الصيد بالليل ، وقيل : العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء .
      وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة : أَقبل بظلامه ، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر .
      وفي التنزيل : والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ ؛ قيل : هو إِقباله ، وقيل : هو إِدباره ؛ قال الفراء : أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ ، قال : وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم ؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد : عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا ، كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم ؛ قال : وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع ، وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال : والليل إِذا عَسْعَسَ ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر ، فهو من الأَضداد ؛ ومنه حديث قُسّ : حتى إِذا الليل عَسْعَسَ ؛ وكان أَبو عبيدة يقول : عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر ؛

      وأَنشد : مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل : وقال الزِّبْرِقان : ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ .
      وقال أَبو إِسحق بن السري : عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر ، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره ؛ وقال ابن الأَعرابي : العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله ، ويقال إِدباره وإِقباله .
      وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه ، وأَصله من عَسْعَسَة الليل .
      وعَسْعَسَتِ السحابة : دنت من الأَرض ليلاً ؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق .
      وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي ، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا : لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم ، وقال : يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض ؛ والمَعَسُّ : المَطْلَب ، قال : والمعنيان متقاربان .
      وكلب عَسُوسٌ : طلوب لما يأْكل ، والفعل كالفعل ؛

      وأَنشد للأَخطل : مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها ، إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب : كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ ، وقيل : كلب عاسّ خير من كلب رابِض ، وقيل : كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ ؛ والعاسُّ : الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز .
      أَبو عمرو : الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب .
      وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه ، وقيل : من حَسَّه وعَسَّه ، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان ، أَي من جَهْده وطلَبه ، وحقيقتُهما الطلب .
      وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان ، وقال اللحياني : من حيث كان ولم يكن .
      وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً : أَبطأَ ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ .
      وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء ؛ وفيه عُسُسٌ ، بضمتين ، أَي بطء .
      أَبو عمرو : العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره ، وقد عَسَّ عليَّ بخيره .
      والعَسُوسُ من الإِبل : التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس ، وقيل : هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك ، وقيل : العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا ، تُرازُ ويلمس ضَرعها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي : وراحتِ الشُّولُ ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ؟

      ‏ قال الهجيمي : لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها ، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ ، وقيل : العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن ، وقيل : هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت .
      ووصف أَعرابي ناقة فقال : إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ ؛ فالعسوس : ما قد تقدم ، والضَّروس والنَّهوس : التي تَعَضُّ ، وقيل : العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها ، وهو ما بين الحلبتين ، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك .
      أَبو زيد : عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً ، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل .
      والعَسُوسُ من النساء : التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال .
      والعُسُّ : القدح الضخم ، وقيل : هو أَكبر من الغُمَرِ ، وهو إِلى الطول ، يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، والرِّفْد أَكبر منه ، والجمع عِساس وعِسَسَة .
      والعُسُسُ : الأنية الكبار ؛ وفي الحديث : أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة ، وقال ابن الأَثير في جمعه : أَعْساسٌ أَيضاً ؛ وفي حديث المِنْحة : تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ .
      والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ : الخفيف من كل شيء ؛ قال رؤبة يصف السراب : وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ ، من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه .
      وعَسْعَسُ ، غير مصروف : بلدة ، وفي التهذيب : عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف .
      والعُسُس : التُّجَّار الحُرصاء .
      والعُسُّ : الذكَر : وأَنشد أَبو الوازع : لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ، ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه ؟

      ‏ قال : عُسُّه ذكَره .
      ويقال : اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه ، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره ؛ قال أَبو عمرو : التَّعَسْعُسُ الشَّم ؛

      وأَنشد : ‏ كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ : اسم رجل ؛ قال الراجز : وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه .
      وعُساعِسُ : جبل ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا ، عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا ، يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً ؛ وقال امرؤ القيس : أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا ، كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا

      ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة


    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العسس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَسَسٌ** - [ع س س]. (مص. عَسَّ). "اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ" : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عس عسست ، يعس ، اعسس / عس ، عسا وعسسا ، فهو عاس• عس الجند : طافوا بالليل يحرسون الناس ويكشفون أهل الريبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عس [ مفرد ] : مصدر عس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسس1 [ مفرد ] : مصدر عس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسس2 [ جمع ] : جند كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الريبة .
مختار الصحاح
ع س س : عَسَّ من باب رد طاف بالليل و عَسَساً أيضا وهو نَفْضُ الليل عن أهل الريبة فهو عَاسٌّ وقوم عَسَسٌ كخادم وخدم وطالب وطلب و اعْتَسَّ مثل عَسَّ و عسَعْسَ الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى { والليل إذا عسعس } قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم
الصحاح في اللغة
عسَّ يعُسُّ عَسَّا وعَسَساً، أي طاف بالليل، وهو نَفضُ الليلِ عن أهل الرِيبة، فهو عاسٌّ. وقومٌ عَسَسٌ مثل خادمٍ وخَدَمٍ، طالبٍ وطَلَبٍ. وفي المثل: "كلبٌ عسَّ خيرٌ من كلبٍ رَبَضَ". واعْتَسَّ مثل عَسَّ. وقولهم: عَسَّ خبرُ فلانٍ، أي أبطأ. والعُسُّ: القَدَحُ العظيم، والرَفْدُ أكبر منه، وجمعه عِساسٌ. وقولهم: جِئْ بالمال من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لغة في حَسِّكَ وبَسِّكَ. أبو زيد: العَسوسُ: الناقة التي ترعى وحدها، مثل القَسوسِ، وقد عَسَّتْ تَعُسُّ. والعَسوسُ أيضاً: الناقة التي لا تدِرُّ حتَّى تَباعَدَ مِن الناس. والاعتِساسُ: الاكتسابُ والطلب. والمَعَسُّ: المطلبُ. والعَسوسُ: الطالب للصيد. قال الشاعر: عصا عسطوسٍ لِينها واعْتِدالها
تاج العروس

عَسَّ يَعُسُّ عَسَّاً وعَسَساً واعْتَسَّ اعْتِسَاساً : طَاف باللَّيْلِ لحِراسَةِ الناس وهو أَي العَسُّ : نَفْضُ اللَّيْلِ من وفي الأُصولِ المُصَحَّحة : عن أَهْلِ الرِّيبةِ والكَشْفُ عن آرائِهم . وهو عاسٌّ عن الواحِدِ والجَمِيعِ وقِيلَ : بل الجَوْهَرِيّ عَسَسٌ مُحَرِّكَةً عَسِيسٌ كأَمِيرٍ . وفاتَه : عُسّاسٌ وكَفَرَةٍ وقيل : العَسَسُ مُحَرَّكةً : اسمٌ للجَمع كرَائحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ وليس بتكسِيرٍ لأَنَّ فَعَلاً ليسَ مما يُكَسَّرُ عليه فَاعِلٌ وقولُ المُصَنِّفِ : كحَاجٍّ وحَجِيجٍ يَدُلُّ على أَنَّ العاسَّ : اسمٌ للجمْعِ أَيضاً ومنه الحَدِيثُ : هؤلاءِ الدّاجُّ وليسُوا بالحَاجِّ ونَظِيرُه من غير المُدْغَم : كالبَاقِرِ والجامِلِ . وفي المَثَل : كَلْبٌ - عَسَّ أَوْعَاسٌّ ويُرْوَى اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضّ أَو رَابِضٍ يُضْرَب للحَثِّ على الكَسْبِ يَعْنِي أنَّ من تَصَرَّفَ خَيْرٌ مِمَّنْ عَجَزَ ويُرْوَى : كَلْبٌ عَسَّ خَيْرٌ من أَسَدٍ انْدَسَّ قالَ الصّاغَانِيُّ : يُضرَبُ في تَفْضِيلِ الضَّعِيفِ على القَوِيِّ إِذا تقاعَس وأورَدَه بَعْضُ الصُّوفِية في بَعْضِ رسائِلِهم : كَلْبٌ جَوَّالٌ خيرٌ من أَسَدٍ رابِضٍ . وعَسَّ عليَّ خَبَرُه يَعُسُّ عَسَّاً : أَبْطَأَ . وعَسَّ القَوْمَ عَسَّاً : أَطْعَمَهُمْ شَيْئاً قلِيلاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلتُ : هو قولُ أَبِ ] زَيْدٍ قال : ومنه أُخِذَ العَسُوسُ من الإِبلِ . وعَسَّت الناقَةُ تَعُسُّ عَسَّاً إِذا رَعَتْ وَحْدَها وهي عَسُوسٌ وكذلك القَسُوس . والعَسُوسُ الذِئْبُ وزادَ الجَوْهَرِيُّ : الطالِبُ للصَّيْدِ وأَنْشَدَ قولَ الراجِزِ :

" واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعَاسِ كُلّ ذلِكَ للذِئْبِ الطَّلُوبِ للصَّيْدِ باللَّيْلِ وقد عَسْعَسَ الذِّئبُ إِذا طافَ باللَّيْلِ وقِيلَ : يَقَع على كُلِّ السِّباعِ إِذا طَلَبتْه لَيْلاً . والعَسُوسُ أَيضاً : الناقةُ القَلِيلَةُ الدَّرِّ وإن كانَتْ مُفِيقاً أَي قد اجْتَمَعَ فُوَاقُها في ضَرْعِها وهو ما بَيْنَ الحَلْبَتيْنِ وقد عَسَّت تَعُسُّ مأْخُوذٌ من عَسَسْتُ القَوْمَ . أَعُسُّهم إِذا أطْعَمْتَهم شَيْئاً قَليلاً كما تَقدَّم قَرِيباً نَقلاً عن أَبِي زَيْدٍ . أَو هِي الَّتِي لا تَدرُّ حتّى تَبَاعَدَ من وفي بَعْضِ الأُصولِ المُصَحَّحَةِ : عن النّاسِ وقِيلَ : هي التي إذا أُثِيرتْ للحَلْبِ مَشَتْ ساعةً ثمَّ طَوَّفَتْ ثمّ ! دَرَّتْ وقِيلَ : هي السَّيِّئَةُ الخُلُقِ التي تَضْجَرُ وتَتَنَحَّى عن الإِبِلِ عند الحَلْبِ أَو في المَبْرَكِ ووَصَفَ أَعْرَابيٌّ ناقَةً فقالَ : إِنَّها لَعَسُوسٌ ضَرُوسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ . وقِيلَ : هي التي تَعْتَسُّ العِظَامَ وتَرْتَمَّهَا عن ابنِ عَبّادٍ . وفي اللِّسان والتَّكْمِلَة : هي التي تُعْتَسُّ أَي تُرَازُ ويُمْسَح وفي اللِّسان : يُلْمَسُ ضَرْعُها أَبِها لَبَنٌ أَمْ لا ؟ وقد اعْتَسَّها المُدِرُّ وسيأْتِي هذا للمُصَنِّف في ذِكْرِ مَعنى اعْتَسَّ قَريباً . والعَسُوسُ : امرَأَةُ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرِّجَالِ وقال الراغِبُ في المُفْرَدَاتِ : هي المُتَعاطِيَةُ للرِّيبَةِ باللَّيْلِ . والعَسُوسُ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الخَيْرِ وقد عَسَّ عليَّ بِخَيْرِه قاله أَبو عَمْرٍو . والعَسُوسُ : الطالِبُ للصَّيْدِ باللَّيْلِ من السِّبَاع مُطْلَقاً ومنهُم مَنْ عَمَّهُ فقالَ : هو الطَّالِبُ مُطْلَقَاً ومنهم من خَصَّه بالصَّيْدِ في أيِّ وقْتٍ : كان ومنهم مَنْ خَصَّه بالذِئاب . والعِسَاسُ ككِبَابٍ : الأَقْدَاحُ وقيل : العِظَامُ منها يَعُبُّ فيها اثْنَانِ وثَلاثةٌ وعِدّةٌ الواحِد : عُسٌّ بالضّمِّ وقِيلَ : هو أَكْبَرُ من الغُمَرِ وهو إِلى الطُّولِ والرِّفْدُ أَكْبَرُ منه ويُجْمَعُ أَيْضَاً على عِسَسَةٍ : زاد ابنُ الأَثِيرِ : وأَعْسَاس أَيَاً فهما مُسْتَدْرَكانِ على المُصنِّف . وبَنُو عِسَاسٍ : بَطْنٌ مِنْهُم نقله ابنُ دُرَيْد . ويُقَال : دَرَّت النّاقَةُ عِسَاساً أَي كُرْهاً وهو مصدر : عَسَّت النّاقةُ تَعُسُّ عِسَاساً إِذا ضَجِرَتْ عندَ الحَلْبِ . والعُسُّ بالضّمِّ : الذَكَرُ أَنْشَدَ أَبو الوازِعِ :لاقَتْ غُلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ... ما كان إِلاّ مَسُّهُ فدَسُّهُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : العُسُسُ بضمَّتَيْن : التُّجَارُ والحُرَصاءُ هكذا في سائِرِ النُّسَخ والصّوابُ إِسْقاطُ واو العَطْفِ . وقال أَيْضاً : العُسُسُ : الآنِيَةُ الكِبَارُ . وعَسْعَسَ بالفَتْحِ غيرَ مَصْرُوفٍ : مَوْضِعٌ هكذا في سائِرِ النُّسَخ فكأَنَّهُ ذُهِلَ عن ضابِطَتِه في الاكْتِفَاءِ بالعَيْن عن الموضِعِ فجَلَّ من لا يَسْهُو بالبَادِية قِيلَ : وإِيّاه عَنَى امْرُؤُ القَيْسِ :

" أَلِمَّا عَلَى الرَّبْعِ القَدِيمِ بعَسْعَساًكأَنِّي أُنَادِي أَوْ أُكَلِّمُ أَخْرَسا وعَسْعَس : جَبَلٌ طوِيلٌ لِبَنِي عامِر وراءَ ضَريَّةَ في بلاد بَنِي جَعْفَر بنِ كِلاَبٍ وبأَسْفَلِهِ ماءُ الناصِفَةِ . وعَسْعَسُ بنُ سَلاَمَةَ : فَتىً م أي مَعْرُوف بالبصْرَة في صَدْر الإِسْلاَم وفيه يقُولُ الرَّاجِز :

فِينَا لَبِيدٌ وأَبُو مُحَيَّاهْ ... وعَسْعَسٌ نِعْمَ الفَتَى تَبَيَّاهْ أي تَعْتَمِدُه . ودارَهُ عَسْعَسٍ : غَرْبِيَّ الحِمَى لبَنِي جَعْفَرٍ وقد تقدَّم . والعَسْعاسُ بالفَتْح : السَّرَابُ قال رُؤْبة :

وبلَدٍ يَجْرِي عَلَيْهِ العَسْعاسْ ... مِنَ السَّرَابِ والقَتامِ والمَسْمَاسْ وقال ابنُ عَرَفة : عَسْعَسَ اللَّيْلُ : أَقْبَلَ ظَلامُه أَو أَدْبَرَ وفي التّنْزِيلِ العَزِيز : " واللَّيْلِ إِذا عَسْعَس والصُّبْحِ إِذا تَنَفَّسَ " قيل : هو إِقْبَالُه بظَلامِه وقيل : هو إِدْبارُه وقال الفَرَّاءُ : أَجْمَعَ المفسِّرُون عَلَى أنَّ معنى عَسْعَسَ : أَدْبَرَ وكان أَبو حاتِم وقُطْرُب يَذْهَبَانِ إلى أنَّ هذا الحَرْفَ من الأَضْدَادِ وكانَ أَبُو عُبَيْدَةَ يَقُول : عَسْعَسَ الليلُ أَقْبلَ وعَسْعَسَ : أَدْبَر . وأَنْشَد :

" مُدَّرِعاتِ اللَّيْلِ لَمَّا عَسْعَسْا أَي أَقْبَلَ وقالَ الزِّبْرِقانُ :

وَرَدْتُ بأَفْراسٍِ عِتاقٍ وفِتْيَةٍ ... فَوارِطَ في أَعْجَازِ ليلٍ مُعَسْعِسِ أي مُدْبِرٍ مُوَلٍّ . وقال أَبو إسحاق بنُ السَّرِيِّ : عَسْعَسَ اللَيْلُ إِذا أَقْبَلَ وعَسْعَسَ إِذا أَدْبَر والمَعنَيَان يَرْجِعانِ إِلى شيءٍ وَاحدٍ وهو ابْتِدَاءُ الظَّلمِ في أَوَّلِه وإِدْبَارُه في آخِره . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : العَسْعَسَة : ظُلْمةُ اللَّيلِ كلِّه ويقال : إِدباربُه وإِقْبالُه . وعَسْعَسَ الذِّئبُ : طاف باللَّيْلِ وكذا كُلُّ سَبُعٍ . وعَسْعَسَ السَّحَابُ : دَنَا من الأَرْضِ لَيْلاً لا يُقال ذلَكَ إِلا باللَّيْلِ إِذا كانَ في ظُلْمَةٍ وبَرْقٍ وأَنْشَدَ أَبُو البِلادِ النَّحْوِيّ :

عَسْعَسَ حتَّى لو يَشاءُ إِدَّنَا ... كان لَهُ مِن ضَوْئِه مَقْبِسُ هكَذا أَنْشَدَه الاَزْهَرِيُّ وقال : إِدَّنا : أَصله إِذ دَنا فأَدْغم وأَنْشَدَه ابنُ سِيدَه من غيرِ إِدغام وقال يَعْنِي سَحاباً فيه بَرْقٌ وقد دَنا من الأَرْضِ . وعَسْعَسَ الأَمْرَ : لَبَّسهُ وعَمَّاهُ وأَصْلُه من عَسْعَسَةِ الشيءَ : حَرَّكه نقله الصّاغَانِيُّ . ويقالُ : جِئْ بالمالِ من عَسِّك وبَسِّك لغةٌ في حَسِّكِ وحَسّك وبَسّك إِتْبَاعٌ لا يَنْفَصِلانِ أَي من حَيْثُ كانَ ولم يَكُنْ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه . واعْتَسَّ : اكْتَسَبَ وطَلَب كاعْتَسَمَ عن أَبِي عمْرو . واعْتَسَّ دَخَلَ في الإِبِلِ ومَسَحَ ضَرْعَها لِتَدُرَّ وأِنْشَدَ أَبو عُبَيْد لابنِ أَحْمَر الباهِليّ :

راحَتِ الشَّولُ ول يَحْبُها ... فَحْلٌ ولم يَعْتَسُّ فيها مُدِرّ والتَّعَسُعْسُ : الشَّمُّ قاله أبو عَمْرٍو وأَنْشَد :

" كمَنْخِرِ الذِّئْبِ إِذا تَعَسْعَسَا والتَّعَسْعُسُ : طَلَبُ الصَّيْدِ باللَّيْلِ وقد تَعَسْعَسَ الذِّئْبُ . والمَعَسُّ : المَطْلَبُ نقله ابنُ سِيدَه وأَنْشَدَ للأخْطَل :

مُعَقَّرةٍ لا يُنْكِرُ السَّيْفُ وَسْطَها ... إِذَا لم يَكْنُ فِيهَا مَعَسُّ لحَالِبِوالعَسَاعِسُ : القَنَافِدُ يُقَال ذلك لَها لكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا باللَّيْلِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اعْتَسَّ الشيَْ : طَلَبَه باللَّيْلِ أو قَصَدُ . ويقال : اعْتَسَسْنا الإِبِلَ فما وَجَدْنا عَسَاساً ولا قَسَاساً أَي أَثَراً . والعاسُّ : الطالِبُ . والعَسِيسُ كأَمِيرٍ : الذِّئبُ الكَثِيرُ الحَرَكةِ وقيل هو الذي لا يَتَقَارّ . والعَسَّاسُ الخَفِيفُ من كلِّ شيءٍ كالعَسْعَسِ وكَلْبٌ عَسُوسٌ : طَلُوبٌ لمَا يأْكُلُ وإِنه لَعَسُوسٌ بضيِّنُ العَسَسِ : أَي بَطِيءٌ . وفيه عُسُسٌ بضمتين : أَي بُطْءٌ وقِلَّةُ خَيْرٍ . والعَسُوسُ : الناقَةُ التي تَضْرِبُ الحالِبَ برِجْلَها وتَصُبُّ اللبَنَ . واعْتَسّ الناقَةَ : طَلَبَ لَبنَهَا . واعْتَسّ بَلَد كذا : وَطِئَه فعَرَف خَبَرَه كاقْتَسَّه واحْتَشَّه واشْتَمَّه واهْتَمَّه واخْتَشَّه . وعُسَاعِسُ كعُلابِط : جَبَلٌ أَنشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

قد صَبَّحَتتْ مِن لَيْلِهَا عُسَاعِسَا ... عُسَاعِساً ذاكَ العُلَيْمَ الطامِسَ

" يَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسَا وفُلانٌ يَعْتَسُّ الآثارَ أي يَقُصُّها ويَعْتَسُّ الفُجُورُ أي يَتْبَعُه . ومُنْيَةُ عَسَّاسٍ ككَتّانٍ : قَريةٌ بمِصْرَ من أَعْمال الغَرْبِيَّة وقد اجْتَزْتُ بها مَرَّتَيْنِ ومنها الشيخُ تَقِيُّ الدِّينِ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ يَحْيَى بنِ مُوسَى بنِ مُحَمَّدٍ العَسّاسِيُّ ولِدَ سنة 811 ، ولقِيَهُ السَّخاوِيُّ ببَلَده وسَمع عليه بجامعِها المُسَلْسَلَ ومات بها سنة 895 ، ووَلدُه الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بن عبدِ الرَّحْمنِ وُلِدَ سنة 845 بِسَمَنُّود وأَخَذَ عن خالِه الجَلالِ السَّمَنُّودِيّ ثمّ قَدِم القاهِرَة ولازَمَ عبَدَ الحقِّ السُّنْباطِيَّ والدِّيَمِيَّ وغيرَهما

لسان العرب
عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل ومنه حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة والعَسَسُ اسم منه كالطَّلَب وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ والعَسُّ نَقْضُ الليل من أَهل الريبة عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ ورجل عاسٌّ والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة والعَسَسُ اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل وقيل العَسَسُ جمع عاسٍّ وقد قيل إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ ونظيره من غير المُدغَم الجامِلُ والباقِرُ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله إِنْ تَهْجُري يا هِندُ أَو تَعْتَلِّي أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب واعْتَسَّ الشيءَ طلَبه ليلاً أَو قصده واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً والعَسُوسُ والعَسِيسُ الذئب الكثير الحركة والذئب العَسُوسُ الطالب للصيد ويقال للذئب العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ وفي الصحاح العَسوسُ الطالب للصيد قال الراجز واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ طَلوب للصيد بالليل وقد عَسْعَسَ الذئبُ طاف بالليل وقيل إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل وقيل هو الذي لا يَتَقارّ أَنشد ابن الأَعرابي مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها وقد تَعَسْعَسَ والتَّعَسْعُسُ طلب الصيد بالليل وقيل العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة أَقبل بظلامه وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر وفي التنزيل والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ قيل هو إِقباله وقيل هو إِدباره قال الفراء أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ قال وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم وكان أَبو البلاد النحوي ينشد عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم قال وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد وفي حديث علي رضي اللَّه عنه أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال والليل إِذا عَسْعَسَ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر فهو من الأَضداد ومنه حديث قُسّ حتى إِذا الليل عَسْعَسَ وكان أَبو عبيدة يقول عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر وأَنشد مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل وقال الزِّبْرِقان ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ وقال أَبو إِسحق بن السري عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره وقال ابن الأَعرابي العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله ويقال إِدباره وإِقباله وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه وأَصله من عَسْعَسَة الليل وعَسْعَسَتِ السحابة دنت من الأَرض ليلاً لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم وقال يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض والمَعَسُّ المَطْلَب قال والمعنيان متقاربان وكلب عَسُوسٌ طلوب لما يأْكل والفعل كالفعل وأَنشد للأَخطل مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ وقيل كلب عاسّ خير من كلب رابِض وقيل كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ والعاسُّ الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز أَبو عمرو الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه وقيل من حَسَّه وعَسَّه وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان أَي من جَهْده وطلَبه وحقيقتُهما الطلب وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان وقال اللحياني من حيث كان ولم يكن وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً أَبطأَ وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء وفيه عُسُسٌ بضمتين أَي بطء أَبو عمرو العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره وقد عَسَّ عليَّ بخيره والعَسُوسُ من الإِبل التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ وقيل هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس وقيل هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك وقيل العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا تُرازُ ويلمس ضَرعها وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي وراحتِ الشُّولُ ولم يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِرْ قال الهجيمي لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ وقيل العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن وقيل هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت ووصف أَعرابي ناقة فقال إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ فالعسوس ما قد تقدم والضَّروس والنَّهوس التي تَعَضُّ وقيل العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها وهو ما بين الحلبتين وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك أَبو زيد عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل والعَسُوسُ من النساء التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال والعُسُّ القدح الضخم وقيل هو أَكبر من الغُمَرِ وهو إِلى الطول يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة والرِّفْد أَكبر منه والجمع عِساس وعِسَسَة والعُسُسُ الأنية الكبار وفي الحديث أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة وقال ابن الأَثير في جمعه أَعْساسٌ أَيضاً وفي حديث المِنْحة تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ الخفيف من كل شيء قال رؤبة يصف السراب وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه وعَسْعَسُ غير مصروف بلدة وفي التهذيب عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف والعُسُس التُّجَّار الحُرصاء والعُسُّ الذكَر وأَنشد أَبو الوازع لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّهُ قال عُسُّه ذكَره ويقال اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره قال أَبو عمرو التَّعَسْعُسُ الشَّم وأَنشد كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ اسم رجل قال الراجز وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه وعُساعِسُ جبل أَنشد ابن الأَعرابي قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً وقال امرؤ القيس أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل
الرائد
* عسس. 1-مص. عس. 2-من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: