وصف و معنى و تعريف كلمة المبرسم:


المبرسم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و راء (ر) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح المبرسم في معاجم اللغة العربية:



المبرسم

جذر [برس]

  1. المبرسم: (مصطلحات)
    • بفتح السين اسم مفعول وهو لفظ معرب من البرسام ( بكسر الباء ) ، المصاب بمرض البرسام وهو التهاب يعرض للحجاب الذي بين الكبد والقلب ، ويعرف أيضا بالجرسام ، وقد يصاب المبرسم بارتفاع الحرارة فيهذي. (فقهية)
  2. بِرسيم: (اسم)
    • عُشب حوليٌّ من الفصيلة القرنيّة، أوراقه مركَّبة ثلاثيَّة ذات أُذَيْنات، وأزهاره بيض وبذوره صفر تميل إلى الحمرة، يُستعمل عَلَفًا للدَّوابِّ والماشية رطبًا ويابسًا، تكثر زراعته في مصر والشَّام وغيرهما
  3. ربَّةُ البرسيم:
    • ما ينبت بعد حشِّه طريّا غضًّا.
  4. قَبْصَة برسيم:
    • قليلٌ منه.


  5. بُرسِمَ : (اسم)
    • بُرْسِمَ : أصَابه الِبرسام؛ فهو مُبَرْسَم
  6. بِرسام : (اسم)
    • (طب) ورم حارّ يعرض للحجاب الحاجز الذي بين الكبد والأمعاء
    • البِرْسام : ذات الجَنْب، وهو التهاب في الغشاء المحيط بالرئة
  7. رَسَم : (اسم)
    • الرَّسَمُ : حسن المشي
  8. رَسَمَ : (فعل)
    • رسَمَ / رسَمَ بـ / رسَمَ على يَرسُم ويَرْسِم ، رَسْمًا ، فهو راسم ، والمفعول مَرْسوم
    • رسَم الشَّيءَ :خطّه رسَم مُربَّعًا/ صورةً/ شكلاً،
    • رسَم الكتابَ: كتبه
    • رسَم تصوُّرًا: أعدّ خطةً أو نموذجًا أو تصميمًا لتنفيذ شيء
    • رَسمَ لَهُ خُطَّةَ العَمَلِ : وَصَفَهَا لَهُ
    • رَسَمَ الْمَطَرُ الدِّيَارَ : عَفَاها وَأبْقَى أثَرَهَا مَرْسُوماً لاَحِقاً بِالأَرْضِ
    • رَسَمَ في الأَرْضِ : غَابَ فِيهَا
    • رَسَمَهُ الأُسْقُفُ : أعْطَاهُ دَرَجَةً كَهَنُوتِيَّةً، مَصْدَرُهُ رِسَامَةٌ
    • رسَم له بكذا: كتَب له قرارًا (ملكيًّا، جمهوريًّا، أميريًّا)
    • رسَمَتِ النَّاقةُ رَسِيماً: عدت عدْواً فوقَ الذَّميل
    • رسَمَتِ النَّاقةُ: أَثَّرَتْ في الأَرض من شدَّة الوطء
    • رسَمَتِ فلانٌ رسَمَتِ رسْماً، ورَسَماناً: حَسُنَ مشيُه
    • رسَمَ نحوَه، رَسما: ذهب إِليه مُسْرَعاً
    • حرف مرسوم: يُكتب ولا يُنطق
  9. رَسْم : (اسم)
    • رَسْم : مصدر رَسَمَ
  10. رَسَّمَ : (فعل)


    • رسَّمَ يُرسِّم ، ترسيمًا ، فهو مُرسِّم ، والمفعول مُرسَّم
    • رسَّم الأسقُفُّ شخصًا: رَسَمه؛ أعطاه درجةً من درجات الكنيسة
    • رسَّم الثَّوْبَ: خطَّطه خطوطًا خفيَّة
    • رَسَّمَ الْمُوَظَّفَ: صَيَّرَهُ رَسْمِيّاً فِي وَظِيفَتِهِ
  11. رَسم : (اسم)
    • الجمع : أَرْسُمٌ ، رُسُومٌ ، رُسُومَاتٌ
    • الرَّسْمُ : الأَثَرُ الباقي من الدَّارِ بعد أَن غَفَت
    • مالٌ تفرضه الدَّولة نظير خدمة تقدمها للأفراد
    • برَسْم البيع: مَعروضٌ للبيع،
    • بوَّابة الرُّسوم: بوَّابة تمنع المرور إلى أن تدفع رسم المرور،
    • رسم الخِدْمةِ في المطاعم والفنادق: أجرة إضافيَّة للخِدْمة تضاف للأجرة الرئيسيَّة، مبلغ محدَّد يضاف إلى الفاتورة في ملهى ليليّ أو مطعم لقاء الترفيه والخِدْمة،
    • رسم الدخول: رسم أو ضريبة محدّدة لامتياز خاصَّة للمرور على جسر أو طريق،
    • رسوم ثابتة: مصروفات ثابتة لا يمكن تجنّبها مثل الإيجار والإهلاك،
    • رسوم جمركيّة: ضريبة على السلع المستوردة يتحمَّلها في النهاية مُستهلِك البضائع الأجنبيّة
    • أثر باقٍ من الديار بعد ترك ساكِنيها لها لم يُبق السيلُ من هذه الديار إلا رَسْمَها
    • (الفلسفة والتصوُّف) تعريف الشّيء بخصائصه
    • (الثقافة والفنون) ما يخطّه الشّخصُ تمثيلاً لشخص أو شيء أو منظر بالقلم أو الريشة رسوماتك تدلّ على موهبة فنيَّة،
    • أقام الرَّسم: تعبير يعني عادة تولِّي المنصب مؤقَّتًا،
    • الرَّسم الإصبعيّ: تقنيّة الرسم بوضع الألوان على ورقة باستعمال الإصبع أو الأصابع،
    • الرَّسم الصَّوتيّ: تمثيل الخطاب الكلاميّ برموز صوتيّة ممثِّلة لها،
    • الرَّسم المائيّ: استخدام الألوان المائيّة في الرسم،
    • الرَّسم المنظوريّ: فن تمثيل الأجسام ثلاثيّة الأبعاد على سطح ثنائيّ الأبعاد بطريقة تُحدث في النفس انطباعًا واقعيًّا،
    • الرَّسم الميكانيكيّ: رسم كرسم معماريّ يتيح للقياسات أن تفسَّر وتؤوّل،
    • رَسْم قلب: خطوط يسجّلها جهاز على ورقة حساسة تبيّن مدى انتظام القلب وكفاءته،
    • رَسْمٌ هَزْليّ: رسم يقصد به الفنان التعبير عن فكرة بطريقة ساخرة (كاريكاتير)
    • رسوم مُتحرِّكة: نوع من المناظر السينمائيَّة تُجمع فيها رسوم كل منها مختلف اختلافًا طفيفًا عن الرسم الذي قبله ثم تصوَّر وتوفَّق لها الأصوات المناسبة عند عرضها بسرعة معينة فتبدو الصور وكأنها تتحرّك
    • رسم إعارة: رسم يدفعه المستعير في مقابل استعمال موادّ المكتبة
    • رسم بيانيّ: (الجبر والإحصاء) خطٌّ يبيِّن الارتباط بين متغيِّرين أو أكثر
    • الرَّسْم التَّقريبِيّ: (الثقافة والفنون) رسم مُجمل يُقتصَر فيه على إبراز معالم الشَّيء المرسوم من دون التَّفاصيل
    • رسوم الاستحقاق: (الاقتصاد) غرامة ماليّة تُحسب ضدّ المستثمر عند قيامه ببيع أو سحب حصَّته من الشَّركة قبل موعد الاستحقاق
  12. رَسميّات : (اسم)
    • الرَّسْمِيَّات : العَادَات وَالأَعْرَاف الْمُتَّبَعَةِ فِي الاِحْتِفَالاتِ السِّيَاسِيَّةِ أوِ الدِّينِيَّةِ
    • بِلا رَسْمِيَّاتٍ : بِلا قُيُودٍ
  13. رُسُم : (اسم)
    • رُسُم : جمع رَسوم
,
  1. البِرْسِيم
    • البِرْسِيم : من الفصيلة القرنيّة، وهو عشبُ حَوْلي، يزرع في مصر، أوراقه مركبة ثلاثية ذات أُذَينات.
      وأزهاره بيض، وبذوره صَفر تميل إِلى الحُمرة، ويُستعمل في العَلَفِ رطباً ويابسًا.
      9.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مبرسم

    • مبرسم
      1-مبرسم : مصاب «بالبرسام»، وهو التهاب في الحجاب بين الكبد والقلب.

    المعجم: الرائد

  3. بِرْسيم
    • بِرْسيم :-
      (النبات) عُشب حوليٌّ من الفصيلة القرنيّة، أوراقه مركَّبة ثلاثيَّة ذات أُذَيْنات، وأزهاره بيض وبذوره صفر تميل إلى الحمرة، يُستعمل عَلَفًا للدَّوابِّ والماشية رطبًا ويابسًا، تكثر زراعته في مصر والشَّام وغيرهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بِرسيم
    • برسيم
      1-بقلة لها أوراق ثلاثية وأزهار بيض، وحبوب تستعمل علفا للدواب

    المعجم: الرائد

  5. فصة (برسيم حجازي)
    • نبات عشبي بقولي معمر يزرع من أجل تغذية الحيوان على شكل علف أخضر أو مجفف .


    المعجم: عربي عامة

  6. برسم
    • "البِرسامُ: المُومُ.
      ويقال لهذه العِلَّة البِرسامُ، وكأَنه معرَّب، وبر: هو الصدر، وسَام: من أَسماء الموت، وقيل: معناه الابن، والأَول أَصحُّ لأن العلَّة إذا كانت في الرأْس يقال سِرْسام، وسِرْ هو الرأْس، والمُبَلْسَم والمُبَرْسَم واحد.
      الجوهري: البِرْسامُ علَّة معروفة، وقد بُرْسِمَ الرجل، فهو مُبَرْسَمٌ.
      قال: والإبْرِيسَم معرب وفيه ثلاث لغات، والعرب تخلط فيما ليس من كلامها؛ قال ابن السكيت: هو الإبريسَم، بكسر الهمزة والراء وفتح السين، وقال: ليس في كلام العرب (* قوله «ليس في كلام العرب إلخ» عبارة الصحاح نقلاً عن ابن السكيت أَيضاً: وليس في الكلام افعيلل بالكسر ولكن افعيلل مثل اهلِيلَج إلخ، ففي العبارة سقط ظاهر، وتقدم له في هلج مثل ما في الصحاح) إفْعِيلِل مثل إهْليلَج وإبْريسَم، وهو ينصرف، وكذلك إن سمَّيت به على جهة التَّلْقيب انصرف في المعرفة والنَّكِرة، لأن العرب أَعَرَبَته في نَكِرَته وأَدْخَلَت عليه الألف واللام وأَجْرته مجْرى ما أَصل بنائهِ لهم، وكذلك الفِرِنْدُ والدِّيباجُ والرَّاقُودُ والشِّهْريز والآجُرُّ والنَّيْرُوزُ والزَّنْجَبِيل، وليس كذلك إسحق ويعقوب وإبراهيم، لأن العرب ما أَعربتها إلاّ في حال تعْريفها ولم تنطِق بها إلا مَعارف ولم تنقُلْها من تَنْكِير إلى تَعْريف؛ قال ابن بري: ومنهم من يقول أَبْرَيْسَم، بفتح الهمزة والراء، ومنهم من يكسر الهمزة ويفتح الراء؛ قال ذو الرمة: كأَنَّما اعْتَمَّتْ ذُرَى الأَجْبالِ بالقَزِّ، والإبْرَيْسَمِ الهَلْهالِ"

    المعجم: لسان العرب

  7. البِرْسامُ
    • ـ البِرْسامُ: عِلَّةٌ يُهْذَى فيها. بُرْسِمَ، فهو مُبَرْسَمٌ.
      ـ الإِبْريسَم: الحَريرُ، أو مُعَرَّبٌ، مُفَرِّحٌ مُسخِّنٌ للبَدَنِ، مُعْتَدِلٌ مقوٍّ للبَصَرِ إذا اكْتُحِلَ به.
      ـ البِرْسيمُ: حَبُّ القُرْطِ شَبيهٌ بالرَّطْبَةِ أَو أجَلُّ منها، وزُقاقٌ بِمصْرَ.
      ـ عبدُ العَزِيزِ البِرْسيمِيُّ: مُحدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. بُرسِم
    • برسم - برسمة
      1-أصيب بـ«البرسام»، وهو داء الجنب

    المعجم: الرائد





معنى المبرسم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضَ: سهَّلها وليّنها.البُرْس: القُطْنُ.


المعجم الوسيط
غُدَّة تُحيط بأَوَّل مجرى البَوْل عِنْد خروجه من المثانة. (د).
الصحاح في اللغة
البِرْسُ بالكسر: القُطنُ.
الصحاح في اللغة
النِبْراسُ: المصباحُ.
تاج العروس

البِرْسُ بالكسْر : القُطْنُ قال الشَّاعِر :

تَرمي اللُّغامَ على هاماتِها قَزَعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرَهُ ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكَرابيلُ : جَمعُ كِرْبالٍ وهو مِندَفُ القُطْنِ أَو هو شبيهٌ به أَو هو قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً قاله الليثُ وأَنشدَ :

" كنَدِيفِ البِرْسِ فَوقَ الجُمّاح

ويُضَمُّ عن ابن دُرَيد . البِرْسُ : حَذاقَةُ الدَّليلِ ويُفتَح عن ابن الأَعرابيِّ . وفي حديث الشَّعبِيِّ : هو أَحَلُّ من ماءِ بُرْسٍ . بُرْسُ بالضَّمِّ كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وياقوت وسيأْتي للمصنّف ما يقتضي أَن يكونَ بالكَسْر وهي أَجَمَةٌ مَعروفَةٌ بسَواد العِراق وهي الآن قريَةٌ قال الصَّاغانِيّ : ة بين الكُوفَة والحِلَّةِ وسيأْتي له أَيضاً في فارس أَنَّها : قَريَةٌ بسواد الكُوفَةِ وقال ياقوت : هو مَوضِعٌ بأَرضِ بابِلَ به آثار لبُخْتُ نَصَّرَ وتَلٌّ مُفرِطُ العُلُوِّ يُسَمَّى صَرْحَ البُرْسِ إليه يُنسَبُ عبيد الله بن الحسَن البُرْسِيُّ كان من جِلَّةِ الكُتَّابِ ولِيَ ديوانَ ما دَارايا في أَيّام المُعتَضِدِ وغيرِه . وقال الحافظ : إنَّها قَرْيَةٌ بجَيْلانَ بالكَسْرِ كالمُصَنِّفِ ونُسِبَ إليها مُحَمَّد بن يعقوبَ الجَيْلِيُّ البِرْسِيُّ الخَطيبُ . وبُرْسانُ بالضَّمِّ ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأَصغَرِ بنِ عَبْد الله بنِ عامِر : أَبو قبيلةٍ من الأَزْدِ يَرجِعون إلى بَني عَمرو بنِ شَمِرِ بنِ عَمرو بنِ غالبِ بنِ عثمانَ بنِ نصرِ بن الأَزْدِ قاله ابن الكَلْبِيِّ . وبَرِسَ كسَمِعَ : تشَدَّدَ على غَرِيمِه كذا في التكملة والعُباب وفي اللسان : اشْتَدَّ . والتَّبْرِيسُ : تَسهيلُ الأَرضِ وتَليينُها كالتَّبْرِيضِ . يُقال : ما أَدري أَيُّ البَرْساءِ هُوَ بالفتح وأَيُّ بَرْساءَ هوَ هكذا في سائر النُّسَخ وصَوابُه بَراساءَ بزيادة الأَلِفِ أَي أَيُّ النّاسِ هُوَ وكذلك البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ ويأْتيان في مَوضِعهما . وبَرْبَرُوسُ ويقال : بَرْبَريسُ في شِعر جَريرِ : ع قال :

طالَ النَّهارُ بِبَرْبَرُوسَ وقد نَرى ... أَيّامَنا بقُشاوَتَيْنِ قِصارا كذا في معجَم ياقوت . ومما يُستدرَك عليه : النِّبْراسُ بالكسْر : المِصباحُ قال ابنُ سِيده : النُّون زائدةٌ مأْخُوذٌ من البُرْسِ وهو الفَتيلَة وفي الأَغلب إنَّما تكونُ من القطْنِ وقد ذكَرَه الأَزْهَرِيُّ في الرُّباعِيِّ وسيأْتي للمصنِّف هناك . وتَمْرَةٌ بِرْسِيَانَة . هنا ذكرَه الزَّمخشريُّ وسيأتي للمصنّف في فرس . والحَسَنُ بنُ البَرْسِيِّ بالفتح : سَمِعَ مع الذَّهبيِّ على العِمادِ بنِ سَعْدٍ نقله الحافظ هكذا . وبارُوسُ : من قُرى نَيْسابُورَ

تاج العروس

النِّبْرَاسُ بالكَسْرِ : الْمِصْباحُ كما في الصّحاح والنُّونُ أَصْلِيَّة وقالَ ابنُ جِنِّى : هو نِفْعَالٌ مِن البِرْسِ وهو القُطْنُ والنُّون زائِدَةٌ قالَ شيخُنَا : ورَدَّه ابنُ عُصْفُورٍ بأَنَّه اشْتِقَاقٌ ضَعِيفٌ . والنِّبْراسُ : السِّنَانُ العِرِيضُ . والنَّبَارِيسُ : شِبَّاكٌ لِبَنِي كُلَيْب وهي الآبارُ المُتَقَارِبَةُ قاله السُّكَّرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ جَرِيرٍ :

هَلْ دَعْوَةٌ من جِبَالِ الثَّلْجِ مَسْمِعَةٌ ... أَهْلَ الإِيَادِ وحَيّاً بالنَّبارِيسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النِّبْراسُ : الأَسَدُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة . وابنُ نِبْرَاسٍ : اسمُ رَجُلٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

اللهُ يَعْلَمُ لَوْلاَ أَنَّنِي فَرِقٌ ... مِنَ الأَمِيرِ لَعَاتَبْتُ ابْنَ نِبْرَاسِ والنَّبْرِيسُ بالفَتْحِ : الحاذِقُ المُتَبَصِّرُ

لسان العرب
البِرْسُ والبُرْسُ القُطْنُ قال الشاعر تَرْمِي اللُّغامَ على هاماتها قَزَعاً كالبُِرْسِ طَيَّرَه ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكرابيل جمع كِرْبالٍ وهو مِنْدَفُ القطن والقَزَعُ المتفرِّق قِطَعاً وقيل البُرْسُ شبيه بالقطن وقيل البرس قُطْنُ البَرْدِيِّ وأَنشد كنَدِيفِ البِرْسِ فوقَ الجُماحْ والنِّبْرَاسُ المصباح قال ابن سيده رحمه اللَّه تعالى وإِنما قَضَينا بزيادة النون لأَن بعضهم ذهب إِلى أَن اشتقاقه من البُرْسِ الذي هو القطن إذ الفتيلة في الأَغلب إِنما تكون من قطن وذكره الأَزهري في الرباعي قال ويقال للسِّنانِ نِبْرَاسٌ وجمعه النَّبَارِسُ قال ابن مقبل إِذ رَدَّها الخَيْلُ تَعْدُو وهي خافِضَةٌ حَدَّ النَّبَارِسِ مَطْرُوراً نَواحِيها أَي خافضة الرماح والبَِرْسُ حَذَاقَة الدليل وبَرَسَ إِذا اشتد على غريمه وبُرْسَانُ قبيلة من العرب والبَرْنَساءُ الناسُ وفيه لغات بَرْنَسَاءُ ممدود غير مصروف مثل عَقْرباءَ وبَرْناساءُ وبَراساءُ وفي حديث الشعبي هو أَحل من ماءِ بُرْسٍ بُرْس أَجَمَةٌ معروفة بالعراق وهي الآن قرية واللَّه أَعلم
الرائد
* برس يبرس: برسا. اشتد وقسا على مدينه.
الرائد
* برس تبريسا. الأرض: سهلها، لينها.
الرائد
* برس. القطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: