وصف و معنى و تعريف كلمة المهمل:


المهمل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح المهمل في معاجم اللغة العربية:



المهمل

جذر [همل]

  1. المهمل: (مصطلحات)
    • المتروك الذي لا يعبأ له . ( فقهية )
  2. ‏المهمل‏: (مصطلحات)
    • من اتفق الرواة في اسمه فقط أو في كنيته فقط ويقع ذكره في السند من غير ذكر الأب أو نسبة تميزه ، مثل حماد . ‏ . ( فقهية )
  3. هَمَل: (اسم)
    • الهَمَلُ : المُهْمَلُ المتروكُ ليلاً ونهارًا بلا رعاية ولا عناية
    • ما ترك اللهُ النَّاسَ همَلاً : أي سُدًى بلا ثواب ولا عقاب
    • الهَمَلُ : الماء السّائل لا مانعَ يَحجُزه
    • الهَمَلُ : اللِّيفُ يُنْزَع من النَّخلة واحدته : هَمَلَةٌ
  4. هَمَلَ: (فعل)

    • همَلَ يهمُل ويهمِل ، هَمْلاً وهَمَلانًا وهُمولاً ، فهو هامِل
    • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ ، فَاضَتْ دُمُوعاً
    • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
    • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  5. هَمْل: (اسم)
    • هَمْل : مصدر هَمَلَ
  6. هَمل: (اسم)
    • مصدر همَلَ
  7. هُمَّل: (اسم)
    • هُمَّل : جمع هامِل
  8. هِمِلّ: (اسم)
    • الهِمِلُّ : البيتُ الصغير
    • الهِمِلُّ : الكبيرُ المُسِنُّ
    • الهِمِلُّ : الكساءُ الخَلَق


  9. هِمل: (اسم)
    • الهِمْلُ : البَيتُ الخَلَقُ من الشَّعَر
    • الهِمْلُ : الثَّوبُ المرقَّع
    • الهِمْلُ : البُرْجُد من براجد الأَعراب ، وهو كساءٌ من صُوف أَحمر
,
  1. المهمل
    • ‏ هو من اتفق الرواة في اسمه فقط أو في كنيته فقط ويقع ذكره في السند من غير ذكر الأب أو نسبة تميزه ، مثل حماد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. همل
    • " الهَمْل ، بالتسكين : مصدر قولك هَمَلتْ عينُه تَهْمُل وتَهْمِل هَمْلاً وهُمُولاً وهَمَلاناً .
      وانْهَمَلتْ : فاضت وسالت .
      وهَمَلتِ السماءُ هَمْلاً وهَمَلاناً وانْهَمَلَتْ : دام مطرُها مع سكونٍ وضعفٍ ، وهَمَل دمعُه ، فهو مُنْهَمِل .
      والهَمَل : السُّدى المتروك ليلاً أَو نهاراً .
      وما ترك الله الناس هَمَلاً أَي سُدىً بلا ثوابٍ ولا عِقاب ، وقيل : لم يتركهم سُدى بلا أَمر ولا نهي ولا بيان لما يحتاجون إِليه ، وهَمَلتِ الإِبل تَهْمُل ، وبعيرٌ هامِل من إِبل هَوامِل وهُمَّل وهَمَل ، وهو اسم الجمع كرائح ورَوَح لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فَعَلٍ ، وقد أَهْمَلها ، ولا يكون ذلك في الغنم .
      ابن الأَعرابي : إِبِل هَمْلى مُهْمَلة ، وإِبِل هَوامِل مُسَيَّبة لا راعي لها ، وأَمر مُهْمَل متروك ؛

      قال : إِنَّا وجَدْنا طَرَدَ الهَوامِلِ خيراً من التَّأْنانِ والمَسائلِ أَراد : إِنَّا وجدنا طَرَدَ الإِبل المُهْملة وسَوْقَها سلاَّ وسَرِقة أَهْون علينا من مسألة الناس والتَّباكي إِليهم .
      وفي حديث الحوض : فلا يَخْلُص منهم إِلاَّ مثل هَمَل النَّعَم ؛ الهَمَل : ضَوالُّ الإِبلِ ، واحدها هامِلٌ ، أَي أَنَّ الناجي منهم قليل في قلَّة النَّعَم الضالَّة .
      وفي حديث طهفة : ولنا نَعَم هَمَل أَي مهمَلة لا رِعاءَ لها ولا فيها من يُصلحها ويَهديها فهي كالضَّالة ؛ ومنه حديثُ سراقة : أَتيته يوم حُنَين فسأَلته عن الهَمَل .
      وفي حديث قَطَن بن حارثة : عليهم في الهَمُولة الراعية في كل خمسين ناقةٌ ؛ هي التي أُهْمِلت ترعى بأَنفسها ، ولا يستعمل فَعولة بمعنى مَفْعولة .
      وأَهْمَل أَمرَه : لم يُحْكِمْه .
      والهَمَل ، بالتحريك : الإِبلُ بلا راعٍ ، مثل النَّفَش ، إِلاَّ أَن الهَمَل بالنهار (* قوله « الا ان الهمل بالنهار إلخ » مثله في التهذيب ، وعبارة الصحاح : الا أن النفش لا يكون الا ليلاً والهمل يكون ليلاً ونهاراً اهـ .
      ويوافقه ما يأتي للمؤلف بعد ).
      والنَّفَش لا يكون إِلاَّ ليلاً .
      يقال : إِبِل هَمَل وهامِلة وهُمَّال وهَوامِل ، وتركْتها هَمَلاً أَي سُدىً إِذا أَرسلتها ترعى ليلاً بلا راعٍ .
      وفي المثل : اختلطَ المَرْعيُّ بالهَمَل ، والمَرْعيُّ : الذي له راعٍ .
      وفي الحديث : فسأَلته عن الهَمَل يعني الضَّوالَّ من النَّعَم ، واحدها هامِل مثل حارِس وحَرَس وطالب وَطَلَب .
      وفي الحديث : في الهَمُولة الراعِية كذا من الصدَقة ؛ يعني التي قد أُهْمِلت ترعى .
      والهَمَل أَيضاً : الماء الذي لا مانع له .
      وأَهْمَلْت الشيء : خلَّيت بينه وبين نفسه .
      والمُهْمَل من الكلام : خلاف المستعمَل .
      والهَمَلُّ : البيت الصغير ؛ عن أَبي عمرو ؛

      وأَنشد لأَبي حبيب الشيباني : دخلتُ عليها في الهَمَلّ ، فأَسْمَحَتْ باَّقْمَرَ ، في الحِقْوَيْن ، جَأْبٍ مُدَوَّرِ والأَقْمرُ : الأَبيض .
      وثوب هَمالِيل : مخرَّق .
      وكِساءٌ هِمِلٌّ : خَلَق .
      والهِمِلُّ : الكبير السِّنِّ .
      والهَمَل : اللِّيف المتنزع ، واحدته هَمَلة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وهُمَيل وهَمَّال : اسمان .
      وأَرض هُمَّال بين الناس : قد تَحامَتْها الحُروب فلا يَعْمُرها أَحد .
      وشيء هُمَّال : رِخْوٌ .
      واهْتَمَل الرجلُ إِذا دَمْدَمَ بكلام لا يُفُهم ؛ قال الأَزهري : والمعروف بهذا المعنى هَتْمَل ، وهو رباعي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى المهمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَمَلَ** - [هـ م ل]. (ف: ثلا. لازم).** هَمَلَ**** ،**** يهْمُلُ** ، (**يَهْمِلُ**)، مص. هَمْلٌ، هَمَلاَنٌ. 1. "هَمَلَتِ العَيـْنُ" : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً. 2. "هَمَلَتِ السَّمَاءُ" : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ.
معجم الغني
**هَمَلٌ**، ةٌ - [هـ م ل]. 1. "مَاشِيَةٌ هَمَلَةٌ" : أَيْ مُهْمَلَةٌ، مَتْرُوكَةٌ لَيْلاً وَنَهَاراً بِلاَ رِعايَةٍ وَلاَ عِنايَةٍ. 2. "صارَ الْمَاءُ هَمَلاً": أَيْ سَائِلاً لاَ مانِعَ يَحْجُزُهُ. 3. "هَمَلُ النَّخْلَةِ" : لِيفُهَا الَّذِي يُنْزَعُ مِنْهَا.
معجم الغني
**هَمَلَ** - [هـ م ل]. (ف: ثلا. لازم).**هَمَلَ** ،** يَهْمِلُ**، مص. هَمْلٌ. "هَمَلَتِ الإِبِلُ" : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ.
معجم الغني
**هِمْلٌ** - [هـ م ل]. 1. "ثَوْبٌ هِمْلٌ" : مُرَقَّعٌ. 2. "جَاءَ مُرْتَدِياً هِمْلاً" : كِسَاءً مِنْ صُوفٍ أَحْمَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إهمال [مفرد]: مصدر أهملَ| مُتَّسم بالإهمال: لا مبالٍ، قَذِر. • الإهمال: (قن) الفشل في ممارسة العناية المطلوبة تجاه شخص ما تحت ظرف معيّن، فينتج عنه ضرر غير مقصود للطَّرف الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهملَ يُهمل، إهمالاً، فهو مُهمِل، والمفعول مُهمَل (للمتعدِّي) • أهملَ الشَّخصُ: قصَّر. • أهملَ دروسَه ونحوَها: تركها، أغفلها عمْدًا أو نسيانًا "أهمل ترتيب أدواته- إنّ الله يُمهل ولا يُهمل: لا يغفل عن أعمالنا". • أهملَ الحرفَ: (في الكتابة) لم ينقطه، عكسه أعجمه. • أهملَ أمرَه: لهوجه، لم يحكمه "أهمَل العاملُ تركيبَ إطار السّيّارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهملَ ينهمل، انهمالاً، فهو منهمِل • انهملَتِ العينُ: همَلت، فاضت دموعًا وسالت "انهملت عيناه للنّبأ المحزن". • انهملَتِ السَّماءُ: دام مطرُها مع سكون وضعف.
المعجم الوسيط
العينُ ـُِ هَمْلاً، وهَمَلاناً، وهُمُولاً: فاضت وسالت. وـ السماءُ: هَمْلاً، وهَمَلاناً: دام مطرها مع سكون وضَعْف. وـ الإبلُ هَمْلاً: سرحت بغير راعٍ. فالبعير هامِل. ( ج ) هُمَّل، وهَمْلَى، وهُمّال. والناقة هاملة. ( ج ) هَوَامِل.( أهْمَلَ ) الشيءَ: تركه ولم يستعمله، عمداً أو نسياناً. وـ أمرَه: لم يُحْكِمْه. وـ إبلَه: تركَهَا بلا راع، ولا يكون ذلك في الغنم. وـ فلاناً: خلّى بينه وبين نفسه. وـ حروفَ التَّهَجّي: لم يُعْجِمْها: ترك نَقْطَها.( انْهَمَلت ) العَينُ أو السماء: هَمَلت.( الهَمَاليل ): الضِّعاف من الطير. وـ بقايا الكلأ. وـ المخرَّق من الثِّياب. يقال: ثوب هماليل. ( الهَمَل ): المُهْمَل المتروك ليلاً ونهاراً بلا رعاية ولا عناية. وـ الماء السّائل لا مانع يَحجزه. وـ اللّيف يُنْزَع من النَّخلة. واحدته: هَمَلَة.( الهِمْل ): البَيت الخَلَق من الشّعر. وـ الثَّوب المرقّع. وـ البُرْجُد من براجد الأعراب، وهو كساء من صُوف أحمر.( الهِمِلّ ): البيت الصغير. وـ الكبير المُسِنّ. وـ الكساء الخَلَق.( الهُمّال ): الرِّخو من كلِّ شيء. وـ الأرض التي تَحَامَتْها الحروب فلا يعمرها أحد.
مختار الصحاح
ه م ل : هَمَلَتْ عينه أي فاضت وبابه نصر و هَمَىناً أيضا بفتح الميم و انْهَمَلَتْ مثله و أَهْمَلَ الشيء خلَّى بينه وبين نفسه و المُهْمَلُ من الكلام ضد المُستعمَل
الصحاح في اللغة
الهَمْلُ، بالتسكين: مصدر قولك: هَمَلَتْ عينهُ تَهْمُلُ وتَهْمِلُ هَمْلاً وهَمَلاناً، أي فاضتْ. وانْهَمَلَتْ مثله. والهَمَلُ، بالتحريك: الإبل التي ترعى بلا راعٍ، مثل النَفَشَ إلا أن النفش لا يكون إلا ليلاً، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً. يقال: إبلٌ هَمَلٌ، وهامِلَةٌ، وهُمَّالٌ، وهَوامِلُ. وتركتُها هَمَلاً، أي سُدًى، إذا أرسلتها ترعى ليلاً ونهاراً بلا راعٍ. وفي المثل: "اختلط المَرْعِيُّ بالهَمَلِ". والمَرْعِيُّ: الذي له راعٍ. والهَمَلَ أيضاً: الماء الذي لا مانعَ له. وأهْمَلْتُ الشيءَ: خلَّيت بينه وبين نفسه. والمُهْمَلُ من الكلام: خلاف المستعمَل.
لسان العرب
الهَمْل بالتسكين مصدر قولك هَمَلتْ عينُه تَهْمُل وتَهْمِل هَمْلاً وهُمُولاً وهَمَلاناً وانْهَمَلتْ فاضت وسالت وهَمَلتِ السماءُ هَمْلاً وهَمَلاناً وانْهَمَلَتْ دام مطرُها مع سكونٍ وضعفٍ وهَمَل دمعُه فهو مُنْهَمِل والهَمَل السُّدى المتروك ليلاً أَو نهاراً وما ترك الله الناس هَمَلاً أَي سُدىً بلا ثوابٍ ولا عِقاب وقيل لم يتركهم سُدى بلا أَمر ولا نهي ولا بيان لما يحتاجون إِليه وهَمَلتِ الإِبل تَهْمُل وبعيرٌ هامِل من إِبل هَوامِل وهُمَّل وهَمَل وهو اسم الجمع كرائح ورَوَح لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فَعَلٍ وقد أَهْمَلها ولا يكون ذلك في الغنم ابن الأَعرابي إِبِل هَمْلى مُهْمَلة وإِبِل هَوامِل مُسَيَّبة لا راعي لها وأَمر مُهْمَل متروك قال إِنَّا وجَدْنا طَرَدَ الهَوامِلِ خيراً من التَّأْنانِ والمَسائلِ أَراد إِنَّا وجدنا طَرَدَ الإِبل المُهْملة وسَوْقَها سلاَّ وسَرِقة أَهْون علينا من مسألة الناس والتَّباكي إِليهم وفي حديث الحوض فلا يَخْلُص منهم إِلاَّ مثل هَمَل النَّعَم الهَمَل ضَوالُّ الإِبلِ واحدها هامِلٌ أَي أَنَّ الناجي منهم قليل في قلَّة النَّعَم الضالَّة وفي حديث طهفة ولنا نَعَم هَمَل أَي مهمَلة لا رِعاءَ لها ولا فيها من يُصلحها ويَهديها فهي كالضَّالة ومنه حديثُ سراقة أَتيته يوم حُنَين فسأَلته عن الهَمَل وفي حديث قَطَن بن حارثة عليهم في الهَمُولة الراعية في كل خمسين ناقةٌ هي التي أُهْمِلت ترعى بأَنفسها ولا يستعمل فَعولة بمعنى مَفْعولة وأَهْمَل أَمرَه لم يُحْكِمْه والهَمَل بالتحريك الإِبلُ بلا راعٍ مثل النَّفَش إِلاَّ أَن الهَمَل بالنهار ( * قوله « الا ان الهمل بالنهار إلخ » مثله في التهذيب وعبارة الصحاح الا أن النفش لا يكون الا ليلاً والهمل يكون ليلاً ونهاراً اه ويوافقه ما يأتي للمؤلف بعد ) والنَّفَش لا يكون إِلاَّ ليلاً يقال إِبِل هَمَل وهامِلة وهُمَّال وهَوامِل وتركْتها هَمَلاً أَي سُدىً إِذا أَرسلتها ترعى ليلاً بلا راعٍ وفي المثل اختلطَ المَرْعيُّ بالهَمَل والمَرْعيُّ الذي له راعٍ وفي الحديث فسأَلته عن الهَمَل يعني الضَّوالَّ من النَّعَم واحدها هامِل مثل حارِس وحَرَس وطالب وَطَلَب وفي الحديث في الهَمُولة الراعِية كذا من الصدَقة يعني التي قد أُهْمِلت ترعى والهَمَل أَيضاً الماء الذي لا مانع له وأَهْمَلْت الشيء خلَّيت بينه وبين نفسه والمُهْمَل من الكلام خلاف المستعمَل والهَمَلُّ البيت الصغير عن أَبي عمرو وأَنشد لأَبي حبيب الشيباني دخلتُ عليها في الهَمَلّ فأَسْمَحَتْ باَّقْمَرَ في الحِقْوَيْن جَأْبٍ مُدَوَّرِ والأَقْمرُ الأَبيض وثوب هَمالِيل مخرَّق وكِساءٌ هِمِلٌّ خَلَق والهِمِلُّ الكبير السِّنِّ والهَمَل اللِّيف المتنزع واحدته هَمَلة حكاه أَبو حنيفة وهُمَيل وهَمَّال اسمان وأَرض هُمَّال بين الناس قد تَحامَتْها الحُروب فلا يَعْمُرها أَحد وشيء هُمَّال رِخْوٌ واهْتَمَل الرجلُ إِذا دَمْدَمَ بكلام لا يُفُهم قال الأَزهري والمعروف بهذا المعنى هَتْمَل وهو رباعي
الرائد
* همل يهمل ويهمل: هملا وهملانا وهمولا. 1-ت العين: فاضت دموعا. 2-ت السماء: دام مطرها في سكون.
الرائد
* همل يهمل: هملا. ت الجمال: تركت مهملة تسرح من غير راع.
الرائد
* همل. 1-من الماشية: المهملة المتروكة ليلا ونهارا من غير عناية. 2-ماء سائل لا يمنع جريه مانع. 3-ليف منزوع من النخلة.
الرائد
* همل. 1-بيت صغير. 2-كبير السن.
الرائد
* همل. 1-ثوب مرقع. 2-خيمة بالية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: