وصف و معنى و تعريف كلمة الناسع:


الناسع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح الناسع في معاجم اللغة العربية:



الناسع

جذر [نسع]

  1. نَسَعَ: (فعل)
    • نَسَعَ نَسْعًا ، ونُسُوعًا
    • نَسَعَ الشيءُ : طال
    • نَسَعَj الأسنانُ : انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت
    • نَسَعَ فلانٌ في الأَرض : ذَهَبَ
  2. نَسْع: (اسم)
    • نَسْع : مصدر نَسَعَ
  3. نَسَّعَ: (فعل)
    • نَسَّعَتِ الأَسنانُ : مبالغة في نَسَعَت
  4. نُسْع: (اسم)

    • نُسْع : جمع نِسع
  5. نِسَع: (اسم)
    • نِسَع : جمع نِسُعة
  6. نِسع: (اسم)
    • الجمع : أَنْسَاع ، و نُسُوع ، و نُسْعٌ ، و نِسَعٌ
    • النِّسْعُ : المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد
    • النِّسْعُ : سيرٌ عريضٌ طويلٌ تشدُّ به الحقائب أَو الرِّحال أَو نحوها
    • قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها : ضَمُرَت
    • وأَنْسَاعُ الطريق : شَرَكُه
,
  1. النَّاسِعُ
    • النَّاسِعُ النَّاسِعُ يقال : عُنُقٌ ناسِعٌ : طَوِيلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نسع
    • " النِّسْعُ : سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ ، والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ ، والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ ، وقيل : النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير .
      وفي الحديث : يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه ؛ قال ابن الأَثير : هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير ؛ قال عبد يغوث : أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ : الحِبالُ ، واحدها نُسْعٌ ؛

      قال : عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُور ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد ؛

      قال : رأَتْني بنِسْعَيْها ، فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (* قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع : رأتني بحبليها فصدت مخافة * وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ ؛ قال الأَعشى : تَخالُ حَتْماً عليها ، كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ ، بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت : يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان ، وقال بذي النِّسْعَين (* قوله : بذي النسعين : هكذا في الأصل .) والنِّسْعُ والسِّنْعُ : المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ .
      وامرأَةٌ ناسعةٌ : طويلةُ الظَّهْرِ ، وقيل : هي الطويلةُ السِّنِّ ، وقيل : هي الطويلةُ البَظْرِ ، ونُسُوعُه طُولُه ، وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً .
      والمِنْسَعةُ : الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها .
      ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها ، يقال : نَسَعَ فُوه ؛ قال الراجز : ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ ، كلاهما : من أَسماءِ الشَّمال ، وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون ؛ قال قيس بن خويلد : ويْلُمِّها لَقْحةً ، إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِير ؟

      ‏ قال الأَزهري : سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها ، شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ .
      قال شمر : هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً ، قال : وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ ، وغيرهم يقول : هو نِسْعٌ ؛ قال ابن هرمة : مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ ، بمَدْرَجةِ الصَّبا ، مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ ؛ وقول المنتخل الهذلي : قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ ، لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ ، وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ، ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه .
      ابن الأَعرابي : انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت ، بالعين والغين ، إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها ؛ قال الأَخطل : رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا ، فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا (* في ديوان الأخطل : دجنّ بدل رجنّ ، والمعنى واحد .) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه .
      ابن الأَعرابي : هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد .
      وأنْساعُ الطريق : شَرَكُه .
      ونِسْعٌ : بلد ، وقيل : هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ ؛ قال كثيِّر عَزّةَ : فقلتُ ، وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ : ليْتَني ، وكنت امْرَأً ، أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ ، أَو سَلَكْنَ سَبيل ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ ، بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ ، قال : وقد شربت من مائِها .
      قال ابن الأَثير : ونِسْعٌ موضع بالمدينة ، وهو الذي حماه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والخُلَفاءُ ، وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. نِسْعُ
    • ـ نِسْعُ : سَيْرٌ يُنْسَجُ عَريضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِحالُ ، والقِطْعَةُ منه نِسْعَةٌ ، وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِهِ ، ج : نُسْعٌ ، ونِسَعٌ ، وأنْساعٌ ونُسُوعٌ .
      ـ نَسَعَتِ الأسْنانُ ، نَسْعاً ونُسوعاً : انْحَسَرَتِ اللِّثَةُ عنها ، اسْتَرْخَتْ ، كنَسَّعَتْ ،
      ـ نَسَعَتِ ثَنِيَّتاهُ : خَرَجَتا من العَمْرِ ،
      ـ نَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ نَسَعَتِ المرأةُ نَسْعاً ونُسوعاً : طالَ ظَهْرُها أو سِنُّها أَو بَطْنُها .
      ـ نِسْعُ : المَفْصِلُ بين الكَفِّ والسَّاعِدِ ، واسْمُ ريحِ الشَّمالِ ، وريحٌ نِسْعِيَّةٌ ، كالمِنْسَعِ ، وبلد ، أو جَبَلٌ أسْوَدُ .
      ـ أَنْسَعَ : دَخَلَ فيها ،
      ـ أَنْسَعَ فلانٌ : كثُرَ أذاهُ لجِيرانِه .
      ـ ناسِعُ : العُنُقُ الطَّويلُ ، والناتِئُ ،
      ـ ناسِعَةُ : الطويلَةُ الظَّهْرِ ، أَو البَظْرِ ، أَو التي لم تُخْتَنْ كالناسِعِ .
      ـ نُسُوعُ : الطُّولُ ، وقَصْرٌ باليمامَةِ .
      ـ ذاتُ نُسُوعِ : فَرَسُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ مِنْسَعَةُ : الأرضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ .
      ـ يَنْسوعَةُ : موضع بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ .
      ـ انْتَسَعَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَسَع
    • نسع - ينسع ، نسوعا
      1 - نسع الشيء : طال

    المعجم: الرائد

  3. نسع
    • نسع - ينسع ، نسعا ونسوعا
      1 - نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت . 2 - نسع في الأرض : ذهب .



    المعجم: الرائد

  4. أَنْسَعَ
    • أَنْسَعَ فلانٌ : كثُرَ أَذاه لجيرانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْساع
    • أنساع
      1 - الأنساع من الطريق : ما حفر فيها

    المعجم: الرائد

  6. مِنسَعة
    • منسعة
      1 - منسعة أرض يطول نبتها ، جمع : مناسع



    المعجم: الرائد

  7. المِنْسَعَةُ
    • المِنْسَعَةُ المِنْسَعَةُ يقال : أَرضٌ مِنْسَعَة : للتي يطول نبتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَسَعَ
    • نَسَعَ الشيءُ نَسَعَ َ نَسْعًا ، ونُسُوعًا : طال .
      و نَسَعَ الأسنانُ : انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت .
      و نَسَعَ فلانٌ في الأَرض : ذَهَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النِّسْعُ
    • النِّسْعُ : المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد .
      و النِّسْعُ سيرٌ عريضٌ طويلٌ تشدُّ به الحقائب أَو الرِّحال أَو نحوها . والجمع : أَنْسَاع ، ونُسُوع ، ونُسْعٌ ، ونِسَعٌ .
      ويقال : قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها : ضَمُرَت .
      وأَنْسَاعُ الطريق : شَرَكُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. نَسَّعَتِ
    • نَسَّعَتِ الأَسنانُ : مبالغة في نَسَعَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نسع
    • نسع - تنسيعا
      1 - نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت

    المعجم: الرائد

  12. نسع
    • " النِّسْعُ : سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ ، والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ ، والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ ، وقيل : النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير .
      وفي الحديث : يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه ؛ قال ابن الأَثير : هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير ؛ قال عبد يغوث : أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ : الحِبالُ ، واحدها نُسْعٌ ؛

      قال : عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُور ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد ؛

      قال : رأَتْني بنِسْعَيْها ، فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (* قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع : رأتني بحبليها فصدت مخافة * وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ ؛ قال الأَعشى : تَخالُ حَتْماً عليها ، كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ ، بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت : يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان ، وقال بذي النِّسْعَين (* قوله : بذي النسعين : هكذا في الأصل .) والنِّسْعُ والسِّنْعُ : المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ .
      وامرأَةٌ ناسعةٌ : طويلةُ الظَّهْرِ ، وقيل : هي الطويلةُ السِّنِّ ، وقيل : هي الطويلةُ البَظْرِ ، ونُسُوعُه طُولُه ، وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً .
      والمِنْسَعةُ : الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها .
      ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها ، يقال : نَسَعَ فُوه ؛ قال الراجز : ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ ، كلاهما : من أَسماءِ الشَّمال ، وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون ؛ قال قيس بن خويلد : ويْلُمِّها لَقْحةً ، إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِير ؟

      ‏ قال الأَزهري : سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها ، شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ .
      قال شمر : هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً ، قال : وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ ، وغيرهم يقول : هو نِسْعٌ ؛ قال ابن هرمة : مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ ، بمَدْرَجةِ الصَّبا ، مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ ؛ وقول المنتخل الهذلي : قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ ، لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ ، وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ، ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه .
      ابن الأَعرابي : انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت ، بالعين والغين ، إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها ؛ قال الأَخطل : رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا ، فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا (* في ديوان الأخطل : دجنّ بدل رجنّ ، والمعنى واحد .) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه .
      ابن الأَعرابي : هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد .
      وأنْساعُ الطريق : شَرَكُه .
      ونِسْعٌ : بلد ، وقيل : هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ ؛ قال كثيِّر عَزّةَ : فقلتُ ، وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ : ليْتَني ، وكنت امْرَأً ، أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ ، أَو سَلَكْنَ سَبيل ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ ، بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ ، قال : وقد شربت من مائِها .
      قال ابن الأَثير : ونِسْعٌ موضع بالمدينة ، وهو الذي حماه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والخُلَفاءُ ، وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الناسع في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
نَسَعَ الشيءُ ـَ نَسْعاً، ونُسُوعاً: طال. و ـ الأسنانُ: انحسرت اللِّثَة عنها واسترخت. و ـ فلان في الأَرض: ذهب.( أنْسَعَ ) فلانٌ: كثُرَ أَذاه لجيرانه.( نَسَّعَتِ ) الأسنانُ: مبالغة في نَسَعَت.( انْتَسَعَت ) الإِبلُ ونحوها: تفرَّقت في مراعيها.( المِنْسَعَةُ ): - يُقال: أرض مِنْسَعَة: للتي يطول نبتها.( النَّاسِعُ ): - يُقال: عنُقُ ناسِع: طويل.( النَّاسِعَة ): - يُقال: امرأة ناسعة: طويلة الظَّهر أو الأسنان.( النِّسْعُ ): المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد. و ـ سير عريض طويل تشدُّ به الحقائب أو الرحال أو نحوها. ( ج ) أنْسَاع، ونُسُوع، ونُسْعٌ، ونِسَع. ويُقال: قَلِقَت أنْسَاع الدَّابَّة ونُسُوعُها: ضمُرت. وأنْسَاع الطَّريق: شَرَكُه.( النِّسْعَةُ ) القطعة من النِّسْع. ( ج ) نِسَعٌ.
الصحاح في اللغة
النِسْعَةُ: التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير، والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ ونُسوعٌ. قال الأعشى: تَخالُ حَتْماً عليها كلَّما ضَمَرَتْ   من الكَلالِ بأن تستوفيَ النِسَغا وأنْساعُ الطريق: شَرَكُهُ. ونَسَعَتِ الأسنانُ نُسوعاً، إذا انحسرت لِثَتُها عنها واسترخت. يقال: نَسَعَ فُوهُ. الأصمعيّ: النِسْعُ والمِسْعُ: اسمان لريح الشمال. قال قيس بن خويلد: وَيْلُمِّها لَقْحَةً إمَّا تؤوِّبُـهُـمْ   نِسْعٌ شآمِيَّةٌ فيها الأعاصيرُ
تاج العروس

النِّسْعُ بالكَسْرِ : سَيْرٌ يُنْسَجُ أي : يُضْفَرُ عَرِيضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعَالِ تُشَدُّ بهِ الرِّحَالُ والقِطْعَةُ مِنْه نِسْعَةٌ وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِه وفي الصِّحاحِ : النِّسْعَةُ : الّتِي تُنْسَجُ عَرِيضاً للتَّصْدِيرِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي النِّهايَةِ : هُوَ سَيْرٌ مَضْفُورٌ يُجْعَلُ زِمَاماً للبَعِيرِ وغَيْرِه وقد تُنْسَجُ عَرِيضَةً تُجْعَلُ على صَدْرِ البَعِيرِ قالَ عَبْدُ يَغُوثَ :

" أقُولُ وقدْ شَدُّوا لِسَانِي بنِسْعَةٍ وجَعَلَ الجَوْهَرِيُّ النِّسْعَ بالكَسْرِ جَمْعاً للنِّسْعَةِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وقَدْ جاءَ في شِعْرِ حُمَيْد بنِ ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحِدِ قالَ :

رأتْنِي بنِسْعَيْهَا فرَدَّتْ مَخافَتِي ... إلى الصَّدْرِ رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ ج : نُسْعٌ بالضَّمِّ كما في المُحْكَم ونِسَعٌ كعِنَبٍ وأنْساعٌ ونُسُوعٌ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأعْشَى :

تَخالُ حَتْماً عليْهَا كُلَّما ضَمَرَتْ ... من الكَلالِ بأنْ تَسْتَوْفِيَ النِّسَعَا وقالَ الرّاجِزُ :

" عالَيْتُ أنْسَاعِي وجِلْبَ الكُورِ وقالَ المرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

وقَدْ عُلِفَتْ حَدَائِدَهَا وحُلَّتْ ... جَنائِبُها فزايَلَتْ النُّسُوعا وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ للْبِطَانِ والحَقَبِ : هُمَا النِّسْعَانِ

ونَسَعَتِ الأسْنَانُ كمَنَعَ نَسْعاً ونُسُوعاً : انْحَسَرتِ اللِّثَةُ عَنْهَا واسْتَرْخَتْ يُقَالُ : نَسَعَ فُوهُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ للرّاجِزِ :

" ونسَعَتْ أسْنَانُ عَوْدٍ فانْجَلَعْ

" عُمُورُها عنْ ناصِلاتٍ لمْ تَدَعْ كنَسَّعَتْ تَنْسِيعاً وهذا عن الأصْمَعِيِّ قالَ : تَنْسِيعُ الأسْنانِ : أنْ تَطُولَ وتَسْتَرْخِيَ حتى تَبْدُوَ أصُولُهَا الّتِي كانَتْ تُوارِيها اللِّثَةُ وتَنْحَسِرَ اللِّثَّةُ عنْهَا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : نَسَعَتْ ثَنِيَّتاهُ : خَرَجَتَا منَ العَمْرِ وكذلك نَسَغَتْ بالغينِ

ونَسَعَ في الأرْضِ : إذا ذَهَبَ نَقَله الصّاغَانِيُّ

وقالَ اللَّيْثُ : نَسَعَتِ المَرْأَةُ نَسْعاً ونُسُوعاً : طالَ ظَهْرُهَا أوْسِنُّهَا أو بَطْنُهَا هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ صَوَابُه : أو بَظْرُها كما هُوَ نَصُّ العَيْنِ والعُبَابِ واللِّسَانِ

وعن ابنِ الأعرابِّيِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : النِّسْعُ : اسْمُ رِيحِ الشِّمَالِ قالَ الأزْهَرِيُّ : سُمِّيَتِ الشَّمالُ نِسْعاً لدِقَّةِ مَهَبِّها شُبِّهَتْ بالنِّسْعِ المَضْفُورِ منَ الأدِيمِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رِيحٌ نِسْعِيَّةٌ كالمِنْسَعِ كمِنْبَرٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ صَوَابُه : كالمِسْعِ بكَسْرِ المِيمِ كما هُوَ نَصُّ الأصْمَعِيِّ في الصِّحاحِ ومِثْلُه في اللِّسانِ والعُبَابِ وقال شَمِرٌ : هُذَيْلٌ تُسّمِّي الجَنُوبَ مِسْعاً قالَ : وسَمِعْتُ بَعضَ الحِجَازِّيينَ يَقُول : هو يُسْعٌ وغَيْرُهُم يقُول : هُوَ نِسْعٌ وزَعَم يَعْقُوبُ أنَّ الميمَ بَدَلٌ من النُّونِ وأنْشدَ الجَوْهَرِيُّ لقَيْسِ بنِ خُوَيلدٍ :

ويْلُمِّها لِقْحَةً إمّا تُؤَوِّبُهُمْ ... نِسْعٌ شَآمِيَةٌ فيها الأعَاصِيرُ ونِسْع : د أو جَبَلٌ أسْوَدُ بَيْنَ الصَّفْراءِ ويَنْبُعَ قالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

سَلَكْتُ سَبِيلَ الرّائِحاتِ عَشِيَّةً ... مَخارِمَ نِسْعٍ أوْ سَلَكْنَ سَبِيلي وقالَ ابنُ الأثِيرِ : نِسْعٌ : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ وهُوَ الّذِي حَماهُ النَّبِيُ صلى الله عليه وسلم والخُلَفَاءُ وهوَ صَدْرُ وادِي العَقِيقِ

وأنْسَعَ الرَّجُلُ : إذا دَخَلَ فيها أي : في رِيحِ الشَّمَالِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْسَعَ فُلانٌ : إذا كَثُرَ أذاهُ لجِيرَانِه

وقالَ ابنُ فارسٍ : النّاسِعُ : العُنُقُ الطَّوِيلُ الّذِي كأنَّه جُدِلَ جَدْلاً

وقالَ غَيرُه : النّاسِعُ : النّاتِئُ ويُقَالُ : هُوَ بالشِّينِ

وبهاءٍ قالَ اللَّيْثُ : النّاسِعَةُ : المَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ الظَّهْرِ أو البَظْرِ أو السِّنِّ أو الّتِي لم تُخْتَنْ نَقله الصّاغَانِيُّ عنْ بَعْضِ أهْلِ اللُّغَةِ كالنَّاسِعِ أي : في المَعْنَى الأخِيرِ يُقَالُ : جاريَةٌ ناسِعٌ

والنُّسُوعُ : الطُّولُ قالَهُ اللَّيْثُ

والنُّسُوعُ : قَصْرٌ باليَمَامَةِ منْ أشْهَرِ قُصُورِها

وذاتُ النُّسُوعِ بالسِّينِ ويُقَالُ بالشِّينِ : فَرَسَ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ ويُقَالُ : ذات النُّسُورِ بالرّاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : المِنْسَعَةُ كمِكْنَسَةٍ و الّذِي في الجَمْهَرَةِ بفَتْحِ المِيمِ وهكذا هُوَ في التَّكْمِلَةِ أيْضاً : الأرْضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ يَطُولُ نَبْتُهَا وبَقْلُها زَعَمُوا

قالَ : واليَنْسُوعَةُ : ع بَيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ والياءُ والواو زائِدَتانِ لأنَّهَا من النَّسْعِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : يَنْسُوعَةُ القُفِّ : مَنْهَلٌ منْ مَناهِلِ طَرِيقِ مَكَّةَ على جادَّةِ البَصْرَةِ بِهَا رَكَايا كَثيرَةٌ عَذْبَةُ الماءِ عنْدَ مُنْقَطعِ رِمَالِ الدَّهْنَاءِ بينَ ماوِيَّةَ والنِّبَاجِ قالَ : وقَدْ شَرِبْتُ منْ مائِهَاقلتُ : وهِيَ لبَنِي مالِكِ بنِ جُنْدُبِ بنِ العَنْبَرِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : انْتَسَعَتِ الإبِلُ : إذا تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها وكذلك انْتَسَغَتْ بالغَينِ قالَ الأخْطَلُ :

رَجَنَّ بحَيْثُ تَنْتَسِعُ المَطَايا ... فلا بَقّاً يَخَفْنَ ولا ذُبابَا وممّا يُسْتدْرَكُ عليهِ : رَجُلٌ مَنْسُوعٌ : أخَذَتْهُ رِيحُ الشَّمَالِ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

مُتتَبِّعٌ خَطَئي يَوَدُّ لَو أنَّنِي ... هابٍ بمُدْرَجَةِ الصَّبا مَنْسُوعُ ويُرْوَى مَيْسُوع كما سَيَأتِي

وهذا سَنَعُهُ وسِنْعُه وشَنْعُه وشِنْعُه أي : وفَقْهُ عن ابنِ الأعْرابيِّ

وأنْسَاعُ الطَّرِيقِ : شَرَكُه

ونِسْعٌ بالكَسر : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وقد ذُكِرَ

وسُلَيْمانُ بنُ نَسَعٍ الحَضْرَمِيُّ الأنْدَلُسِيُّ الخَطِيبُ محَرَّكَةً مُعَاصِرٌ للقاضي عِيَاضٍ

لسان العرب
النِّسْعُ سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ وقيل النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير وفي الحديث يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه قال ابن الأَثير هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير قال عبد يغوث أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ الحِبالُ واحدها نُسْعٌ قال عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُورِ قال ابن بري وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد قال رأَتْني بنِسْعَيْها فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ ( * قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع رأتني بحبليها فصدت مخافة ... وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ قال الأَعشى تَخالُ حَتْماً عليها كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان وقال بذي النِّسْعَين ( * قوله بذي النسعين هكذا في الأصل ) والنِّسْعُ والسِّنْعُ المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ وامرأَةٌ ناسعةٌ طويلةُ الظَّهْرِ وقيل هي الطويلةُ السِّنِّ وقيل هي الطويلةُ البَظْرِ ونُسُوعُه طُولُه وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً والمِنْسَعةُ الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها يقال نَسَعَ فُوه قال الراجز ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ كلاهما من أَسماءِ الشَّمال وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون قال قيس بن خويلد ويْلُمِّها لَقْحةً إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِيرُ قال الأَزهري سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ قال شمر هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً قال وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ وغيرهم يقول هو نِسْعٌ قال ابن هرمة مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ بمَدْرَجةِ الصَّبا مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ وقول المنتخل الهذلي قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه ابن الأَعرابي انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت بالعين والغين إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها قال الأَخطل رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا ( * في ديوان الأخطل دجنّ بدل رجنّ والمعنى واحد ) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه ابن الأَعرابي هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد وأنْساعُ الطريق شَرَكُه ونِسْعٌ بلد وقيل هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ قال كثيِّر عَزّةَ فقلتُ وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ ليْتَني وكنت امْرَأً أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ أَو سَلَكْنَ سَبيلي قال الأَزهري ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ قال وقد شربت من مائِها قال ابن الأَثير ونِسْعٌ موضع بالمدينة وهو الذي حماه النبي صلى الله عليه وسلم والخُلَفاءُ وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ
الرائد
* نسع ينسع: نسعا ونسوعا. 1-ت الأسنان: انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت. 2-في الأرض: ذهب.
الرائد
* نسع ينسع: نسوعا. الشيء: طال.
الرائد
* نسع تنسيعا. ت الأسنان: انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت.
الرائد
* نسع. ج نسع ونسع ونسوع وأنساع. 1-حبل أو سير من جلد عريض تشد به الرحال. 2-مفصل بين الكف والساعد. 3-ريح الشمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: