وصف و معنى و تعريف كلمة الهاجس:


الهاجس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) و سين (س) .




معنى و شرح الهاجس في معاجم اللغة العربية:



الهاجس

جذر [هجس]

  1. الهاجس: (مصطلحات)
    • بكسر الجيم . من هجس جمع هواجس ، ما يرد على العقل من الأفكار عفوًا ، ثم يستقر في النفس هنيهة ويخرج . ( فقهية )
  2. الوجس: (اسم)
    • صوت الجماع
  3. هَجَسَ: (فعل)
    • هجَسَ / هجَسَ في يَهجُس ويَهجِس ، هَجْسًا ، فهو هاجِس ، والمفعول مَهْجوس
    • هجَس فلانًا عن الأمر : ردّه عنه
    • هجَس الأمرُ في نفسي : خطَر ، وظهَر لي باطنيًّا ، خطر بباله
  4. هَجْس: (اسم)

    • هَجْس : مصدر هَجَسَ
  5. هَجس: (اسم)
    • مصدر هجَسَ / هجَسَ في
    • الهَجْسُ : الصوتُ الخفيُّ يُسمَع ولا يُفْهَم
    • الهَجْسُ : كلُّ ما يدور في النَّفس من الأَحاديث والأَفكار
  6. وَجْس: (اسم)
    • وَجْس : مصدر وجَسَ
  7. وَجس: (اسم)
    • مصدر وَجَسَ
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ
    • الوَجْسُ : فزعة القلب
  8. وجَسَ: (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ : خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ : فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً


,
  1. وَجْسُ
    • ـ وَجْسُ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه ، كالوَجَسانِ ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ .
      ـ أوجَسُ وأوجُسُ : الدَّهْرُ ،
      ـ أوجَسُ : والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ .
      ـ وَاجِسُ : الهاجِسُ .
      ـ ميجاسٌ : عَلَمٌ .
      ـ قولُه تعالى : { فَأَوْجَسَ في نفْسِه }: أحَسَّ ، وأضْمَرَ .
      ـ تَوَجَّسَ : تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ ،
      ـ تَوَجَّسَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ : تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً .
      ـ لا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ : أبداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَاجِسُ
    • الهَاجِسُ : الخاطر . والجمع : هَواجِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هجس
    • " الهَجْسُ : ما وقع في خَلَدِك .
      تقول : هَجَس في قلبي هَمٌّ وأَمْرٌ ؛

      وأَنشد : ‏ وطَأْطَأَتِ النَّعامَةُ مِنْ بَعيدٍ ، وقد وقَّرْتُ هاجِسَها وهَجْسِي النعامة : فَرَسه .
      وفي حديث قَباثٍ : وما هو إِلا شيء هَجَسَ في نَفْسي .
      ابن سيده : هَجَس الأَمرُ في نَفْسي يَهْجِسُ هَجْساً وقع في خَلَدي .
      والهاجِس : الخاطر ، صفة غالبة غلبة الأَسماء .
      وفي الحديث : وما يَهْجِسُ في الضمائر أَي وما يخطر بها ويدور فيها من الأَحاديث والأَفكار .
      وهَجَسَ في صدري شيء يَهْجِس أَي حَدس .
      وفي النوادر : هَجَسَني عن كذا فانْهَجَسْتُ أَي رَدَّني فارتَدَدْت .
      والهَجْس : النَّبْأَةُ تسمعها ولا تفهمها .
      ووقعوا في مَهْجُوسَةٍ من أَمرهم أَي اختلاط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : المعروف في مَرْجُوسَةٍ .
      أَبو عبيدة : الهُجَيْسِيُّ ابنُ زادِ الرَّكْب وهو اسم فرس معروف (* قوله « وهو اسم فرس معروف » في شرح القاموس ، وزاد الركب : فرس الأزد الذي دفعه إليهم سليمان النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم .).
      والهَجِيسَةُ : الغَريضُ من اللبَن في السِّقاء ، قال : والخامِطُ والسامِطُ مثله وهو أَول تَغَيُّرِه ؛ قال الأَزهري : والذي عرفته الهَجِيمةُ ، قال : وأَظن الهَجِيسَةَ تصحيفاً .
      وفي حديث عمر : أَن السائب بن الأَقرع ، قال : حضرتُ طعامه فدعا بلَحْمٍ عَبِيطٍ وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٍ ؛ قال : المُتَهَجِّس الخبز الفَطِير الذي لم يختمر عجينه ، أَصله من الهَجِيسَةِ ، وهو الغَريضُ من اللحم ، ثم استعمل في غيره ، ورواه بعضهم مُتَهَجِّش ، بالشين المعجمة ، قال ابن الأَثير : وهو غلط .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الهاجس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَسَ** - [هـ ج س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَجَسَ**،** يَهْجِسُ**،** اهْجِسْ** مص. هَجْسٌ. 1. "هَجَسَ خَاطِرٌ فِي نَفْسِهِ" : خَطَرَ بِبَالِهِ. 2. "هَجَسَ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا" : رَدَّهُ...
معجم الغني
**هَجْسٌ** - [هـ ج س]. (مص. هَجَسَ). 1. "سَمِعَ هَجْساً خَلْفَ الْبَابِ" : صَوْتاً خَفِيّاً نَسْمَعُهُ وَلاَ نَفْهَمُهُ. 2. "اِسْتَبَدَّ بِهِ هَجْسٌ" : كُلُّ مَا يَدُورُ فِي خَلَدِكَ مِنْ أَحَادِيثَ وَأَفْكَارٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاجسَ يتهاجس، تهاجُسًا، فهو مُتهاجِس • تهاجسَ الصَّديقان: تناجيا، سارَّ كلٌّ منهما الآخر بكلام خفيّ.
المعجم الوسيط
الأمرُ في صدره ـِ هَجْساً: خطر بباله. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه.( هَاجَسَه ): سارَّه.( تَهَاجَسَا ): تسارّا.( المُتَهَجِّس ): يقال: خبز متهجِّس: فطير لم يختمر عجينه.( المَهْجُوس ): يقال: وقعوا في مهجوس من الأمر: في ارتباك واختلاط وعماء منه.( الهَاجِس ): الخاطر. ( ج ) هَواجِس.( الهَجْس ): الصوت الخفيّ يُسمَع ولا يُفهَم. وـ كلّ ما يدور في النَّفس من الأحاديث والأفكار.( الهَجِيسَة ): الطَّريّ من اللّحم.
مختار الصحاح
ه ج س : الهَاجِسُ الخاطر يقال هَجَسَ في صدري شيء أي حدس بمعنى وقع وخطر وهو غير معروف بهذا المعنى
الصحاح في اللغة
الهاجسُ: الخاطرُ. يقال: هَجَسَ في صدري شيءٌ يَهْجِسُ، أي حَدَثَ. والهَجْسُ: النبأةُ تسمعها ولا تفهمها.
تاج العروس

هَجَسَ الشَّيْءُ في صَدْرِه يَهْجِسُ مِنْ حَدّ ضَرَب هَجْساً : خَطَرَ ببَالِه ووَقَع في خَلَدِه ومنه حَدِيث قَبَاث : وما هُوَ إلاّ شَيْءٌ هَجَسَ في نَفْسِي أَو هُوَ أَي الهَجْسُ : أَنْ يُحَدِّثَ نَفْسَه في صَدْرِه مِثْلَ الوَسْوَاسِ ومنه الحَدِيث : ومَا يَهْجِسُ في الضَّمَائِرِ أَي يَخطِرُ بها ويَدُورُ فيها من الأَحَادِيثِ والأَفْكَارِ . وهَجَسَ في صَدْرِي شيْءٌ يَهْجِسُ أَي حَدَسَ . والهَجْسُ بالفَتْح : النَّبْأَةُ من صَوْتٍ تَسْمَعُهَا ولا تَفْهَمُهَا نَقَلَه الجوهَرِيّ . وكُلُّ مَا وَقَعَ في خَلَدِك فهو الهَجْسُ عن اللَّيْثِ . والهُجَيْسِيّ كنُمَيْرِيّ : فَرَسٌ لِبَني تَغْلِبَ قالَ أَبو عُبَيْدَةَ : هو ابنُ زَادِ الرَّكْبِ . قلت : وزَادُ الرَّكْبِ : فَرَسُ الأَزْدِ الَّذِي دفَعَه إليهم سُليْمَانُ النّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهو أَبُو الدِّينارِيّ وجَدُّ ذِي العُقَّالِ . والهَجّاسُ ككَتّانٍ : الأَسَدُ نقله الصّاغَانِيّ وزاد المُؤَلِّف المُتَسَمِّعُ صِفَة . وفي النّوَادِر : هَجَسَهُ : رَدَّه عن الأَمْرِ وقيل : عاقَه فانْهَجَسَ فارتَدَّ . ويُقَال : وَقَعُوا في مَهْجُوسٍ من الأَمْرِ أَي في ارْتِبَاكٍ واخْتِلاطٍ وعَمَاءٍ منه والّذي في نصِّ ابنِ الأَعْرَابِيّ : في مَهْجُوسَةٍ وقال غَيْرُه : في مَرْجُوسَةٍ وهو الأَعْرَفُ وقد ذُكِر في مَوضعه . والهَجِيسَةُ - كسَفِينَة - : الغَرِيضُ وهو اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ في السِّقَاءِ والخامِطُ والسّامِطُ مِثْلُه وهو أَوّلُ تَغَيُّرِه قال الأَزْهَرِيّ : والّذِي عَرَفْتُه بهذا المَعْنَى الهَجِيمَةُ وأَظُنّ الهَجِيسَةَ تَصْحِيفاً قال الصّاغَانِيُّ : والَّذِي يَدُلُّ على صِحّةِ قول أَبي زَيْدٍ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَنّ السائِبَ بنَ الأَقْرَعِ قال : حَضَرْتُ طَعَامَه فدَعا بلَحْمٍ عَبِيطٍ وخُبْز مُتَهَجِّس أَي فَطِير لَمْ يَخْتَمِرْ عَجِينُه أَصْلُه من الهَجِيسَةِ ثمّ اسْتُعْمِلَ في غيره ورَوَاه بعضُهم مُتَهَجِّش بالشين المعجمة . قال ابنُ الأَثير : وهو غَلَطٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الهَاجِسُ : الخَاطِرُ صِفَةٌ غَالِبَةٌ غَلَبَةَ الأَسماءِ والجَمْعُ الهَوَاجِسُ

لسان العرب
الهَجْسُ ما وقع في خَلَدِك تقول هَجَس في قلبي هَمٌّ وأَمْرٌ وأَنشد وطَأْطَأَتِ النَّعامَةُ مِنْ بَعيدٍ وقد وقَّرْتُ هاجِسَها وهَجْسِي النعامة فَرَسه وفي حديث قَباثٍ وما هو إِلا شيء هَجَسَ في نَفْسي ابن سيده هَجَس الأَمرُ في نَفْسي يَهْجِسُ هَجْساً وقع في خَلَدي والهاجِس الخاطر صفة غالبة غلبة الأَسماء وفي الحديث وما يَهْجِسُ في الضمائر أَي وما يخطر بها ويدور فيها من الأَحاديث والأَفكار وهَجَسَ في صدري شيء يَهْجِس أَي حَدس وفي النوادر هَجَسَني عن كذا فانْهَجَسْتُ أَي رَدَّني فارتَدَدْت والهَجْس النَّبْأَةُ تسمعها ولا تفهمها ووقعوا في مَهْجُوسَةٍ من أَمرهم أَي اختلاط عن ابن الأَعرابي وقيل المعروف في مَرْجُوسَةٍ أَبو عبيدة الهُجَيْسِيُّ ابنُ زادِ الرَّكْب وهو اسم فرس معروف ( * قوله « وهو اسم فرس معروف » في شرح القاموس وزاد الركب فرس الأزد الذي دفعه إليهم سليمان النبي صلى اللَّه عليه وسلم ) والهَجِيسَةُ الغَريضُ من اللبَن في السِّقاء قال والخامِطُ والسامِطُ مثله وهو أَول تَغَيُّرِه قال الأَزهري والذي عرفته الهَجِيمةُ قال وأَظن الهَجِيسَةَ تصحيفاً وفي حديث عمر أَن السائب بن الأَقرع قال حضرتُ طعامه فدعا بلَحْمٍ عَبِيطٍ وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٍ قال المُتَهَجِّس الخبز الفَطِير الذي لم يختمر عجينه أَصله من الهَجِيسَةِ وهو الغَريضُ من اللحم ثم استعمل في غيره ورواه بعضهم مُتَهَجِّش بالشين المعجمة قال ابن الأَثير وهو غلط
الرائد
* هجس يهجس ويهجس: هجسا. 1-الشيء في صدره: خطر بباله. 2-ه: رده عن الأمر.
الرائد
* هجس. 1-مص. هجس. 2-صوت خفي يسمع ولا يفهم. 3-كل ما خطر بالبال ووقع في القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: