وصف و معنى و تعريف كلمة الهوز:


الهوز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح الهوز في معاجم اللغة العربية:



الهوز

جذر [هوز]

  1. هَوَّز: (اسم)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة ؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
  2. هَوَّزَ: (فعل)
    • هَوَّزَ ، يُهَوِّزُ ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ : مات
  3. هوز: (اسم)
    • الْهُوزُ : الخَلْق
    • الْهُوزُ : الناسُ
,


  1. هُوزُ
    • ـ هُوزُ : الخَلْقُ ، والناسُ تقولُ : ما في الهُوزِ مِثْلُكَ ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو .
      ـ أهْوازُ : تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ ، وهي : رامَهُرْمُزُ ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ ، وتُسْتَرُ ، وجنْدَيْسابورُ ، وسُوسُ ، وسُرَّقُ ، ونَهْرُ تِيرَى ، وأيْذَجُ ، ومَناذِر .
      ـ هوَّزَ تَهْويزا : ماتَ .
      ـ هَوَّزُ : حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الْهُوزُ
    • الْهُوزُ : الخَلْق .
      و الْهُوزُ الناسُ .
      تقول : ما في الهُوزِ مِثْلُك ، وما أَدري أَيُّ الهُوز هو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هوز
    • " هَوَّزَ الرجلُ : مات .
      قال : وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ ، وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ، ورواه بعضهم : ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو ، والزاي أَعرف .
      قال ابن سيده : والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ ، لكل واحدة منها اسم ، وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً ، وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ .
      وهَوَّز وهَوَّاز : حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ : الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة .
      ويقال : ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَوْشُ
    • ـ هَوْشُ : العدَدُ الكثيرُ .
      ـ ذُو هاشٍ : موضع .
      ـ هاشةُ : لِصٌّ ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة ، وكانَ شريفاً .
      ـ هَوْشَةُ : الفِتْنَةُ ، والهَيْجُ ، والاضْطِرَابُ ، والاخْتِلاَطُ .
      ـ هَويشَةُ : الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ .
      ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ : بالكَثْرَةِ .
      ـ هُواشاتُ : الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ ، والمالُ الحرامُ .
      ـ مَهاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ .
      ـ تَهاوِشُ في الحديث : جَمْعُ تَهْواشٍ ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش ، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ .
      ـ هَوِشَ : اضْطَرَبَ ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ .
      ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ ،
      ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ : جاءتْ به ألواناً .
      ـ تَهَوَّشوا : اخْتَلَطُوا ، كتَهَاوَشوا ،
      ـ تَهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      ـ هاوَشَهُمْ : خالَطَهُمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَوْرَعُ
    • الهَوْرَعُ : المرأَةُ النَّزِقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهَوَسُ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الْهَوْرُ


    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم .
      و الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها . والجمع : أَهوار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الْهَوْزَبُ
    • الْهَوْزَبُ : النَّسْر .
      و الْهَوْزَبُ البعيرُ القويُّ الجريء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الْهَوْزَنُ
    • الْهَوْزَنُ : الغبار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الْهَوْرَةُ
    • الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ . والجمع : هَوْرَات .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الْهَوْشُ
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب .
      و الْهَوْشُ خلاءُ البطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الْهُورَةُ
    • الْهُورَةُ : التُّهمةُ والظَّنُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هوش
    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. هوس
    • " الهَوْس : الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة .
      هاسَ يَهُوس هَوْساً : طاف بالليل في جرْأَة .
      وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر ؛

      قال : وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ ، أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِر ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة ، وأَما سيبويه فقال : الثَّغْب ، بسكون الغين ، الغَدير .
      ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ : شجاع مجرَّب .
      والهَوْس : الإِفساد ، هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً .
      والهَوْس : الدَّقُّ ، هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه .
      الأَصمعي : هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ ؛

      وأَنشد : إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس : المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة .
      وهَوِسَ الناس هَوَساً : وقعوا في اختلاط وفساد .
      وهَوِسَت الناقة هَوَساً ، فهي هَوِسَةٌ : اشتدت ضَبَعَتُها ، وقيل : ترددت فيها الضَّبَعَة .
      وضَبَعٌ هَوَّاس : شديد ؛

      قال : يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ ، في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ ، منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس : النظر والفكر .
      والهَوْس : الأَكل الشديد .
      والهَوْس : شديد الأَكل .
      والعرب تقول : الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس ؛ قال : الناس يأْكلون طيّبات الزمان ، والزمانُ يأْكلهم بالموت .
      والهَوَّاس : الأَسد ؛ قال الكميت : هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً ، وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس : المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً ، ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس .
      والهَوْس : السوق اللين .
      يقال : هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير ، وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى .
      والهَوَس ، بالتحريك : طَرف من الجنون .
      وفي حديث أَبي الأَسود : فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ ، يذكر في ترجمة هيس ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هور
    • " هارَه بالأَمرِ هَوْراً : أَزَنَّه .
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه ، أَهُورُه هَوْراً ؛ قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخبر .
      وهارَه بكذا أَي ظنه به ؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه : رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه .
      يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا ؛ وقال آخر يصف إِبلاً : قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني ، بِشِرْبِ السُّوءِ ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير .
      ويقل : هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه .
      وهُرْتُه بالشيء : اتَّهَمْتُه به ، والاسم الهُورَةُ .
      وهارَ الشيءَ : حَزَرَه .
      وقيل للفَزارِيِّ : ما القطعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها .
      وهُرْتُه : حملته على الشيء وأَردته به .
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه .
      وهارَ النباءَ هَوْراً : هَدَمَه .
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً ، فهو هائِرٌ وهارٍ ، على القلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هزن
    • " هَوْزَنُ : إسم طائر ؛ قال الأَزهري : جمعه هَوْزَنٍ : بطنٌ من ذي الكُلاع ، وروى الأَزهري عن الأَصمعي في كتاب الأَسماء ، قال : هَوَازِنُ جمع هَوْزَنٍ ، وهو حَيّ من اليمن يقال لهم هَوْزَن ؛ قال : وأَبو عامر الهَوْزَنيُّ منهم .
      وهَوازِنُ : قبيلة من قيس وهو هَوَازِنُ بن منصور بن عِكرمة بن حَفْصةَ بن قيس عَيْلانَ .
      قال الأَزهري : هَوَازِنُ لا أَدري مِمَّ اشْتقاقُه ، والنسب إلى هَوازِنَ القبيلة هَوازِنيٌّ ، لأَنه قد صار اسماً للحيّ ، ولو قيل هَوْزَنِيٌّ لكان وجهاً ؛

      وأَنشد ثعلب : إنَّ أَباك فَرَّ يومَ صِفِّينْ ، لما رأَى عَكّاً والأَشْعَرِيِّينْ وحابِساً يَسْتَنُّ بالطَّائِيِّينْ ، وقَيْسِ عَيْلانَ الهَوَازِنِيّينْ "

    المعجم: لسان العرب

  14. هزب


    • " الـهَوْزَبُ : الـمُسِنُّ ، الجَرِيءُ من الإِبِل ؛ وقيل : الشَّديدُ ، القَوِيُّ الجَرْيِ ؛ قال الأَعْشَى : أُزْجِـي سَراعِـيفَ كالقِسِـيِّ من الــ * ـشَوْحَطِ ، صَكَّ الـمُسَفَّعِ الـحَجَلا والهَوْزَبَ العَوْدَ أَمْتَطِـيهِ بها ، * والعَنْتَريسَ الوَجْناءَ ، والجَمَلا والهاء في قوله بها ، تعود على سَراعيف .
      وأُزْجي : أَسُوقُ .
      والسَّراعِـيفُ : الطِّوالُ من الإِبِل ، الضَّوامِرُ ، الخِفافُ ، واحدُها سُرْعُوفٌ .
      وجَعَلها تَصُكُّ الأَرضَ بأَخْفافِها ، كصَكِّ الصَّقْرِ الـمُسَفَّعِ الـحَجَلَ .
      والوَجْناءُ : الغَليظةُ ، مأْخوذةٌ من الوَجْن ، وهو ما غَلُظَ من الأَرض .
      والـمُسَفَّعُ : الذي في لونه سُفْعة .
      والـهَوْزَبُ : النَّسْرُ ، لِسِنِّهِ .
      والهازِبى : جنسٌ من السَّمَك .
      والـهَيْزَبُ : الحديدُ .
      وهَزَّابٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهوز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّز** - : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. [ن. أَبجديّة].
معجم الغني
**هَوَّزَ** - [هـ و ز]. (ف: ربا. لازم).** هَوَّزَ**،** يُهَوِّزُ**، مص. تَهْوِيزٌ. "هَوَّزَ الرَّجُلُ" : مَاتَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ: مات.( الهُوز ): الخَلْق. وـ الناس. تقول: ما في الهوزِ مِثْلُك، وما أدري أيّ الهوز هو. ( هَوَّز ): المجموعة الثانية من الأبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمة عدديّة في حساب الجُمّل.
المعجم الوسيط
الغبار.
تاج العروس

الهُوز بالضَّمّ أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ثعلبٌ : هو الخَلْق . وقال ابن السِّكِّيت : هو الناسُ . قال ثعلبٌ : تقولُ : ما في الهُوزِ مِثلُك أي الخَلق وكذلك ما في الغاطِ مثلُك . قال ابن السِّكِّيت : ما أدري أيُّ الهُوزِ هو وما أدري أي الطَّمْش هو رواه بعضُهم : أيُّ الهُونِ هو والزايُ أعرف أي أيُّ الناس قاله ابنُ سِيدَه . قال الليث : الأَهْواز : تِسعُ - هكذا بتقديم المُثَنَّاةِ على السينِ في النُّسَخ والصوابُ سَبْعُ - كُوَر بتقديم السين على المُوَحَّدة كما هو نصُّ الليث ومثلُه في العُباب بين البَصْرةِ وفارِس لكلِّ كُورةٍ منها اسمٌ ويَجمعُهُنَّ الأَهْواز أيضاً ليس للأهواز واحدٌ من لَفْظِه ولا تُفرَدُ واحدةٌ منهُنَّ بهُوز وهي أي تلكَ الكُوَر السبعة : رامَهُرْمُز وقد تقدّم قريباً أنّه بلدٌ بخُوزِسْتان وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ قد ذُكِرَ أيضاً في موضعه وتُسْتُر ذُكِرَ كذلك في موضعِه وجُنْدَيْسابور قد أَشَرْنا إليه في سبر وسوسُ سيأتي في موضعه وسُرَّقُ كسُكَّر سيأتي في موضعه ونَهْرُ تِيرَى بالكَسْر قد ذُكِرَ في موضعه . فهؤلاء السبعة المذكورة عن الليث زاد بعضُهم على السَّبْع والزائد : أَيْذَج ومَناذِر وقد تقدّم أيضاً أنّ مَناذِرَ بَلْدَتان بنواحي الأهواز : كُبرى وصُغرى وافْتتَحَ الأهوازَ أبو موسى الأشعري في زمنِ عمر رضي الله عنه تعالى عنهما . وهَوَّزَ الرجلُ تَهْوِيزاً : ماتَ وكذلك فَوَّزَ تَفْوِيزاً قاله ابنُ دُرَيْد . قال الليث : هَوَّزْ وهَوَّاز وكذلك ما معها من الكلمات قَبْلَها وبعدَها : حروفٌ أي كلماتٌ وُضِعَتْ لحسابِ الجُمَّل أي من الواحد إلى الألف آحاداً وعَشراتٍ ومِئاتٍ إنّما تَركوا فيها العدَدَ المُرَكَّب كَأَحَد عَشَرَ ونَحوِه فالهاءُ بخَمسةٍ والواوُ بستَّةٍ والزايُ بسَبعةٍ

لسان العرب
هَوَّزَ الرجلُ مات قال وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ورواه بعضهم ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو والزاي أَعرف قال ابن سيده والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ لكل واحدة منها اسم وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ وهَوَّز وهَوَّاز حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة ويقال ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله
الرائد
* هوز تهويزا. مات.
الرائد
* هوز. ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل.
الرائد
* هوز. خلق، ناس: «لا يدرى أي الهوز هو».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: