وصف و معنى و تعريف كلمة الونش:


الونش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح الونش في معاجم اللغة العربية:



الونش

جذر [ونش]

  1. وِنش: (اسم)
    • الجمع : أوْناش
    • رافعة ، جهاز لرفع الأثقال
,
  1. ولَبَ
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً : دَخَلَ وأسْرَعَ ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ ، وولَبَ إليهِ : وَصَلَهُ كائِناً ما كان .
      ـ والِبَةُ : فِراخُ الزَرْعِ ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ ، والبَقَر ، والغَنَمِ : أولادَهُم ونَسْلَهُم ، وموضع .
      ـ أولَبَ : موضع ( بالأندلس ).
      ـ وانِبهُ : بلد بالأندلس .
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً : وَبَّخَهُ .
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ : مُحَدِّثٌ تابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الونَ
    • ـ الونَ : بِمَعْنَى ذَوُو ، ولا يُفْرَدُ له واحِدٌ ، ولا يكونُ إِلاَّ مُضافاً ، كأَنَّ واحِدَهُ : أُلٌ ، ألاَ تَرَى أنه في الرَّفْعِ واوٌ ، وفي النَّصْبِ والجَرِّ ياءٌ .
      ـ أُولو الأمْرِ : أصْحابُ رسول اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وَمَنِ اتَّبَعَهُمْ مِنْ أهلِ العِلْمِ ، ومِن الأُمَراءِ إذا كانوا أُولِي عِلْمِ ودينٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَنُّ
    • ـ الوَنُّ : الضَّعْفُ ، والصَّنْجُ الذي يُضْرَبُ بالأصابعِ ، وقرية ، منها الحُسَيْنُ الفَرَضِيُّ الوَنِّيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللَّوْنُ
    • ـ اللَّوْنُ : ما فَصَلَ بينَ الشيءِ وبين غيرِه ، والنَّوْعُ ، وهَيْئَةٌ كالسَّوادِ ، والدَّقَلُ من النَّخْلِ ، أَو هو جماعةٌ ، ـ واحِدَتُها : لُونةٌ ،
      ـ لِينَةٌ ، وتُجْمَعُ لِينَةٌ على لِينٍ ، ولِينٌ على لِيانٍ .
      ـ مُتَلَوِّنُ : مَنْ لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ .
      ـ لاَّنُ : بلادٌ ، وأُمَّةٌ في طَرَفِ إرْمِينِيةَ ، وعَلاَّنٌ لَحْنُ العامَّةِ .
      ـ أبو عبدِ الله اللاَّنِيُّ : مُعَلِّمُ الأمَراءِ .
      ـ الْوَنَّ : تَلَوَّنَ .
      ـ لُوَيْنٌ ،
      ـ لَوْنٌ : لَقَبا محمدِ بنِ سليمانَ الحافِظِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الوَنَاةُ
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ .
      و الوَنَاةُ من النساءِ : التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَنَعُ
    • الوَنَعُ : كلمةٌ يشار بها إِلى الشيءِ القليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَنَجُ
    • الوَنَجُ : ضربٌ من المعازِف .
      [ معرب :- وَنَهْ :- بالفارسية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَنَمَةُ
    • الوَنَمَةُ : خُرْءُ الذُّباب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إِلوَنّ
    • إلون - الونانا
      1 - تلون ، صار ذا لون

    المعجم: الرائد

  10. اِلْوَنَّ
    • اِلْوَنَّ : تَلَوَّنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الوَنُّ
    • الوَنُّ : الضَّعْفُ .
      و الوَنُّ الصَّنْجُ الذي يُضَرَبُ بالأَصابع .
      [ كلاهما دخيل ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. ونم
    • " الوَنِيمُ : خُرْءُ الذباب ، ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيماً وذَقَطَ .
      الجوهري : ونِيمُ الذباب سَلْحه ؛

      وأَنشد الأَصمعي للفرزدق : لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه ، حتى كأَنَّ وَنِيمَه نُقَطُ المِدادِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. لون
    • " اللَّوْنُ : هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة ، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ .
      ولَوْنُ كلِّ شيء : ما فَصَلَ بينه وبين غيره ، والجمع أَلْوَان ، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه .
      والأَلْوانُ : الضُّروبُ .
      واللَّوْنُ : النوع .
      وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد .
      واللَّوْنُ : الدَّقْلُ ، وهو ضَرْب من النخل ؛ قال الأَخفش : هو جماعة واحدتها لِينَة ، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ؛ ومنه قوله تعالى : ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ ، قال : وتمرُها سَمِينُ العَجْوة .
      ابن سيده : الأَلْوانُ الدِّقَلُ ، واحدها لَوْنٌ ، واللِّينَةُ واللُّونَة : كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً .
      قال الفراء : كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ ، واحدته لِينَةٌ ، وقيل : هي الأَلْوانُ ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ ، بالياء ، لانكسار اللام ، قال ابن سيده : والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ ؛

      قال : تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ ، واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس : وسالفةٍ ، كسَحوقِ اللِّيَا نِ ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُر ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وسالفةٌ ، بالرفع ؛ وقبله : لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ ، تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة : كسَحُوق اللُّبَان ، قال : وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً ، والسَّحُوق : النخلة الطويلة .
      والليَّانُ ، بالفتح : مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط : حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ ، وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ ‏

      يقال : ‏ كيف تركتم النخل ؟ فيقال : حين لَوَّنَ ، وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه ، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ .
      ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج .
      وفي حديث جابر وغُرَمائه : اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته ؛ قال ابن الأَثير : اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ ، وقيل : النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ ، تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة ، فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ ، وقد تكرر في الحديث .
      ولُوَيْنٌ اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. وني
    • " الوَنا : الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور .
      والتَّواني والوَنا : ضَعْفُ البَدَن .
      وقال ابن سيده : الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ، ضِدٌّ ، يمدّ ويقصر .
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى ؛ الأَخيرة عن كراع ، فهو وانٍ ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني : وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ ، وانِي والنَّسِيم الواني : الضَّعِيفُ الهُبُوبِ ، وتوانَى وأَونَى غيرَه .
      ونَيْتُ في الأَمر : فتَرْتُ ، وأَوْنيْتُ غيري .
      الجوهري : الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء ؛ قال امرؤ القيس : مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ ، على الوَنَى ، أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته : قَصَّر .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم ، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء ؛ وقول الأَعشى : ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة ؛ قال ابن بري : والذي في شعر الأَعشى : ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً ، فالجارّ والمجرور في موضع الحال ؛

      وأَنشد ابن بري : إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا ، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ : فاتِرةٌ طَلِيحٌ ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ ؛

      وأَنشد : ‏ ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا : أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها .
      تقول : فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ ؛

      وأَنشده : فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم ، يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ .
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ : حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ ، الهمزة فيه بدل من الواو ؛ وقال سيبويه : لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً ، وقيل : هي التي فيها فُتور عند القِيام ، وقال اللحياني : هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي ، وفي التهذيب : فيها فُتور لنَعْمَتِها ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري : رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ ، نَؤُومُ الضحى ، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد .
      قال : وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم ، وأَصله وَخْيُهُمْ ، وزاد أَبو عبيد : كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه ، وزاد ابن الأَعرابي : واحد آلاءِ اللهِ أَلىً ، وأَصله وَلىٍ ، وزاد غيره : أَزِيرٌ في وَزِيرٍ ، وحكى ابن جني : أَجٌّ في وَجٍّ ، اسم موضع ، وأَجَمٌ في وَجَمٍ .
      وقوله عز وجل : ولا تَنيا في ذِكري ؛ معناه تَفْتُرا .
      والمِينا : مَرْفَأُ السُّفُن ، يُمدّ ويقصر ، والمد أَكثر ، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها ؛ قال كثير في المدّ : فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها ، وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ : سَفِينُ ، تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه ، وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (* قوله « مالمناخ » يريد من المناخ .
      وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ .) وقال نصيب في مدّه : تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه ، بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد .
      التهذيب : المِينى ، مقصور يكتب بالياء ، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن .
      الجوهري : المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها ، وهو مِفْعال من الوَنا .
      وقال ثعلب : المِينا يمد ويقصر ، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى .
      والمِيناء ، ممدود : جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج .
      وحكى ابن بري عن القالي ، قال : المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير ، قال : وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً ، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً ، قال : وهذا خلاف ما عليه الجماعة .
      وقال أَبو العباس : الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة ؛ قال أَبو منصور : واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة ؛ أَبو عمرو : هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة ؛ قال ابن الأَعرابي : سميت وَنِيَّةً لثقبها .
      وقال غيره : جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة ، قال : والوَنِيّةُ اللؤلؤة ، والجمع وَنِيٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر .
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها ، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ، ويروى : وَهِيَّةُ تاجِرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      والوَنِيّةُ : العِقدُ من الدرّ ، وقيل : الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ .
      التهذيب : الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ونج
    • " الوَنَجُ : المِعْزَفُ ، وهو المِزْهَرُ والعُودُ ، وقيل : هو ضَرْبٌ من الصَّنْجِ ذو الأَوتار وغيره ، فارسي معرّب أَصله وَنَهْ ، والعرب ، قالت : الوَنُّ ، بتشديد النون .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى الونش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ونش [ مفرد ] : ج أوناش : رافعة ، جهاز لرفع الأثقال ونش دوار .


لسان العرب
الوَنْش الرديءُ من الكلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: