وصف و معنى و تعريف كلمة بلوزة:


بلوزة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بلوزة في معاجم اللغة العربية:



بلوزة

جذر [بلز]

  1. بلوزة: (اسم)
    • الجمع : بلوزات
    • ثوب خاصّ بالمرأة يشبه قميص الرِّجال يستر الجزء العلويّ من الجسد
  2. لَوِز: (اسم)
    • لَوِزٌ : مُحْتَاجٌ
  3. لَوْز: (اسم)
    • لَوْز : مصدر لازَ
  4. لَوْز: (اسم)

    • لَوْز : جمع لَوزة
  5. لَوَّزَ: (فعل)
    • لوَّزَ يلوِّز ، تلويزًا ، فهو مُلوِّز ، والمفعول مُلوَّز - للمتعدِّي
    • لَوَّزَ الكَعْكَ : حَشَاهُ بِاللَّوْزِ لَوَّزَ التَّمْرَ
    • لَوَّزَ القُطْنُ : بَدَتْ ثَمَرَتُهُ
  6. لَوز: (اسم)
    • اللَّوْزُ : شجرٌ مثمرٌ مشهورٌ من الفصيلة الوردية ، من ضروبه : اللوز المنفرك ، ويطلق على ثمره أيضًا ، ومنه اللَّوزُ المُرُّ ، واللَّوزُ الحُلو
    • مصدر لازَ إلى
    • لَوْز الجنائن : تشكيلة كبيرة من اللَّوز الفاخر يستعمل في إعداد الحلويّات خاصّة
  7. لَوزة: (اسم)
    • الجمع : لَوْز
    • اللَّوْزَةُ : لحمةٌ في جانب الحلق قرب اللَّهاة
    • اللَّوْزَةُ : خُرْبةُ الورك ، وهما لَوزتان
    • ولوزةُ القطن : ثمرته
    • واحدة اللَّوْز
,
  1. بلوزة
    • بلوزة :-
      جمع بلوزات : ثوب خاصّ بالمرأة يشبه قميص الرِّجال يستر الجزء العلويّ من الجسد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ : من لا خير عندَهُ ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ ، وثَمَرٌ كالتِّينِ ، والتِّينُ نَفْسُهُ ،
      ـ بُلُسُ : جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ ، والعَدَسُ المَأْكُولُ ، كالبُلْسُنِ .
      ـ بَلِسُ : المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ .
      ـ بَلَاسُ : المِسْحُ ، ج : بُلُسٌ ، وبائِعُهُ : بَلاَّسٌ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ،
      ـ بَلَاسَةُ : قرية ببَجِيلَةَ .
      ـ بَلَسَانُ : شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء ، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا .
      ـ مِبْلاَسُ : الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ .
      ـ أبْلَسَ : يَئِسَ ، وتَحَيَّرَ ، ومنه : إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ : لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ .
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً : شيئاً .
      ـ بُولَسُ : سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها .
      ـ بالِسُ : بلد بِشطِّ الفُرَاتِ ، منه : أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ ، وجماعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلاَّصُ
    • ـ بَلاَّصُ : قرية بصعيدِ مِصْرَ ، بها دَيْرٌ يُضَافُ إليها .
      ـ بَلَصوصُ : طائِرٌ ، ج : بَلَنْصَى شاذٌ ، أو البَلَنْصَى للواحِدِ ، ج : بَلَصُوصٌ ، أو هي الأُنْثَى ، والبَلَصُوصُ : الذَّكَرُ ، أو بالعَكْسِ .
      ـ بِلِّصُ وبِلَّوْصُ وبلَصَةُ : أبو بُرْبُصٍ .
      ـ بِلَنْصاةُ : بَقْلَةٌ ، والبَلَنْصَى : جَمْعُهُ ، وطائِرٌ أخْضَرُ البَيْضِ ، ج : بَلاصِيُّ .
      ـ ابنُ بَلَصَى : طائِرٌ .
      ـ بِلِصَّى : آخَرُ كالصُّرَدِ ، والواحِدُ : بِلِّصٌ ، أو بَلَصُوٌّ وبَلَصُوَّةٌ .
      ـ بَلَّصْتُهُ من مالِي تَبْلِيصاً : لم أدعْ عنده شيئاً ،
      ـ بَلَّصَ الغَنَمُ : قَلَّتْ ألْبانُهَا .
      ـ تَبَلَّصَ : تَبَرَّصَ ،
      ـ تَبَلَّصَ الشيءَ : طَلَبَهُ في خَفاءٍ ،
      ـ تَبَلَّصَ له : أراغَهُ ، وأرادَهُ ،
      ـ تَبَلَّصَ الغَنَمُ الأرضَ : رَعَتْ ما فيها أجْمَعَ .
      ـ ابْلَنْصَى : ذَهَبَ ،
      ـ ابْلَنْصَى من ثيابِهِ : خَرَجَ .
      ـ بالَصَهُ : واثَبَهُ .
      ـ بَلْأَصَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَلاطُ
    • ـ بَلاطُ : الأرضُ المُسْتَوِيةُ المَلْساءُ ، والحِجارةُ التي تُفْرَشُ في الدارِ ، وكلُّ أرضٍ فُرِشَتْ بها أو بالآجُرِّ ، وقرية بِدمَشْقَ ، منها مَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ المحدِّثُ ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُس ، وموضع بالمدينة بين المسجدِ والسَّوقِ مُبَلَّطٌ ، وبلد بين مَرْعَشَ وأنْطاكِيَةَ خَرِبَتْ ، وموضع بالقُسْطَنْطِينِيَّة كان مَحْبِساً لأَسْرَى سيفِ الدَّوْلَةِ ، وقرية بحَلَبَ ،
      ـ بَلاطُ من الأرضِ : وجْهُها ، أو مُنْتَهَى الصُّلْبِ منها .
      ـ أبْلَطَها المَطَرُ : أصابَ بَلاطَها .
      ـ بَلَطَ الدارَ وأبْلَطَها وبَلَّطَها : فَرَشَها به .
      ـ بُلْطَةُ في قولِ امرئِ القيسِ : نَزَلْتُ على عَمْرِو بنِ دَرْماءَ بُلْطَةً ، البُرْهَةُ ، أو الدَّهْرُ ، أو المُفْلِسُ ، أو الفَجْأةُ ، أو هَضَبَةٌ بعَيْنِها ، أو أرادَ دارَهُ ، وأنها مُبَلَّطَةٌ .
      ـ بَلاليطُ : الأَرَضونَ المُسْتَويةُ .
      ـ أبْلَطَ : لَصِقَ بالأرضِ ، وافْتَقَرَ ، وذَهَبَ مالُه ، كأُبْلِطَ ،
      ـ أبْلَطَ اللِّصُّ القَوْمَ : لم يَدَعْ لهم شيئاً ،
      ـ أبْلَطَ فلاناً : ألَحَّ عليه في السُّؤالِ حتى بَرِمَ .
      ـ بَلْطُ وبُلْطُ : المِخْرَطُ ،
      ـ بُلُطُ : المُجَّانُ من الصُّوفيَّةِ ، والفارُّونَ من العَسْكَرِ .
      ـ بالَطَنِي : فَرَّ مِنِّي ،
      ـ بالَطَ السابحُ : اجْتَهَدَ في سِباحَتِهِ ،
      ـ بالَطَ القَوْمُ : تَجالَدوا بالسُّيوفِ ، كَتَبالَطوا ،
      ـ بالَطَ بَني فُلانٍ : نازَلوهُم بالأرضِ .
      ـ بَلَّطَ أُذُنَه تَبْليطاً : ضَرَبَها بطَرَفِ سَبَّابتِه ضَرْباً يُوجِعُه ،
      ـ بَلَّطَ فلانٌ : أعْيا في المَشْيِ .
      ـ بَلُّوطُ : شَجَرٌ كانوا يَغْتَذُونَ بثَمَرِهِ قَديماً ، بارِدٌ يابسٌ ثقيلٌ غليظٌ ، مُمْسِكٌ للبَوْلِ .
      ـ بَلُّوطُ الأرض : نباتٌ ورَقُه كالهِنْدِباءِ ، مُدِرٌّ ، مُفَتِّحٌ ، مُضَمِّرٌ للطِّحالِ .
      ـ يقالُ : انْقَطَعَ بَلُّوطي ، أي : حَرَكَتِي ، أو فُؤادِي ، أو ظَهْرِي .
      ـ انْبَلَطَ : بَعُدَ . ****

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَلْوَرَه
    • بَلْوَرَه : جَعَله بَلَّورات .
      و بَلْوَرَه المسأَلةَ أو الفكرةَ : استخلصها ونفى عنها الغموضَ والفضول .
      ( محدَثة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَلُّوريّات
    • بَلُّوريّات / بِلَّوْريّات :-
      مفرد بَلُّوريَّة / بِلَّوْريَّة :
      1 - آنية ، أشياء بلّوريّة .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) علم يبحث في تكوين البلّور وانتظام جزيئاته في أشكال هندسيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بلوصي
    • بلوصي
      1 - البلوصي من مزمار القصب : الجزء المصوت

    المعجم: الرائد



  7. بَلُّوطَةٌ
    • : واحدة البلُّوط .

    المعجم: الغني

  8. بَلّوطة
    • بلوطة
      1 - واحدة البلوط

    المعجم: الرائد

  9. بَلْوَرَةٌ
    • [ ب ل و ر ]. ( مصدر بَلْوَرَ ). :- عَمِلَ على بَلْوَرَةِ أَفْكارِهِ :- : تَوْضِيحها ، تِبْيانها .

    المعجم: الغني

  10. بَلْوَرة


    • بَلْوَرة :-
      مصدر بلورَ
      بلورة متزامنة : كون أجسام متشاكلة تتبلور معًا في بلّور واحد متجانس ، بنسب ما ، - دراسة البلورة : علم تكوين البلّورات ، - علم البلورة : علم يتناول بالبحث الأشكال البلوريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بَلّور
    • بلور - بلورة
      1 - بلور الشيء : جعله بلورا . 2 - بلور الموقف أو الرأي : أوضحه ، بينه .

    المعجم: الرائد

  12. بلورَ
    • بلورَ يبلور ، بَلْوَرَةً ، فهو مُبلوِر ، والمفعول مُبلوَر :-
      بلور الحجرَ ونحوَه جعله بلّورات :- بلْور سُكّرًا / ملْحًا .
      بلور الأفكارَ ونحوَها : استخلصها ونفى عنها الغموض ، أوضَحها وحدَّدها :- بلْور الموقف ، - بلور رئيس الجلسة آراء المجتمعين في مقترحات محدَّدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَلُّوطٌ
    • ( نبات ).
      1 .: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلةِ البَلُّوطِيَّاتِ ، غَلِيظُ السَّاقِ مَتِينُ الخَشَبِ .
      2 .: ثَمَرُ شَجَرِ البَلُّوطِ وَهُوَ طَوِيلٌ كَالأُصْبُعِ ، لَهُ قِمْعٌ عَلَى رَأْسِهِ وَقِشْرَةٌ يَابِسَةٌ بِدَاخِلِهَا البِزْرَةُ ، يُسْلَقُ .



    المعجم: الغني

  14. بَلّوط
    • بَلّوط :-
      مفرد بَلّوطة : ( انظر : ب ل ل و ط - بَلّوط ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بَلّوط
    • بَلّوط :-
      مفرد بَلّوطة : ( النبات ) سِنْدِيان ، جنس شجر من الفصيلة البلّوطيَّة ، جميل المنظر ، غليظ السَّاق ، كثير الخشب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بلوط
    • بلوط
      1 - شجر كبير غليظ الساق متين الخشب

    المعجم: الرائد

  17. البَلُّوط
    • البَلُّوط : من أَهم شجر الأَحراج ، غليظ الساق ، كثير الخشب ، من الفصيلة البلوطية .
      34 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شاه بلوط
    • هو الكستناء ، وأبو فروة وشار بلوط ومعناه بلوط الملك .

    المعجم: الأعشاب

  19. بَلّوط
    • بلوط - عفصي
      1 - ما يؤخذ منه العفص

    المعجم: الرائد

  20. بلوط
    • بلوط - الأرض
      1 - نبات ورقه كالهندباء

    المعجم: الرائد

  21. بلر
    • " البِلَّوْرُ على مثال عِجَّوْل : المَهَا من الحجر ، واحدته بِلَّوْرَةٌ .
      التهذيب : البِلَّوْرُ الرجل الضخم الشجاع ، بتشديد اللام .
      قال : وأَما البِلَوْرُ المعروف ، فهو مخفف اللام .
      وفي حديث جعفر الصادق ، عليه السلام : لا يحبنا ، أَهلَ البيت ، الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ ولا الأَعْوَرُ البِلَوْرَةُ ؛ قال أَبو عمرو الزاهد : هو الذي عينه ناتئة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا شرحه ولم يذكر أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. بلط
    • " البَلاطُ : الأَرضُ ، وقيل : الأَرض المُسْتَوِيةُ المَلْساء ، ومنه يقال بالَطْناهم أَي نازَلْناهم بالأَرض ؛ وقال رؤبة : لو أَحْلَبَتْ حَلائبُ الفُسْطاطِ عليه ، أَلْقاهُنّ بالبَلاطِ والبَلاطُ ، بالفتح : الحجارة المَفْرُوشةُ في الدَّارِ وغيرها ؛ قال الشاعر : هذا مَقامِي لَكِ حتى تَنْضَحي رِيّاً ، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ وأَنشد ابن بري لأَبي دواد الإِيادِيّ : ولقدْ كان ذا كَتائبَ خُضْرٍ ، وبَلاطٍ يُشادُ بالآجُرُونِ

      ويقال : دار مُبَلَّطةٌ بآجُرٍّ أَو حجارة .
      ويقال : بَلَطْتُ الدارَ ، فهي مَبْلُوطةٌ إِذا فرَشْتَها بآجُرٍّ أَو حجارة .
      وكلُّ أَرض فُرِشَتْ بالحجارة والآجُرِّ بَلاطٌ .
      وبَلَطَها يَبلُطُها بَلْطاً وبَلَّطَها : سَوَّاها ، وبَلَط الحائطَ وبَلَّطه كذلك .
      وبَلاطُ الأَرضِ : وجْهُها ، وقيل : مُنْتَهى الصُّلْبِ من غير جَمْعٍ .
      يقال : لَزِمَ فلان بَلاطَ الأَرض ؛ وقول الراجز : فبات ، وهو ثابتُ الرِّباطِ ، بمُنْحَنى الهائلِ والبَلاطِ يعني المُسْتَوِيَ من الأَرض ؛ قال : فبات يعني الثوْرَ وهو ثابت الرِّباط أَي ثابت النفْس ، بمنحَنى الهائل يعني ما انْحَنَى من الرَّمل الهائل ، وهو ما تناثر منه .
      والبَلاطُ : المسْتَوِي .
      والبَلْطُ : تَطْيِينُ الطّانةِ ، وهي السطْح إِذا كان لها سُمَيْطٌ ، وهو الحائط الصغير .
      أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ : البَلاطُ وجه الأَرض ؛ ومنه قيل : بالَطَنِي فلان إِذا تركك أَو فرّ منك فذهب في الأَرض ؛ ومنه قولهم : جالِدوا وبالِطُوا أَي إِذا لقيتم عدُوَّكم فالزَمُوا الأَرض ، قال : وهذا خلافُ الأَوَّل لأَن الأَول ذهب في الأَرض وهذا لزم الأَرض ؛ وقال ذو الرمة يذكر رفيقه في سفر : يَئِنُّ إِلى مَسِّ البَلاطِ ، كأَنَّما براه الحَشايا في ذواتِ الزَّخارِفِ وأَبْلَطَ المطرُ الأَرضَ : أَصاب بَلاطَها ، وهو أَن لا ترى على متنها تراباً ولا غباراً ؛ قال رؤْبة : يأْوِي إِلى بَلاط جَوْفٍ مُبْلَطِ والبلالِيطُ : الأَرَضُون المستوية من ذلك ، قال السيرافي : ولا يُعرف لها واحد .
      وأُبْلِطَ الرجل وأَبْلَطَ : لَزِقَ بالأَرض .
      وأُبْلِطَ ، فهو مُبْلَطٌ ، على ما لم يُسَمّ فاعله : افتقر وذهب مالُه .
      وأَبْلَطَ ، فهو مُبْلِطٌ إِذا قلّ ماله .
      قال أَبو الهيثم : أَبْلَطَ إِذا أَفْلَس فلزِق بالبَلاط ؛ قال امرؤُ القيس : نَزَلْتُ على عَمْرو بن دَرْماءَ بُلْطةً ، فيا كُرْمَ ما جارٍ ويا كُرْم ما مَحَلْ أَراد فيا كرم جار على التعجب .
      قال : واختلف الناس في بُلْطة ، فقال : ‏ بعضهم : يريد به حللت على عمرو بن دَرْماءَ بُلطة أَي بُرْهة ودَهراً ، وقال آخرون : بلطة أَراد داره أَنها مُبَلَّطةٌ مفروشة بالحجارة ويقال لها البلاط ، وقال بعضهم : بُلطة أَي مُفْلِساً ، وقال بعضهم : بلطة قَرية من جبلي طيءٍ كثيرة التين والعنب ، وقال بعضهم : هي هضبة بعينها ، وقال أَبو عمرو : بُلطة فَجْأَة .
      التهذيب : وبُلطةُ اسم دار ؛ قال امرؤُ القيس : وكنتُ إِذا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلامةً ، فإِنَّ لها شِعْباً ببُلطةِ زَيْمَرَا وزَيْمَرُ : اسم موضع .
      وفي حديث جابرٍ : عقلت الجملَ في ناحيةِ البَلاطِ ؛ قال : البلاطُ ضرب من الحجارة تفرش به الأَرض ثم سمي المكان بَلاطاً اتِّساعاً ، وهو موضع معروف بالمدينة تكرر ذكره في الحديث .
      وأَبْلَطهم اللِّصُّ إِبْلاطاً : لم يدَعْ لهم شيئاً ؛ عن اللحياني .
      وبالَطَ في أُموره : بالغ .
      وبالَط السَّابِحُ : اجْتهد .
      والبُلُط : المُجّانُ والمُتَحَزِّمُون من الصُّوفيَّة .
      الفراء : أَبْلَطَنِي فلان إِبْلاطاً وأَخْجاني (* قوله « وأخجاني » في شرح القاموس بفاء بدل الخاء المعجمة .) إِخجاء إِذا أَلَحّ عليك في السُّؤال حتى يُبْرِمَك ويُملَّك .
      والمُبالَطةُ : المُجاهَدةُ ، يقال : نزلَ فبالِطْه أَي جاهِدْه .
      وفلان مُبالِطٌ لك أَي مُجتهِدٌ في صَلاحِ شأْنك ؛

      وأَنشد : فهْو لَهُنّ حابِلٌ وفارِطُ ، إِنْ وَرَدَتْ ، ومادِرٌ ولائِطُ لحوْضِها ، وماتِحٌ مُبالِطُ

      ويقال : تبالَطُوا بالسيوف إِذا تجالَدُوا بها على أَرجلهم ، ولا يقال تبالَطُوا إِذا كانوا رُكباناً .
      والتَّبالُطُ والمُبالَطةُ : المُجالدَةُ بالسيوف .
      وبالَطَنِي فلان : فرَّ مني .
      والبُلُطُ : الفارُّون من العسكر .
      وبَلَّطَ الرجلُ تَبْلِيطاً إِذا أَعْيا في المَشْي مثل بَلَّحَ .
      والتَّبْلِيطُ عِراقِيَّةٌ ، وهو أَن يَضرب فَرْعَ أُذن الإِنسان بطرَفِ سَبَّابته .
      وبَلَّطَ أُذنه تَبْلِيطاً : ضربها بطرف سبابته ضرباً يوجعه .
      والبَلْطُ والبُلْطُ : المِخْراطُ ، وهو الحديدة التي يَخْرُطُ بها الخَرَّاطُ ، عَرَبية ؛ قال : والبلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ والبَلُّوطُ : ثمر شَجر يؤْكل ويدبَغُ بقِشْره .
      والبَلاطُ : اسم موضع ؛

      قال : لولا رَجاؤُكَ ما زُرْنا البَلاطَ ، ولا كان البَلاطُ لَنا أَهلاً ، ولا وَطَنا "

    المعجم: لسان العرب

  23. بلص
    • " البِلِّصُ والبَلَصُوصُ : طائر ، وقيل : طائر صغير ، وجمعه البَلَنْصى ، على غير قياس ، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه : النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ .
      قال الخليل بن أَحمد : قلت لأَعرابي : ما اسمُ هذا الطائر ؟، قال : البَلَصُوصُ ، قال : قلت : ما جمعُه ؟، قال : البَلَنْصى ، قال : فقال الخليل أَو ، قال قائل : كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي : البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر ، والجمع البَلَنْصَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بلس
    • " أَبْلَسَ الرجلُ : قُطِعَ به ؛ عن ثعلب .
      وأَبْلَس : سكت .
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ .
      وفي التنزيل العزيز : يومئذ يُبْلِسُ المجرمون .
      وإِبليس ، لعنة اللَّه : مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ .
      وقال أَبو إِسحق : لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة .
      والبَلاسُ : المِسْحُ ، والجمع بُلُسٌ .
      قال أَبو عبيدَة : ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ ، بالباء المشبع ، وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً ، وهو فارسي معرب ، ومن دعائهم : أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه ، ويقال لبائعه : البَلاَّسُ .
      والمُبْلِسُ : اليائسُ ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب : قد أَبْلَسَ ؛ وقال العجاج :، قال : نَعَمْ أَعْرِفُه ، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً .
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس ، وقيل : إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً .
      وفي الحديث .
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة ؛ أَبلسوا أَي سكتوا .
      والمُبْلِسُ : الساكت من الحزن أَو الخوف .
      والإِبْلاسُ : الحَيْرة ؛ ومنه الحديث : أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها .
      وقال أَبو بكر : الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى ؛

      وأَنشد : وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ ، وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال : أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة ؛

      وقال : به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ ، وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ : الانكسار والحزن .
      يقال : أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً ؛ قال العجاج : يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا ؟

      ‏ قال : نعم أَعْرِفُه ، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ : الذي صار فيه الكِرْسُ ، وهو الأَبوال والأَبعار .
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة ، فهي مِبْلاس .
      والبَلَسُ : التِّينُ ، وقيل : البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك ، الواحدة بَلَسَةٌ .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس ، وهو التين ، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام ، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ ، وفي حديث عطاء : البُلُس هو العدس ، وفي حديث ابن جُرَيْج ، قال : سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ ، فقال : فيه كُلِّه الصدقةُ ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ ؛ قال : وقد يقال فيه البُلْسُنُ ، بزيادة النون .
      الجوهري : والبَلَس ، بالتحريك ، شيء يشبه التين يكثر باليمن .
      والبُلُس ، بضم الباء واللام : العدس ، وهو البُلْسُن .
      والبَلَسانُ : شجر لحبه دُهْن .
      التهذيب في الثلاثي : بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء ، قال : ولحبه دهن حار يتنافس فيه .
      قال الأَزهري : بَلَسان أُراه روميّاً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللَّه عنهما : بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان ؛ قال عَبَّاد بن موسى : أَظنها الزَّرازيرَ .
      والبَلَسانُ : شجر كثير الورق ينبت بمصر ، وله دهن معروف .
      اللحياني : ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بلوزة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بلوزة [مفرد]: ج بلوزات: ثوب خاصّ بالمرأة يشبه قميص الرِّجال يستر الجزء العلويّ من الجسد.
المعجم الوسيط
الطين الذي يُخَلِّفه نهر النيل على وجه الأرض بعد ذهابه. (د).
المعجم الوسيط
الجزءُ السائلُ من الدم. ( مج ).
الصحاح في اللغة
امرأةُ بِلِزٌ، على فِعِلٍ بكسر الفاء والعين، أي ضخمةٌ. قال ثعلب: لم يأبِ من الصفات على فِعِلٍ إلاَّ حرفان: امرأةٌ بِلِزٌ، وأَتانٌ إِبِدٌ.
تاج العروس

البِلِزُ بكسرتَيْن : القصيرُ رجلٌ بِلِزٌ وكذلك امرأةٌ بِلِزٌ البِلِزُ : المرأةُ الضخمةُ المُكتَنِزة . وقرأتُ في الجَمْهَرَة لابن دُرَيْد : : قال أبو عمروٍ : زَعَمَ الأخفَشُ أنّهم يقولون : امرأةٌ بِلِزٌ للضخمة ولم أرَ ذلك معروفاً . انتهى . وقال ثعلب : لم يأتِ من الصّفاتِ على فِعِلٍ إلاّ حَرْفَان : امرأةٌ بِلِزٌ وأتانٌ إِبِدٌ . والذي في التهذيب : امرأةٌ بِلِزٌ : خفيفةٌ . والبِلِّزُ بتشديد اللام المكسورة : القصير . وابْتَلَزَهُ منه شيئاً : أَخَذَه وهي المُبالَزَة نقله ص . وبِلِّيزَة بتثقيل اللام المكسورة : لقبُ أبي القاسم عَبْد الله بن أحمد الأصْبَهانيّ الخرتيّ المُقرئ روى عن مُحَمَّد بن عَبْد الله بن شمتة وعنه السِّلَفيّ وابنُه أبو الفتح مُحَمَّد بن عَبْد الله بن أحمد سَمِعَ ابن رَيْذَة ومات سنة 512 ، وَضَبَطه السَّمْعانيُّ بالمُثَنَّاة فَوْقُ بدل المُوَحَّدة وسيأتي في مَوْضِعه . وطِينُ الإبْليز بالكسر : طِينُ مِصر وهو ما يُعقبُه النِّيلُ بعدَ ذَهابِه عن وَجْهِ الأرض أعجميَّةً والعامّة تقول بالسين . ويُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ بِلِزٌ : أي خفيف . وبلاز كِرْد - بالفتح - قريةٌ بين إرْبِلَ وأَذْربيجان نقله الصَّاغانِيّ . وبالوز : قريةٌ بنَسا على ثلاثة فراسخ منها الإمامُ أبو العبّاس الحسنُ بنُ سفيان بن عامرٍ البالوزيّ النَّسَويّ إمامُ عَصْرِه

لسان العرب
امرأَة بِلِزٌ وبِلِزٌّ ضخمة مكتنزة الجوهري امرأَة بِلِزٌ على فِعِلٍ بكسر الفاء والعين أَي ضخمة قال ثعلب لم يأْت من الصفات على فِعِلٍ إِلاَّ حرفان امرأَة بِلِزٌ وأَتان إِبِدٌ وجَمَل بَلَنْزى غليظ شديد أَبو عمرو امرأَة بِلِزٌ خفيفة قال والبِلِزُ الرجل القصير الفراء من أَسماء الشيطان البَلأَزُ والجَلأَزُ والجانُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: