وصف و معنى و تعريف كلمة بوجاء:


بوجاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بوجاء في معاجم اللغة العربية:



بوجاء

جذر [بوج]

  1. وَجيَ: (فعل)
    • وَجِيَ (يَوْجَي) وَجيً فهو وَجٍ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
  2. أَوْجِيَاءُ: (اسم)
    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  3. تَوَجَّى: (فعل)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ
  4. وَجي: (اسم)
    • وَجي : فاعل من وَجيَ


  5. وَجْي: (اسم)
    • وَجْي : مصدر وَجَى
  6. الوجي: (اسم)
    • صوت زجر الآخر
  7. لَوجاء: (اسم)
    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة
  8. الوجاء: (مصطلحات)
    • بكسر الواو. من وجا باليد والسكين إذا ضربه في أي موضع كان. (فقهية)
  9. طراز جينيّ: (أحياء)
    • مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها.
  10. كلَّمهُ فما ردَّ عليه حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ:


    • ما ردَّ عليه كلمة قبيحة ولا حسنةً.
  11. ما في صدري حَوْجَاءُ ولا لَوْجاءُ:
    • لا مِرْيَةُ ولا شكٌّ.
  12. وَجَى : (فعل)
    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  13. مَوْج : (اسم)
    • مَوْج : جمع مَوجة
  14. مَوج : (اسم)
    • الجمع : أَمْوَاجٌ ، مَوْجَاتٌ
    • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
    • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
    • مَوْجَةٌ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، قُوَّتُهُ
    • عَرَفَتِ الأَسْوَاقُ مَوْجَةً مِنَ الغَلاَءِ : أَيْ غَلاَءً شَدِيداً مَوْجَةُ البَرْدِ مَوْجَةُ حَرٍّ مَوْجَةٌ مِنَ الغَضَبِ
    • مصدر ماجَ
  15. أَوجَى : (فعل)
    • أَوْجَى عن كذا: أَضربَ
    • أَوْجَى الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ
    • أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ
    • أَوْجَى على فلان: بَخِل
    • أَوْجَى فلانًا: وجده وجِيًّا، لا خير عنده
    • أَوْجَى عن الأَمر: زجره عنه
    • أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه: ردَّه ومنَعه
  16. موَّجَ : (فعل)


    • موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج
    • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
  17. أَوج : (اسم)
    • الأَوْجُ: لَحن من أَلحان الموسيقى
    • قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع
    • أوج الشَّباب: أقوى مراحله،
    • أوج المجد: أعلى مراتبه
    • (الفلك) أقصى نقطة في بعد القمر عن الأرض، ويقابله حضيض
  18. إِيجاج : (اسم)
    • إِيجاج : مصدر آجَجَ
  19. مَوْجَات : (اسم)
    • مَوْجَات : جمع مَوج
  20. وَجَأَ : (فعل)
    • وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
    • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
    • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
    • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
    • وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
    • فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
  21. وَجّ : (فعل)
    • وَجّ (يَوُجُّ) وَجًّا
    • وَجّ : أَسرع
  22. أَفَاويجُ : (اسم)


    • أَفَاويجُ : جمع فَوْجُ
  23. أَفَايجُ : (اسم)
    • أَفَايجُ : جمع فَوْجُ
  24. أَفْوَاج : (اسم)
    • أَفْوَاج : جمع فَوج
  25. أَفاوج : (اسم)
    • أَفاوج : جمع فَوج
,
  1. وَجي (المعجم الرائد)
    • وجي - يوجى ، وجى
      1- وجي الماشي : حفي. 2- وجي : رقت قدمه من شدة المشي. «وجي الإنسان، أو وجيت الدابة».
  2. وَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَجِيَ وَجِيَ َ (يَوْجَي) وَجيً: رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي .
      يقال: وَجِي الإِنسانُ، والفرسُ، والبعيرُ.
      فهو وَجٍ، ووَجِىُّ . والجمع : أَوْجِيَاءُ .
      وهي وَجْياءُ.
  3. وَجي (المعجم الرائد)
    • وجي - ج، أوجياء
      1- وجي من لا خير عنده ولا نفع به. 2- وجي : الذي حفي أو رقت قدمه.
  4. تَوَجَّى (المعجم الرائد)
    • توجى - توجيا
      1- توجى الماشي : رقت قدمه من شدة المشي. 2- توجى الماشي حفي.
  5. جَيَّانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَيَّانُ: بلد بالأنْدَلُسِ، منها: ابنُ مالِكٍ، وأبو حَيَّانَ، إماما العَرَبِيَّةِ، وقد يُنْسَبُ الثاني إلى جَدِّ أبيه حَيَّانَ، بالمهملة، وقرية بأَصْفهانَ، منها طَلْحَةُ بنُ الأعْلَمِ الحَنَفِيُّ.
      ـ موسى بنُ محمدِ بنِ جَيَّانَ، ومحمدُ بنُ خَلَفِ ابنِ جَيَّانَ: محدِّثانِ.
  6. تَوَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ.


  7. موجون (المعجم الرائد)
    • موجون
      1-موجون : خجل.
  8. الوجي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر الآخر
  9. الأوجية (المعجم الرائد)
    • الأوجية
      1-العدول أو الأكياس الصغار
  10. مُوَتَّجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُوَتَّجُ: موضع قُرْبَ اللِّوَى
  11. بيان لأوجه النقص في طلب التسجيل (المعجم مالية)
    • خطاب ترسله هيئة الأسواق والأوراق المالية إلى شركة تقدمت إليها بطلب تسجيل تشعرها فيه بأوجه النقص الواجب إزالتها قبل موافقة الهيئة على الطلب ، وتعني بالانجليزية: bear hug letter
  12. طراز جينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها.
  13. وجأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْءُ: اللَّكْزُ.
      ووَجَأَه باليد والسِّكِّينِ وَجْأً، مقصور: ضَربَه.
      وَوَجَأَ في عُنُقِه كذلك.
      وقد تَوَجَّأْتُه بيَدي، ووَجِئَ، فهو مَوْجُوءٌ، ووَجَأْتُ عُنُقَه وَجْأً: ضَرَبْتُهُ.
      وفي حديث أَبي راشد، رضي اللّه عنه: كنتُ في مَنائِحِ أَهْلي فَنَزَا منها بَعِيرٌ فَوَجَأْتُه بحديدةٍ.
      يقال: وجَأْتُه بالسكين وغيرها وجْأً إِذا ضربته بها.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: مَن قَتَلَ نفسَه بحديدةٍ فحديدتُه في يَدِه يَتَوَجَّأُ بها في بطنِه في نار جَهَنَّمَ.
      والوَجْءُ: أَن تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْلِ رَضّاً شديداً يُذْهِبُ شَهْوَة الجماع ويتَنَزَّلُ في قَطْعِه مَنْزِلةَ الخَصْي.
      وقيل: أَن تُوجَأَ العُروقُ والخُصْيَتان بحالهما.
      ووَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً ووِجَاءً، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ، إِذا دَقَّ عُروقَ خُصْيَتَيْه بين حجرين من غير أَن يُخْرِجَهما.
      وقيل: هو أَن تَرُضَّهما حتى تَنْفَضِخَا، فيكون شَبِيهاً بالخِصاءِ.
      وقيل: الوَجْءُ المصدر، والوِجَاءُ الاسم.
      وفي الحديث: عَلَيْكُمْ بالبَاءة فَمَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصَّوْمِ فإِنه له وِجَاءٌ،مـمدود.
      فإِن أَخْرَجَهما من غير أَن يَرُضَّهما، فهو الخِصاءُ.
      تقول منه: وَجَأْتُ الكَبْشَ.
      وفي الحديث: أَنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن، أَي خَصِيَّيْنِ.
      ومنهم من يرويه مُوْجَأَيْن بوزن مُكْرَمَيْن، وهو خَطَأٌ.
      ومنهم من يرويه مَوْجِيَّيْنِ، بغير همز على التخفيف، فيكون من وَجَيْتُه وَجْياً، فهو مَوْجِيٌّ.
      أَبو زيد: يقال للفحل إِذا رُضَّتْ أُنْثَياه قد وُجِئَ وِجَاءً، فأَراد أَنه يَقْطَعُ النِّكاحَ لأَن الـمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ.
      أَراد أَن الصومَ يَقْطَعُ النِّكاحَ كما يَقْطَعُه الوِجَاءُ، وروي وَجًى بوزن عَصاً، يريد التَّعَب والحَفَى، وذلك بعيد، إِلا أَن يُراد فيه معنى الفُتُور لأَن من وَجِيَ فَتَرَ عن الـمَشْي، فَشَبَّه الصوم في باب النِّكاح بِالتَّعَبِ في باب الـمَشْي.
      وفي الحديث: فلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَراتٍ مِنْ عَجْوةِ المدينة فَلْيَجَأْهُنَّ أَي فلْيَدُقَّهُنَّ، وبه سُمِّيت الوَجِيئةُ، وهي تَمْر يُبَلُّ بلَبن أَو سَمْن ثم يُدَقُّ حتى يَلْتَئِمَ.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، عادَ سَعْداً، فوَصَفَ له الوَجِيئةَ.
      فأَمَّا قول عبدالرحمن بن حَسَّانَ: فكنتَ أَذَلَّ من وَتِدٍ بِقاعٍ، * يُشَجِّجُ رأْسَه، بالفِهْرِ، واجِي فإِنما أَرادَ واجِئٌ، بالهمز، فَحَوَّلَ الهمزةَ ياءً للوصل ولم يحملها على التخفيف القياسي، لأَن الهمز نفسه لا يكونُ وَصْلاً،وتَخْفِيفُه جارٍ مَجْرَى تَحْقِيقه، فكما لا يَصِلُ بالهمزة المحققة كذلك لم يَسْتَجِز الوَصْلَ بالهمزة الـمُخفَّفة إِذ كانت المخففةُ كأَنها الـمُحقَّقةُ.
      ابن الأَعرابي: الوَجِيئةُ: البقَرةُ، والوَجِيئة، فَعِيلةٌ: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يُؤْكل.
      وقيل: الوَجِيئةُ: التمر يُدَقُّ حتى يَخْرُجَ نَواه ثم يُبَلُّ بلبن أَو سَمْن حتى يَتَّدِنَ ويلزَم بعضُه بعضاً ثم يؤْكل.
      قال كراع: يقال الوَجِيَّةُ، بغير همز، فإِن كان هذا على تخفيف الهمز فلا فائدة فيه لأَن هذا مطَّرد في كل فَعيِلة كان امه همزةً، وإِن كان وصفاً أَو بدلاً فليس هذا بابه.
      وأَوْجَأَ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
      وأَوْجَأَ عنه: دَفَعَه ونَحَّاه.
      "
  14. لوج (المعجم لسان العرب)
    • "لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ.
      واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ.
      "
  15. وتج (المعجم لسان العرب)
    • "المُوَتَّجُ: موضع؛ قال الشَّمَّاخُ: تَحُلُّ الشَّجا، أَو تَجْعَلُ الرملَ دونه،وأَهْلي بأَطْرَافِ اللِّوَى فالمُوَتَّجِ"
  16. وَجْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،
      ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ،
      ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه،
      ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ.
      ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
      ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
      ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ،
      ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً،
      ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
      ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ.
      ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
      ـ تَواجَها: تَقَابَلا.
      ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ،
      ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
      ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،
      ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ.
      ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ،
      ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين.
      ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
      ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،
      ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
      ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ.
      ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
      ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
      ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
      ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
      ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.
  17. اللَّوْجَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة.
      يقال: ما تركتُ.
      في صدره حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ إِلاَّ، قَضيتُها.
  18. لَوَّجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوَّجَ بنا الطريقَ تَلْويجاً: عَوَّجَ.
      ـ لَوْجاءُ ولُوَيْجاءُ في: ح و الجمع، وهُما مِنْ: لُجْتُهُ ألُوجُهُ لَوْجاً: إذا أدَرْتَهُ في فِيكَ.
  19. مَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَوْجُ: اضْطِرابُ أمواجِ البَحْرِ، وشاعِرٌ تَغْلَبِيُّ، والمَيْلُ عنِ الحَقِّ.
      ـ مَوْجَةُ الشَّبابِ: عُنْفُوانُهُ.
      ـ ناقَةٌ مَوْجى: ناجِيَةٌ، قد جالَتْ أنساعُها لاخْتِلافِ يَدَيْها ورِجْلَيْها.
      ـ ماجَتِ الدَّاغِصَةُ مُؤُوجاً: مارَتْ بين الجِلْدِ والعَظْمِ.
      ـ ماجَهْ: لَقَبُ والِدِ محمدِ بنِ يَزِيد القَزْوِينِيِّ صاحِبِ"السُّنَنِ"، لا جَدُّه.
  20. الوَجيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجيهُ : ذو الجاه.
      و الوَجيهُ سيَّدُ القوم. والجمع : وُجَهاء.
      و الوَجيهُ الجنينُ إِذا خرجت يَدَاه من الرَّحم أَوَّلاً .
      ومن الخيل: الذي تخرج يداه معًا عند النِّتاج .
  21. وَجَى (المعجم الرائد)
    • وجى - يجي ، وجيا
      1-وجىه : وجده «وجيا»، أي لا خير عنده ولا نفع به
  22. وجن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "


معنى بوجاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
البائِجَةُ: الداهيةُ. يقال: باجَتْهُمُ البائجةُ تَبوجُهُمْ، أي أصابتهم. وقال الأصمعيّ: انباجت عليهم بوائج منكَرةٌ، إذا انْفَتَقَتْ عليهم دَواهٍ. وأنشد للشمَّاخ يرثي عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه: قَضَيْتَ أموراً ثم غادرتَ بعدها   بوائجَ في أكمامِها لم تُفَـتَّـقِ وَتَبَوَّجَ البرق: لمع وتَكَشَّفَ.
Advertisements
تاج العروس

" البَوْجُ والبَوَجانُ محرّكةً : الإِعيَاءُ " قال ابن بُزُرْج : وبَعِيرٌ بائِجٌ إِذا أَعْيَا وقد بُجْتُ أَنا : مَشَيْتُ حتى أَعيَيْتُ وأَنشد :

قد كُنتَ حِيناً تَرتَجِى رِسْلَهَا ... فاطَّرَدَ الحَائِلُ والبائِجُ

يعنى المُخِفَّ والمُثْقِلَ . البَوْجُ " : تَكَشُّفُ البَرْقِ كالتَّبَوُّجِ والتَّبْوِيجِ والابِتَياجِ " هكذا في النُّسخ من باب الافتعال . والذي في اللّسَان وغيره : الانْبِيَاجُ من الانفعال يقال : باج البَرْقُ يَبُوْجُ بَوجاً وبَوَجَاناً . وتَبَوَّجَ إِذا بَرَقَ ولمَعَ وتَكَشَّفَ . وانْباجَ البَرْقُ انْبِياجاً إِذا تَكَشَّفَ وفي الحديث : " ثُمّ هَبّت رِيحٌ سَودَاءُ فيها بَرْقٌ مُتَبَوِّجٌ " أَي مُتأَلِّقٌ برُعُودٍ وبُرُوقٍ . وتَبَوَّجَ البَرْقُ : تَفَرَّقَ في وَجْهِ السَّحابِ وقيل : تَتَابَعَ لَمْعُه . البَوْجُ : " الصِّيَاحُ " . وبَوَّجَ : صَيَّحَ ورَجلٌ بَوَّاجٌ : صَيَّاحٌ . " والبَائِجَةُ : الدّاهِيَةُ " عن أَبي عُبَيدٍ وهذا مَحلّ ذِكْرِهَا لا الهَمْز وقد أَشرنَا هُنالك . قال أَبو ذؤيب :

أَمْسَى وأَمسَينَ لا يَخْشَينَ بائِجَةً ... إِلاَّ ضَوارِىَ في أَعناقِها القِدَدُ والجَمعُ البَوَائِجُ وعن الأَصمَعِيّ : جاءَ فلانٌ بالبَائِجَةِ والفَلِيقَةِ وهي من أَسماءِ الدّاهِيَة يقال : باجَتْهُم البائِجَةُ تَبُوجُهم أي أَصابَتْهُم وقد باجَتْ عليهم بَوْجاً وانْبَاجَتْ بائِجَةٌ أَي انْفَتَقَ فَتْقٌ مُنْكَرٌ " وانْبَاجَتْ عليهم بَوائِجُ " مُنْكَرَةٌ إِذا " انْفَتَقَتْ " عليهم " دَوَاهٍ " قال الشّمّاخُ يرثى عمرَ بنَ الخطّابِ رضى الله عنه :

قَضَيْتَ أُموراً ثمَّ غادَرْتَ بَعدَها ... بَوَائِجَ في أَكْمَامِها لمْ تُفَتَّقِ " والبائِجُ : عِرْقٌ في " باطنِ " الفَخِذ " قال الرّاجز :

" إِذا وَجِعنَ أَبْهَراً أَو بائِجَاً جمعُه البَوَائِجُ قال جَنْدلٌ :

" بالكاسِ والأَيْدِي دَمُ البَوائجِ يعنى العُروق المُفتَّقة . وقال ابن سِيده : البائِجُ : عِرْقٌ مُحيطٌ بالبَدَنِ كلِّه سُمِّىَ بذلك لانتشاره وافْتِراقِه . " وباجَةُ : د بإِفْرِيقِيَّةَ " بينها وبين القَيْرَوَانِ ثَلاثُ مَراحلَ " منه " أَبو محمدٍ " عبدُ اللهِ بنُ مُحمَّدِ " بنِ عليِّ بن شريعةَ بن رِفَاعَةَ بنِ صَخْرِ بنِ سَماعةَ اللّخْمِىّ سكن إِشْبِيلِيَة فَقِيهٌ مُحدِّث . القاضي " أَبُو الوَلِيدِ سُلَيْمَانُ ابن خَلَف " بنِ سَعْدِ بنِ أَيُّوبَ " : الإِمامُ المُصَنِّفُ " سمعَ بمكّةَ أَبا ذَرٍّ الهَرَوِىّ وببغدادَ أَبا الطَّيِّبِ الطَّبَرِىّ وأَلّفَ في الأُصولِ وشرحَ المُوَطَّأَ روى عنه ببغدادَ الخَطيبُ وغيره قال شيخنا : الصّحيح أَنّه من باجَةِ الأَنْدَلُسِ لا من باجَةِ أَفْرِيقِيَّةَ وقد تَوهَّمَ المصنّفُ . قلت : هذا الاختلافُ إِنما هو في أَبي مُحَمَّدٍ اللَّخْمِيّ فإِنه ذكر ابنُ الأَثيرِ عن أَبي الفضلِ المَقْدِسِيّ أَنّه من باجَةِ الأَنْدَلُسِ وقد ردّ عليه الحافظُ أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عيسى الإِشْبِيلِيّ ذلك وهو أَعلمُ ببلادهم . باجَةُ : " د بالأَنْدَلُسِ " قيل : منها أَبو محمّدٍ الباجِىّ على ما ذكَره المَقْدِسيّ وقد ذُكِرَ قريباً . باجَةُ " : والدُ " أَبي إِسحاقَ " إِسمَاعِيلَ " بنِ إِبرَاهِيمَ بنِ أَحمَدَ " الشِّيرازِيّ المُحَدِّثِ " يُعرفُ بابنِ باجَةَ سمِعَ الرَّبِيعَ بنَ سُليمانَ

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ الأَعرابيّ : باجَ الرجُلُ يَبُوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وَجْهُه بعدَ شُحُوبِ السَّفَرِ . والبَائِجَةُ : ما اتَّسَعَ من الرَّمْلِ . وباجَتْهُم البَائِجَةُ تَبُوجُهم : أَصابَتْهم وقد باجَتْ عليهِم كانْبَاجَتْ . والبَاجَةُ : الاخْتِلاطُ . وباجَهُم الشَّرُّ بَوْجاً : عَمَّهُم . وعن ابن الأَعْرَابيّ : البَاجُ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ وهو الطَّرِيقَةُ من المَحَاجِّ المُسْتَوِيَةُ وقد تقدّم . ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ قال ابنُ سيده : حكاه أَبو زيد غيرَ مهموز وحكاه ابن السِّكِّيتِ مهموزاً وقد تقدّم قال : وهو من ذواتِ الواوِ لوجود ب و ج وعدم ب ي ج . وفي حديث عُمَرَ رضى الله تعالى عنه : " أَجعلُها باجاً واحِداً " وهو فارِسِىّ مُعَرَّب وقد تقدّم

فصل التاء المثناة الفوقية مع الجيم

لسان العرب
بَوَّجَ صَبَّحَ ورجل بَوَّاجٌ صَيَّاحٌ وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً وتَبَوَّجَ إِذا بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف وفي الحديث ثم هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق وتبوّج البرقُ تفرّق في وجه السحاب وقيل تتابع لَمْعُهُ ابن الأَعرابي باجَ الرجلُ يبوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر والبائجُ عِرْقٌ في باطن الفخذ قال الراجز إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل بالكاسِ والأَيْدي دَمُ البَوائَج يعني العروق المفتقة ابن سيده والبائج عرق محيط بالبدن كله سمي بذلك لانتشاره وافتراقه والبائجةُ ما اتسع من الرمل والبائجةُ الداهيةُ قال أَبو ذؤَيب أَمْسى وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً إِلاّ ضَوارِيَ في أَعْناقها القِدَدُ والجمعُ البوائجُ الأَصمعي جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ وهي من أَسماء الداهية يقال باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا انفتحت عليهم دَواهٍ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قَضَيْتَ أُموراً ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد البائجةُ الداهيةُ والباجةُ الاختلاطُ وباجَهُم بالشر بَوْجاً عَمَّهُم ابن الأَعرابي الباجُ يهمز ولا يهمز وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية وقد تقدم ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ قال ابن سيده حكاه أَبو زيد غير مهموز وحكاه ابن السكيت مهموزاً وقد تقجم في الهمز قال وهو من ذوات الواو لوجود « ب و ج » وعدم « ب ي ج » وفي حديث عمر رضي الله عنه اجعلها باجاً واحداً وهو فارسي معرب ابن بزرج وبعيرٌ بائجٌ إِذا أَعيا وقد بُجْتُ أَنا مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ وأَنشد قَدْ كُنْتَ حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: