وصف و معنى و تعريف كلمة تتيح:


تتيح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح تتيح في معاجم اللغة العربية:



تتيح

جذر [تيح]

  1. أَتَاحَ: (فعل)
    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح
    • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها ، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه ،
    • أمرٌ مُتاح للجميع
    • أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ
    • في حدود المُتاح : على قدر الموجود ،
  2. تاح: (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر : َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ : تمايل
,
  1. أَتَاح
    • أتاح - إتاحة
      1 - أتاح : قدر : « أتاح له خيرا ». 2 - أتاحه يأ .

    المعجم: الرائد



  2. أتاحَ
    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح :-
      أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها ، يسّرها له وجعلها في متناول يده :- أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه ، - أمرٌ مُتاح للجميع :-
      • في حدود المُتاح : على قدر الموجود ، - مبدأ إتاحة الفُرص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. التَّيَّحانُ ، والتَّيِّحان
    • التَّيَّحانُ ، والتَّيِّحان من الرجال : الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا .
      و التَّيَّحانُ ، والتَّيِّحان من يتعرض لكلِّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديد .
      و التَّيَّحانُ ، والتَّيِّحان من الخيل : الشديد الجري .
      و التَّيَّحانُ ، والتَّيِّحان ما يعترض في مشيته نشاطاً ، ويميل على جانبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَيّاح
    • تياح
      1 - من يدخل في ما لا يعنيه ، فضولي . 2 - من يقع في المصائب . 3 - من الخيل : ما يميل في مشيه على جانبيه نشاطا .

    المعجم: الرائد



  5. التَّيَّاح
    • التَّيَّاح من الخيل : ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً ، ويميل على جانبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَيْح
    • تَيْح :-
      مصدر تاحَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إتَاحَةٌ
    • [ ت ي ح ]. ( مصدر أَتَاحَ ). :- إتَاحَةُ الفُرْصَةِ :- : تَهْيِيئُهَا .

    المعجم: الغني

  8. إتاحة
    • إتاحة :-
      مصدر أتاحَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تاح
    • تاح - يتيح ، تيحا
      1 - تاح له الشيء : تهيأ له . 2 - تاح لهالأمر : قدر عليه . 3 - تاح في مشيه : تمايل .

    المعجم: الرائد

  10. أتاح له الفرصة
    • قدّرها له وهيّأها ، يسّرها له وجعلها في متناول يده :- أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه - أمرٌ مُتاح للجميع :- ° في حدود المُتاح

    المعجم: عربي عامة

  11. أَتَاحَ
    • [ ت ي ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَتَحْتُ ، أُتِيحُ ، أَتِحْ ، مصدر إِتَاحَةٌ .
      1 . :- أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً :- : قَدَّرَهُ .
      2 . :- أتَاحُوا لَهُ فُرْصَةَ زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : هَيّأوا . :- لَمْ تُتَحْ لَهُ الفُرْصَةُ .


    المعجم: الغني

  12. أَتاحَهُ
    • أَتاحَهُ : قدّره وهيَّأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تاحَ
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له :-
      • تاحت له الفرصةُ تهيّأت له وتيَسّرت :- تاح له القيام بما طُلِب منه .
      تاح له الأمرُ : قَدَر عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تيح
    • " تاحَ الشيءُ يَتِيحُ : تَهَيَّأَ ؛

      قال : تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له ؛ قال الهذلي : أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ ، إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ : هَيَّأَه .
      وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا .
      وأَتاحه له : قَدَّره له .
      وتاحَ له الأَمرُ : قدرَ عليه ؛ قال الليث : يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه ، وأَتاح الله له من أَنقذه .
      وفي الحديث : فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ .
      وأَمرٌ مِتْياحٌ : مُتاحٌ مُقَدَّرٌ ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ ؛ قال الراعي : أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله : لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق .
      ورجل مِتْيَحٌ : لا يزال يقع في بلية .
      ورجلٌ مِتْيَحٌ : يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه ، والأُنثى بالهاء ؛ قال الأَزهري : وهو تفسير قولهم بالفارسية « أَنْدَرُونَسْت » وقال : إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان ؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي : بذَبِّي اليومَ ، عن حَسَبي ، بمالي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل ؛ قال ابن بري : معنى زبُّونات دَفُوعات ، واحدتها زبُّونة ، يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها ، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله ، وهو : لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي ، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار ، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم .
      وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل .
      وقال أَبو الهيثم : التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل ؛ وقال الأَزهري : رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد ؛ وقال العجاج : لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره : أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري : فرس تَيِّحانٌ شديد الجري ، وفرس تَيَّاحٌ : جَوَاد ، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ : يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه ؛ وتاحَ في مشيته .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ ، بالحاء : الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم .
      ابن الأَعرابي : التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله « التاحي البستانيان » أَي خادم البستان كما في القاموس ، وحق ذكره في المعتل .).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتيح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَيْح [مفرد]: مصدر تاحَ لـ.
الصحاح في اللغة
 تاح

له الشيءُ، وأُتيحَ له الشيء، أي قُدِّر له. وأتاحَ اللهُ له الشيءَ، أي قَدَّرَهُ له. ورجلٌ مِتْيَحٌ، أي يَعْرِض فيما لا يَعْنيه. قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُك تَلْمَحُ   نَعَمْ لاتَ هَنَّا إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ والتَيِّحانُ مثله. وتاحَ في مَشْيِهِ، إذا تَمايَلَ. وفَرَسٌ مِتْيَحٌ وتَيَّاحٌ وتَيّحانٌ، إذا اعْتَرَض في مِشْيِهِ نَشاطاً ومال على قُطْرَيْه.
لسان العرب
تاحَ الشيءُ يَتِيحُ تَهَيَّأَ قال تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له قال الهذلي أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ هَيَّأَه وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا وأَتاحه له قَدَّره له وتاحَ له الأَمرُ قدرَ عليه قال الليث يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه وأَتاح الله له من أَنقذه وفي الحديث فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ وأَمرٌ مِتْياحٌ مُتاحٌ مُقَدَّرٌ وقَلْبٌ مِتْيَحٌ قال الراعي أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق ورجل مِتْيَحٌ لا يزال يقع في بلية ورجلٌ مِتْيَحٌ يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه والأُنثى بالهاء قال الأَزهري وهو تفسير قولهم بالفارسية « أَنْدَرُونَسْت » وقال إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي بذَبِّي اليومَ عن حَسَبي بمالي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل قال ابن بري معنى زبُّونات دَفُوعات واحدتها زبُّونة يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله وهو لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل وقال أَبو الهيثم التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل وقال الأَزهري رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد وقال العجاج لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري فرس تَيِّحانٌ شديد الجري وفرس تَيَّاحٌ جَوَاد وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه وتاحَ في مشيته التهذيب ابن الأَعرابي المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ بالحاء الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم ابن الأَعرابي التَّاحِي البُسْتَانيان ( * قوله « التاحي البستانيان » أَي خادم البستان كما في القاموس وحق ذكره في المعتل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: