وصف و معنى و تعريف كلمة تشاب:


تشاب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح تشاب في معاجم اللغة العربية:



تشاب

جذر [شاب]

  1. شابَ : (فعل)
    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب
    • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ بِهِ
    • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
    • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
    • شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
    • شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ : خَدَعَ
  2. شابَ : (فعل)
    • شَابَ شَيْباً، وشَيْبَةً فهو شائب، وأَشْيَبُ
    • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
    • رجلٌ أشيبُ،
    • شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
    • شاب الرّجلُ: تقدَّم في السنِّ
  3. شَبَك : (اسم)
    • الشَّبَكُ : أَسنان المُشْط
    • الشَّبَكُ :جمع شَبَكة
  4. شَبَك : (اسم)
    • شَبَك : جمع شَبَكة


  5. شَبَكَ : (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك
  6. شَبَه : (اسم)
    • الجمع : أَشْبَاهٌ
    • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
    • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
    • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  7. شَبْك : (اسم)
    • شَبْك : مصدر شَبَكَ
  8. شَبَّكَ : (فعل)
    • شبَّكَ يشبِّك ، تشبيكًا ، فهو مُشبِّك ، والمفعول مُشبَّك
    • شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ : حَبَكَهَا، رَبَطَ خُيُوطَهَا
    • شَبَّكَ الخُيُوطَ : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ شَبَّكَ أصَابِعَهُ
    • شبّك تروسَ آلة: عشَّق
  9. شَبَّهَ : (فعل)
    • شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
    • شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
    • شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة
  10. شُبَه : (اسم)


    • شُبَه : جمع شُبهة
  11. شُبُك : (اسم)
    • الشُّبُك : أَداة يوضَع فيها التَّبْغُ ليُدَخَّن
  12. شُبِّهَ : (فعل)
    • شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِالنساء آية 157 ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ (قرآن)
  13. شِبه : (اسم)
    • الجمع : أشْباه
    • الشِّبْهُ : المِثْلُ والجمع : أَشباهٌ
    • الشِّبْهُ : قريب من، يوجد شِبه كساد في السّوق،
    • سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة،
    • شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية
    • شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات
    • شِبْه الفِلزّ: جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم
    • شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه
    • شِبْه المُنحرِف: شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين
    • خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ
    • شِبْهُ الفِعْلِ : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ
  14. شَوَّبَ: (فعل)
    • شَوَّبَ عنه: مبالغة في شَاب عنه
    • شوّب: شعر بالحر
  15. شَوْب: (اسم)
    • شَوْب : مصدر شابَ
  16. شَوب: (اسم)


    • الجمع : أشواب
    • الشَّوْبُ : ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصّة السوائل
    • مصدر شابَ
  17. أشواب: (اسم)
    • أشواب : جمع شَوب
  18. مَشُوب: (اسم)
    • مَشُوب : اسم المفعول من شابَ
  19. مَشوب: (اسم)
    • مفعول مِن شَابَ
    • مَشُوبٌ بِالخَوْفِ : مُخْتَلِطٌ ، مُلْتَبِسٌ
  20. شَوَابُّ: (اسم)
    • شَوَابُّ : جمع شَّابَّةُ
  21. أَشابَ: (فعل)
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب
    • أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه
    • أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
  22. مَشَاوِبُ: (اسم)


    • مَشَاوِبُ : جمع مُشَاوَبُ
  23. إِشابَة: (اسم)
    • إشابَة : مصدر أَشابَ
  24. أَشائِبُ: (اسم)
    • أَشائِبُ : جمع أُشَابة
  25. إِشابة: (اسم)
    • مصدر أشابَ
,
  1. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تشابه الأجزاء

    • (كم) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء.

    المعجم: عربي عامة

  3. تشابه الشّيئان
    • ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا

    المعجم: عربي عامة

  4. تشابه بين مثلّثين
    • (هس) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.

    المعجم: عربي عامة

  5. تَشَابهَ
    • تَشَابهَ الشيئانِ: أَشبه كلٌّ منهما الآخر حتى الْتبسا.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 70إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. شوب
    • "الشَّوْبُ: الخَلْطُ.
      شابَ الشيءَ شَوْباً: خَلَطَه.
      وشُبْتُه أَشُوبُه: خَلَطْتُه، فهو مَشُوبٌ. واشْتابَ، هو، وانْشابَ: اخْتَلَط؛ قال أَبو زبيد الطائي: جادَتْ، مَنَاصِـبَه، شَفَّانُ غادِيةٍ، * بسُكَّرٍ، ورَحِـيقٍ شيبَ، فاشْتابا ‏

      ويروى: ‏فانْشابا، وهو أَذْهَبُ في بابِ الـمُطاوَعَة.
      والشَّوْبُ والشِّيابُ: الخَلْطُ؛ قال أَبو ذُؤَيْب: وأَطْيِبْ براحِ الشامِ، جاءَتْ سَبيئَـةً، * مُعَتَّقَةً، صِرْفاً، وتِلكَ شِـيابُها والرواية المعروفة: فأَطْيِبْ بِراحِ الشامِ صِرْفاً، وهذه * مُعَتَّقَةٌ، صَهْباءُ، وهْيَ شِـيابُها.
      (* قوله «وهذه معتقة إلخ» هكذا في الأصل وفي بعض نسخ المحكم: وهاده معتقة إلخ بالنصب مفعولاً لهاده.؟

      ‏قال: هكذا أَنشده أَبو حنيفة، وقد خلَّط في الرواية.
      وقوله تعالى: ثم إِنَّ لهم عليها لَشَوْباً من حَمِـيمٍ؛ أَي لَخَلْطاً ومِزاجاً؛ يقال للـمُخَلِّطِ في القولِ أَو العَمَلِ: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ.
      أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن الـمَشاوِبِ، وهي الغُلُفُ، فقال: يقال لِغِلافِ القارورة مُشاوَبٌ، على مُفاعَل، لأَنه مَشُوبٌ بحُمْرَةٍ،وصُفْرةٍ، وخُضْرَةٍ؛ قال أَبو حاتم: يجوزُ أَنْ يُجْمَع الـمُشاوَبُ على مَشاوِبَ.
      والـمُشاوَبُ، بضم الميم وفتحِ الواوِ: غِلافُ القارورة لأَنَّ فيه أَلواناً مختلفةً.
      والشِّيابُ: اسمُ ما يُمْزَجُ.
      وسَقاه الذَّوْبَ بالشَّوْبِ؛ الذَّوْبُ: العَسَلُ؛ والشَّوْبُ: ما شُبْتَه به من ماءٍ أَو لَبنٍ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ؛ فالشَّوْبُ العَسَل، والرَّوْبُ اللَّبنُ الرَّائِبُ؛ وقيل: الشَّوْبُ العَسَلُ، والرَّوْبُ اللَّبَنُ، من غيرِ أَن يُحَدَّا؛ وقيل: لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ.
      ويقال: سَقَاه الشَّوْبَ بالذَّوْب، فالشَّوْبُ اللبنُ، والذَّوْبُ العَسَل، قاله ابن دريد.
      الفراء: شابَ إِذا خانَ، وباشَ إِذا خَلَطَ.
      الأَصمعي، في باب إِصابةِ الرجلِ في مَنْطِقِه مَرَّة، وإِخطائِه أُخْرى: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ.
      أَبو سعيد: يقال للرجل إِذا نَضَحَ عن الرجل: قد شابَ عنه ورابَ، إِذا كَسِلَ.
      قال: والتَّشْوِيبُ أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غيرَ مُبالَغٍ فيه، فمعنى قولهم: هو يشُوبُ ويَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدافَعَة غيرَ مُبالَغٍ فيها،ومَرَّة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ البَتَّة.
      قال غيرُه: يَشُوبُ من شَوْبِ اللَّبنِ، وهو خَلْطُه بالماءِ ومَذْقُه؛ ويَرُوبُ أَرادَ أَن يقول يُرَوِّب أَي يَجْعلُه رائِـباً خاثِراً، لا شَوْبَ فيه، فأَتْبَع يَرُوبُ يَشُوبُ لازْدواجِ الكلام، كما، قالوا: هو يَـأْتيه الغَدايا والعَشايا، والغَدايا ليس بِجمْعٍ للغَداة، فجاءَ بها على وَزْنِ العَشايا.
      أَبو سعيد: العرب تقول: رأَيْتُ فُلاناً اليومَ يَشُوبُ عن أَصحابه إِذا دافَعَ عنهم شيئاً من دِفاعٍ.
      قال: وليس قولُهم هو يَشُوبُ ويَرُوبُ من اللَّبنِ، ولكن معناه رجلٌ يَرُوبُ أَحياناً، فلا يتَحَرَّك ولا يَنْبَعِث، وأَحياناً يَنْبَعِثُ فيَشُوبُ عن نفسِه، غيرَ مُبالغٍ فيه.
      ابن الأَعرابي: شابَ إِذا كَذَب، وشابَ: خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ.
      ابن الأَعرابي: شابَ يَشُوب شَوْباً إِذا غَشَّ؛ ومنه الخَبرُ: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ في بَيعٍ أَو شِراءٍ.
      وأَصلُ الشَّوْبِ الخَلْطُ، والرَّوْبُ من اللَّبنِ الرائِبِ، لخَلْطِه بالماءِ.
      ويقال للـمُخَلِّط في كلامه: هو يَشُوبُ ويرُوبُ.
      وقيل: معنى لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَنـَّكَ برِيءٌ من هذه السِّلْعَة.
      ورُوِي عنه.
      (* قوله «وروي عنه» أي عن ابن الأَعرابي في عبارة التهذيب.) أَنه، قال: معنى قولهم: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْعِ والشِّراءِ في السِّلْعَةِ تَبِـيعُها أَي إِنـَّكَ بَريءٌ من عَيْبِها.
      وفي الحديث: يَشْهَدُ بَيْعَكُم الـحَلْفُ واللَّغْوُ، فشَوِّبوه بالصَّدَقَةِ؛ أَمَرَهم بالصَّدَقَةِ لـمَا يَجْرِي بَينهُم من الكَذِب والرِّبا، والزِّيادَةِ والنُّقْصانِ في القولِ، لتكُونَ كَفَّارةً لذلك؛ وقولُ سُلَيْكِ بنِ السُّلَكَة السَّعْدِي: سَيَكْفِـيكَ، صَرْبَ القَوْمِ، لَـحْمٌ مُعَرَّصٌ، * وماءُ قُدُورٍ، في القِصاعِ، مَشِـيبُ إِنما بناهُ على شِـيب الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي مَخْلُوطر بالتَّوابِلِ والصِّباغِ.
      والصَّرْبُ: اللبنُ الحامِضُ.
      ومُعَرَّصٌ: مُلْقًى في العَرْصَةِ ليَجِفَّ، ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ؛ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بعدُ، وهو الـمُلَهْوَجُ.
      وفي المثل: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ، يُضْرب مَثَلاً لـمَنْ يَخْلِطُ في القولِ والعَمَلِ.
      وفي فلان شَوْبَة أَي خَدِيعةٌ، وفي فلان ذَوْبَة أَي حَمْقَةٌ ظاهِرةٌ.
      واسْتَعْمَل بعضُ النَّحْوِيِّـينَ الشَّوْبَ في الحركاتِ، فقال: أَمـَّا الفَتْحَة الـمَشُوبَة بالكسرةِ، فالفَتْحة التي قبل الإِمالةِ، نحو فَتْحة عَين عَابِدٍ وعَارِفٍ؛ قال: وذلك أَنَّ الإِمالة إِنما هي أَن تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نحوَ الكَسرة، فتُمِـيلَ الأَلِفَ نحوَ الياء، لِضَرْبٍ من تَجانُسِ الصَّوْتِ، فكما أَنَّ الحركَةَ ليست بفَتْحَةٍ مَحْضَةٍ، كذلك الأَلِفُ التي بعدَها ليست أَلِفاً مَحْضَةً، وهذا هو القياسُ، لأَنَّ الأَلفَ تَابِعَةٌ للفَتحَة، فكَما أَنَّ الفَتْحة مَشُوبَة، فكذلك الأَلِفُ اللاَّحقة لَـها.
      والشَّوْبُ: القِطْعَة من العَجِـينِ.
      وباتَتِ الـمَرْأَةُ بلَيْلَةِ شَيْباءَ؛ قيل: إِنَّ الياءَ فيها مُعاقِـبَة، وإِنما هو من الواوِ،لأَنَّ ماءَ الرجُلِ خالَط ماءَ المرأَةِ.
      والشَّائِـبَة: واحِدةُ الشَّوائِبِ، وهيَ الأَقْذَارُ والأَدْناسُ.
      وشَيْبانُ: قَبيلَة؛ قيل ياؤُه بدَلٌ من الوَاوِ، لقَولِهِم الشَّوابِنَة.
      وشَابَةُ: مَوْضِعٌ بنَجْدٍ، وسنذكره في الياءِ، لأَنَّ هذه الأَلف تكون منقَلِـبة عن ياءٍ وعن واوٍ، لأَنّ في الكلامِ ش و ب، وفيه ش ي ب، ولو جُهِل انْقِلابُ هذه الأَلِف لَـحُمِلَتْ على الواوِ، لأَنَّ الأَلِف ههنا عَين، وانْقلابُ الأَلِفِ إِذا كانت عَيْناً عن الواوِ أَكثر من انقلابِها عن الياءِ؛

      قال: وضَرْب الجماجِمِ ضَرْب الأَصَمِّ، * حَنْظَل شَابَةَ، يَجْني هَبِـيدا"

    المعجم: لسان العرب

  8. شَوْبُ
    • ـ شَوْبُ: الخَلْطُ، كالشِّيابِ.
      ـ "مالَهُ شَوْبٌ ولا رَوْبٌ": مَرَقٌ ولا لَبَنٌ،
      ـ شَوْبُ: القِطْعةُ من العَجينِ، وما شُبْتَه مِن ماءٍ أو لَبَنٍ، والعَسَلُ.
      ـ اشْتابَ وانْشابَ: اخْتَلَطَ.
      ـ مُشاوَبُ: غِلافُ القارورَةِ،
      ـ مَشاوِبُ: جَمْعُهُ.
      ـ شَوْبَةُ: الخَديعةُ.
      ـ شابَ عنه، وشَوَّبَ: دافَعَ، ونَضَحَ عنه فلم يُبالِغْ.
      ـ شابَةُ: جَبَلٌ بمكةَ أو بنَجْدٍ.
      ـ شَيْبانُ: قَبيلَةٌ.
      ـ "باتَتْ بِلَيْلَةِ شيْباءَ" بالإِضافةِ، وبِلَيْلَةِ الشَّيْباءِ: إذا غُلِبَتْ على نَفْسِها لَيْلَةَ هِدائِها.
      ـ شَوائِبُ: الأَقْذارُ والأَدْناسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أشابَ
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب :-
      • أشابه الحزنُ سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر :-أشابه الكِبَرُ/ الخوفُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إشابَة
    • أشابة - ج، أشائب
      1- أشابة : أخلاط من الناس. 2- أشابة من الربح : ما كان حراما غير شرعي.

    المعجم: الرائد

  11. مَشُوبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش و ب]. (مفعول مِن شَابَ).
      1. :-مَشُوبٌ بِالخَوْفِ وَالاِلْتِبَاسِ :- : مُخْتَلِطٌ.
      2. :-مَشُوبٌ بالغُموضِ :- : مُلْتَبِسٌ. :-كَانَ أَحَدُهُمَا مُغْرِياً بِالرَّجَاءِ وَالآخَرُ مَشُوباً بِاليَأْسِ وَالرِّيبَةِ.

    المعجم: الغني

  12. أَشاب
    • أشاب - إشابة
      1- أشابه الحزن أو الكبر : جعله يشيب. 2- أشاب : شاب أولاده.

    المعجم: الرائد

  13. الشَّوْبَةُ
    • الشَّوْبَةُ : الخديعَةُ.
      يقال: في فلان شَوْبَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شوْب
    • شوْب :-
      جمع أشواب (لغير المصدر):
      1 - مصدر شابَ.
      2 - ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصّة السوائل :- {ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أشابَ
    • أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه.
      و أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأُشَابة
    • الأُشَابة من الناس: الأَخلاط.
      قال النابغة الذُّبيانيّ يصف جيش عمرو بن الحارث الغسَّاني:

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إشابة
    • إشابة :-
      مصدر أشابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إنشاب
    • إنشاب - انشيابا
      1-إنشاب الشيء : اختلط، امتزج

    المعجم: الرائد

  19. مَشَاوِب
    • مشاوب
      1-غلاف القارورة، جمع : مشاوب

    المعجم: الرائد

  20. شَوَّبَ
    • شَوَّبَ عنه: مبالغة في شَاب عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أُشابَة
    • أُشابَة :-
      جمع أُشابات وأَشائِبُ:
      1 - أخلاط من النَّاس يجتمعون من كلِّ أَوْب وصَوْب، أو الرِّعاع والسُّوقَة.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة مكوَّنة من اتِّحاد معدنين أو أكثر أو من اتّحاد معدن بغير معدن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أُشابَة
    • أُشابَة :-
      جمع أُشابات وأَشائِبُ:
      1 - أخلاط من النَّاس يجتمعون من كلِّ أَوْب وصَوْب، أو الرِّعاع والسُّوقَة.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة مكوَّنة من اتِّحاد معدنين أو أكثر أو من اتّحاد معدن بغير معدن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نُشوب
    • نُشوب :-
      مصدر نشِبَ/ نشِبَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَوب
    • شوب
      1- مصدر شاب. 2- ما اختلط بغيره. 3- قطعة من العجين. 4- عسل.

    المعجم: الرائد

  25. شَوبة
    • شوبة
      1-1- المرة من شاب. 2- خديعة، احتيال.

    المعجم: الرائد



معنى تشاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَابَ** - [ش و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شُبْتُ**،** أَشُوبُ**،** شُبْ**، مص. شَوْبٌ. 1. "شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ": خَلَطَهُ بِهِ. 2. "أنْجَزَ عَمَلاً لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ" : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ. 3. "شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ" : خَالَطَتْهَا... 4. "شَابَ عَنْهُ" : دَافَعَ عَنْهُ. 5. "شَابَ فِي القَوْلِ" : كَذَبَ. 6. "شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ" : خَدَعَ.
معجم الغني
**شَابَ** - [ش ي ب]. (ف: ثلا. لازم).** شِبْتُ**،** أشِيبُ**، مص. شَيْبٌ، شَيْبَةٌ، مَشِيبٌ. 1. "شَابَ الرَّجُلُ" : كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ. 2. "شَابَتْ رُؤُوسُ الآكَامِ" : عَلاَها بَيَاضُ الثَّلْجُ. 3. "لَنْ يَحْدُثَ هَذَا حَتَّى يَشِيبَ الغُرَابُ" : الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَقَعُ أبَداً.
معجم الغني
**شَابٌّ**، ةٌ - ج:** شَبَاب****ٌ**،** شُبَّانٌ**،** شَابَّاتٌ**. [ش ب ب]. (فا. من شَبَّ). "مَا يَزَالُ شَابّاً فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ" : يافِعاً، فَتـىً، أَي هُوَ فِي سِنِّ الشَّبَابِ.
المعجم الوسيط
فلانُ في بيعٍ أو شراء ـُ شَوْباً: خَدَعَ. وـ في قوله: كذب. ويقال: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ: يَخْلِطُ في قوله وعمله، ويصيب مرة ويخطئ أخرى. وـ عن صديقه: دافع جادًّا مرة ومتكاسلاً أخرى. وـ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه به. وـ الشيءُ غيرَه: خالَطَه. فهو شائب، والشيء مَشُوب.( شَوَّبَ ) عنه: مبالغة في شاب عنه.( الشَّائِبَةُ ): الشيءُ الغريب يختلط بغيره. ويقال: ما فيه شائبة: ليس فيه شُبْهَة. وـ الدَّنَس والقذر ونحوهما. ( ج ) شوائِب. ويقال: فلان بريء من الشَّوائب: ليس فيه ما يعيبه.( الشَّوْبُ ): ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصَّة السوائل. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}. ويقال: سقاه الذَّوبَ بالشَّوب: العسل بما يشاب به من ماءٍ أو لبن.( الشَّوْبَةُ ): الخديعة. يقال في فلان شَوْبَة.( الشِّيَابُ ): اسم لما يُمْزَجُ.
المعجم الوسيط
فلان ـِ شَيْباً، وشَيْبَة: ابيضَّ شَعرُه. ويقال: شابَ الشعر، وشاب الرأس، فهو شائب. وأَشْيَب. والأكثر أن يقال للرجل: أشْيَبُ، وللمرأة: شمطاءُ. ويقال: شابت رؤوس الآكام وغيرِها: ابيضَّت بالثلج.( أَشابَ ) الرجلُ: شاب وَلَدُه. وـ الكِبَرُ أو الحزنُ أو الخوفُ فلاناً: هرَّمَه وبَيَّضَ شَعْرَه.( شَيَّبَهُ ): أشابهُ. ومنه: شيَّبَني اعتلاءُ المنابرِ.( الأَشْيَبُ ): ذو الشيب. ويقال: جبلٌ أَشْيَبُ: سقط عليه الثلجُ. ويوم أشيَب: فيه غيم وبرد. وهي شيباء. ( ج ) شِيب. والليلة الشَّيباء: آخر ليلة من الشهر.( الشَّيْبُ ): بياضُ الشعر. وربما سمي الشَّعرُ نفسه شَيْباً.( المَشِيبُ ): سِنُّ الشَّيْبِ.
الرائد
* شاب يشوب: شوبا. (شوب) 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-الشيء الشيء: خالطه «شاب حياته هم». 3-في الأمر: خدع. 4-في القول: كذب. 5-عنه: دافع عنه.
الرائد
* شاب يشيب: شيبا وشيبة ومشيبا. (شيب) 1-ابيض شعره. 2-شعره: ابيض. 3-رأسه: إبيض شعر رأسه.
الرائد
* شاب. 1-فا. 2-من كان في سن الشباب، ج شباب وشبان وشببة، م شابة ج شواب وشبائب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: