-
غُدْوَةُ
- ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
ـ غادِي : الأَسَدُ .
ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غُدَّةُ
- ـ غُدَّةُ وغُدَدَةُ : كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ ، الجمع : غُدَدٌ .
ـ غَدَدُ : طاعونُ الإِبِلِ . غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ ، أو لا يقال : مَغْدودٌ ، الجمع : غِدادٌ ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ .
ـ غُدَّةُ : السِّلْعَةُ ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ ، والقِطْعَةُ من المالِ ، الجمع : غدائِدُ .
ـ غَدائِدُ وغِدادُ : الأَنْصِباءُ .
ـ أَغَدَّ عليه : غَضِبَ ،
ـ أَغَدَّ القومُ : غُدَّتْ إِبِلُهم .
ـ رجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ : كثيرُ الغَضَبِ ، أو دائِمُه .
ـ غَداوَدُ : مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ .
ـ غَدَّدَ تَغْديداً : أخَذَ نَصيبَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَدَنُ
- ـ غَدَنُ : النَّعْمَةُ ، واللينُ ، كالغُدْنَة ، وغُدُنَّةٌ ، والنَّوْمُ ، والنُّعاس ، والاسْتِرْخَاءُ ، والفَتْرَةُ .
ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ : النَّاعِمُ المُتَثَنِّي ، والشابُّ النَّاعِمُ ، كالغُدانِيِّ .
ـ تَغَدَّنَ : تَمايَلَ ، وتَعَطَّفَ .
ـ غُدُنَّةُ : لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ .
ـ غِدانٌ : القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ .
ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ : حَيَّانِ .
ـ غَدَوْدَنيُّ : السريعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَغَدَّى
- تغدى - تغديا
1 - أكل الغداء أول النهار
المعجم: الرائد
-
تغدَّى
- تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
• تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء ، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :- يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم ، - تغدّى في المنزل :-
• ادنُ فتغدَّ ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ : لا يقال ما بي غداء ولا عشاء ، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا : تهلكه قبل أن تهلكنا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَغَدَّرَ
- تَغَدَّرَ : تخلَّف .
و تَغَدَّرَ لاقى الناسَ في الغَدَر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغَدَّر
- تغدر - تغدرا
1 - تخلف ، تأخر
المعجم: الرائد
-
غَدَد
- غدد - تغديدا
1 - أخذ نصيبه
المعجم: الرائد
-
تَغَدَّن
- تَغَدَّن الغصنُ : تمايل وتثنَّى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغَدَّن
- تغدن - تغدنا
1 - تغدن الغصن : تمايل
المعجم: الرائد
-
تَغْدِيَةٌ
- [ غ د و ]. ( مصدر غَدَّى ). :- تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ .
المعجم: الغني
-
تَغْدِية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَدَّى
- غدى - تغدية
1 - غدىه : أطعمه الغداء
المعجم: الرائد
-
تغدّى الرّجل
- أكل طعامَ الغداء ، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :- يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم - تغدّى في المنزل :- ° ادنُ فتغدَّ - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ
المعجم: عربي عامة
-
تَغَدَّى
- تَغَدَّى : أَكَلَ الغَدَاءَ .
ويقال : ادْنُ فَتَغَدَّ ، فتقول : ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ ؛ ولا تقول : ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغَدَّى
- [ غ د و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَغَدَّيْتُ ، أَتَغَدَّى ، مصدر تَغَدٍّ . :- تَغَدَّى عَلَى السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ :- : تَناوَلَ الغَدَاءَ فِي بِدَايَةِ الظَّهِيرَةِ . :- تَغَدَّى الرَّجُلُ ثُمَّ تَمَدَّى .
المعجم: الغني
-
غدَّى
- غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
• غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :- كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غدف
- " الغُداف : الغُراب ، وخص بعضهم به غُراب القيظ الضخْمَ الوافِرَ الجناحين ، والجمع غُدْفانٌ ، وربما سُمّي النَّسْرُ الكثيرُ الريشِ غُدافاً ، وكذلك الشعر الأَسود الطويل والجناح الأَسود .
وشعرٌ غُداف : أَسود وافر ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجال بفاحِم غُدافٍ ، وتَصْطادين عُثّاً وجُدْجُدا (* قوله « عثاً » بالثاء المثلثة كما في مادة عثت فما وقع في هذا البيت في مادة جدد عشاً بالشين المعجمة تبعاً للاصل خطأ .) وقال رؤبة : رُكِّب في جناحِك الغُدافي من القُدامى ومن الخَوافي وجَناح غُداف : أَسود طويل ؛ قال الكميت يصف الظَّليمَ وبَيْضَه : يَكْسُوه وحْفاً غُدافاً من قَطيفته ذاتِ الفُضُولِ مع الإشفاق والحَدَب
ويقال : أَسود غُدافيٌّ إذا كان شديد السواد نُسبَ إلى الغُداف ، وقيل : كل أَسْودَ حالِكٍ غُدافٌ .
واغدَوْدَفَ الليلُ وأَغْدَفَ : أَقْبَل وأَرخى سُدُولَه .
وأَغْدَفَ الليلُ ستوره إذا أَرسل ستور ظُلَمه ؛
وأَنشد : حتى إذا الليلُ البَهِيمُ أَغْدَفا وأَغْدَفَتِ المرأَة قِناعها : أَرسلته .
وأَغْدَف قِناعَه : أَرسله على وجهه ؛ قال عنترة : إنْ تُغْدِفي دوني القِناعَ ، فإنني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِم وأَغْدَفَ عليه سِتْراً : أَرْسله .
وفي الحديث : أَنه أَغْدَفَ على عليّ وفاطِمة ، عليهما السلام ، سِتراً أَي أَرسله ؛ روي أَنه حين قيل له هذا عليّ وفاطمة قائمينِ بالسُّدَّة فأَذِنَ لهما فدخلا ، فأَغْدَفَ عليهما خَمِيصةً سوداء أَي أَرسلها .
وأَغدف بالطائر وأَغدف عليه : أَرسل عليه الشبكة .
وفي الحديث : إنَّ قلْب المؤمن أَشَدُّ اضْطِراباً من الخَطيئة يُصيبُها من الطائر حين يُغْدَفُ به ؛ أَراد حين تُطْبَقُ الشِّباكُ عليه فيضطرب ليُفْلَتَ ؛ وأَغدفَ الصيادُ الشبكة على الصيد .
والغِدْفَةُ : لِباسُ المَلِك .
والغِدفةُ والغَدَفَةُ : لباس الفول (* قوله « والغدفة لباس الفول » كذا ضبط في الأصل .) والدَّجْر ونحوهما .
وعَيْش مُغْدِف : مُلْبس واسع .
والقومُ في غِدافٍ من عيشتهم أَي في نَعْمة وخصْب وسعَة .
وأَغْدَفَ في خِتان الصبيّ : استأْصَله ؛ عن اللحياني ، قال ابن سيده : وعندي أَن أَغْدَف ترك منه وأَسْحَتَ استأْصله .
وقال اللحياني : أَغْدَف في خِتان الصبي إذا لم يُسْحِت ، وأَسْحَت إذا استأْصل .
ويقال : إذا خَتَنْت فلا تُسحت ، ومعنى لم يُغْدف أَي لم يُبْق شيئاً كبيراً من الجلد ، ولم يَطْحر : لم يَسْتأْصل .
وأَغْدَف البحر اعْتَكرَت أَمْواجه .
والغادِفُ : المَلاَّح ، يمانية .
والغادِفُ والمِغدَفةُ والغادوف والمِغْدَفُ : المِجْدافُ ، يمانية .
واغْتَدفَ فلان من فلان اغْتِدافاً إذا أَخذ منه شيئاً كثيراً .
"
المعجم: لسان العرب
-
غدن
- " الغَدَنُ : سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ ، وفي المحكم : الاسْتِرْخاء والفتور ؛ وقال القُلاخُ (* قوله « وقال القلاخ » كذا في الصحاح ، قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري :، قال القلاخ ولم تضع إلخ .
وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اهـ .
وفي التهذيب ، قال عمر بن لجأٍ : ولم تضع إلخ ): ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ ، ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ .
أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء ؛ قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني : أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ ، ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ .
والغَدَنُ : النَّعْمة واللِّينُ .
وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً ، وكذلك الغُدُنَّة .
وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : وأَشك في الأُولى .
وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة .
والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ : الشابُّ الناعم .
وشجر مُغْدَوْدِنٌ : ناعم مُتَثَنٍّ ؛ قال الراجز : أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ ، وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ .
واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه .
وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ : وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ ، ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى ، ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً ، وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً ، فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه .
شمر : المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ ؛
يقال : كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ ؛ قال العجاج : مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال .
غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ ؛ قال رؤبة : ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ .
وهو المسترخي المتساقط ، وهو عيب في الرجل .
وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً .
وشابٌّ غَدَوْدَنٌ : ناعم ؛ عن السيرافي .
والشَّبابُ الغُدَانيُّ : الغَضُّ ؛ قال رؤبة : لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ ، بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ ، بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ .
غُدَانيُّ الشباب : نَعْمَتُه .
وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ : كثير ملتف طويل .
واغْدَوْدَنَ الشعر : طال وتم ؛ قال حسان بن ثابت : وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً ، إذا ما تَنُوءُ به آدَها .
أَبو عبيد : المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل .
وقال أَبو زيد : شعر مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم .
قال ابن دريد : وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في اللَّهازم .
والغِدَانُ : القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب ، يمانية .
وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة : قبيلتان .
وغُدانة : حيٌّ من يَرْبوع ؛ قال الأَخطل : واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً ، من الحَبَلَّقِ ، تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ .
قال ابن بري : عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان ، قال : وإن شئت نصبته على الذم ، والحَبَلَّقُ : غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
غدد
- " الغُدَّةُ والغُددَةُ : كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم .
والغُدَدُ : التي في اللحم ، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ .
والغُدٌةُ والغُدَدَة : كل قِطعة صُلْبة بين العصَب .
والغُدَّةُ : السِّلْعَة يركبها الشحم .
والغُدَّة : ما بين الشحم والسنام .
والغُدَّة والغُدَدُ : طاعون الإِبل .
وغُدَّ البعير فأَغَدَّ ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء .
ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير ، قال : أُغَدُّ غُدَّةً ، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول .
وأَغَدَّ القومُ : أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ .
وأَغْدَّتِ الإِبِلُ : صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء ؛
وأَنشد الليث : لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ ؟
قال : والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم ؛ قال الأَصمعي : من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ ، وهو طاعونها .
يقال : بعير مُغِدٌّ .
قال ابن الأَعرابي : الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل : بعير دابر .
قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ .
وغُدَّتِ الإِبلُ ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله « وغدت الإبل فهي مغددة » كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل .).
وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم .
وقال ابن بزرج : أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت .
ويقال : بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ ، وإِبل مَغادُّ ؛
وأَنشد في الغادّ : عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا ، بِجَنْبِ عُكاظَ ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث : أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال : غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم ؛ الغُدَّةُ : طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه .
وفي حديث عامر بن الطفيل : غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ .
ومنه حديث عمر : ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله « فيستحجي » معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس .) لحمُها ؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة .
والغِدادُ جمع الغادّ ؛
وأَنشد أَبو الهيثم : وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً ، لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق ؟
قال : والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن .
وأَغَدَّ عليه : انتفخ وغَضِبَ ، وأَصله من ذلك .
والمُغِدُّ : الغَضْبانُ .
ورجل مِغْدادٌ : كثير الغضَب .
ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب .
وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ ؛ قال الشاعر : يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا ، فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي : أَغَدَّ الرجلُ ، فهو مُغِدٌّ ، أَي غَضِبَ ، وأَضَدَّ ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان .
ورجل مِغْدادٌ : كثير الغضب .
وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة ، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ ؛ ويروى بيت لبيد : تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً ، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد .
وفي التهذيب في شرح البيت : الغدائد الفُضول .
وقال الفراء : الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد .
"
المعجم: لسان العرب
-
غدر
- " ابن سيده : الغَدْرُ ضدُّ الوفاء بالعهد .
وقال غيره : الغَدْرُ ترك الوفاء ؛ غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً .
تقول : غَدَرَ إِذا نقض العهد ، ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال : يا غُدَرُ وفي الحديث : يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتكففقال في الجمع : يالَ غُدَر .
وفي حديث الحديبية :، قال عروة بن مسعود للمُغِيرة : يا غُدَرُ ، وهل غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس ؟، قال ابن الأًثير : غُدَر معدول عن غادِر للمبالغة ، ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ ، وهما مختصّان بالنداء في الغالب ؛ ومنه حديث عائشة :، قالت للقاسم : اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَرُ فحذفت حرفَ النداء ؛ ومنه حديث عاتكة : يا لَغُدَر يا لَفُجَر ، قال ابن سيده :، قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِر ومَغْدَر ، والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء ؛ وامرأَة غَدّار وغدّارة .
قال : ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حال المعرفة عندهم .
وقال شمر : رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ ، ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ ، ورجل لُكَعٌ أَي لَئيم ؛ قال الأَزهري : نَوَّنها كلها خلاف ما ، قال الليث وهو الصواب ، إِنما يترك صَرْف باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفة مثل عُمَر وزُفَر .
وفي الحديث : بين يَدَي الساعة سِنونَ غدّارةٌ يَكثُر المطرُ ويَقِلّ النبات ؛ هي فَعّالة من الغَدْر أَي تُطْمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف فجعل ذلك غَدْراً منها .
وفي الحديث : أَنه مر بأَرض يقال لها غَدِرة فسماها خَضِرة كأَنها كانت لا تسمح بالنبات ، أَو تنبت ثم تُسْرِع إِليه الآفةُ ، فشبِّهَت بالغادر لأَنه لا يَفِي ؛ وقد تكرر ذكر الغَدْرِ على اختلاف تصرُّفه في الحديث .
وغدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : ولست منه على ثقة .
وقالوا : الئذب غادرٌ أَي لا عهد له ، كم ؟
قالوا : الذِّئب فاجر .
والمغادَرة : الترك .
وأَغْدَرَ الشيءَ : تركه وبقّاه .
حكى اللحياني : أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها .
والغُدرَة : ما أُغْدِرَ من شيء ، وهي الغُدَارة ؛ قال الأَفْوه : في مُضَرَ الحَمْراء لم يَتَّركْ غُدَارةً ، غير النِّساء الجُلوس وعلى بني فلان غَدَرةٌ من الصدقَة وغَدَرٌ أَي بقيّة .
وأَلْقَت الناقةُ غَدَرَها أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُها من الدم والأَذى .
ابن السكيت : وأَلقتِ الشاة غُدُورَها وهي بقايا وأَقذاءٌ تبقى في الرحم تلقيها بعد الولادة .
وقال أَبو منصور : واحدة الغِدَر غِدْرة ويجمع غِدَاراً وغِدَرات ؛ وروى بيت الأعشى : لها غِدَرات واللواحِقُ تَلْحَق وبه غادِرٌ من مرض وغابِرٌ أَي بقية .
وغادَرَ الشيء مُغَادَرة وغِداراً وأَغْدَرَه : تركه .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ليتني غُودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل ؛ قال أَبو عبيد : معناه يا ليتني اسْتُشْهدْتُ معهم ، النُّحْص : أَصل الجبل وسَفْحُه ، وأَراد بأَصحاب النُّحْصِ قَتْلى أُحُد وغيرهم من الشهداء .
وفي حديث بدر : فخرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في أَصحابه حتى بلغ قَرْقَرةَ الكُدْر فأَغْدَرُوه ؛ أَي تركوه وخلَّفوه ، وهو موضع .
وفي حديث عمر وذكر حسن سياستِه فقال : ولولا ذلك لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوق أَي خَلَّفْت ؛ شَبَّه نَفْسَه بالراعي ورَعِيَّتَه بالسَّرْح ، وروي : لغَدَّرْت أَي لأَلْقَيْتُ الناس في الغَدَر ، وهو مكان كثير الحجارة .
وفي التنزيل العزيز : لا يُغادِرُ صغيرة ولا كَبيرة ؛ أَي لا يترك .
وغادَرَ وأَغْدَرَ بمعنى واحدٍ .
والغَدِير : القطعة من الماء يُغادِرُها السيل أَي يتركها ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد فهو إِذاً فَعِيل في معنى مفعول على اطِّراح الزائد ، وقد قيل : إِنه من الغَدْر لأَنه يَخُونُ وُرَّادَه فيَنْضُب عنهم ويَغْدر بأَهله فينقطع عند شدة الحاجة إِليه ؛ ويقوّي ذلك قول الكميت : ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون ، بأَنْ لَقَّبوه ، الغَدِير ، الغدِيرا أَراد : من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَولون الغَدير بأَن لقَّبوه الغَدِير ، فالغدير الأَول مفعول نَبَزَ ، والثاني مفعول لقَّبوه .
وقال اللحياني : الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير ، والجمع غُدُرٌ وغُدرَانٌ .
واسْتَغْدَرَتْ ثَمَّ غُدْرٌ : صارت هناك غُدْرَانٌ .
وفي الحديث : أَن قادماً قدم على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَله عن خِصْب البلاد فحدّث أَن سحابة وقعت فاخضرَّت لها الأَرض ، وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ والصيدُ قد ضَوَى إِليها ؛ قال شمر : قوله غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبّ بعضُها في إِثر بعض .
الليث : الغَدِيرُ مستنقع الماء ماءِ المطر ، صغيراً كان أَو كبيراً ، غير أَنه لا يبقى إِلى القيظ إِلا ما يتخذه الناس من عِدّ أَو وَجْدٍ أَو وَقْطٍ أَو صِهْريجٍ أَو حائر .
قال أَبو منصور : العِدّ الماءُ الدائم الذي لا انقطاع له ، ولا يسمى الماء الذي يجمع في غَدِير أَو صهريج أَو صِنْعٍ عِدّاً ، لأَن ال عِدّ ما يدوم مثل ماء العين والرَّكِيَّةِ .
المؤرج : غَدَر الرجلُ يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شرب من ماء الغَدِيرِ ؛ قال الأَزهري : والقياس غَدِرَ يَغْدَرُ بهذا المعنى لا غَدَرَ مثل كَرِعَ إِذا شرب الكَرَعَ .
والغَدِيرُ : السيف ، على التشبيه ، كما يقال له اللُّجّ .
والغَدِيرُ : القطعة من النبات ، على التشبيه أَيضاً ، والجمع غُدْران لا غير .
وغَدِر فلانٌ بعد إِخْوته أَي ماتوا وبقي هو .
وغَدِر عن أَصحابه : تخلَّف .
وغَدِرَت الناقةُ عن الإِبل والشاةُ عن الغنم غَدْراً : تخلفت عنها ، فإِن تركها الراعي ، فهي غَديرة ، وقد أَغدَرها ؛ قال الراجز : فَقَلَّما طَارَدَ حتى أَغْدَرَا وسْطَ الغُبَارِ ، خَرِباً مُجَوَّرَا وقال اللحياني : ناقة غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرةٌ إِذا كانت تخلّف عن الإِبل في السوق .
والغَدُور من الدوابّ وغيرها : المتخلف الذي لم يلحق .
وأَغْدَرَ فلان المائة : خلّفها وجاوزها .
وليلة غَدِرَةٌ بَيّنَةُ الغَدَرِ ، ومُغْدِرَةٌ : شديدة الظلمة تحبس الناس في منازلهم وكِنِّهِمْ فيَغْدَرون أَي يتخلفون .
وروي عنه ، عليه الصلاة والسلام ، أَنه ، قال : المشي في الليلة المظلمة المُغْدِرَة إِلى المسجد يوجب كذا وكذا .
وغَدِرَت الليلة ، بالكسر ، تَغْدَر غَدَراً وأَغْدَرَتْ ، وهي مُغْدِرَةٌ ، كل ذلك : أَظلمت .
وفي الحديث : من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ ؛ المُغْدِرَةُ : الشديدة الظلمة التي تُغْدِرُ الناس في بيوتهم أَي تتركهم ، وقيل : إِنما سميت مُغْدِرَةً لطرحها من يخرج فيها في الغَدَر ، وهي الجِرَفَةُ .
وفي حديث كعب : لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليلة ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض .
وفي النهر غَدَرٌ ، وهو أَن يَنْضُبَ الماء ويبقى الوَحْل ، فقالوا : الغدراءُ الظلمة .
يقال : خرجنا في الغدراءِ .
وغَدِرَت الغنم غَدَراً : شبعت في المَرْج في أَول بنته ولم يُسْل (* قوله « ولم يسل إلخ » هكذا هو في الأصل ) .
عن أَحظّها لأَن النبت قد ارتفع أَن يذكر فيه الغنم .
أَبو زيد : الغَدَرُ والجَرَل والنَّقَل كلُّ هذه الحجارةُ مع الشجر .
والغَدَر : الموضع الظَّلِف الكثير الحجارة .
والغَدَر : الحجارة والشجر .
وكل ما واراك وسدّ بصَرَك : غَدَرٌ .
والغَدَرُ : الأَرض الرِّخْوَة ذات الجِحَرَة والجِرَفةِ واللَّخَاقيقِ المُتَعادِية .
وقال اللحياني : الغَدَر الجِحَرَة والجِرَفَة في الأَرض والأَخَاقيق والجَراثِيم في الأَرض ، والجمع أَغْدار .
وغَدِرَت الأَرض غَدَراً : كثر غَدَرُها .
وكل موضع صعب لا تكاد الدابة تنفُذ فيه : غَدَرٌ .
ويقال : ما أَثبت غَدَرَهُ أَي ما أَثبته في الغَدَر ، ويقال ذلك للفرس والرجل إِذا كان لسانه يثبت في موضع الزَّلَل والخصومة ؛ قال العجاج : سَبابِكُ الخيل يُصَدّعْنَ الأَيَرّْ ، من الصَّفا القاسي ويَدْعَسْنَ الغَدَرْ ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ : يثبت في مواضع القتال والجَدَل والكلام ، وهو من ذلك .
يقال أَيضاً : إِنه لثَبْت الغَدَر إِذا كان ثَبْتاً في جميع ما يأْخذ فيه .
وقال اللحياني : معناه ما أَثبت حجته وأَقل ضرر الزَّلَق والعِثار عليه .
قال : وقال الكسائي : ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلان أَي ما بقي من عقله ، قال ابن سيده : ولا يعجبني .
قال الأَصمعي : الجِحَرَةُ والجِرَفَة والأَخاقيق في الأَرض فتقول : ما أثبت حجته وأَقل زَلَقه وعِثاره .
وقال ابن بزرج : إِنه لثَبْتُ الغَدر إِذا كان ناطَقَ الرجالَ ونازَعَهم كان قويّاً .
وفرس ثَبْت الغَدَر : يثبت في موضع الزلل .
والغَدائِرُ : الذوائب ، واحدتها غَدِيرة .
قال الليث : كل عَقِيصة غَدِيرة ، والغَدِيرتان : الذُّؤابتان اللتان تسقطان على الصدر ، وقيل : الغَدائِرُ للنساء وهي المضفورة والضفائر للرجال .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : قَدِمَ مكّة وله أَربعُ غَدائِرَ ؛ هي الذوائب ، واحدتها غَدِيرة .
وفي حديث ضِمام : كان رجلاً جَلْداً أَشْعَرَ ذا غَدِيرتن .
الفراء : الغَدِيرة والرَّغيدة واحدة .
وقد اغْتَدَر القومُ إِذا جعلوا الدقيقَ في إِناء وصبُّوا عليه اللبن ثم رَضَفُوه بالرِّضاف .
ابن الأَعرابي : المُغْدِرة البئر تُحْفَر في آخر الزرع لتسقي مَذانِبَه .
والغَيْدرة : الشر ؛ عن كراع .
ورجل غَيْدارٌ : سيء الظن يَظُنّ فيُصِيب .
والغَدِير : اسم رجل .
وآل غُدْرانٍ : بطن .
"
المعجم: لسان العرب