وصف و معنى و تعريف كلمة حفاء:


حفاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح حفاء في معاجم اللغة العربية:



حفاء

جذر [حفء]

  1. حَفاء: (اسم)
    • مصدر حفِيَ
  2. حَفَّ: (فعل)
    • حفَّ / حفَّ بـ / حفَّ من حَفَفْتُ ، يَحُفّ ، احفُفْ / حُفَّ ، حَفًّا وحِفافًا ، فهو حافّ ، والمفعول مَحْفوف - للمتعدِّي
    • حفَّ حول الشَّيء / حفَّ الشَّيءَ / حفَّ بالشَّيء / حفَّ من حول الشَّيء : أحاط به حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه ( حديث )،
    • حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ ، أَحَاطُوا بِهِ حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ
    • تحُفُّ به العيونُ : موضع إعجاب واهتمام ،
    • حفَّ الشَّخصَ : اعتنى به ومدحه ،
    • حَفَّته الحاجةُ : أصابته ، مسَّته ،
    • حفَّ الشَّيءَ : قشَره حفَّ سطحًا معدِنيًّا ،
    • فلانٌ يَحفُّنا ويَرُفُّنا : يضمّنا ويُئْوينا ، يعطينا ويعطف علينا
    • حفَّت المرأةُ وجهَها : أزالت ما عليه من شَعْر زائد ،
    • حفَّ شعرَه / حفَّ لحيتَه / حفَّ شاربَه : خفَّفه ، قصّره
    • حفَّ الشَّيءُ : سُمِع له صوتٌ كالذي يكون من أجنحة الطّيور أو تلهُّب النّار أو مرور الرّيح في الشّجر
    • حَفَّتِ الأفعى : أصدرت صوتًا
    • حَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • حَفَّ الطَّعَامُ : كَانَ يَابِساً لا دَسَمَ فِيهِ
    • حَفَّ عَيْشُهُ : كَانَ ضَيِّقاً خَشِناً
    • حَفَّ شَعْرُهُ : شَعِثَ
    • حَفَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ أجْمَعُهُ
    • حَفَّ بَطْنُهُ : يَبِسَ مِنْ عَدَمِ أَكْلِ الدَّسَم أوِ اللَّحْمِ
    • حَفَّ الشيءَ : استدار حوله وأحدقَ به
  3. حافَى: (فعل)
    • حافَيْتُ ، أُحافِي ، حافِ ، مصدر مُحافاةٌ
    • حافَى شَريكَهُ : نازَعَهُ
  4. حفا: (اسم)

    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا : رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  5. حفا: (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا / حفا بفلان : أعطاه ، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه : بالغ في قَصِّه
  6. حفأ: (اسم)
    • الحفأ : البَرْدِيّ
  7. حفأَ: (فعل)
    • حفأَهُ حَفْفًا
    • حفأَهُ : رماه وصرعه على الأرض
    • حَفَأ به الأرضَ : رماه وصرعه على الأرض
,
  1. حَفَا
    • ـ حَفَا : رِقَّةُ القَدَمِ والخُفِّ والحافِرِ ، حَفِيَ حَفاً ، فهو حَفٍ وحافٍ ، والاسمُ : الحُفْوَةُ ، والحِفْوَةُ ، والحِفْيَةُ والحِفايَةُ ، أو هو المَشْيُ بغيرِ خُفٍّ ولا نَعْلٍ .
      ـ احْتَفَى : مَشَى حافِياً ،
      ـ احْتَفَى البَقْلَ : اقْتَلَعَهُ من الأرضِ ، لُغَةٌ في الهَمْزِ .
      ـ حَفِيَ به ، حَفَاوةً وحِفَاوةً ، وحِفايَةً ، وتِحْفايَةً ، فهو حافٍ وحَفِيٌّ ، وتَحَفَّى واحْتَفَى : بالَغَ في إكْرامِه ، وأظْهَرَ السُّرُورَ والفَرَحَ ، وأكْثَرَ السُّؤَالَ عن حاله ، فهو حافٍ وحَفِيٌّ .
      ـ حَفَا اللّهُ به حَفْواً : أكْرَمَهُ ،
      ـ حَفَا زَيْدٌ فلاناً : أعْطاهُ ، ومَنَعَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ حَفَا شارِبَهُ : بالَغَ في أخْذِهِ ، كأَحْفاهُ .
      ـ أحْفَى السؤالَ : رَدَّدَهُ ،
      ـ أحْفَى زَيْداً : ألَحَّ عليه ، وبَرَّحَ به في الإِلْحاحِ .
      ـ حافاهُ : نازَعَه في الكلامِ .
      ـ حَفِيٌّ : العالِمُ يَتَعَلَّمُ باستِقْصاءٍ ، والمُلِحُّ في سُؤالِه , ج : حُفَواءُ .
      ـ حَفَاوَةُ : الإِلْحاحُ ، ومنه : '' مَأْرُبَةً لا حَفَاوَةً ''.
      ـ أحْفَيْتُه : حَمَلْتُه على أن يَبْحَثَ عنِ الخَبَرِ ،
      ـ أحْفَيْتُه به : أزْرَيْتُ .
      ـ اسْتَحْفَى : اسْتَخْبَرَ .
      ـ حِفاءٌ : جَبَلٌ .
      ـ حافِي : القاضِي .
      ـ تَحافَيْنا إلى السُّلْطانِ : تَرافَعْنا .
      ـ تَحَفَّى : اهْتَبَلَ ، واجْتَهَدَ .
      ـ حَفياءُ ، وحَفيى : موضع بالمدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَفاء
    • حَفاء :-
      مصدر حفِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حفاء
    • هو البردي

    المعجم: الأعشاب

  4. حَفاء
    • حفاء
      1 - اسم من حفي . أ

    المعجم: الرائد

  5. حفِيَ
    • حفِيَ يَحفَى ، احْفَ ، حَفًا وحَفاءً ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفيّ :-
      حفِي الشَّخصُ مشى عاري القدمين ، مشى بغير نعل ولا خُفّ .
      • حفِيت القدمُ ونحوُها : رقَّت من كثرة المشي :- حفِي الخُفُّ / حافرُ الدّابَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حفا
    • " الحَفا : رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر ، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة .
      وقال بعضهم : حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية ، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل ، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا .
      والحَفَا : المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ .
      الجوهري :، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ ، بالمد ؛ قال ابن بري : صوابه والحَفَاء ، بفتح الحاء ، قال : كذلك ذكره ابن السكيت وغيره ، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره .
      والحِفْوة والحَفا : مصدر الحَافي .
      يقال : حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل ، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً ، فهو حَفٍ ؛

      وأَنشد : وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة ، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله ، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً .
      والاحْتِفاء : أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا .
      وفي حديث الانتعال : ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً ؛ قال ابن الأَثير : أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة ، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها ، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى .
      الجوهري : أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا ، مقصور ، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل : حافٍ بيّن الحَفَاءِ ، بالمد .
      الزجاج : الحَفَا ، مقصور ، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ ، قال : والحَفاءُ ، ممدود ، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل ، حافٍ بَيِّن الحفاء ، ممدود ، وحَفٍ بيّن الحَفَا ، مقصور ، إذا رَقَّ حافره .
      وأَحْفَى الرجلُ : حَفِىت دابته .
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى : بالَغَ في إكْرامه .
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة : بالغَ .
      الأَصمعي : حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً ، وهو المبالغة في إكْرامه .
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت .
      وحَفِيَ اللهُ بك : في معنى أَكرمك الله .
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة .
      والتَّحَفِّي : الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : إنَّه كان بِي حَفِيّاً ؛ معناه لطيفاً .
      ويقال : قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه .
      وقال الليث : الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك .
      وقال الأَصمعي : حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه .
      وحَفا الله به حَفْواً : أَكرمه .
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه : بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها .
      وفي التهذيب : أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى .
      الأَصمعي : أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه ، قال : ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص .
      وفي الحديث : إن الله يقول لآدم ، عليه السلام : أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ ، فيقولُ : يَا رَبّ كَمْ ؟ فيقول : مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ ، فقالوا : يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى ؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا ، من إحْفَاءِ الشعر .
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ .
      ومنه حديث الفتح : أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً ، وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل .
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً : مَنَعَه .
      وحَفَاه حَفْواً : أَعطاه .
      وأَحْفاه : أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة .
      وأَحْفَى السُّؤالَ : رَدَّده .
      الليث : أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب .
      الأَزهري : الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ .
      ابن الأَعرابي : الحَفْوُ المَنْعُ ، يقال : أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه ، ويقال : حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير .
      وعَطَس رجلٌ عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : حَفَوْتَ ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية ، ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا ، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر .
      وفي حديث خَلِيفَةَ : كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه ، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ ، وقيل : هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له ، وروي بالخاء المعجمة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات ، فقال : أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ ، وقيل : أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا .
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً : مارَاه ونازَعه في الكلام .
      وحَفِيَ به حِفَايةً ، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ ، وتَحَفَّى واحْتَفَى : لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله .
      وفي الحديث : أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال : إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان .
      يقال : أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله .
      وفي حديث عمر : فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه .
      وحديث علي : إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ .
      والحَفاوة ، بالفتح : المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ .
      وفي المثل : مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ ؛ تقول منه : حَفِيت ، بالكسر ، حَفاوةً .
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ : انْسَحَجَ حافِرهُ .
      والإحْفاء : الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة : إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا ، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا .
      وحافَى الرجلَ : نازَعَه في الكلام وماراه .
      الفراء في قوله عز وجل : إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا ؛ أَي يُجْهِدْكُم .
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه .
      وأَحْفاه : بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه ، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب ، وأَحْفى السؤالَ كذلك .
      وفي حديث أَنس : أَنهم سأَلوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ .
      وفي حديث السِّواكِ : لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ .
      وقوله تعالى : يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها ؛ قال الزجاج : يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم ، وقيل : معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها ، وقال الفراء : فيه تقديم وتأْخير ، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها ؛

      قال : ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها ، معناه حافٍ عالمٍ .
      ويقال : تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي ، والقاضي يسمى الحافيَ .
      ويقال : تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ ، قال : وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها ، وقيل : كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها ، ويقال : المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها .
      وقوله : إنه كان بي حَفِيّاً ؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً ؛ وقال الفراء : معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته .
      ويقال : تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه .
      يقال : فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً ؛

      وأَنشد للأَعشى : فإن تَسْأَلي عنِّي ، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه : مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه .
      ابن الأَعرابي : يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً .
      الجوهري : الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء .
      والحَفِيُّ : المُسْتَقْصي في السؤال .
      واحْتَفى البَقْلَ : اقْتَلعَه من وجه الأرض .
      وقال أَبو حنيفة : الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض .
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم : مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ ؟ فقال : ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها ؛ قال أَبو عبيد : هو من الحَفا ، مهموز مقصور ، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه ، وهو يُؤْكَل ، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا ، يقول : ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه ، وقيل : أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً ، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه ؛ قال ابن سيده : وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً .
      الأَزهري : وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها ؛ صوابه تَحْتَفُوا ، بتخفيف الفاء من غير همز .
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ .
      قال : واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته ؛ قال : ومن ، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل ، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له ، قال : ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب ، ويروى : ما لم تَجْتَفِئُوا ، بالجيم ، قال : والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها ، ويروى : ما لم تَحْتَفُّوا ، بتشديد الفاء ، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر ، ويروى بالخاء المعجمة ، وقال خالد ابن كلثوم : احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً ؛ وقال في قول الكميت : وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال : المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر .
      الأَزهري : وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ ؛ ومنه قوله : وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء ، بالمد والقصر ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة على أَميال ، وبعضهم يقدم الياء على الفاء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَفَا
    • ـ حَفَا : رِقَّةُ القَدَمِ والخُفِّ والحافِرِ ، حَفِيَ حَفاً ، فهو حَفٍ وحافٍ ، والاسمُ : الحُفْوَةُ ، والحِفْوَةُ ، والحِفْيَةُ والحِفايَةُ ، أو هو المَشْيُ بغيرِ خُفٍّ ولا نَعْلٍ .
      ـ احْتَفَى : مَشَى حافِياً ،
      ـ احْتَفَى البَقْلَ : اقْتَلَعَهُ من الأرضِ ، لُغَةٌ في الهَمْزِ .
      ـ حَفِيَ به ، حَفَاوةً وحِفَاوةً ، وحِفايَةً ، وتِحْفايَةً ، فهو حافٍ وحَفِيٌّ ، وتَحَفَّى واحْتَفَى : بالَغَ في إكْرامِه ، وأظْهَرَ السُّرُورَ والفَرَحَ ، وأكْثَرَ السُّؤَالَ عن حاله ، فهو حافٍ وحَفِيٌّ .
      ـ حَفَا اللّهُ به حَفْواً : أكْرَمَهُ ،
      ـ حَفَا زَيْدٌ فلاناً : أعْطاهُ ، ومَنَعَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ حَفَا شارِبَهُ : بالَغَ في أخْذِهِ ، كأَحْفاهُ .
      ـ أحْفَى السؤالَ : رَدَّدَهُ ،
      ـ أحْفَى زَيْداً : ألَحَّ عليه ، وبَرَّحَ به في الإِلْحاحِ .
      ـ حافاهُ : نازَعَه في الكلامِ .
      ـ حَفِيٌّ : العالِمُ يَتَعَلَّمُ باستِقْصاءٍ ، والمُلِحُّ في سُؤالِه , ج : حُفَواءُ .
      ـ حَفَاوَةُ : الإِلْحاحُ ، ومنه : '' مَأْرُبَةً لا حَفَاوَةً ''.
      ـ أحْفَيْتُه : حَمَلْتُه على أن يَبْحَثَ عنِ الخَبَرِ ،
      ـ أحْفَيْتُه به : أزْرَيْتُ .
      ـ اسْتَحْفَى : اسْتَخْبَرَ .
      ـ حِفاءٌ : جَبَلٌ .
      ـ حافِي : القاضِي .
      ـ تَحافَيْنا إلى السُّلْطانِ : تَرافَعْنا .
      ـ تَحَفَّى : اهْتَبَلَ ، واجْتَهَدَ .
      ـ حَفياءُ ، وحَفيى : موضع بالمدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَحْفَى
    • أحفى - إحفاء
      1 - أحفى : حفيت دابته . 2 - أحفى : شاربه : بالغ في قصه . 3 - أحفى السؤال : ردده . 4 - أحفاه الح عليه . 5 - أحفاه : حمله على البحث عن الخبر . 6 - أحفى به : أزرى به ، وضع من حقه . 7 - أحفى اليه في الوصية : بالغ فيها .

    المعجم: الرائد

  3. أحفى
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى :-
      أحفى شاربَه استقصى في أخذه :- أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [ حديث ] .
      • أحفاهُ : جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ :- أحفاهمُ الفقرُ .
      أحفى السُّؤالَ : ألحَّ وبالغ فيه :- أحفى الكلامَ : ردَّده في إلحاح بمراده ، - { إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حفي
    • حفي - يحفى ، حفاوة
      1 - حفي إليه في الوصية : أكثر من نصيبه فيها

    المعجم: الرائد

  5. حَفي


    • حفي - يحفى ، حفاوة وحفاوة وحفاية وتحفاية
      1 - حفي به : أظهر السرور به وأكرمه وحفل به

    المعجم: الرائد

  6. حفِيَ
    • حفِيَ يَحفَى ، احْفَ ، حَفًا وحَفاءً ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفيّ :-
      حفِي الشَّخصُ مشى عاري القدمين ، مشى بغير نعل ولا خُفّ .
      • حفِيت القدمُ ونحوُها : رقَّت من كثرة المشي :- حفِي الخُفُّ / حافرُ الدّابَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حفِيَ
    • حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ ، والمفعول مَحْفِيّ به :-
      حفِي بفلانٍ حفا واحتفل به ، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :- حفِي بصديقه ، - استقبله بحفاوة وترحيب ، - { يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا }: خبير بها ، والمقصود يسألونك عن السّاعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إحفاء
    • إحفاء :-
      مصدر أحفى .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أحفى السّؤال
    • ألحَّ وبالغ فيه :- أحفى الكلامَ

    المعجم: عربي عامة

  10. أحفى شاربه
    • استقصى في أخذه :- أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  11. أحْفَى
    • أحْفَى فلان : حفِيَت دابّته .
      و أحْفَى الشيءَ : استأصَله .
      يقال : أَحْفَى النباتَ ، وأحْفَى شاربَه .
      و أحْفَى فلانَّا : جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ .
      و أحْفَى ألحّ عليه في السؤال وجَهَدَه .
      ويقال : أحفى السؤال ، وأحفى الكلامَ ، وفيهما : ردَّدهما و استقصى فيهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَفاء
    • حَفاء :-
      مصدر حفِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حفاء
    • هو البردي

    المعجم: الأعشاب

  14. حَفاء
    • حفاء
      1 - اسم من حفي . أ

    المعجم: الرائد

  15. حَفَاوَةٌ
    • [ ح ف و ]. ( مصدر حَفِيَ ). :- اِسْتَقْبَلَ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ :- : إِظْهَار الفَرَحِ وَالإِكْرَامِ . :- شَكَرَهُ عَلَى حَفَاوَتِهِ .

    المعجم: الغني

  16. حَفاوة
    • حَفاوة / حِفاوة :-
      مصدر حفِيَ بـ
      • مأرُبةٌ لا حفاوةٌ [ مثل ]: لمن يُكرم النَّاس لمصلحة لا لمحبّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حَفاوة
    • حفاوة - و حفاية
      1 - مصدر حفي . 2 - مبالغة في السؤال عن الآخرين والعناية بأمورهم : « إستقبل ضيفه بحفاوة ». 3 - إلحاح في المسألة .

    المعجم: الرائد

  18. حفي الشّخص
    • مشى عاري القدمين ، مشى بغير نعل ولا خُفّ .

    المعجم: عربي عامة

  19. حَفِيَ
    • حَفِيَ حَفِيَ َ حَفًا : مشي بلا نعل ولا خُفّ .
      ويقال : حَفِيتَ قدمه ، وحَفِيَ من نَعْليه .
      فهو حافٍ . والجمع : حُفاة

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَفِيَ
    • [ ح ف و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حَفِيتُ ، أحْفَى ، اِحْفَ ، مصدر حَفَاوَةٌ .
      1 . :- حَفِيَ بِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ ، اِحْتَفَلَ بِهِ .
      2 . :- حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ :-: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  21. حَفِيَ
    • [ ح ف ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حَفِيتُ ، أحْفَى ، مصدر حَفاءٌ .
      1 . :- حَفِيَ الوَلَدُ :- : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ .
      2 . :- حَفِيَ القَدَمُ :- : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ .
      3 . :- حَفِيَ الفَرَسُ :- : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ .

    المعجم: الغني

  22. حَفِيٌّ
    • جمع : حُفَواءُ . [ ح ف و ].
      1 . :- رَجُلٌ حَفِيٌّ :- : مُبالِغٌ فِي الإكْرَامِ والبِرِّ واللُّطْفِ . مريم آية 47 إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً ( قرآن ).
      2 . :- حَفِيٌّ بِالشَّيْءِ :- : عَالِمٌ بِهِ عِلْماً عَمِيقاً .

    المعجم: الغني

  23. حَفِيّ
    • حَفِيّ :-
      جمع أَحْفِياءُ وحُفَوَاء : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِيَ
      • هو حفيّ عن الأمر : بليغ في السُّؤال عنه .
      • الحفيّ : من صفات الله تعالى ، ومعناها : اللّطيف الذي يحتفي بعباده ، ويقوم في حاجتهم ويبرُّهم ويبالغ في كرامتهم :- { سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الحفيّ
    • من صفات الله تعالى ، ومعناها

    المعجم: عربي عامة

  25. الحفِيّ
    • الحفِيّ : العالِمُ المستقصي .
      و الحفِيّ اللطيف الرَّقيق ، وفي التنزيل العزيز : مريم آية 47 إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ) ) . والجمع : حُفَوَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حفاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إحفاء [مفرد]: مصدر أحفى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفاء [مفرد]: مصدر احتفى/ احتفى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفاء [مفرد]: مصدر حفِيَ.
الرائد
* حفاء. اسم من حفي.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: