وصف و معنى و تعريف كلمة داتا:


داتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح داتا في معاجم اللغة العربية:



داتا

جذر [دتا]

  1. داتا: (اسم)
    • معلومات ، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر
,
  1. داتا
    • داتا :-
      ( الحاسبات والمعلومات ) معلومات ، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. دَأْثُ
    • ـ دَأْثُ : الأَكْلُ ، والثِّقَلُ ، والدَّنَسُ والتَّدْنيسُ ،
      ـ دِئْثُ : حِقدٌ لا يَنْحَلُّ ،
      ـ دَأْثاءُ ودَاثاءُ : الأَمَةُ ، الجمع : دَآثٍ .
      ـ ابنُ دَأْثاءَ : الأَحْمَقُ .
      ـ دَائِثُ : الأُصولُ .
      ـ أَدْأثُ : رَمْلٌ .
      ـ دِئْثانُ : الجاثومُ .
      ـ دُؤْثِيُّ : الدَّيُّوثُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دِبْقُ
    • ـ دِبْقُ ودابوقُ ودَبوقاءُ : غِراءٌ يصادُ به الطَّيْرُ .
      ـ دَبوقاءُ : العَذِرَةُ ، وكلُّ ما تَمَطَّطَ .
      ـ دَابِقُ ودَابَقُ : قرية بِحَلَبَ ، وفي الأصْلِ : اسمُ نَهَرٍ .
      ـ دُوَيْبِقُ : قرية بِقُربِها .
      ـ دَبُّوقُ : لُعْبَةٌ معروفة ،
      ـ دَبُّوقَةُ : الشَّعَرُ المَضْفورُ ، مُوَلَّدَةٌ .
      ـ دَبْقَى : قرية بِمِصْرَ .
      ـ دَبيقُ : بلد بها ، منها : الثِّيابُ الدَّبيقِيَّةُ .
      ـ دَبِقِيَّةُ : قرية بِنَهرِ عيسى .
      ـ دَبِقَ به : ضَرِيَ به ، فلم يُفارِقْهُ .
      ـ ما أدْبَقَه : ما أضْراهُ .
      ـ أدْبَقَهُ : ألْصَقَه .
      ـ دَبَّقَه تدْبيقاً : اصْطادهُ بالدِّبْقِ فَتَدَبَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَثْرُ
    • ـ دَثْرُ : المالُ الكثيرُ ، مالٌ ومالانَ وأموالٌ دَثْرٌ ،
      ـ دَثَرُ : الوَسَخُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ دُثُورُ : الدُّرُوسُ ، كالاِندِثارِ ،
      ـ الدُّثُورُ للنَّفْسِ : سُرْعَةُ نِسْيانِها ،
      ـ الدُّثُورُ للقَلْبِ : امِّحاءُ الذِّكْرِ منه ،
      ـ دَثُورُ : الرجلُ البَطِيءُ الخامِلُ النَّؤُومُ .
      ـ داثِرُ : الهالِكُ ، والغافِلُ ، كالأَدْثَرِ .
      ـ تَدَثَّرَ بالثوبِ : اشْتَمَلَ به ،
      ـ تَدَثَّرَ الفَحْلُ الناقَةَ : تَسَنَّمَها ،
      ـ تَدَثَّرَ الرجلُ قِرْنَه : وثَبَ عليه فَرَكِبَهُ .
      ـ مُتَدَثِّر : المَأْبونُ .
      ـ دِثارُ : ما فوقَ الشِّعارِ من الثيابِ .
      ـ دَثَرَ الشجرُ : أورَقَ ،
      ـ دَثَرَ الرَّسْمُ : قَدُمَ ، كتَداثَرَ ،
      ـ دَثَرَ الثوبُ : اتَّسَخَ ،
      ـ دَثَرَ السيفُ : صَدِئَ ، فهو داثِرٌ .
      ـ هو دِثْرُ مالٍ : حَسَنُ القِيامِ به .
      ـ دِثارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيُّ ، ويَزيدُ بنُ دِثارٍ التابِعيُّ ، ومُحارِبُ بنُ دِثارٍ وابنُهُ دِثارٌ : محدثونَ .
      ـ ادَّثَرَ : اقَتَنَى دَثْراً من المالِ .
      ـ تَدْثيرُ الطائِرِ : إِصلاحُهُ عُشَّهُ .
      ـ دُثِرَ على القَتيلِ : نُضِّدَ عليه الصَّخْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَبَلَهُ
    • ـ دَبَلَهُ يَدْبُلُهُ ويَدْبِلُهُ : جَمَعَه ،
      ـ دَبَلَ بالعَصا : تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها ،
      ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ : كَبَّرَها للَّقْم ، كدَبَّلَها ،
      ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبولاً : أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه .
      ـ دَبْلُ : الطاعونُ ، والجَدْوَلُ ، ج : دُبولٌ ،
      ـ دِبْلُ : الثُّكْلُ ، والداهيةُ ،
      ـ دُبْلُ : الحِمارُ الصغيرُ .
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبُولُ : دَهَتْهُ الدَّواهي .
      ـ دَبْلٌ دابلٌ ودَبيلٌ : مبالَغَةٌ .
      ـ دُبَيْلَةُ : الداهيةُ ، وداءٌ في الجَوْفِ ، كالدُّبْلَة والدَّبْلَة .
      ـ دُبَالُ : السِّرْقينُ ونحوُه .
      ـ دَوْبَلُ : الخِنزيرُ ، أو ذَكَرُهُ ، أو وَلَدُه ، وولَدُ الحِمارِ ، والذِّئْبُ العَرِمُ ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ دَبِيلُ : الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى ، ج : دُبُلُ ، وموضع بالسِنْدِ .
      ـ دُبْلَةُ : اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ ، وثُقْبُ الفَأْسِ ، ج : دُبُلُ ودُبَلُ .
      ـ دَبُولُ : الداهِيَةُ ، والمرْأةُ الثَّكْلَى .
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبولُ : ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى ، أي : أُمُّهُ .
      ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ : موضع بالشأمِ ، منه : عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى ، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ .
      ـ دَيْبُلُ : قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ ، ويقالُ له : الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ ، منها : محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. داتشفوبيا
    • خوف هولندا ، الثقافة الهولندية الهولندية

    المعجم: عربي عامة

  6. داتورة
    • داتورة :-
      ( النبات ) نباتات شُجيريّة حوليّة سامّة أزهارها كبيرة تشبه البوقَ ، لأوراقها وبذورها استعمالات طبّيّة ، وهي من الفصيلة الباذنجانيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دابوق
    • دابوق
      1 - غراء لزج ينشر على قضبان دقاق يصاد به الطير والذباب ونحوهما

    المعجم: الرائد



  8. الدَّابُوقُ
    • الدَّابُوقُ : كلُّ شيءٍ لزِجٍ يُصاد به الطَّيرُ والذُّبابُ ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَاثِرٌ
    • جمع : دَوَاثِرُ . [ د ث ر ]. ( فاعل مِنْ دَثَرَ ).
      1 . :- أثَرٌ دَاثِرٌ :-: صَارَ مُمَّحِيّاً ، مَمْحُوّاً ، مُنْدَثِراً ، مُتَلاَشِياً .
      2 . :- أمْرٌ دَاثِرٌ :- : لاَ يُعْبَأُ بِهِ .
      3 . :- أَمْرُهُ دَاثِرٌ :- : هَالِكٌ .

    المعجم: الغني

  10. الدّاثِرُ
    • الدّاثِرُ : الغافل .
      و الدّاثِرُ من لا يعبأُ بالزِّينة ولا يستعمل الأَدهان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. داثِر
    • داثر - ج ، دواثر
      1 - داثر بال : « أثر داثر ». 2 - داثر : غافل ، مهمل . 3 - داثره الك . 4 - داثر : ما لا يعبأ به ، ما لا قيمة له .

    المعجم: الرائد

  12. داث الشّخص
    • فقد الغيرَة والخَجلَ :- دخل عالمَ المجون فداث .

    المعجم: عربي عامة

  13. دَاثَ
    • دَاثَ دَاثَ دَيْثًا ، ودِياَثَةً : لان وسَهُلَ .
      و دَاثَ فلانٌ : فقد الغَيرَةَ والخجلَ .
      فهو دَيُوثٌ .
      ( بدون تشديد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَاثَ


    • [ د ي ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَاثَ ، يَدِيثُ ، مصدر دَيْثٌ ، دِيَاثَةٌ .
      1 . :- دَاثَ الرَّجُلُ :- : فَقَدَ الغَيْرَةَ وَالخَجَلَ .
      2 . :- دَاثَ الشَّيْءُ :- : لاَنَ وَسَهُلَ .

    المعجم: الغني

  15. داث
    • داث - يديث ، ديثا ودياثة
      1 - داث الشيء : لان وسهل . 2 - داث : فقد الحياء .

    المعجم: الرائد

  16. داثَ
    • داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث :-
      داث الشَّخصُ
      1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :- دخل عالمَ المجون فداث .
      2 - لان وسهُل :- ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دبق
    • " الدِّبْق : حمل شجر في جَوْفه كالغِراء لازق يَلْزَق بجناح الطائر فيُصاد به .
      ودَبَّفْتها تَدْبِيقاً إذا صِدتها به ؛ وقيل : كلُّ ما أُلزق به شيء ، فهو دِبْق مثل طِبْق ، وسيأتي ذكره .
      الجوهري : الدِّبق شيء يَلْتَزِق كالغِراء يصاد به الطير ، دبَقَه يَدْبِقُه دَبْقاً ودَبَّقَه .
      والدَّبُوقاء : العَذِرة ؛ قال رؤبة : والمِلْغُ يَلْكى بالكَلام الأَمْلَغِ ، لولا دَبُوقاء اسْتِه لم يَبْطَغِ المِلغ : الخبيث ، ويقال النَّذْل الساقِط ؛ يلَكى بسَقَط الكلام أَي يجيء بسقط القول وما لا خير فيه ، وجعل ما يَخرج من كلامه وفيه كالعذرة التي تخرج من استه ؛ ويَبْطَغ : يتلطَّخ فكلامه إذا ظهر بمنزلة سَلْحِه إذا تَلطَّخ به ، وقيل كل ما تمَطَّط وتلَزَّج .
      وعيش مُدبَّقٌ ليس بتامّ .
      ودَبَقَ في مَعِيشته ، خفيفة ؛ عن اللحياني : لَزِق ، لم يفسره بأكثر من هذا .
      ودابِقٌ ، ودابَقٌ ، مصروف : موضع أَو بلد ؛ قال غَيْلانُ بن حُريْث ، وقال الجوهري هو للهدار : ودابِق وأَيْنَ مِنّي دابِق اسم بلد ، والأغلب عليه التذكير والصرف لأَنه في الأصل اسم نهر ، وقد يؤنث ولا يُصرف .
      والدَّبُّوق : لُعبة يَلعب بها الصبيان معروفة .
      والدَّبِيقيُّ : من دِقِّ ثياب مصر معروفة تنسب إلى دَبِيق .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. دأث
    • " دَأَثَ الطعامَ دَأْثاً : أَكله .
      والدَّأْثُ : الدَّنَسُ ، وقيل : الثِّقْلُ ، والجمع أَدْآثٌ ؛ قال رؤبة : وإِنْ فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ ، من إِصْرِ أَدْآثٍ ، لها دَآئثُ (* قوله « المشاعث » من تشعيث الدهر الأموال : ذهابه بها .
      والدآئث : الأصول اهـ .
      تكملة .) بوزن دَعاعِثَ ، من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه .
      والإِصْرُ : الثِّقْل .
      والدِّئْثُ : العَداوةُ ؛ عن كراع .
      والدِّئْثُ : الحِقْد الذي لا يَنْحَلُّ ، وكذلك الدِّعْثُ .
      والدَّأْثاءُ : الأَمة الحَمْقاءُ ؛ وقيل : الأَمة اسم لها ، وقد يُحَرَّك لحرف الحلق ، وهو نادر ، لأَن فَعَلاء ، بفتح العين ، لم يجئ في الصفات ، وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط ، وهما فَرَماء وجَنَفاء ، وهما موضعان ، والجمع : دَآثٍ ، خفيف ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَصْدَرَها ، عن طَثْرةِ الدَّآثِ ، صاحبُ ليلٍ ، خَرِشُ التَّبْعاثِ خَرِشٌ : يُهَيِّجها ويُحَرِّكُها ، وهو مذكور في موضعه .
      وقد يقال للأَحمق : ابن دَأْثاء .
      والأَدْأَث : رَمْلٌ معروف ، يُسْمَع به عَزيفُ الجن ؛ قال رؤبة : تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ (* قوله « تألف الجن إلخ » صدره كما في التكملة : والضحك لمع البرق في التحدث )"

    المعجم: لسان العرب

  19. دبل
    • " دعبَل الشيءَ يَدْبِله ويَدْبُله دَبْلاً : جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك .
      والتَّدبيل : تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها .
      ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلها ويَدْبِلها دَبْلاً ودَبَّلَها : جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها ؛

      قال : دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل : اللُّقَم من الثَّريد ، الواحدة دُبْلة .
      ابن الأعرابي : الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات ، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره ، تقول منه : دَبَّلْت الشيءَ ؛ قال مُزَرِّد : ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت ، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر : أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له ؛ الدَّبيل : من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها ، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة .
      والدِّبْل : الثُّكْلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال دكين : يا دِبْلُ ، ما بِتُّ بليل هاجِدا ، ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله « يا دبل » عبارة التهذيب : والدبل الثكل ، ومنه سميت المرأة دبلة .) سماها بالثُّكْل ؛ وقال غيره : إِنما خاطب بذلك ابنته ، وبالَغُوا به فقالوا : دِبْل دابلٌ ودَبِيل ، وربما نصب على معنى الدعاء ، يقال : دَبَلَتْه دَبُول .
      ويقال : دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل ، ومنه سميت المرأَة دِبْلة .
      والدُّبْلة والدُّبَيلة : داء يجتمع في الجوف .
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيل : فأَخَذَتْه الدُّبَيلة ؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً ، وهي تصغير دُبْلة .
      وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل .
      والدُّبَيلة : الداهية ، وهي مُصَغَّرة للتكبير ، يقال : دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية ؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد .
      والدِّبْل : الداهية ، يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً ؛ قال الشاعر : طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد ، وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي ؛ وأَول القصيد : نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا ، وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا

      ويقال : دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة .
      ودِبْل دابِلٌ : وهو الهَوَان والخِزْيُ ، ويقال : ذِبْل ذَابل ، بالذال .
      والدَّبْل : الطاعون ؛ عن ثعلب .
      ودَبْلُ الأَرض : إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه .
      والدَّبَال : السِّرْجينُ ونحوه .
      ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً : أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود .
      وأَرض مَدْبولة : أُصْلِحت بالسرجين .
      وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته ؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح .
      ودَبِل البعيرُ دَبَلاً ، فهو دَبِلٌ ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً ؛ قال الراعي : تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق ، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق ، والدَّبْل : الجَدْوَل ، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز ، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز .
      وفي حديث خيبر : دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء ، قال : (* قوله « قال » أي ابن الاثير ): إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم .
      والدَّوْبَل : ولد الحمار ، وفي الصحاح : الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ .
      وكتب معاوية إِلى ملك الروم : لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل ، وهو ولد الخنزير والحمار ، وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار ، والواو زائدة .
      ودَوْبَل : لقب الأَخْطَل ، ومن ذلك ؛ قال جرير : بَكَى دَوْبَلٌ ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه ، أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل : الذِّئب العَرِم .
      والدَّوْبَل : ذَكَر الخَنَازِير ، وهو الرّتُّ .
      الليث : الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك .
      وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً .
      والدَّبِيل : الغَضَا يكثر بالمكان .
      والدَّبِيل أَيضاً : ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى ، وجَمْعها دُبُل .
      ودَبِيل : موضع ، وهي الدُّبُل ؛ قال العجاج : جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل : مدينة من مدائن الشام ، قال الفارسي : دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند ؛

      وأَنشد سيبويه : سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً ، بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي ؟

      ‏ قال : فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها .
      ودَبِيل : موضع يلي اليمامة ؛ عن كراع .
      التهذيب : والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة ؛

      وأَنشد : لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل ، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ "

    المعجم: لسان العرب

  20. دثر
    • " الدُّثُورُ : الدُّرُوسُ .
      وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَداثَرَ ودَثَرَ الشيءُ يَدْثُرُ دُثُوراً وانْدَثَر : قَدُمَ ودَرَسَ ؛ واستعار بعض الشعراء ذلك للحَسَبِ اتساعاً فقال : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ ، عند القِتالِ قَدِيمُهُمْ لم يَدْثُرِ أَي حَسَبُهُمْ لم يَبْلَ ولا دَرَسَ .
      وسيفٌ داثِرٌ : بعيد العهد ، بالصِّقالِ .
      ورجل خاسِرٌ داثِرٌ : إِتباع ، وقيل : الدَّاثِرُ هنا الهالك ، وروي عن الحسن أَنه ، قال : حادِثُوا هذه القلوب بذكر الله فإِنها سريعة الدُّثُورِ ؛ قال أَبو عبيد : سريعة الدُّثُور يعني دُرُوس ذكر الله وامِّحاءَهُ منها ، يقول : اجْلُوها واغسلوا الرَّيْنَ والطَّبَعَ الذي علاها بذكر الله .
      ودُثُورُ النفوس : سُرْعَةُ نِسْيانِها ، تقول للمنزل وغيره إِذا عَفَا ودَرَسَ : قد دَثَرَ دُثُوراً ؛ قال ذو الرمة : أَشاقَتْكَ أَخْلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِرِ وقال شمر : دُثُورُ القلوب امِّحاءُ الذكر منها ودُرُوسُها ، ودُثُورُ النفوس : سُرْعَةُ نسيانها .
      ودَثَرَ الرجلُ إِذا علته كَبْرَةٌ واسْتِسْنانٌ .
      وقال ابن شميل : الدَّثَرُ الوَسَخُ .
      وقد دَثَرَ دُثُوراً إِذا اتسخ .
      ودَثَرَ السيفُ إِذا صَدِئَ .
      وسيف داثِرٌ : وهو البعيد العهد بالصِّقالِ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الثواب يدل عليه قوله : حادِثُوا هذه القلوبَ أَي اجْلُوها واغسلوا عنها الدَّثَرَ والطَّبَعَ بذكر الله تعالى كما يُحادَثُ السيفُ إِذا صُقِلَ وجُلِيَ ؛ ومنه قول لبيد : كَمِثْلِ السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقالِ أَي جُلِيَ وصُقِلَ ؛ وفي حديث أَبي الدرداء : أَن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيف فجلاؤه ذكر الله أَي يَصْدَأُ كما يصدأُ السيف ، وأَصل الدُّثُورِ الدُّرُوسُ ، وهو أَن تَهُبَّ الرياحُ على المنزل فَتُغَشِّي رُسُومَهُ الرملَ وتغطيها بالتراب .
      وفي حديث عائشة : دَثَرَ مكانُ البيت فلم يَحُجَّهُ هود ، عليه السلام .
      ودَثَرَ الطائرُ تَدْثِيراً : أَصلح عُشَّهُ .
      وتَدَثَّرَ بالثوب : اشتمل به داخلاَ فيه .
      والدِّثارُ : ما يُتَدَثَّرُ به ، وقيل : هو ما فوق الشِّعارِ .
      وفي الصحاح : الدِّثار كل ما كان فوق الثياب من الشعار .
      وقد تَدَثِّرَ أَي تَلَفَّفَ في الدِّثار .
      وفي حديث الأَنصار : أَنتم الشِّعارُ والناس الدِّثارُ ؛ الدِّثارُ : هو الثوب الذي يكون فوق الشِّعارِ ، يعني أَنتم الخاصَّةُ والناسُ العامَّةُ .
      ورجل دَثُورٌ : مُتَدَثِّرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَلم تَعْلَمِي أَنَّ الصَّعالِيكَ نَوْمُهُمْ قليلٌ ، إِذا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ ؟ والدِّثارُ : الثوب الذي يُسْتَدْفَأُ به من فوق الشِّعارِ .
      يقال : تَدَثَّرَ فلانٌ بالدِّثارِ تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادِّثاراً ، فهو مُدَّثِّرٌ ، والأَصل مُتَدَثِّر أُدغمت التاء في الدال وشدّدت .
      وقال الفرّاء في قوله تعالى : يا أَيها المُدَّثِّرُ ؛ يعني المُتَدَثِّر بثيابه إِذا نام .
      وفي الحديث : كان إِذا نزل عليه الوحي يقول دثِّرُوني دَثِّرُوني ؛ أَي غَطُّوني بما أَدْفَأُ به .
      والدَّثُورُ : الكَسْلان ؛ عن كراع .
      والدَّثُور أَيضاً : الخامل النَّؤُوم .
      والدَّثْرُ ، بالفتح : المال الكثير ، لا يثنى ولا يجمع ، يقال : مال دَثْرٌ ومالانِ دَثْرٌ وأَموالٌ دَثْرٌ ، وقيل : هو الكثير من كل شيء ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه قيل له : ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ ؛ قال أَبو عبيد : واحد الدُّثُور دَثْرٌ ، وهو المال الكثير ؛ يقال : هم أَهلُ دَثْرٍ ودُثُورٍ ، ومالٌ دَثْرٌ ؛ وقال امرؤ القيس : لَعَمْرِي لَقَوْمٌ قد تَرَى في دِيارِهِمْ مَرَابِطَ لِلأَمْهارِ والعَكَرِ الدَّثِرْ يعني الإِبل الكثيرة فقال الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر فحرّك الثاء ليستقيم له الشعر .
      الجوهري : وعَسْكَرٌ دَثْرٌ أَي كثير إِلاَّ أَنه جاء بالتحريك .
      وفي حديث طَهْفَةَ : وابْعَثْ راعِيَها في الدَّثْرِ ؛ أَراد بالدَّثْرِ ههنا الخِصْبَ والنباتَ الكثير .
      أَبو عمرو : المُتَدَثِّر من الرجال المَأْبُونُ ، قال : وهو المُتَدَأَّمُ والمُتَدَهَّمُ والمِثْفَرُ والمِثْفَارُ .
      ورجل دَثْرٌ : غافل ، وداثِرٌ مثله ؛ وقول طفيل : إِذا سَاقَها الرّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها رِكابَ عِرَاقِيٍّ ، مَواقِيرَ تَدْفَعُ الدَّثُور : البطيء الثقيل الذي لا يكاد يبرح مكانَهُ .
      ودَثَرَ الشجرُ : أَوْرَقَ وتَشَعَّبَتْ خِطْرَتُه .
      ودَاثِرٌ : اسم ؛ قال السيرافي : لا أَعرفه إِلاَّ دِثاراً .
      وتَدَثَّرَ فَرَسَه : وَثَبَ عليها فركبها ، وفي المحكم : ركبها وجال في مَتْنِها ، وقيل : ركبها من خلفها ؛ ويستعار في مثل هذا ، قال ابن مقبل يصف غيثاً : أَصَاخَتْ له فُدْرُ اليَمامَةِ ، بعدما تَدَثِّرَها من وَبْلِهِ ما تَدَثَّرا وتَدَثَّرَ الفحلُ الناقة أَي تَسَنَّمَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى داتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
داتا [مفرد]: (حس) معلومات، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: