بضم فسكون ، من عرض له ما أفقده الحس والإدراك والحركة مؤقتًا. (فقهية)
الإغماء: (مصطلحات)
فقدان الحس والحركة لعارض. (فقهية)
المغمى عليه: (مصطلحات فقهية)
بضم فسكون ، من عرض له ما أفقده الحس والإدراك والحركة مؤقتًا.
الغَمَى من كلِّ شيء:
أعلاه.
أُغْمِيَ اليَوْمُ:
دامَ غَيْمُهُ.
أُغْمِيَ اليومُ والليلُ:
غُمِيَ.
,
أُغْمِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :- • أُغْمِي عليه غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع، - في حالة إغماء، - أُغْمِي عليه إثر الحادث:- • أُغْمِيَ علينا الهلال: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب.
الغَمَى(المعجم المعجم الوسيط)
الغَمَى . سقف البيت. و الغَمَى من كلِّ شيء: أعلاه. و الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق. و الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار. ويقال: رجلٌ غَمًى، ورجالٌ غَمًى، وامرأةٌ غَمًى: مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت. والجمع : أَغْماءٌ. ويقال: كان على السماء غَمًى: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
الغَمَّى(المعجم المعجم الوسيط)
الغَمَّى : الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب. و الغَمَّى الغَبَرة. و الغَمَّى الظُّلمة. ويقال: ليلةٌ غَمَّى، وهي التي يُطْلَبُ فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غَمامةٌ أَو ضبابة.
الغُمَّى(المعجم المعجم الوسيط)
الغُمَّى : الشديدةُ من شدائد الدهر. ويقال: إِنَّهم لفي غمَّى من أَمرهم، إِذا كانوا في أمرٍ مُلتَبِس.
غمى - ج، أغماء وأغمية 1- غمى : سقف البيت. 2- غمى : ما غطي به الفرس ليعرق. 3- غمى من الشيء : : أعلاه. 4- غمى : «رجل غمى» : مغمى عليه.
تُغْمَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ تُغْمَى: قبيلَةٌ من مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ. ـ طعامٌ مَتْغَمَةٌ: مَتْخَمَةٌ. ـ أتْغَمَهُ: أتْخَمَه.
أغْمي عليه(المعجم عربي عامة)
غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال
غمى(المعجم مختار الصحاح)
غ م ى: أُغْمِيَ عليه بضم الهمزة فهو مُغْمًى عليه و غُمِيَ عليه بالضم فهو مُغْمِيٌّ عليه على مفعول و أُغْمِيَ عليه الخبر أي استعجم مثل غُمَّ ويقال صُمْنا لِلغُمَّى بضم الغين وفتحها إذا غُمَّ عليهم الهلال وهي ليلة الغُمَّى
أُغْمِيَ(المعجم المعجم الوسيط)
أُغْمِيَ عليه: غُمِيَ عليه. فهو مُغْمًى عليه. و أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ. ويقال: أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ. و أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
الإِغْمَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض.
غَمَى(المعجم المعجم الوسيط)
غَمَى البيتَ غَمَى ِ غَمْيًا: غَمَاهُ غَمْوًا
غَمَّى(المعجم المعجم الوسيط)
غَمَّى البيتَ: غَمَاه. و غَمَّى الشيءَ: ستره وغطَّاه.
ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ. ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ. ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه. ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ. ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه، ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها. ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ. ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ. ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.
غما(المعجم لسان العرب)
"ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِغَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب. والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة . وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ. وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا. ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء. وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث. ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه. قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر. يقال: غُمِيَ عليه غَمًىوأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول. أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى. وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ. التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛
وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟
قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ. الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا. وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك. والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ. وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه . ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟
قال: تَنَشَّر خرج من كناسه. قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه. والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه. وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ. وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ. يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىًومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا. وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ. الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّىوللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟
قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ. التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ . يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى. وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ. "
الغَمُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الغَمُّ: الكَرْبُ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ, ج: غُمومٌ. ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ. ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ، ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ، وهي الغِمام، ـ أغَمَّ الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ، ـ أغَمَّ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ. ـ غامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ. ـ أمْرٌ غُمَّةٌ: مُبْهَمٌ. ـ غُمَّ الهِلالُ، فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الأولَى، وللغُمِّيَّةِ. ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ: اسْتَعْجَمَ. ـ الغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، وقد أغَمَّتِ السماءُ,ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ. ـ الغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه، ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ: كثيرُ الماءِ. ـ كُراعُ الغَميمِ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، والغُميمِ وَهَمٌ، ـ إنَّما الغُمَيْمُ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ، ـ الغُمَيّمُ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ. ـ الغُمامُ: الزُّكامُ. ـ المَغْمومُ: المَزْكومُ. ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى: الداهِيَةُ. ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ. ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ. ـ الغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا. ـ سَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه. ـ الغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والأبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، كالتَّغَمْغُمِ. ـ الغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ. ـ غُمَّى: قرية، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، وغَمَّى، ـ غَمَّى: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ. ـ الغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ. ـ الغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْيِ. ـ غامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني. ـ الغِمامَةُ: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والغُمامَةُ.