وصف و معنى و تعريف كلمة فرهد:


فرهد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح فرهد في معاجم اللغة العربية:



فرهد

جذر [رهد]

  1. فرهَدَ: (فعل)
    • فرهدَ يفرهد ، فرهدةً ، فهو مفرهِد
    • فرْهَدَ الغُلامُ: امتلأ وحَسُنَ
    • فرْهَدَ: عدَا حتَّى انتفخ
    • فرْهَدَت نفسُه: ضاقت
  2. فُرهُد: (اسم)
    • الفُرْهُدُ من الغلمان: الحسن الممتلئ
    • الفُرْهُدُ: ولد الأسد
  3. فرْهَدَ الغُلامُ:
    • امتلأ وحَسُنَ.
  4. فرهد الفتى:
    • حسُن وجمُل وامتلأ.


  5. رَهَدَ: (فعل)
    • رَهَدَ رَهْدًا
    • رَهَدَهُ: سحَقه سَحْقًا شُديدًا
  6. رَهُدَ: (فعل)
    • رَهُدَ رَهَادَةً فهو زْهِيدٌ، وهي رهيمة
    • رَهُدَ : كان ناعمًا رَخْصًا
  7. رَهَّدَ: (فعل)
    • رَهَّدَ : أَتى بالحَماقة العظيمة
  8. رَهْد: (اسم)
    • الرَهْد : مصدر رَهَدَ
    • نهاية ساق الذرة الرفيعة حيث تعلوه السنبلة يكون طريّا ناعمًا حلو المذاق مستساغًا ساق نبات الذرة يؤكل قديمًا بجازان جنوب المملكة العربية السعودية
  9. رَهدَنَ: (فعل)
    • رَهْدَنَ : أبْطَأ واحْتَبَسَ
    • رَهْدَنَ في المَشْي: اسْتَدَار فيه
  10. مَرهود: (اسم)


    • أمْرٌ مَرْهُودٌ: لم يُحْكَم
    • وتَرَكَهم مَرْهُودِين: غيرَ عازمين على أمْرٍ
  11. رَهدَن: (اسم)
    • الجمع : رَهَادِنُ ، و رَهَادِنة
    • الرَّهْدَنُ : طائر بمكة كالعُصْفُور
    • الرَّهْدَنُ الأحمق
    • الرَّهْدَنُ: الجَبَانُ
  12. رَهَادَة: (اسم)
    • رَهَادَة : مصدر رَهُدَ
  13. زَهيد: (اسم)
    • الجمع : زُهْدان ، و الجمع للمؤنث : زَهيدات و زهائدُ
    • ثَمَنٌ زَهِيدٌ : ثَمَنٌ رَخيصٌ جِدّاً، ضَئيلٌ، تافِهٌ
    • رَجُلٌ زَهيدٌ : حَقيرٌ، لَئيمٌ
    • وهو زهيد الأكل: قليله
    • زهيد العَيْن: يقنع بالقليل
  14. زْهِيد: (اسم)
    • زْهِيد : فاعل من رَهُدَ
  15. زِهّيد: (اسم)
    • زِهّيد: كثير الزُّهْد
  16. فرهدت نفسه:


    • ضاقت ''فرهدت نفوسهم من شدّة الحرّ''.
  17. رَجُلٌ زَهيدٌ:
    • حَقيرٌ، لَئيمٌ.
  18. زهيد العَيْن:
    • يقنع بالقليل.
  19. هو زهيد الأكل:
    • قليله.
  20. سهم زهيد السعر: (مصطلحات)
    • سهم يقلّ سعره عن دولار واحد ويباع بالسوق الموازية وسعره متقلّب عادة ويتّسم بمخاطر عالية. (مالية)
  21. ثَمَنٌ زَهِيدٌ:
    • ثَمَنٌ رَخيصٌ جِدّاً، ضَئيلٌ، تافِهٌ. اِشْتَرَى حِذاءً بِثَمَنٍ زَهيدٍ ‎ أَثْمانٌ زَهيدَةٌ لَمْ يَحْصُلْ إِلاَّ عَلَى مَبْلَغٍ زَهيدٍ.
  22. اكتفى بأجر زهيد:


    • استكفى به؛ استغنى به وقنِع ''اكتفى بدخله من عقاراته- اكتفى بما عنده- مُكْتفٍ ذاتيًّا.
  23. سهم زهيد السعر:
    • سهم يقلّ سعره عن دولار واحد ويباع بالسوق الموازية وسعره متقلّب عادة ويتّسم بمخاطر عالية.
  24. تَفرهَدَ : (فعل)
    • تفرهدَ يتفرهد ، تفرهُدًا ، فهو متفرهِد
    • تَفرْهَدَ الغُلامُ: سَمِنَ وجَمُلَ
  25. رَهَادِنُ : (اسم)
    • رَهَادِنُ : جمع رَهدَن
,
  1. فرْهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فرْهَدَ الغُلامُ: امتلأ وحَسُنَ.
      و فرْهَدَ عدَا حتَّى انتفخ.
      و فرْهَدَ نفسُه: ضاقت.
  2. فرهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فرهدَ يفرهد ، فرهدةً ، فهو مفرهِد :-
      فرهد الفتى
      1 - حسُن وجمُل وامتلأ.
      2 - عدا حتى جهِد.
      فرهدت نفسُه: ضاقت :-فرهدت نفوسهم من شدّة الحرّ.
  3. فُرهُد (المعجم الرائد)
    • فرهد - فرهدة
      1- فرهد : إمتلأ وصار حسنا. 2- فرهدت نفسه : ضاقت.
  4. فرهَد (المعجم الرائد)
    • فرهد - و فرهد
      1-غلام حسن ممتلىء
  5. فُرْهُدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُرْهُدُ وفُرْهودُ: الحادِرُ الغليظُ، والناعِمُ التَّارُّ، ووَلَدُ الأَسَدِ، والغلامُ المُمْتَلِئُ الحَسَنُ.
      ـ فُرْهودُ: ولَدُ الوَعِلِ، وأبو بَطْنٍ، منهم: الخليلُ بنُ أحمد، وهو فُرْهودِيٌّ وفَراهيدِيٌّ.
      ـ فَراهيدُ: صِغارُ الغَنَمِ.
      ـ فِرْهادُ: اسْمٌ أعجَمِيٌّ.
      ـ فِرْهادْجِرْدْ: قرية بمرو.
  6. فرهد (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْهُدُ، بالضم: الحادرُ الغليظ من الغلمان.
      ابن سيده: الفُرْهُودُ الحادِرُ الغليظ وهو الناعم التارُّ؛ ويقال: غلام فُلْهُدٌ، باللام أَيضاً، أَي ممتلئ، وقيل: الفُرْهد الناعم التارُّ الرَّخْصُ، وقال: إِنما هو الفُرْهد، بالفاء وضم الهاءِ والقاف فيه تصحيف.
      والفُرْهُدُ والفُرْهُودُ: ولد الأَسد؛ عُمانِيَّة؛ وزعم كراع أَن جمع الفُرْهُدِ فَراهِيدُ كما جمع هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ؛ قال ابن سيده: ولا يؤمن كراع على مثل هذا إِنما يؤمن عليه سيبويه وشبهه؛ وقيل: الفرهود ولد الوَعلِ.
      وفَراهِيدُ: حيّ من اليمن من الأَزد.
      وفُرْهُود: أَبو بطن.
      الصحاح: الفُرْهُود حيّ من يَحْمَد (* قوله «يحمد» كيمنع وكيعلم مضارع أعلم أبو قبيلة، الجمع اليحامد).
      وهم بطن من الأَزد يقال لهم الفراهيد منهم الخليل بن أَحمد العروضي.
      يقال: رجل فراهيديّ وكان يونس يقول فُرْهُودي.
      "


  7. فرهد الفتى (المعجم عربي عامة)
    • حسُن وجمُل وامتلأ.
  8. رهد (المعجم لسان العرب)
    • "رَهَّدَ الرجلُ إِذا حَمُقَ حماقةُ محكَمَة.
      ورهَدَ الشيءَ يَرْهَدُه رَهْداً: سحقه سحقاً شديداً، والكاف أَعرف.
      والرَّهادة: الرَّخاصَة.
      والرَّهِيدُ: الناعم الرَّخْصُ.
      وفتاة رَهِيدة: رَخْصة.
      والرَّهيدة: بُرٌّ يدق ويصب عليه لبن.
      "
  9. رَهَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَهَدَهُ: سَحَقَهُ شديداً.
      ـ رَهادَةُ: النَّعْمَةُ.
      ـ رَهيدَةُ: الشَّابَّةُ الرَّخْصَةُ النَّاعِمَةُ، والبُرُّ يُدَقُّ ويُصَبُّ عليه لَبَنٌ.
      ـ رَهودِيَّةُ: الرِّفْقُ.
      ـ رَهَّدَ تَرْهيداً: أتى بالحماقَةِ العَظيمَةِ.
      ـ أمْرٌ مَرْهودٌ: لم يُحْكَمْ.
      ـ تَرَكْتُهُمْ مَرْهودِينَ: غيرَ عازِمينَ على أمْرٍ.
  10. رهدن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّهْدَنُ: الرجل الجَبانُ شبِّه بالطائر.
      ابن سيده: الرَّهْدَنُ والرَّهْدَنةُ والرُّهْدُونُ كالرَّهْدَلِ الذي هو الطائر، وقد تقدم.
      والرَّهادِنُ: طير بمكة أَمثال العصافير، الواحد رَهْدَنٌ.
      الأَصمعي وغيره: الرَّهادِنُ والرَّهادِلُ واحدها رَهْدَنَةُ ورَهْدَلَةُ، وهو طائر شبيه بالقُبَّرة إلا أَنه ليست له قُنْزُعة، وفي الصحاح: طائر يشبه الحُمَّر إلا أَنه أَدْبَسُ، وهو أَكبر من الحُمَّر؛

      وقال: تَذَرَّيْننا بالقولِ حتى كأَنه تَذَرِّيَ وِلْدَانٍ يَصِدْنَ رَهادنا والرَّهْدَنُ: الأَحمق كالرَّهْدَلِ؛

      قال: قُلْتُ لها: إياكِ أَن تَوَكَّنِي عنديَ في الجلْسةِ، أَوْ تَلَبَّنِي عليكِ، ما عشتِ، بذاكَ الرَّهْدَن؟

      ‏قال ابن بري: الرَّهْدَنُ الأَحمق.
      والرَّهْدَنُ: العصفور الصغير أَيضاً، وقد تبدل النون لاماً فيقال الرَّهْدَلُ، كما، قالوا طَبَرْزَن وطَبَرْزَلٌ وطَبَرْزَذ، وجمعُ الرَّهْدَنِ الأَحمقِ الرَّهَادِنَةُ مثل الفَراعِنة.
      والرُّهْدُونُ: الكذاب.
      والرَّهْدَنَة: الإِبْطاء، وقد رَهْدَنَ؛ وروي عن ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لرجل في تَيْس اشتراه من رجل يقال له سَكَن: رأَيتُ تَيْساً راقَنِي لسَكَنِ،مُخَرْفَجَ الغِذَاءِ غيرَ مُجْحَنِ،أَهْدَبَ مَعْقُودَ القَرَا خُبَعْثِنِ،فقُلْتُ: بِعنيه، فقال: أَعْطِني فقُلْتُ: نَقْدِي ناسئٌ فأَضْمَنِ،فنَدَّ حتى قُلْتُ: ما إِن يَنْثَنِي فجئتُ بالنَّقْدِ ولم أُرَهْدِنِ أَي لم أُبْطِئْ ولم أَحْتَبِس به.
      التهذيب: والأَزْدُ تُرَهْدِنُ في مشْيتها كأَنها تستدير.
      "
  11. زَهيد (المعجم الرائد)
    • زهيد - ج، زهدان ، -مؤ، زهيدة ج، زهائد
      1- زهيد : قليل : «ثمن زهيد». 2- زهيد : حقير، لئيم. 3- زهيد : «هو زهيد الأكل» : أي قليله. 4- زهيد : «هو زهيد الخلق» : أي ضيقه، سريع الغضب. 5- زهيد : «واد زهيد» : ضيق.
  12. رهد (المعجم الرائد)
    • رهد - يرهد ، رهادة
      1-رهد الشيء : كان ناعما طريئا
  13. المَرْهُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْهُودُ المَرْهُودُ أمْرٌ مَرْهُودٌ: لم يُحْكَم.
      وتَرَكَهم مَرْهُودِين: غيرَ عازمين على أمْرٍ.
  14. رَهَد (المعجم الرائد)
    • رهد - يرهد ، رهدا
      1-رهد الشيء : سحقه سحقا شديدا.2
  15. رَهدَن (المعجم الرائد)
    • رهدن - ج، رهادن ورهادنة
      1- رهدن : أحمق، غبي. 2- رهدن : جبان. 3- رهدن : طائر كالعصفور.
  16. الزَّهِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهِيدُ : القليل يقال: ثَمَنٌ زهيد.
      وهو زهيد الأكل: قليله.
      وزهيدُ العين: يُقنِعُه القليل. والجمع : زُهْدان.
      و هي زَهيدة. والجمع : زَهائدُ.
  17. رَهَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَهَدَهُ : رَهَدَهُ َ رَهْدًا: سحَقه سَحْقًا شُديدًا.
  18. رَهُدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَهُدَ رَهُدَ ُ رَهَادَةً: كان ناعمًا رَخْصًا.
      فهو زْهِيدٌ، وهي رهيمة.
  19. زَهيدٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-ثَمَنٌ زَهِيدٌ :- : ثَمَنٌ رَخيصٌ جِدّاً، ضَئيلٌ، تافِهٌ. :-اِشْتَرَى حِذاءً بِثَمَنٍ زَهيدٍ :- :-أَثْمانٌ زَهيدَةٌ :- :-لَمْ يَحْصُلْ إِلاَّ عَلَى مَبْلَغٍ زَهيدٍ.
      2. :-رَجُلٌ زَهيدٌ :- : حَقيرٌ، لَئيمٌ.
  20. زَهيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَهيد :-
      جمع زُهْدان، مؤ زهيدة، جمع مؤ زَهيدات وزهائدُ: قليل، تافه :-رجل زهيد الأكل، - باعه بسعر زهيد:-
      زهيد العَيْن: يقنع بالقليل.
  21. سرهد (المعجم الرائد)
    • سرهد
      1- سرهد : شحم «سنام» الجمل، أي حدبته. 2- سرهد : «ماء سرهد» : كثير.
  22. مَرهود (المعجم الرائد)
    • مرهود
      1- مرهود : رجل لا يكون عازما على أمر. 2- مرهود : «أمر مرهود» : لم يحكم.
  23. سرهد (المعجم لسان العرب)
    • "المُسَرْهَد: المُنَعَّم المُغَذَّى.
      وامرأَة مُسِرْهَدة: سمينة مصنوعة وكذلك الرجل.
      وسنَام مُسَرْهَدٌ: مقطع قطعاً، وقيل: سنام مُسَرهد أَي سمين.
      وماء سَرْهد أَي كثير.
      وسَرهدت الصبيَّ سَرْهَدَة: أَحسنت غذاءه والمُسَرْهَدُ: الحسنُ الغِذاء، وربما قيل لشحم السنام سَرْهَد.
      "
  24. رَهَادَة (المعجم الرائد)
    • رهادة
      1- مصدر رهد. 2- نعمة، سعة : «رهادة الحياة».
  25. رَهدَن (المعجم الرائد)
    • رهدن - رهدنة
      1- رهدن : أبطأ، تأخر. 2- رهدن في المشي : استدار فيه.


معنى فرهد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فرهد يفرهد ، فرهدة ، فهو مفرهد• فرهد الفتى : 1 - حسن وجمل وامتلأ . 2 - عدا حتى جهد . • فرهدت نفسه : ضاقت فرهدت نفوسهم من شدة الحر .
المعجم الوسيط
ـَ رَهْداً: سحقه سحقاً شديداً.( رَهُدَ ) ـُ رَهَادَة: كان ناعماً رخصاً. فهو رهيد، وهي رهيدة.( رَهَّدَ ): أتى بالحماقة العظيمة.( المَرْهودُ ): أمر مرهود: لم يحكم. وتركَهُم مَرْهُودينَ: غيرَ عازمين على أمرٍ.
المعجم الوسيط
أبطأ واحتبس. وـ في المشي: استدار فيه.( الرَّهْدَنُ ): طائر بمكة كالعصفور. وـ الأحمق والجبان. ( ج ) رَهَادِن، ورهادِنة.
المعجم الوسيط
الغلامُ: امتلأ وحسن. وـ عدا حتّى انتفخ. وـ نفسه: ضاقت.( تَفَرْهَدَ ) الغلامُ: سمن وجمل.( الفُرْهُد ) من الغلمان: الحسن الممتلئ. وـ ولد الأسد.( الفُرْهُود ): الفُرْهُد. ( ج ) فراهيد.
الصحاح في اللغة
الرَهادِنُ: طيرٌ بمكّة أمثال العصافير، الواحدُ رهْدَنٌ. والرَهْدَنُ والرَهْدَنَةُ: طائر يشبه الحُمَّرَةَ، إلاَّ أنه أَدْبَسُ، وهو أكبر من الحُمَّرَةِ. وقال: تَذَرَّيْنَنا بالقَول حتَّى كأنّـه   تَذَرَّيَ وِلْدَانٍ يَصِدْنَ رَهادنا
الصحاح في اللغة
الفَرْهُدُ بالضم: الحادِرُ الغليظُ.
الصحاح في اللغة
سَرْهَدْتُ الصبيَّ سَرْهَدَةً، أي أحسنْت غِذاءه. وربَّما قيل لشحم السَنام سَرْهَدٌ. وسَنامٌ مسرْهَدٌ، أي سمين.
تاج العروس

رَهَدَهُ أي الشيء كمَنَعَهُ يَرْهَدُه رَهداً . أَهمله الجوهري وفي التكملة أَي سَحَقه سَحْقاَ شدِيداً والكاف أَعرف . والرَّهَادَة بالفتحِ : النَّعْمةُ والرَّخَاصةُ عن الليث . والرَّهِيد الناعِمُ الرَّخص . والرَّهِيدَةُ : الشَّابَّةُ الرَّخْصَةُ الناعِمَةُ من النساء . والرَّهِيدَة : البُرُّ يُدَقُّ ويُصَبُّ عليه لَبَنٌ فيؤكل . والرَّهْوَدِيَّةُ بفتح وضم : الرِّفْقُ والسكون يقال : ما عندي في هذا الأمر رَهْوَدية ولا رَخْوَدِيَّة أَي ليس عندي فيه رفْقٌ ولا مهَاوَدَةٌ . وَرهَّدَ تَرْهِيداً : أَتى بالحمَاقَةِ العَظيمَةِ المُحْكَمَةِ . وفي التكملة : إذا حَمُق حَمَاقَةً مُحْكَمَةً . وأَمْرٌ مَرْهُودٌ : لم يُحْكَمْ نقله الصاغاني . وتَركتُهُمْ مَرْهُودِينَ : غَيْرَ عازِمِينَ على أَمْرٍ ولا جازِمِينَ به . نقله الصاغَانيّ

تاج العروس

سَرْهَدَ الصبييَّ سَرْهَدَةً : أحسن غِذاءَهُ . وسَرْهَدَ السَّنَامَ : قَطَعَهُ ومنه قيل : سَنَامٌ مُسَرْهَدٌ أي مُقَطَّعٌ قِطَعاً . والمُسَرْهَدُ : المنعم المُغَذَّى وامرأةٌ مُسَرْهَدَةٌ سمينةٌ مصْنوعة وكذلك الرَّجلُ . والمُسَرْهَد أيضاً : السَّمِينُ من الأَسْنِمَةِ يقال سَنَامٌ مُسَرْهَدٌ أَي سَمِينٌ ورُبما قيل لشَحْمِ السِّنَأمِ : سَرْهَدٌ وماءٌ سَرْهَدٌ أَي كثير . ومُسَدًَّدٌ كمُعَظَّم ابنُ مُسَرْهَدِ بن مُجَرْهَدِ بن مُسَرْبَلِ وقيلَ أَرْمل بن مُغَرْبَلِ بن مُرَعْبَلِ بن مُطَرْبَلِ بن أَرَنْدَلِ بن سَرَنْدَلِ بن عَرَنْدَلِ بن ماسِكِ المُسْتَوْرِدِ الأَسَدِيُّ البصري من بني أَسدِ بن شُرَيْك بالضمّ ابن مالك بن عَمْرو بن مالك ابن فَهْم بن دَوْس بن عُدْثانَ بن عبد الله بن زَهْران بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأَزْد : مُحَدِّثٌ . قال أَبو زُرْعَةَ قال أحمد : مُسّدَّدٌ صَدُوقٌ . وقال ابن القراب : مات أَبو الحسن مُسَدَّد لِسِتَّ عَشْرَةَ ليلةً خَلَتْ من رمضانَ سنةَ ثَمَانٍ وعشرين ومِائتين . قال شيخُنَا : صرَّح جماعةٌ من شُرَّاحِ الصَّحيحين وغيرِهما من أَرباب الطبقات بأَن هذه الأسماءَ إذا كُتِبَتْ وعَلِّقتْ على مَحْمُوم كانت من أَنفعِ الرُّقى وجُرِّبَت فكانت كذلك

تاج العروس

الفُرْهُدُ بالضمّ وزادَ ابنُ سيده : الفُرْهُود أَيضاً : الحادرُ الغَلِيظُ من الغِلْمَانِ . وهو النّاعِمُ التَّارُّ وقيل : القُرْهُدُ : الناعِمُ التّارُّ الرَّخْصُ . وقال : إِنَّما هو الفُرْهُد بالفاءِ وضم الهاءِ والقافُ فيه تصحيفٌ . والفُرْهُد والفُرْهُود : وَلدُ الأَسَدِ عُمَانِيَّةٌ . وسيأْتي في كلام الخيلِ حين سأَله الأَصمعيُّ : وما فَرَاهِيدُ ؟ قال : جَرْوُ الأَسَدِ بلُغة عُمانَ . وفي اللسان : وزَعمَ كُرَاع أَنَّ جَمْعَ الفُرْهُدِ : فَرَاهِيدُ كما جُمِعَ هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ . قال ابن سيده : ولا يُؤْمَنُ كُرَاع على مثل هذا إِنَّما يُؤْمَن عليه سيبويهِ وشِبْهُه . والفُرْهُدُ : الغُلامُ المُمْتلِيءُ الجسمِ الحَسَنُ الوَجْهِ - وفي بعض النُّسخ : الممتلئُ الحُسْنِ بالإِضافة - ويُفْتَح وهذا عن الصاغانيِّ والقافُ تصحيفٌ كما تقدَّمَ . ويقال أَيضاً : غلامٌ فقلْهُدٌ باللام وسيأتي . والفُرْهُود : بالضم وَلَدُ الوَعِلِ . وفُرْهُودٌ : أَبُو بَطْنٍ من يَحْمَدَ وهم بَطْنٌ من الأَزْدِ منهم إِمام الصَّنْعَةِ الخَلِيلُ بن أحمد العَرُوضِيُّ وهو فُرْهُودِيٌّ بالضم هكذا كان يقولُه يونسُ وفَراهِيدِيٌّ كما هو المشهورُ والأَكثرُ في الاستعمال . رُوِيَ عن الأَصمعيِّ أَنه قال : سألتُ الخليلَ بن أحمدَ : ممن هو فقال : من أَزْدِ عُمَانَ من فَرَاهِيدَ . قُلْتُ : وما فَرَاهِيدُ ؟ قال : جَرْوُ الأَسَدِ بلغة عمان . وقال الرشاطيّ : في الأَزدِ الفَرَاهِيدُ بن شبابة بن مالك بن فَهْم بن غَنْمِ بن دَوْس . كذا لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ دريد : فُرْهُودُ بن شَبابةَ . وفي البغية : هو فَراهِيدُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمِ بنِ عبدِ الله بن مالك بن نَصْر بن الأَزدِ قلت وبقيَ على المصنف من هذه القبيلةِ : أَبو عمرو مسلم بن إبراهيمَ الأَزْديّ الفَرَاهِيدِيّ القَصّاب بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ . روى عن هشام الدَّسْتُوائيّ وشعبة وعنه البخاري وغيره . وذكره ابن الأثير . والفَرَاهِيدُ : صِغَارُ الغَنَمِ كأَنَّه جَمْعُ فُرْهُودٍ على قولِ كُرَاع . وفِرْهَادُ بالكسر والمشهورُ الفتح وهكذا هو بخطِّ الصاغانيِّ أَيضاً : اسمٌ أَعْجَمِيٌّ لبعض المُلوُك وفِرْهَادُ وشِيرِين قِصَّتُهما مشهورةٌ عِندَهُم . قال شيخنا وصرَّح ابنُ الأَثير بأَنَّ دالَ فِرْهَاد معجمةٌ قلا يُذْكَر هنا . وفِرْهادْ جِرْدْ بكسر الفاء على حسب ضبطه السابق والصواب بفتح الفاءِ وكسر الجيم وسكون الراءَينِ والدَّالينِ : ة بِمَرْوَ وضبطها ابنُ الأَثِير بفتح الفاء أَيضاً وإِعْجَأم الدال منها : أَبو يَحْيَى زكريّا بن دلشاد بنُ مُسلِم عن محمد بن رافعٍ وعليّ بن خَشْرَم وعنه أَبو عُمَر الزَّاهِدُ قال الصاغانيُّ : هو مُرَكَّبٌ وجِرْدْ بالكسر مُعَرَّبُ كِرْد أَي عَمِلَ هكذا هو مضبوط بالكسر والذي يُعِرَف من قواعد اللسان أَنَّ الذي بمعنى عَمِل : كَرْد بفتح الكاف العربية

ويستدرك عليه : تَفَرْهَدَ الغُلامُ إذا سَمِنَ ولا يُوصَف به الرّجُلُ وغُلامٌ مُفَرْهَدٌ . وفَرْهَادُ جِرْدْ : قرية أُخْرَى بِنَيْسَابُورَ منها أبو الفضل صالح بنُ نوحِ ابن منصورٍ النَّيْسَابُورِيّ . وفَرْهادَانُ : قَرْيَةٌ أُخرى نُسِب إليها عبد الله بن محمد بن سيار . ويروى إِعجامُ الدال في الكُل . وعَدَا حتى فَرْهَد أَي انتفَخَ وفَرْهَدَتْ نَفْسُه إذا ضاقَتْ

لسان العرب
رَهَّدَ الرجلُ إِذا حَمُقَ حماقةُ محكَمَة ورهَدَ الشيءَ يَرْهَدُه رَهْداً سحقه سحقاً شديداً والكاف أَعرف والرَّهادة الرَّخاصَة والرَّهِيدُ الناعم الرَّخْصُ وفتاة رَهِيدة رَخْصة والرَّهيدة بُرٌّ يدق ويصب عليه لبن
لسان العرب
الفُرْهُدُ بالضم الحادرُ الغليظ من الغلمان ابن سيده الفُرْهُودُ الحادِرُ الغليظ وهو الناعم التارُّ ويقال غلام فُلْهُدٌ باللام أَيضاً أَي ممتلئ وقيل الفُرْهد الناعم التارُّ الرَّخْصُ وقال إِنما هو الفُرْهد بالفاء وضم الهاءِ والقاف فيه تصحيف والفُرْهُدُ والفُرْهُودُ ولد الأَسد عُمانِيَّة وزعم كراع أَن جمع الفُرْهُدِ فَراهِيدُ كما جمع هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ قال ابن سيده ولا يؤمن كراع على مثل هذا إِنما يؤمن عليه سيبويه وشبهه وقيل الفرهود ولد الوَعلِ وفَراهِيدُ حيّ من اليمن من الأَزد وفُرْهُود أَبو بطن الصحاح الفُرْهُود حيّ من يَحْمَد ( * قوله « يحمد » كيمنع وكيعلم مضارع أعلم أبو قبيلة الجمع اليحامد ) وهم بطن من الأَزد يقال لهم الفراهيد منهم الخليل بن أَحمد العروضي يقال رجل فراهيديّ وكان يونس يقول فُرْهُودي
الرائد
* رهد يرهد: رهدا. الشيء: سحقه سحقا شديدا.2
الرائد
* رهد يرهد: رهادة. الشيء: كان ناعما طريئا.
الرائد
* رهد ترهيدا. أتى بالحماقة العظيمة.
الرائد
* فرهد فرهدة. 1-إمتلأ وصار حسنا. 2-ت نفسه: ضاقت.
الرائد
* فرهد. غلام حسن ممتلىء.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: