وصف و معنى و تعريف كلمة كأهواء:


كأهواء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كأهواء في معاجم اللغة العربية:



كأهواء

جذر [أهء]

  1. كَهاة: (اسم)
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة
  2. اِكَتَهى : (فعل)
    • اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه: أَعْظَمَهُ وأجَلَّه
  3. كَهيَ : (فعل)
    • كَهِيَ كهًى فهو أَكْهَى
    • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
    • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  4. هَيِءَ : (فعل)
    • هَيِئَ، يَهْيَأُ، مصدر هَيْئَةٌ
    • هَيِءَ الشَّابُّ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ


  5. هَيء : (اسم)
    • الهَيْءُ : الدَّعوةُ إِلى الطَّعام والشراب
  6. أكْهَاءُ : (اسم)
    • الأكْهَاءُ : نُبَلاء الرِّجال
  7. مكهون : (اسم)
    • مكهون : اسم المفعول من كَهَنَ
  8. أَكْهى : (فعل)
    • أَكْهى فلانٌ: سخن أطراف أَصابعه بِنَفَسِهِ
    • أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى
  9. أهواء : (اسم)
    • أهواء : جمع هَوى
  10. باك : (فعل)


    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  11. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
    • هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ : نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
  12. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ : فاعل من بَكَى
  13. باكّ : (اسم)
    • البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق بين خطإٍ أَو صَواب
  14. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  15. مُنَكَّه : (اسم)
    • مُنَكَّه : اسم المفعول من نكَّهَ
  16. مُنَكِّه : (اسم)


    • مُنَكِّه : فاعل من نكَّهَ
  17. نَكَهَ : (فعل)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه - للمتعدِّي
    • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
    • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
    • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  18. نَكِهَ : (فعل)
    • نَكِهَ نَكَهاً
    • نَكِهَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ
    • نَكِهَ زَمِيلَهُ : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ
  19. نُكِهَ : (فعل)
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة
  20. نكَّهَ : (فعل)
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه
    • نكَّه المشروبات :أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة
  21. هَيِئ : (اسم)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة
  22. هَيِّئ : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ،الحسن الهَيئة
  23. هَيِّئ : (اسم)
    • هَيِّئ : فاعل من هَيُؤَ
  24. هَيّا : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي
  25. هَيا : (اسم)
    • هَيَا: من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا
    • هَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل
,
  1. كَهاةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ: الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ.
      ـ أكْهَى: الأكْلَفُ الوجهِ، والأبْخرُ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ. كَهِيَ كُهًى.
      ـ أكْهاءُ: نُبَلاءُ الرِجالِ.
      ـ كاهاهُ: فاخَرَهُ.
      ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ: أُشافِهُكَ.
      ـ أكْهَى عن الطَّعامِ: امْتَنَعَ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ.
  2. كها (المعجم لسان العرب)


    • "ناقة كَهاةٌ: سَمِينة، وقيل: الكَهاةُ الناقة العظيمة؛ قال الشاعر: إِذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمِينةٌ،فَلا تُهْدِ مِنها، واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وقيل: الكَهاةُ الناقة الضَّخْمة التي كادت تدخل في السِّنّ؛ قال طرفة: فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ، كالوبيل، يَلَنْدَدِ وقيل: هي الواسعة جلد الأَخْلاف لا جمع لها من لفظها، وقيل: ناقة كَهاة عظيمة السنام جليلة عند أَهلها.
      وفي الحديث: جاءت امرأَة إِلى ابن عباس،رضي الله عنهما، فقالت في نفسي مسأَلة وأَنا أَكْتَهِيكَ أَن أُشافِهَك بها أَي أُجِلُّك وأُعَظمك وأَحتشِمك، قال: فاكتبيها في بِطاقة أَي في رُقعة، ويقال في نِطاقة، والباء تبدل من النون في حروف كثيرة، قال: وهذا من قولهم للجبان أَكْهَى، وقد كَهِيَ يَكْهَى واكْتَهى، لأَن المحتشم تمنعه الهيبة عن الكلام.
      ورجل أَكْهَى أَي جَبان ضعيف، وقد كَهِيَ كَهًى؛ وقال الشَّنْفَرَى: ولا حبَّاءٍ أَكْهَى مُرِبٍّ بِعِرْسِه يُطالِعُها في شأْنِه: كيف يَفْعَلُ؟ والأَكْهاء: النبَلاء من الرجال، قال: ويقال كاهاهُ إِذا فاخَرَه أَيهما أَعظمُ بَدناً، وهاكاهُ إِذا استصغر عَقْلَه.
      وصَخْرةُ أَكْهَى: اسم جبل.
      وأَكْهَى: هَضْبة؛ قال ابن هَرمة: كما أَعْيَتْ على الراقين أَكْهَى تَعَيَّتْ، لا مِياهَ ولا فِراغا وقضى ابن سيده أَن أَلف كَهاة ياء، لأَن الأَلف ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: أَكْهَى الرجلُ إِذا سَخَّن أَطراف أَصابعه بنَفَسه، وكان في الأَصل أَكَهَّ فقُلبت إِحدى الهاءين ياء؛ وقول الشاعر: وإِنْ يَكُ إِنْساً ما كَها الإِنسُ يَفْعَل (* قوله« وان يك إلخ» صدره كما في التكملة: فان يك من جن فأَبرح طارقاً) يريد: ما هكذا الإِنس تَفعل، فترك ذا وقدم الكاف.
      "
  3. الكَهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة.
  4. هيأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه.
      ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ.
      الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه.
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ.
      قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه.
      والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً.
      وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ.
      وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ.
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي.
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه.
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ.
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه.
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ.
      وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم.
      قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ.
      الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ.
      وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى.
      وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ.
      والهَيْئَةُ: الشارةُ.
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ.
      وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا.
      والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه.
      والمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به.
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ.
      والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب.
      وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه.
      الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف.
      وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ.
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى: ‏يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد.
      ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب؟

      ‏قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ.
      وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
      "


معنى كأهواء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: