وصف و معنى و تعريف كلمة لزطي:


لزطي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح لزطي في معاجم اللغة العربية:



لزطي

جذر [لزط]

  1. زَيْط : (اسم)
    • زَيْط : مصدر زاطَ
  2. زاطَ : (فعل)
    • زاطَ يَزِيط ، زِطْ ، زَيْطًا وزِياطًا ، فهو زائط
    • زاط الشَّخص: صاح وأحدث جلبة
    • زاطَ الناسُ: اختَلطت أَصَواتُهُم
,
  1. الزُطُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُطُّ: جِيلٌ من الهِنْدِ، مُعَرَّبُ جَتَّ. والقِياسُ يَقْتَضي فَتْحَ مُعَرَّبِه أيضاً، الواحِدُ: زُطِّيٌّ.
      ـ أزَطُّ: الأذَطُّ، والمُسْتَوي الوَجْهِ، والكَوسَجُ.
      ـ زَطَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ.
,


  1. لزز (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه.
      واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه.
      الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ.
      واللَّزَزُ: المَتْرَسُ.
      ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به.
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ.
      واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) ‏.
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل.
      ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه.
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار.
      ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه.
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه.
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً.
      واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛

      وأَنشد: ‏ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل.
      ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ.
      ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      ولَزَّه لَزّاً: طعنه.
      ولِزازٌ: اسم رجل.
      ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه.
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.
      "
  2. اللَّزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّزَزُ : مِتْرَس الباب.
  3. لزّزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لزّزَهُ الله: خلقه مُجتمِعَ الخِلْقة، مجدُولَ العضل، منضما بعضه إِلى بعض.
  4. الزُجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُجُّ: طَرَفُ المِرْفَقِ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ، الجمع: زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ، وموضع، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ: لِلبَعيدِ الخَطْو، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ، ونَصْلُ السَّهْمِ، الجمع: زِجَجَةٌ وزِجاجٌ،
      ـ زَجُّ: الطَّعْنُ بالزُّجِّ، والرَّمْيُ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ.
      ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ: جَعَلْتُ له زُجًّا.
      ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ: معروف.
      ـ زَجَّاجُ: عامِلُ الزُّجاجُ.
      ـ زُجاجيُّ: بائِعُ الزُّجاجُ.
      ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ،
      ـ زَجَّاجيُّ: أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ "الجُمَلِ"، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ.
      ـ مِزَجُّ: رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ.
      ـ زَجَجُ: دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ، والنَّعْتُ: أزَجُّ وزَجَّاءُ.
      ـ زَجَّجَهُ: دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ.
      ـ زُجُجُ: الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ.
      ـ زُجُّ لاوَةَ: موضع.
      ـ زِجاجُ الفَحْلِ: أنْيابُهُ.
      ـ أحْمادُ الزِّجاجِ: موضع بالصَّمَّانِ.
      ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ: تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ.
      ـ مَزْجوجُ: غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ، ثم يَخْرُزونَهُ.


  5. لزج (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّزَجُ: مصدر الشيء اللَّزِجِ.
      ولَزِجَ الشيءُ أَي تَمَطَّطَ وتمدَّدَ.
      ابن سيده: لزِجَ الشيءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلَزَّجَ عليك، وشيء لَزِجٌ مُتَلَزِّجٌ، ولَزِجَ به أَي غَرِيَ به.
      ويقال للطعامِ أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميِّ: قد تَلَزَّجَ.
      وتَلَزَّجَ رأْسُه أَيضاً إِذا غسَلَه فلم يُنْقِ وسَخَه.
      وأَكلت شيئاً لزِجَ بإِصْبَعِي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ.
      وزبيبة لَزِجةٌ.
      والتَّلَزُّجُ: تَتَبُّعُ البُقُولِ والرِّعْيِ القليل من أَوله وفي آخر ما يَبْقَى.
      والتَّلَزُّجُ: تَتَبُّع الدابّةِ البُقُولَ؛ قال رؤبة يصف حِماراً وأَتاناً:وفَرَغا من رَعْيِ ما تَلَزَّجا تَلَزَّجا: تتَّبعا الكلأَ وطَلباه.
      تَلَزَّجَ: فِعْلُ المِسْحَلِ والأَتانِ، زاد الجوهري: لأَن النبات إِذا أَخَذَ في اليُبْسِ غَلُظَ ماؤُه فصار كلُعاب الخِطْمِيِّ.
      وتَلَزَّجَ البَقْلُ إِذا كان لَدْناً فمال بعضه على بعض.
      وتَلَزَّجَ النباتُ: تَلَجَّنَ.
      "
  6. لزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ز ز: لَزَّهُ شده وألصقه وبابه رد و المُلَزَّز المجتمع الخَلْق الشديد الأسر وقد لَزَّزَه الله و لاَزَزْتُه لاصقته
  7. تَلزَّز (المعجم الرائد)
    • تلزز - تلززا
      1-تلزز الشيء : انضم بعضهم إلى بعضهم الآخر
  8. تلزأ (المعجم الرائد)
    • تلزأ - تلزؤا
      1-تلزأ الإناء : امتلأ
  9. لَزَز (المعجم الرائد)

    • لزز
      1-«عيش لزز» : ضيق
  10. لزيزة (المعجم الرائد)
    • لزيزة
      1-مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر، جمع : لزائز
  11. بَلْأَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْأَزَ الرجلُ: فَرَّ، وعَدَا، وأكَلَ حتى شَبعَ.
      ـ بلْأَزُ: الشيطانُ، والقَصيرُ، والغُلامُ الغليظُ الصُّلْبُ، كالبِلْئزِ.
  12. اللَّزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّزُّ : اللَّصيق.
      ويقال: هو لِزُّ شَرٍّ: بخيل.
  13. اللَّزُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّزُّ : حَلْقةُ البابِ أو الحُقةِ.
      ويقال: فلان كَزٌّ لزٌّ: بَخيل [إتباع].
  14. تَلزَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلزَّزَ الشيءُ: اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض.
  15. لَزَائز (المعجم الرائد)
    • لزائز
      1-عظام الصدر
  16. لزّز (المعجم الرائد)
    • لزز
      1- مصدر لز. 2- خشبة يشد بها الباب ويغلق. 3- شدة الخصومة.
  17. لزيز (المعجم الرائد)
    • لزيز
      1-مجتمع اللحم فوق أعلى وسط الصدر


  18. بلأز (المعجم لسان العرب)
    • بَلأَزَ الرجلُ: فَرَّ كَبَلأَصَ.
  19. زرب (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّرْبُ: الـمَدْخَلُ.
      والزَّرْبُ والزِّرْبُ: موضعُ الغنم، والجمع فيهما زُرُوبٌ؛ وهو الزَّرِيبَةُ أَيضاً.
      والزَّرْبُ والزَّرِيبةُ: حَظيرةُ الغنم من خشب.
      تقول: زَرَبْتُ الغنمَ، أَزْرُبُها زَرْباً، وهو من الزَّرْبِ الذي هو الـمَدْخَلُ.
      وانْزَرَب في الزَّرْبِ انْزِراباً إِذا دخل فيه.
      والزَّرْبُ والزَّرِيبةُ: بئر يَحْتَفِرُها الصائدُ، يَكْمُن فيها للصَّيْد؛ وفي الصحاح: قُترةُ الصائِدِ.
      وانْزَرَبَ الصائدُ في قُتْرَتِه: دخل؛ قال ذو الرمة: وبالشَّمائِلِ، من جَلاَّنَ، مُقْتَنِصٌ، * رَذْلُ الثِّيابِ، خَفيُّ الشخصِ، مُنْزَرِبُ وجَلاَّنُ: قَبيلةٌ.
      والزَّرْبُ: قُتْرةُ الرامي؛ قال رؤبة: في الزَّرْبِ لو يَمْضَغُ شَرْباً ما بَصَقْ والزَّريبةُ: مَكْتَنُّ السَّبُع؛ وفي الصحاح: زَريبةُ السَّبُعِ، بالإِضافة إِلى السبع: موضعه الذي يَكْتَنُّ فيه.
      والزَّرابيُّ: البُسُطُ؛ وقيل: كلُّ ما بُسِطَ واتُّكِـئَ عليه؛ وقيل: هي الطَّنافِسُ؛ وفي الصحاح: النَّمارِقُ، والواحد من كل ذلك زَرْبِـيَّةٌ، بفتح الزاي وسكون الراء، عن ابن الأَعرابي.
      الزجاج في قوله تعالى: وزَرابيُّ مَبْثُوثةٌ؛ الزَّرابيُّ البُسُطُ؛ وقال الفراء: هي الطَّنافِسُ، لها خَمْلٌ رقيقٌ.
      وروي عن المؤرج أَنه، قال في قوله تعالى وزَرابيُّ مَبْثوثةٌ؛ قال: زَرابيُّ النَّبْت إِذا اصْفَرَّ واحْمَرَّ وفيه خُضْرةٌ، وقد ازْرَبَّ، فلما رأَوا الأَلوانَ في البُسُطِ والفُرُش شبَّهُوها بزَرابيِّ النَّبْتِ؛ وكذلك العَبْقَرِيُّ من الثِّياب والفُرُشِ؛ وفي حديث بني العنبر: فأَخَذوا زِرْبِـيَّةَ أُمـِّي، فأَمرَ بها فرُدَّتْ.
      الزِّرْبيَّةُ: الطِّنْفِسةُ، وقيل: البِساطُ ذو الخَمْلِ، وتُكْسَرُ زايُها وتفتح وتضم، وجمعها زَرابيُّ.
      والزِّرْبِـيَّةُ: القِطْعُ الـحِيريُّ، وما كان على صَنْعَتِه.
      وأَزْرَبَ البَقْلُ إِذا بدا فيه اليُبْسُ بخُضرة وصُفْرة.
      وذاتُ الزَّرابِ: مِن مَساجِد سيِّدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بين مَكةَ والمدينة.
      والزِّرْبُ: مَسِـيلُ الماء.
      وزَرِبَ الماءُ وسَرِبَ إِذا سالَ.
      ابن الأَعرابي: الزِّرْيابُ الذَّهَبُ، والزِّرْيابُ: الأَصْفَر من كل شيء.
      ويقال للـمِـيزاب: الـمِزْرابُ والـمِرْزابُ؛ قال: والـمِزرابُ لغة في الـمِـيزابِ؛ قال ابن السكيت: الـمِئْزابُ، وجمعه مآزِيبُ، ولا يقال الـمِزْرابُ، وكذلك الفراء وأَبو حاتم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: وَيْلٌ للعَرب مِنْ شَرٍّ قد اقْتَرَبَ، وَيْلٌ للزِّرْبِـيَّةِ! قيل: وما الزِّرْبِـيَّةُ؟، قال: الذين يَدخُلون على الأُمراءِ، فإِذا، قالوا شرّاً، أَو، قالوا شيئاً، قالوا: صَدقَ !شبَّهَهُم في تلَوُّنهم بواحِدة الزَّرابيِّ، وما كان على صَنْعَتِها وأَلوانِها، أَو شبَّههم بالغَنَمِ الـمَنْسُوبةِ إِلى الزَّرب والزِّرْبِ، وهو الحظِـيرةُ التي تأْوي إِليها، في أَنهم يَنْقادون للأُمراءِ، ويَمْضُون على مِشْيَتِهم انْقِـيَادَ الغَنمِ لراعِـيها؛ وفي رجز كعب: تَبِـيتُ بينَ الزِّرْبِ والكَنِـيفِ وتكسر زاؤه وتُفتح.
      والكَنِـيفُ: الـمَوْضِـعُ السَّاتِرُ، يريد أَنها تُعْلَفُ في الـحَظَائر والبُيوتِ، لا بالكَلإِ ولا بالـمَرعَى.
      "
  20. لزح (المعجم لسان العرب)
    • التَّلَزُّحُ: تَحَلُّب فمك من أَكل رمَّانة أَو إِجَّاصة تَشَهِّياً لذلك.
  21. الزَّارِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّارِيَةُ الزَّارِيَةُ (العظْمة الزَّاريةُ) : (في علم الأَحياء) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ .


  22. زَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرْبُ: المَدْخَلُ، ومَوْضِعُ الغَنَمِ، الجمع: زُرُوبٌ، وقُتْرَةُ الصَّائِدِ، كالزَّرِيبَةِ فيهما.
      ـ بناءُ الزَّريبَةِ: للغَنَمِ،
      ـ زِريبَةِ: مَسيلُ الماءِ.
      ـ زَرِبَ: سالَ.
      ـ زِرْيابُ: الذَّهَبُ، أو ماؤُهُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ زَرابِيُّ: النَّمارِقُ، والبُسُطُ، أوكُلُّ مابُسِطَ واتُّكِئَ عليه، الواحِدُ: زُرْبِيُّ وزِرْبِيُّ،
      ـ زَرابِيُّ مِنَ النَّبْتِ: ما اصْفَرَّ أو احْمَرَّ وفيه خُضْرَةٌ، وقد ازْرَبَّ ازْرِباباً.
      ـ مِزْرابُ: المِرْزابُ.
      ـ عَيْنُ زَرْبَةَ أو زَرْبهَى: ثَغْرٌ قُرْبَ المَصِيَةِ.
      ـ ذاتُ الزِّرابِ: مِنْ مَساجِدِ النَبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ زَريبَةُ السَّبُعِ: مُكْتَنُّهُ.
      ـ يَوْمُ الزَّريبِ: مِنْ أيَّامِهِمْ.
      ـ زَرْبَى: يوم له مناكِيرُ.
  23. زرَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زرَبَ / زرَبَ لـ يَزرُب ، زَرْبًا ، فهو زارب ، والمفعول مَزْروب :-
      • زرَب الفلاَّحُ الماشيةَ أدخلها في الزَّريبة.
      • زرَبَ الرَّجلُ الحظيرةَ: سيَّجها وسوَّرها.
      • زرَب للماشية: عمل لها حظيرة.
  24. تَلَزُّحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلَزُّحُ: تَحَلُّبُ فيكَ من أكْلِ رُمَّانَةٍ أو إجَّاصةٍ.
  25. زَرَبَ (المعجم الغني)
    • [ز ر ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَرَبْتُ، أَزْرُبُ، اُزْرُبْ، مصدر زَرْبٌ.
      1. :-زَرَبَ لِلْماشِيَةِ :- : بَنَى لَها زَريبَةً.
      2. :-زَرَبَ الرَّاعِي الْمَواشِيَ في الزَّريبَةِ :- : أَدْخَلَها فيها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: