وصف و معنى و تعريف كلمة لعهن:


لعهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لعهن في معاجم اللغة العربية:



لعهن

جذر [لعه]

  1. عُهُون: (اسم)
    • عُهُون : مصدر عَهَنَ
  2. عاهِن: (اسم)
    • الجمع : عَواهِنُ
    • العَاهِنُ : حاضِر، مقيم، ثابت
    • ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق
  3. عَواهِن: (اسم)
    • عَواهِن :جمع عاهِن
  4. عَواهِن: (اسم)
    • جمع عَاهِن
    • أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ


  5. عَواهِنُ: (اسم)
    • عَواهِنُ : جمع عاهِن
  6. عَوَاهِنُ: (اسم)
    • عَوَاهِنُ : جمع عَاهِنَةُ
  7. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بَلاّعة
  8. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بالوعة
  9. بَلاليعُ : (اسم)
    • بَلاليعُ : جمع بَلّوعة
  10. بَلَاليع : (اسم)


    • بَلَاليع :جمع بالُوعَة
  11. ألقى الكلامَ على عواهنه:
    • قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق.
  12. أطلق الكلامَ على عواهنه:
    • قاله من غير رَوِيَّة.
  13. حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ:
    • أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ.
  14. عَهَنَ بالمكان عُهُونًا:
    • أَقام به.
  15. مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ:
    • مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
  16. يُرْسِلُ الكَلاَمَ عَلَى عَواهِنِهِ:


    • يُطْلِقُهُ مِنْ غَيْرِ تَقَيُّدٍ.
  17. يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ:
    • يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ.
  18. عِهن : (اسم)
    • الجمع : عُهون
    • العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا والقطعةُ منه: عِهْنَة
    • فلانٌ عِهْنُ مالٍ: يحسن القيامَ عليه
  19. بَلّوعة : (اسم)
    • الجمع : بَلّوعات و بَلاليعُ
    • بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما
  20. بَلاّعة : (اسم)
    • الجمع : بلاّعات و بَلاليعُ
    • بالوعة؛ فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما انسدَّت البلاّعة بما تراكم فيها من أوساخ
  21. بالوعة : (اسم)
    • الجمع : بالوعات و بَلاليعُ و بَواليعُ
    • فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطَر وغيرهما
  22. عَهَنَ : (فعل)


    • عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا
    • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
    • عَهَنَ:حَضَرَ
    • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
    • عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به
    • عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها
    • عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له
    • عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة
  23. والِع : (اسم)
    • الجمع : وَلَعةٌ
    • الوَالِعُ : الكذَّابُ
    • وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم
  24. عَهْن : (اسم)
    • عَهْن : مصدر عَهَنَ
  25. عَاهُونَ : (اسم)
    • عَاهُونَ : جمع عَاهُ
,
  1. عُهْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُهْنَةُ: تَثَنِّي القَضيبِ، أو انْكِسارُه، أو بِلا بَيْنُونَةٍ، عَهَنَ يَعْهِنُ،
      ـ عِهْنِةُ: شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ، والقِطْعَةُ من العِهْنِ، للصُّوفِ، أو المَصْبوغِ ألْواناً,ج: عُهُونٌ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ.
      ـ عاهِنُ: الفَقيرُ، والمالُ التالِدُ، والحاضِرُ، والمُقيمُ الثابِتُ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ، ووَاحِدُ العَواهِن، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ.
      ـ رَمَى الكلامَ على عَواهِنِه، أي: لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ.
      ـ تَعْهِنُ: موضع بالحِجازِ.
      ـ عَهَنَ: أقامَ، وخَرَجَ، ضدٌّ، وجَدَّ في العَمَلِ، وعَهِدَ،
      ـ عَهَنَ له مُرادَهُ: عَجَّلَهُ له،
      ـ عَهَنَتْ السَّعَفُ: يَبِسَتْ.
      ـ عَيْهُونُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ.
      ـ هو عِهْنُ مالٍ: حَسَنُ القِيامِ عليه.
      ـ عاهانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرٌ.
      ـ عِهانُ: أصْلُ الكِباسَةِ.
      ـ بنُو عُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ دَرَجُوا.
  2. الوَالِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع.
      ويقال: فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه.
  3. العَاهِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاهِنُ : الحاضر. والجمع : عَواهِنُ.
      يقال: ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق.
  4. عاهِن (المعجم الرائد)
    • عاهن - ج، عواهن
      1- عاهن : حاضر. 2- عاهن : ثابت. 3- عاهن : فقير. 4- عاهن : مسترخ. 5- عاهن : كسلان. 6- عاهن : طعام. 7- عاهن : عاجل. 8- عاهن : «ألقى الكلام على عواهنه» : أي من غير تفكير.
  5. العِهْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا.
      والقطعةُ منه: عِهْنَة.
      وفي التنزيل العزيز: القارعة آية 5وَتَكُونُ الْجِبَالُ كالْعِهْنِ المَنْفُوشِ ) ) . والجمع : عُهُونٌ.
      ويقال: فلانٌ عِهْنُ مالٍ: يحسن القيامَ عليه.
  6. عَوَاهِنُ (المعجم الغني)
    • جمع عَاهِن. [ع هـ ن]. :-أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ :- : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.


  7. عاهِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاهِن :-
      جمع عَواهنُ: حاضِر، مقيم، ثابت :-عواهن الأحداث:-
      • ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق.
  8. الجبال كالعِهن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كالصّوف المصبوغ ألوانا
      سورة :المعارج، آية رقم :9
  9. كالعِهن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كالصّوف المصْبوغ بألوان مُختلفة
      سورة :القارعة، آية رقم :5
  10. عَواهِن (المعجم الرائد)
    • عواهن
      1- عواهن : قضبان النخيل إذا يبست. 2- عواهن : «ألقى الكلام على عواهنه» : أي من غير تفكير.
  11. عاهنة (المعجم الرائد)
    • عاهنة
      1-واحدة «العواهن» لقضبان النخيل
  12. عهنة (المعجم الرائد)
    • عهنة
      1-تثني القضيب حتى يكاد ينكسر
  13. عهنة (المعجم الرائد)
    • عهنة
      1- عهنة : قطعة من العهن. 2- عهنة : شجرة لها وردة حمراء.
  14. حدس الكلام على عواهنه (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه دون تحقّق منه.
  15. عهن (المعجم لسان العرب)
    • "العِهْنُ: الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً؛ ومنه قوله تعالى: كالعِهْنِ المَنْفُوش.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها فتَلَتْ قلائدَ هَدْيِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من عِهْنٍ؛ قالوا: العِهْنُ الصُّوفُ المُلَوَّنُ، وقيل: العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان، وقيل: كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ، والجمع عُهُونٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيد: فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ.
      ابن الأَعرابي: فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان؛ قال أَبو العباس: أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبقى متعلقاً مسترخياً.
      والعُهْنة: انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة، إذا نظرتَ إليه حسبته صحيحاً، فإذا هززته انثنى، وقد عَهَن.
      والعاهِنُ: الفقير لانكساره.
      وعَهَن الشيءُ: دام وثبت.
      وعَهَن أَيضاً: حَضَرَ.
      ومالٌ عاهِن: حاضر ثابت، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ.
      وحكى اللحياني: إنه لَعاهِنُ المال أَي حاضر النَّقْد؛ وقول كثير: ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِها مَتِينٌ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ.
      يكون الحاضر والثابت؛ قال ابن بري: ومثله لتأَْبط شرّاً: أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ،من الله، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا.
      أَي مقيماً حاضراً.
      والعاهِنُ: الطعام الحاضر والشراب الحاضر.
      والعاهنُ: الحاضر المقيم الثابت.
      ويقال: إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيام عليه.
      وعَهَن بالمكان: أَقام به.
      وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَلٌ أَي من تِلاده.
      ويقال: خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره.
      والعَواهِنُ: جرائد النخل إذا يَبستْ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ،بالضم، عُهوناً؛ عن أَبي حنيفة، وقيل: العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللواتي يَلِينَ القِلَبَة، في لغة أَهل الحجاز، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي،ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ؛ ومنه حديث عمر: ائتني بجريدة واتَّقِ العَواهِنَ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات التي يَلِينَ قُلْبَ النخلة، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَن يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها.
      وقال اللحياني: العَواهِن السَّعَفات اللواتي دون القِلَبة، مَدَنيَّةٌ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة.
      ابن الأَعرابي: العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَقُ والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد؛ قال الأَزهري: كله أَصل الكِباسة.
      والعَواهِنُ: عروق في رحِمِ الناقة؛ قال ابنُ الرِّقاع: أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها،كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا.
      عليه: يعني الجنين.
      قال ابن الأَعرابي: عَواهِنُها موضع رحمها من باطن كعَواهِن النخل.
      وأَلْقى الكلام على عَواهِنه: لم يتدبره، وقيل: هو إذا لم يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ، وقيل: هو إذا تهاون به، وقيل: هو إذا، قاله من قبيحه وحسنه.
      وفي الحديث: إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة على عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها؛ قال ابن الأَثير: العَواهِنُ أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام، جمع عاهِنة، وقيل: هو من قولك عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ.
      وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام على ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب.
      ابن الأَعرابي: يقال إنه ليَحْدِسُ الكلامَ على عَواهنه، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى.
      يقال: عَهَنتُ على كذا وكذا أَعْهُنُ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة؛ ويقال: أُثبِّي أُثْبِتُ من قول لبيد: يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ.
      وقوله: أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب.
      وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً: خرج، وقيل: كل خارج عاهِنٌ.
      والعِهْنة: بقلة؛ قال ابن بري: والعِهْنة من ذكور البَقْل.
      قال الأَزهري: ورأَيت في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة.
      وعُهَيْنة: قبيلة دَرَجَتْ.
      وعاهِنٌ: واد معروف.
      وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم، فيمن أَخذه من العِهْن، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب.
      "
  16. بَلِعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلِعَهُ: ابْتَلَعَه.
      ـ سَعْدُ بُلَعَ، مَعْرِفةً: مَنْزِلٌ للقَمَرِ، طَلَعَ لما قال اللّهُ تعالى: {يا أرضُ ابْلَعِي ماءَكِ}، وهو نَجْمانِ مُسْتَوِيانِ في المَجْرى، أحدُهما خَفِيٌّ، والآخَرُ مُضِيءٌ يُسَمَّى بالِعاً، كأَنَّه بَلِعَ الآخَرَ، وطُلوعُه لِلَيْلةٍ تَبْقىَ من كانُونَ الآخِرِ، وسُقوطُه للَيْلَةٍ تَمْضِي من آبَ.
      ـ بُلَعُ من البَكَرَةِ: سَمُّها وثَقْبُها، الواحِدَةُ: بُلَعَةٌ، وبلا لام: بلد، أو جَبَلٌ. ****
      ـ بنُو بُلَعٍ: بُطَيْنٌ من قُضاعَةَ.
      ـ بُلَعٌ وبُلَعَةٌ ومِبْلَعٌ ومَبْلَعٌ: الرجُلُ الأَكُولُ.
      ـ مِبْلَعٌ: الحَلْقُ.
      ـ بُلُعْلُعُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ،
      ـ قِدْرٌ بَلُوعٌ: واسِعَةٌ.
      ـ بالوعَةُ وبَلاَّعَةُ وبَلُّوعَةُ: بِئْرٌ يُحْفَرُ ضَيِّقُ الرأسِ يَجْرِي فيها ماءُ المَطَرِ ونحوُه، ج: بَواليعُ وبَلاَليعُ.
      ـ بَلْعاءُ: من رِجالاتِ العَرَبِ، وثلاثَةُ أفْراسٍ لعبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ، وللأَسْوَدِ بنِ رفاعَةَ، ولبني سَدُوسٍ.
      ـ أبْلَعْتُه: مَكَّنْتُه من بَلْعِه.
      ـ أبْلِعْنِي رِيقي: أمْهِلْنِي مقْدارَ ما أبْلَعُه.
      ـ مُبْلَعَةُ: الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلى الشَّفَةِ.
      ـ بَلَّعَ الشَّيْبُ فيه تَبْلِيعاً: ظَهَرَ أوَّلاً.
  17. بلع (المعجم لسان العرب)
    • "بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً: جَرَعَه، عن ابن الأَعرابي.
      وفي المثل: لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً.
      والبُلْعةُ من الشراب: كالجُرْعةِ.
      والبَلُوع: الشَّراب.
      وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه: لم يَمْضَغْه، وأَبْلَعَه غيره.
      والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ، كلُّه: مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق، وإِن شئت قلت: ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي.
      ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل.
      وقال ابن الأَعرابي: البَوْلَعُ الكثير الأَكل.
      والبالُوعة والبَلُّوعةُ، لغتان: بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر، وفي الصحاح:ثقب في وسط الدار، والجمع البَلالِيعُ،وبالُوعة لغة أَهل البصرة.
      ورجل بَلْعٌ: كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام.
      والبُلَعةُ: سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها، وجمعها بُلَعٌ.
      وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً: بدا وظهر، وقيل كثُر، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب؛ فأَما قول حسان: لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت،قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ.
      وتَبَلَّع فيه الشيْبُ: كبَلَّع، فهما لغتان؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان، زعموا أَنه طلع لما، قال الله تعالى للأَرض: يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك.
      ويقال: إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه.
      وبنو بُلَعَ: بُطَيْنٌ من قُضاعة.
      وبُلَع: اسم موضع؛ قال الراعي: بل ما تذكّر من هِنْدٍ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله «بل ما تذكر» في معجم ياقوت في غبر موضع: ماذا تذكر.) والمُتَبَلِّع: فرس مَزْيدةَ المُحاربي.
      وبَلْعاء بن قيس: رجل من كُبراء العرب.
      وبَلْعاء: فرس لبني سَدُوس.
      وبَلْعاء أَيضاً: فرس لأَبي ثَعْلبةَ، قال ابن بري: وبَلْعاء اسم فرس، وكذلك المُتَبَلِّعُ.
      "
  18. عَهَن (المعجم الرائد)
    • عهن - يعهن ، عهونا
      1-عهنت قضبان النخيل : يبست
  19. عهن (المعجم الرائد)
    • عهن - يعهن ، عهنا وعهونا
      1-عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر


معنى لعهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: