-
مَزَى
- ـ مَزَى : تَكَبَّرَ .
ـ مُزاةُ : الجَبَابِرَةُ .
ـ مَزِيُّ : الظَّرِيفُ .
ـ تَمْزِيَةُ : المَدْحُ .
ـ قَعَدَ عَنِّي مازِياً ومُتَمَازِياً : مُخالِفاً بَعيداً .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَزَّى
- مزى - تمزية
1 - مزاه : مدحه ، قرظه . 2 - مزاه : قرظه وفضله « مزى المتاع ».
المعجم: الرائد
-
مزَّى
- مزَّى يمزِّي ، مزِّ ، تمزيةً ، فهو مُمَزٍّ ، والمفعول مُمَزًّى :-
• مزَّى صديقَه قرّظه وفضَّله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَمْزَاهُ
- أَمْزَاهُ عليه : فضَّلَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تمزّى عليهم بماله
المعجم: عربي عامة
-
تَمَزَّى
- تَمَزَّى عليهم : رأى لنفسه الفضْلَ عليهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تمازى القوم
المعجم: عربي عامة
-
تَمَازى
- تَمَازى القومُ : تفاضَلوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تمزية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَمازى
- تمازى - تمازيا
1 - تمازى القوم : تنافسوا في الفضل
المعجم: الرائد
-
مزّى صديقه
المعجم: عربي عامة
-
تمزَّى
- تمزَّى على يتمزّى ، تَمَزَّ ، تَمَزّيًا ، فهو مُتمزٍّ ، والمفعول مُتَمَزًّى عليه :-
• تمزَّى عليهم بماله رأى لنفسه الفضلَ عليهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تمازى
- تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ :-
• تمازى القومُ تفاضلوا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَزَّاهُ
- مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله .
يقال مَزَّيْتُ متاعَه ، حتى نفَّقْتُهُ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مزى
- مزى - يمزي ، مزيا
1 - تكبر .
المعجم: الرائد
-
مزز
- " المِزُّ ، بالكسر : القَدْرُ .
والمِزُّ : الفضل ، والمعنيان مقتربان .
وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل .
وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه : رأَى له فضلاً أَو قَدْراً .
ومَزَّزَه بذلك الأَمر : فضله ؛ قال المتنخل الهذلي : لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا ، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه ، قال : ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته ، وهم بنو المُتَنَخِّلِ .
ويقال : هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل .
وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل .
وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل .
وفي حديث النخعي : إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية ، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً ؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة .
وقد مَزَّ مَزَازَة ، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر .
وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل .
والمَزُّ : اسم الشيءِ المَزِيز ، والفعل مزَّ يَمَزُّ ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته .
الليث : المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة ، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو ، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض .
والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ : الخمر اللذيذة الطعم ، سميت بذلك للذعها اللسان ، وقيل : اللذيذة المَقْطَع ؛ عن ابن الأَعرابي .
قال الفارسي : المُزَّاءُ على تحويل التضعيف ، والمُزَّاءُ اسم لها ، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ ، بالفتح .
وقال اللحياني : أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ ، وقال أَبو حنيفة : المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة ؛ قال الأَخطل يعيب قوماً : بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي : لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى ، وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك ، قال : كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ ؛ المُزَّاءُ : من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة ، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته .
أَبو عبيد : المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر ، بالضم ؛ قال الجوهري : وهي فُعَلاءُ ، بفتح العين ، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم .
ويقال : هو فُعَّال من المهموز ؛ قال : وليس بالوجه لأَن ال اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء ؛ قال ابن بري في قول الجوهري ، وهو فُعَلاءُ فأَدغم ، قال : هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام ، وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ ، وهو الفضل : والهمز فيه للإِلحاق ، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ ، قال : ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ ، والمعنى فيهما واحد ، لأَنه يقال : هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل .
وفي الحديث : أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس ، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ .
وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ ، يعني الخمور ، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة ، ويقال لها المُزَّاءُ ، بالمد أَيضاً ، وقيل : هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ ، وقال بعضهم : المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة ؛
وأَنشد : مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها ، فإِذا ما مُزِجَتْ ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين : شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة ، وذلك إِذا اشتدت حموضته .
وقال أَبو سعيد : المَزَّة ، بفتح الميم ، الخمر ، وأَنشد للأَعشى : نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً ، وقَهْوَةً مُزَّةً ، راوُوقُها خَضِل ؟
قال : ولا يقال مِزَّةٌ ، بالكسر ؛ وقال حسان : كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ ، حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري : المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها .
أَبو عمرو : التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا ، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ ، وقيل هو مثله .
وفي حديث أَبي العالية : اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا ، روي مرة بزايين ، ومرة بزاي وراء ، وقد تقدم .
ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه .
والمَزَّة : المرة الواحدة .
وفي الحديث : لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ ، يعني في الرَّضاع .
والتَّمَزُّزُ : أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه .
والمَزَّةُ : المَصَّةُ منه .
والمَزَّةُ : مثل المصة من الرضاع .
وروي عن طاووس أَنه ، قال : المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ .
وفي حديث المغيرة : فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين .
وتَمَزَّزْتُ الشيءَ : تمصصته .
والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ : التحريك الشديد .
وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر ؛ وقال ابن مسعود ، رضي الله عنه ، في سكران أُتيَ به : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو .
ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً .
"
المعجم: لسان العرب