وصف و معنى و تعريف كلمة نترات:


نترات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح نترات في معاجم اللغة العربية:



نترات

جذر [نتر]

  1. نِترات: (اسم)
    • نيتْرات ، مِلح يحصُل من تآلف حامِض النِّتْريك مع أحد الأجسام ، وهو من الأسمدة الآزوتيّة كثيرة الاستعمال نترات الصوديوم / البوتاسيوم / الكالسيوم
  2. نَتَرَ: (فعل)
    • نتَرَ يَنتُر ، نَتْرًا ، فهو ناتِر ، والمفعول مَنْتور
    • نتَر الشّيءَ : جذَبه أو قذَفه في شِدَّة
    • نَتَرَ فِي الأَمْرِ : ضَعُفَ ، وَهُنَ
    • نَتَرَ فِي قَوْسِهِ : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ
    • نَتَرَ فِي مَشْيِهِ : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً
    • نَتَرَ فِي طَعْنِهِ : بَالَغَ
    • نتَر الثُّقلَ : رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس
  3. نَتْر: (اسم)
    • نَتْر : مصدر نَتَرَ
  4. نَتر: (اسم)

    • طعنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه
  5. نِترون: (اسم)
    • دقيقة محايدة كهربائيًّا ، ذات كتلة أصغر من كتلة البروتون تقريبًا ، تكوِّن مع البروتونات نوى الذرّات قنبلة نِتْرونيّة
,
  1. نترات الصّوديوم
    • ( كم ) مركّب بلّوريّ يستخدم في صناعة المتفجِّرات والزّجاج وزخرفة وصقل الفخَّار ، ويستخدم أيضًا كسماد .

    المعجم: عربي عامة

  2. نِتْرات
    • نِتْرات :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) نيتْرات ، مِلح يحصُل من تآلف حامِض النِّتْريك مع أحد الأجسام ، وهو من الأسمدة الآزوتيّة كثيرة الاستعمال :- نترات الصوديوم / البوتاسيوم / الكالسيوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. نترة
    • نترة - ج ، نترات
      1 - 1 - المرة من نتر . 2 - طعنة نافذة

    المعجم: الرائد

  4. نتر
    • " النَّتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ .
      واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء .
      وفي الحديث : إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول ؛ هو الجَذْب بقوّة .
      وفي الحديث : أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ .
      قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال : أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً .
      وفي النهاية : في الحديث : إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره ، فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله ؛ قال : الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ ، يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به ، وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول .
      ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً : شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه .
      وطَعْنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون ؛ قال ابن سيده : وأُراه وُصِفَ بالمصدر .
      ابن السكيت : يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً .
      ابن الأَعرابي : النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، قال لأَصحابه : اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق ؛ يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، ويروى بالباء بدل التاء .
      والنَّتَرُ ، بالتحريك : الفسادُ والضَّياعُ ؛ قال العجاج : واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ ، في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ ، أَمْرَكَ هذا ، فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ : الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ ، والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً .
      ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ : اعتمد .
      والنَّواتِرُ : القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ .
      وقَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها ؛ قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره : فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً ، وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ، ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ ، كالقِسِيّ النَّوَاتِر ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره :.
      ‏ يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ : يَعَضُّ .
      والقطا : جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ .
      والخلات : جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل ، كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها .
      والقَطُوفُ من الدوابِّ : البطيءُ السَّيْرِ ؛ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَتْرُ
    • ـ نَتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، وشَقُّ الثوبِ بالأَصابِع والأَضْراسِ ، والنَّزْعُ في القَوْسِ ، والضُّعْفُ ، والوَهْنُ ، والطَّعْنُ المُبالَغُ فيه ، وتَغليظُ الكلام ، وتَشديدُهُ ، والخَلْسُ ، والعُنْفُ ،
      ـ نَتَرُ : الفَسادُ ، والضَّيَاعُ .
      ـ انْتَتَرَ : انْجَذَبَ .
      ـ اسْتَنْتَرَ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ ، واسْتَخْرَجَ بَقِيَّتَه من الذَّكَرِ عِندَ الاسْتِنْجاءِ حَريصاً عليه مُهْتَمًّا به .
      ـ قَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وَتَرَها لِصَلابتها .
      ـ نَتْرَةُ : الطَّعْنَةُ النافِذَةُ .
      ـ كَلَّمْتُهُ مُناتَرَةً : مُجاهَرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نتْرجَ
    • نتْرجَ ينترج ، نترجةً ، فهو مُنترِج ، والمفعول مُنَتْرَج :-
      نترج المحلولَ
      1 - حوَّله إلى نِتْرات .
      2 - مزجه أو عالجه بالنتروجين أو أحد مركّباته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَتَرَهُ
    • نَتَرَهُ نَتَرَهُ ُ نَتْرًا : جَذَبَهُ أو قَذَفَهُ في شدَّة ، ويقال : نَتَرَ الكلامَ : غلَّظه وشدَّدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نِتروجِلسرين
    • نِتروجِلسرين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) مائع لزِج زيتيّ أصفر يتفجَّر بالاحتكاك أو تحت تأثير الحرارة ، وإن دخل جسْمًا جامدًا نشأ عنه الديناميت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نترجة


    • نترجة :-
      مصدر نتْرجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نترج المحلول
    • حوَّله إلى نِتْرات .

    المعجم: عربي عامة

  7. نترة
    • نترة - ج ، نترات
      1 - 1 - المرة من نتر . 2 - طعنة نافذة

    المعجم: الرائد

  8. نتر الثّقل
    • ( رض ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس .



    المعجم: عربي عامة

  9. نتر الشّيء
    • جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :- نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة - نتَر غُصْنَ شجرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. نتر
    • ن ت ر : النَّتْرُ جَذْب في جفوة وبابه نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نَتَرَ
    • [ ن ت ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَتَرَ ، يَنْتُرُ ، مصدر نَتْرٌ .
      1 . :- نَتَرَهُ مِنْ قَمِيصِهِ :- : جَذَبَهُ بِشِدَّةٍ .
      2 . :- نَتَرَ فِي الأَمْرِ :- : ضَعُفَ ، وَهُنَ .
      3 . :- نَتَرَ فِي قَوْسِهِ :- : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ .
      4 . :- نَتَرَ فِي مَشْيِهِ :- : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً .
      5 . :- نَتَرَ فِي طَعْنِهِ :- : بَالَغَ .

    المعجم: الغني



  12. نتْر
    • نتْر :-
      مصدر نتَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نتر
    • نتر
      1 - مصدر نتر . 2 - ضعف في الأمر . 3 - عنف .

    المعجم: الرائد

  14. النَّتْرُ
    • النَّتْرُ النَّتْرُ يقال : طعنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَتر
    • نتر - ينتر ، نترا
      1 - نتر الشيء : جذبه بشدة « نتر الرياضي الحديد ». 2 - نتر الشيء : سلبه عاجلا . 3 - نتر القوس : شد وترها . 4 - نتر الوتر : مده حتى كادت القوس تنكسر . 5 - نتر الثوب : شقه بالأضراس أو الأصابع أو غيرها . 6 - نتر الثوب : مزقه . 7 - نتر الكلام : غلظه وشدده . 8 - نتره بالرمح : طعنه بشدة ومبالغة .

    المعجم: الرائد

  16. نتر
    • نتر - ينتر ، نترا
      1 - نتر الشيء : فسد وضاع

    المعجم: الرائد

  17. نتَرَ
    • نتَرَ يَنتُر ، نَتْرًا ، فهو ناتِر ، والمفعول مَنْتور :-
      نتَر الشّيءَ جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :- نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة ، - نتَر غُصْنَ شجرة .
      نتَر الثُّقلَ : ( الرياضة والتربية البدنية ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نتر
    • " النَّتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ .
      واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء .
      وفي الحديث : إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول ؛ هو الجَذْب بقوّة .
      وفي الحديث : أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ .
      قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال : أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً .
      وفي النهاية : في الحديث : إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره ، فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله ؛ قال : الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ ، يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به ، وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول .
      ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً : شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه .
      وطَعْنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون ؛ قال ابن سيده : وأُراه وُصِفَ بالمصدر .
      ابن السكيت : يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً .
      ابن الأَعرابي : النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، قال لأَصحابه : اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق ؛ يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، ويروى بالباء بدل التاء .
      والنَّتَرُ ، بالتحريك : الفسادُ والضَّياعُ ؛ قال العجاج : واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ ، في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ ، أَمْرَكَ هذا ، فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ : الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ ، والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً .
      ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ : اعتمد .
      والنَّواتِرُ : القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ .
      وقَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها ؛ قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره : فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً ، وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ، ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ ، كالقِسِيّ النَّوَاتِر ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره :.
      ‏ يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ : يَعَضُّ .
      والقطا : جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ .
      والخلات : جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل ، كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها .
      والقَطُوفُ من الدوابِّ : البطيءُ السَّيْرِ ؛ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ترج
    • " الأُتْرُجُّ ، معروف ، واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ ؛ قال علقمة بن عَبَدة : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ، كَأَنَّ تَطْيابَها ، في الأَنْفِ ، مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة : تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ، ونظيرها ما حكاه سيبويه : وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ ، والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ ، والأَول كلام الفصحاء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ ، هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً ‏ .
      ‏ وتَرْجُ ، بالفتح : موضع ؛ قال مزاحم العقيلي : وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ ، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا ، كلَّ مَجْفَلِ الهابي : الرَّمادُ ؛ ويقول في هذه القصيدة : وَدِدْتُ ، على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني ، أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ، ونَعْمَةٌ علينا ، وهل يُثْنى ، من الدَّهْرِ ، أَوَّلُ ؟ قوله : أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ؛ ما : ههنا شرط ، واسم ان مضمر تقديره : أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي ، وأَقوى في البيت الثاني ‏ .
      ‏ والقصيدة كلها مخفوضة الروي ‏ .
      ‏ وقيل : تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ ، يُنازِلُهُمْ ، لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ‏ .
      ‏ ويقال في المثل : هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ ‏ .
      ‏ التهذيب : تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ربص
    • " التَّرَبُّصُ : الانْتِظارُ .
      رَبَصَ بالشيء رَبْصاً وتَرَبَّصَ به : انتظر به خيراً أَو شرّاً ، وتَربّصَ به الشيء : كذلك .
      الليث : التَّرَبُّصُ بالشيء أَن تَنْتَظِرَ به يوماً ما ، والفعل تَرَبَّصْت به ، وفي التنزيل العزيز : هل تَرَبَّصُون بنا إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ ؛ أَي إِلا الظَّفَرَ وإِلاّ الشَّهادةَ ، ونحن نتَربّصُ بكم أَحَدَ الشرّين : عذاباً من اللّه أَو قَتْلاً بأَيْدِينا ، فبين ما نَنْتَظِرُه وتَنْتَظِرونه فَرْقٌ كبير .
      وفي الحديث : إِنما يُريدُ أَن يَتَرَبّص بكم الدَّوائِرَ ؛ التربُّصُ : المُكْثُ والانتظارُ .
      ولي على هذا الأَمر رُبْصةٌ أَي تلبّثٌ .
      ابن السكيت : يقال أَقامت المرأَة رُبْصَتَها في بيت زوجها وهو الوقت الذي جُعِل لزوجها إِذا عُنِّنَ عنها ، قال : فإِن أَتاها وإِلاَّ فُرِّقَ بينهما .
      والمُتَرَبِّصُ : المُحْتَكِرُ .
      ولي في متاعي رُبْصةٌ أَي لي فيه تَرَبّصٌ ؛ قال ابن بري : تَرَبَّصَ فِعْلٌ يتعدى بإِسقاط حرف الجر كقول الشاعر : تَرَبَّصْ بها رَيْبَ المَنُونِ لعلّها تُطَلَّقُ يوماً ، أَو يَمُوتُ حَلِيلُها "

    المعجم: لسان العرب

  21. رضخ
    • " الرَّضْخُ مثل (* قوله « الرضخ مثل إلخ » وبابه ضرب ومنه كما في القاموس ) الرَّضْح ، والرَّضْخُ : كسر الرأْس ، ويستعمل الرَّضْخُ في كسر النَّوَى والرأْس للحيات وغيرها ؛ وَرَضَخْتُ رأْسَ الحية بالحجارة .
      ورَضَخ النوى والحصى والعظم وغيرها من اليابس يَرْضَخُه رضخاً : كسره .
      والرَّضْخُ : كسر رأس الحية .
      وفي الحديث : فَرَضَخ رأْسَ اليهودي قاتِلها بين حجرين .
      وفي حديث بدر : شَبَّهْتُها النواةَ تَنْزُو من تحت المَراضِخ ؛ هي جمع مِرْضَخَة وهي حجر يُرْضَخ به النوى وكذلك المِرْضاخُ .
      وظَلُّوا يَتَرَضَّخُون أَي يكسرون الخُبْز فيأْكلونه ويتناولونه .
      وهم يَتراضَخُون بالسهام أَي يَتَرامَوْنَ ، وراضَخْته : رَامَيْتُه بالحجارة .
      والتَّراضُخُ : تَرامِي القوم بينهم بالنُّشَّاب ، والحاء في جميع ذلك جائزة إِلا غي الأَكل ، يقال : كنا نَتَرضَّخُ .
      وفي حديث العَقَبةِ ، قال لهم : كيف تقاتلون ؟، قالوا : إذا دنا القومُ منا كانت المُراضَخَةُ ، وهي المراماة بالسهام من الرَّضْخِ الشَّدْخ .
      والرَّضْخُ أَيضاً : الدَّقُّ والكسر وكذلك العطاء .
      يقال : فيه الرَّضْخُ ، بالخاء المعجمة ، ورَضَخَ له من ماله يَرْضَخُ رَضْخاً : أَعطاه .
      ويقال : رَضَخْت له من مالي رَضِيخَةً وهو القليل .
      والرَّضِيخةُ العطية المُقارَبة .
      وفي الحديث : أَمَرْتُ له برَضْخٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمرنا لهم برَضْخٍ ؛ الرَّضْخُ : العطية القليلة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وتَرْضَخُ له على ترك الدِّينِ رَضِيخَةً ؛ هي فعيلة من الرَّضْخ أَي عطيةً .
      ويقال : راضَخَ فلانٌ شيئاً إِذا أَعطى وهو كاره .
      وراضَخْنا منه شيئاً : أَصبنا ونلنا ؛ وقيل : المراضَخة العطاء على كُرْه .
      والرَّضْخُ والرَّضْخة : الشيء اليسير تسمعه من الخَبَر من غير أَن تَسْتَبينه .
      المبرد : يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عجميةً إِذا نشأَ مع العجم يسيراً ثم صار مع العرب ، فهو يَنْزِعُ إِلى العجم في أَلفاظ من أَلفاظهم لا يستمر لسانه على غيرها ولو اجتهد ؛ قال وفي حديث صُهَبُب : كان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً رومِيَّةً ، وكان سَلْمان يَرْتَضِخُ هذا ينزع في نفطه إلى لكْنَةً فارسية أي كان الروم وهذا إِلى الفُرْسِ ، ولا يستمر لسانهما على العربية استمراراً ، وكان صُهَيْبُ سَبِيَ وهو صغير ، سباه الروم فبقيت لُكْنَة في لسانه ، وكان عَبْدُ بني الحسحاس يَرْتَضِخُ لُكْنَة حبشية مع جَوْدةِ شِعْره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ترك
    • " التَّرْكُ : وَدْعُك الشيء ، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه .
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً : خليته .
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً .
      وتَراكِ : بمعنى اتْرُك ، وهو اسم لفعل الأَمر ؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي : تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه : فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً ، وهو افْتَعل .
      وفي الحديث : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ ، فمن تركها فقد كفر ، قيل : هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر ، وقال الشافعي : يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم .
      والتَّرْكُ : الإِبقاء في قوله ، عز وجل : وتَرَكْنا عليه في الآخرين ؛ أَي أَبقينا عليه .
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ : ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك .
      والتَّريكة : التي تُتْرَكُ فلا تتزوج ، قال اللحياني : ولا يقال ذلك للذكر .
      ابن الأَعرابي : تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها ؛

      وأَنشد الجوهري للكميت : إِذ لا تَبِضُّ ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ : الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها ، وقيل : التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه ، إِما في فلاة وإِما في جبل ، فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ .
      والتَّرْكُ : ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد ؛

      وأَنشد : ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري : والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ؛ ومنه قول الأَعشى : ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها ، وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للمخبل : كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ : كساء خَلَقٌ .
      ابن سيده : والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها ، وقيل : هي بيض النعام المفردة ، والجمع تَرائك وتُرُك ، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ .
      والتَّرِيكةُ : بيضة الحديد للرأْس ؛ قال ابن سيده : وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة ، والجمع تَرائك وتَرِيك ، وهي التَّرْكة أَيضاً ، وجمعها تَرْكٌ ؛ قال لبيد : فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى ، قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل : التَّرْكُ جماعة البيض ، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة ؛ قال ابن بري : وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال : كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ ، وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً : سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة ، على شفتيها ، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل ، عليه السلام : أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ ؛ التَّرْكةُ ، بسكون الراء في الأَصل : بيض النعام ، وجمعها تَرْكٌ ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة .
      قال ابن الأَثير : قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة ، وهي الشيء المَتْروك ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ؛ ومنه حديث الحسن : إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه ، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا .
      والتَّرِيكُ ، بغير هاء : العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه ؛ عن أَبي حنيفة ، وقال أَيضاً : التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك ، والجمع تَرِيك وتَرائك ، وقال مرة : التَّرِيكُ ، بغير هاء ، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء .
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ : كل ذلك إِتباع ، وقال ابن الأَعرابي : تارَكَ أَبقى .
      والتَّرْكُ : الجعل في بعض اللغات ، ‏

      يقال : ‏ تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً ، قال : ولا يعجبني .
      والتُّرْك : الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم ، والجمع أَتْراك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نترات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَرَ** - [ن ت ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَرَ**،** يَنْتُرُ**، مص. نَتْرٌ. 1. "نَتَرَهُ مِنْ قَمِيصِهِ" : جَذَبَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "نَتَرَ فِي الأَمْرِ" : ضَعُفَ، وَهُنَ. 3. "نَتَرَ فِي قَوْسِهِ" : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ. 4. "نَتَرَ فِي مَشْيِهِ" : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً. 5. "نَتَرَ فِي طَعْنِهِ" : بَالَغَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتر ينتر ، نترا ، فهو ناتر ، والمفعول منتور• نتر الشيء : جذبه أو قذفه في شدة نتر الصبي من أمام السيارة - نتر غصن شجرة . • نتر الثقل : ( رض ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضع فوق الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتترَ ينتتر، انتِتارًا، فهو مُنتتِر • انتتر الشَّيءُ: مُطاوع نتَرَ: انجذب في شِدّة "انتترت أغصانُ شجرة- انتتر من مكانه فور سماع النبأ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتر ينتتر ، انتتارا ، فهو منتتر• انتتر الشيء : مطاوع نتر : انجذب في شدة انتترت أغصان شجرة - انتتر من مكانه فور سماع النبأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتر [ مفرد ] : مصدر نتر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نترات [ جمع ] : ( كم ) نيترات ، ملح يحصل من تآلف حامض النتريك مع أحد الأجسام ، وهو من الأسمدة الآزوتية كثيرة الاستعمال نترات الصوديوم / البوتاسيوم / الكالسيوم .
مختار الصحاح
ن ت ر : النَّتْرُ جَذْب في جفوة وبابه نصر
الصحاح في اللغة
النَتْرُ: جذب في جفوة. والطعنُ النَتْرُ، مثل الخَلْسِ. وقوسٌ ناتِرَةٌ: تقطَّع وترَها لصلابتها. والنَتَرُ بالتحريك: الفسادُ والضَياعُ.
تاج العروس

سنترو بالمُثَنّاة الفوقية بعد النون : قريةٌ بجِيزةِ مِصْر

تاج العروس

النَّتْرُ : الجَذْب بجفاءٍ وقُوَّةٍ نَتَرَه يَنْتُره نَتْرَاً فانْتَتَر . النَّتْر : شَقُّ الثَّوبِ بالأصابع أو الأَضْراس . والنَّتْر : النَّزْعُ في القَوْس بشِدَّة . النَّتْر : الضّعْف في الأمر والوَهْن . والإنسانُ يَنْتُر في مَشْيِه نَتْرَاً كأنّه يَجْذِب شيئاً . النَّتْرُ : الطَّعْنُ المُبالَغ فيه كأنّه يَنْتُر ما مرّ به في المطعون . قال ابنُ سِيدَه : وأُراه وُصِف بالمصدر . وقال ابنُ السِّكِّيت : يُقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَربٌ هَبْرٌ وطَعنٌ نَتْرٌ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه قال لأصحابه : " اطْعَنوا النَّتْر " وهو من فِعلِ الحُذَّاق . يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعنٌ نَتْرُ . قاله ابْن الأَعْرابِيّ . ويُروى بالباء بدلَ التاء وقد ذُكِر في مَوْضِعه . النَّتْر : تَغليظُ الكلام وتَشديدُه يقال : فلانٌ يَنْتُر علَيَّ إذا أَفْحَشَ في الكلام بحماقةٍ وغضبٍ . طَعْنٌ نَتْرٌ وهو مثْل الخَلْس يَخْتَلسُها الطاعنُ اختلاساً قاله ابن السِّكِّيت وبه فسّر ابْن الأَعْرابِيّ قولَ عليّ رضي الله عنه السابق . النَّتْر : العُنْف والتَّشديد في الأمر . النَّتْر بالتحريك : الفِسادُ والضَّياع . قال العَجّاج :

واعْلمْ بأنَّ ذا الجلالِ قد قَدَرْ ... في الكُتبِ الأُولى التي كان سَطَرْ

" أَمْرَكَ هذا فاجتَنِبْ منه النَّتَرْ وقد نَتِرَ الشيءُ كفَرِح : فَسَدَ وضاعَ . وانْتَتَر : انْجَذَب مُطاوع نَتَرَه نَتْرَاً . واسْتَنْتَر الرجلُ من بَوْلِه : طَلَبَ نَتْرَ عُضوِه واجْتذبَه واسْتَخرَج بَقِيَّتَه من الذَّكَر عندَ الاسْتِنْجاء وفي الحديث : " إذا بال أحدُكم فليَنْتُرْ ذَكَرَه ثلاثَ نَتَرَاتٍ " يعني بعد البول وهو الجَذْب بقُوّة . وفي الحديث : " أمَّا أحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بَوْلِه " . قال الشافعيّ في الرّجُل يَسْتَبْرِئ ذَكَرَه إذا بال : أنْ يَنْتُره نَتْرَاً مرّةً بعدَ أُخرى كأنّه يَجْتَذِبُه اجْتِذاباً . وفي النهاية في الحديث : " إنّ أحدَكُم يُعذَّبُ في قَبْرِه فيُقال : إنّه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بَوْلِه " . قال : الاسْتِنْتار : اسْتِفْعالٌ من النَّتْر يريد الحِرْصَ والاهْتِمام أي لم يكن حَريصاً عليه ولا مُهتمّاً به وهو بَعْثٌ على التَّطْهير والاستِبْراء من البَوْل . في الصحاح : قَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وَتَرَها لصَلابَتِها قال الشاعر :

" قَطوفٌ برِجلٍ كالقِسِيِّ النَّواتِرِ قال ابنُ بَرِّيّ : البيتُ للشَّمَّاخ بن ضِرارٍ يصفُ حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلمّا رَوِيَت ساقَها سَوْقَاً عنيفاً خَوْفَاً من صائدٍ وغيره وصدرُه :

فجالَ بها من خِيفةِ المَوتِ والِهاً ... وبادَرَها الخَلاَّتِ أيَّ مُبادَرِ

يَزُرُّ القَطَا منها ويُضرَبُ وَجْهُهُ ... بمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّواتِرِ قال : هكذا الرواية وقولُه يَزُرُّ أي يَعضُّ . والقَطا : مَوْضِع الرِّدْف . والخَلاَّت : الطرقُ في الرَّمْل . يقول : كلّما عضّ الحمارُ أَكْفَالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأرْجُلِها . وألمَّ به الصَّاغانِيّ بعضَ إلْمامٍ ولكنْ قال فيما بعد : والضميرُ في يَعضُّ لفَحلٍ ذَكَرَه محلُّ تأَمُّل . وفي المُحكَم : القِسِيُّ النَّواتِر : هي المُنقَطِعة الأوتار وفي تهذيب ابن القَطّاع : وَنَتَرت القِسِيُّ أوتارَها : قَطَعَتْها . والنَّتْرة : الطَّعْنةُ النافِذَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكَلَّمْتُه مُناتَرَةً أي مُجاهَرَة . ومما يُستدرَك عليه : النَّتْرُ في المَشْي : الاعْتِماد كالانْتِتار . وَنَتَر الوَتَر : مَدَّه بقوَّة . والنَّتْرَة : الغضبُ والتَّهَوُّر . والإمامُ أبو عبد الله محمد بن عبد الملك بن عليّ بن عبد الملك القَيْسِيّ المَنْتورِيّ حدَّث عن أبي عبد الله محمد بن يَحْيَى بن جابرٍ الغَسَّانيّ وأبي زكريّا يَحْيَى بن اَحْمَد بنِ القَسّ الرُّنْديّ وأبي عبد الله محمد بن سعيد الرُّعَيْنيّ الفاسيّ وغيرِ هؤلاء . ونَتْرَبُون بالفتح : قريةٌ بمصر من أعمال الدَّنْجاوِيّة

لسان العرب
النَّتْرُ الجَذْبُ بِجَفاءٍ نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء وفي الحديث إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول هو الجَذْب بقوّة وفي الحديث أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً وفي النهاية في الحديث إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله قال الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه وطَعْنٌ نَتْرٌ مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون قال ابن سيده وأُراه وُصِفَ بالمصدر ابن السكيت يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً ابن الأَعرابي النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه قال لأَصحابه اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق يقال ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ويروى بالباء بدل التاء والنَّتَرُ بالتحريك الفسادُ والضَّياعُ قال العجاج واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ أَمْرَكَ هذا فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ اعتمد والنَّواتِرُ القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ وقَوْسٌ ناتِرَةٌ تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ كالقِسِيّ النَّوَاتِرِ قال ابن بري والذي في شعره يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ يَعَضُّ والقطا جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ والخلات جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها والقَطُوفُ من الدوابِّ البطيءُ السَّيْرِ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها
الرائد
* نتر ينتر: نترا. 1-الشيء: جذبه بشدة «نتر الرياضي الحديد». 2-الشيء: سلبه عاجلا. 3-القوس: شد وترها. 4-الوتر: مده حتى كادت القوس تنكسر. 5-الثوب: شقه بالأضراس أو الأصابع أو غيرها. 6-الثوب: مزقه. 7-الكلام: غلظه وشدده. 8-ه بالرمح: طعنه بشدة ومبالغة.
الرائد
* نتر ينتر: نترا. الشيء: فسد وضاع.
الرائد
* نتر. 1-مص. نتر. 2-فساد. 3-ضياع.
الرائد
* نتر. 1-مص. نتر. 2-ضعف في الأمر. 3-عنف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: