وصف و معنى و تعريف كلمة نحتفل:


نحتفل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح نحتفل في معاجم اللغة العربية:



نحتفل

جذر [حتفل]

  1. اِحتَفَلَ: (فعل)
    • احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ يحتفل ، احتفالاً ، فهو مُحتفِل ، والمفعول مُحتفَل به
    • اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ : أَقَامَ احْتِفَالاً
    • احتفل بالشَّخص : أكرمه واهتمّ به ، اجتمع لتكريمه
    • اِحْتَفَلَ الْمَجلِسُ بالنَّاسِ : اِمْتَلأَ بِهِمْ
    • مَا احْتَفَلَ بِهِ : مَا بَالَى بِهِ ، مَا اهتَمَّ بهِ
    • اِحْتَفَلَ بِالأَمْرِ : بَالَغَ
    • احْتَفَلَ الشيءُ : اجتمع
    • احْتَفَلَ الشيءُ طهر واستبانَ
    • احْتَفَلَ المرأَةُ : تزينتْ
    • احْتَفَلَ بالأمر : عُني به
,
  1. حَفَلَ
    • ـ حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُ حَفْلاً وحُفولاً وحَفيلاً : اجْتَمَعَ ، كَتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ ، وحَفَّلَهُ هو ، وحَفَلَهُ ،
      ـ حَفَلَ الوادي بالسَّيْلِ : جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ ، كاحْتَفَلَ ،
      ـ حَفَلَتِ السماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها ،
      ـ حَفَلَ الدمْعُ : نُثِرَ ،
      ـ حَفَلَ القومُ حَفْلاً : اجْتَمعوا ، كاحْتَفَلوا .
      ـ تَحَفَّلَ : تَزَيَّنَ ،
      ـ تَحَفَّلَ المَجْلِسُ : كَثُرَ أهلُهُ .
      ـ ضَرْعٌ حافِلٌ : كثيرٌ لَبَنُهُ ، ج : ضُرَّعُ ، وناقةٌ حافِلَةٌ وحَفولٌ ، وشاةٌ حافِلٌ .
      ـ دَعاهُمُ الحَفَلَى ، والأَحْفَلَى : لُغَةٌ في الجيمِ .
      ـ جَمْعٌ حَفْلٌ وحَفيلٌ : كثيرٌ .
      ـ جاؤوا بِحَفِيلَتِهِم : بأَجْمَعهم .
      ـ مَحْفِلُ : المُجْتَمَعُ ، كالمُحْتَفَلِ .
      ـ احْتِفالُ : الوُضوحُ ، والمُبَالَغَةُ ، كالحَفِيلِ ، وحُسْنُ القِيامِ بالأمورِ .
      ـ رجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍ وحَفْلَةٍ : مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه .
      ـ أخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه : جَدَّ فيه .
      ـ حُفَالَةُ : الحُثَالَةُ ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ .
      ـ تَحْفِيلُ : التَّزْيينُ ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ .
      ـ وما حَفَلَهُ ، وما حَفَلَ به ، يَحْفِلُهُ ، وما احْتَفَلَ به : ما بالَى .
      ـ حِفْوَلُ : شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ ، فيه مَرارةٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ حَوْفَلَةُ : القَنْفَاءُ .
      ـ حَوْفَلَ : انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه .
      ـ حُفالُ : الجمعُ العَظيمُ ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ .
      ـ هو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ : يَصونُهُ .
      ـ احْتَفَلَ الطَّريقُ : بانَ وظَهَرَ ،
      ـ احْتَفَلَ الفَرَسُ : أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ ذاتُ الحَفائِلِ : موضع .
      ـ حَفائلُ ، وحُفائلُ : موضع ، أَو وادٍ .
      ـ حَفَيْلَلُ : شَجَرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتفاليّ
    • احتفاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى احتفال .
      2 - مهرجانيّ ، مميِّز أو ملائم لاحتفال :- معرض الكتاب حدث احتفاليّ يُقام كلَّ عام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِحْتِفَالِيَّةٌ
    • [ ح ف ل ]. ( مصدر صناعيٌّ ).: اِتِّجاهٌ مَسْرَحِيٌّ شَعْبِيٌّ يعْتمدُ الفُرْجَةَ وكلَّ أَنْوَاعِ التَّعْبِيرِ الْمُختَلِفةِ شِعراً وغِناءً ورَقْصاً وإيماءً وأقْنِعةً وأزْيَاءً فِي فَضاءٍ مَفْتوحٍ .

    المعجم: الغني

  4. احتفاليَّة
    • احتفاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى احتفال : :- تبدّدت الأجواء الاحتفاليَّة بسبب ما يتعرض له الوطن العربي من أحداث .
      2 - مصدر صناعيّ من احتفال : حفل ضخم تقيمه هيئة رسميّة أو مؤسَّسة حكوميَّة ، يشتمل على برنامج من الفعاليّات الثقافيّة أو المسابقات ، وقد يكون لتكريم شخص أو عمل أو مناسبة وطنيَّة أو غير ذلك :- افتُتِحت مكتبة الإسكندرية في احتفاليَّة تليق بالحدث الكبير ، - كُرِّم المتفوِّقون في احتفاليَّة عيد العِلْم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَحَفَّلَ
    • تَحَفَّلَ المجِلسُ : كَثُر أَهلُهُ .
      و تَحَفَّلَ المرأة : تزينتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِحْتِفَالٌ
    • جمع : ـا ت . [ ح ف ل ]. :- أقَامُوا احْتِفَالاً :- : اِجْتِمَاعُ النَّاسِ فِي حَفْلٍ بِمُنَاسَبَةِ مَّا يَتِمُّ فِيهِ تَبَادُلُ التَّهَانِي وَإِقَامَةُ نَشَاطٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  7. احتفال
    • احتفال :-
      جمع احتفالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ .
      2 - اجتماعٌ على فرح ومسرّة :- تقام الاحتفالاتُ في البلاد بذكرى الأعياد الوطنيّة :-
      • قاعة الاحتفالات : مكان متّسع تُعقد فيه الاجتماعات ، وتُقام الحفلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَحَفَّل
    • تحفل - تحفلا
      1 - تحفل المجلس : كثر من فيه . 2 - تحفل القوم : اجتمعوا كثرا . 3 - تحفلت المرأة : تزينت . 4 - تحفل الماء أو اللبن : اجتمع . ü

    المعجم: الرائد



  9. إِحتَفَل
    • إحتفل - احتفالا
      1 - إحتفل القوم به : اجتمعوا لتكريمه . 2 - إحتفل القوم : اجتمعوا . 3 - إحتفل المجلس بالناس : امتلأ بهم . 4 - إحتفل الوادي بالسيل : امتلأت جوانبه كلها به ، 5 - إحتفل الطريق : وضح . 6 - إحتفل الشيء : انجلى ، وضح ، استبان . 7 - إحتفل بالى ، اهتم . 8 - إحتفل بالأمر : أحسن القيام به . 9 - إحتفل في الأمر : بالغ .

    المعجم: الرائد

  10. احتفل الشّيء
    • اجتمع :- احتفل اللَّبن في الضّرع .

    المعجم: عربي عامة

  11. احتفل بالأمر / احتفل للأمر
    • حفَل به ، عُنِي به واهتمّ ، أحسن القيام به :- كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم :- ° لا تحتفل بأمره

    المعجم: عربي عامة



  12. احتفل بالشّخص
    • أكرمه واهتمّ به ، اجتمع لتكريمه :- لا تحتفل بمن يبخل بماله .

    المعجم: عربي عامة

  13. احْتَفَلَ
    • احْتَفَلَ الشيءُ : اجتمع .
      يقال : احتفل القومُ في المكان ، واحتفل اللبن في الضُّرع .
      و احْتَفَلَ طهر واستبانَ .
      يقال : احتفل الطريقُ .
      و احْتَفَلَ المرأَةُ : تزينتْ .
      و احْتَفَلَ بالأمر : عُني به .
      و احْتَفَلَ بفلان : أكرمَه واهتم به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِحْتَفَلَ
    • [ ح ف ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَفَلْتُ ، أحْتَفِلُ ، اِحْتَفِلْ ، مصدر اِحْتِفَالٌ .
      1 . :- اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ :- : أَقَامَ احْتِفَالاً .
      2 . :- اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ بِقَائِدِهِ :- : أَقَامَ حَفْلاَتٍ لِتَكْرِيمِهِ .
      3 . :- اِحْتَفَلَ الْمَجلِسُ بالنَّاسِ :- : اِمْتَلأَ بِهِمْ .
      4 . :- مَا احْتَفَلَ بِهِ :- : مَا بَالَى بِهِ ، مَا اهتَمَّ بهِ .
      5 . :- اِحْتَفَلَ بِالأَمْرِ :- : بَالَغَ .

    المعجم: الغني

  15. احتفلَ
    • احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ يحتفل ، احتفالاً ، فهو مُحتفِل ، والمفعول مُحتفَل به :-
      احتفل الشَّيءُ اجتمع :- احتفل اللَّبن في الضّرع .
      احتفل بالشَّخص : أكرمه واهتمّ به ، اجتمع لتكريمه :- لا تحتفل بمن يبخل بماله .
      احتفل بالأمر / احتفل للأمر :
      1 - حفَل به ، عُنِي به واهتمّ ، أحسن القيام به :- كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم :-
      • لا تحتفل بأمره : لا تهتمّ به .
      2 - أقام حفلاً دعا إليه أصدقاءَه :- احتفل بعيد ميلاده .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حفل
    • " الحَفْل : اجتماع الماء في مَحْفِلِه ، تقول : حَفَل الماءُ يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً ، وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل : جاء بِملءِ جَنْبَيْه ؛ وقول صخْر الغَيِّ : أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة ، إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِل معناه تأْخذ مُعْظَمَه .
      ومَحْفِل الماء : مُجْتَمَعُه .
      وفي الحديث في صفة عمر : ودفقت في مَحافِلِها ؛ جمع مَحْفِل أَو مُحْتَفَل حيث يَحْتفل الماء أَي يجتمع .
      وحَفَلَ اللَّبنُ في الضَّرْع يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وتَحَفَّل واحْتَفَل : اجتمع ؛ وحَفَلَه هو وحَفَّلَه .
      وضَرْع حافِل أَي ممتلئ لبناً .
      وشُعْبة حافل ووَادٍ حافِل إِذا كَثُر سَيْلُهما ، والجمع حُفَّل .
      ويقال : احْتَفَل الوادي بالسيل أَي امتلأَ .
      والتَّحْفيل : مثل التَّصْرِية وهو أَن لا تُحْلَب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضَرْعها للبيع ، ونهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن التصرية والتحفيل .
      وناقة حافِلَة وحَفُول وشاة حافل وقد حَفَلَتْ حُفُولاً وحَفْلاً إِذا احْتَفَل لَبَنُها في ضَرْعها ، وهُنَّ حُفَّل وحوافل .
      وفي الحديث : من اشترى شاة مُحَفَّلة (* قوله « من اشترى شاة محفلة » كذا في الأصل ، والذي في نسخة النهاية التي بأيدينا : من اشترى محفلة ، بدون لفظ شاة ) فلم يَرْضَها رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تَمْر ؛ قال : المُحَفَّلة الناقة أَو البقرة أَو الشاة لا يحْلُبها صاحبها أَياماً حتى يجتمع لبنها في ضَرْعها ، فإِذا احتلبها المشتري وَجَدها غَزِيرة فزاد في ثمنها ، فإِذا حلبها بعد ذلك وجدها ناقصة اللبن عما حلبه أَيام تَحْفِيلها ، فجعل سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَدَل لبن التحفيل صاعاً من تمر ؛ قال : وهذا مذهب الشافعي وأَهل السنَّة الذين يقولون بسنة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والمُحَفَّلة والمُصَرَّاة واحدة ، وسميت مُحَفَّلة لأَن اللبن حُفِّل في ضَرْعها أَي جُمع .
      والتحفيل مثل التصرية : وهو أَن لا تحلب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع ، والشاة مُحَفَّلة ومُصَرَّاة ؛

      وأَنشد الأَزهري للقطَامي يذكر إِبلاً اشتدَّ عليها حَفْلُ اللبن في ضروعها حتى آذاها : ذَوَارِف عَيْنَيها من الحَفْل بالضُّحَى ، سُجُومٌ كَنَضَّاح الشِّنَانِ المُشَرَّب وروي عن ابن الأَعرابي ، قال : الحُفَال الجَمْع العظيم .
      والحُفَال : اللبن المجتمِع .
      وهذا ضَرْع حَفِيل أَي مملوء لبناً ؛ قال ربيعة بن هَمّام بن عامر البكري : أَآخُذُ بالعُلا ناباً ضَرُوساً مُدَمَّمة ، لها ضَرْع حَفِيل ؟ وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنهما : لله أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه أَي جَمَعت اللبن له في ثديها .
      وفي حديث حليمة : فإِذا هي حافل أَي كثيرة اللبن .
      وفي حديث موسى وشعيب : فاستنكر أَبوهما سرعة مجيئهما بغنمهما حُفَّلاً بِطاناً ، جمع حافل أَي ممتلئة الضروع .
      وحَفَلَت السماءُ حَفْلاً : جَدَّ وَقْعُها واشتدَّ مطرُها ، وقيل : حَفَلَت السماءُ إِذا جَدَّ وَقْعُها ، يَعْنُون بالسماء حينئذ المطر لأَن السماء لا تَقَع .
      وحَفَل الدمعُ : كثُر ؛ قال كثيِّر : إِذا قلت أَسْلُو ، غارَتِ العينُ بالبُكا غِرَاءً ، ومَدَّتْها مَدامعُ حُفَّلُ وحَفَل القومُ يَحْفِلونَ حَفْلاً واحْتَفَلوا : اجتمعوا واحْتَشَدوا .
      وعنده حَفْل من الناس أَي جَمْع ، وهو في الأَصل مصدر .
      والحَفْل : الجَمْع .
      والمَحْفِل : المَجْلِس والمُجْتَمَع في غير مجلس أَيضاً .
      ومَحْفِلُ القوم ومُحْتَفَلُهم : مُجْتَمَعُهم .
      وفي الحديث ذكر المَحْفِل ، وهو مُجْتَمَع الناس ويجمع على المَحافِل .
      وتَحَفَّل المجلسُ : كثر أَهلهُ .
      ودَعاهم الحَفَلى والأَحْفَلى أَي بجماعتهم ، والجيم أَكثر .
      وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ : كثير .
      وجاؤوا بحَفيلتهم وحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم .
      قال أَبو تراب :، قال بعض بني سليم فلان محافظ على حَسَبه ومُحَافِل عليه إِذا صانه ؛

      وأَنشد شمر : يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيل ، ما بَرِحَتْ وَرْسَةُ أَو نَشِيل وَرْسَةُ : اسمُ عَنْزٍ كانت غَزِيرة .
      يقال : ذو حَفِيل في أَمره أَي ذو اجتهاد .
      والحَفِيل : الوضوء ؛ عن كراع (* قوله « والحفيل الوضوء عن كراع » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والاحتفال الوضوح ، عن كراع )، وقال : هو من الجمع ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      والحَفِيل والاحْتِفال : المبالغة .
      ورجل ذو حَفْل وحَفْلة : مُبالغ فيما أَخذ فيه من الأُمور .
      وكانَ حَفِيلَةُ ما أَعطى دِرْهَماً أَي مَبْلَغُ ما أَعطى .
      الأَزهري : ومُحْتَفَل الأَمر مُعْظَمُه .
      ومُحْتَفَِل لحم الفَخِذ والساق : أَكثرُه لحماً ؛ ومنه قول الهذلي يصف سيفاً : أَبْيضُ كالرَّجْع ، رَسُوبٌ إِذا ما تاخَ في مُحْتَفِل يَخْتَل ؟

      ‏ قال : ويجوز في مُحْتَفَل .
      أَبو عبيدة : الاحْتِفالُ من عَدْوِ الخيل أَن يَرَى الفارسُ أَن فرسه قد بلغ أَقصى حُضْره وفيه بقِيَّة .
      يقال : فَرَس مُحْتَفِل .
      والحُفَال : بَقِيَّةُ التفاريق والأَقماع من الزبيب والحَشَف .
      وحُفَالةُ الطعام : ما يُخْرَج منه فيُرْمى به .
      والحُفَالة والحُثالة : الرديءُ من كل شيء .
      والحُفَالة أَيضاً : بَقِيَّة الأَقماع والقُشور في التمر والحَبِّ ، وقيل : الحُفالة قُشَارة التمر والشعير وما أَشبهها .
      وقال اللحياني : هو ما يُلْقَى منه إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق .
      وفي الحديث : وتبقى حُفَالة كحُفَالة التمر أَي رُذالة من الناس كرَدِيء التمر ونُقَايَتِه ، وهو مِثْل الحُثَالة ، بالثاء ، وقد تقدم .
      والحُفَالة : مِثْل الحُثالة ؛ قال الأَصمعي : هو من حُفَالتهم وحُثَالتهم أَي ممن لا خير فيه منهم ، قال : وهو الرَّذْل من كل شيء .
      ورجل ذو حَفْلة إِذا كان مبالِغاً فيما أَخَذ فيه ؛ وأَخَذَ للأَمر حَفْلَته إِذا جَدَّ فيه .
      والحُفَالة : ما رَقَّ من عَكَر الدُّهن والطيب .
      وحُفَالة اللبن : رَغْوَته كجُفَالته ؛ حكاهما يعقوب .
      وحَفَلَ الشيءَ يَحْفِله حَفْلاً : جَلاه ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف جارية : رأَى دُرَّةً بيضاءَ يَحْفِل لَوْنَها سُخَامٌ ، كغِرْبان البَرِير ، مُقَصَّبُ يَحْفِل لَوْنَها : يَجْلُوه ؛ يريد أَن شَعَرَها يَشُبُّ بَيَاضَ لَوْنِها فيَزِيده بياضاً بشدَّة سواده .
      قال ابن بري : أَراد بالسُّخَام شَعَرَها .
      وكل لَيِّنٍ من شعر أَو صُوف فهو سُخَام ؛ والمُقَصَّبُ : الجَعْد .
      والتَّحَفُّل : التزيُّنُ .
      والتحفيل : التزيين ؛ قال : وجاءَ في حديث رُقْيَة النَّمْلة : العَرُوس تَقْتَال وتَحْتَفِل ، وكُلَّ شيءٍ تَفْتَعِل ، غير أَنَّها لا تَعْصِي الرَّجُل ؛ معنى تَقْتَال تَحْتَكم على زوجها ، وتَحْتَفِل تتزين وتحتشد للزينة .
      ويقال للمرأَة : تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّني لتَحْظَيْ عنده .
      وحَفَّلْت الشيءَ أَي جَلوته فَتَحَفَّل واحْتَفَل .
      وطريق مُحْتَفِل أَي ظاهر مُسْتَبِين ، وقد احْتَفَل أَي استبان ، واحْتَفَل الطريقُ : وَضَح ؛ قال لبيد يصف طريقاً : تَرْزُم الشارِفُ من عِرْفانِه ، كُلَّما لاح بنَجْدٍ واحْتَفَل وقال الراعي يصف طريقاً : في لاحِبٍ برِقاق الأَرض مُحْتَفِل ؛ هادٍ إِذا غَرَّه الحُدْبُ الحَدَابِيرُ أَراد بالحُدْب الحَدَابير صلابة الأَرض ، أَي هذا الطريق واضح مستبين في الصَّلابة أَيضاً .
      وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالى .
      والحَفْل : المُبَالاة .
      يقال : ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالي به ؛ قال لبيد : فَمَتى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه ، بَجَلي الآنَ من العَيْش بَجَل وحَفَلْت كذا وكذا أَي باليت به .
      يقال : لا يَحْفِل به ؛ قال الكميت : أَهْذِي بظَبْيَةَ ، لو تُساعِفُ دَارُها ، كَلَفاً وأَحْفِل صُرْمَها وأُبالي وقول مُلَيح : وإِني لأَقْرِي الهَمَّ ، حين يَنُوبُني ، بُعَيْدَ الكَرَى منه ضَرِيرٌ مُحَافِل أَراد مُكاثِر مُطَاوِل .
      والحِفْوَل : شجر مثل شجر الرمان في القَدْر ، وله ورق مُدَوَّر مُفَلْطَح رقيق كأَنها في تَحَبُّب ظاهرها تُوثَة ، وليست لها رطوبتها ، تكون بقدر الإِجَّاصة ، والناس يأْكلونه وفيه مرارة وله عَجَمَة غير شديدة تسمى الحَفَص ؛ كل هذا عن أَبي حنيفة .
      الأَزهري : سلمة عن الفراء : الحَوْفَلَة القَنْفاء .
      ابن الأَعرابي : حَوْفَل الشيءُ إِذا انتفخت حَوْفَلته .
      وفي ترجمة حقل : الحَوْقَلة ، بالقاف ، الغُرْمُول اللَّيِّن ؛ قال الأَزهري : هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره ، والصواب الحَوْفَلة ، بالفاء ، وهي الكَمَرَة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَفْل وهو الاجتماع والامتلاء .
      وقال أَبو عمرو :، قال ابن الأَعرابي والحَوْقَلة ، بالقاف ، بهذا المعنى خطأٌ .
      وقال الجوهري : الحَوْقَلة الغُرْمُول اللَّيِّن ، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ، ويزعم أَنه الكَمَرَة الضخمة ، ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل ، قال : وما أَظنه مسموعاً .
      وحَفَائل وحَفَايل وحُفَائل : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : تَأَبَّط نَعْلَيْه وشقَّ بَرِيرَة ، وقال : أَلَيْسَ الناس دون حَفَائل ؟ (* قوله « بريرة » هكذا في الأصل بالباء ، والذي في معجم ياقوت : مريرة بالميم ).
      قال ابن جني : من ضم الحاء همز الياء البَتَّة كبرائل ، وليس في الكلام فُعَايل غير مهموز الياء ، ومن فتح الياء احتمل الهمزة والياء جميعاً ، أَما الهمز فكقولك سَفَائن ورَسَائل ، وأَما الياء فكقولك في جمع غِرْيَن وحِثْيَل غَرَايِن وحَثَايِل ؛ وقوله : أَلا لَيت جَيْشَ العِير لاقَوْا كَتيبةً ، ثلاثين منا شِرْعَ ذات الحَفائل فإِنه زاد اللام على حدّ زيادتها في قوله : ولقد نَهَيْتك عن بنات الأَوبَر والحَفَيْلَل : شجر ، مَثَّل به سيبويه وفسره السَّيرافي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نحتفل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بقيَّة المَرَق. وـ حُتَات اللَّحم في أسفل القِدْر. ويقال: فلان من الحُتْفُل: من سَفِلَة الناس.


تاج العروس

الحُتْفُلُ كقُنْفُذٍ والتاء فوقيّة وقد أهمله الجوهريّ قال ابنُ سِيدَه : وهو بَقِيَّةُ المَرَقِ وضَبَطه اللَّيثُ بالمُثلّثة . أو ما يكونُ في أسْفَلِ المَرَقِ مِن بقيَّة الثَّرِيد ونقلَه ابنُ السِّكِّيت عن غَنِيَّةَ الأعرابِيّة بالمُثلَّثة . أيضاً : ثُفْلُ الدُّهْنِ وغيرِه في القارُورة . وضبَطه ابنُ الأعرابيّ بالمُثلَّثة قال : ورَدِيءُ المالِ : حُتْفُلُه وضبطه بالمُثلَّثة أيضاً . أيضاً : وَضَرُ الرَّحِمِ وعنِ ابن عبّادٍ بالمُثَلَّثة . أيضاً : سَفِلَةُ الناسِ ورُذالُهم . أيضاً : حُتاتُ اللَّحْمِ تكونُ في أَسْفَلِ القِدْرِ كما في المُحْكم

لسان العرب
الحُتْفُل بقِيَّة المَرَق وحُتَاتُ اللحم في أَسفل القِدر وأَحسبه يقال بالثاء كذا قال ابن سيده


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: