وصف و معنى و تعريف كلمة نضفه:


نضفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ضاد (ض) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح نضفه في معاجم اللغة العربية:



نضفه

جذر [نضف]

  1. اِنتَضَفَ : (فعل)
    • انْتَضَفَ الشيءَ: أتى عليه جميعه
  2. أَنضَفَ : (فعل)
    • أنْضَفَ فلانٌ: دام على أكل النَّضَف
    • أنْضَفَ النَّاقةُ: خَبَّتْ
    • أنْضَفَ الدَّابَّةَ: حمَلَها صَاحبُها على الخبَب
  3. اِنضافَ : (فعل)
    • انضافَ إلى ينضاف ، انْضَفْ ، انضيافًا ، فهو مُنضاف ، والمفعول مُنضاف إليه
    • انْضَافَ إِليه: انضمَّ، أَو أُسْنِدَ
  4. نَضِيف : (اسم)
    • نَضِيف : فاعل من نَضِفَ


  5. ضَفَف: (اسم)
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش
    • الضَّفَفُ :الأَكلُ دونَ الشِّبَع
    • الضَّفَفُ :كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل
    • الضَّفَفُ: كثرةُ العيالِ والحشم
    • الضَّفَفُ: ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه
    • الضَّفَفُ :ما دونَ ملء المكيال
    • الضَّفَفُ: الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ
    • الضَّفَفُ: العجلة في الأَمر
  6. ضُفُف: (اسم)
    • ضُفُف : جمع ضَفوف
  7. ضِفَف: (اسم)
    • ضِفَف : جمع ضِفّة
  8. مَنَاضِفُ : (اسم)
    • مَنَاضِفُ : جمع مِنْضَفُ
  9. ضَفوف: (اسم)
    • الجمع : ضُفُفٌ
    • الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ
    • الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن
  10. ضَفيف: (اسم)


    • فلانٌ من لفيفنا وضفيفنا: نضمّه إلينا إِذا حَزَبَتْهُ وحَزَبَتْنَا الأُمور
  11. ضَفيفة: (اسم)
    • الضَّفِيفةُ من النَّبْتِ أَو البَقْلِ: الضَعيفةُ، وهي الروضة الناضرة من بَقْل وعُشب
  12. ضِفَاف: (اسم)
    • ضِفَاف : جمع ضِفّة
  13. ضِفّة: (اسم)
    • الجمع : ضِفَافٌ ، ضِفَفٌ وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ
    • ضِفَّةٌ، ضَفَّةٌ
    • ضِفَّةُ النَّهْرِ : شَطُّهُ، جَانِبُهُ
    • ضِفَّةُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ
    • الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى
    • الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم والجمع : ضِفافٌ
  14. مَضفوف: (اسم)
    • المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه
    • المَضْفُوفُ: الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ
  15. ضَفَّة: (اسم)
    • ضَفَّة : جمع ضِفّة
  16. ضفَفَة: (اسم)


    • ضفَفَة : جمع ضُفّ
  17. نضَفان : (اسم)
    • نضَفان : مصدر نَضَفَ
  18. ضِفَف: (اسم)
    • ضِفَف :جمع ضِفّة
  19. ضَفَّاتٍ: (اسم)
    • ضَفَّاتٍ : جمع ضِفّة
  20. انضاف المستقلّون إلى حزب الأغلبيّة :
    • انضمُّوا إليه.
  21. أنْضَفَ الدَّابَّةَ:
    • حمَلَها صَاحبُها على الخبَب.
  22. أنْضَفَ النَّاقةُ:


    • خَبَّتْ.
  23. أنْضَفَ فلانٌ:
    • دام على أكل النَّضَف.
  24. الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ:
    • الغزيرة اللَّبَن.
  25. الضَّفُوفُ من العيونِ:
    • الغزيرةُ الماءِ.
,
  1. ضَفَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَفَفُ: كثْرَةُ العيالِ، والتَّناوُلُ مع الناسِ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ، والحاجَةُ، والعَجَلَةُ، والضَّعْف، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ، وازْدحامُ الناس على الماءِ.
      ـ ضَفَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه.
      ـ ماءٌ مَضْفوفٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ رَجُلٌ ضَفُّ الحالِ: رَقيقُه.
      ـ ضَفَّ الناقَةَ: حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها.
      ـ ناقةٌ ضَفوفٌ: كثيرَةُ اللَّبَنِ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ.
      ـ ضَفَّةُ، وضِفَّةُ النَّهْرِ: جانِبُهُ.
      ـ ضَفَّتا، وضِفَّتا الوادي، أو الحَيْزومِ: جانِباهُ.
      ـ ضَفَّةُ البَحرِ: ساحِلُهُ،
      ـ ضَفَّةُ من الماءِ: دُفْعَتُهُ الأولى.
      ـ ضَفَّةُ القومِ، وضَفْضَفَتُهم: جَمَاعَتُهم.
      ـ ضَفيفَةٌ من بَقْلٍ: ضَغيفَةٌ.
      ـ هو من ضَفيفنا ولَفيفِنا: ممن نَلُفُّهُ بِنا ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ.
      ـ ضَفافةُ: من لا عَقْلَ له.
      ـ ضَفَّهُ: جَمَعَهُ،
      ـ ضَفًّ المُصْطَلِي: ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ.
      ـ شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ: واسِعَتُه.
      ـ ضُفُّ: هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ، غَبْراءُ رَمْداءُ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ، ج: ضِفَفَةُ.
      ـ تَضافُّوا: كَثُروا، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم.
  2. ضفف (المعجم لسان العرب)


    • "الضَّفُّ: الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع؛

      وأَنشد: بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً، بالميم، وهي قليلةُ اللبَنِ؛ وقيل: الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها؛ وقال اللحياني: هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع.
      وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها، وناقة ضَفُوفٌ،وشاة ضَفُوف: كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف.
      وعين ضَفُوفٌ: كثيرة الماء؛

      وأَنشد: ‏حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح: وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي: ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ، قال: وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ، بالفاء، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً، ويقال من الضَّفِّ: ضَفَفْتُ أَضُفُّ.
      الجوهري: ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها.
      أَبو عمرو: شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله «الشخب» بالفتح ويضم كما في القاموس.).
      وضَفَّةُ البحر: ساحِلُه.
      والضِّفَّةُ، بالكسر: جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ.
      والضَّفَّةُ: كالضِّفَّةِ، والجمع ضِفافٌ؛

      قال: يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه: جانبه، وقال القتيبي: الصواب ضِفَّة، بالكسر،وقال أَبو منصور: الصواب ضَفَّة، بالفتح، والكسر لغة فيه.
      وضَفّتا الوادِي: جانِباه.
      وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج: فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وَجهه: فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها؛ الضفَّةُ، بالكسر والفتح: جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن.
      وضَفَّتا الحَيْزُومِ: جانباه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله «يدعه» كذا ضبط الأصل، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك.) وضَفَّةُ الماء: دُفْعَتُه الأُولى.
      وضَفَّةُ الناس: جماعَتهم.
      والضفَّةُ والجَفَّةُ: جماعةُ القومِ.
      قال الأَصمعي: دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم.
      وقال الليث: دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم.
      وقال أَبو سعيد: يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور.
      أَبو زيد: قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم.
      وقال أَبو مالك: قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون؛

      وأَنشد: فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها،يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها؛ وقال غيلان: ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ،حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع.
      والضَّفَفُ: ازْدِحام الناس على الماء.
      والضَّفَّةُ: الفَعْلةُ الواحدة منه.
      وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه.
      ابن سيده: تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله «تضافوا على الماء تضافواً» كذا بالأصل.)؛ عن يعقوب، وقال اللحياني: إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه.
      وماء مَضْفُوفٌ: كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ.
      وقال اللحياني: ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية؛

      قال: لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف؟

      ‏قال: المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها.
      وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده؛ قال ابن بري: روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء، وقال: العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً؛

      وأَنشد البيتين: لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير، وكذلك حكاه الليث، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك.
      وحكى اللحياني: رجل مَضْفُوفٌ، بغير على.
      شمر: الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء، وهو الأَكل دون الشبع.
      ابن سيده: الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة.
      وقال ثعلب: الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه، وقيل: الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ، وقيل الحشَم؛ كلاهما عن اللحياني.
      والضَّفَفُ: كثرة العيال؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث: قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ،وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ،لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ.
      وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة.
      وروى مالك ابن دينار، قال: حدثنا الحسن، قال: ما شَبِعَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ؛ قال مالك: فسأَلت بَدَوّياً عنها، فقال: تَناوُلاً مع الناس، وقال الخليل: الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام، وقال أَبو زيد: الضَّفَف الضِّيق والشدة، وابن الأَعرابي مثله، وبه فسر بعضهم الحديث، وقيل: يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس، وقيل: معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة، تقول منه: رجل ضَفُّ الحال، وقال الأَصمعي: أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً، وبعضهم يقول: شَظَف، وهو الضيق والشدة أَيضاً، يقول: لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ؛ قال أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال، وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلةُ، والحَفَفُ الحاجةُ.
      ابن العُقَيلي: وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه، وقال: الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش.
      وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ.
      وقالت امرأَة من العرب: تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ.
      الفراء: الضفَفُ الحاجةُ.
      سيبويه: رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال، قال: والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل.
      والضَّفَفُ: العَجَلَةُ في الأَمر؛

      قال: وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

      ويقال: لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر.
      والضُّفُّ، والجمع الضِّفَفَةُ: هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء.
      "
  3. انضافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انضافَ إلى ينضاف ، انْضَفْ ، انضيافًا ، فهو مُنضاف ، والمفعول مُنضاف إليه :-
      • انضافَ المستقلِّون إلى حزب الأغلبيَّة انضمُّوا إليه :-انضاف إلى قائمة الفريق.
  4. إِنتَضَف (المعجم الرائد)
    • إنتضف - انتضافا
      1-إنتضف الشيء : أتى عليه، إستهلكه
  5. الضَّفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش.
      و الضَّفَفُ الأَكلُ دونَ الشِّبَع.
      و الضَّفَفُ كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل.
      و الضَّفَفُ كثرةُ العيالِ والحشم.
      و الضَّفَفُ ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه.
      و الضَّفَفُ ما دونَ ملء المكيال.
      أَو ما دون كل مملوء.
      و الضَّفَفُ الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ.
      و الضَّفَفُ العجلة في الأَمر.
  6. الضَّفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ.
      و الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن. والجمع : ضُفُفٌ.


  7. الضَّفِيفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفِيفةُ من النَّبْتِ أَو البَقْلِ: الضَعيفةُ، وهي الروضة الناضرة من بَقْل وعُشب.
  8. الضَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفِيفُ الضَّفِيفُ يقال: فلانٌ من لفيفنا وضفيفنا: نضمّه إلينا إِذا حَزَبَتْهُ وحَزَبَتْنَا الأُمور.
  9. الضَّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادي: الضَّفَّة. والجمع : ضِفَفٌ.
  10. الضَّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادِي ونحوِه: شطُّهُ وساحِلُه، وهما ضَفَّتانِ.
      و الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى.
      و الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم. والجمع : ضِفافٌ.
  11. المَضْفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه.
      و المَضْفُوفُ الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ.
  12. ضَفَّة (المعجم الرائد)
    • ضفة - ج، ضفاف
      1- ضفة من البحر أو النهر : ساحله، شطه. 2- ضفة من الوادي : ناحيته
  13. ضَفَّة (المعجم الرائد)
    • ضفة - ج، ضفاف
      1- ضفة من البحر أو النهر : ساحله، شطه. 2- ضفة من الوادي : ناحيته. 3- ضفة من الوادي : دفعته الأولى.
  14. ضَفوف (المعجم الرائد)
    • ضفوف - ج، ضفف
      1- ضفوف من العيون : كثيرة الماء. 2- ضفوف من النوق أو الشاء : كثيرة اللبن.
  15. انضاف المستقلّون إلى حزب الأغلبيّة (المعجم عربي عامة)
    • انضمُّوا إليه
  16. أنْضَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْضَفَ فلانٌ: دام على أكل النَّضَف.
      و أنْضَفَ النَّاقةُ: خَبَّتْ.
      و أنْضَفَ الدَّابَّةَ: حمَلَها صَاحبُها على الخبَب.
  17. النَّضَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضَفُ : نباتٌ عِطريٌّ طبِّيٌّ من فصيلة الشَّفوِيَّات.
  18. انْتَضَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَضَفَ الشيءَ: أتى عليه جميعه.
      يقال: انتضف ما في الإناء، وانتضف ما في الضَّرع.
  19. انْضَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْضَافَ إِليه: انضمَّ، أَو أُسْنِدَ.
  20. نَضَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضَفَتِ الدَّابَّةُ نَضَفَتِ ُ نضَفاناً: خَبَّت.
      و نَضَفَتِ فلاناً نَضْفاً: خدَمَهُ.
      و نَضَفَتِ الشيءَ: أَتى عليه جميعِه.
      يقال: نَضَفَ ما في الإناء.
      ونَضَفَ الرَّضيع ما في الضِّرْع.
  21. اِنْضافَ (المعجم الغني)
    • [ض ي ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْضافَ، يَنْضافُ، مصدر اِنْضِيافٌ. :-اِنْضافَ إِلَيْهِ :- : اِنْضَمَّ.
  22. أَنضَف (المعجم الرائد)
    • أنضف - إنضافا
      1- أنضف : داوم على أكل «النضف»، وهو نبات. 2- أنضف الجمل : خب. ( : أنظر خب)
  23. نضَفان (المعجم الرائد)
    • نضفان
      1- مصدر نضف. 2- «خبب»، وهو نوع من العدو.
  24. ضفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ف ف: الضَّفَفُ بفتحتين كثرة العيال وقال الحسن {ما شبع رسول الله عليه الصلاة والسلام من خبز ولحم إلا على ضفف} قيل معناه تناوُلا مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام وقال أبو زيد وابن الأعرابي هو الضيق والشدة وقال الأصمعي هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا وقال الفراء هو الحاجة والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر
  25. الضَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفُّ : يقالُ: رجلٌ ضَفُّ الحال: رَقِيقُهَا.


معنى نضفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدَّابَّةُ ـُ نضَفاناً: خَبَّت. و ـ فلاناً نَضَفاً: خدَمَهُ. و ـ الشيءَ: أتى عليه جميعه. يُقال: نَضَف ما في الإناء. ونضف الرضيعُ ما في الضَّرْع.( نَضِفَ ) الشيءُ ـَ نَضَفاً: نَجُسَ. فهو نَضِفٌ، ونَضِيفٌ. ويُقال: رجل نضِيفٌ نَجَسٌ.( أنْضَفَ ) فلانٌ: دام على أكل النَّضَف. و ـ النَّاقةُ: خَبَّت. و ـ الدَّابَّةَ: حمَلَها صاحبُها على الخَبَب.( انْتَضَفَ ) الشيءَ: أتى عليه جميعه. يُقال: انتضف ما في الإناء، وانتضف ما في الضَّرْع.( النَّضَفُ ) نبات عِطري طبِّيٌّ من فصيلة الشَّفَويّات.
Advertisements
الصحاح في اللغة
انْتَضَفَ الفَصيلُ ما في ضَرع أمِّه، أي امْتَكَّهُ، وكذلك نَضِفَهُ نَضَفاً.
تاج العروس

النَّضْيفُ : الخِدْمَةُ كالنَّصْفِ نقله أَبو عَمْرٍو قال : هو كقَوْلِهم : ضافَ السَّهْمُ وصافَ . والنَّضْفُ الَّضِرْطُ وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : هو إبداءُ الحُصاصِ . وقالَ اللَّيْثُ وابنُ الأَعرابِيِّ : النَّضَفُ : بالتَّحْرِيكِ : الصَّعْتَرُ البَرِّيُّ وأَغْفَلَه أَبو حَنِيَفَة في كتابِ النَّباتِ الواحِدَةُ نَضَفَةٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

ظَلاَّ بأَقْرِيَةِ النَّفّاخِ يَوْمَهُمَا ... يُنَبِّشانِ أُصولَ المَغْدِ والنَّضَفَا

هكذا أَنْشَدَه الأَزهرِيُّ قال الصاغانِيُّ : لم يُنْشِدِ اللّيْثُ هذا البَيْتَ والرِّوايةُ اللَّصَفَا والبيتُ لَكْعِب بنِ زُهَيْرٍ رضِيَ اللهُ عنه . وأَنْضَفَ الرّجُلُ : دامَ علَىَ أَكْلِ النَّضَفِ أَي : الصَّعْتَرِ البَرِّيّ . ورَجُلٌ ناِضفٌ ومِنْضَفٌ كمِنْبَرٍ : ضَراّطٌ وكذلِكَ خاضِفٌ ومِخْضَفٌ قالَ :

فأَيْنَ مَوالِينَا المُرَجَّى نَوالُهم ... وأَينَ مَواِلينَا الضِّعافُ المَناِضفُ ونَضَفَ الفَصِيلُ ما فِي ضَرْعِ أُمِّهِ كَنَصَر وضَرَبَ وكِلاهُما عن الفَراّءِ ومثل فَرِحَ اقْتَصَر عليه الجَوْهَرِيُّ نَضْفاً بالفتح ونَضَفاً بالتَّحْرِيكِ : امْتَكَّهُ وشَرِبَ جَمِيعَ ما فِيِه كانْتَصَفَه نَقَلَه الجَوْهِريُّ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : انْتَضَفَت الإبِلُ ماءَ حَوْضِها : شَرِبَتْه أَجمعَ والصادُ المُهْمَلَةُ لغةٌ فِيه . والنَّضَفانُ مُحَرَّكَةً : الخَبَبُ نقَلَه الصاغانِيُّ . وأَنْضَفَه : ضَرَّطَه . ورَوَى أَبو تُرابٍ عن الخَصِيبِيِّ : أَنْضَفَت النّاَقُة : إذَا خَبَّتْ وكذلِك أَوْضَفَتْ . وأنْضَفَ النّاقَةَ : أَخَبَّها . والنَّضِفُ كَكِتفٍ وأَمِيرٍ : النَّجِسُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقال : هُمْ نَضِفُونَ نَجِسُونَ بمعنًى واحد

ومما يُستَدْركُ عليِه : يَقُولُونَ في السَّبِّ : يا ابْنَ المُنَضِّفَةِ : أَي : الضَّراّطَةِ لُغَةٌ يَماِنَّية

لسان العرب
النَّضَفُ الصَّعْتر الواحدة نضَفة وأَنشد ظَلاَّ بأَقْريَةِ التُّفَّاحِ يَوْمَهُما يُنَبِّشانِ أُصولَ المَغْدِ والنَّضَفا ابن الأَعرابي أَنضَف الرجلُ إذا دام على أَكل النَّضَف وهو الصَّعتر ومرَّ بنا قوم نَضِفُون نَجِسُون بمعنى واحد ونضَف الفَصِيلُ جميع ما في ضَرْع أُمه يَنْضِفُه ويَنْضُفُه وانْتَضَفَه شربه جميعه وانْتَضَف ما في الإناء شرب جميع ما فيه وانتضفَتِ الإبل ماء حوضها شربته أَجمع قال وقد يقال ذلك بالصاد ونضَفْت ما في الإناء مثله وانْتَضَفْته مثل لَعِقْته وانتضف الفَصيلُ ما في بطن أُمه أَي امْتَكَّه بالضاد المعجمة وكذلك نَضِفَه بالكسر نَضَفاً وقال أَبو تراب عن الخصيبي أَنضَفَت الناقة وأَوضَفَت إذا خَبَّت وأَوْضَفْتُها فوضَفَتْ إذا فعلت ابن الأَعرابي النَّضَفُ إبداء الحُصاص وقال غيره رجل ناضِف ومِنْضَف وخاضفٌ ومِخْضَفٌ إذا كان ضَرّاطاً وأَنشد وأَيْنَ مَوَالِينا الضِّعافُ المَناضِفُ
الرائد
* نضف ينضف وينضف: نضفا. ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه: شرب جميع ما فيه.
الرائد
* نضف ينضف: نضفا. ه: خدمه.
الرائد
* نضف ينضف: نضفانا. ت الدابة: خبت في عدوها.
الرائد
* نضف ينضف: نضفا. ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه: شرب جميع ما فيه.
الرائد
* نضف. 1-مص. نضف. 2-صعتر بري.
الرائد
* نضف. نجس، قذر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: