وصف و معنى و تعريف كلمة نعطيه:


نعطيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح نعطيه في معاجم اللغة العربية:



نعطيه

جذر [نعط]

  1. نُعُط: (اسم)
    • نُعُط : جمع ناعِطُ
,
  1. نُعْضُ
    • ـ نُعْضُ : شجرٌ شائكٌ يُسْتاكُ به ، ويُدْبَغُ بِلِحائه .
      ـ ما نَعَضْتُ منه شيئاً : ما أصَبْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ناعِطٌ
    • ـ ناعِطٌ : مِخْلاَفٌ باليمن ، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء ، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً .
      ـ نُعُطُ : المُسَافِرُونَ بعيداً ، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً ، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ ، الواحِدُ : ناعِطٌ .
      ـ أنْعَطَ : قَطَعَ لُقَمَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَعَظَ
    • ـ نَعَظَ ذَكَرُه نَعْظاً ونَعَظاً ونُعوظاً : قامَ .
      ـ ناعُوظُ : الذي يُهَيِّجُ النَّعْظَ .
      ـ أنْعَظَ الرجلُ والمرأةُ : عَلاهُما الشَّبَقُ ،
      ـ أنْعَظَتِ الدابةُ : فَتَحَتْ حَياءَها مَرَّةً وقَبَضَتْه أُخْرَى ، كانْتَعَظَتْ .
      ـ حِرٌ نَعِظٌ : شَبِقٌ .
      ـ بنُو ناعِظٍ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نعع
    • ن ع ع : النَّعْنَاعُ بقلة وكذا النَّعْنَعُ مقصور منه

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَعْظَلَ
    • نَعْظَلَ : تمايَلَ في مَشْيِه يَمْنَةً ويَسْرَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَعَظَ
    • [ ن ع ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَعَظَ ، يَنْعَظُ ، مصدر نَعْظٌ ، نُعُوظٌ . :- نَعَظَ الذَّكَرُ :- : اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  7. نُعُط
    • نعط
      1 - نعط : سيئو الأدب في مأكلهم . 2 - نعط : مسافرون إلى بلد بعيد .

    المعجم: الرائد

  8. نَعَظ
    • نعظ - ينعظ ، نعظا ونعظا ونعوظا
      1 - نعظ الذكر : قام ، انتصب

    المعجم: الرائد



  9. نعظل
    • " العَنْظَلة والنَّعْظلة ، كلاهما : العَدْوُ البَطيءُ ، وقد ذكر في ترجمة عنظل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عطط
    • " العَطْوُ : التَّناوُلُ ، يقال منه : عَطَوْت أَعْطُو .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه .
      وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً : تَناوَله ؛ قال الشاعر يصف ظبية : وتَعْطُو البَرِيرَ ، إِذا فاتَها ، بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ : يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه ، وكذلك الجَدْي ، ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ ، كأَنه وصفَهُما بالصدر .
      وعَطا بيدِه إِلى الإِناء : تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر ، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا .
      قال الأَزهري : وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه .
      ويقال : أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ .
      والعَطاء : نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ .
      والعَطاءُ والعَطِيَّة : اسمٌ لما يُعْطَى ، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة ، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع ؛ سيبويه : لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ، ومن ، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة .
      ويقال : إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء ، وهو اسمٌ جامِعٌ ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة ، وجمعُها العَطايا ، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء .
      يقال : ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ .
      وأَعطاه مالاً ، والاسمُ العَطاء ، وأَصله عَطارُ ، بالواو ، لأَنه من عَطَوْت ، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو ، وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية ، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان ، قال ابن بري في قول الجوهري : إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما ، قال : هذا ليس سبَب قَلْبِها ، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة ، وقال في قوله في تثنية رداء ردايان ، قال : هذا وهَمٌ منه ، وإنما هو رِداوانِ بالواو ، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر ، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ .
      ورجلٌ مِعْطاءٌ : كثيرُ العَطاءِ ، والجمعُ مَعاطٍ ، وأَصلُّه معاطِييُ ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ ؛ هذا قول سيبويه .
      وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ ؛ قال الأَخفش : هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ .
      وقولهم : ما أَعْطاهُ للمال كم ؟

      ‏ قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن ال تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه :، قال الجوهري : ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء ، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث .
      والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً : المُناوَلة ، وقد أَعْطاهُ الشيءَ .
      وعَطَوْتُ الشيءَ : تَناوَلْته باليَدِ .
      والمُعاطاة : المُناوَلة .
      وفي المَثل : عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل ، وقيل : يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به ؛ وقول القُطامي : أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي ، وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  11. عطن
    • العَطَلَّس : الطويل .

    المعجم: لسان العرب



  12. نعض
    • " النُّعْضُ ، بالضم : شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل : هو بالحجاز ، وقيل : له شوك يُسْتاك به ؛ قال رؤْبة : في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا ، خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا ، فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ ، ويكون خِدْنَ اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي ، وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن ، ويروى : جَذْب اللواتي ، وروى الأَزهري : ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ ، قال : ولا أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نعط
    • " ناعِطٌ : حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف ، كان لبعض الأَذْواء .
      وناعِطٌ : جبَل ، وقيل : ناعط جبل باليمن .
      وناعِطٌ : بطن من هَمْدانَ ، وقيل : هو حصن في أَرضهم ؛ قال لبيد : وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ ، بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه ، وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره .
      والدُّومِي : هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ .
      والمشقَّر : حصن ، ورَبّه : أَبو امرئ القيس .
      والنُّعُطُ : المسافرون سفراً بعيداً ، بالعين .
      والنُّعُط : القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة ، وهم النُّعُط والنُّطُع ، واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ ، وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه .
      ويقال : أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه .
      والنُّغُط ، بالغين : الطِّوال من الرّجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نعع
    • " النُّعاعةَ : بقلة ناعمةٌ .
      وقال ابن السكيت : النعاعةُ اللُّعاعةُ ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ .
      وقال ابن بري : النَّعْناعُ البَقْلُ ، والنُّعاعةُ موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ ، وهذا قويّ لأَنهم ، قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ .
      وقال أَبو حنيفة : النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ ، وواحدته بالهاء .
      والنُّعْنُعُ : الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي .
      والنَّعْنَعةُ : ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته .
      والنُّعْنُعُ : الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ ، والنُّعُّ : الضعِيفُ .
      والتَّنَعْنُعُ : الاضْطِرابُ والتّمايُلُ ؛ قال طُفَيْلٌ : منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ : التَّباعُدُ ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة : على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ ، ويَبْعُدُ القَرِيبُ ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ : الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ ؛

      وأَنشد : سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ : أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ ؟ القَرْصَعُ : القَصِيرُ المُعَجَّرُ .
      ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ : نُعْنُعٌ ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ : وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمان ؟

      ‏ قال أَبو منصور : قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً ، وإِن روي : يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً ، قال الأَصمعي : المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ ، وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله « القب » كذا بالأصل .) على فُوهةِ المَصارِينِ ، قال : والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ ؛

      وأَنشد : فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها ، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِ ؟

      ‏ قال : وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ .
      والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ : بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ .
      قال أَبو حنيفة : النُّعْنُعُ ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم ، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان ، قال : والعامة تقول نَعْنَعٌ ، بالفتح ، وفي الصحاح : ونَعْنَعٌ مقصور منه ، ولم ينسبه إِلى العامّة .
      والنَّعْنَعةُ : حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عظل
    • " العِظَالُ : المُلازَمة في السِّفَاد من الكِلابِ والسِّباعِ والجَراد وغيرِ ذلك مما يتَلازَمُ في السِّفَاد ويُنْشِبُ ؛ وعَظَلَتْ وعَظّلَتْ (* قوله « وعظلت وعظلت » كذا ضبط الثاني مشدداً في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس ان الفعل كنصر وسمع ): رَكِبَ بعضُها بعضاً .
      وعاظَلَها فعَظَلَها يَعْظُلُها ، وعاظَلَتِ الكِلابُ مُعاظَلَةً وعِظَالاً وتَعَاظَلَتْ : لَزِمَ بعضُها بعضاً في السِّفَاد ؛

      وأَنشد : كِلاب تَعَاظَلُ سُودُ الفِقا حِ ، لم تَحْمِ شَيئاً ولم تَصْطَد وقال أَبو زَحْفٍ الكَلْبي : تَمَشِّيَ الكَلْبِ دَنَا للكَلْبةِ ، يَبْغِي العِظالَ مُصْحِراً بالسَّوْأَة وجَرَادٌ عاظلةٌ وعَظْلَى : متعاظِلة لا تَبْرَح ؛

      وأَنشد : يا أُمَّ عمرٍو ، أَبشِري بالبُشْرَى مَوْتٌ ذَرِيعٌ وجَرَادٌ عَظْل ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد أَن يقول يا أُمَّ عامر فلم يستقم له البيت فقال يا أُمّ عمرٍو ، وأُمُّ عامر كُنْية الضَّبُع .
      قال ابن سيده : ومن كلامهم للضبع : أَبْشِرِي بجَرَادٍ عَظْلى ، وكَمْ رِجالٍ قَتْلى .
      وتَعاظَلَتِ الجَرادُ إِذا تَسافَدَتْ .
      وقال ابن شميل : يقال رأَيت الجَرَادَ رُدَافى ورُكَابى وعُظَالى إِذا اعْتَظَلَتْ ، وذلك أَن تَرَى أَربعة وخمسة قد ارْتَدَفَتْ .
      ابن الأَعرابي : سَفَدَ السَّبُع وعاظَلَ ، قال : والسِّباع كلها تُعاظِلُ ، والجَرَادُ والعِظَاء يُعاظِل .
      ويقال : تعاظَلَت السِّباعُ وتشابَكتْ .
      والعُظُلُ : هم المَجْبُوسون ، مأْخوذ من المُعاظَلة ، والمَجْبُوس المأْبون .
      وتعَظَّلوا عليه : اجتمعوا ، وقيل : ترَاكَبوا عليه ليَضْربوه ؛

      وقال : أَخذُوا قِسِيَّهُمُ بأَيْمُنِهِمْ ، يتَعَظَّلون تعَظُّلَ النَّمْل ومن أَيام العرب المعروفة يوْم العُظَالى ، وهو يوم بين بكر وتميم ، ويقال أَيضاً يوم العَظَالى ، سُمِّي اليوم به لركوب الناس فيه بعضهم بعضاً .
      وقال الأَصمعي : رَكِبَ فيه الثلاثةُ والاثنان الدَّابَّةَ الواحدة ؛ قال العَوَّام بن شَوْذَب الشَّيْباني : فإِنْ يَكُ في يَوْمِ العُظَالى مَلامةٌ ، فيَوْمُ الغَبيطِ كان أُخْرَى وأَلْوَما وقيل : سُمِّي يوم العُظَالى لأَنه تَعاظَلَ فيه على الرِّياسة بِسْطامُ بنُ قيس وهانئُ بن قَبِيصة ومَفْروقُ ابن عمرو والحَوْفَزَانُ .
      والعِظَالُ في القَوَافي : التضمين ، يقال : فلان لا يُعاظِل بين القَوَافي .
      وعاظَلَ الشاعرُ في القافية عِظَالاً : ضَمَّن .
      وروي عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لقوم من العرب : أَشْعَرُ شُعَرائكم مَنْ لم يُعاظِل الكلامَ ولم يتَتَبَّع حُوشِيَّه ؛ قوله : لم يُعاظِل الكلام أَي لم يَحْمِل بعضَه على بعض ولم يتكلم بالرَّجِيع من القول ولم يكرر اللفظ والمعنى ، وحُوشِيُّ الكلامِ : وَحْشِيُّه وغريبُه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَيضاً أَنه ، قال لابن عباس : أَنْشِدْنا لشاعر الشُّعراء ، قال : ومَنْ هو ؟

      ‏ قال : الذي لا يُعاظِل بين القول ولا يتَتَبَّع حُوشِيَّ الكلام ، قال : ومَنْ هو ؟، قال : زُهَيْر ، أَي لا يُعَقِّده ولا يُوالي بعضَه فوق بعض .
      وكلُّ شيء رَكِب شيئاً فقد عاظَلَه .
      والمُعْظِلُ والمُعْظَئِلُّ : الموضع الكثير الشجر ؛ كلاهما عن كراع ، وقد تقدم في الضاد اعْضَأَلَّت كَثُرَت أَغصانُها .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى نعطيه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

نَاعِطٌ كصَاحِب : مِخْلافٌ باليَمَنِ مُشْتَمِلٌ على حُصُونٍ وقُرىً ومَعَاقِلَ . ونَاعِطٌ : اسْمُ جَبَل قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وابنُ فارِسٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للَبِيدٍ :

وأَفْنَى بَنَاتُ الدَّهْرِ أَرْبَابَ نَاعِطٍ ... بِمُسْتَمَعٍ دُونَ السَّمَاءِ ومَنْظَرِ

" وأَعْوَصْنَ بالدُّومِيِّ مِنْ رَأْسِ حِصْنِهِوأَنْزَلْنَ بالأَسْبَابِ رَبَّ المُشَقَّرِ الدُّومِيُّ : هو أُكَيْدِرُ صاحِبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ . والمُشَقَّرُ : حِصْنٌ وَرِثَهُ امْرُؤُ القَيْسِ . وقال غَيْرُهُمَا : هو باليَمَنِ . وخَصَّ بَعْضُهُمْ فَقَال : بصَنْعَاءَ وهو الصَّحِيحُ . وإِليه نُسِبَ المِخْلافُ المَذْكُورُ وبه لُقِّبَ أَيْضاً رَبِيعَةُ بنُ مَرْثَدِ ابن جُشْمَ بنِ حَاشِدِ بنِ جُثَمَ بنِ خَيْرَانَ بنِ نَوْفٍ أَبو بَطْنٍ مِنْ هَمْدانَ وهو مَعْنَى قَوْلِ الجَوْهَرِيّ : ناعِطٌ حَيٌّ من هَمْدَان . قال أَبو عُبَيْد في أَنْسَابِهِ : نَزَلَ رَبِيعةُ جَبَلاً يقال له : نَاعِطٌ فَسُمِّيَ به . وغَلَبَ عَلَيْه . ونَزَلَ عَبْدُ الله بنُ أَسْعَدَ بْنِ جُثَمَ بنِ حاشِدٍ جَبَلاً يُقَالُ له : شِبامٌ فسُمِّيَ بِهِ . وفِي رأَسِ هذَا الجَبَل حِصْنُ قَدِيمٌ مَعْرُوفٌ يُعَدُّ من حُصُونِ أَعْمَالِ صَنْعَاءَ يُقَالُ له : نَاعِطٌ أَيْضاً وكانَ لِبَعْضِ الأَذْواءِ

وفي المُعْجَمِ : قَالَ وَهْبٌ : قَرَأْنا عَلَى حَجَرٍ في قَصْرِ نَاعِطٍ : بُنِيَ هذا القَصْرُ سَنَةَ كانَتْ مَسِيرَتُنَا من مِصْرَ فإِذا ذلِك أَكْثَر مِنْ أَلْفِ وسِتِّمائِةِ سَنَةٍ . وقال أَبو نُواسٍ يَفْتَخِرُ باليَمَنِ :

لَسْتُ لَدَارٍ عَفَتْ وغَيَّرَهَا ... ضَرْبَانِ مِنْ نُوْئِهَا وحَاصِبِهَا

بَلْ نَحْنُ أَرْبَابُ نَاعِطِ ولَنَا ... صَنْعَاءُ والمِسْكُ من مآرِبِها ومِنْ بَنِي ناعِطٍ هؤُلاءِ : ذُو الْمِشُعَارِ حُمْرَةُ بنُ أَيْفَعَ بنِ رَبِيبِ بنِ شَراحِيلَ بنِ نَاعِطٍ الناعِطيّ شَرِيفُ قَوْمِهِ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في ش ع ر ومِنْهُمْ ذُو مَرّانَ : قَيْلٌ من الأَقْيَالِ وهُمْ أَصْحَابُ هذَا الحِصْنِ وبِهذا يَظْهَرُ لَكَ أَنَّ رَدَّ الصّاغَانِيّ على الجَوْهَرِيّ وابْنِ فارِسٍ بِقَوْلِه : والصَّحِيحُ أَنَّهُ اسْمُ حِصْنٍ لا اسْمُ جَبَلٍ مَنْظُورٌ فِيهِ . والنُّعُطُ بضَمَّتَيْن أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُمُ الطِّوالُ من النّاسِ ونَقَلهُ الأَزْهَرِيّ في التَّهْذِيبِ أَيْضاً ونَصُّه : من الرِّجالِ . أَوْرَدَهُ هكَذا صاحِبُ اللِّسَانِ



لسان العرب
ناعِطٌ حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف كان لبعض الأَذْواء وناعِطٌ جبَل وقيل ناعط جبل باليمن وناعِطٌ بطن من هَمْدانَ وقيل هو حصن في أَرضهم قال لبيد وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره والدُّومِي هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ والمشقَّر حصن ورَبّه أَبو امرئ القيس والنُّعُطُ المسافرون سفراً بعيداً بالعين والنُّعُط القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة وهم النُّعُط والنُّطُع واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه ويقال أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه والنُّغُط بالغين الطِّوال من الرّجال
الرائد
* نعط. 1-سيئو الأدب في مأكلهم. 2-مسافرون إلى بلد بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: