وصف و معنى و تعريف كلمة نفزه:


نفزه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و زاي (ز) و هاء (ه) .




معنى و شرح نفزه في معاجم اللغة العربية:



نفزه

جذر [نفز]

  1. تَنافزَ : (فعل)
    • تَنَافزُوا : تواثَبَ بعضُهم على بعض
  2. نُفُوز : (اسم)
    • نُفُوز : مصدر نَفزَ
  3. نَفيز : (اسم)
    • النَّفيزُ : زُبْدَة تتفرّق في المِمْخَض لا تجتمع
  4. أَفْزَاز: (اسم)
    • أَفْزَاز : جمع فَزّ


  5. نَوَافزُ : (اسم)
    • نَوَافزُ : جمع نَّافِزَةُ
  6. نَفَزَان : (اسم)
    • نَفَزَان : مصدر نَفزَ
  7. اِستفزاز: (اسم)
    • اِستفزاز : مصدر اِستَفَزَّ
  8. مُسْتفَزّ: (اسم)
    • مُسْتفَزّ : اسم المفعول من اِستَفَزَّ
  9. مُسْتفِزّ: (اسم)
    • مُسْتفِزّ : فاعل من اِستَفَزَّ
  10. اِستِفزاز: (اسم)


    • مصدر اِسْتَفَزَّ
    • قَصَدَ اسْتِفْزَازَهُ: جَعْلُهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، إِزْعَاجُهُ، إِثارَتُهُ
  11. مفزوز: (اسم)
    • مفزوز : اسم المفعول من فَزَّ
  12. مُستَفِزّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَفَزَّ
    • حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا
  13. نُفازَى : (اسم)
    • النُّفَازَى : لُعْبَةٌ لهم يتواثبون فيها
  14. إِفزاز: (اسم)
    • إفزاز : مصدر أَفزَّ
  15. فَزَارَة: (اسم)
    • فَزَارَة : مصدر فَزَّ
  16. فَزارة: (اسم)


    • الفَزَارَةُ : أنثى النَّمِر
  17. أَوفَزَ: (فعل)
    • أَوْفَزَهُ : أَعجله
  18. فَزّة: (اسم)
    • الجمع : فَزَّات
    • الفَزَّةُ : الوثْبَةُ بالانْزعاج
  19. فُزُورة: (اسم)
    • فُزُورة : مصدر فَزَّ
  20. الاستفزاز: (مصطلحات)
    • الإثارة ، وهي ضرب من التحريض. (فقهية)
  21. فازة: (اسم)
    • الجمع : فازٌ
    • الفَازَةُ : مِظلَّة من نسيج أَو غيره تمدُّ على عمود أَو عمودَين
    • الفَازَةُ : فاز، زهريّة قطف الأزهار ووضعها في الفازة
  22. فزّورة: (اسم)


    • الجمع : فزُّورات و فَوازير
    • فازورة، لُغْز وأُحْجيَّة
  23. اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ  :
    • اِسْتَخَفَّهُ. .
  24. استفزّه الخوف:
    • استخفَّه واستدعاه وحرَّكه '' {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} ''.
  25. أفزّه صوت مدوّ:
    • فزَّه؛ أفزعه، أزعجه ''أفزّه كابوس''.
,
  1. فزز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير: كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ،خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذلك أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب: والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه،شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه.
      واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة.
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه.
      وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه.
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوتك ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك.
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَي ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب.
      قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء.
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه.
      والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره.
      وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه.
      وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن.
      "
  2. النَّفيزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّفيزُ : زُبْدَة تتفرّق في المِمْخَض لا تجتمع.
  3. النُّفَازَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفَازَى : لُعْبَةٌ لهم يتواثبون فيها.
  4. أنفز (المعجم الرائد)
    • أنفز - إنفازا
      1-أنفز السهم : أداره على ظفره بيده الأخرى ليظهر له اعوجاجه من استقامته
  5. الفَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزَّةُ : الوثْبَةُ بالانْزعاج.
  6. تَنَافزُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَافزُوا : تواثَبَ بعضُهم على بعض.
      يقال: الصِّبيان يتنافزون في لِعْبهم.


  7. نفَّزَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نفَّزَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها: رقَّصَتْه.
  8. مُسْتَفِزٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ز ز]. (فاعل مِن اِسْتَفَزَّ). :-حَادِثٌ مُسْتَفِزٌّ :- : أَيْ مَا يُثِيرُ الأَعْصَابَ وَيُفْزِعُهَا وَيُزْعِجُهَا. :-مُسْتَفِزٌّ لِلْأَعْصَابِ.
  9. إِستَفَزّ (المعجم الرائد)
    • إستفز - استفزازا
      1- إستفزه الفرح : استخفه، استدعاه. 2- إستفزه : أزعجه وجعله يضطرب «استفره الخوف». 3- إستفزه : أخرجه من داره. 4- إستفزه : تحداه. 5- إستفزه : قتله.
  10. تَنافز (المعجم الرائد)
    • تنافز - تنافزا
      1-تنافز القوم : وثب بعضهم على بعضهم الآخر
  11. نَفيز (المعجم الرائد)
    • نفيز
      1-زبدة تتفرق في «الممخض»، وهو وعاء يضرب فيه اللبن ويحرك، ولا تجتمع
  12. أفزّه صوت مدوّ (المعجم عربي عامة)
    • فزَّه؛ أفزعه، أزعجه :-أفزّه كابوس.
  13. استفزاز (المعجم عربي عامة)
    • حث وتحريض يؤدي إلى الغضب.
      مصطلحات سياسية
  14. استفزّه الخوف (المعجم عربي عامة)
    • استخفَّه واستدعاه وحرَّكه :- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}.
  15. فزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ف: ز ز اِسْتَفَزَّهُ الخوف استخفه وقعد مُسْتَفِزَّا أي غير مطمئن
  16. أَفَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَزَّهُ : فَزَّه.
  17. اسْتَفَزَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفَزَّهُ الخوفُ: استَخَفَّهُ.
      و اسْتَفَزَّهُ فلانًا: أَثاره وأَزعَجَه.
  18. الفَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزُّ من الرِّجال: الخفيفُ.
      و الفَزُّ ولَدُ البقَرَةِ الوحشِيَّة. والجمع : أفْزَازٌ.
  19. اِسْتِفْزَازٌ (المعجم الغني)
    • [ف ز ز]. (مصدر اِسْتَفَزَّ). :-قَصَدَ اسْتِفْزَازَهُ :-: جَعْلُهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، إِزْعَاجُهُ، إِثارَتُهُ.
  20. فازة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فازة :-
      فاز، زهريّة :-قطف الأزهار ووضعها في الفازة.
  21. فزُّورة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فزُّورة :-
      جمع فزُّورات وفَوازيرُ: فازورة، لُغْز وأُحْجيَّة.
  22. استفزازيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفزازيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استفزاز: مزعج، مستفِزٌّ :-موقف استفزازيّ، - كلمة استفزازيَّة، - يعد تحليق طائرات العدو فوق أراضينا عملاً استفزازيًّا.
      2 - هجوميّ، مثير للعداء :-خطاب استفزازيّ.
  23. فَزَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَزَّة :-
      جمع فَزَّات: اسم مرَّة من فزَّ: وثبةٌ بانزعاج.
  24. استفزز (المعجم قرآن)
    • استخِفّ و استعجلْ و أزعِجْ
      سورة :الاسراء، آية رقم :64
  25. ليستفزّونك (المعجم قرآن)
    • لَيستخفّونك و يُـزعِجونك
      سورة :الاسراء، آية رقم :76


معنى نفزه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الظبيُ ـِ نَفْزاً، ونُفُوزاً، ونَفَزَاناً: طفَر رافِعاً قوائمه واضعاً لها معاً. و ـ فلانٌ: مات.( نفَّزَتِ ) المرأةُ ولدَها: رقَّصَتْه.( تَنَافَزُوا ): تواثَبَ بعضُهم على بعض. يُقال: الصِّبيان يتنافزون في لِعْبهم.( النُّفَازَى ): لُعْبة لهم يتواثبون فيها.( النَّفيزُ ): زُبْدَة تتفرق في المِمْخَض لا تجتمع.
Advertisements
الصحاح في اللغة
نَفَزَ الظبي يَنْفِزُ نَفَزاناً، أي وثب. والمرأة تُنَفِّزُ ولدها، أي ترَقِّصُهُ. وأَنْفَزْتُ السهمَ على ظُفري، إذا أدرته. وكذلك نَفَّزْتُهُ تَنْفيزاً.
تاج العروس

نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ - من حدِّ ضَرَبَ - نَفْزَاً ونُفوزاً ونَفَزَاناً محرّكةً : وَثَبَ في عَدْوِه وَنَزَا وكذلك أَبَزَ يَأْبِزُ قاله الأَصْمَعِيّ وقيل : رَفَعَ قَوائِمَه معاً وَوَضَعها معاً وقيل : هو أشدُّ إحْضارِه وقيل : وَثْبُه ووقوعُه مُنتَشِرَ القوائمِ فإنْ وَقَعَ مُنضَمَّ القَوائمِ فهو القَفْز . وقال أبو زَيْد : النَّفْز : أن يَجْمَعَ قَوائِمَه ثم يَثِب وأنشد :

" إراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ وهو ظَبْيٌ يَنْفُوزٌ بتقديم التَّحتيَّةِ على النون أي شديدُ النَّفْز . ونفَّزَه تَنْفِيزاً : رقَّصَه يقال : نفَّزَتْه المرأةُ وهي تُنَفِّزُ وَلَدَها . نفَّزَ السَّهمَ تَنْفِيزاً : أدارَه على ظُفُره بيده الأُخرى ؛ ليَبينَ له اعوِجاجُه من استقامتِه قاله الأَزْهَرِيّ كَأَنْفَزَه قال أَوْسُ بنُ حَجرٍ :

يُحَزْنَ إذا أُنْفِزْنَ في ساقطِ النَّدى ... وإنْ كان يوماً ذا أهاضيبَ مُخْضِلا والنَّفيزُ والنَّفيزَة : زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ في المِمْخَضِ ولا تجتمِعُ . قال أبو عَمْرُوٍ : النَّفْز : عَدْوُ الظبيِ من الفزَعِ . ونَوافِزُ الدّابَّة : قَوائمُها الواحدةُ نافِزَة قال الشَّمَّاخ :

قَذُوفٌ إذا ما خالَطَ الظَّبيَ سَهْمُها ... وإنْ رِيعَ منه أَسْلَمتْه النَّوافِزُ

والمعروفُ النَّواقِزُ بالقاف كما سيأتي . ونَفْزَةُ : د بالمَغرِب هكذا نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوتٌ في المُعجم : مدينةٌ بالأندلُس وقال شَيْخُنا : وهذا غلَطٌ ظاهرٌ ؛ إذ لا يُعرَف ببلاد المغرِب بلدةٌ يقال لها : نَفْزَة وإنّما المُصَنِّف رأى النِّسبَةَ إليها فظنَّها بَلْدَةٌ وهي قبيلةٌ مشهورةٌ من قبائلِ البَرْبر الذين بالمَغرِب كما في البُغْية في ترجمة الشيخ أبي حَيّان . وقال في نَفْحِ الطِّيب : وَخَلَص عَبْدُ الرحمن الدّاخلُ إلى المَغرِب وَنَزَل على أَخْوَالِه نَفْزَةَ وهم قبيلةٌ من بَرابِرَةِ طرابُلُس . انتهى . قلتُ : وهكذا ذَكَرَه الحافظُ في التبصير ونُسِبَ إليها جماعةٌ من المُحدِّثين كالمُنذِرِ بن سعيد البلُّوطيِّ النَّفْزيِّ ذَكَرَه الرُّشاطيُّ ومحمد بن سُلَيْمان المالَقِي النَّفْزيّ وعَبْد الله بن مُحَمَّد النَّفْزيّ ذَكَرَهما ابنُ بشْكُوال ثم قال : ونَفْزَةُ : قريةٌ بمالَقَة منها : ابنُ أبي العاص النَّفْزيُّ شيخُ الشّاطبيِّ فالعجبُ من إنكارِ شَيْخِنا على المُصَنِّف وقوله إنّه لا يُعرفُ بالمَغرِب بلدةٌ اسمُها نَفْزَة وقد صرَّح ياقوتٌ في مُعجمه في المُجلَّد الثاني لمّا سَرَدَ قبائلَ البَرْبر فقال : وهذه أسماءُ قبائلِهم التي سُمِّيت بها الأماكنُ التي نزلوا بها وهي هَوّارةُ وأمناهةُ وضريسةُ ومغيلةُ وفجومة وليطة ومَطْناطةُ وصَنْهاجَةُ ونَفْزَةُ وكُتَامة إلى آخِرِ ما ذَكَرَ ؛ فكيف يَخْفَى على شَيْخِنا هذا ؟ . قلت : ومن المَنسوبين إلى هذه : وَجيهُ الدِّين موسى بن مُحَمَّد النَّفْزيّ : مُحدِّثٌ مات بمِصر والإمامُ أبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ عَبَّادٍ النَّفْزيُّ : خطيبُ جامعِ القَزْوينيّ الذي دُفِنَ بباب الفُتوح من مدينةِ فاس وله كَراماتٌ شَهيرةٌ وعَبْد الله بن احمد بن قاسم بن مناد النَّفْزيُّ ممّن لَقِيَه البُرْهانُ البُقاعيُّ مات قريبَ الخمسين والثمانمائة . النُّفَّاز كرُمَّان وهذا غلَطٌ وصوابُه : النُّفَازى بالألفِ المَقصورة كما في التكملة : لعبةٌ لهم يَتَنَافَزون فيها أي يَتَوَاثَبون . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَفَزَ الرجلُ ؛ إذا ماتَ كذا في اللِّسان ومثلُه لابن القَطّاع وَضَبَطه

لسان العرب
نَفزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ نَفْزاً ونُفُوزاً ونَفَزاناً إِذا وَثَبَ في عَدْوِه وقيل رفع قوائمه معاً ووضعها معاً وقيل هو أَشَدُّ إِحضاره وقيل هو وَثْبُهُ ووقوعُه مُنْتَشِرَ القوائم فإِن وقع مُنْضَمَّ القوائم فهو القَفْزُ وقال ابن دريد القَفْزُ انضمام القوائم في الوثب والنَّفْزُ انتشارها وقال الأَصمعي نَفَزَ الظبيُ يَنْفِزُ وأَبَزَ يَأْبِزُ إِذا نَزا في عَدْوِه وقال أَبو زيد النَّفْزُ أَن يجمع قوائمه ثم يَثِبَ وأَنشد إِراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ أَبو عمرو والنَّفْزُ عَدْو الظبي من الفَزَعِ والنَّوافِزُ القوائم واحدتها نافِزَةٌ قال الشماخ هَتُوفٌ إِذا ما خالَطَ الظَّبْيَ سَهْمُها وإِن رِيغَ منها أَسْلَمَتْه النَّوافِزُ يعني القوائم والمعروف النَّواقِزُ والمرأَة تُنَفِّزُ ولدها أَي تُرَقِّصُه ونَفَّزَتْهُ أَي رَقَّصَتْهُ والتَّنْفِيزُ والإِنْفازُ إِدارة السهم على الظُّفُر ليُعْرَفَ عَوَجُه من قِوامِه وقد أَنْفَزَ السهمَ ونَفَّزَه تَنْفِيزاً قال أَوْسُ بن حَجَرٍ يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا التهذيب التَّنْفِيزُ أَن تضع سهماً على ظُفُرك ثم تُنَفِّزَه بيدك الأُخرى حتى يدور على الظفر ليستبين لك اعوجاجه من استقامته والنَّفِيزَةُ الزُّبْدَةُ المتفرقة في المِمْخَضِ لا تجتمع ونَفَزَ الرجلُ مات
الرائد
* نفز ينفز: نفزا ونفوزا ونفزانا. 1-الغزال: وثب في ارتفاع رافعا قوائمه جميعا ثم وضعها معا من غير تفريق بينها. 2-مات.
الرائد
* نفز تنفيزا. 1-الغزال: حمله على الوثوب. 2-ت الأم ولدها: رقصته. 3-السهم: أداره على ظفره ليتبين اعوجاجه من استقامته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: