وصف و معنى و تعريف كلمة نكبي:


نكبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح نكبي في معاجم اللغة العربية:



نكبي

جذر [نكب]

  1. أَكْبَى: (فعل)
    • أَكْبَى الرجلُ : لم تَخرُجْ نارُ زَنْده
    • أَكْبَى وَجْهَه : غَيَّرَهُ
    • أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ : أَذواه
  2. كَبَّى: (فعل)
    • كَبَّيْتُ ، أُكَبِّي ، كَبِّ ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  3. نَكَب: (اسم)
    • النَّكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ
    • النَّكَبُ : داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  4. نَكْب: (اسم)

    • نَكْب : مصدر نَكَبَ
  5. نَكَّبَ: (فعل)
    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب
    • نَكَّبَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ ، أَمالَهُ
    • نكَّب به عن الطّريق : عدل ونحّاه عنه
    • نَكَّبَ عنه : عدَل وتنحَّى
  6. نَكب: (اسم)
    • الجمع : نُكُوبٌ
    • مصدر نكَبَ / نكَبَ عن
    • النَّكْبُ : المُصيبة
  7. نُكَب: (اسم)
    • نُكَب : جمع نُكبة
  8. نُكْب: (اسم)
    • نُكْب : جمع أَنكَب


  9. نُكْب: (اسم)
    • نُكْب : جمع نَكباء
,
  1. كَبَا
    • ـ كَبَا كَبْواً وكُبُوًّا : انْكَبَّ على وجهِه ،
      ـ كَبَا الزَّنْدُ : لم يُورِ ، كأَكْبَى ،
      ـ كَبَا الجَمْرُ : ارْتَفَعَ ، واسْمُ الكُلِّ : الكَبْوَةُ ،
      ـ كَبَا الفَرَسُ : كَتَمَ الرَّبْوَ ،
      ـ كَبَا الكُوزَ : صَبَّ ما فيه ،
      ـ كَبَا النَّبْتُ : ذَوِيَ ،
      ـ كَبَا الغُبارُ : عَلا .
      ـ كِبَا : الكُناسةُ ، تُثَنَّى كِبَوانِ ، ج : أكْباءٌ ، كالكُبَةِ ، ج : كُبُونَ ، والمَزْبَلَةُ .
      ـ كِباءُ : عُودُ البَخورِ ، أو ضَرْبٌ منه ، ج : كُبًى
      ـ كُباءُ : المُرْتَفِعُ ، كالكابِي .
      ـ كَباءُ : النَّزُّ ، وما يَنْبَثُّ من القَمَرِ .
      ـ تَكَبَّى على المَجْمَرَةِ : أكَبَّ عليها بثَوْبِه ، كاكْتَبَى .
      ـ كَبَّى النارَ تَكْبِيَةً : ألْقَى عليها رَماداً .
      ـ أكْبَى وجهَه : غَيَّرَهُ .
      ـ كَبْوَةُ : الغَبَرَةُ ، والوَقْفَةُ منك لِرَجُلٍ عند الشيءِ تَكْرَهُه ،
      ـ كُبْوَةُ : المِجْمَرَةُ .
      ـ الهَيْثَمُ بنُ كَابِي : مُحَدِّثٌ .
      ـ هو كابِي الرَّمادِ : عظيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كبَا
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      كبا الرَّجلُ غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها :- ظلَّ محمّد يكبو خلال ساعات العمل .
      كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ : سقَط على وجهه ، عَثَر ، فقَد توازنَه في سيره ، زلّ :- كبا الحصانُ ، - كبا محمّدٌ ووقع أرضًا :-
      كبا السَّهمُ : لم يُصب ، - كبا النورُ : نقص ، - كبا جوادُه : أخفق ، فشل ، - كبا لونُ الصبح : أظلم . • كبا الإناءَ : صَبّ ما فيه ، أفرغه ، نثَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كَبَّى
    • كبى - تكبية
      1 - كبى النار القى عليها رمادا . 2 - كبى الثوب : بخره .


    المعجم: الرائد

  4. أَكْبَى
    • أَكْبَى الرجلُ : لم تَخرُجْ نارُ زَنْده .
      و أَكْبَى وَجْهَه : غَيَّرَهُ .
      و أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ : أَذواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكْبَى
    • أكبى - إكباء
      1 - أكبى : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج ناره . 2 - أكبى : لم تخرج نار زنده . 3 - أكبى الزند : جعله يدخن من غير أن يخرج ناره . 4 - أكبى : وجهه : غيره ، كدره . 5 - أكبى الحر النبات : أذبله .

    المعجم: الرائد

  6. كَبْو
    • كَبْو :-
      مصدر كبَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كُبُوّ
    • كُبُوّ :-
      مصدر كبَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كبا
    • كبا - يكبو ، كبوا وكبوا
      1 - كبا : لوجهه : انكب على وجهه على الأرض . 2 - كبا : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج ناره . 3 - كبا السهم : لم يصب . 4 - كبات النار : غطاها الرماد والجمر تحته . 5 - كبا النور : نقص . 6 - كبا النبت : ذبل . 7 - كبا : لون الصبح أو الشمس : أظلم . 8 - كبا الغبار : علا ، إنتشر . 9 - كبا الجمر : ارتفع . 11 - كبا الشيء : كسحه . 12 - كبا البيت : كنسه . 13 - كبا : ماء في الوعاء : نثره . 14 - كبا الكوز أو نحوه : صب ما فيه .

    المعجم: الرائد

  9. كَبْوَةٌ
    • جمع : كَبَوَاتٌ . [ ك ب و ]. ( المَرَّةُ مِنْ كَبَا ).
      1 . :- كَانَتْ كَبْوَتُهُ مُؤْلِمَةً :- : عَثْرَتُهُ ، سَقْطَتُهُ .
      2 . :- كَبْوَةُ قَلَمٍ :- : زَلَّةُ قَلَمٍ . :- لِكُلِّ جَوَادٍ كَبْوَةٌ :- ( مثل ).

    المعجم: الغني



  10. كَبْوة
    • كَبْوة :-
      جمع كَبَوات ( لغير المصدر ) وكَبْوات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كبَا
      • لكلِّ جَوَادٍ كَبْوَةً [ مثل ]: عَثْرة وذلل ، لابُدَّ للإنسان أن يخطئ ، لكلّ عالِم زلّة .
      2 - وقفة عند الشّيء يُدْعَى إليه الإنسان أو يُطلب منه :- مَا عَرَضْتُ الإِسْلاَمَ عَلَى أَحَدٍ إلاَّ كَانَتْ عِنْدَهُ لَهُ كَبْوَةٌ ، غَيرَ أَبِي بَكْرٍ فَإِنَّهُ لَمْ يَتَلَعْثَمْ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كَبْوَة
    • كبوة
      1 - 1 - المرة من كبا ، سقطة : « لكل جواد كبوة ». 2 - غبرة .

    المعجم: الرائد

  12. كَبوة
    • كبوة
      1 - مجمرة يتبخر بها

    المعجم: الرائد

  13. الكَبْوةُ
    • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه .
      وفي المثل : :- لكل جوادٍ كبوة .
      و الكَبْوةُ الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه .
      وفي الحديث : حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة ، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الكُبْوَةُ
    • الكُبْوَةُ : المجمرة يتبخَّر بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كبا
    • " روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ ؛ قال أَبو عبيد : الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ، ومنه قيل : كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه ، والكَبْوةُ في غير هذا : السقوط للوجه ، كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط ، فهو كابٍ .
      ابن سيده : كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه ، يكون ذلك لكل ذي رُوح .
      وكَبا كَبْواً : عثَر ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط : فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ ، إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر .
      وفي ترجمة عنن : لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ، ولكل عالِم هَفْوة ، ولكل صارِم نَبْوة .
      وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى : لم يُورِ .
      يقال : أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه ، وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ .
      وفي حديث أُم سلمة :، قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها .
      والكابي : التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض .
      وكبَا البيتَ كَبْواً : كَنَسه .
      والكِبا ، مقصور : الكُناسة ، قال سيبويه : وقالوا في تثنيته كِبوانِ ، يذهب إِلى أَن أَلفها واو ، قال : وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ، ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا ، والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء ، والكُبَةُ مثله ، والجمع كُبِين .
      وفي المثل : لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها .
      وفي الحديث : لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ .
      ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت : كِبا ، مقصور ، والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور .
      ويقال : كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره .
      وفي الحديث عن العباس أَنه ، قال : قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض ، فقال : ‏ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ، ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ، ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم ، فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً ؛ قال شمر : قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ، ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة ، وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت .
      وقال خالد : الكُبِينَ السِّرْجِين ، والواحدة كُبةٌ .
      قال أَبو منصور : الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة ، أَصلها كُبْوة ، بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة ، والثُّبة أَصلها ثُبْوة ، ويقال للرّبْوة كُبوةٌ ، بالضم .
      قال : وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة ، وجمعه أَكْباء ، والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها ، وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث :، قال : وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة ، بالفتح ، قال ابن الأَثير : فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة ، وهي المرة الواحدة من الكَسْح ، على الكُساحة والكُناسة .
      وقال أَبو بكر : الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر ، وقال : هي المَزْبُلة ، ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين ؛ قال الكميت : وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ، ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد : أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى ؛ قال ابن بري : والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة ، والفَصافِصُ هي الرَّطْبة .
      وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ ، عند ثعلب ، واحدة الكِبا وليس بلغة فيها ، فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى .
      وقال ابن ولاد : الكِبا القُماش ، بالكسر ، والكُبا ، بالضم ، جمع كُبةٍ وهي البعر ، وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر ، فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل ، يكون مكسوراً ومضموماً ، فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ ، وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة ، فمن ، قال كِبة ، بالكسر ، فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب ، بكسر الكاف ، ومن ، قال كُبة ، بالضم ، فجمعها كُبُون وكِبُون ، بضم الكاف وكسرها ، كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة ؛ وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء ، عند ابن ولاد ، فهو القُماش لا الكُناسة .
      وفي الحديث : أَنَّ ناساً من الأَنصار ، قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً ؛ قال : هي ، بالكسر والقصر ، الكناسة ، وجمعها أَكْباء ؛ ومنه الحديث : قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟، قال : عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون ، وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم .
      والكِباء ، ممدود : ضرب من العُود والدُّخْنة ، وقال أَبو حنيفة : هو العود المُتَبَخَّر به ؛ قال امرؤ القيس : وباناً وأَلْوِيّاً ، من الهِنْدِ ، ذاكِياً ، ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا (* قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ .) والكُبةُ : كالكِباء ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع كُباً .
      وقد كَبَّى ثوبه ، بالتشديد ، أَي بَخَّره .
      وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر : أَكَبَّت عليه بثوبها .
      وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود ؛ قال أَبو دواد : يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْتَى ، وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ (* قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا .) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج ، وهو العُود ، وكُبةُ الشتاء : شدّة ضرره ، وقوله : بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ .
      وكَبَت النارُ : علاها الرَّماد وتحتها الجمر .
      ويقال : فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير .
      ويقال : نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ، ويقال في مثل : الهابي شرٌّ من الكابي ؛ قال : والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار ؛ والهابي : الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا ، وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ .
      وفي حديث جرير : خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء ، قال القتيبي : الماء الكُباء هو العظيم العالي ، ومنه يقال : فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد .
      وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ ؛ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم ، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً .
      وكَبا النارَ : أَلقى عليها الرّماد .
      وكَبا الجَمْرُ : ارتفع ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري .
      وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها ، وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته ، وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة .
      وعُلْبة كابية : فيها لبن عليها رَغْوة ، وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته ، وكَبَوْت الكُوز وغيره : صَبَبْت ما فيه .
      وكَبا الإِناءَ كَبْواً : صبَّ ما فيه .
      وكَبَا لونُ الصبح والشمس : أَظلم .
      وكَبا لونُه : كَمَد .
      وكَبَا وجهُه : تَغيّر ، والاسم من ذلك كله الكَبْوة .
      وأَكبى وَجْهَه : غَيَّره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ، ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى : فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ .
      يقال : كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا ، وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع .
      ورجل كابي اللونِ : عليه غَبَرة .
      وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك .
      ويقال : غُبار كابٍ أَي ضخم ؛ قال ربيعة الأَسدي : أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ ، والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة : الغَبَرَةُ كالهَبْوَة .
      وكَبا الفرس كَبْواً : لم يَعرق .
      وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ ؛ قال العجاج : جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ ، جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث : الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء .
      وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق .
      أَبو عمرو : إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ ، وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكبي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَبَ** - [ن ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَكَبَ** ،** يَنْكُبُ**، مص. نُكُوبٌ. "نَكَبَتِ الرِّيحُ" : مَالَتْ عَنْ مَهَبِّهَا.
معجم الغني
**نَكَّبَ** - [ن ك ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَّبْتُ**،** أُنَكِّبُ**،** نَكِّبْ**، مص. تَنْكِيبٌ. 1. "نَكَّبَ عَنْهُ" : عَدَلَ وَتَنَحَّى. 2. "نَكَّبَ الشَّيْءَ" : نَحَّاهُ، أَمالَهُ. 3. "نَكَّبَهُ الطَّرِيقَ" : نَحَّاهُ عَنْهُ. "نَكَّبَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ" "نَكَّبَ بِهِ الطَّرِيقَ".
معجم الغني
**نَكِبَ** - [ن ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِبْتُ**،** أَنْكَبُ**، مص. نَكَبٌ. 1. "نَكِبَ البَعِيرُ" : مَالَ فِي مِشْيَتِهِ خِلْقَهً. 2. "نَكِبَ عَنِ الطَّرِيقِ" : مَالَ، عَدَلَ، تَنَحَّى. 3. "نَكِبَ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى مَنْكِبَهُ.
معجم الغني
**نَكُبَ** - [ن ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكُبْتُ**،** أَنْكُبُ**، مص. نَكَابَةٌ. "نَكُبَ عَلَى قَوْمِهِ أَوْ لَهُمْ" : كَانَ مَنْكِباً لَهُمْ، أَيْ عَوْناً يَعْتَمِدُونَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**نَكَبَ** - [ن ك ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَبْتُ**،** أَنْكُبُ**،** اُنْكُبْ**، مص. نَكْبٌ. 1. "نَكَبَهُ الدَّهْرُ" : أَصَابَهُ بِنَكْبَةٍ. "نَكَبَتْهُ الْمَصَائِبُ". 2. "نَكَبَ عَنِ الطَّرِيقِ" : عَدَلَ عَنْهُ، مَالَ. 3. "نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ" : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ. 4. "نَكَبَ الإِنَاءَ" : أَسَالَ مَا فِيهِ، أَرَاقَهُ. 5. "نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ" : أَصَابَتْهَا، أَدْمَتْهَا.
معجم الغني
**نَكْبٌ** - [ن ك ب]. (مص. نَكَبَ). "كَانَ نَكْبُهُ عَظِيماً": مُصِيبَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكبَّ على/ انكبَّ لـ ينكبّ، انْكَبِبْ/ انْكَبَّ، انْكِبابًا، فهو مُنْكَبُّ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه • انكبَّ على العلم: مُطاوع كَبَّ: أكبّ عليه؛ أقبل عليه ولزِمه، شُغِل به، عَكَف عليه "انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان: انصرف إليه، وأبدى اهتمامًا زائدًا له- انكبَّ على دراسة الوثائق- مُنْكَبّ على عمله: مُقْبل عليه بِشَغَف"| انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس. • انكبَّ على وجهه/ انكبَّ لوجهه: أكبّ عليه؛ انقلب عليه| انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكَّبَ/ تنكَّبَ على/ تنكَّبَ عن يتنكّب، تنكُّبًا، فهو مُتنكِّب، والمفعول مُتنكَّب • تنكَّب الشَّيءَ: ألقاه على مَنْكِبه. • تنكَّب خصْمَه: ولاّه منكِبَه وأعرض عنه "تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه- تنكَّب الخطرَ: تجنَّبه وتحاشاه". • تنكَّب على أريكة: اتَّكأ عليها "تنكَّب على عصاه". • تنكَّب عن الخطأ: نكب، عدل وتنحَّى| تنكَّب عن جادَّة الصَّواب: تحاشاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكب / نكب عن ينكب ، نكبا ونكوبا ، فهو ناكب ، والمفعول منكوب• نكبته الأيام : نزلت به مصيبة ونالت منه نكبه الزمن - نكبه الدهر بوفاة ابنه . • نكب عن الصواب : عدل عنه وتنحى واعتزل نكبت الريح عن مهبها - نكب عن رفاق السوء - نكوب الريح - { وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكب / تنكب على / تنكب عن يتنكب ، تنكبا ، فهو متنكب ، والمفعول متنكب• تنكب الشيء : ألقاه على منكبه . • تنكب خصمه : ولاه منكبه وأعرض عنه تنكبه ولم يستمع لنصائحه - تنكب الخطر : تجنبه وتحاشاه . • تنكب على أريكة : اتكأ عليها تنكب على عصاه . • تنكب عن الخطأ : نكب ، عدل وتنحى ° تنكب عن جادة الصواب : تحاشاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكب / نكب بـ ينكب ، تنكيبا ، فهو منكب ، والمفعول منكب• نكب الإناء : نحاه جانبا . • نكب به عن الطريق : عدل ونحاه عنه لا ينكب هذا القاضي عن طريق الحق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنكبُ [مفرد]: ج نُكْب، مؤ نَكْبَاءُ، ج مؤ نكباوات ونُكْب: 1- مائل أحد المنكبين. 2- (طب) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكب [ مفرد ] : ج مناكب : 1 - ( شر ) مجتمع رأس العضد والكتف أصيب في منكبه - عريض المنكبين - إن الغني هو الغني بنفسه . . . ولو أنه عاري المناكب حاف ° هز منكبه لكذا : فرح به - هز منكبيه : رفض أو استهتر . 2 - ناحية كل شيء { هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها } . 3 - موضع مرتفع من الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكوب [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نكب / نكب عن . 2 - مصاب بنكبة ، ضحية كارثة منكوبو الزلزال - منطقة منكوبة - تبرع لمساعدة المنكوبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكب [ مفرد ] : مصدر نكب / نكب عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكبة [ مفرد ] : ج نكبات ونكبات : اسم مرة من نكب / نكب عن : مصيبة مؤلمة توجع الإنسان بما يعز عليه من مال - [ 2278 ] - أو حميم تزعزع إيمانه من أول نكبة - توالت عليه النكبات - ضحايا نكبة الزلازل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكوب [ مفرد ] : مصدر نكب / نكب عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنكب [ مفرد ] : ج نكب ، مؤ نكباء ، ج مؤ نكباوات ونكب : 1 - مائل أحد المنكبين . 2 - ( طب ) مرض يصيب الجمال خاصة في مناكبها .
المعجم الوسيط
الرِّيحُ ـُ نُكوباً: مالت عن مهابِّ الرِّيح العاديَّة. وـ عنه نَكْباً: مال عنه واعتزله. وفي التنزيل العزيز: {عن الصِّراط لَنَاكِبون}. وـ به: طرحه. وـ الإناءَ: أراق ما فيه. وـ الجَعْبَةَ: قلبها ونثر ما فيها. وـ الحجارةُ رجلَه: لثَمَتْها وأدْمَتْها. وـ الدَّهرُ فلاناً: أصابه بنكبة.( نَكُبَ ) ـُ نَكابَة: صار مَنْكِباً لقومه. يقال: ما كان مَنْكِباً، ولقد نَكُب.( نَكِبَ ) البعيرُ ونحوه ـَ نَكَباً: مال في مِشيته خِلْقَة. وـ أصابه داء في منكبه يظلع منه. فهو أنكَب، وهي نَكْباء. ( ج ) نُكْب.( نَكَّبَ ) عنه: عدَل وتنحّى. وـ الشيءَ: نحَّاه. ويقال: نكَّبَه الطَّريق، ونكَّب به الطَّريق، ونكَّب به عن الطَّريق: نحّاه عنه.( انْتَكَبَ ) الشيءَ: ألقاه على منكبه. ( تَنَكَّبَ ): مشى في شِقّ. وـ على الشيء: اتَّكَأ. وـ عنه: نكَّب. وـ الطَّريقَ المعوجّ: تجنَّبَه. ويقال: تنكَّب فلاناً: ولاَّه مَنْكِبَه وأعرض عنه. وتنكَّب عَنِّي: تَنَحّ وأعْرِض. وـ الشيءَ: ألقاه على مَنْكِبه. يقال: تنكَّب قوسَه.( الأنْكَب ): المائل المَنْكِب. وـ من لا قوسَ معه. ( ج ) نُكْب.( المَنْكِب ): مجتمع رأس العَضُد والكتف ( مذكر ). ويقال: هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به. وـ ناحية كلِّ شيء. وـ الموضع المرتفع من الأرض. وـ عَرِيف القوم. ويقال: هو مَنْكِب العُرَفاء: رأسُهُم. ( ج ) مَنَاكِب. وفي التنزيل العزيز: {هو الَّذي جَعَل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها}: في نواحيها.( النَّكْبَاء ): ريح انحرفت ووقعت بين رِيحين كالصَّبَا والشَّمال. ( ج ) نُكْب.( المَنَاكِب ): أربع ريشات تكون في مناكب الطائر بعد القوادم. يقال: راش سهمه بمناكب النَّسْر. ( لا واحد له ).( النَّكْب ): المُصيبة. ( ج ) نُكُوب.( النَّكَب ): شبه مَيَل في الشيء. وـ داء يصيب مَناكب البعير وغيره يمشي منه مُنْحَرِفاً.( النَّكْبَة ): المُصِيبَة. ( ج ) نَكَبَات.( النُّكْبَة ): الصُّبْرَة من الطَّعَام. ( ج ) نُكَب.( النَّكِيب ): المنكوب. وـ دائرة الحافِر أو الخُفّ.( اليَنْكُوب ) مِن الطّرق: المنحرف.
مختار الصحاح
ن ك ب : نَكَبَ عن الطريق عدل وبابه نصر ويُقال نَكَّبَ عنه تَنْكِيباً و تَنَكَّبَ عنه تَنَكُّباً أي مال وعدل و نَكَبَّهُ تَنْكِيبا عدل عنه واعتزله و تَنَكَّبَهُ تجنبَّه و النَّكْبَةُ واحدة نَكَباتِ الدهر و نُكِبَ الرجل على ما لم يُسم فاعله فهو مَنْكُوبٌ و المَنْكِبُ كالمجلِس مجمع عظم العضُد والكتف
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَكَبَ عن الطريق يَنْكُبُ نُكوباً، أي عدلَ. ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً، إذا كان مَنْكِباً لهم يعتمدون عليه؛ وهو رأس العرفاء. ونَكَبَتْهُ الحِجارَةَ نَكْباً، أي لَثَمَتْهُ وخَدَشَتْهُ. والنَكيب: دائرة الحافر والخفّ. قال لبيد: وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا هَجَّرَتْ   بنَكيبٍ مَعِرٍ دامي الأظَلّ ونَكَبَ كِنانته نَكْباً: كَبَّها. ونَكَّبَهُ تنكيب، أي عدل عنه واعتزله. وتَنَكَّبه، أي تجنَّبه. وتنكَّبَ القوسَ، أي ألقاها على منكِبِه. والنَكْبَةُ: واحدة نَكَباتِ الدهر. تقول: أصابته نَكْبة. ونُكِبَ فلان فهو منكوب. والمَنْكِبُ: مجمعُ عظم العَضُدِ والكَتِفِ. والمَناكب أيضاً في جناح الطائر: أربع بعد القوادم. والمَنْكِبُ من الأرض: الموضع المرتفع. والنَكْباءُ: الريح الناكبة التي تَنْكُبُ عن مهابِّ الرياحِ القُوَّمِ. والنُكْبُ في الرياح أربعٌ: فنَكْباءُ الصبَا والجنوب تسمَّى الأزْيَبَ، ونَكباءُ الصبا والشمالِ تسمَّى الصابية وتسمَّى النُكَيْباءَ أيضاً، وإنَّما صغَّروها وهم يريدون تكبيرها لأنَّهم يستبردونها جدًّا. ونَكْباءُ الشمالِ والدَبورِ قرَّة، تسمَّى الجِرْبِياء، وهي نيِّحَةُ الأزْيَبِ. ونَكْباءُ الجنوب والدَبورِ حارَّةٌ تسمَّى الهَيْفَ وهي نَيِّحَةُ النُكَيباء، لأنَّ العرب تُناوِحُ بين هذه النُكْبِ، كما ناوَحوا بين القُوَّمِ من الرياح. والنَكَبُ بالتحريك: داءٌ يأخذ الإبل في مناكبها فتظلَعُ منه وتمشي منحرِفة. يقال: نَكِبَ البعير بالكسر يَنْكَبُ نَكَباً، فهو أنْكَبُ. قال العدبَّس: لا يكون النكَب إلا في الكتِف. قال الشاعر: فهلاَّ أعدُّوني لمِثْلـي تَـفـاقَـدوا   إذا الخَصْمُ أبْزى مائِلُ الرأسِ أَنْكَبُ وهو من صفة المتطاول الجائر. والأَنْكَبُ: الذي لا قوس معه.
تاج العروس

نَكَب عَنْهُ أَي عن الشَّيْءِ وعن الطَّرِيقِ كَنَصَرَ وفَرِحَ يَنْكُبُ ويَنْكَبُ نَكْباً بفتح فسكون . نَكِبَ نَكَباً مُحَرَّكَةً ونُكُوباً بالضَّمّ مصدرُ يَنْكُبُ كيُنْصُرُ . ففي كلامه لَفٌّ ونَشْرٌ هكذا أَورده ابْنُ سِيدَه وابْنُ منظور . فقولُ شيخِنا : النَّكَبُ مُحرَّكَةً غريبٌ ولعلّه مصدرُ : نَكِبَ كفرِحَ على غرابتِهِ وفَقْده من أَكثرِ الدَّواوِينِ مَمّا يُقْضَى منه العَجَبُ كما لا يخْفَى على متأَمل : عَدَلَ كنَكَّبَ تَنكيباً وتَنَكَّبَ . ومنه قولُ الأَعْرَابيّ في وصْف سحابةٍ : قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرتْ ؛ أَي : عَدَلَتْ ؛ وأَنشد الفارسيُّ :

هُما إِبِلانِ فِيهِما ما عَلِمْتُمُ ... فَعَنْ أَيِّها ما شِئتُمُ فَتَنَكَّبُوا

عدّاه بعن لأَنَّ فيه معنى : اعْدِلُوا وتَبَاعَدُوا وما زائدةٌ . قال الأَزْهرِيُّ : وسَمِعْتُ العَربَ تقولُ : نَكَبَ فلانٌ عن طريق الصَّوابِ يَنْكُبُ نُكوباً : إِذا عَدلَ عنه . ونَكَّبَ عن الصَّواب كذلك ونَكَّبَهُ تَنْكيباً : نَحَّاهُ فهو إِذاً لازِمٌ ومُتَعَدٍّ . وفي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عنه " نَكِّبْ عَنَّا ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ " أَي : نَحِّهِ عنَّا . وَتَنَكَّبَ فُلانٌ عنَّا تَنَكُّباً : أَي مالَ عنا . وفي الصّحاح : نَكَّبه تَنكيباً : عدلَ عنه واعْتَزلَه . وتَنَكَّبهُ : تَجنَّبه . وطرِيقُ ينكُوبُ : على غَيْرِ قَصْد . ونَكَّبَهُ الطَّرِيقَ يُنكِّبُ بِنَصْب الطَّرِيق ؛ كذا نَكّبَ بِهِ عَنهُ تَنكِيباً بمعنى عَدلَ . وفي حديث الزكاة : " نَكِّبْ عن ذاتِ الدَّرِّ " . وفي حديثٍ آخَرَ قالَ لِوحْشِيٍّ : " تَنَكَّبْ عن وَجْهِي " أَي : تَنَحَّ أَو أَعْرِضْ عنِّي . والنَّكْبُ بالفتح : الطَّرْحُ والإِلْقاءُ . وبالتّحرِيكِ : هو المَيَلُ في الشْيءِ وفي المُحْكَمِ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشَّيْءِ وأَنشد :

" عن الحَقِّ أَنْكَبُ وفي الأَساس : ومن المجاز : وإِنَّهُ أَنكَبُ عن الحَقِّ وناكِبٌ عنه : مائل . قال ابْنُ سيدهْ : هو ظَلَعٌ بالبَعِيرِ من وجَعٍ في مَنْكبه أَو دَاءُ يأْخُذُ البَعِيرَ في مَنَاكِبِهِ . الأًوْلَى : يأْخذُ الإِبِلَ في مَنَاكبِها كما هي عبارةُ غيرِ واحدٍ من أَئمَّة اللُّغَة يَظْلعُ منه وتَمْشِي مُنْحرِفَةً : أَو النَّكَبُ : لاَ يكُونُ إِلاَّ في الكَتِفِ نقله الجَوهَرِيُّ عن العَدَبَّس . نَكِب البَعيرُ بالكَسْر يَنْكَب نَكَباً وهو أَنْكَبُ قال رجلٌ من فَقْعسٍ :

فَهَلاً أَعدُّوني لِمِثْلِي تَفاقَدُوا ... إِذ الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وفي اللسان : بَعِيرٌ أَنكَبُ : يَمْشِي مُتَنكِّباً . والأَنْكَبُ من الإِبِلِ كأَنَّمَا يَمْشِي في شِقٍّ وأَنشد :

" أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيهِ نَكَدْ والنَّكْبَاءُ : كُلُّ رِيحٍ مُطَلَقٌ أَو من الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ انْحَرَفَتْ وَوَقَعَتْ بينَ رِيحَيْنِ وهي تُهْلِك المَالَ وتَحْبِسُ القَطْرَ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً . أَو النَّكْبَاءُ الّتي لا يُخْتَلَفُ فيها : هي الَّتي تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا والشَّمَالِ . والجِرْبِياءُ : الَّتي بين الجَنُوبِ والصَّبَا قاله أَبو زيد . أَو نُكْبُ الرِّياحِ أَرْبعٌ حكاه ثعلب عن ابن الأَعْرابِيّ : أَحَدُهَا الأَزْيَبُ سَمّاهُ الجوْهريُّ وهي نكْبَاءُ الصَّبَا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِيبَاسٌ للبَقْل وهي الّتي تَجِيءُ بينَ الرِّيحَيْنِ وجَزَمَ الطَّرابُلْسِيُّ في الكِفَاية والمُبَرّدُ وابْنُ فارسٍ بأَنّ الأَزْيَبَ هو الجَنُوبُ لا نَكْبَاؤُهَا . وابْنُ سِيدَه ذَكَرَ القَوْلَيْنِ كما للمصنّف . الثّانية : الصّابِيَةُ وتَسَمّى النُّكَيْبَاءَ أَيضاً قال الجَوْهَرِيُّ وإِنّما صَغَّرُوها وهم يُرِيدونَ تكبيرَها لأَنّهم يَستبرِدُونها جِدًّا وهي نَكْباءُ الصَّبَا والشَّمالِ مَعْجاجٌ مِصْرَادٌ لا مَطَرَ فيها ولا خَيرَ عِنْدَها . الثّالثة : الجِرْبِيَاءُ ككِيمياءَ وهي نَكْبَاءُ الشَّمالِ والدَّبُورِ وهي قَرَّةٌ ورُبَّمَا كان فيها مَطرٌ قليلٌ . وجَزَم ابنُ الأَجْدابيّ أَنّ الجِرْبِيَاءَ هي الشَّمَالُ وقد تَقدَّمَ . وقولُ شيخِنا : وزادَ في الصِّحاح أَنّهُ يُقَالُ لهذِه الَّكْبَاءِ قَرَّةٌ فيه تَأَمُّلٌ لأَن قَرَّة لمْ يجعلْها اسْماً بل وَصَفهَا به كما وصَفَ ما بَعْدَهَا بقولِهِ : حَارَّة وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ بفتح النّون وكسر التَّحْتيّة المشدّدة كسيِّدَة الّتي تُناوِحُهَا أَي : تُقابِلُها يُقالُ : تَناوَحَ الشَّجَرُ إِذا قابَلَ بعضُه بعضاً . قال شيخُنا : وزعَمَ الأَصمعيُّ أَنَّ النّائحةَ سُمِّيَتْ بهذا لأَنّها تُقابِلُ صاحِبَتَها ؛ وأَنشد المُبرِّدُ في الكامل لِذي الرُّمَّة :

سَمِعْتُ النّاسَ يَنْتجِعُون خَيْراً ... فقُلْتُ لصيْدَحَ انْتَجِعِي بِلاَلاَ

تُنَاخِي عِنْدَ خَيْرِ فَتىً يمَانٍ ... إِذا النَّكْباءُ ناوَحَتِ الشَّمَالاَالرّابِعةُ : الهَيْفُ بالفتح وهي نَكبَاءُ الجَنُوب والدَّبُورِ حارَّةٌ مِهْيافٌ وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ مُصَغَّراً ؛ لأَنَّ العَرَب تُنَاوِحُ بينَ هذه النُّكْبِ كما ناوَحُوا بينَ القُوَّمِ من الرِّياح . وقَدْ نَكَبَتِ الرِّيحُ تَنْكُبُ بالضَّمِّ نُكُوباً : مالَتْ عن مُهَابِّهَا . ودَبُورٌ نَكْبٌ : نَكْبَاءُ . وفي الصِّحاح النَّكْبَاءُ : نَكْبَاءُ . وفي الصِّحاح : النَّكْبَاءُ : الرِّيحُ النّاكِبةُ الّتي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرِّيَاحِ القُوَّمِ . والدَّبُورُ : رِيحٌ من رِياحِ القيْظ لا تكونُ إِلاّ فيه وهي مِهْيافٌ . والجَنُوبُ تَهُبُّ في كلّ وَقتٍ . وقال ابْنُ كِنَاسةَ . مَخْرَجُ النَّكبَاءِ ما بينَ مَطلع الذِّراعِ إِلى القُطْب وهو مَطْلَعُ الكَواكبِ الشّامِيّة وجعَلَ ما بَيْنَ القُطْب إِلى مَسْقَط الذِّراعِ مَخْرَجَ الشَّمالِ وهو مَسْقَطُ كلِّ نَجْمٍ طَلَعَ من مَخْرَجِ النَّكْباءِ من اليَمانِيَةِ واليَمانِيَةُ لا يَنزِلُ فيها شمسٌ ولا قَمرٌ إِنّمَا يُهْتَدَى بها في البَرّ والبَحر فهي شآمِيَةٌ قال شَمِرٌ : لكلّ رِيحٍ من الرِّياحِ الأَرْبعِ نَكْباءُ تُنْسبُ إِليها . فالنَّكْباءُ الّتي تُنْسبُ إِلى الصَّبَا هي الّتي بَينَها وبينَ الشَّمالِ وهي تُشْبِهُها في اللِّين ولها أَحياناً عُرَامٌ وهو قليل إِنّما يكونُ في الدّهْرِ مَرَّةً ؛ الّتي تنسبُ إِلى الشَّمَال هي الّتي بينها وبينَ الدبُور وهي تُشْبِهُهَا في البَرْد ويُقَالُ لهذه الشمال : الشَّامِيَّةُ كُلُّ واحدةٍ منها عند العربِ شامِيَّةٌ والنَّكْباءُ الّتي تُنْسَبُ إِلى الدَّبُور هي الّتي بينَها وبينَ الجَنُوب تجيءُ من مغِيبِ سُهَيْلٍ وهي شِبْهُ الدَّبُورَ في شِدَّتِها وعجَاجَها ؛ والنَّكْباءُ التي تُنْسَبُ إِلى الجَنُوب هي الّتي بينَها وبينَ الصَّبَا وهي أَشْبَهُ الرِّيَاحِ بها في رِقَّتِها وفي لِينِها في الشِّتاءِ . كذا في لسان العرب . مَنْكِبَا كُلِّ شَيْءٍ . مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكَتِفِ وحَبْلُ العاتِقِ من الإِنسانِ والطّائرِ وكُلِّ شَيْءٍ . وقال ابْنُ سِيدَهْ : المَنْكِبُ من الإِنسان وغيرِه مُجْتَمَعُ رَأْسِ الكَتِف والعَضُدِ مُذَكَّرٌ لا غير حَكَى ذلك اللَّحْيَانِي . قال سِيبويْهِ : هو اسْمٌ للعُضْوِ ليس على المصدرِ ولا المكانِ ؛ لأَنَّ فعْلَهُ نَكَب يَنكُبُ يَعنِي : أَنَّهُ لو كان عليه لَقيلَ مَنْكَبٌ . قالَ : ولا يُحْمَلُ على باب مَطْلَع لأَنه نادِرٌ أَعنِي باب مطلَع . ورجلٌ شَدِيد المنَاكِبِ قال اللِّحْيَانيُّ : هو من الوَاحِدِ الّذي يُفَرق فيُجْعَل جَميعاً . قال : والعربُ تفعَلُ ذلك كثيراً وقياسُ قول سِيبويْه أَنْ يكونوا ذَهَبوا في ذلك إِلىتَعظيمِ العُضْو كأَنّهم جَعَلُوا كلَّ طائفة منه مَنْكِباً . من المَجَاز : سِرْنا في مَنْكِبٍ من الأَرْضِ والجَبلِ المَنْكِبُ : ناحيَةُ كُلِّ شَيْءٍ وجمعُهُ المَنَاكِبُ وبهِ فَسَّرَ بعضُهُم الآيةَ كما سيأْتي . من المَجَاز : المَنْكِبُ : عَرِيفُ القَوْمِ أَو عَوْنُهُمْ . وقال اللَّيْثُ : مَنْكِبُ القومِ : رأْسُ العُرفاءِ على كذا وكَذَا عرِيفاً مَنْكِبٌ . وفي حديثِ النَّخَعِيّ : " كان يَتَوسَّطُ العُرفَاءَ والمَنَاكِب " وعن ابْنِ الأَثِيرِ : المَنَاكِبُ : قَومٌ دُون العُرفاءِ . وقد نَكَبَ على قومِه يَنْكُب بالضَّمّ نِكابَةً بالكسر ونُكوباً بالضِّمّ الأَخيرةُ عن اللَّحْيَانيّ : إِذا كان مَنْكِباً لهم يَعتمِدون عليه . وفي المحكم : عَرف عليهم . والنِّكابَةُ : كالعِرَافة والنِّقَابة . من المَجَاز : راشَ سَهْمَهُ بمَناكِبَ المنَاكِبُ في الرِّيشِ من جَناحِ نَسْرٍ أَو عُقابٍ : بَعْدَ القَوادِمِ وهي أَقوَى الرِّيشِ وأَجودُه . وفي اللّسَان : المَنْكِبُ في جَنَاحِ الطّائرِ عِشْرُونَ رِيشَةً : أَوَّلُها القوَادِمُ ثم المَنَاكِبُ ثُمَّ الخَوَافِي ثمّ الأَبَاهِرُ ثَمَّ الكُلَى بِلا واحِد . قال ابْنُ سيدَه : ولا أَعْرِفُ للمَنَاكِبِ من الرّيشِ واحِداً غَير أَنَّ قِياسه أَن يكونَ مَنْكباً . ونَكَبَ الإِنَاءَ يَنْكُبُهُ نَكْباً : هَرَاقَ ما فِيهِ ولا يكونُ إِلا من شَيْءٍ غيرِ سَيّال كالتُّراب ونحوِهِ . نَكَبَ الكِنَانَةَ يَنْكُبُها نَكْباً : نَثَرَ مافيها . وقيلَ : إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهَام . وفي حديثِ سَعْدٍ قال يومَ الشُّورَى : " إِنِّي نَكَبْتُ قَرَنِي فأَخَذْتُ سَهْمِي الفَالِجَ " أَي : كَبَبْتُ كِنانَتي . وفي حديث الحَجّاج : " إِنَّ أَميرَ المُؤمِنينَ نَكَبَ كِنَانَتَهُ فعَجَمَ عِيدانَها " . نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ نَكْباً : لَثَمَتْهُ زاد في نسخة من الصِّحاح : وخَدَشَتْهُ أَو نَكَبَتْها الحَجَارَةُ أَصابتْها . والنَّكْبُ : أَنْ يَنْكُبَ الحَجَرُ ظُفْراً أَو حافِرًا أَو منْسِماً فهو مُنْكُوبٌ . ونَكِبٌ . الأَخِير كفَرِحٍ هكذا في النُّسَخ وصوابُهُ : نَكِيبٌ على فَعِيلٍ ؛ قال لَبِيدٌ : ها . وقيلَ : إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهَام . وفي حديثِ سَعْدٍ قال يومَ الشُّورَى : " إِنِّي نَكَبْتُ قَرَنِي فأَخَذْتُ سَهْمِي الفَالِجَ " أَي : كَبَبْتُ كِنانَتي . وفي حديث الحَجّاج : " إِنَّ أَميرَ المُؤمِنينَ نَكَبَ كِنَانَتَهُ فعَجَمَ عِيدانَها " . نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ نَكْباً : لَثَمَتْهُ زاد في نسخة من الصِّحاح : وخَدَشَتْهُ أَو نَكَبَتْها الحَجَارَةُ أَصابتْها . والنَّكْبُ : أَنْ يَنْكُبَ الحَجَرُ ظُفْراً أَو حافِرًا أَو منْسِماً فهو مُنْكُوبٌ . ونَكِبٌ . الأَخِير كفَرِحٍ هكذا في النُّسَخ وصوابُهُ : نَكِيبٌ على فَعِيلٍ ؛ قال لَبِيدٌ : وتَصُّكُّ المَرْوَ لَمّا هَجَّرَتْ بِنَكِيبِ مَعِرٍ دامِي الأَظَلّْ ويُقال : ليس دُونَ هذا الأَمرِ نَكْبَةٌ ولا ذُبَّاحٌ . قال ابْنُ سيدَهْ : حكاه ابْنُ الأَعْرَابيِّ ثم فسَّرَه فقال : النَّكْبَةُ : أَنْ يَنْكُبَهُ الحَجَرُ ؛ والذُّبّاحُ : شَقٌّ في باطِنِ القَدَم . وفي حديث قُدُومِ المُسْتَضْعَفِينَ بمَكَّةَ : " فجاؤُوا يَسُوقُ بِهم الوَلِيدُ بْنُ الوَليد وسار ثلاثاً على قَدَمَيْهِ . وقد نَكَبَتْهُ الحَرَّةُ " أَي : نالَتْهُ حَجارتُها وأَصابَتْهُ . ومنه النَّكْبَةُ وهو ما يُصِيبُ الإِنسانَ من الحوادثِ . وفي الحديث : " أَنّه نُكِبَتْ إِصْبَعُهُ " أَي : نالَتْهَا الحِجَارةُ . نَكَبَ بِهِ على الأَرْضِ : طَرَحَهُ وأَلْقاه . ويَنْكُوبٌ : ع أَو ماءٌ والأَخِيرُ عن كُرَاع . والنُّكْبَةُ بالضَّمّ : الصُّبْرَةُ . وبالفتح : المُصِيبَةُ من مصائبِ الدَّهْرِ وإِحدَى نَكَبَاتِه كالنَّكْبِ ؛ وهو مَجاز وقد تَقدَّم أَنَّه من : نَكَبَتْهُ الحِجَارَةُ : لَثَمَتْهُ قال قَيْسُ بْنُ ذَرِيح :

" يَشَمَّمْنَه لَوْ يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهإِذا سُفْنَهُ يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْب و ج : نُكُوبٌ بالضَّمّ . ونَكَبَهُ الدَّهْرُ يَنْكُبُهُ نَكْباً ونَكَباً بَلَغَ منهُ أَو أَصابَهُ بِنَكْبَة ويقالُ : نَكَبَتْهُ حوادِثُ الدّهْرِ فأَصابَتْهُ نَكْبةٌ ونكَباتٌ ونُكُوبٌ ونُكِب فُلانٌ فهو مَنكوبٌ . الأَنْكَبُ : من لاَقَوْسَ معَهُ ومثلُهُ في الصِّحاح . وانْتَكَبَ الرَّجُلُ كِنَانَتَهُ أَو قَوْسَه : أَلْقاهُ . هكذا في النُّسَخ والصّوابُ : أَلْقاها على مَنْكِبِهِ كَتَنَكَّبهُ . وفي الحديث : " كانَ إِذا خَطَبَ بالمُصَلَّى تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً " أَي : اتَّكّأَ عليها ؛ وأَصله من تَنَكَّبَ القَوسَ وانتكَبها : إِذا عَلَّقَها في مَنْكِبِهِ . والمُتَنَكِّبُ الخُزَاعيُّ والسُّلَمِيُ : شاعِرَانِ . فالخُزاعِيّ اسْمُهُ عَمْروُ بْنُ جابر لُقِّبَ بقوله :

تَنَكَّبْتُ للحَرْبِ العضُوضِ الَّتي أَرَى ... أَلا مَنْ يُحَارِبْ قَوْمَهُ يَتَنَكَّبِ والسُّلَمِيُّ : يقالُ لهُ البَجلِيُّ أَيضاً نقله الصّاغَانيّ . والنَّكِيبُ : دائِرَةُ الحافِرِ والخُفُّ هكذا في الصّحاح لكِنَّه ضبطه " دابِرَةُ " بالمُوَحَدَّة . وفي هامشه بخَطِّ ابْن القَطّاع : دائرة بالتَّحْتِيّة كما هو في نُسخ القاموس وأَنشد الجوهريُّ قولَ لبِيدِ الّذيِ تقدَّم في النَّكِيب :

" وتَصُكُّ المَرْوَ لَمّا هَجَّرَتْإِلى آخِره . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : إِنّهُ لَمِنْكَابٌ عن الحَقِّ . وقامَةٌ نَكْباءُ : مائِلَةٌ . وقِيَمٌ نَكْبٌ ؛ والقامَةُ : البَكَرَةُ . والأَنْكَبُ : المَتَطَاوِلُ الجائرُ . ومَناكِبُ الأَرْض : جِبالُها وقيلَ : طُرُقُها وقيلَ : جَوانِبُها . وفي التّنزيل العزيزِ : " فَامْشُوا في مَنَاكِبِها " قال الفَرّاءُ : يُرِيدُ في جَوانِبِها وقال الزَّجّاجُ معناهُ : في جِبالِها وقيل : في طُرُقها . قال الأَزهريُّ : وأَشْبَهُ التَّفْسيرِ واللهُ أَعلم تفسيرُ مَنْ قالَ : في جِبالِهَا لأَنّ قوله : " هو الّذيِ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً " معنها سَهَّلَ لَكُم السُّلوكَ فيها فأَمكَنَكم السُّلوكُ في جبالها فهو أَبلغُ في التَّذلِيل . وفي الصِّحاح : المَنْكِبُ من الأَرض : المَوضِعُ المُرتفِعُ . وفي المَثَل : الدَّهْرُ أَنكبُ لا يُلِبُّ أَي كثيرُ النَّكَبَات أَي : كثيرُ العُدُولِ عن الاستقامة . ويُرْوى : أَنْكَثُ بالمُثَلَّثَة . ومن المجاز : هَزُّوا له مَنَاكِبهم أَي : فرِحُوا به . نَكِبَ فُلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً أَي : اشْتَكَى مَنْكِبَه . وفي حديثِ ابْنِ عُمَرَ : " وخِيارُكُم أَلْيَنُكُم مَنَاكِبَ في الصَّلاة " أَرادَ لزومَ السَّكِينَةِ فيها . وقيلَ : أَراد التَّمكينَ لِمَنْ يَدخُلُ في صَفِّ الصَّلاةِ . ونَكْبُونُ : من قُرَى بُخَارَى وتَقدَّم في نقب

لسان العرب
نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً ونَكِبَ نَكَباً ونَكَّبَ وتَنَكَّبَ عَدَلَ قال إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى ... فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب وقد كَبِرَ وكان في داخل بيته ومَرَّتْ سَحابةٌ كيفَ تَراها يا بُنَيَّ ؟ قال أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ نَكَّبَتْ عَدَلَتْ وأَنشد الفارسي هما إِبلانِ فيهما ما عَلِمْتُمُ ... فَعَنْ أَيِّها ما شِئْتُمُ فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا وما زائدة قال الأَزهري وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً ونَكَّبَ غيرَه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه قال لِهُنَيّ مولاه نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا الجوهري نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه ونَكَّبَه الطريقَ ونَكَّبَ به عَدَلَ وطريقٌ يَنْكُوبٌ على غير قَصْدٍ والنَّكَبُ بالتحريك المَيَلُ في الشيءِ وفي التهذيب شِبْهُ مَيَل في المَشْي وأَنشد عن الحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه وإِنه لَمِنْكابٌ عن الحَقِّ وقامةٌ نَكْبَاءُ مائلة وقِيَمٌ نُكْبٌ والقامةُ البَكْرَةُ وفي حديث حَجَّة الوداع فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم يقال نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه وفي حديث الزكاة نَكِّبُوا عن الطَّعام يُريد [ ص 771 ] الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها ولا تأْخذوها في الزكاة ودَعُوها لأَهلها فيقال فيه نَكَبَ ونَكَّبَ وفي حديث آخر نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ وفي الحديث الآخر قال لوَحْشِيٍّ تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ وأَعْرِضْ عني والنَّكْبَاءُ كلُّ ريحٍ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين وهي تُهلِكُ المالَ وتحْبِسُ القَطْرَ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً وقال أَبو زيد النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال والجِرْبِيَاءُ التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِيباسٌ للبَقْلِ وهي التي تجيءُ بين الريحين قال الجوهري تسمى الأَزْيَبَ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها وتسمى الصَّابِيةَ وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ وإِنما صَغَّروها وهم يريدون تكبيرها لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ وربما كان فيها مطر قليل وتسمى الجِرْبِياءَ وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ وتسمى الهَيْفَ وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً ودَبور نَكْبٌ نَكْباءُ الجوهري والنَّكْباءُ الريح الناكبة التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ لا تكون إِلا فيه وهي مِهْيَافٌ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت وقال ابنُ كِناسَةَ تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع مَخْرَجَ الشَّمال وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ من اليمانية واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر فهي شامية قال شمر لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال وهي تشبهها في اللِّينِ ولها أَحياناً عُرامٌ وهو قليل إِنما يكون في الدهر مرة والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال وهي التي بينها وبين الدَّبُور وهي تُشْبِهها في البَرْد ويقال لهذه الشَّمال الشامِيَّةُ كلُّ واحدة منها عند العرب شامية والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور هي التي بينها وبين الجَنُوب تجيءُ من مغيب سُهَيْل وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب هي التي بينها وبين الصَّبا وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها في رقتها وفي لينها في الشتاءِ وبعير أَنْكَبُ يَمْشي مُتَنَكِّباً والأَنْكَبُ من الإِبل كأَنما يَمشي في شِقٍّ وأَنشد أَنْكَبُ زَيَّافٌ وما فيه نَكَبْ ومَنْكِبا كلِّ شيءٍ مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ ابن سيده المَنْكِبُ من الإِنسان وغيره مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ مذكر لا غير حكى ذلك اللحياني قال سيبويه هو اسم للعُضْو ليس على المصدر ولا المكان لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ يعني أَنه لو كان عليه لقال مَنْكَبٌ قال ولا يُحْمَل على باب مَطْلِع لأَنه نادر أَعني بابَ مَطْلِع ورجل شديدُ المَناكِبِ قال اللحياني هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً قال والعرب تفعل هذا كثيراً وقياسُ قول سيبويه أَن [ ص 772 ] يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِباً ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِبَهُ وفي حديث ابن عمر خِيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف لضيق المكان بل يُمَكِّنُه من ذلك وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه وتَنَكَّبها أَلْقاها على مَنْكِبِه وفي الحديث كان إِذا خَطَبَ بالمُصَلَّى تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه والنَّكَبُ بفتح النون والكاف داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها فَتَظْلَعُ منه وتمشي مُنْحَرِفةً ابن سيده والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِبه نَكِبَ البعيرُ بالكسر يَنْكَبُ نَكَباً وهو أَنْكَبُ قال يَبْغِي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري قال العَدَبَّسُ لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ فهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا ... إِذا الخَصْمُ أَبْزى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ قال وهو من صِفَةِ المُتَطاوِل الجائرِ ومَناكِب الأَرضِ جبالُها وقيل طُرُقها وقيل جَوانِبُها وفي التنزيل العزيز فامْشُوا في مَناكِبها قال الفراء يريد في جوانبها وقال الزجاج معناه في جبالها وقيل في طُرُقها قال الأَزهري وأَشبَهُ التفسير واللّه أَعلم تفسير من قال في جبالها لأَن قوله هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها فأَمكنكم السلوك في جبالها فهو أَبلغ في التذليل والمَنْكِبُ من الأَرض الموضعُ المرتفع وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً أَوَّلُها القَوادِمُ ثم المَناكِبُ ثم الخَوافي ثم الأَباهِرُ ثم الكُلى قال ابن سيده ولا أَعْرِفُ للمَناكب من الريش واحداً غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِباً غيره والمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ بعد القَوادِم ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً الأَخيرة عن اللحياني إِذا كان مَنْكِباً لهم يعتمدون عليه وفي المحكم عَرَفَ عليهم قال والمَنْكِبُ العَرِيفُ وقيل عَوْنُ العَريفِ وقال الليث مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ ويقال له النِّكابةُ في قومه وفي حديث النَّخَعِيِّ كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والمَناكِب قال ابن الأَثير المَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ واحدُهم مَنْكِبٌ وقيل المَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ والنِّكابةُ كالعِرافَةِ والنِّقابة ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً هَراقَ ما فيه ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ كالتراب ونحوه ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً نَثَرَ ما فيها وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام وفي حديث سَعْدٍ قال يوم الشُّورَى إِني نَكَبْتُ قرَني ( 1 ) ( 1 قوله « اني نكبت قرني » القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن ) فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي وفي حديث الحجاج أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه فَعَجَم عِيدانَها والنَّكْبَةُ المُصيبةُ من مَصائب الدهر وإِحْدى [ ص 773 ] نَكَباتِه نعوذ باللّه منها والنَّكْبُ كالنَّكْبَة قال قَيْسُ بن ذُرَيْح تَشَمَّمْنَه لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه ... إِذا سُفْنَهُ يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ وجمعه نُكُوبٌ ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ ويقال نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر وأَصابَتْه نَكْبَةٌ ونَكَباتٌ ونُكُوبٌ كثيرة ونُكِبَ فلانٌ فهو مَنْكُوبٌ ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه والنَّكْبُ أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً أَو حافراً أَو مَنْسِماً يقال مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ ونَكِيبٌ قال لبيد وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا هَجَّرَتْ ... بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّ الجوهري النَّكِيبُ دائرةُ الحافِر والخُفِّ وأَنشد بيت لبيد ونَكَبَ الحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره فهو مَنْكُوبٌ ونَكِيبٌ أَصابه ويقال ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة ولا ذُياحٌ قال ابن سيده حكاه ابن الأَعرابي ثم فسره فقال النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الحَجَرُ والذُّياحُ شَقٌّ في باطن القَدَم وفي حديث قُدوم المُسْتَضْعَفين بمكة فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه وقد نَكَبَتْه الحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته ومنه النَّكْبةُ وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الحَوادث وفي الحديث أَنه نُكِبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة ورجلٌ أَنْكَبُ لا قَوْسَ معه ويَنْكُوبٌ ماءٌ معروفٌ عن كراع
الرائد
* نكب ينكب: نكبا ونكبا. ه الدهر أو غيره: أصابه بـ«نكبة»، أي مصيبة.
الرائد
* نكب ينكب: نكبا ونكوبا. عنه أو عن الشيء: عدل، مال.
الرائد
* نكب ينكب: نكوبا. ت الريح: مالت عن مهبها.
الرائد
* نكب ينكب: نكبا. 1-الشيء أو به: طرحه. 2-الإناء: أسال ما فيه. 3-الكنانة: نثر ما فيها من سهام. 4-ت الحجارة رجله: أصابتها وأدمتها.
الرائد
* نكب ينكب: نكابة. على قومه أو لهم: كان «منكبا» لهم، أي عونا يعتمدون عليه.
الرائد
* نكب ينكب: نكبا. 1-عن الطريق: عدل، مال، تنحى. 2-الجمل: أصابه داء «النكب»، وهو داء تمشي منه منحرفة. 3-إشتكى منكبه.
الرائد
* نكب تنكيبا. 1-عن الطريق: عدل، مال، تنحى. 2-الشيء: أماله، نحاه. 3-ه الطريق، أو به عن الطريق: أماله عنه ونحاه.
الرائد
* نكب. أصابته «نكبة»، أي مصيبة.
الرائد
* نكب. 1-مص. نكب ونكب. 2-شبه ميل في الشيء. 3-داء يصيب الجمال في مناكبها تمشي منه منحرفة.
الرائد
* نكب. الذي أصابت الحجارة رجله فأدمتها.
الرائد
* نكب. 1-مص. نكب. 2-مصيبة، ج نكوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: