وصف و معنى و تعريف كلمة والفاء:


والفاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح والفاء في معاجم اللغة العربية:



والفاء

جذر [فاء]

  1. فَأَى: (فعل)
    • فَأَى، أَفْأَى، اِفْأَ، مصدر فَأْوٌ، فَأْيٌ
    • فَأَى رَأْسَهُ : فَلَقَهُ
  2. فَأْي: (اسم)
    • فَأْي : مصدر فَأَى
  3. فِئة: (اسم)
    • الجمع : فِئات و فِئُون
    • الفِئَةُ : فِرْقة، مجموعة تشترك في الصِّفات العامّة، طائفة، جماعة : يضرب مثلا للقليل يباركه الله بالعزم والإقدام فيكون أنفع من الكثير،
    • فئة من الطلاب،
    • فئة عمريّة: جميع الأشخاص من عمر معيَّن أو المتراوحون في الأعمار
    • فئة الدَّم: نوع من الأنواع المتمِّيزة مناعيًّا للدّم البشريّ التي تعتمد على وجود أو غياب مضادّات معيّنة
  4. فَأَو: (اسم)
    • مصدر فَأَى
    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ
    • الفَأوُ : : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ


  5. فَأْو: (اسم)
    • فَأْو : مصدر فَأَى
  6. تَفَأى: (فعل)
    • تَفَأى الشيءُ: تَصَدَّعَ وانْشَقَّ
  7. فأفأَ: (فعل)
    • فأفأَ يفأفِئ ، فَأْفأةً ، فهو مُفأفِئ و فَأفَأٌ، و فَأفاءٌ
    • فأفأ التلميذُ أ:كثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها
    • فأفأ خوفًا
  8. فِئُون: (اسم)
    • فِئُون :جمع فِئَة
  9. أَكْفِئَة: (اسم)
    • أَكْفِئَة : جمع كِفاء
  10. فَأفَأ: (اسم)


    • فَأفَأ : فاعل من فأفأَ
  11. الفئات المستحقة‏: (مصطلحات)
    • ‏الأشخاص أو الجهات التي تستحق الزكاة‏. (فقهية)
  12. الفئة: (مصطلحات)
    • الجماعة خلف الجيش يأوي إليها المتراجعون. (فقهية)
  13. الفئة: (مصطلحات)
    • بكسر الفاء جمع فئات وفئون ، الجماعة أو الطائفة من الناس. (فقهية)
  14. إِنْفَأى: (اسم)
    • انْفَأى : انْشَقَّ
  15. فِئَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فِئَة
  16. نُفَأ: (اسم)


    • نُفَأ : جمع نُّفْأَةُ
  17. نُّفَأَ: (اسم)
    • النُّفَأَ : القِطَعُ المتفرَّقة من النَّبت واحدته: نُفَأَةٌ
  18. فئة مخاطر: (مصطلحات)
    • (أ) إحدى الفئات التي يشملها تحليل المخاطر
    • (ب) فئات تبويب المخاطر داخل الميزانية وخارجها. (مالية)
  19. فئات الموجودات: (مصطلحات)
    • كالسندات والأسهم والعقارات والأوراق المالية الأجنبية وغيرها. (مالية)
  20. فئة السند: (مصطلحات)
    • معظم السندات من فئة الألف دولار. (مالية)
  21. فئـة: (مصطلحات)
    • لغة هو الجماعة، وقد يطلق على الرجوع أيضا، باعتبار اشتقاقه من فاء يفي إذا رجع. واصطلاحا، قولهم: فئة من آلى زوجته هو الوطء أي الرجوع عن الإيلاء. (فقهية)
  22. الفئات المستحقة‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏الأشخاص أو الجهات التي تستحق الزكاة‏.
  23. فأفأ التلميذ:
    • أكثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها في كلامه ''في كلامه فأفأة- فأفأ خوفًا''.
  24. فأفأ التلميذُ أ:
    • كثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها.
  25. فئات الموجودات:
    • كالسندات والأسهم والعقارات والأوراق المالية الأجنبية وغيرها.
,
  1. فأي (المعجم لسان العرب)
    • "فَأَوْتُه بالعَصا: ضَرَبْتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الليث: فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف، وقيل: هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ.
      والانْفياءُ: الانْفراج، ومنه اشْتق اسم الفئةِ، وهم طائفة من الناس.
      والفَأْوُ: الشَّق.
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى: صَدَعْتُه فَتَصَدَّع.
      وانْفَأَى القَدَح: انشقَّ.
      والفَأْو: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
      والفَأْوُ: ما بين الجبلين، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن، وقيل: هي الدَّارةُ من الرِّمال؛ قال النمر بن تولب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ، من الأرضِ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج.
      وقال الأصمعي: الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج؛ وقول ذي الرمة:راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ، عن أَعناقِها، سَحَرا الخرج: موضع، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه، وقيل في تفسيره: الفأْو الليل؛ حكاه أَبو ليلى.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته.
      التهذيب في قول ذي الرمة: حتى انفأَى أَي انكشف.
      والفأْو في بيته أَيضاً: طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان، قال الأزهري: وقد مررت به.
      والفأْوى، مقصور: الفَيْشةُ؛

      قال: وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة: الجماعة من الناس، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو، والهاء عوض من الياء؛ قال الكميت: تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة؛ قال ابن بري: صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت.
      قال: وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً، قال: فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء.
      التهذيب: والفِئة، بوزن فِعة، الفِرقة من الناس، من فأَيْت رأسه أَي شققته، قال: وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص.
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته: لما رجعوا من سَريَّتهم، قال لهم أنا فِئتَكم؛ الفئة: الفرقة والجماعة من الناس في الأصل، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم.
      "
  2. فَأْوُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَأْوُ: الضَّرْبُ، والشَّقُّ، كالفَأْيِ، والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ، والدارَةُ من الرِّمالِ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ، تُطِيفُ به الجِبالُ، وقرية بالصَّعيدِ، واللَّيْلُ، والمَغْرِبُ، وموضع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ، والموضِعُ الأمْلَسُ.
      ـ أفْأَى: وقَعَ فيه، أو شَجَّ مُوضِحَةً.
      ـ انْفِياءُ: الاِنْفِتاحُ، والانْفِراج، والانْصداعُ.
      ـ فِئَةُ: الجماعةُ، ج: فِئاتٌ وفِئُونَ.
      ـ فَأْوَى: الفَيْشَةُ.
      ـ فائِيَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ.
  3. فَأَى (المعجم الرائد)
    • فأى - يفأى ، فأوا وفأيا
      1-رأسه : فلقه
  4. إِنْفَأى (المعجم الرائد)
    • إنفأى - انفئاء وانفياء.
      1- إنفأى الشيء : انكشف. 2- إنفأى الشيء : انشق. 3- إنفأى الشيء : انفتح. 4- إنفأى : ما بين الشيئين : انفرج، اتسع.
  5. الفئة (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة الوظائف المتشابهة في واجباتها ومسئولياتها واشتراطات شغلها.
      المجال : الادارة
  6. الفئة (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة الوظائف المتشابهة في واجباتها ومسئولياتها واشتراطات شغلها
      (مصطلحات عمل)


  7. الفِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِئَةُ : الفرقة.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 249كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللهِ ) ) . والجمع : فِئَاتٌ، وفِئُونَ.
  8. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ.} (البقرة/ 246 (المعجم الغني)
    • 249)
  9. الفئات المستحقة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأشخاص أو الجهات التي تستحق الزكاة‏
  10. ‏خروج الفئة الباغية عن الإمام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج الفئة الظالمة عن أمر إمامهم وعدم طاعتهم له‏
  11. تَفَأى (المعجم الرائد)
    • تفأى - تفئيا
      1-تفأى الشيء : تصدع، انشق
  12. فئات الموجودات (المعجم مالية)
    • كالسندات والأسهم والعقارات والأوراق المالية الأجنبية وغيرها ، وتعني بالانجليزية: asset classes
  13. فئة السند (المعجم مالية)
    • معظم السندات من فئة الألف دولار ، وتعني بالانجليزية: bond denomination
  14. فئة مخاطر (المعجم مالية)
    • (أ) إحدى الفئات التي يشملها تحليل المخاطر (ب) فئات تبويب المخاطر داخل الميزانية وخارجها. ، وتعني بالانجليزية: risk category
  15. فأفأ التلميذ (المعجم عربي عامة)
    • أكثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها في كلامه :-في كلامه فأفأة- فأفأ خوفًا.
  16. فئة أو جماعة مصالح (المعجم عربي عامة)
    • فئة من الأفراد ذات عقلية متشابهة متحدة في متابعة هدف مشترك أو مجموعة من الأهداف. وفي الميدان السياسي تسعى جماعة المصالح إلى تحقيق أهدافها عن طريق التشريعات/أو الإجراءات القانونية.
  17. فئة الدّم (المعجم عربي عامة)
    • نوع من الأنواع المتمِّيزة مناعيًّا للدّم البشريّ التي تعتمد على وجود أو غياب مضادّات معيّنة.
  18. فئة، زمرة، عصبة (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة أفراد لديهم قناعة سياسية مشتركة. أما الحزب السياسي فعبارة عن فئة كبيرة.
  19. فأت (المعجم مختار الصحاح)
    • ف أ ت: الفُؤَادُ القلب وجمعه أفْئِدَةٌ
  20. فأى (المعجم مختار الصحاح)
    • ف أ ى: الفِئَةُ الطائفة والجمع فِئُونَ
  21. الفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاءُ : هي الحرف العشرون من حروف الهجاء.
      مهموسٌ رخوٌ، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.
      والفاءُ حرفٌ مهمَلٌ لا عمل له.
      ويَرِدُ على أَوجه:
  22. تَفَأى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَأى الشيءُ: تَصَدَّعَ وانْشَقَّ.
  23. فَأفَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَأفَأ : أَكثَرَ من ترديد حرف الفاء في كلامِه.
      فهو فَأفَأٌ، وفَأفاءٌ.
  24. فَأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَأَى رأسَه فَأَى فَأوًا، و فَأيّا: فَلَقَهُ.
  25. فَأْوٌ (المعجم الغني)
    • [ف أ و]. (مصدر فَأَى).
      1. : صَدْعٌ أَوْ شَقٌّ بَيْنَ جَبَلَيْنِ.
      2. : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ.


معنى والفاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَاءَ** \- [ف ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فِئْتُ**،** أَفِيءُ**،** فِئْ**، مص. فَيْءٌ. 1. "فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ" : رَجَعَ. 2. "فَاءَ عَنْ ضَلاَلِهِ" : ثَابَ، عَادَ إِلَى الصَّوَابِ. "فَاءَ إِلَى رَبِّهِ"**![الحجرات 9]حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 3. "فَاءَ الْغَنِيمَةَ" : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا. 4. "فَاءَ الظِّلُّ" : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ. 5. "فَاءتِ الشَّجَرَةُ" : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفتاء [مفرد]: 1- مصدر أفتى. 2- (فق) بيان حكم الشَّرع في المسألة. • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة.
المعجم الوسيط
هي الحرف العشرون من حروف الهجاء. مهموس رخو، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.والفاء حرف مهمل لا عمل له. وترد على أوجه: 1- تكون عاطفة: وتفيد ثلاثة أمور: ( أ ) الترتيب، وهو نوعان: ترتيب في المعنى بأن يكون المعطوف بها لاحقاً متصلاً بلا مهلة. كقوله تعالى: {خلقك فسواك فعدلك}. وترتيب في الذكر وهو عطف مفصّل على مجمل، كقوله تعالى: {ونادى نوح ربّه فقال رب إنّ ابني من أهلي} الآية. ضضض ( ب ) التعقيب، وهو في كل شيء بحسبه، نحو: تزوج زيد فولد له. وتكون بمعنى ثمّ، كقوله تعالى: {ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً}. وبمعنى الواو كقول امرئ القيس: بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ. ( ج ) السببية، وذلك غالب في العاطفة جملة أو صفة. فالأول نحو: {فوكزه موسى فقضى عليه}. وينصب بعدها الفعل المضارع إذا وقع بعد نفي أو طلب محضين، نحو قوله تعالى: {لا يقضى عليهم فيموتوا}. والثاني كقوله تعالى: {ثم إنكم أيها الضّالّون المكذِّبون لآكلون من شجر من زقّوم فمالئون منها البطون فشاربون عليه من الحميم}. 2- وتكون في جملة الشرط، وذلك أن الشرط والجواب يكونان في المستقبل بتأثير أداة الشرط، فإذا كان الجواب دالاًّ على الواقع وجبت الفاء كقوله تعالى: {وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير}. وكذلك إذا كان دالاًّ على الاستقبال من غير تأثير أداة الشرط. كقوله تعالى: {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}. وقوله تعالى: {من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه}. وقوله تعالى: {ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء}. وقوله تعالى: {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}.3- أن تكون زائدة دالة على التوكيد في الكلام، كقوله تعالى: {قل إنّ الموت الذي تفرّون منه فإنّه ملاقيكم}. وقولك: كل رجل يدخل الدار أو في الدار فله درهم. وفي التنزيل العزيز: {وثيابك فطهر}. ونحو: وأنت فرعاك الله.
المعجم الوسيط
ـِ فَيْئاً: رَجَعَ. يقال: فاء عن غضبه، وفاء إلى حلمه. وـ الظّلُّ: رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق. وـ الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ على ذي الرَّحِم: عطف. وـ الرّجل إلى امرأته: كفَّرَ عن يمينه ورجع إليها.( أفاء ) الظّلّ: انبسط، ولا يكون إلا بعد الزوال. وـ الأمر: رجعه. وـ عليه الخير: جلبه له. وـ عليه المال: جعله فَيئاً له. وـ فلاناً على الأمر: أراد أمراً فعدله إلى أمر غيره.( فَيَّأت ) الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ الرّياح الزرع ونحوه: حرّكته. ويقال: فيَّأت المرأة شعرها: حركته خيلاء.( تَفَيَّأت ) الشجرةُ: فيَّأت. وـ فلان على الشجرة، وبالشجرة ونحوها: استظلّ بها. وـ الظّلال: تقلَّبَت. وفي التنزيل العزيز: {يتفيَّؤ ظلاله عن اليمين والشّمائل سُجَّداً لله}. وـ الظّلّ: انقلب بعد انتصاف النهار إلى ناحية الشرق. وـ المرأة لزوجها: تثنّت عليه تَدَلُّلاً. وـ فلان الأخبار: التمسها.( اسْتَفَاء ): رَجَع. وـ المالَ: أخذه فيئاً. وـ الأخبارَ: التمسها.( الفَيْء ): الظّلّ بعد الزوال ينبسط شَرْقاً. وـ الخَرَاج. وـ الغنيمة تنال بلا قتال. ( ج ) أفْياء، وفيوء.( الفَيْئَة ): الرَّجْعَة. ويقال: فاء إلى الله فيئة حسنة: تاب توبة حسنة. وـ الحين. يقال: جاء بعد فيئة. وـ الطَّيْر يهاجر ويعود في مواسم له.( المُفَاء ): ما أخذ فيئاً.( المُفِيء ): من أخذ الفيء.
مختار الصحاح
من حروف العطف . و لها ثلاثة مواضع يعطف بها و تدل على الترتيب و التعقيب مع الاشتراك تقول : ضربت زيداً فعمراً . و الموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها و تجري على العطف و التعقيب دون الاشتراك تقول : ضربه فبكى و ضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء و الوجع
و الموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء و ذلك في جواب الشرط كقولك : إن تزرني فأنت محسنُ . فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض : لأن قولك : أنت مبتدأ و محسن خبره و الجملة صارت جواباً بالغاء . وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر و النهي و الاستفهام و النفي و التمني و العرض . إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا. (فيأ) 1-رجع: «فاء عن غضبه، فاء عن ضلاله، فاء إلى ربه». 2-الظل: تحول من جانب إلى آخر. 3-الغنيمة: أخذها واغتنمها.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا وفيوءا. (فيأ) الأمر: رجع إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: