وصف و معنى و تعريف كلمة ودقه:


ودقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و دال (د) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح ودقه في معاجم اللغة العربية:



ودقه

جذر [ودق]

  1. دَقَّقَ: (فعل)
    • دقَّقَ / دقَّقَ في يُدقِّق ، تدقيقًا ، فهو مُدَقِّق ، والمفعول مُدَقَّق
    • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص
    • دَقَّقَ الشيءَ: أنْعَمَ دَقَّهُ
    • دقَّق الشَّيءَ :بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه
    • دقَّق النَّظرَ في كذا: درسَه بانتباه وعناية
    • دَقَّقَ في الحِسابِ : أَمْعَنَ فيهِ النَّظَرَ لِيَكونَ خالِياً مِنَ الخَطَإِ
    • يُدَقِّقُ في مَعْلوماتِهِ : يُراجِعُها بِدِقَّةٍ وَيُمْعِنُ النَّظَرَ فيها
    • دَقَّقَتِ العَجينَ :صَيَّرَتْهُ دَقيقاً رَقيقاً
  2. دُقَق: (اسم)
    • دُقَق : جمع دُّقَّى
  3. دَقيق: (اسم)
    • الجمع : دقيقون و أدِقَّاء و أدقَّة و دقائقُ و دقاق ، المؤنث : دقيقة ، و الجمع للمؤنث : دقيقات و دقائقُ
    • الدقيقُ : خلافُ الغليظ
    • الدقيقُ :الطحينُ
    • الدقيقُ :الرجلُ القليلُ الخير
    • الدقيقُ: الأَمرُ الحقيرُ الصغير
    • الدقيقُ :الأمرُ الغامضُ
    • دَقيقٌ في أَحْكامِهِ : أَحْكامُهُ تَصْدُرُ عَنْ تَمَعُّنٍ وَبُعْدِ نَظَرٍ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دقَّ: صار دقيقًا، عكس غليظ
    • دَقيقُ القَسماتِ : نَحيفٌ وَجْهُها مائِلٌ إلى الطُّولِ مُرْتَفِعُ الجَبينِ دَقيقُ القَسَماتِ (ن محفوظ)
    • عالَجَ مَوْضوعاً دَقيقاً : مَوْضوعاً شائِكاً، غامِضاً
    • واجَهَ مَوْقِفاً دَقيقاً : حَرِجاً، صَعْباً
    • المِعَى الدَّقيق: (التشريح) القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور
  4. دَقّاق: (اسم)
    • الدَّقَّاقُ : مَنْ يدق الأبازير
    • دَقّاق مورِس: مُستقبِل للإشارات التِّلغرافيَّة تسمع له دقَّات ترمز إلى مدلولات متعارف عليها


  5. دَقائِقُ: (اسم)
    • دَقائِقُ : جمع دَقيقة
  6. دُقاق: (اسم)
    • الدُّقاقُ والدُّقاقةُ : فُتات كلِّ شيء
    • هَبَّ دُقاقُ الرِّيحِ : غُبارُ الرِّيحِ
    • جَمَعَ دُقاقَ العيدانِ للتَّدْفِئَةِ : الأَخْشابُ الصَّغيرَةُ، حُطامُ الأَشْجارِ، كَسارُها
  7. دقاق: (اسم)
    • دقاق : جمع دَقيق
  8. دقائقُ: (اسم)
    • دقائقُ : جمع دَقيق
  9. أدِقَّاء: (اسم)
    • أدِقَّاء : جمع دَقيق
  10. دَقيقيّ: (اسم)


    • الدَّقِيقيّ : بائعُ الدقيق
  11. مَدْقوق: (اسم)
    • مَدْقوق : اسم المفعول من دَقَّ
  12. تدقيق: (اسم)
    • تدقيق : مصدر دَقَّقَ
  13. مُدَقَّق: (اسم)
    • مُدَقَّق : اسم المفعول من دَقَّقَ
  14. مُدَقِّق: (اسم)
    • مُدَقِّق : فاعل من دَقَّقَ
  15. تَدقيق: (اسم)
    • مصدر دَقَّقَ
    • كَانَ عَلَيْهِ تَدْقيِقُ الحِسَابِ : ضَبْطُهُ بِإِمْعَانٍ
    • بِالتَّدْقِيقِ : بِالضَّبْطِ، بِإِحْكَامٍ
    • بتدقيق وتحقيق: بإحكام وإتقان
    • فحص المعدّات والبرامج والأنشطة والإجراءات لتحديد مستوى الفعالية في أداء النظام الإجماليّ
    • إدارة التَّدقيق: الإدارة المسئولة عن مراجعة المستندات للتثبّت من صحَّتها ووفائها بالمطلوب
  16. دَقوق: (اسم)


    • الدَّقُوقُ : دواءٌ يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها
  17. دَقوقة: (اسم)
    • الدَّقُوقةُ : الدوابُّ تدوس الزرعَ المحصود
  18. مُدَقَّق: (اسم)
    • مفعول من دَقَّقَ
    • مُدَقَّق : دَقِيقٌ، فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ التَّحَرِّي
  19. مُدَقَّقة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول دقَّقَ/ دقَّقَ في
    • كفتة، كُبيبة صغيرة من اللّحم المفروم والبصل والكرفس، لحم يُدقَّق ويُقطَّع قطعًا صغارًا ويُشوى
  20. مُدَقِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من دقَّقَ/ دقَّقَ في
    • مُدَقِّق نحويّ: ملحقة برمجيّة لتدقيق النصوص والتحقُّق من خلوِّها من الأخطاء النحويَّة تشبه المدقِّق الإملائيّ
    • مُدَقِّقُ الحِسَابَاتِ : الْمُسْتَقْصِي لِلْأَرْقَامِ بِدِقَّةٍ وَمُتَفَحِّصُهَا
  21. دَقّة: (اسم)
    • الجمع : دقَّات
    • اسم مرَّة من دقَّ
    • دَقّة:وَشْم
    • تَوالَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ : نَبَضاتُهُ، خَفَقاتُهُ
    • دَقَّ الجَرَسُ دَقَّتَيْنِ :ضَرْبَتَيْنِ، قَرْعَتَيْنِ
    • الدَّقَّةُ الْمُرَّاكُشِيَّةُ : لُعْبَةٌ فولُكْلورِيَّةٌ تَعْتَمِدُ الضَّرْبَ الجَماعِيَّ لِلتَّعْريجَةِ والبَنْديرِ وَالصَّنْجِ
  22. دِقَّة: (اسم)


    • دِقَّة : فاعل من دَقَّ
  23. دَقيقة: (اسم)
    • الجمع : دَقائِقُ
    • الدَّقيقةُ : وَحْدَةٌ زمنيَّةٌ تعادل جزءاً من ستِّين جزءاً من الساعة
    • الدَّقيقةُ :وَحْدةٌ لِقياس خطوط الطول أَو العرض، تساوي جُزْءا من ستين جزءاً من الدرجة والجمع : دَقَائِقُ
    • جمع دقيقات ودقائقُ (لغير العاقل):
    • مؤنَّث دقيق: امرأةٌ دقيقةٌ في عملها،
    • دقائق الأمور: تعقيداتها وغوامضها
    • الدَّقيقة الأخيرة: الفترة التي تسبق مباشرة حدثًا هامًّا أو لحظة منتظرة مثل موعد نهائيّ أو تاريخ مقرَّر أو حدث معيَّن
    • الدَّقيقة: قياس زاوية يساوي 1/ 60 من الدَّرجة
    • الأمعاء الدَّقيقة: (التشريح) الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم
    • دقيقة ألفا: (الطبيعة والفيزياء) ذرة مشحونة تحتوي على بروتون ونيوترون وتشبه نواة ذرة الهيليوم
    • أَنْجَزَ تَرْجَمَةً دَقيقَةً لِلنَّصِّ : تَرْجَمَةً وَافِيَةً، أَيْ أَحاطَ بِكُلِّ مَعانِيهِ حَتَّى ما خَفِيَ وَغَمُضَ مِنْها
    • آلَةٌ دَقيقَةُ الصُّنْعِ : مَصْنوعَةٌ بِإِحْكامٍ وَعِنايَةٍ
  24. اِنْدِقاق: (اسم)
    • اِنْدِقاق : مصدر إِندَقَّ
  25. الدقة: (اسم)
    • صوت عقرب الساعة
,
  1. دقق (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّقُّ: مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً، وهو الرَّضُّ.
      والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ.
      والتَّدْقيقُ: إنعامُ الدَّقّ.
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ: ما دقَقْتَ به الشيءَ؛ قال سيبويه: وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن: يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار، حَسِب أَنه يُدَقُّ به، وتصغيره مُدَيْق، والجمع مَداقُّ.
      التهذيب: والمُدق حجر يُدّق به الطيب، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً، وكذلك المُنْخُل، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد: يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء، كقولك رجل مِطْعَن، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود؛ قال الأزهري: مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ، بضم الميم، وموضع العين من مفعلُ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها.
      وفي حديث عطاء في الكَيل، قال: لا دقّ ولا زَلْزَلةَ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض.
      والدَّقّاقةُ: شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ.
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ: البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ.
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ: ما انْدَقَّ من الشيء، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض.
      ودُقَقُ التراب: دُقاقهُ، واحدتها دُقَّة؛ قال رؤبة: تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ،في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ: فُتات كل شيء دُقَّ.
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ: ما تَسْهَك به الريح من الأرض؛ وأنشد: بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: سَلْنِي حتى الدُّقّة؛ هي بتشديد القاف: المِلح المدقوق.
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب.
      والدّقّةُ: مصدر الدَّقِيق، تقول: دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى.
      والدَّقِيقُ: الطحين.
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق.
      والدَّقِيق: الأمر الغامض.
      والدقيق: الشيء لا غِلَظَ له.
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة؛ ابن سيده: الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه.
      والدُّقة: الملح وما خلط به من الأبزار، وقيل: الدقة الملح المدقوق وحده.
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح.
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة.
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة، وقال كراع: رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ، والميم زائدة،وهذا يبطله التصريف.
      والدِّقُّ: كل شيء دَقَّ وصغُر؛ تقول: ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ.
      والدِّقُّ: نقيض الجِلِّ، وقيل: هو صغاره دون جَلّه وجِلّه، وقيل: هو صغاره ورَدِيئه، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق.
      ودِقُّ الشجر: صغاره، وقيل: خِساسه.
      وقال أَبو حنيفة: الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض، وقيل: دِقُّه صغار ورَقه؛ قال جُبِيْها الأَشجعي: فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه، فهو كالِحُ (* قوله «بظنب إلخ» هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ).
      ورواه ابن دريد: فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالحُ المُشرشَر: الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته.
      والدَّقيق: الطِّحْن.
      والدَّقِيقيُّ: بائع الدقيق.
      قال سيبويه: ولا يقال دَقّاق.
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ: قليل الخير بخيل؛

      قال: وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم،لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق: غامض.
      والدّقيق: الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم.
      والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ.
      قال ابن بري: الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلافل الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق.
      ويقال: سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر: فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ،وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ، قال: اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق.
      وقولهم: أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه.
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة.
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً: إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَروا عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم.
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته: جعلته دَقيقاً.
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً: صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه.
      المُفَضَّل: الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة.
      ابن الأعرابي: الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ.
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قول زهير:ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات.
      ويقال في التهدّد: لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك.
      ومُسْتَدَقُّ الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
      ومستدَقُّ كل شيء: ما دَقَّ منه واسْترَقَّ.
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة.
      والمِدَقُّ: القويّ.
      والدَّقْدَقةُ: حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ.
      والمُداقَّةُ في الأمر: التَّداقُّ.
      والمُداقَّة: فعل بين اثنين، يقال: إنه ليُداقُّه الحِساب.
      "
  2. دَقيق (المعجم الرائد)


    • دقيق - ج، أدقة وأدقاء ودقاق ودقائق
      1- دقيق : رقيق. 2- دقيق : ناحل، نحيف. 3- دقيق : طحين. 4- دقيق : قليل الخير. 5- دقيق : أمر حقير. 6- دقيق : أمر غامض.
  3. دقَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دقَّقَ / دقَّقَ في يُدقِّق ، تدقيقًا ، فهو مُدَقِّق ، والمفعول مُدَقَّق :-
      دقَّق الشَّيءَ بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه :-دقَّق حبوبًا/ فلفلاً.
      دقَّق النَّظرَ في كذا: درسَه بانتباه وعناية :-دقَّق النظرَ في قضيّة/ مسألة.
      دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص :-مدقِّق بيانات/ حسابات، - مدقِّق لغويّ.
  4. التدقيق الاجتماعي (المعجم مالية)
    • التحقّق من آثار المشروع على المجتمع والبيئة ، وتعني بالانجليزية: social audit
  5. مخاطر التدقيق (المعجم مالية)
    • احتمال عدم كشف المدقّق عن أيّة مخالفات ، وتعني بالانجليزية: audit risk
  6. الدّقيقة (المعجم عربي عامة)
    • (هس) قياس زاوية يساوي 1/ 60 من الدَّرجة.


  7. الدقيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدقيقُ : خلافُ الغليظ.
      و الدقيقُ الطحينُ.
      و الدقيقُ الرجلُ القليلُ الخير.
      و الدقيقُ الأَمرُ الحقيرُ الصغير.
      و الدقيقُ الأمرُ الغامضُ. والجمع : أَدِقَّةٌ، وأدِقَّاء، ودِقاق، ودَقائِقُ.
  8. الدَّقيقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقيقةُ : وَحْدَةٌ زمنيَّةٌ تعادل جزءاً من ستِّين جزءاً من الساعة.
      و الدَّقيقةُ وَحْدةٌ لِقياس خطوط الطول أَو العرض، تساوي جُزْءا من ستين جزءاً من الدرجة. والجمع : دَقَائِقُ.
  9. الدَّقَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقَقَةُ : من يظهرون عيوب الناس.
  10. الدَّقُوقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقُوقةُ : الدوابُّ تدوس الزرعَ المحصود.
  11. الدَّقُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقُوقُ : دواءٌ يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها.
  12. الدَّقِيقيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقِيقيّ : بائعُ الدقيق.
  13. الدَّقَّاقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقَّاقةُ : مؤَنَّثُ الدَّقَّاق.
      و الدَّقَّاقةُ ما يُدَقُّ به الأرز ونحوه.
  14. الدَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقَّاقُ : مَنْ يدق الأبازير.
  15. الدُّفْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّفْقَةُ يقال: جاءوا دُفْفَةً واحدَةً: دُفعةً واحدة.
  16. الدُّقاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّقاقُ الدُّقاقُ والدُّقاقةُ : فُتات كلِّ شيء.
  17. الدُّقَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّقَّةُ : الدُّقاقةُ.
      و الدُّقَّةُ التوابلُ وما خُلط بها من الأبزار.
      و الدُّقَّةُ الملحُ وما خلط به من الأَبزار.
      و الدُّقَّةُ الملحُ المدقوق وحده.
  18. مُدَقَّقٌ (المعجم الغني)
    • [د ق ق]. (مفعول من دَقَّقَ). :-أَدْلَى بِكَلامٍ مُدَقَّقٍ :- : دَقِيقٌ، فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ التَّحَرِّي. :-بَيَاضٌ مُدَقَّقٌ :- :-شَهَادَةٌ مُدَقَّقَةٌ.
  19. مُدَقِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د ق ق]. (فاعل مِنْ دَقَّقَ). :-مُدَقِّقُ الحِسَابَاتِ :- : الْمُسْتَقْصِي لِلْأَرْقَامِ بِدِقَّةٍ وَمُتَفَحِّصُهَا.
  20. الدقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت عقرب الساعة
  21. إِستدقّ (المعجم الرائد)
    • إستدق - استدقاقا
      1- إستدق الشيء : صار دقيقا. 2- إستدق الشيء : وجده صغيرا.
  22. إِندَقّ (المعجم الرائد)
    • إندق - اندقاقا
      1- إندق الشيء : انكسر «اندقت عنقه». 2- إندقت السنابل : دقت، ضربت درست لاستخراج الحب».
  23. دَقَّق (المعجم الرائد)
    • دقق - تدقيقا
      1- دقق في الحساب أو العمل : استعمل فيه الدقة. 2- دقق الشيء : أنعم دقه. 3- دقق الشيء : صيره دقيقا.
  24. دقيقة (المعجم الرائد)
    • دقيقة - ج، دقائق
      1- دقيقة : مؤنث دقيق. 2- دقيقة : جزء من ستين جزءا من الساعة. 3- دقيقة : نغجة. 4- دقيقة : ناقة.
  25. تدقيق الحسابات (المعجم مالية)
    • تحقّق من دقّة حسابات يتمّ عادة بناء على جدول أعمال ، وتعني بالانجليزية: audit


معنى ودقه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَدَقٌ**، ةٌ - [و د ق]. (مص. وَدِقَ). "وَدَقُ العَيْنِ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ" : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَدَقَ** \- [و د ق]. (ف: ثلا. لازم، م بخرف).** وَدَقَ**،** يَوْدِقُ**، مص. وَدْقٌ. 1. "وَدَقَ الْمَطَرُ" : سَقَطَ، نَزَلَ. 2. "وَدَقَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "وَدَقَ إِلَيْهِ" : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ. "وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ". 4. "وَدَقَ بِهِ" : اِسْتَأْنَسَ. 5. "وَدَقَ البَطْنُ" : اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ. 6. "وَدَقَ السَّيْفُ" : حَدَّ.
معجم الغني
**وَدِقَ** \- [و د ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَدِقَ**،** يَوْدَقُ**، مص. وَدَقٌ. "وَدِقَتِ العَيْنُ" : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.
معجم الغني
**وَدْقٌ** \- [و د ق]. (مص. وَدَقَ). 1. "أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَدْقاً" : مَطَراً شَدِيداً أَوْ هَيِّناً.**![النور آية 43]فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ**! ( قرآن). 2. "وَدْقُ العَيْنِ" : نُقَطٌ حُمْرٌ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ، [ن. وَدَقٌ]. 3. "سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ" : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ. 4. "حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ" : شَدِيدَةٌ. 5. "دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ" : ذَاتُ وَجْهَيْنِ.
المعجم الوسيط
البُوتَقة. ( مج ).
المعجم الوسيط
الصَّقْرُ، أو الشاهينُ. ( مع ). ( ج ) سَوادِقُ.
المعجم الوسيط
المطرُ ـِ ( يَدِقُ ) وَدْقاً: قطر. وـ إلى الشيء، وله، وَدْقاً، ووُدُوقاً: دنا منه وأمكنه. يقال: ودَقَ له الصَّيْد. وـ به: استأنس. وـ بطنه: اتَّسع ودنا من السِّمَن. وـ سُرَّته: سالت واسترخت أو خرجت كأنه أبْجَر. وـ السماء: أمطرت. وـ السيف: حدّ.( وَدِقَتِ ) العينُ ـَ ( تَوْدَقُ، ويقال فيه: تَيْدَقُ ) وَدْقاً: ظهر فيها الوَدْق. فهي وَدِقة.( أوْدَقَتِ ) السَّماءُ: أمطرت.( المَوْدِقُ ): المكان يأتي منه الإنسان والحيوان. وـ معترك الشّرّ. وـ الحائل بين الشيئين. ومَوْدِق الظَّبي: موقفه حيث يتناول الشجر.( الوَادِقُ ): السيف الماضي الضَّريبة. وفلان وادِق السِّنَة: كثير النوم في كل مكان، قريب النعاس.( الوَدْقُ ): المطر، شديده وهيِّنه. وـ نُقط حمر تخرج في العين من دم تَشْرَق به، أو لحمة تعظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأذن وتشتدُّ حمرة العين. الواحدة: وَدْقَة. وسحابة ذات وَدْقَين: مَطْرتين شديدتين. وحرب ذات وَدْقين: شديدة، كأنَّها سحابة ذات مطرتين شديدتين. ويقال للداهية إذا كانت عظيمة: ذات وَدْقين: ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين.( الوَدَقُ ): نُقط حُمر تخرج في العين من دم تشْرَق به، أو لحمة تَعْظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأذن وتشتدُّ منه حمرة العين. الواحدة: وَدَقَة.( الوَدِيقَةُ ): حَرّ نصف النهار، أو شدّة الحرّ ودُنُوّ حَمْيِ الشَّمس. وـ الموضع فيه بَقْل أو عُشْب. ( ج ) ودائق.
مختار الصحاح
و د ق : الوَدَقُ المطر وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الوَدْقُ: المطرُ. وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً، أي قَطَرَ. قال الشاعر: فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها   ولا أَرْضَ أبقَلَ إبْقالَها ووَدَقْتُ إليه: دنوتُ منه. وفي المثل: ودَقَ العَيْرُ إلى الماء، أي دنا منه. يضرب لمن خَضَعَ للشيء لحرصِه عليه. والموضعُ مَوْدِقٌ، ومنه قول امرئ القيس: تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذْ جئتُ مَوْدِقي وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهية، أي ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين. قال الكميت: وكائِنْ وكَمْ من ذات وَدْقَيْنِ ضِئْبِلٍ   نَآدٍ كَفَيْتَ المسلمينَ عُضالَـهـا ووَدَقَتْ به وَدْقاً: استأنست به. ويقال لذوات الحافر إذا أرادت الفحل: وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً، وأوْدَقَتْ، واسْتَوْدَقَتْ. وأتانٌ ودوقٌ، وفرسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ أيضاً، وبها وادقٌ. والوَديقَةُ: شدَّة الحرّ. قال الهذلي: حامي الحقيقَةِ نَسَّالُ الوَديقَةِ مِعْ   تاق الوَسيقَةِ لا نِكْسٌ ولا واني والوادِقُ: الحديدُ. قال أبو قبيس بن الأسلت: صَدْقٍ حُسامٍ وادِقٍ حدُّه   ومُجْنَأٍ أسْمَرَ قَـرَّاع
تاج العروس

السّودَقُ كجَوْهَرٍ والدّالُ مُهْمَلَةٌ أَهمَلهُ الجَماعَة وهو : الصَّقْرُ لُغَةٌ في السوْذَقِ بإعْجام الذّال عن الباهِرِ لابْنِ عدَيْس

قلتُ : إِفرادُه لهذا الحَرْفِ عَمّا قَبْلَه فيه نَظَرٌ فإنّ الواوَ زائِدَةٌ كياءَ السَّيداق والأصْلُ هو " سدق " كما هو ظاهِرٌ

ومما يُسْتَدرَك عليه : السودَ قانِيُّ بالضَّمِّ : الصَّقْرُ وقد جاءَ في قَوْلِ حُمَيْدٍ يَصِفُ ناقَةً :

وأظْمَى كَقلبِ السودقانِيِّ نازَعَت ... بكَفَّيَّ فَتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ أَي : بَغُوم أَرادَ بالأظمى : الزِّمامَ الأسْوَدَ وإِبلٌ ظُمْي أي : سُودٌ

تاج العروس

الوَدْق : المطَر كله شَديدُه وهَيّنه . ومنه قولُه تعالى : ( فتَرى الوَدْقَ يخرُجُ من خِلالِه ) قال زيْدُ الخيْلِ :

ضرَبْنَ بغَمْرةٍ فخرَجْنَ منها ... خُروجَ الودْقِ من خلَلَِ السَّحابِ وقد ودَق يدِق ودْقاً كوَعَد يعِد وعْداً : قطَر قال عامِرُ بنُ جُوَيْنٍ الطّائيّ :

فلا مُزنَةٌ ودَقَتْ ودْقَها ... ولا أرْضَ أبْقَلَ إبقالَها هكذا أنشَدَه سيبَوَيْه . قال سيبَوَيْه : وفي شِعْرِه : ولا روْضَ فلا يُحْتاجُ فيه الى تأويل . ووَدَق إليه وُدوقاً بالضمِّ ووَدْقاً بالفَتْح أي : دَنا . ويُقال وَدَقَ الصّيدُ : إذا دَنا منْه وأمكَنه . ووَدَق به ودْقاً : استَأْنَس به . ووَدَق بطنُه : إذا اتّسَع ودَنا من السِّمَن . وقيلَ : ودَقَ بطنُه : إذا استَطْلَق . ودَقَت السماءُ : أمْطَرَت كأوْدَقَت : جاءَت بودْقٍ وهذه عن ابنِ دريْد . ووَدَق السّيفُ ودْقاً : حدَّ فهو وادِقٌ . قال أبو قيْس بنُ الأسلَتِ :

أحفِزُها عني بذِي روْنَقٍ ... مُهنَّدٍ كالمِلْحِ قَطّاعِ

صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حدُّه ... ومُجْنَإٍ أسمَر قَرّاعِ

وقيل : سيْف وادِق أي : ماضي الضّريبة . قال ابنُ سيدَه : وحكاه أبو عُبَيد في باب الرِّماح . وقد غلِطَ إنّما هو سيْفٌ وادِقٌ . ووَدَقَتْ سفرَّتُه تدِق ودْقاً : سالَتْ واستَرْخت وشخَصَت أو خرَجَت حتى يَصير كأنّه أبْجَر . قال ابنُ دُرَيد : ويُقال : إبلٌ وادِقَةُ البُطون والسُّرَر : إذا اندَلَقت لكَثْرةِ شحْمِها ودَنَت من الأرضِ . قال :

" كُوم الذُّرَى وادِقَة سُرّاتُها وودَقَت ذاتُ الحافِر مُثلّثَةَ الدّال واقتصَر الجَماعة على وَدَقت تدِق كوعَدَ وَداقاً كسَحاب ووَدَقاناً ووَدَقاً محرّكتيْن . وفاته ودْقاً بالفَتْح ووُدوقاً بالضّم ووِداقاً بالكسْر : أرادَتِ الفحْلَ واشتَهتْه كأودَقَت واسْتَودَقَت كِلاهُما عن الجوهريّ . وأتانٌ وَدوقٌ ووَديقٌ وفَرسٌ وَدُوقٌ ووَديقٌ وبها وِداق ككِتابٍ . قال الفرزدَق :

كأنّ ربيعاً من حِمايَة مِنْقَرٍ ... أتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها وفي حديثِ ابنِ عبّاس - رضي الله عنهما - في إلْقاءِ عَصا موسَى عليه السّلام : وإنّ فرعَوْنَ كانَ على فرَسٍ ذَنوب حِصان فتمثّل له جِبْريلُ عليه السّلامُ على فرَس وَديقٍ فتقحّمَ خلْفَها . وهي التي تشْتَهي الفَحْلَ . قال ابنُ سيدَه : وقد يكونُ الوِداقُ مثلُه في الأتانِ حكاه كُراع في عِبارَة قال : فلا أدْري : أهو أصلٌ أم استَعمَله ؟ قال ابنُ برّي : وقد ذكَر ابنُ خالَوَيْهِ : أودَقَت فهي وادِق ولا يُقال : مودِق ولا مُسْتَوْدِق . وفي المثَل : ودَقَ العَيْرُ الى الماءِ أي : دَنا منه . يُضرَبُ لمَنْ خضَعَ لشيْءٍ حِرْصاً عليه نقله الجوهريّ والصاغانيّ . والمَوْدِقُ كمَجْلِس : موْضِعُه أي : موْضِع ودْق العَيْر . قال امرؤ القيْس :

دخلْتُ على بيْضاءَ جُمٍّ عِظامُها ... تُعَفّي بذيل المِرْطِ إذ جِئتُ مَوْدِقي ومن المجازِ : ذاتُ وَدْقَيْن : من أسْماءِ الدّاهِية ويُقال أيضاً : ذاتُ رَوقَيْنِ بالرّاءِ وقد تقدّم ذلِك للمصَنِّف كأنّها ذاتُ وجْهَيْن كأنّها جاءَت من وجْهَيْن وأنشَد الجوهريّ للكُمَيْت :

وكائِنْ وكَمْ من ذاتِ وَدْقَين ضِئْبِلٍ ... نآدٍ كفَيْتَ المُسْلِمينَ عُضالَها ويُقال : ذات وَدْقَيْن : من صِفة الطّعْنَة وقيل : من صِفَة السّحابة . يُقال : سَحابَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن أي : ذاتُ مَطْرَتَيْن شَديدَتَيْن شُبِّهتْ بها الحرْبُ الشديد فقيل : حرْبٌ ذاتُ وَدْقَين . وقيل : هو من الوِداق : الحِرْصُ على طَلَبِ الفَحْلِ ؛ لأنّ الحربَ توصَف باللّقاح . وقيل : هو من صِفاتِ الحيّاتِ . وداهِيَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن وذات رَوْقَيْن : إذا كانت عظيمةً وكُلُّ ذلِك أغْفَلَه المُصنِّفُ . ومنه قولُ أميرِ المؤمِنينَ عليّ بنِ أبي طالِب رضي الله تعالى عنه فيما رُوِيَ عنه :

تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنّاني لتَقْتُلَني ... فلا وربِّكَ ما بَرّوا وما ظَفِروا

فإنْ هلَكْتُ فرَهْنٌ ذمّتي لهُمُ ... بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفو لها أثَرُ قال أبو عثمان المازِنيّ النّحْويّ : لم يصِحّ عندنا أنّه رضي الله عنه تكلّم بشَيءٍ من الشِّعْر غيرَ هذين البيْتَين وهكذا نقله المَرْزُباني في تاريخ النُحاة عن يونُس : ما صحّ عندنا ولا بلَغَنا أنّه قال شِعْراً إلا هذين البيْتَين كذا في شرْحِ شَواهِد المُغْني في مَبْحَث كُلّ . وسبَقَ للصاغانيّ مثلُ ذلك عن المازِنيّ في ترْكيب روق وصوّبه الزّمَخْشَريّ رحِمَه الله تعالى . قال شيخُنا : ولعلّ سنَدَ ذلِك قويٌّ لديهِم وإلاّ فقدْ ورَدَ عنه :

" أنا الذي سمّتْني أمّي حيْدَرَهْ الأبيات . ونقل عنه المصنّف في خيس شِعْراً وتَواتَر عنه :

" محمَّدٌ النّبيُّ أخي وصِهْري الأبيات... وغير ذلك مما كثُر وشاع بحيث إنّ النّفوسَ لا تطمَئِنّ الى أنّه لم يقُل غيرَ هذين البيتين لاسيّما وقد قال الشّعْبي : كان أبو بكر شاعِراً وكان عُمَرُ شاعراً وكان عُثمان شاعراً وكان عليٌّ أشعرَ الثّلاثة . ونقله الحافظُ أبو عمْرو بنُ عبد البَرّ في الاسْتِيعاب في ترْجمة مِسْطَحِ بنِ أثاثةَ وذكَر مثلَه جماعةٌ ونُسِبَ إليه من أشْعارِ الحِكَم وغيرِها شيءٌ كثير والله أعلمُ انتهى . قلت : ويُرْوَى أيضاً عنه - رضي الله عنه - أنّه قال يومَ خيْبَر :" دونَكَها مُترعَةً دِهاقا

" كأساً زُعافاً مُزِجَت زُعاقا وقد ذُكِر في ز ع ق . وقرأتُ في تاريخ حلَب لابنِ العَديمِ ما نصّه : وأخْرَجَ يعقوبُ بنُ شَبّةَ بنِ خلَف بنِ سالمٍ حدّثنا وهْبُ بنُ جَرير عن ابنِ الخطّابي مُحمدِ بنِ سَواءِ عن أبي جعْفَرٍ محمدِ بن مَرْوان أنّ عليّاً قال :

لمَنْ رايةٌ سوْداءُ يخْفِقُ ظِلُّها ... إذا قيلَ قدِّمْها حُضَيْنُ تقدّما

فيوردُها في الصّفِّ حتّى يَقيلَها ... حِياضَ المَنايا تقْطُرُ الموتَ والدَّما

جَزى اللهُ قوماً قاتَلوا في لِقائِهم ... لدَى الموْت قِدْماً ما أعزّ وأكرَما

رَبيعةَ أعني إنّهم أهلُ نجْدَة ... وبأْسٍ إذا لاقَوْا خَميساً عرَمْرَما وأخرج أيضاً بسنَدِه الى أبي عبدِ الله إبراهيمَ بنِ محمّدِ بن نِفْطَوَيْه والحسَن بنِ محمّد بن سعيد العسْكَري . قال : وممّا يُروَى لعليّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ الله عنه :

" لمَنْ رايةٌ سوْداءُ... الأبيات . قال : وقال السُّدي : كانت رايتُه حمْراءَ بصِفّين فتأمّلْ ذلِك . والوَديقَة : شِدّة الحرّ في نِصْفِ النّهار . قال شَمِرٌ : سفمّيَتْ لأنها ودَقت الى كلّ شيءٍ أي : وصَلت إليه . قال أبو المثلَّم الهُذَليّ يرْثي صخْرَ الغَيّ :

حامي الحَقيقةِ نسّالُ الوَديقَةِ معْ ... ناقُ الوَسيقةِ جَلْدٌ غيرُ ثُنْيانِ وقال ربيعةُ بنُ مقْروم :

كلّفْتُها فرأتْ حقّاً تكلّفَه ... وَديقَةً كأجيجِ النّارِ صَيْخودا وفي حديث زيادٍ بلَغَه قولُ المُغيرةِ رضيَ الله عنه : لحَديثٌ مِن عاقِل أحبُّ إليّ من الشُّهْدِ بماءِ رصَفَة فقال : أكذاك هو ؟ فلهو أحبُّ إليّ من رَثيئَة فُثِئَتْ بسُلالةٍ من ماءِ ثغْب في يومٍ ذي وَديقَة ترْمَضُ فيه الآجالُ . وقال أبو صاعد : الوَديقة : الموْضِع فيه بَقْل أو عُشْب . ويُقال : حَلّوا في وَديقَة مُنْكَرة . والوَدْقُ بالفتْح ويُحرَّك عن كُراع وعليه اقْتَصَر الصاغانيّ : نُقَطٌ حُمْرٌ تخرُجُ في العيْن كما في العُباب زادَ كُراع : من دَمٍ تشْرَق به أو لحْمَة تعظُم فيها أو مرَض فيها ليس بالرّمَد ترِمُ منه الأذُنُ وتشْتَدّ منه حُمرةُ العيْن الواحِدَة بهاءٍ . وقال الأصمعيّ : يقال : في عيْنِه ودَقَةٌ خَفيفة إذا كانتْ فيها بَثْرةٌ أو نُقْطةٌ شرِقةٌ بالدّمِ . وقد وَدِقت عينُه كوجِلَ تيدَقف بكسْرِ التاءِ فهي ودِقَةٌ كفَرِحةٍ عن الأصمعيّ قال رؤبَةُ :

" كالحيّةِ الأصْيَدِ من طولِ الأرَقْ

" لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داءِ الوَدَقْ والوادِق : الحَديدُ من السّيفِ وقد تقدّم شاهدُه من قول أبي قيْسِ بنِ الأسْلَت وغيْرِه . يُشيرُ الى ما ذهَبَ أبو عُبَيد أنّه يُقال : رُمْحٌ وادِقٌ وأنشدَ قولَ أبي قيْس السابقَ وقد تقدّم أنّ ابنَ سيدَه غلّطَه قال : وقد رُوِي البيْتُ الأول :

أكفِتُه عنّي بذِي روْنَق ... أبيضَ مثلِ المِلْحِ قطّاعِ قال : والدِّرْعُ إنّما تُكْفَتُ بالسّيفِ لا بالرُمْحِ . ووَدْقان : ع نقَلَه ابنُ دُرَيْد . ووَدْقَة : اسم منهم : ودْقَةُ بنُ عَمْرو بنِ سَعيد في كِنانة . ووَدْقَةُ بن إياسِ الخزْرَجيُّ بَدْريٌّ ويُرْوَى ورْقة ويُقال : وَدْفَة وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : مارَسْنا بَني فُلانٍ فما ودَقوا لنا بشيءٍ أي : ما بذَلوا ومعْناه : ما قرّبوا لنا شيئاً من مأكولٍ أو مشْروب يدِقون وَدْقاً . وقال ابنُ الأعْرابيّ : يُقال : فلانٌ يحمي الحَقيقَة وينسُل الوَديقَة للمُشَمِّرِ القويِّ أي : ينْسُلُ نَسَلاناً في وقتِ الحرِّ نِصْفَ النّهارِ وقيل : هو دوَمانُ الشّمْسِ في السّماءِ أي : دوَرانُها ودُنُوُّها . والمَوْدِق كمَجْلِس : مُعْتَرَكُ الشّرِّ . والحائِلُ بينَ الشّيئَينِ . ويقال : إنه لَوادِقُ السِّنَة أي : كثيرُ النّوْم في كلِّ مَكانٍ عن اللّحيانيّ . وقال الزّمخشَريّ : أي قريبُ النُعاس نُوَمَةٌ

لسان العرب
ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً دنا ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك قال ذو الرمة كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ ويقال مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب يَدِقُون وَدْقاً ووَدَقْتُ إليه دنوت منه وفي المثل وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه والوَدِيقةُ حَرُّ نصف النهار وقيل شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس قال شمر سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة مِعْ تاق الوَسِيقة لا نِكْس ولا وَكِل قال ابن بري صوابه لا نِكْس ولا واني وقبله آبي الهَضِيمة نابٍ بالعَظِيمة مِتْ لاف الكَرِيمة جَلْد غير ثُنْيانِ قال ابن بري وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر ابن الأَعرابي يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار وقيل هو الحَرُّ ما كان والأول أَعْرَفُ وقيل هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها وودَقَ البطنُ اتسع ودنا من السِّمَنِ وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض قال كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ المَأْتَى للمكان وغيره والموضع مَوْدِقٌ ومنه قول امرئ القيس دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ مُعْتَرَكُ الشر والمَوْدِق الحائل بين الشيئين ووَدَقْت به وَدْقاً استأْنست به والوِداقُ في كل ذات حافر إرادة الفحل وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ وهي مُودِق واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق يقال أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل وبها وِداقٌ وفرس وَدُوق وفي حديث ابن عباس فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ هي التي تشتهي الفحل قال ابن بري ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق كأَن رَبيعاً من حِماية مِنْقَرٍ أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان حكاه كراع في عبارة قال فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله ووَدَقَ به أَنِسَ والوَدْقُ المطر كله شديدهُ وهيّنُه وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر قال عامر بن جُوَيْن الطائي فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت ويقال للحَرْب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين ويقولون سحابة وادِقةٌ وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ ويقال سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين وشبه بها الحرب فقيل حَرْب ذات وَدْقَيْنِ وفي حديث علي رضوان الله عليه فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح وقيل هو من الوَدْقِ المطر يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين قال أَبو عثمان المازني لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب كرم الله وجهه تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ بذات رَوْقَيْنِ لا يعفو لها أَثَرُ قال ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين إذا كانت عظيمة قال الكميت إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها وأَن يَتْفُلوا وقيل ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة والوَدْقة والوَدَقةُ الفتح عن كراع ( * قوله « الفتح عن كراع » عبارة شرح القاموس بالفتح ويحرك عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني ) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة وقيل هي لحمة تعظُم فيها وقيل مرض ليس بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين والجمع وَدَق قال رؤبة لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه فهي وَدِقةٌ الأصمعي يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم ويقال وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت ورجل وادِقُ السُّرَّةِ شاخصها والوَداقُ والوِدَاقُ الحديد وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ كالمِلْح قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق الماضي الضريبة ووَدَقَ السيفُ حَدَّ وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً وادِقٍ حدُّه قال ابن سيده وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ وقد روي البيت الأَول أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ مثل المِلْح قَطّاع قال والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان هذه عن اللحياني ووَدْقانُ موضع أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى ابن السكيت قال أَبو صاعد يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة
الرائد
* ودق يدق: ودقا. المطر: سال.ط
الرائد
* ودق يدق: ودقا وودوقا. 1-ت السماء: أمطرت. 2-إليه: قرب منه. 3-به: استأنس. 4-بطنه: اتسع ودنا من السمن. 5-السيف: كان حادا قاطعا.
الرائد
* ودق ييدق ويودق: ودقا. ت العين: ظهرت فيها «الودقة»، وهي نقطة حمراء، أو لحمة تكبر فيها.
الرائد
* ودق. 1-مص. ودق. 2-مطر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: