وصف و معنى و تعريف كلمة وطفه:


وطفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح وطفه في معاجم اللغة العربية:



وطفه

جذر [وطف]

  1. وَطَفَ : (فعل)
    • وَطَفَ (يَطِفُ) وَطْفًا
    • وَطَفَ الرجلُ : طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها
  2. وَطِفَ : (فعل)
    • وَطِفَ (يَوْطَفُ) وَطَفًا فهو أَوطفُ، وهي وَطْفاءُ
    • وَطِفَ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
    • وَطِفَ المطرُ: انهمر
    • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  3. وَطْف : (اسم)
    • وَطْف : مصدر وَطَفَ
  4. وُطْف : (اسم)
    • وُطْف : جمع أَوْطَف


  5. طَفَّفَ: (فعل)
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف
    • طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ
    • طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ
    • طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ
    • طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ
    • طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ
    • طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه
  6. طَفيف: (اسم)
    • الطَّفِيفُ : قليل، ضئيل، محدود، بسيط
    • أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ
  7. مُطفِّف: (اسم)
    • اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على
    • مُطفِّف :الَّذِي يَنْقُصُ الكَيْلَ
    • المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية
  8. مُطفَّف: (اسم)
    • مُطفَّف : اسم المفعول من طَفَّفَ
  9. مُطفِّف: (اسم)
    • مُطفِّف : فاعل من طَفَّفَ
  10. طُفُوف: (اسم)


    • طُفُوف : جمع طَفّ
  11. مُطَفِّفونَ: (اسم)
    • وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  12. تطفيف: (اسم)
    • تطفيف : مصدر طَفَّفَ
  13. لاطَفَ: (فعل)
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف
    • لاطَفَهُ : بارّه ورَفَقَ به
    • لاطَفَهُ: ألانَ له القولَ
  14. طُفافة: (اسم)
    • الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه
    • الطُّفافَةُ :ما لا يُعتَدُّ به
  15. أَلَاطِفُ: (اسم)
    • أَلَاطِفُ : جمع أَلْطَفُ
  16. طفّف المكيال والميزان:


    • نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما ''طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} ''.
  17. لاطف الفقير:
    • رفَق به وبارّه ''لاطف والدَه العجوز''.
  18. لاطف خصْمه:
    • ألان له القولَ ''لاطفتِ الأُمُّ طفلَها- لاطف تلاميذَه''.
  19. أَمْرٌ طَفِيفٌ:
    • خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.
  20. طَفَّفَ الْمِكْيَالَ:
    • بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.
  21. طَفَّفَ الطَّائِرُ:
    • بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.
  22. طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ:


    • دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ.
  23. طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ:
    • وَثَبَ.
  24. طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ:
    • ضَيَّقَ، قَتَّرَ.
  25. طَفَّفَ عَلَيْهِ:
    • أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.
,
  1. طفف
    • "طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ.
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه.
      الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛

      وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ؟

      ‏قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة، قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم، قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛

      وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا،كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه.
      ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه.
      والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك.
      وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار.
      والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة.
      وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه.
      والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً.
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ.
      وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه.
      وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه.
      الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال.
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه.
      والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ.
      وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه.
      وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه.
      ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف.
      والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره.
      وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ،ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى.
      وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم.
      والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء.
      يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه.
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها.
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      والطفاف: سواد الليل؛

      وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا،فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه.
      والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه.
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد.
      يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل.
      فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون.
      والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ.
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص.
      والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه.
      والطَّفِيفُ: القليل.
      والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ.
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه.
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ،وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛

      وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف؟

      ‏قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة.
      أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به.
      والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ،مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر.
      المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَفيفُ

    • ـ طَفيفُ: القليلُ، والغَيْرُ التامِّ.
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه: ما مَلأَ أصْبارَهُ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ.
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ: أعْلاهُ.
      ـ طَفافُ وطِفافُ: سَوادُ الليلِ.
      ـ اناءٌ طَفَّانُ: بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ.
      ـ طُفافَةُ، وطَفَفَةُ: ما فوق المِكْيالِ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ.
      ـ طَفُّ: موضع قُرْبَ الكوفَةِ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ، والجانِبُ، والشاطِئُ، كالطَّفْطافِ.
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ: رَفَعَهُ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه: دَنا،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ: شَدَّ قَوائِمهَا.
      ـ ''خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ'': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ، ودَنا مِنْكَ.
      ـ طافَّةُ: ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ: ما حَوالَيْهِ.
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ: الخاصِرَةُ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ، ج: طَفاطِفُ.
      ـ طَفْطافُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ: بمعنىً.
      ـ أطَفَّ عليه: أشْرَفَ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ: أبْلَغَهُ طَفافَهُ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ: ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ: طَبَنَ له،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ: تَنَاولَهُ به،
      ـ أطَفَّ له: أراد خَتْلَهُ،
      ـ أطَفَّ عليه: اشْتَمَل.
      ـ طَفَّفَ: نَقَصَ المِكْيالَ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ: وثَبَ به.
      ـ طَفْطَفَ: اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طفَّفَ
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف :-
      طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .
      طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طفَّفَ
    • طفَّفَ : مبالغة في طفّ.
      و طفَّفَ الشمس: دنت للغروب.
      و طفَّفَ الطائرُ: بَسَطَ جناحيه.
      و طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ: وَثَبَ.
      و طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.
      و طفَّفَ على فلان: أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ.
      و طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ: قتّر وضَيق.
      و طفَّفَ المكيال ونحوَه: بَخَسَهُ ونقَصَه.
      فهو مُطفّف.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَفَّفَ
    • [ط ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). طَفَّفْتُ، أُطَفِّفُ، طَفِّفْ، مصدر تَطْفِيفٌ.
      1. :-طَفَّفَ الطَّائِرُ :- : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.
      2. :-طَفَّفَتِ الشَّمْسُ :- : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.
      3. :-طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ :- : وَثَبَ.
      4. :-طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ :- : ضَيَّقَ، قَتَّرَ.
      5. :-طَفَّفَ عَلَيْهِ :- : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.
      6. :-طَفَّفَ الْمِكْيَالَ :- : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.
      7. :-طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ :- : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ.


    المعجم: الغني

  6. طَفَّف
    • طفف - تطفيفا
      1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه. 2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل. 3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه . 4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه. 5- طفف به الفرس : وثب. 6- طففت الشمس : مالت للمغيب. 7- طفف الطائر : بسط جناحيه.

    المعجم: الرائد

  7. الطَّفافُ
    • الطَّفافُ الطَّفافُ طَفافُ الشمس: دُنوُّها للغروب.
      و الطَّفافُ من المِكيَال ونحوه: أعلاه أَو نهايته من أعلى.
      و الطَّفافُ ملؤُه بعد المسْح عَلَى رَأْسِهِ.
      و الطَّفافُ سوادُ الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الطَّفِيفُ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.
      و الطَّفِيفُ القليل.
      و الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.
      و الطَّفِيفُ الخسِيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لاطفَ
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف :-
      لاطفَ الفقيرَ رفَق به وبارّه :-لاطف والدَه العجوز.
      لاطفَ خَصْمَه: ألان له القولَ :-لاطفتِ الأُمُّ طفلَها، - لاطف تلاميذَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. طفيف
    • طفيف :-
      قليل، ضئيل، محدود، بسيط :-يحصل على دخل طفيف، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُطفِّف
    • مُطفِّف :-
      اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على.
      المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. طَفيف
    • طفيف
      1- طفيف : قليل. 2- طفيف : خسيس، حقير. 3- طفيف : غير تام.

    المعجم: الرائد

  13. طُفافة
    • طفافة
      1- طفافة البقية القليلة في الإناء. 2- طفافة من الإناء : أعلاه. 3- طفافة : ما لا يهتم به.

    المعجم: الرائد

  14. طفف
    • ط ف ف: الطَّفِيفُ القليل و طَفَّ المكُّوك ما ملأَ أصباره وفي الحديث {كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه} وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و التَّطْفِيفُ نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و طَفَّفَ به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الطُّفافَةُ
    • الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.
      و الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طَفِيفٌ
    • [ط ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً :- : بَسِيطاً.
      2. :-سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً :- : قَلِيلاً جِدًّا.
      3. :-أَمْرٌ طَفِيفٌ :- : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.

    المعجم: الغني

  17. طفّف المكيال والميزان
    • نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. مُطَفِّفونَ
    • [ط ف ف].المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.

    المعجم: الغني

  19. لاَطَفَ
    • [ل ط ف]. (فعل: رباعي متعد). لاَطَفْتُ، أُلاَطِفُ، لاَطِفْ، مصدر مُلاَطَفَةٌ.
      1. :-لاَطَفَهُ بِرِفْقٍ وَحَنَانٍ :- : بَارَّهُ وَرَفِقَ بِهِ، أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
      2. :-لاَطَفَهَا بِأَدَبٍ :- : أَلاَنَ لَهَا القَوْلَ.

    المعجم: الغني

  20. مطففين
    • مطففين
      1-«المطففين» : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد

  21. المطفّفين
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.

    المعجم: عربي عامة

  22. لاطف الفقير
    • رفَق به وبارّه :-لاطف والدَه العجوز.

    المعجم: عربي عامة

  23. لاطف خصْمه
    • ألان له القولَ :-لاطفتِ الأُمُّ طفلَها- لاطف تلاميذَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. الطَّفَّاف
    • الطَّفَّاف : الخفيفُ السريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. للمطـفـفين
    • المُـنقـِـصين في الكـيْـل ، و مثله الوزن
      سورة :المطففين، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران



معنى وطفه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ ( يَطِفُ ) وَطْفاً: طَرَد الطريدة وجدّ في أثرها.( وَطِفَ ) ـَ ( يَوْطَفُ ) وَطَفاً: كثر شعر حاجبيه وأهدابه مع استرخاء وطول. وـ المطر: انهمر. وـ السحابة: تدلّت ذيولها. فهو أوطف، وهي وطفاء.( أَوْطَفَ ): أشرف وارتفع. يقال: خذ ما أوطف لك.( الأَوْطَفُ ): يقال: بعير أوطف الوبر: سابِغه. وعام أوطف: كثير الخير مخصب. وعيش أوطف: رَخيّ. وظلام أوطف: ملبس دانٍ محيط.
مختار الصحاح
و ط ف : رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَفِ بفتحتين وهو كثرة شَعَر العينين والحاجبين وسحابة وَطْفَاءُ أي مُسْتَرخية الجوانب لكثرة مائِها
الصحاح في اللغة
رجلٌ أوَطَفُ بيِّن الوَطَفِ، وهو كثرة شعر العين والحاجبين. وسحابةٌ وَطْفاءُ بيِّنة الوَطَفِ، إذا كانت مسترخية الجوانب، لكثرة مائها. والعيشُ الأوْطَفُ: الرخِيُّ.
تاج العروس

الوَطَفُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعيَنْينِ والأَشْفارِ مع استْرِخْاءٍ وطُولٍ وهو أَهْوَنُ من الزّبَبِ وقد يَكُونُ ذلكَ في الأُذُنِ . والوَطَفُ : انْهِمارُ المَطَرِ عن ابنِ فارِسِ . ويقُالُ : عَلَيْهِ وَطْفَةٌ منَ الشَّعَرِ : أَي قَلِيلٌ مِنْه عن ابنِ عبَاّدِ . ورَجُلٌ أَوْطَفُ بَيِّنُ الوَطَفِ وامْرَأَةٌ وَطْفاءُ : إذا كاناَ كَثِيرَيْ شَعَرِ أَهْدابِ العَيْنَيْنِ وقد وَطِفَ يَوْطَفُ فهو أَوْطَفُ . وسَحابَةٌ وَطْفاءُ : إذا كانَتْ مُسْتَرْخِيَة الجَوانِبِ لكَثْرةِ مائِها قال امرُؤُ القَيْسِ :

دِيمَةٌ هَطْلاءُ فِيها وَطَفٌ ... طَبَقُ الأَرْضِ تَحَرَّي وتَدُرْ أو هِيَ الدّائِمَةُ السَّحِّ الحَثِيثَةُ طالَ مَطَرُها أوَ قَصُرَ قالَه أَبُو زَيْدٍ . قالَ : ويُقال : فِيهَا وَطَفٌ مُحَرْكَةً : أَي : تدَلَتَّ ذُيُولُها . وكذا لِكَ ظَلاَمٌ أَوْطَفُ : إذا كانَ مُلْبِسا دانِياً وأَكثرُ ما يُقالُ في الشَّعَرِ . وعَيْشٌ أَوْطَفُ : ناعِمٌ واسِعٌ رَخِيٌّ

ومما يُستدرَكُ عليه : بَعِيرٌ أَوْطَفُ : كثيرُ الوَبَر سابِغُه . وعَيْنٌ وَطْفاءُ : فاضِلَةُ الشُّفْرِ مُسْتَرْخِيَةُ النَّظَرِ . وسَحابٌ أَوْطَفُ : في وَجْهِه كالحِمْلِ الثَّقِيلِ . وعامٌ أَوْطَفُ : كَثِيرُ الخَيْرِ مُخْصِبٌ . وخُذْ ما أَوْطَفَ لكَ ؛ أَي : ما أَشْرَفَ وارْتَفَع . ووَطفَ وَطْفاً : طَرَدَ الطَّرِيدَةَ وكانَ في أثَرِها . ووَطَف الشَّيْءَ على نَفْسِه وَطْفاً عن ابنِ الأَعْرابِيِّ ولم يُفَسِّرْه

لسان العرب
الوطَفُ كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول وهو أَهون من الزَّبَب وقد يكون ذلك في الأُذُن رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول وفي حديث آخر أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها وقد وطِفَ يَوْطَفُ فهو أَوطَفُ وبعير أَوطَف كثير الوبَر سابغه وعين وطْفاء فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر وظلام أَوطَفُ مُلْبِس دانٍ وأَكثر ما يقال في الشعر وسَحاب أَوطفُ في وجهه كالحِمل الثقيل وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك وقيل هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء أَبو زيد الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ طال مطرها أَو قصُر إذا تَدلَّت ذُيُولُها قال امرؤ القيس دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف مُخْصِب كثير الخير وعَيْش أَوطَف ناعم واسع رَخِيٌّ وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع كقولهم خذ ما طَفَّ لك ووطَف وطْفاً طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: