وصف و معنى و تعريف كلمة ومده:


ومده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح ومده في معاجم اللغة العربية:



ومده

جذر [ومد]

  1. وَمِدَ : (فعل)
    • وَمِدَ (يَوْمَدُ) وَمَدًا فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ
    • وَمِدَ عليه: غصِبَ وحَمِىَ
    • وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح
  2. وَمِد : (اسم)
    • وَمِد : فاعل من وَمِدَ
  3. وَمَد : (اسم)
    • مصدر وَمِدَ
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل
    • الوَمْدُ: ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة
  4. وَمِد : (اسم)
    • يَوْمٌ وَمِدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ
    • كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ : أَيْ غَضْبَانَ


  5. وَمَدة : (اسم)
    • الوَمَدَةُ : الومَدُ
  6. مُدَّهَن: (اسم)
    • مُدَّهَن : اسم المفعول من إِدَّهنَ
  7. مُدَّهِن: (اسم)
    • مُدَّهِن : فاعل من إِدَّهنَ
  8. مُدَهَّن: (اسم)
    • قومٌ مُدَهَّنون : عليهم آثار النعمة
  9. مُدهُن: (اسم)
    • المُدْهُن : آلة الدَّهْن
    • المُدْهُن: قارورة الدُّهن
  10. وَمِدة : (اسم)


    • وَمِدة : فاعل من وَمِدَ
  11. مدهُوّ: (اسم)
    • مدهُوّ : اسم المفعول من دَها
  12. تمَدهَنَ: (فعل)
    • تمَدْهَنَ : أخذ مُدْهُنًا
  13. مَدْهون: (اسم)
    • مَدْهون : اسم المفعول من دَهَنَ
  14. مُتمديِن : (اسم)
    • مُتمديِن : فاعل من تَمَديَنَ
  15. مَدهون: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَهَنَ
    • جِلْدٌ مَدْهُونٌ : أَيْ جِلْدٌ طُلِيَ بِالزَّيْتِ أَوْ بِمَادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ
    • أَرْضٌ مَدْهُونَةٌ : بَلَّلَهَا مَطَرٌ قَلِيلٌ
  16. وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ:


    • اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ.
  17. وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ :
    • اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح.
  18. وَمِدَ عليه:
    • غصِبَ وحَمِىَ.
  19. أمدّه الله بالخير:
    • أعطاه وأعانه، أكثره له ''أمدّه بمال- {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ} ''.
  20. جِلْدٌ مَدْهُونٌ:
    • أَيْ جِلْدٌ طُلِيَ بِالزَّيْتِ أَوْ بِمَادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ.
  21. مَدَّهُ بِكُلِّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ مِنْ مُسَاعَدَةً:
    • أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ. مَدَّ إِلَيْهِ يَدَهُ.
  22. كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ :


    • أَيْ غَضْبَانَ.
  23. يَوْمٌ وَمِدٌ:
    • شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ.
  24. اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ:
    • طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ.
  25. استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض:
    • طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد.
,
  1. ومد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
      قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
      وفي حديث عُتْبَة‎ ‎بن‎ غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
      الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
      قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
      قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته.
      قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ.
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
      ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
      ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.
      "
  2. مده (المعجم لسان العرب)


    • "مَدَهَه يَمْدَهُه مَدْهاً: مثل مَدَحه، والجمع المُدَّهُ؛ قال رؤْبة: للهِ دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ سْبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وقيل: المَدْه في نعت الهيئةِ والجمالِ، والمَدْحُ في كل شيءٍ.
      وقال الخليل بن أَحمد: مَدَهْتُه في وجهه ومدَحْتُه إذا كان غائباً، وقيل: المَدْهُ والمَدْحُ واحدٌ، وقيل: الهاءُ في كل ذلك بدل من الحاء.
      ولمادِهُ: المادِحُ.
      والتَّمَدُّهُ: التمدُّح.
      الأَزهري: المَدْهُ يُضارِعُ المَدْحَ.
      وفلان يتمدَّهُ بما ليس فيه ويتمَتَّهُ: كأَنه يطلب بذلك مَدْحَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تمَدَّهِي ما شئتِ أَن تمَدَّهِي،فلسْتِ مِنْ هَوْئي ولا ما أَشتَهي"
  3. وَمَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمَدُ: الحَرُّ الشديدُ مع سُكونِ الرِّيحِ، أو نَدًى يَجيءُ في صَميمِ الحَرِّ من قِبَلِ البَحْرِ، لَيْلَةٌ ومِدٌ ووَمِدَةٌ، أو شِدَّةُ حَرِّ اللَّيلِ، كالوَمَدَةِ، والغَضَبُ، فِعْلُ الكُلِّ: وَمِدَ.
  4. الوَمَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمَدَةُ : الومَدُ.
  5. الوَمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل.
      و الوَمْدُ ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة.
  6. وَمِدٌ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-يَوْمٌ وَمِدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. :-لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ.
      2. :-كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ :- : أَيْ غَضْبَانَ.


  7. وَمَد (المعجم الرائد)
    • ومد - يومد ، ومدا
      1- ومدت الليلة : اشتد حرها مع سكون الريح. 2- ومد عليه : غضب.
  8. مده (المعجم الرائد)
    • مده - يمده ، مدها
      1-مدهه : مدحه، أنثى عليه
  9. مَدْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَدْهُ: المَدْحُ، كالتَّمَدُّهِ، وهو مادِهٌ من مُدَّهٍ.
      ـ تَمَدَّهَ: تَمَدَّحَ.
  10. وَمِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمِدَ عليه وَمِدَ َ (يَوْمَدُ) وَمَدًا: غصِبَ وحَمِىَ.
      و وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح.
      فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ.
  11. وَمِدَ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَمِدْتُ، أَوْمَدُ، اِيْمَدْ، مصدر وَمَدٌ.
      1. :-وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ.
      2. :-وَمِدَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.
  12. وَمَدٌ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (مصدر وَمِدَ). :-اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ :- : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
  13. وَمَدة (المعجم الرائد)
    • ومدة
      1-شدة الحر مع سكون الريح
  14. وَمِدة (المعجم الرائد)
    • ومدة
      1-«ليلة ومدة» : شديدة الحر مع سكون الريح
  15. ومد (المعجم الرائد)
    • ومد
      1- مصدر ومد. 2- شدة الحر مع سكون الريح.
  16. ومد (المعجم الرائد)
    • ومد
      1- ومد : «يوم ومد» : شديد الحر مع سكون الريح. 2- ومد : «هو عليه ومد» : أي غضبان.
  17. أمدّه الله بالخير (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال- {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ}.
  18. استمدّه أجل الدّيْن أو القرض (المعجم عربي عامة)
    • طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد.
  19. أَمَادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَادَهُ : أَعْطاهُ.
  20. أَمَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ.
      و أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء.
  21. تمَدْهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تمَدْهَنَ : أخذ مُدْهُنًا.
  22. مادَّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • مادَّه مِدَادًا، و مُمَادَّةً: ماطَلَهُ.
      و مادَّه طاوَلَهُ.
      و مادَّه فلانًا الثَّوْبَ ونحوَه: جاذَبَهُ إِيَّاهُ.
  23. مَدْهُونٌ (المعجم الغني)
    • [د هـ ن]. (مفعول مِنْ دَهَنَ).
      1. :-جِلْدٌ مَدْهُونٌ :- : أَيْ جِلْدٌ طُلِيَ بِالزَّيْتِ أَوْ بِمَادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ.
      2. :-أَرْضٌ مَدْهُونَةٌ :- : بَلَّلَهَا مَطَرٌ قَلِيلٌ.
  24. يمدّه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَزيده و يَنْصَبُّ إليه
      سورة :لقمان، آية رقم :27
  25. مُدهُن (المعجم الرائد)
    • مدهن - ج، مداهن
      1- مدهن الة الدهن. 2- مدهن : قارورة الدهن. 3- مدهن : مستنقع الماء. 4- مدهن : كل موضع حفره السيل.


معنى ومده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَمِدٌ**، ةٌ - [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "يَوْمٌ وَمِدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. "لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ". 2. "كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ" : أَيْ غَضْبَانَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَمَدٌ** \- [و م د]. (مص. وَمِدَ). "اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ" : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
معجم الغني
**وَمِدَ** \- [و م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمِدْتُ**،** أَوْمَدُ**،** اِيْمَدْ**، مص. وَمَدٌ. 1. "وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. 2. "وَمِدَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
المعجم الوسيط
عليه ـَ ( يَوْمَدُ ) وَمَداً: غضِب وحَمِيَ. وـ اليوم واللَّيلة: اشتدّ حرّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِد، وهي وَمِدة.( الوَمَدُ ): شِدّة حرّ اليوم والليل. وـ ندًى يجيء في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سكون الرِّيح؛ وهو ما يعبّر عنه اليوم بالرُّطوبة.( الوَمَدَةُ ): الومَد.
الصحاح في اللغة
الوَمَدُ والوَمَدَةُ بالتحريك: شدَّة حرِّ الليل. وقد وَمِدَتْ ليلتنا. ووَمِدَ الرجل أيضاً: لغةٌ في وَبِدَ، أي غضبَ وحَمِيَ.
تاج العروس

كُلُّ ما قَبْلَه سُكُونٌ بِلاَ وَا ... وٍ فَدَالٌ وما سِوَاهُ فَمُعْجَمْ وفي أَمالي ثَعْلَبٍ : نُمْروذُ بالذال المُعجمة وأَهل البصرة يقولون نُمْرود بالدال المهملة وعلى هذا عَوَّلَ كَثيرونَ فجَوَّزُوا الوَجْهينِ اسمُ مَلِكٍ مِنَ الجَبَابِرَةِ معروفٌ قالَه ابنُ سِيده في المحكم وكأَنَّ ثَعْلَباً ذَهَبَ إِلى اشتقاقِه من التَّمَرُّدِ فهو على هذا ثُلاثِيٌّ قال شيخُنا : وهو نُمرود بن كَنْعَان بن سِنْجَارِيب ابن نُمْرُود الأَكبر بن كُوش بن حَام ابن نُوح قالَهُ ابنُ دِحْيَةَ في التنوير . ومما يستدرك عليه : ن و م د

نَوْمَوْد بفتح الأَول والثالِثِ : جَدُّ أَبي بكرٍ أَحمدَ بن إِبراهيِم بن نَوْمَوْد الجُرْجَانيّ شافعيٌّ تَفَقَّه على أَبي العبَّاس بن سُرَيْجٍ

تاج العروس

الوَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحَرُّ الشديدُ مع سُكُونِ الرِّيحِ قاله الكسائيُّ : وقيل : هو الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيح أَو الوَمَدُ : نَدًى يَحِيءُ في صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ مع سُكون الريح قال أَبو منصور : وقد يَقَعُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً قال : وهو لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على البلادِ المُتَاخِمَةِ له مِثْل نَدَى السمَّاءِ وهو يُؤْذِى الناسُ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه يقال : لَيْلَةٌ وَمِدٌ بغير هاءٍ ووَمِدَةٌ وهو الأَكْثَرُ وذاتُ وَمَدٍ الأَخير من الأَساس وقَد وَمِدَ اليَوْمُ وَمَداً فهو وَمِدٌ وأَكثَرُ ما يُقَال في الليلِ وَمِدَت الليلةُ تَوْمَدُ وَمَداً وقال الرَّاعِي يصف امرأَةً :

كأَنَّ بَيْضَ نَعَامس في مَلاحِفِهَا ... إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ إِذَا اخْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ الوَمَدُ : شِدَّةُ حَرِّ الليلِ كالوَمَدَةِ مُحَرَّكَةً فيهما وقد جاءَ في حَدِيث عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ قال الليثُ : الوَمَدَةُ تَجِيءُ في صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حتى تَقَع على الناسِ لَيْلاً : من المَجاز : الوَمَدُ : الغَضَبُ وفِعْلُ الكُلِّ وَمِدَ بالكسر كوَجِلَ يقال : وَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كوَبِدَ وقد تقَدَّم وهو عليه وَمِدٌ : غَضْبَانُ

لسان العرب
الوَمَدُ نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح وقيل هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح قال الكسائي إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ الوَمَدةُ نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح الليث الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً قال أَبو منصور وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً قال والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته قال وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ وليلةٌ وَمِدةٌ وأَكثر ما يقال في الليل وقد وَمِدَت الليلةُ بالكسر تَوْمَدُ وَمَداً ويقال ليلة ومِدٌ بغير هاء ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ بالتحريك شدّة حر الليل ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ
الرائد
* ومد يومد: ومدا. 1-ت الليلة: اشتد حرها مع سكون الريح. 2-عليه: غضب.
الرائد
* ومد. 1-مص. ومد. 2-شدة الحر مع سكون الريح.
الرائد
* ومد. 1-«يوم ومد»: شديد الحر مع سكون الريح. 2-«هو عليه ومد»: أي غضبان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: