وصف و معنى و تعريف كلمة يخنخن:


يخنخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و نون (ن) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح يخنخن في معاجم اللغة العربية:



يخنخن

جذر [خنخ]

  1. خَنَن: (اسم)
    • مصدر خنَّ
  2. خَنخَنَ: (فعل)
    • خنخنَ يُخنخن ، خَنْخَنَةً ، فهو مُخَنْخِن
    • خَنْخَنَ فلان : أخرج الكلامَ من أنفه
,
  1. خنخنَ
    • خنخنَ يُخنخن ، خَنْخَنَةً ، فهو مُخَنْخِن :-
      خنخن الرَّجلُ أخرج الكلامَ من أنفه :- كان يخنخن في كلامه بسبب الزكام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. خنن
    • " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
      وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
      الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
      وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
      وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
      وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
      والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
      قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
      التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
      والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
      والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
      ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
      والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
      والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
      يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
      وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
      قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
      ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
      يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
      والمَخَنَّةُ : الأَنف .
      التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
      قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
      اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
      والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛

      وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
      أَي استَرْخَى عنها .
      قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
      ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
      التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَنَطَهُ
    • ـ خَنَطَهُ يَخْنِطُهُ : كرَبَهُ .
      ـ خَناطِيطُ : الجَماعَاتُ المُتَفَرِّقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَنِثُ
    • ـ خَنِثُ : من فيه انْخناثٌ : تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ ، وقد خَنِثَ ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ ،
      ـ خِنْثُ : الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ .
      ـ خَنَّثَه تَخْنيثاً : عَطَفَه فَتَخَنَّثَ ، ومنه : المُخَنَّثُ ، ويقالُ له : خُناثةُ وخُنَيْثَةُ .
      ـ خَنَثَه يَخْنِثهُ : هَزِئَ به ،
      ـ خَنَثَ السِّقاءَ : كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه ، كاخْتَنَثَه .
      ـ خُنْثى : مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً ، الجمع : كحَبالى وإناثٍ ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ .
      ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ : مَطاوِيه ،
      ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ : فُروغُه .
      ـ ذُو خَناثى : بلد .
      ـ خُنْثُ ، مَمْنوعةً : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ امرأةٌ مِخْناثٌ : مُتَكَسِّرَةٌ ، ويقالُ لها : يا خَناث ، وله : يا خُنَثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَنَسَ


    • ـ خَنَسَ عنه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ خَنْساً وخُنُوساً : تأخَّر ، كانْخَنَسَ ،
      ـ خَنَسَ زَيْداً : أخَّرَهُ ، كأخْنَسَهُ ،
      ـ خَنَسَ الإِبهامَ : قَبَضَها ،
      ـ خَنَسَ بِفُلانٍ : غابَ به ، كتَخَنَّسَ به .
      ـ خَنَّاسُ : الشيطانُ .
      ـ خُنَّسُ : الكَواكِبُ كُلُّها ، أو السَّيَّارَةُ أو النُّجُومُ الخَمسةُ : زُحَلُ ، والمُشْتَرِي ، والمِرِّيخُ ، والزُّهَرَةُ ، وعُطارِدُ .
      ـ خُنُوسُها : أنَّها تَغيبُ ، كما يَخْنِسُ الشيطانُ إذا ذُكِرَ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ .
      ـ خَنَسُ : تأخُّرُ الأنْفِ عن الوَجْهِ ، مع ارْتِفاعٍ قَليلٍ في الأرْنَبَةِ ، وهو أخْنَسُ ، وهي خَنْساءُ .
      ـ أَخْنَسُ : القُرادُ ، والأَسَدُ ، كالخِنَّوسِ ،
      ـ ابنُ غِياثِ بنِ عِصْمَةَ ، وابنُ العباسِ بنِ خُنَيْسٍ ، وابنُ نَعْجَةَ بنِ عَدِيٍّ : شُعراءُ ،
      ـ ابنُ شِهابِ بنِ شَريقٍ ، وابنُ جَنَّابٍ السُّلَمِيُّ : صحابيَّانِ .
      ـ أبو عامِرِ بنُ أبي الأَخْنَسِ : شاعِرٌ .
      ـ خَنْساءُ بنتُ خِذامٍ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ الشَّريدِ : صحابيَّتانِ ،
      ـ خَنْساءُ بنتُ عَمْرٍو ، أُخْتُ صَخْرٍ : شاعرةٌ ، ويقالُ لها : خُناسٌ أيضاً .
      ـ خنساءُ : البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، صِفَةٌ لها ، وفرسُ عُمَيْرَةَ بنِ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ .
      ـ خُنَاسٌ : موضع باليمن ، وجَدُّ المُنْذِرِ بنِ سَرْحٍ ، وابْناهُ : يَزيدُ ومَعْقِلٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ النُّعْمَانِ بنِ بَلذَمَةَ بنِ خُناسٍ ، وأُمُّ خُناسٍ : لهم صُحْبَةٌ .
      ـ هَمَّامُ ابنُ خُناسٍ : تابعيٌّ .
      ـ خُنَيْسٌ : ابنُ خالِدٍ ، وابنُ أبي السائِبِ ، وابنُ حُذافَةَ ، وأبو خُنَيْسٍ الغِفارِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ خُنُسُ : الظِّباءُ ، ومَوْضِعُها أيضاً ، والبَقَرُ .
      ـ انْخَنَسَ : تأخَّر ، وتَخَلَّفَ .
      ـ تَخَنَّسَ بهم : تَغَيَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَنَز
    • خنز - يخنز ، خنزا وخنوزا
      1 - خنز اللحم : أنتن ، فسدت رائحته

    المعجم: الرائد

  5. خندقَ
    • خندقَ يُخندق ، خَنْدَقَةً ، فهو مخندِق ، والمفعول مُخندَق ( للمتعدِّي ) :-
      خندق الجنديُّ حفر خَنْدَقًا :- خندق الجيشُ حولَ أسوار المدينة .
      خندقَ الجنديُّ خَندقًا : حفَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خنزرَ


    • خنزرَ يُخنزر ، خنزرةً ، فهو مُخنزِر :-
      خنزر الشَّخصُ فعَل فِعْل الخنزير ، تشبَّه بالخنزير :- في البشر من يُخنزر أكثر من الخِنزير .
      خَنزر الشَّيءُ : غلُط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خنِثَ
    • خنِثَ يَخنَث ، خَنَثًا ، فهو خَنِث :-
      خنِث الشَّابُّ استرخى ولان وتثنَّى وتكسَّر كالنِّساء فهو على صورة الرجال وأحوال النساء :- فتًى خَنِث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خنَث
    • خنث - يخنث ، خنثا
      1 - كان فيه لين النساء وتثنيهن ، إسترخى

    المعجم: الرائد

  9. خنس


    • خنس - يخنس ، خنسا
      1 - تأخرت قصبة أنفه عن الوجه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف

    المعجم: الرائد

  10. خنَّثَ
    • خنَّثَ يُخنِّث ، تخنيثًا ، فهو مخنِّث ، والمفعول مخنَّث :-
      خنَّث فلانًا صيَّره خَنِثًا ، أظهره بمظهر النساء :- خنّث المؤلف بطل روايته .
      خنَّث كلامَه : ألانه تشبُّها بكلام النِّساء :- يُخنِّث حديثَه تملُّقًا وتذلُّلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خنِسَ
    • خنِسَ يَخنَس ، خَنَسًا ، فهو أخنس :-
      خنِس الرَّجلُ انخفضت قصبة أنفه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف :- خنِس أنفُ الزِّنجيّ ، - أنفٌ أخنسُ .
      • خنِست القدمُ : انبسط باطنُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خنَسَ
    • خنَسَ يَخنِس ، خُنُوسًا ، فهو خانِس :-
      خنَس الشَّخصُ تأخّر وتخلَّف وتوارى :- خنَس البليدُ من بينهم ، - خنَس الكوكبُ : توارى ، - خنَست النَّخلة : تأخرت عن قبول التلقيح .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خَنَس
    • خنس - يخنس ويخنس ، خنسا وخنوسا وخناسا
      1 - خنس عنه : رجع وتنحى . 2 - خنس عنه : انقبض . 3 - خنس عنه : تأخر . 4 - خنسه : أخره . 5 - خنس : إختفى . 6 - خنس الكوكب : غاب . 7 - خنس بين القوم : استخفى . 8 - خنس الشيء عنه : ستره . 9 - خنسه أو به : غاب به . 11 - خنس القول : أساءه . 12 - خنس : إصبعه : قبضها ، لواها . 13 - خنس من ماله : أخذ منه .

    المعجم: الرائد

  14. خنط
    • " خَنَطَه يَخْنِطُه خَنْطاً : كَرَبَه .
      الأَزهري : الخَناطِيطُ والخَناطِيلُ مثل العَبادِيدِ جَماعاتٌ في تَفْرِقةٍ ، ولا واحد لها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خنث
    • " الخُنْثَى : الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى ، وجعله كُراعٌ وَصْفاً ، فقال : رجلٌ خُنْثَى : له ما للذَّكر والأُنثى .
      والخُنْثَى : الذي له ما للرجال والنساء جميعاً ، ولجمع : خَنَاثى ، مثلُ الحَبالى ، وخِناثٌ ؛ قال : لَعَمْرُكَ ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ : التَثَنِّي والتَّكَسُّر .
      وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً ، فهو خَنِثٌ ، وتَخَنَّثَ ، وانْخَنَثَ : تَثَنَّى وتَكَسَّرَ ، والأُنثى خَنِثَةٌ .
      وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره ، وهو الانْخِناثُ ؛ والاسم الخُنْثُ ؛ قال جرير : أَتُوْعِدُني ، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ ، أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا ؟ وتَخَنَّثَ في كلامه .
      ويقال للمُخَنَّثِ : خُناثَةُ ، وخُنَيْثةُ .
      وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ ؛ وقيل : المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى ، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ .
      ويقال للذَّكر : يا خُنَثُ وللأُنثى : يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ .
      وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ : تَثَنَّتْ ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ ، وخَنَّثَها ، واخْتَنَثَها : ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه ، وإن كَسَرْتَه إِلى داخل ، فقد قَبَعْتَه .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ ؛ وتأْويلُ الحديث : أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها ، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا ، مما يُغَيِّر رِيحَها ؛ وقيل : إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات ، وقيل : لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب ، لِسَعَة فَم السِّقاء .
      قال ابن الأَثير : وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ ؛ قال : ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة .
      الليث : خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه .
      وفي حديث عائشة : أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ووفاتَه ، قالت : فانْخَنَثَ في حِجْري ، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه ، صلى الله عليه وسلم ، عند الموت .
      وانْخَنَثَتْ عُنُقُه : مالَتْ ، وخَنَثَ سِقاءَه : ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه ، وهي الداخلة ، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ : الخارجةُ .
      وروي عن ابن عمر : أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ ، ولا يَخْتَنِثُها ، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع ، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث ؛ وقيل : خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه ، داخلاً كان أَو خارجاً .
      وكلُّ قَلْبٍ يقال له : خَنْثٌ .
      وأَصلُ الاخْتِناثِ : التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي ، ومنه سميت المرأَة : خُنْثَى .
      تقول : إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى .
      ويقال : أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه ؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره ، الواحد : خِنْثٌ .
      وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها ، الواحدُ خِنْثٌ ؛ والخِنْثُ : باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس ، من فوقُ وأَسفلُ .
      وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره : سَقَطَ من الضَّعْفِ .
      وخُنْثُ : اسم امرأَة ، لا يُجْرَى .
      والخَنِثُ ، بكسر النون : المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي .
      وفي المثل : أَخْنَثُ من دَلالٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  16. خندق
    • " الخَنْدَقُ : الوادي .
      والخَندق : الحَفير .
      وخَنْدَقَ حوله : حفر خَنْدقاً .
      والخَندق : المحفور ، وقد تكلمت به العرب ؛ قال الراجز : لا تحْسَبَنَّ الخَنْدَقَ المَحْفُورا ، يَدْفَعُ عنك القَدَر المَقْدُورا وهو أَيضاً اسم موضع ؛ قال القطامي : كعَناء لَيْلَتِنا التي جُعِلَتْ لنا ، بالقَرْيَتَيْن ، ولَيلةٍ بالخَنْدَقِ والخَنْدَقُوق : الطويل .
      وخَنْدَقُ بن زياد : رجل من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خنزر
    • " الخَنْزَرَةُ : الغِلَظُ .
      والخَنْزَرَةُ : الفأْس الغليظة .
      وخَنْزَرَةُ والخَنْزَرُ : موضعان ؛

      أَنشد سيبويه : أَنْعَتُ عَيراً من حَمِيرِ خَنْزَرَهْ ، في كُلِّ عَيْرٍ مائتان كَمَرَهْ وأَنشد أَيضاً : أَنْعَتُ أَعْيَاراً رَعَيْنَ الخَنَزَرا ، أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرَا ودارَةُ خَنْزَرٍ : موضع هناك ؛ عن كراع التهذيب : وخَنْزَرٌ اسم موضع ؛ قال الجعدي : أَلَمَّ خَيَالٌ من أُمَيْمَةَ مَوْهِناً طَرُوقاً ، وأَصحابي بدارَةِ خَنْزَرِ وقال الراعي في خنزر : يعني لتبلغني خنزر (* قوله : « يعني إلخ » كذا بالأصل ).
      وخنزير : موضع ذكره لبيد : بالغُرابات فَزَرَّافاتِها ، فبخنْزِيرٍ ، فأَطْرَافِ حُبَلْ وقال بعضهم : خَنْزَرَ الرجلُ إِذا نظر بمؤخر عينه ، جعله فَنْعَلَ من الأَخْزَرِ ، وكل مُومِسةٍ : أَخْزَر .
      أَبو عمرو : الخَنْزُوانُ الخِنْزِير ، ذكره في باب الهَيْلُمَان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان (* قوله : « الخنزوان » بفتح الخاء وضمها كما في القاموس ).
      ابن سيده : خَنْزَرٌ اسم رجل ، وهو الحَلالُ ابن عم الراعي يتهاجيان ، وزعموا أَن الراعي هو الذي سماه خَنْزَراً .
      والخِنْزِيرُ من الوحش العادي : معروف من ذلك .
      وقال كراع : هو من الخَزَرِ في العين لأَن ذلك لازم له ، قال : فهو على هذا ثلاثي ؛ وقد تقدم ذكره في ترجمة خزر .
      وخَنْزَرَ : فَعَلَ فِعْلَ الخنزير .
      وخِنْزِيرٌ : اسم موضع ؛ قال الأَعشى يصف الغيث : فالسَّفْحُ يَجْري فَخِنْزِيرٌ فَبُرْقَتُه ، حتى تَدَافَعَ منه السَّهْلُ والجَبَلُ وخِنْزِير : اسم ابن أَسْلَم بن هُنَاءَةَ الأَسَديِّ ؛ حكاه ابن سيده وقال : فيما أُرَى .
      والخنازير : علة معروفة ، وهي قروح صُلْبَة تحدث في الرقبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خنز
    • " خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ ، بالكسر ، خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ : كالهما فسد وأَنتن ؛ الفتح عن يعقوب ، مثل خَزَِنَ على القلب .
      وفي الحديث : لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ ، كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه .
      والخُنَّاز : اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز ؛ وقول الأَعلم الهذلي : زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ ، أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً .
      والخَنِيزُ : الثريد من الخُبز الفطِيرِ .
      والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان : الكِبْرُ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً ، ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري : لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ ، على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ

      ويقال : هو ذو خُنْزُواناتٍ .
      وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر ؛

      وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد : فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه ، يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً ، يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا

      ويقال : لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك .
      وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح ، وهي فُعْلُوانة ، ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز ، وهو القهر ، قال : والأَوّل أَصح .
      التهذيب في الرباعي : أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان ؛ قال أَبو منصور : أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن ، وهو ثلاثي .
      والخُنَّاز : الوزَغة .
      وفي المثل : ما الخَوافي كالقِلَبَة ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة ؛ فالخَوافي ، بلغة أَهل نجد : السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن ، والثُّعَبَة : دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له : اسكتْ يا خُنَّاز ؛ الخُنَّاز : الوَزَغة ، وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ .
      وخَنُّوز وأُم خَنُّوز : الضَّبُع ، والراءُ لغة .
      والخَنْزُوانُ ، بالفتح : ذكر الخنازير ، وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. خنس
    • " الخُنُوس : الانقباضُ والاستخفاء .
      خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ ، بالضم ، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس : انقبض وتأَخر ، وقيل : رجع .
      وأَخْنَسَه غيره : خَلَّفَه ومَضَى عنه .
      وفي الحديث : الشيطان يُوَسْوِسُ إِلى العبد فإِذا ذكَرَ اللَّه خَنَسَ أَي انقبض منه وتأَخر .
      قال الأَزهري : وكذا ، قال الفراء في قوله تعالى : من شر الوسواس الخناس ؛ قال : إِبليس يوسوس في صدور الناس ، فإِذا ذكر اللَّه خَنَسَ ، وقيل : إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثُمُ على القلب ، فإِذا ذكر اللَّه العبد تنحى وخنَسَ ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يوسوس ، نعوذ باللَّه منه .
      وفي حديث جابر : أَنه كان له نخل فَخَنَسَت النخلُ أَي تأَخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة .
      وفي حديث الحجاج : إن الإِبل ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ الخُنَّسُ جمع خانس أَي متأَخر ، والضُمَّزٌ جمع ضامز ، وهو الممسك عن الجِرَّة ، أَي أَنها صوابر على العطش وما حَمَّلْتَها حَمَلَتْه ؛ وفي كتاب الزمخشري : حُبُسٌ ، بالحاء والباء الموحدة بغير تشديد .
      الأَزهري : خَنَسَ في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً .
      يقال : خَنَسْتُ فلاناً فَخَنَسَ أَي أَخرته فتأَخر وقبضته فانقبض وخَنَسْته أَكثر .
      وروى أَبو عبيد عن الفراء والأُمَوِيِّ : خَنَسَ الرجل يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه ، بالأَلف ، وهكذا ، قال ابن شميل في حديث رواه : يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبارين في النار ؛ يريد تدخل بهم في النار وتغيبهم فيها .
      يقال : خَنَسَ به أَي واراه .
      ويقال : يَخْنِسُ بهم أَي يغيب بهم .
      وخَنَسَ الرجل إِذا توارى وغاب .
      وأَخنسته أَنا أَي خَلَّفْتُه ؛ قال الراعي : إِذا سِرْتُمُ بين الجُبَيْلَيْنِ ليلةً ، وأَخْنَسْتُمُ من عالِجٍ كَدَّ أَجْوَعا الأَصمعي : أَخنستم خَلَّفْتُم ، وقال أَبو عمرو : جُزْتم ، وقال : أَخَّرْتُمْ .
      وفي حديث كعب : فتَخْنِسُ بهم النارُ .
      وحديث ابن عباس : أَتيتُ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وهو يصلي فأَقامني حذاءة فلما أَقبل على صلاته انْخَنَسْتُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لقيه في بعض طُرُق المدينة ، قال : فانْخَنَسْتُ منه ، وفي رواية : اخْتَنَسْتُ ، على المطاوعة بالنون والتاء ، ويروى : فانْتَجَشْتُ ، بالجيم والشين .
      وفي حديث الطُّفَيْل : فَخَنَسَ عني أَو حَبَسَ ، قال : هكذا جاء بالشك .
      وقال الفراء : أَخْنَسْتُ عنه بعضَ حقه ، فهو مُخنَسٌ ، أَي أَخَّرْته ؛ وقال البعِيثُ : وصَهْباء من طُولِ الكَلالِ زَجَرْتُها ، وقد جَعَلَتْ عنها الأَخيرَةُ تَخْنِس ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو بكر الإِيادي لشاعر قدم على النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فأَنشده من أَبيات : وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعفُ تَكَرُّماً ، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ وهذا حجَّة لمن جعل خَنَس واقعاً .
      قال : ومما يدل على صحة هذه اللغة ما رويناه عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : الشهر هكذا وهكذا ، وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثالثة أَي قَبَضَها يعلمهم أَن الشهر يكون تسعاً وعشرين ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في أَخْنَسَ وهي اللغة المعروفة : إِذا ما القَلاسي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ ، ففيهن عن صَلْعِ الرجالِ حُسُورُ الأَصمعي : سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْلٍ يقول لخادم له كان معه في السفر فغاب عنهم : لِمَ خَنَسْتَ عنا ؟ أَراد : لم تأَخرت عنا وغبت ولِمَ تواريْت ؟ والكواكبُ الخُنَّسُ : الدَّراري الخمسةُ تَخْنُسُ في مَجْراها وترجع وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظباء وهي : زُحَلٌ والمُشْتَرِي والمِرِّيخ والزُّهَرَة وعُطارِدُ لأَنها تَخْنِس أَحياناً في مَجْراها حتى تخفى تحت ضوء الشمس وتَكْنِسُ أَي تستتر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغارِ ، وهي الكِناسُ ، وخُنُوسها استخفاؤها بالنهار ، بينا نراها في آخر البرج كَرَّتْ راجعةً إِلى أَوّله ؛ ويقال : سميت خُنَّساً لتأَخرها لأَنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ؛ ويقال : هي الكواكب كلها لأَنها تَخْنِسُ في المَغِيب أَو لأَنها تخفى نهاراً ؛ ويقال : هي الكواكب السَّيَّارة منها دون الثابتة .
      الزجاج في قوله تعالى : فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوارِ الكُنَّسِ ؛

      قال : أَكثر أَهل التفسير في الخُنَّسِ أَنها النجوم وخُنُوسُها أَنها تغيب وتَكْنِسُ تغيب أَيضاً كما يدخل الظبي في كناسِهِ .
      قال : والخُنَّسُ جمع خانس .
      وفرس خَنُوسٌ : وهو الذي يعدل ، وهو مستقيم في حُضْرِه ، ذات اليمين وذات الشمال ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع خُنُسٌ والمصدر الخَنْسُ ، بسكون النون .
      ابن سيده : فرس خَنُوس يستقيم في حُضْره ثم يَخْنِسُ كأَنه يرجع الَقهْقَرى .
      والخَنَسُ في الأَنف : تأَخره إِلى الرأْس وارتفاعه عن الشفة وليس بطويل ولا مُشْرِف ، وقيل : الخَنَسُ قريب من الفَطَسِ ، وهو لُصُوق القَصَبة بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ ، وقيل : انقباضُ قَصَبَة الأَنف وعِرَض الأَرنبة ، وقيل : الخَنَسُ في الأَنف تأَخر الأَرنبة في الوجه وقِصَرُ اَلأنف ، وقيل : هو تأَخر الأَنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأَرنبة ؛ والرجل أَخْنَسُ والمرأَة خَنْساءُ ، والجمع خُنْسٌ ، وقيل : هو قِصَرُ الأَنف ولزوقه بالوجه ، وأَصله في الظباء والبقر ، خَنِسَ خَنَساً وهو أَخْنَسُ ، وقيل : الأَخْنس الذي قَصُرَتْ قَصَبته وارتدَّت أَرنبته إِلى قصبته ، والبقر كلها خُنْسٌ ، وأَنف البقر أَخْنَسُ لا يكون إِلا هكذا ، والبقرة خَنْساءُ ، والتُّرك خُنْسٌ ؛ وفي الحديث : تقاتلون قوماً خُنْسَ الآنُفِ ، والمراد بهم الترك لأَنه الغالب على آنافهم وهو شِبْهُ الفَطَسِ ؛ ومنه حديث أَبي المِنْهال في صفة النار : وعقارب أَمثال البغال الخُنُسِ .
      وفي حديث عبد الملك بن عمير : واللَّه لفُطْسٌ خُنْسٌ ، بزُبْدٍ جَمْسٍ ، يغيب فيها الضَّرْسُ ؛ أَراد بالفُطْسِ نوعاً من التمر تمر المدينة وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأُنوف الخُنْسِ لأَنها صغار الحب لاطِئَة الأَقْماعٍ ؛ واستعاره بعضهم للنَّبْل فقال يصف درعاً : لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، وتهْزَأْ بالمَعابِلِ والقِطاعِ ابن الأَعرابي : الخُنُسُ مأْوى الظباء ، والخُنُسُ : الظباء أَنفُسُها .
      وخَنَسَ من ماله : أَخذَ .
      الفراء : الخِنَّوسُ ، بالسين ، من صفات الأَسد في وجهه وأَنفه ، وبالصاد ولد الخنزير .
      وقال الأَصمعي : ولد الخنزير يقال له الخِنَّوْسُ ؛ رواه أَبو يعلى عنه .
      والخَنَسُ في القدم : انبساط الأَخْمَصِ وكثرة اللحم ، قَدَمٌ خَنْساء .
      والخُناسُ : داء يصيب الزرع فَيَتَجَعثَنُ منه الحَرْثُ فلا يطول .
      وخَنْساءُ وخُناسُ وخُناسى ، كله : اسم امرأَة .
      وخُنَيْس : اسم .
      وبنو أَخْنَس : حَيّ .
      والثلاث الخُنَّس : من ليالي الشهر ، قيل لها ذلك لأَن القمر يَخْنِسُ فيها أَي يتأَخر ؛ وأَما قول دُرَيْد بن الصِّمَّة : أَخُناسُ ، قَدْ هامَ الفؤادُ بكُمْ ، وأَصابه تَبْلٌ من الحُبِّ يعني به خَنْساء بنت عمرو بن الشَّرِيد فغيَّره ليستقيم له وزْنُ الشعر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يخنخن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان: أخرج الكلامَ من أنفه.
الصحاح في اللغة
الخَنْخَنَة: أن لا يبيّن كلامه فيُخَنْخِنَ في خياشيمه.
الصحاح في اللغة
نَخْنَخْتُ الناقة فَتَنَخْنَخَتْ: أبْرَكْتُها فبركت. قال العجاج: ولَوْ أنَخْنا جَمْعَهم تَنَخْنَخوا
تاج العروس

خَنُوخُ كصَبُور أَو هو أَخْنُوخُ بالفتح كما في النُّسخ وضبطَه شيخُنا بالضّمّ إِجرَاءً له على أَوزان العرب وإِن كان أَعجميَّا اسم سيِّدِنا إِدريس عليه وعلى نبيّنا الصلاة والسَّلامُ والذي صدَّرَ به المصنّف هو القول المشهور وعليه الأَكثر كما أَشار إِليه الحافظ ابن حَجرٍ ومن لغاته أُخْنُخ بضمّ الهمزةِ وحذف الواو وأَهْنوخ وأَهْنَخ وأَهنوح . وفي كلام المصنّف قُصور



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: