وصف و معنى و تعريف كلمة الس:


الس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) .




معنى و شرح الس في معاجم اللغة العربية:



الس

جذر [الس]

  1. أَلَسَ: (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ : سرقه
  2. أَلَسَّ: (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ : طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ : أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  3. أُلِسَ: (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ : اختلط عقله ،
  4. أَلْس: (اسم)

    • أَلْس : مصدر أَلَسَ
  5. سَكّ: (اسم)
    • الجمع : سِكَاكٌ ، سُكُوكٌ
    • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع
    • السّكُّ : المسمار
    • السّكُّ : البئر الضَّيِّقةُ الحفر
    • السّكُّ : الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ
    • السّكُّ : المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط والجمع : سُكوكٌ ، وسِكاكٌ
    • ضربوا بيوتهم سِكاكًا : صفًّا واحدًا
    • سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
    • دَارُ السَّكِّ : مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ
    • فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ
    • بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ
    • ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً
    • سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ ، بَيْتُها
    • سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ
    • قرص السَّكّ : قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة
  6. سَكَّ: (فعل)
    • سَكَّ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، فهو أَسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ والجمع : سُكٌّ والمفعول مَسْكوك
    • سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ
    • سَكَّ الرَّجُلُ : صك ، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ
    • سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا ، صَاغَهَا
    • سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا
    • سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا : سدَّهُ
    • سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما : ضَبَّبَهُ بالحديد ، أَو سمَّرَه بالمسامير
    • سَكَّ البابَ : أَغلَقه
    • سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه : قَذَفَهُ رقيقًا
    • سَكَّ البئرَ : حفَرَها ضيِّقة
    • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير
    • سكَّه على قفاه : ضربه
    • سَكَّ : أُصيبَ بالصَّمَم
  7. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه : عبس
    • سَهَمَ : ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف : شاردٌ ببصره ،
  8. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ


  9. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ
  10. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ : صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ : وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ : قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع
  11. سَهم: (اسم)
    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ : الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ : ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ ( في علم الاقتصاد ) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس ، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ : وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ ( في المساحة ) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ : عُود من الخشب يُسَوَّى ، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ : خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ : الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي : كوكب والجمع : أسْهُمٌ ، سِهامٌ
    • طاش سهمه : أخطأ ولم يُصِبْ ،
    • سِهام النَّقد : نقد لاذع ،
    • سهم مائر : خفيف نافذ ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب : اضطلع بدور فعّال ،
    • نفذ السَّهْم : انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان : العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم : أخذ منه بحظّ ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا / ضرَب له نصيبًا في كذا : جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس : أسهم أصليّة ،
    • حَمَلَةُ الأسهُم : المساهمون
    • ( الهندسة ) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  12. سُك: (اسم)
    • سُك : جمع سَكّاء
  13. سُكّ: (اسم)
    • الجمع : سُكوكٌ ، و سِكاكٌ
    • السُّكُّ من الطُّرُقِ : الضيَّقُ المنسدّ
    • السُّكُّ : جُحْر العقرب أو العنكبوتِ ؛ لضيقِهِ
    • السُّكُّ : الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق
    • السُّكُّ : البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ
    • السُّكُّ : لؤم الطبع
    • السُّكُّ : ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ


  14. سُكّ: (اسم)
    • سُكّ : جمع أَسَكُّ
  15. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  16. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  17. سِتّ: (اسم)
    • السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد
    • السِّتّ : السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
    • سِتُّ الحُسْن : جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتدّ إلى ارتفاع كبير ، على الأشجار والجدران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسود لامع ، يزرع للزِّينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
    • السِّت المستحيَّة : اسم شجرة
  18. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا : قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ


  19. سهم: (اسم)
    • سهم : جمع سِهَامُ
  20. لُسُس: (اسم)
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
  21. لسَّ: (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش : تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى : يدسه
  22. وَلَسَ: (فعل)
    • وَلَسَ ( يلِسُ ) وَلْسًا ، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا ، وَلْسًا : خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ : عرَّض به ولم يصرَّحْ
  23. وَلْس: (اسم)
    • وَلْس : مصدر وَلَسَ


  24. وَلس: (اسم)
    • ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ : ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة
,
  1. السُّتْهُمُ
    • ـ السُّتْهُمُ : الكبيرُ العَجُزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِتُّ
    • ـ السِتُّ : معروف ، أصْلُه : سِدْسٌ ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً ، وأُدْغِمَ فيه الدالُ ،
      ـ سَتُّ : الكلامُ القَبيحُ ، والعَيْبُ .
      ـ سِتِّي ، لِلمرأةِ : ياسِتَّ جِهاتِي ، أو لَحْنٌ ، والصَّوابُ : سَيِّدَتِي ، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ .
      ـ سُتَيْتَةُ : جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي : مُحَدِّثٌ .
      ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ : قُبالَةَ مَلَطْيَةَ .
      ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ : حَدَّثَتْ ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَّتا
    • ـ السَّتا : السَّدَى ، كالأسْتِيِّ ، كتُرْكِيٍّ ، والمعروفُ .
      ـ أسْتَى الثوبَ : أسْداهُ .
      ـ سَتا : أسْرَعَ .
      ـ ساتاهُ : لَعِبَ معه الشَّفَلَّقَةَ .
      ـ الأُسْتِيُّ : الثوبُ المُسَدَّى .
      ـ اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً : اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّهْمُ
    • ـ السَّهْمُ : الحَظُّ , ج : سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ ، والقِدْحُ يُقارَعُ به , ج : سِهامٌ ، وواحِدُ النَّبْلِ ، وجائِزُ البَيْتِ ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم ، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ ، فإذا دَخَلَهُ ، وقَعَ فَسدَّهُ ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ ، وفي باهِلَةَ ،
      ـ السُّهُمُ : غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ ، والحرارَةُ الغالبةُ ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ .
      ـ السُّهْمَةُ : القَرابَةُ ، والنَّصِيبُ .
      ـ سَهامٍ : مُخاطُ الشَّيْطانِ ، وحرُّ السَّمُومِ ، ووَهَجُ الصَّيْفِ .
      ـ سُهِمَ : أصابَهُ ذلك .
      ـ سِهامٍ : وادٍ باليمنِ ، وسَهام .
      ـ سَهامٍ : الضُّمْرُ ، والتَّغَيُّرُ ، وقد سَهَمَ ، وسَهُمَ ، سُهوماً ، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ ، بعيرٌ مَسْهومٌ ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ .
      ـ الساهِمَةُ : الناقةُ الضامِرَةُ .
      ـ السُّهومُ : العُبوس ،
      ـ السَّهومُ : العُقابُ الطائرُ .
      ـ سَهْمُ الرامِي : كوْكب .
      ـ ذو السَّهْم : مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ .
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ : كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ .
      ـ مُسَهَّمٍ : البُرْدُ المُخطَّطُ .
      ـ مُسْهَمٍ : الفَرَسُ الهَجينُ .
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ : ذاهِبُه في الحُبِّ .
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ : كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً .
      ـ ساهِمُ : فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السَكُّ
    • ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
      ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
      ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
      ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
      ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
      ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
      ـ سَكَّاءُ : قرية .
      ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
      ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
      ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
      ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
      ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
      ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ولس
    • " الوَلْس : الخيانة ، ومنه قوله : لا يُوالِس ولا يُدالس .
      وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة .
      والمُوَالَسَة : الخِداع .
      يقال : قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة .
      وَوَالَسَه : خادَعه .
      والمُوالَسَة : شبه المُداهَنَة في الأَمر .
      ويقال للذئب ولاَّسٌ .
      والوَلْسُ : السرعة .
      وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ : أَسرعت ، وقيل : أَعْنَقَتْ في سيرها ، وقيل : الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير ، وهو ضرب من العَنَق .
      التهذيب : الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً ، والوَلُوس : السريعة من الإِبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ألس
    • " الأَلْسُ والمُؤَالَسَة : الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ ، وقد أَلَس يأْلِس ، بالكسر ، أَلْساً ‏ .
      ‏ ومنه قولهم : فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس ، وهو الظُّلْمَةُ ، يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب ‏ .
      ‏ والمُؤَالَسَةُ : الخِيانة ؛

      وأَنشد : ‏ هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ ، وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ : أَصله الوَلْسُ ، وهو الخيانة ‏ .
      ‏ والأَلْسُ : الأَصلُ السُّوء ‏ .
      ‏ والأَلْس : الغدر ‏ .
      ‏ والأَلْسُ : الكذب ‏ .
      ‏ والأَلْسُ والأُلْسُ : ذهاب العقل وتَذْهيله ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : فقلتُ : إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً ، فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه دعا فقال : اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ ؛ قال أَبو عبيد : الأَلْسُ هو اختلاط العقل ، وخطَّأَ ابن الأَنباري من ، قال هو الخيانة ‏ .
      ‏ والمأْلُوس : الضعيف العقل ‏ .
      ‏ وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً ، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الراجز : يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ ، أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة : الأَلْسُ الجُنون ‏ .
      ‏ يقال : إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً ؛ وأَنشد : يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا ، إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل : الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة ، أَو تغير الخُلُقِ من مرض ‏ .
      ‏ يقال : ما أَلَسَكَ ‏ .
      ‏ ورجل مَأْلوس : ذاهب العقل والبدن ‏ .
      ‏ وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام ‏ .
      ‏ وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع ، وقيل : فما تَحَلَّس بمعناه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع ‏ .
      ‏ والتَّأَلُّس : أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع ‏ .
      ‏ ويقال : إِنه لَمَأْلوس العطية ، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها ؛

      وأَنشد : وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ : اسم أَعجمي ، وقد سمت به العرب ، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لسس
    • " اللَّسُّ : الأَكل .
      أَبو عبيد : لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل ؛ وقال زهير يصف وَحْشاً : ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله « يوشك أَن توجس » هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر .)، في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس ، منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ : أَمكن أَن يُلَسَّ .
      قال بعض العَرب : وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها ؛ وقيل : أَلَسَّ خرج زَهْرُه .
      وقال أَبو حنيفة : اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي ، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً .
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس : كمُسَلْسَل ، وزعم يعقوب أَنه مقلوب .
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس : كسَلْسَل ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل .
      واللُّسْسُ : الحَمَّالون الحُذَّاق ؛ قال الأَزهري : والأَصل النُّسُ ، والنَّسسُّ السَّوْق ، فقلبت النون لاماً .
      ابن الأَعرابي : سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة ؛ وهي القطعة الطويلة من السنام ، وقال أَبو عمر : وهي اللِّسْلِسةُ ، وقال الأَصمعي : هي السَّلْسَلَة ، ويقال سِلْسِلَة .
      واللَّسْلاسُ : السَّنام المقطَّع ؛ قال الأَصمعي : اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوسن [جمع]: (نت) جنس نبات من فصيلة الصليبيّات زهره أصفر ذهبيّ.
المعجم الوسيط
ـِ أَلْساً: غشَّه. وـ سرقه.أُلِسَ فلانٌ أَلْساً: اختلط عقله، فهو مألوس.آلَسَهُ مُؤالسةً: أَلَسَهُ. يقال: فلان لا يُؤالِس ولا يُدالِس.تَأَلَّسَ: توجَّع. وـ المَدِينُ: ماطل.الأَلُوسُ: القليل من الطعام.
الصحاح في اللغة
الأَلْسُ: الخيانةُ وقد أَلَسَ يَأْلِسُ بالكسر أَلْساً. ومنه قولهم: لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ. والأَلْسُ أيضاً: اختلاط العقل. وقد أُلِسَ الرجلُ فهو مَأْلوسٌ، أي مجنون. يقال: إنَّ به أَلْساً، أي جنوناً. وضربته فما تأَلَّسَ، أي ما توجَّعْ. ويقال: ما ذقت أَلوساً، أي شيئاً.
تاج العروس

الأَلْسُ : اختِلاطُ العَقْلِ وقيل : ذَهابُه وبه فُسِّرَ الدُّعاءُ : اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ من الأَلْسِ والكِبْرِ . قاله أَبو عُبيدة . أُلِسَ الرجُلُ كعُنِيَ أَلْساً فهو مَأْلُوسٌ أَي مَجنونٌ : ذهبَ عقلُه عن ابن الأَعرابيِّ . وقال غيرُه : أَي ضَعيفُ العَقْلِ قال الرَّاجِز :

يَتْبَعْنَ مثلَ العُمَّجِ المَنْسُوسِ ... أَهْوَجَ يَمْشي مِشيَةَ المَأْلُوسِ الأَلْسُ : الخِيانَةُ وبه فسَّرَ القُتيبِيُّ حديث الدُّعاءِ السابقَ وخَطَّأَه ابنُ الأَنبارِيِّ . الأَلْسُ أَيضاً : الغِشُّ والخِداعُ والكَذِبُ والَّسرقة . وبالأَوَّل فُسِّرَ قول الشَّاعِر وهو الحُصَيْن بن القَعقاع :

هُمُ السُّمْنُ بالسَّنُّوت لا أَلْسَ فيهمُ ... وهُم يَمنعونَ جارَهم أَنْ يُقَرَّدا الأَلْسُ : إخطاءُ الرَّأْي وهو من ذَهاب العقل وتَذهيلِه . الثَّلاثةُ عن ابن عَبَّاد . الأَلْسُ : الرِّيبَةُ . الأَلْسُ : تَغَيُّرُ الخُلُق من ريبَةٍ أَو مَرَض . يُقال : ما أَلَسَكَ ؟ . الأَلْسُ : الجُنُون يُقال : إنَّ به لأَلْساً وأَنْشَدَ :

يا جِرَّتَيْنا بالحَباب حَلْسَا ... إنَّ بِنا أَوْ بكُمُ لأَلْسا كالأُلاسِ بالضَّمِّ أَي كغُراب . وقال ابنُ فارِس : يُقال : هو الذي يَظُنُّ الظَّنَّ ولا يكونُ كذلك . الأَلْسُ : الأَصْلُ السُّوءُ . قال ابن عَبّاد : المَأْلُوسُ : اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُه ويَمُرُّ طعمُه ولا يُشْرَبُ من مَرارَته . نقله الصَّاغانِيّ . وإلْياسُ بالكَسْر والفتح وبه قرأَ الأَعرجُ ونُبيح وأَبو وَاقِدٍ والجَرَّاحُ : " وإنَّ إلْيَاسَ " عَلَمٌ أَعْجَمِيٌّ وزادَ في العُباب : لا ينصرفُ للعُجْمَة والتَّعريف . قال الله تعالى : " وإنَّ إلياسَ لُمِنَ المُرْسَلينَ " وقال الجَوْهَرِيّ : اسمٌ أَعجَمِيٌّ . قال شيخُنا : هو فِعْيال من الأَلْس وهو اخْتلاطُ العقلِ . وقيل : هو إفعال من ليس يقال : رجلٌ أَلْيَسُ أَي شُجاعٌ لا يَفِرُّ أَو أَخذوه من ضِدّ الرَّجاءِ ومَدُّوه . والْياسُ بنُ مُضَرَ في التَّحْتيَّة وهو اسمٌ عِبرانيٌّ انتهى . قال الجَوْهَرِيّ : وقد سَمَّت العرَب به وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان قال الصَّاغانِيّ : قياسُه إلياسَ النَّبيَّ صلواتُ الله عليه على الْياس بن مُضَرَ في التَّركيب قياسٌ فاسدٌ لأَنَّ ابن مُضَرَ الأَلِف واللام فيه مثلهما في الفضل وكذلك أَخوه النَّاسُ عَيْلانُ وما كان صِفةً في أَصلِه أو مَصدراً فدخولُ الأَلِف واللام فيه غيرُ مُلازمٍ . وأُلَّيْسُ كقُبَّيْطٍ : ة بالأَنبار . كذا في كتاب الفُتوح والعُباب . وفي التَّكملة : مَوضعٌ . قلتُ : وقد جاءَ ذِكرُه في شِعر أَبي مِحْجَنٍ الثَّقفيِّ وكان قد حضرَ غَزاةً بها وأَبْلَى بَلاءً حسَناً فقال :

وقَرَّبْتُ رَوَّاحاً وكُوراً ونُمْرُقاً ... وغُودِرَ في أُلَّيْسَ بَكْرٌ ووَائِلُ وآلِسٌ كصاحبٍ : نَهْرٌ ببِلادِ الرُّومِ على يَومٍ من طَرْسُوسَ قريبٌ من البَحْر من الثُّغور الجَزَرِيَّة وفيه يقول أَبو تمَّامٍ يمدَحُ أَبا سَعيدٍ الشغريّ :

فإنْ يَكُ نَصْرٌ آتِياً نَهْرَ آلِسٍ ... فقد وَجَدوا وَادِي عَقَرْقَسَ مُسْلِما يُقال : ضرَبَه مائَةً فما تَأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّعَ . يُقال : هو لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ أي لا يُخادِع ولا يَخونُ فالمُدالَسَةُ من الدَّلَسِ وهي الظُّلْمَةُ يُرادُ أَنَّه لا يُعَمِّي عليكَ الشيءَ فيُخفيه ويَسْتُر ما فيه من عيب . والمُؤالَسَةُ : الخِيانَةُ . ومما يُستدرَك عليه : قال أَبو عَمرو : يُقال : إنَّه لمَأْلُوسُ العَطِّيَّة وقد أُلِسَتْ عَطِيَّتُه إذا مُنِعَتْ من غيرِ إياسٍ منها . ويُقال للغريم : إنَّه ليتَأَلَّسُ فما يُعطِي وما يَمْنَعُ . والتَّأَلُّسُ : أَن يكونَ يُريد أَن يُعطِيَ وهو يَمْنَعُ وأَنشدَ :

" وصَرَمَتْ حَبْلَكَ بالتَّأَلُّسِ ويُقال : ما ذُقْتُ عنده أَلُوساً أَي شيئاً من الطَّعام وكذا مَأْلُوساً . وأَلُوسُ كصَبور اسم رجلٍ سُمِّيَتْ به بلدةٌ على الفرات قُرْبَ عانات والحَديثة قال ياقوت : وغَلطَ أبو سعد الإدريسيُّ فقال : إنَّها بساحِل بحر الشَّام قرب طَرْسوس وإنَّما غَرَّه نِسبةُ أَبي عبد الله عمر بن حِصْن بن خالد الأَلوسيِّ الطَّرسوسيِّ من شيوخ الطَّبرانِيِّ وابن المقري وإنَّما هو من أَلُوس وسكَنَ طَرسُوسَ : فنُسِبَ إليها . ويقال فيها أَيضاً : آلُوسَةُ بالمَدِّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: