وصف و معنى و تعريف كلمة تيل:


تيل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح تيل في معاجم اللغة العربية:



تيل

جذر [تيل]

  1. تيل: (اسم)
    • تِيل : نبات من الفصيلة الخُبَّازية ، يُسْتخرج من سيقانه أَلياف تُصنَع منها الحبال والأكياس
  2. تيل: (اسم)
    • تيل : جمع تيلة
  3. تيلة: (اسم)
    • الجمع : تيل ، أتيال
    • ليفة
  4. إِيَّل: (اسم)

    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  5. إِيل: (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي ( بالعبرية )
  6. أتيال: (اسم)
    • أتيال : جمع تيلة
  7. أيايلُ: (اسم)
    • أيايلُ : جمع أُيَّل
  8. أيائل: (اسم)
    • أيائل : جمع أُيَّل


  9. مَيْكَنة: (اسم)
    • مَيْكَنة : مصدر ميكَنَ
  10. يَلَّ: (فعل)
    • يَلَّ ، َ ( يَيَلٌ ) يَلاَّ ، ويَلَلاً فهو أَيَلٌ ، وهي يَلاَّءُ والجمع : يُلٌ
    • يَلَّ : كانت أَسنانُه قصيرةً ملتزقة مُقبلة على داخل الفم
,
  1. تِيل
    • تِيل : نبات من الفصيلة الخُبَّازية ، يُسْتخرج من سيقانه أَلياف تُصنَع منها الحبال والأكياس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تيلٌ
    • ( نبات ).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الخَبُّازِيَّاتِ يُزْرَعُ لأَلْيافِهِ ، يُسْتَخْدَمُ في صِناعَةِ الأكْياسِ والحِبالِ .

    المعجم: الغني

  3. تِيل
    • تِيل :-
      جمع الجمع أتيال : ( النبات ) نبات من الفصيلة الخبّازيّة يستخرج من سيقانه ألياف تصنع منها الحبال الغليظة والأكياس ، يُزرع عادة حول القطن :- حبل تيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. التَّيْمُ
    • ـ التَّيْمُ : العبدُ ، ومنه : تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ ، وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ ، وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ ، وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ ، وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ ، وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ .
      ـ تامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماً وتَيَّمَتْهُ تَتْييماً : عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه .
      ـ التيمَةُ وأُتيمة ويُهْمَزُ : الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى ، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ .
      ـ التَّميمةُ : المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ .
      ـ أرضٌ تَيْماءُ : قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ ، أَو واسعَةٌ .
      ـ التَّيْماءُ : الفَلاةُ ، وموضع .
      ـ تَيَمٌ : بَطْنٌ من غافِقٍ ، منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ ، رَوى عن أنسٍ .
      ـ مُتَيَّمٍ : اسمٌ
      ـ التَّيْماءُ : نُجومُ الجَوزاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَقَظَةُ
    • ـ يَقَظَةُ : نَقيضُ النَّوْمِ ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً ، وقد اسْتَيْقَظَ . ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ ، ج : أيْقاظٌ ، وهي يَقْظَى ، ج : يَقاظَى .
      ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ أبو اليَقْظانِ : صحابيٌّ ، وتابعيٌّ ، والدِّيكُ .
      ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه : نَبَّهَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تيكمارك
    • سوق أنشئت في عام 1990 من قبل تجمّع لشركات تكنولوجيا تعمل في ضوء مؤشّرين هما مؤشّر الفايننشال تايمز لأسهم مائة شركة FTSE Tech MARK 100 ومؤشّر الفيننشال تايمز لأسهم جميع الشركات FTSE TechMARK alshare ، وتعني بالانجليزية : TechMARK

    المعجم: مالية

  4. تِيلة
    • تِيلة :-
      جمع تيل ، جمع الجمع أتيال : ليفة :- تِيلة القطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تِيكَ
    • تِيكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، تزاد عليه ( ها ) التنبيه فيصير هاتيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تيك


    • تيك
      1 - تيك اسم إشارة للمؤنث المفرد المتوسط تدخل عليه « ها » التنبيه ، نحو : « هاتيك »

    المعجم: الرائد

  7. يقظ
    • يقظ - تيقيظا
      1 - يقظه : نبهه . 2 - يقظ الغبار : أثاره .

    المعجم: الرائد

  8. تَيْمَاءُ
    • [ ت ي م ]. :- تَيْمَاءُ البِلاَدِ :- : الأَرْضُ الوَاسِعَةُ الْمُضِلَّةُ الْمُهْلِكَةُ . :- تَاهَ فِي تَيْمَاءَ وَسَطَ قِفَارٍ مُهْلِكَةٍ .

    المعجم: الغني

  9. تَيماء
    • تيماء
      1 - أرض واسعة مضلة مهلكة . ü



    المعجم: الرائد

  10. التَّيْماء
    • التَّيْماء : الفلاة الواسعة .
      ويقال : أَرضٌ تيماءُ : قفْرة مهلكة .
      و التَّيْماء نجوم الجوزاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يقَّظَ
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ :-
      • يقَّظَه
      1 - أيقظه ؛ أفاقه :- يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه .
      2 - نبّهه وحذّره :- يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات .
      يقَّظَ الشَّيءَ : أثاره وهيّجه :- يقّظ الفتنةََ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تيم
    • ت ي م : التِّيمةُ بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث { التيمة لأهلها } و التَّيْماءُ الفلاة وتيماء اسم موضع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَيَّمَ
    • [ ت ي م ]. ( فعل : رباعي متعد ). تَيَّمَ ، يُتَيِّمُ ، مصدر تَتْيِيمٌ . :- تَيَّمَهُ الحُبُّ :- : جَعَلَهُ مُتَيَّماً ، مُذَلَّلاً ، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ .

    المعجم: الغني

  14. تَيْم
    • تَيْم :-
      مصدر تامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تَيَّم
    • تيم
      1 - مصدر تام . 2 - عبد . 3 - فساد العقل وذهابه من الحب .

    المعجم: الرائد

  16. تيّمه الحبّ أو الهوى
    • استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :- مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. التَّيْمُ
    • التَّيْمُ : العبد .
      ومنه : سَمَّتِ العربُ : تَيْمَ اللهِ ، وتَيْمَ اللاّتِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَيَّمَهُ
    • تَيَّمَهُ الهوى أو الحبيبُ : تامَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَيم
    • تيم - تتييما
      1 - تيمه الحب أو الحبيب : ذلـله ، ذهب بعقله

    المعجم: الرائد

  20. تام
    • تام - يتيم ، تيما
      1 - تام : تخلى عن الناس . 2 - تامه الحب أو الحبيب : ذلـله وذهب بعقله .

    المعجم: الرائد

  21. تيَّمَ
    • تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم :-
      • تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :- مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تامَ
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم :-
      • تامه الحبُّ استعبده وذهب بعقله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. تيم
    • " التَّيْمُ : أَن يَسْتَعْبده الهَوَى ، وقد تامَه ؛ ومنه تَيْمُ الله : وهو ذَهابُ العقل من الهَوى ، ورجل مُتَيَّم ، وقيل : التَّيم ذهاب العقل وفساده ؛ وفي قصيدة كعب : مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مُعَبَّد مُذَلَّل .
      وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه .
      قال الأَصمعي : تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً ، فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ ؛

      وأَنشد للقِيط بن زُرارة : تامَتْ فؤادَك ، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ ، إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبانا وقيل : المُتَيَّم المُضَلَّل ؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء ، لأَنه يُضَلُّ فيها .
      وأَرض تَيْماءُ : مُضِلَّة مُهْلِكة ، وقيل : واسعة .
      ابن الأَعرابي : التَّيْماء فَلاة واسعة .
      قال الأَصمعي : التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين ، ونحو ذلك ، قال أَبو وَجْزة .
      ابن الأَعرابي : تامَ إِذا عَشِق ، وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس .
      والتَّيم : العبد ، وتَيمُ الله منه كما تقولُعبدالله .
      وتَيمُ : قبيلةٌ .
      وبنو تَيمٍ : بطْن من الرِّباب .
      وبنو تَيْم اللاَّتِ بن ثعلبة : من بكر بن وائل .
      وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام على إِرادة التَّيْمِيِّين ، كما ، قالوا المجوس واليهود ؛ قال جرير : والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي ، وأَلأَمُهُ تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِيس الجوهري : تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم ، وهو تَيْمُ الله بن ثعلبة بنِ عُكابةَ .
      وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط ، وأَصله من قولهم تَيَّمه الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ ، فهو مُتَيَّم ، ومعنى تَيْمِ الله عبدُ الله .
      وتَيْمٌ في قريش : رَهْطُ أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، وهو تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك .
      وتَيْم بن غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ ، وتَيم بن عبد مَناة ابن أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر ، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة بن عُكابَة ، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر ، وتَيْم بن ضَبَّة ، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة ، وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّتِ بن ثعلبة ، واسمه النجَّار ؛ وأَما قول امرئ القيس : أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْرٍ بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلامِ فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ .
      والتِّيمةُ ، بالكسر : الشاة تُذْبَح في المَجاعة ، والإِتْئام ذبحُها ، وهو مذكور في الهمز .
      وكتب سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لوائل بن حُجْر كتاباً أَمْلَى فيه : في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها ، وقيل : التِّيَمةُ الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى ، وقيل : هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها ، وليست بسائمةٍ ، وهي من الغنم الرَّبائب ؛ قال أَبو عبيد : وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقال عند ذلك : قد أَتامَ الرجل وأَتامَتِ المرأَة .
      وفي الحديث : التِّيمةُ لأَهْلها ؛ تقول منه : اتَّامَ الرجل يَتَّامُ اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته ، وهو افْتَعَل ؛ قال الحُطَيئة : فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ ، ولكن يَضْمَنُون لها قِراها يقول : جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون لها كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها .
      قال أَبو الهيثم : الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحمَ فيذبَحوا شاةً من الغنم ، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض ، يقول : فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَن تذبح شاتها .
      قال ابن الأَعرابي : الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغنم بغير عِلَّة ؛ قال العماني : يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما ، ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حاما أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ .
      وقال أَبو زيد : التِّيمةُ الشاة يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ .
      وتَيْماء : موضع ؛ ومنه قول الأَعشى : والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِله وقيل : هو موضع من عَمل دِمَشْق ؛ قال جرير : صَبَّحْنَ تَيْماءَ ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى ، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. تيك
    • " أَحمق تائِكٌ : شديد الحمق ولا فعل له ، وقد تقدم قبل هذه الترجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. يقظ
    • " اليَقَظةُ : نَقِيضُ النوْم ، والفِعل استَيْقَظَ ، والنعت يَقْظانُ ، والتأْنيث يَقْظى ، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ .
      ابن سيده : قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه ؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري : إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً ، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ ، وهو الانْتباه من النوم .
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ ، وهو يَقْظان .
      ورجل يَقِظ ويَقُظ : كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر ، والجمع أَيْقاظ ، وأَمّا سيبويه فقال : لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات ، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير ، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ ، قال ابن بري : جمع يَقِظٍ أَيقاظ ، وجمع يَقْظان يِقاظ ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى . غيره : والاسم اليَقَظَةُ ، قال عمر بن عبد العزيز : ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً ، جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ ، راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً ، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً .
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ : رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة ، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ .
      ورجل يَقْظانُ : كيقِظ ، والأُنثى يَقْظى ، والجمع يِقاظٌ .
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه ، وقد يقَّظْتُه .
      ويقال : يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً ، فهو يقظان .
      الليث : يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه .
      وأَيقظت الغُبار : أَثرته ، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً .
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ : صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق ؛ قال طُرَيْح : نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها ، وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان : اسْمانِ .
      التهذيب : ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش .
      ويقَظة : اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر ؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم : جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً ، وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ ، وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً ، حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تيلٌ** - (نب).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الخَبُّازِيَّاتِ يُزْرَعُ لأَلْيافِهِ، يُسْتَخْدَمُ في صِناعَةِ الأكْياسِ والحِبالِ.
المعجم الوسيط
نبات من الفصيلة الخُبَّازية، يُسْتخرج من سيقانه أَلياف تُصنع منها الحبال والأَكياس. ( د).
تاج العروس

تِيلٌ بالكسر : جَبَلٌ أحْمرُ عظيمٌ في ديارِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ مِن وَراءِ تُرْبَةَ وإليه يُنْسَبُ دارُ تِيل قاله نَصْرٌ . وتِيلٌ : نَهْرٌ . وأيضاً شيء شِبهُ الكَتَّان يَخْرُج من البَحْرِ تُنْسَجُ منه الثِّيابُ

فصل الثاء المُثَلَّثة مع اللام



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: