وصف و معنى و تعريف كلمة زلة:


زلة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على زاي (ز) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح زلة في معاجم اللغة العربية:



زلة

جذر [زلة]

  1. زَلّة: (اسم)
    • اسم مرَّة من زلَّ
    • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ
    • الزَّلَّةُ : العُرْسُ
    • الزَّلَّةُ : الوليمةُ
    • الزَّلَّةُ : الصَّنِيعةُ والعطيَّةُ
  2. زُلّة: (اسم)
    • الزُّلَّةُ : ضيق النَّفَسُ
  3. زِلّة: (اسم)
    • الزِّلَّةُ : الحجارةُ المُلْسُ
  4. زَلَل: (اسم)

    • مصدر زَلَّ
    • زَلَل : ذَنْبٌ ، إِثْمٌ
    • مَكانٌ زَلَلٌ : يُزَلُّ فيهِ
    • في المِيزَانِ زَلَلٌ : نُقْصانٌ
  5. زَلَّ: (فعل)
    • زلَّ / زلَّ عن زلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلاًّ وزُلُولاً ، فهو زالّ ، والمفعول مَزْلُول عنه وهو أَزَلّ ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
    • زَلَّتْ قَدَمُهُ : سَقَطَتْ ، وَقَعَتْ ، زَلَقَتْ زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ
    • زَلَّ لِسانُهُ : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ
    • زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ
    • زَلَّ الشَّيْءُ : مَرَّ سَريعاً
    • زلَّ القطارُ : خرج عن سِكَّته
    • زَلَّتِ النُّقودُ : نَقَصَتْ قيمَتُها
    • زَلَّ : قلَّ لحمُ عَجُزِهِ وفَخِذه فهو أَزَلّ ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
  6. زَلَّلَ: (فعل)
    • زَلَّلْتُ ، أُزَلِّلُ ، زَلِّلْ ، مصدر تَزْليلٌ
    • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
    • فلانٌ مزَلّلٌ : كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
    • وهي مُزَلَّلةٌ
  7. الزلة: (مصطلحات)
    • ارتكاب المرء أمرا غير مشروع ضمن إتيان أمر مشروع . ( فقهية )
  8. الزلة: (مصطلحات)
    • بالتحريك ، جمع زلل ، الخطيئة والسقطة . ( فقهية )


  9. الزلة: (مصطلحات)
    • ما يقع من المرء في ساعة الضعف وليس من شأنه أن يفعله . ( فقهية )
,
  1. زَلَلْتَ
    • ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ ، وزَلِلْتَ ، كمَلِلْتَ ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ : زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ ، وأزَلَّهُ غيرُهُ ، واسْتَزَلَّهُ .
      ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ : مَوْضِعُه ، والاسمُ : الزَّلَّةُ .
      ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ ، وزَلَلٌ : يُزَلُّ فيه .
      ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ : يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ .
      ـ زَلَّ عُمْرُه : ذهَبَ ،
      ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً : مَرَّ سريعاً ،
      ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً : انْصَبَّتْ ، أو نَقَصَتْ وزْناً ، يقالُ : دِرْهَمٌ زالٌّ .
      ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً : أسْداها ،
      ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً : أعطاهُ .
      ـ زَلَّةُ : الصَّنيعَةُ ، والعُرْسُ ، والخَطيئةُ ، والسَّقْطَةُ ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ ،
      ـ زِلَّةُ : الحِجَارةُ ، أَو مُلْسُها ،
      ـ زُلَّةُ : ضِيقُ النَّفَسِ .
      ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ : نُقْصَانٌ .
      ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ : سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ ، سَهْلٌ سَلِسٌ .
      ـ أَزَلُّ : السريعُ ، والأَشَجُّ ، أَو أشَدُّ منه ، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ ، وهي زَلاَّءُ ، وقد زَلَّ زَلَلاً .
      ـ السِمْعُ الأَزَلُّ : ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ .
      ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً : حَرَّكَهُ .
      ـ زَلازِلُ : البَلايَا .
      ـ إِزِلْزِلُ : كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ .
      ـ أُزْلُولٌ : الخَفيفُ الظَّريفُ ، والخِفَّةُ ، والقِتَالُ ، والشَّرُّ .
      ـ زَلَزِلُ : الأَثاثُ والمَتاعُ .
      ـ زَلْزَلُ : زَلْزَلٌ المُغَنِّي ، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ ،
      ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ .
      ـ زُلْزُلُ : الطَّبَّالُ الحاذِقُ .
      ـ زَليلٌ : الفالوذُ .
      ـ زَلُولُ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ زَلاَّلَةُ : عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مُزَلِّلُ : الكثيرُ المَعْرُوفِ .
      ـ زِلِّيَّةُ : البِساطُ ، ج : زَلالِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَلَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ز ي ل ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ زَلَّ ).
      1 . :- اِرْتَكَبَ زَلَّةً لا تُغْتَفَرُ :- : خَطيئَةً ، ذَنْباً . :- كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ زَلاَّتِهِ .
      2 . :- إِنَّها زَلَّةُ لِسانٍ :- : فَلْتَةُ لِسانٍ ، زَلْقَةٌ ، سَقْطَةٌ ما لَمْ يَكُنْ يُقْصَدُ التَّلَفُّظَ بِهِ .
      3 . :- زَلَّةُ قَلَمٍ :- : سَبْقُ قَلَمٍ .

    المعجم: الغني

  3. زَلّة
    • زَلّة :-
      1 - اسم مرَّة من زلَّ 1 / زلَّ عن وزلَّ 2 وزلَّ 3 .
      2 - سقطة ، عثرة ، خطيئة ومعصية :- زَلّة لسان / قلم ، - العاقل من يتجنب زَلاّت الطائشين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زَلّة
    • زلة
      1 - زلة : سقطة . 2 - زلة : خطيئة . 3 - زلة : عرس . 4 - زلة : وليمة . 5 - زلة : عطية . 6 - زلة : ما يحمل من مائدة الصديق أو القريب .

    المعجم: الرائد

  5. زلة
    • زلة
      1 - حجارة ملس

    المعجم: الرائد

  6. زلة
    • زلة
      1 - ضيق النفس

    المعجم: الرائد

  7. الزَّلَّةُ
    • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ .
      و الزَّلَّةُ العُرْسُ .
      و الزَّلَّةُ الوليمةُ .
      يقال : اتَّخذ فلانٌ زَلَّةً .
      و الزَّلَّةُ الصَّنِيعةُ والعطيَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزُّلَّةُ
    • الزُّلَّةُ : ضيق النَّفَسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الزِّلَّةُ
    • الزِّلَّةُ : الحجارةُ المُلْسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. زلل
    • " زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْع ، والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة : زَلِقَ ، وأَزَلَّهُ عنها .
      وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين أَو مَنْطِق .
      وقال الفراء : زَلِلْت ، بالكسر ، تَزَلُّ زَلَلاٌ ، والاسم الزَّلَّة والزِّلِّيلى .
      وزَلَّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً ؛ هذه الثلاثة عن اللحياني ؛ وزَلَّت قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً .
      التهذيب : إِذا زَلَّت قَدَمُه قيل زَلَّ ، وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلَّ زَلَّة ، وفي الخَطيئة ونحوها ؛

      وأَنشد : هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه ؟ فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام القُلَّه وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيلى تُمَدُّ وتقصر ؛ عن اللحياني ، وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه ، وكذلك زَلَّ في المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه ، وقرئ : فأَزَلَّهما الشيطانُ عنها ، وقرئ : فأَزالَهُما ، أَي فنَحّاهما ، وقيل : أَزَلَّهما الشيطان أَي كَسَبَهما الزَّلَّة .
      وفسره ثعلب فقال : أَزَلَّهما في الرأْي ، وقال اللحياني : أَزَلهما .
      وفي حديث عبد الله بن أَبي سَرْح : فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله على الزَّلَلَ وهو الخَطَأ والذنب .
      ومَقامٌ زُلُّ : يُزَلُّ فيه ، ومَقامةٌ زُلُّ كذلك .
      وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ ؛

      قال : لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ ، بها العَيْنانِ تَنْهَلُّ ؟ ويروى زُحْلُوفَةٌ ؛ وقال الكميت : ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ فاعِلَه ، وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة ، بكسر الزاي وفتحها : المكان الدَّحْضُ ، وهو موضع الزَّلَل .
      والمَزَلَّة : الزَّلَل في الدَّحْض .
      والزَّلَل : مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ ؛ ومكان زَلُولٌ .
      والمَزَلَّة : موضع الزَّلَل ؛ قال الراعي : بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ ، لا يستطيع بها القُرادُ مَقِيلا والمَزَلَّة : الزَّلَل ، وقيل : المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان .
      وفي صفة الصراط : مَزِلَّة مَدْحَضَة ؛ المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذا زَلِق ، وتفتح الزاي وتكسر ، أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت ؛

      وقوله أَنشده ثعلب : بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم ولا يكون نعتاً لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة ، ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ ، بضم الميم .
      وزَلَّ عُمْرُه : ذَهَب ، وزَلَّ منه الشيءُ كذلك ؛

      قال : أَعُدُّ اللَّيالي ، إِذ نَأَيْتَ ، ولم يكن بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّياليا وقوس زَلاَّءُ : يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه .
      وزَلَّت الدراهمُ تَزِلُّ زُلولاً : انْصَبَّت أَو نقصت في وَزْنها ؛ يقال : دِرْهَم زالٌّ .
      والزَّلُول : المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم ؛

      قال : بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَكٍ يَخِرُّ ضَبابٌ ، فوقه ، وضَرِيبُ وأَزَلَّ إِليه نَعْمَةً أَي أَسداها .
      وفي الحديث : من أُزِلّت إِليه نعمةٌ فليَشْكُرْها .
      واتَّخَذَ عنده زَلَّة أَي صَنِيعة ، وأَزْلَلْت إِليه نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها ، قال أَبو عبيد : قوله في الحديث من أُزِلّت إِليه نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها واصْطُنِعت عنده ؛ قال ابن الأَثير : وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان إِلى مكان ، فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه .
      يقال : زَلَّت منه إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَنا أُزِلُّها إِزْلالاً ؛ قال كثيِّر يذكر امرأَة : وإِني ، وإِن صَدَّتْ ، لَمُثْنٍ وصادقٌ عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّتِ والمُزَلِّل : الكثيرة الهَدايا والمعروف .
      وقال ابن شميل : كنا في زَلَّة فلان أَي عُرْسه ؛ وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته .
      وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت .
      والزِّلِّيَّة : واحدة الزَّلاليِّ .
      وفي ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان ؛ هذه عن اللحياني .
      والزَّلَّة : من كلام الناس عند الطعام ، يقال : اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس .
      قال الليث : الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق ، وإِنما اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس .
      أَبو عمرو : يقال أَزْلَلْت له زَلّة ، ولا يقال زَلَلْت .
      والزَّلِيلُ : مَشْيٌ خفيف ، وقد زَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً .
      والأَزَلُّ : السريع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَزَلُّ إِن قِيدَ ، وإِن قام نَصَب وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ : إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق ، وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق ، رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفيق فسر ابن الأَعرابي الزَّلَل ههنا فقال : زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها في النَّجْعة ، وقال مرّة : يعني بزلَل النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِلى موضع لطلب الكَلإِ ، والنِّيَّةُ : الموضعُ الذي يَنْوون المسير إِليه .
      وزَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً .
      وغلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً .
      وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً : ذَهَب .
      وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ : سريع النزول والمَرّ في الحلق .
      وماءٌ زُلالٌ : بارد ، وقيل : ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ ، وقيل صافٍ خالص ، وقيل : الزُّلال الصافي من كل شيء ؛ قال ذو الرُّمَّة : كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات ، على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ (* أورده الزمخشري في الاساس : كأن جلودهن مموهات * على أبشارها ذهباً زلالا ثم ، قال أي مشربات ماء ذهب صاف اهـ .
      فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً على المفعولية ).
      ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه ، قال : ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ من ماء الثَّغوب ، ففتح الثاء ، أَي ما شرِبْتُ ؛ قال أَبو منصور : أَراد ما جعلت في حلقي ماءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب ، فجعله ثَغُوباً .
      والزَّلَزِلُ : الأَثاثُ والمتاعُ ، على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام .
      قال شمر : وهو الزَّلَز أَيضاً .
      وفي كتاب الياقوت : الزَّلَزِلُ والقُثْرُد والخُنْثُر قماش البيت .
      والزُّلْزُل : الطَّبّال الحاذق .
      والزَّلْزَلة والزَّلْزال : تحريك الشيء ، وقد زَلْزَله زَلْزَلةً وزِلْزالاً ، وقد ، قالوا : إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصادر المضاعف ، والاسم الزَّلْزال .
      وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً ، بالكسر ، فَتَزَلْزَلَتْ هي .
      وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل : إِذا زُلْزِلَتِ الأَرضُ زِلْزالَها ؛ المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة ، والقراءة زِلْزالَها ، بكسر الزاي ، ويجوز في الكلام زَلْزالَها ، قال : وليس في الكلام فَعْلال ، بفتح الفاء ، إِلاَّ في المضاعف نحو الصِّلْصال والزَّلْزال ، قال : والزِّلْزال ، بالكسر ، المصدر ، والزَّلزال ، بالفتح ، الاسم ، وكذلك الوِسواس المصدر ، والوَسْواس الاسم .
      قال ابن الأَنباري في قولهم : أَصابت القومَ زَلْزَلةٌ ، قال : الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى : وزُلْزِلوا حتى يقول الرسول ؛ أَي خُوِّفوا وحُذِّروا .
      والزَّلازل : الشدائد .
      والزَّلازِل : الأَهوال ؛ قال عِمْرانُ بن حِطّان : فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ ، فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ والوَهَلُ وقال بعضهم : الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي ، فإِذا قيل زُلْزِل القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوفُ والحَذَر .
      وأُزِلَّ الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ ، وأُزِيلَ في موضعه حتى زال .
      وفي الحديث : اللهم اهْزِم الأَحزاب وزَلْزِلْهم ؛ الزَّلزلة في الأَصل : الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد ؛ ومنه زَلْزَلة الأَرض ، وهو ههنا كناية عن التخويف والتحذير ، أَي اجعل أَمرهم مضطرباً متقلقلاً غير ثابت .
      وفي حديث عطاء : لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك ما فيه ويُهَزُّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : حتى يَخْرج من حَلَمة ثدييه يَتَزَلْزَلُ .
      وإِزِلْزِلْ : كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة ، قال : وإِنما حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت .. ‏ .
      ‏ (* هنا بياض بالأصل ) فهو أَنه مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى ، وذلك أَن بنات الأَربعة لا تدركها الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على أَسمائها نحو مُدَحْرج ، وليس إِزِلْزِل من ذلك ، فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه ، ومثالُه فِعِلْعِل .
      وتَزَلْزَلت نفسُه : رَجَعَتْ عند الموت في صدره ؛ قال أَبو ذؤيب : وقالوا : تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه ، وقد أَسْنَدوني ، أَو كَذَا غيرَ سانِدِ كذا منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذا مُضْجَعاً ، وأَكثر ما تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضربت زيداً وعمراً أَي وضربت عمراً ، وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى ، فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه وإِن كانا مختلفين ، فمن ذلك هذا البيت الذي نحن بصَدَده ، وهو قوله أَسندوني أَو تركوني ، فحذف تركوني وإِن كان مخالفاً لأَسندوني ، وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه ، كما يجري مجرى نظيره ، وذلك قولهم طَوِيل كما ، قالوا قصِير ، وقالوا ظَمْآن كما ، قالوا رَيّان ، وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما ، قالوا قَلَّما تقولنَّ ، ونحوه كثير ، وإِذا ثبت هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق .
      ويقال : تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أَي في قتال ؛ قال شَمِر : ولم يعرفه أَبو سعيد .
      والأَزَلُّ : الخفيف الوَرِكَين .
      والأَزَلُّ الأَرْسَح ، وقيل : هو أَشد منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه ، والأُنثى زَلاّء .
      وقد زَلَّ زَلَلاً .
      وامرأَة زَلاّء : لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحاء بَيِّنة الزَّلل ؛

      وقال : لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ ، ولا بِزَلاّءَ ولكنْ سُتْهُمِ ، ولا بِكَحْلاءَ ، ولكن زُرْقُمِ وسِمْعٌ أَزَلُّ : بين الضَّبُع والذئب ؛

      قال : مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ ، وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلُّ الجوهري : والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئب والضَّبُع ، وهذه الصفة لازمة له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء .
      وفي المثل : هو أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ ، وفي حديث علي ، عليه السلام ، كتب إِلى ابن عباس : اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئب الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى ؛ قال ابن الأَثير : الأَزَلُّ في الأَصل الصغير العَجُز ، وهو في صفات الذئب الخفيف ، وقيل : هو من قولهم زَلَّ زَلِيلاً إِذا عدا ، وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى إِنه يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله .
      التهذيب : والزَّلَل مصدر الأَزَلّ من الذئاب وغيرها ، والجمع الزُّلُّ ؛ وقول الشاعر : وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها ، فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّر ؟

      ‏ قال : لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو من صفة الفرس ، ولكنه أَراد يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً ؛ قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى ثعلب له ، وقال غيره : بل هو نعت للذئب ، جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ثم نَعَتَه .
      ابن الأَعرابي : زُلَّ إِذا دُقِّقَ ، وزَلَّ إِذا أَخطأَ .
      الفراء : الزِّلَّة الحجارة المُلْس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَلَّةٌ** - ج: ـات. [ز ي ل]. (الْمَرَّةُ مِنْ زَلَّ). 1. "اِرْتَكَبَ زَلَّةً لا تُغْتَفَرُ" : خَطيئَةً، ذَنْباً. "كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ زَلاَّتِهِ". 2. "إِنَّها زَلَّةُ لِسانٍ" : فَلْتَةُ لِسانٍ، زَلْقَةٌ، سَقْطَةٌ ما لَمْ يَكُنْ يُقْصَدُ التَّلَفُّظَ بِهِ. 3. "زَلَّةُ قَلَمٍ" : سَبْقُ قَلَمٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَلّة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من زلَّ1/ زلَّ عن وزلَّ2 وزلَّ3. 2- سقطة، عثرة، خطيئة ومعصية "زَلّة لسان/ قلم- العاقل من يتجنب زَلاّت الطائشين".
الرائد
* زلة. 1-سقطة. 2-خطيئة. 3-عرس. 4-وليمة. 5-عطية. 6-ما يحمل من مائدة الصديق أو القريب.
الرائد
* زلة. ضيق النفس.
الرائد
* زلة. حجارة ملس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: