وصف و معنى و تعريف كلمة شوقب:


شوقب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح شوقب في معاجم اللغة العربية:



شوقب

جذر [شوقب]

  1. شِقَاب: (اسم)
    • شِقَاب : جمع شَّقْبُ
  2. شُقُوب: (اسم)
    • شُقُوب : جمع شَّقْبُ
  3. شِقَبَة: (اسم)
    • شِقَبَة : جمع شَّقْبُ
,
  1. شقب
    • "الشَّقْبُ والشِّقْبُ: مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَينِ؛ وقيل: هو صَدْعٌ يكونُ في لُـهُوبِ الجبَالِ، ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ، دونَ الكَهْفِ، يُوكِرُ فيه الطَّير؛ وقيل: هو كالفأْرِ أَو كالشَّقِّ في الجبل؛ وقيل: هو مكانٌ مُطْمَئِنٌّ، إِذا أَشْرَفْتَ عليه، ذَهَب في الأَرض، والجمعُ: شِقَابٌ، وشُقُوبٌ، وشِقَبَةٌ.
      التهذيب، الليث: الشِّقْبُ مَواضِـعُ، دُونَ الغِـيرانِ، تكون في لُـهُوبِ الجِبالِ، ولُصُوبِ الأَوْدِية، يُوكِرُ فيها الطَّيرُ؛

      وأَنشد: فصَبَّحَتْ، والطَّيرُ، في شِقَابها، * جُمَّة تَيَّارٍ، إِذا ظَمَا بِها الأَصمعي: الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكونُ في الجِبالِ، وجَمْعُه شِقَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: مَهْواةُ ما بين كلِّ جَبَلَين.
      واللِّصْبُ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجبلِ.
      والشَّقَبُ والشِّقْبُ: شَجَرٌ لَه غِصَنةٌ وَورَقٌ، يَنْبُتُ كنِبْتَةِ الرُّمَّانِ، وَوَرَقُه كَوَرَقِ السِّدرِ، وجَناتُه كالنَّبِقِ، وفيه نَـوًى، واحدَتُه شَقَبة؛ وقال أَبو حنيفة: هو شجرٌ من شجرِ الجبالِ، يَنبُتُ، فيما زَعَموا، في شِقَبَتِها؛ وقال مرَّة: هو من عُتْقِ العِـيدانِ.
      والشَّوْقَبُ: الطَّويلُ من الرجالِ، والنَّعامِ، والإِبِل.
      وحافِر شَوقَبٌ: واسِعٌ، عن كُراعٍ.
      والشَّوْقَبَانِ: خَشَبَتَا القَتَبِ، اللَّتانِ تُعَلَّقُ بهما الـحِـبالُ.
      والشَّقَبَانُ: طائِرٌ نَبَطِـيٌّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. شَقْبُ
    • ـ شَقْبُ وشِقْبُ: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو صَدْعٌ في كُهُوفِ الجِبالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ دونَ الكَهْفِ، يُوكِرُ فيه الطَّيْرُ، الجمع: شِقابٌ وشُقوبٌ وشِقَبَةٌ.
      ـ شَقَبُ أو شَقِبُ: شَجَرٌ جَناهُ كالنَّبِقِ، واحِدَتُهُ الشَّقَبَةُ والشَّقِبَةُ.
      ـ شَوْقَبُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ، والواسِعُ من الحَوافِرِ، وخَشَبَتا القَتَب اللَّتانِ يُعَلَّقُ فيهما الحِبالُ.
      ـ شَقَبانُ: طائرٌ، وقرية.
      ـ أَشْقابُ: موضع قُرْبَ مكةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَوْقُ
    • ـ شَوْقُ : نِزاعُ النفْسِ ، وحَرَكَةُ الهَوَى ، ج : أشْواقٌ .
      ـ قد شاقَني حُبُّها : هاجَني ، كشَوَّقَني ،
      ـ شُوقُ : العُشَّاقُ ، وجمعُ الأشْوَقِ .
      ـ شاقَ الطُّنُبِ إلى الوَتِدِ : شَدَّهُ وأوْثَقَه به ،
      ـ شاقَ القِرْبَةَ : نَصَبَها مُسْنَدَةً إلى الحائِطِ ، وهي مَشوقةٌ .
      ـ يونُسُ بنُ أحمدَ بنِ شُوقةَ الأَنْدَلُسِيُّ : رَوَى عنه ابنُ شَقِّ الليلِ .
      ـ شُقْ شُقْ فلاناً : شَوِّقْةُ إلى الآخِرَةِ .
      ـ أشْوَقُ : الطويلُ .
      ـ شِياقُ : الذي يُمَدُّ به الشيءُ ليُشَدَّ إلى شيءٍ .
      ـ شَيِّقُ : المُشْتاقُ .
      ـ اشْتاقَهُ ، واشْتاقَ إليه : بمعنًى .
      ـ تَشَوَّقَ : أظْهَرَهُ تَكَلُّفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَوَّفَهُ
    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ .
      و شَوَّفَهُ الجاريَةَ : زَيَّنَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شوفينية
    • إفراط في الوطنية ينتهي إلى معاداة الدول والثقافات الأخرى . وتستعمل الكلمة بمعنى سلبي . فقد يدعو رجل سياسي إلى سياسة خارجية شوفنية لكنه طبعا لن يعترف بأن سياسته شوفنية بل يترك ذلك الحكم لأعدائه .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  5. شوفينية أو تزمت وطني
    • وطنية مفرطة وعدوانية لا تستند إلى منطق معين . وتعني الكلمة أيضا موقفا محتقرا تجاه جنس أو أمة أو ذكر أو أنثى كما هو حال شوفينية الرجال تجاه النساء .
      مصطلحات سياسية



    المعجم: عربي عامة

  6. تزمّت الشّخص
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها ، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :- لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :- ° شَخْصٌ مُتزمِّت

    المعجم: عربي عامة

  7. تَزَمَّتَ
    • [ ز م ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَمَّتَ ، يَتَزَمَّتُ ، مصدر تَزَمُّتٌ .
      1 . :- تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ ، تَوَقَّرَ .
      2 . :- يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ ، يَتَعَصَّبُ ، يَتَشَدَّدُ .

    المعجم: الغني

  8. تَزَمُّتٌ
    • [ ز م ت ]. ( مصدر تَزَمَّتَ ).
      1 . :- مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ ! :-: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ ، تَوَقُّرَهُ .
      2 . :- مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :- : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ .

    المعجم: الغني



  9. تزمّت
    • تزمت - تزمتا
      1 - تزمت : كان رصينا وقورا . 2 - تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ .

    المعجم: الرائد

  10. تَزَمَّت
    • تَزَمَّت : توقَّرَ .
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تزمَّتَ
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها ، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :- لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت : مناهض للتجديد .
      2 - كان جليلاً وقورًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شوق


    • ش و ق : الشَّوْقُ و الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء يقال شاقَهُ الشيء من باب قال فهو شائِقٌ وذلك مَشُوقٌ و شَوَّقَهُ فَتَشَوَّقَ أي هيج شوقه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. شَوَّقَ
    • [ ش و ق ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). شَوَّقْتُ ، أُشَوِّقُ ، شَوِّقْ ، مصدر تَشْوِيقٌ .
      1 . :- شَوَّقَهُ إِلَى زِيَارَةِ الكَعْبَةِ :- : أَثَارَ عِنْدَهُ الشَّوْقَ وَالرَّغْبَةَ لِزِيَارَةِ الكَعْبَةِ .
      2 . :- يُشَوِّقُنِي فِي أَمْرٍ لاَ رَغْبَةَ لِي فِيهِ :- : يَحْمِلُنِي عَلَى الشَّوْقِ فِي ... وَيُهَيِّجُنِي إِلَيْهِ ، يُرَغِّبُنِي فِيهِ .

    المعجم: الغني

  14. شَوْقٌ
    • جمع : أَشْوَاقٌ . [ ش و ق ]. ( مصدر شَاقَ ). :- بِهِ شَوْقٌ وَحَنِينٌ لِزِيَارَةِ وَطَنِهِ :- : نُزُوعُ النَّفْسِ إِلَى ...، تَعَلُّقُهَا . :- يَشْتَاقُ إِلَى دَرْسِ الأَدَبِ وَاللُّغَةِ أَشَدَّ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني

  15. شَوْق
    • شَوْق :-
      جمع أشواق ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاقَ / شاقَ إلى / شاقَ لـ .
      2 - نزوع النفس إلى الشّيء أو تعلّقها به ، لهفة لرؤية المحبوب :- بلَغَت مِنِّي الأشواقُ ، - لواعج الشّوق ، - لا يعرفُ الشوقَ إلاّ مَنْ يكابدُه ... ولا الصبابةَ إلاّ مَنْ يُعانيها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شوّقه إلى الرّواية / شوّقه في الرّواية
    • رغّبه فيها ، أثار لهفته إليها :- شوّقه إلى / في منصبه الجديد - شوّقه إلى / في أهله .

    المعجم: عربي عامة

  17. الشَّوقُ
    • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به . والجمع : أشْوَاقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَوَّقَهُ
    • شَوَّقَهُ إِليه : رغَّبَهُ فيه وحبَّبَه إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شَوَّق
    • شوق - تشويقا
      1 - شوقه إليه : جعله في شوق إليه

    المعجم: الرائد

  20. شَوق
    • شوق - ج ، أشواق
      1 - مصدر شاق يشوق . 2 - ميل النفس إلى الشيء وتعلقها به حبا .

    المعجم: الرائد

  21. شائق
    • شائق - ج ، شوق
      1 - شائق : ما يهيج الحب إلى الشيء . 2 - شائق من يهيجه الحب إلى الشيء .}

    المعجم: الرائد

  22. شوَّقَ
    • شوَّقَ يشوِّق ، تشويقًا ، فهو مُشوِّق ، والمفعول مُشوَّق :-
      • شوَّقه إلى الرِّواية / شوَّقه في الرِّواية رغّبه فيها ، أثار لهفته إليها :- شوّقه إلى / في منصبه الجديد ، - شوّقه إلى / في أهله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شاق
    • شاق - يشوق ، شوقا وتشواقا
      1 - شاقه الحب أو غيره : هاجه ، جعله راغبا فيه . 2 - شاق اليه : مالت نفسه إليه . 3 - شاق الحبل إلى الوتد : شده به وأوثقه . 4 - شاق القربة : نصبها مسندة إلى الحائط .

    المعجم: الرائد

  24. شاقَ
    • شاقَ / شاقَ إلى / شاقَ لـ يَشوق ، شُقْ ، شَوْقًا ، فهو شائق ، والمفعول مَشوق :-
      • شاقه الحُبُّ هاجه وحرّك نفسَه :- شاقته رؤيةُ الحبيب ، - شاقني أسلوبُ الأديب : هاجني وأطربني .
      شاق إلى رفيقه في السَّفر / شاق لرفيقه في السَّفر : نزعت إليه نفسُه وتعلّق به قلبه :- شاق إلى شَيْخه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: